الشخصية النرجسية السامة

الإعجابات
1,050
هل ممكن يتغير النرجسي ؟؟
مرات الامل بيكون مفيد بحياتنا .ان نعيش حياة افضل
ومرات الامل بيكون سام لحياتنا او يوقف حياتنا
ومرات لازم ندفن الامل بعمق حتى نقدر نعيش بكرامة وحرية

هل انتظر النرجسي كثير حتى يتغير ..؟؟
اكيد في ناس ممكن تتغير لانه عارف يوجد فيه حجات غلط .ولذلك يتغير ويعرف التغييير مش مستحيل
ولكن النرجسي لا يتغير ابدا حتى لو نورتي له اصابعك العشرة ( هو لا يتقبل منكي الغلط ..وهو عادي يغلط معك)
حتى يتغير الانسان يحتاج
* يتحمل مسؤولية اعماله .ويعترف بأخطائه
* يطلب من احد يساعده على التغيير
* يعمل الصح عشان يتغير
* النرجسي لا يتحمل المسؤولية اعماله .لو خانك يقول لكي انتي السبب ولا يعترف لنفسه انه بيخطأ
ولا يطلب مساعدة احد ولا يطلب حتى من الله يساعده على التغيير لانه يعتقد هو فاهم بكل شيء

وهو نفسه قصير لا يقوم بالاعمال التي طلبت منه لكي يتغير ..
( احيانا بيقول خليني اروح عند معالج .ويضحك على المعالج ولا يظهر له حقيقته ثم يترك العلاج )
* هو شايف انتي المقصرة وانتي الغلطانه ( كيف يصلح شيء فيه .هو اصلا مش شايفه موجود فيه )
العلاج

ما تضيعي وقتك معه
هو تعيس من الداخل ولذلك الحل عنده يسكب عليكي تعاسته
هو اهدافه قصيرة المدى .ولا يفكر بالمستقبل
* ممكن تقولي انا عشت معه كثير والعشرة التي بيننا ما ينفع اتركه ..نقول لك هذه العلاقة لن تتحسن بل حتصير اتعس
حلو تسامحي وتغفري بس مع النرجسي لا ينفع معه ذلك ( ممكن تسامحي بس طلعيه من حياتك )
لا تعطي اخلاقك الجميلة الا لمن يستحق ( اذا اعطيتيها للنرجسي سوف يدمرك )

(( النرجسي لا يطلب التغير لنفسه ابدا ..ويطلب من حوليه يتغيروا من اجله ))

رغد الإسلام

مشرفة ملتقى الإخاء - مساعدة مسؤولة الإعلانات
الإعجابات
382
أعان الله أصحاب هذه الشخصية ،
وحفظنا جميعا ً ..

الحياة تعلمنا دروس كثيرة ،
وتمنحنا بعض العناوين أمام ناظرنا لنتعلم منها وإن كانت صعبة ،
لابد أن تترك أثر ليعاد الشريط دوما ويذكرنا بالتغير الذي حدث لنا.

هذه الشخصية تحتاج لجهد كبير وقناعة داخلية قوية للإتجاه نحو التغيير وإن كان بطيء وتدريجي أفضل من السكوت والإختفاء خلف أقنعةالغش والخداع ..

.
.
.

الإعجابات
1,050
كلام مهم جدا ( تدربي عليه )
كيف تتخلصي من كابوس النرجسي ؟؟

بقوم من نومي ابدأ التفكير فيه وطول اليوم بفكر فيه وعند النوم بفكر فيه
واجلس اراقبه هو بيعمل ايه . بيكلم مين . .
ماذا فعلت معه غلط لكي يعاملني كده ؟ هل انا ظلمته ؟ هل حنرجع لبعض ؟
( واعيش كل وقتي افكر فيه وفي حزن )

ويوم وراء يوم بتفكري فيه ..هذا هو الكابوس ..هو كفيل يدمرك نفسيا ومعنويا وجسديا وعقليا
السؤال لماذا واضعه الفوكس والتركيز عليه ؟؟
لان بداخلك وجع وبكاء وصراخ كبير.. * لانه مقتحم داخلك ..* ولان في داخلك نقص
* هو مقتحم داخلك ::
اي خرب كل شيء بداخلك ولعب في حياتك .لذلك بتحسي بالوحدة والرفض و بالظلم وعدم الامان ومش عارفه تدافعي عن نفسك
* انتي في داخلك نقص :: اي بتحسي ناقصك حب وامان واهتمام وعرفان بالجميل ( ليس هو السبب في احساسك . بل انتي من الاصل تحسي بنقصهم في حياتك ..هو فقط قرب منهم وحس انك محتجاهم .)
انتي بتطلبي منه يخفف ما بداخلك ويعطيكي ما نقص عندك من حب وحنان ..)

هو يصير ينقط عليكي الحب والاهتمام ..وانتي بترضي بالقليل جدا ..لانك بحاجة لمسكن الوجع داخلك
هو بحب يبقى يلعب بعقلك . بحب يعرف انك مهتمه ومشغوله فيه
(( هو مصاص دماء ))
هو بيسحب طاقتك .وبيخد فرحتك بالحياة .وبهتمامك بالاخرين ( حتى وهو مش عايش معك )
هو بيحس بوجعك بسبب غيابه . هو عارف بتخدي حبوب مهدئة عشان تخففي من فقدك له ..هو عارف لما يغيب عنك بتحزني كتير
( كل ذلك بيسعده وبيغذيه لانه مسيطر عليكي )
(( اذا انتي منتظرة يصلح ما بداخلك من نقص ...لا تنتظري ))

ماذا افعل ؟؟ اسألي نفسك ؟؟ وجاوبي على الاسئلة
*افهمي لماذا انتي واضعه الفوكس والتركيز عليه ؟
هل فعلا انا بعمل كدة عشان ماذكر في السابق ؟

مهم *
لفي الفوكس والتركيز والسؤال
( من ..ماذا صار معي ؟ هنا انتي بتركزي معه .وبتقولي هو حطمني هو خذلني . .. الى ..لماذا صار معي هذه الحاجات ؟ وانظري ما بداخلك.. ثم تعلمي كيف ترتبي داخلك )

* لفي الفوكس ليش هو بيتصرف معي كدة ؟ ..الى ... ليش انا قبلت بهذا التصرفات ؟
* ما هي الاشياء الموجودة فيا . التي يجب اغيرها لكي اخفف اوجاعي ؟؟
شوفي ايش ممكن تغيري بداخلك

* لماذا انا منجذبة لشخص سام ؟؟
ممكن عشان انا ما بحب نفسي .وعادي هو ما يحبني .. يمكن عشان برضى بالقليل .يمكن عشان تعودت اخذ بواقي اي شيء وما بطالب بحقي
لماذا قبلت كل التحطيم وعدم الاهتمام والاهمال ؟؟
عشان ما بقدر نفسي .او عشان مهملة بنفسي من الداخل
وممكن وانا صغيرة كنت مهمشة من اهلي .. او ما كان احد مصدقني وعوقبت على شيء ما عملته
ممكن انظلمت كثير من الناس .. وممكن الناس كانت تتهمني بالباطل ..(وانا ما عرفت ادافع عن نفسي )
ممكن تعود جسمي وعقلي اكون مهمشة

لماذا بيخذلني طول الوقت ؟؟
اسالي نفسك كم مرة تركتيه يخذلك ويكذب عليكي ويحطمك ؟؟
بدل ما توضعي الفوكس عليه ..خلي الفوكس عليكي وجاوبي على الاسئلة

* اكيد ح تتوجعي كثير .ولكن ما حيروح الوجع الا لما الوجع يكبر ( عندما تواجهي نفسك وتجاوبي على الاسئلة )
في الاجابة حتجدي الحل لنفسك
*استرجعي قوتك .واعرفي ماذا ينقصك من الداخل . واعمليهم لنفسك
* الصلاة والدعاء ومساعدة الاخرين تجعلك تحبي نفسك وتعيشي بسلام واحترام لنفسك

* من اقوال الناس صفات مضحكة على النرجسي ..اسمعيها عندما تحسي انك وحيدة بعد قرارك بتركه * وحتعرفي انك مش لوحدك تعاني من النرجسي (( ابتسمي )) واحمدي الله انك تركتيه
النرجسي هو إنسان :
((( هو شيطان )))
هو مش مهم .. هو بايخ ..هو فارغ .. هو سطحي .. هو سراب ..هو تافه .. هو نتن .. هو حقود ..هو وحش ..هو حسود ..هو مغفل .. هو نكرة .. هو نقطة منفوخة ..هو قشرة بصل
هو حرباية .. هو تمساح .. هو ثعلب ..هو ثعبان ..هو نسناس ..هو احمق .. هو حرف ناقص
هو بمليون وجه .. هو نسونجي ..هو مهرج .. هو ولد غير بريء ..هو انسان صغير .. هو ثقيل الدم ..

( اكيد بعد كل ما سبق حترتاحي من الكابوس )
( كوني على يقين انتي المهمة فقط )

الإعجابات
1,050
كيف الإنتقام من النرجسي واستعادة قوتك ؟؟
كثير صعب تكوني منهارة وما بتعرفي تنامي الليل ..ثم تعرفي النرجسي مبسوط ومعه علاقة جديدة
اكيد حتفكري تنتقمي ..وتتسألي اين العدل ؟؟
نفسك تعذبيه مثل ما عذبك .
( قبل ما تعملي حرب على النرجسي لازم تعرفي صفاته وصفاتك )
صفات النرجسي عندما احد يعلن عليه الحرب :

* مفترس ..كذاب ..يمثل دور الضحية ..ممثل بارع ... كثير الزعل ..لا يتعاطف معك ولا يشعر بالذنب بتعذيبك ولا يتاثر . بل يحب يعذبك
* يفضل الموت لو احد جرح كبريائه ... يعمل اي حاجة عشان يحصل على ما يريد ..لا يعرف يخسر الحرب ولا يعمل حساب حتى لاولاده .. هو لا يوجد شيء يرده

صفاتك :
قلبك طيب ..بتحبيه ..تشعري بالذنب .. ما بتعرفي تؤذيه
( هذه الحرب لا يوجد فيها توازن ... لذلك هو سيربح ..وانتي ستخسري )
** النرجسي عبارة عن حقل مليان الغام .وانتي قررتي تدخلي هذا الحقل **
(( هذه لعبة قذرة ))
لا تعملي هذه الطرق مع النرجسي :

* فكرتي تقولي له تريدي تنتقمي منه ( بذلك اخذ منك الاهتمام سوى كان الاهتمام سلبي او ايجابي ..سيكون مبسوط انك بتتعذبي
* فكرتي تكشفيه للعالم وما سكه اشياء ضده ( هو سيمثل امام الناس دور الضحية . وانتي الظالمة وتريدي المشاكل .وكان ممهد الطريق لنفسه امام الناس لانه هو يتظاهر امامهم انه شخص كويس
* فكرتي تتحديه . هو بذلك اخذ اهتمامك
* فكرتي تعامليه بنفس معاملته لكي ( تخونيه كما خانك .. او لا تعطيه الاهتمام لانه لا يهتم فيكي ) انتي طبعية وطيبة لا تعملي ذلك

** كيف تنتقمي من النرجسي ؟؟
* اذا ما زلتي مستمرة معه في العلاقة

1) قولي له بكل احترام (( لا لا ))اريد اعمل ما تطلب مني .انا مشغولة او انا ذاهبة عند اهلي او اي عذر .. حتى تخرجي من تحت سيطرته .وحتى يفهم ممكن تعيشي بدونه
2) لا تعطيه اي اهمية ولا اي مشاعر مثل مشاعر الفرح او الحزن ..هو سينسحب من حياتك

* اذا قادرة تتركي هذه العلاقة
1) لا تهتمي فيه ابدا ولا سلبي ولا ايجابي ..حتى يفهم انت لا تسيطر عليا
2) لا تتواصلي معه ابدا ولا بمسج .ولا شفتيه في مكان تجاهليه ( تعاملي معه انه غير موجود ) سوف يكره نفسه لانه سيعرف ويشعر انه صار نكره بالنسبة لكي

( وتثبتي له انا صرت احسن من دونك.وهذا اكبر انتقام له )
3) انجحي وتحسني من الداخل والخارج واكبري ( هو محبوس مع نفسه لن يكبر ولن ينجح )

** فكرة الانتقام متعبة .وبتخذ من طاقتك . بتتركي شغلك وبتتركي العناية في بيتك واولادك . بتتركي اصحابك واهلك
** الانتقام يجعلك خايفة ..وبذلك توقف حياتك
(( انتي ما حتقدري تشوفي اثار نجاحك على وجه النرجسي .. قولي مش مهم .. المهم انجح واكبر))

مهم جدا::
حتى لا يتوقف انتقامك منه المهم انكي لا تشيكي على النرجسي كل فترة ولا تحاولي تعرفي هو سعيد ولا زعلان .لان لو شيكتي عليه حترجعي للخلف ولن تتقدمي وسيبطل انتقامك منه
انتي تريدي تتقدمي للامام فحرري نفسك منه ( وما تذهبي له وتقولي له اريد اتحرر منك ) .

وانجحي في انتقامك منه ( انك تكوني ..مش تعملي ) بمعنى
لا تعملي حاجه معه ..ولا تفكري ايش ممكن تعملي معه .. الطريقة هذاه لن ينفع معه...
ولكن كوني: اي تغيري نفسك .وتكوني قوية بدون صراخ ..كوني حقيقية مع نفسك ..
وكوني اصيلة مع نفسك ..وكوني صادقة مع نفسك ..وكوني صديقة لنفسك ..

واخرجي من حياة النرجسي بصمت ..وانجحي واكبري .
.وهذا اكبر انتقام من النرجسي

الإعجابات
1,050
أقوى سلاح ضد النرجسي
النرجسي لا يرى الحياة مثل ما الناس الطبيعية بتشوفها
النرجسي لا يريد تفاهم ولا يريد حلول .هو لا يريد علاقاته ماشية بسلام .. حياته لا تمشي على مستوى واحد .دائما فيها تصاعد او تنازل
النرجسي يريد الاهتمام الايجابي او السلبي ( بكائك .. او حبك ) لكي يحس انه موجود
النرجسي مفصول عن نفسه .عنده فراغ داخلي .يريد يملىء ذلك الفراغ
النرجسي يعتبر نفسه مركز العالم ..اذا كان شريكه له اصدقاء او شغل او هوايات .النرجسي يعمل المستحيل ليبعد شريكه عن عالمه ويصير تحت عالم النرجسي

* اذا لم تستطيعي ترك النرجسي جسدي ..اتركيه روحيا وعقليا ونفسيا وعاطفيا *

انتي تريدي حل لتخلصي من العذاب معه
لا تتسالي ...لماذا هو يعذبني معه ؟ كيف اساعده ؟ ( هذا حل غير مريح لكي )
الحل بداخلك

تسالي ما احساسي لما النرجسي يعذبني معه؟
في داخلك برمجة اخذتيها من الوالدين ومن المجتمع .وهي التي بتمشي حياتك ..مثال
* انا مسؤولة عن غضب زوجي * انا بخاف من الوحدة * الحياة صعبة * الحب هو سيطرة الحبيب عليا * الرجال جميعها عيونها زايغه
النرجسي يعاقبك حسب برمجتك ..لذلك يحمل مسؤولية زعله . ويسيطر عليكي .وبدونه تحسي بوحده . وممكن يعرف وحدة عليكي

* الحل *
( لا اركز هو بيعمل ايه ..بل اركز بماذا انا مبرمجة )
* السلاح القوي ضده *

1) تجاهله التام .وعدم القيام بردت فعل ( كانك تقولي له لا تسيطر عليا ) هو لا يحب ذلك ولكن تصرفك سيضعفه
كيف ذلك

مثال
لو قال لك انتي مين بيحبك ؟ لا تصرخي ولا تبكي امامه . ولا تشتكيه للناس
بل ردت فعلك امامه تكون صفر .. وقولي له بكل برود وهدوء ..انا لا اريد اكمل الكلام معك .انا ساوقف النقاش ..ثم اخرجي من الغرفة اولو كان بالهاتف انهي المكالمة
( وتوقعي يقولك بتهربي من الكلام معنى كدة انا على حق ..لا تردي وسكتي وهذا دليل على قوتك )
2)
اجلسي في مكان هادي وقرري تخرجي البرمجة التي بداخلك التي بتعلب فيك
ممكن يخطر في بالك هو ممكن يتركني * يمكن انا المقصرة بحقه * انا خايفة اعيش وحيدة
حسي جيد بهذه الجمل وافهمي معناها مع التنفس بعمق
سوف تحسي بوجع في حلقك او معدتك او ظهرك
اجلسي مكان وجعك وركزي بالالم .وبتنفسك العميق خرجي الوجع من مكانه للخارج جسمك . وكرري ذلك مرات
( حتى يحفظ ويتذكر جسمك كيف خرج الوجع منه )
* الله خلقنا لنكون مرتاحين .اطلبي من الله المساعدة والقوى .وقولي لله انا ضعيفة ساعدني
( الحل بيدك )
النرجسي لن يتغير ..ولكن انتي لن تستفزي منه مرة اخرى
لا تسمحي لروحك تتهان او تنضرب او تنظلم او تتعذب

الإعجابات
21
أقوى سلاح ضد النرجسي
النرجسي لا يرى الحياة مثل ما الناس الطبيعية بتشوفها
النرجسي لا يريد تفاهم ولا يريد حلول .هو لا يريد علاقاته ماشية بسلام .. حياته لا تمشي على مستوى واحد .دائما فيها تصاعد او تنازل
النرجسي يريد الاهتمام الايجابي او السلبي ( بكائك .. او حبك ) لكي يحس انه موجود
النرجسي مفصول عن نفسه .عنده فراغ داخلي .يريد يملىء ذلك الفراغ
النرجسي يعتبر نفسه مركز العالم ..اذا كان شريكه له اصدقاء او شغل او هوايات .النرجسي يعمل المستحيل ليبعد شريكه عن عالمه ويصير تحت عالم النرجسي

* اذا لم تستطيعي ترك النرجسي جسدي ..اتركيه روحيا وعقليا ونفسيا وعاطفيا *

انتي تريدي حل لتخلصي من العذاب معه
لا تتسالي ...لماذا هو يعذبني معه ؟ كيف اساعده ؟ ( هذا حل غير مريح لكي )
الحل بداخلك

تسالي ما احساسي لما النرجسي يعذبني معه؟
في داخلك برمجة اخذتيها من الوالدين ومن المجتمع .وهي التي بتمشي حياتك ..مثال
* انا مسؤولة عن غضب زوجي * انا بخاف من الوحدة * الحياة صعبة * الحب هو سيطرة الحبيب عليا * الرجال جميعها عيونها زايغه
النرجسي يعاقبك حسب برمجتك ..لذلك يحمل مسؤولية زعله . ويسيطر عليكي .وبدونه تحسي بوحده . وممكن يعرف وحدة عليكي

* الحل *
( لا اركز هو بيعمل ايه ..بل اركز بماذا انا مبرمجة )
* السلاح القوي ضده *

1) تجاهله التام .وعدم القيام بردت فعل ( كانك تقولي له لا تسيطر عليا ) هو لا يحب ذلك ولكن تصرفك سيضعفه
كيف ذلك

مثال
لو قال لك انتي مين بيحبك ؟ لا تصرخي ولا تبكي امامه . ولا تشتكيه للناس
بل ردت فعلك امامه تكون صفر .. وقولي له بكل برود وهدوء ..انا لا اريد اكمل الكلام معك .انا ساوقف النقاش ..ثم اخرجي من الغرفة اولو كان بالهاتف انهي المكالمة
( وتوقعي يقولك بتهربي من الكلام معنى كدة انا على حق ..لا تردي وسكتي وهذا دليل على قوتك )
2)
اجلسي في مكان هادي وقرري تخرجي البرمجة التي بداخلك التي بتعلب فيك
ممكن يخطر في بالك هو ممكن يتركني * يمكن انا المقصرة بحقه * انا خايفة اعيش وحيدة
حسي جيد بهذه الجمل وافهمي معناها مع التنفس بعمق
سوف تحسي بوجع في حلقك او معدتك او ظهرك
اجلسي مكان وجعك وركزي بالالم .وبتنفسك العميق خرجي الوجع من مكانه للخارج جسمك . وكرري ذلك مرات
( حتى يحفظ ويتذكر جسمك كيف خرج الوجع منه )
* الله خلقنا لنكون مرتاحين .اطلبي من الله المساعدة والقوى .وقولي لله انا ضعيفة ساعدني
( الحل بيدك )
النرجسي لن يتغير ..ولكن انتي لن تستفزي منه مرة اخرى
لا تسمحي لروحك تتهان او تنضرب او تنظلم او تتعذب

الإعجابات
1,050
((الشخصية النرجسية شخصية مدمرة تسحب الروح وتترك الضحية جسد يتنفس فقط خاوي من الداخل بدون اي احساس بطعم الحياة ))

سلمى اشكر مرورك
هي فعلا كذلك وعشان كدة لازم نتعرف عليها اكثر عشان ما تدمرنا
ومع الاسف هذه الشخصية موجود منها الكثير
نحمد الله الحمد لله عافانا مما ابتلاهم
والاهم لو اكتشفنا فينا شي من النرجسية نحاول نتغلب عليها ولا نستسلم لها
الصبر بالتصبر والعلم بالتعلم

الإعجابات
1,050
ماهي اكبر مخاوف النرجسي ؟؟
هو يظهر انه شخص قوي ومسيطر فاهم بكل شيء . بيساعد الغير .بيظهر انه متدين .الناس بتحبه .لابس كذا ماسك على وجه
وراء هذه القوة شخص ضعيف ونافش نفسه على الفاضي ..وحتى يخبي خوفه بيظهر خوفه على شكل غضب

* بخاف يتحمل مسؤولية عشان المسؤولية خسارة وربح .وهو ما بدو يخسر
* بخاف ينترك لوحده ويكون متضايق لان الوحدة يجعله يتعرف على داخله القذر والفارغ ..لذلك بيشغل نفسه بالشغل او التلفزيون
* بخاف الناس تستهزىء وتتمسخر عليه ..مع انه هو بيعمل كدة بالناس .ومعتبر نفسه احسن من الكل وهو مهم جدا
* بخاف ينكشف اموره ..ولا يعترف انه غلطان
* بخاف ان احد يهمله .هو فارغ من الداخل وبدون الاهتمام من الناس سوى كان ايجابي او سلبي بيحس انه ميت
* بخاف يكون شخص عادي او مش معروف .بيعمل اي شيء عشان يلفت الانظار
* بخاف لا يجد احترام ( اذا لم توافقي على رايه او طلبه اذا انتي لا تحترميه هذا ما يعتقده )
* بخاف يفقد شبابه ويصير عجوز لانه حيفقد قوته وشكله ( لما يكبر في العمر بيصير عصبي كثير )
* بخاف من الموت لانه الموت مجهول

كيف نستفيد من مخاوف النرجسي؟؟
افهمي واعرفي بتتعاملي مع شخص ضعيف وساكن في جسم كبير .وغضبه قنبلة
نصيحة لا تقتربي من مخاوف النرجسي .لان غضبه سيكون كبير جدا
وهذا لا يعني توافقيه الراي وتلغي شخصيتك .ولا تعملي ما يطلبه منك وبنفس لا تعملي عكس ما يطلب بل كوني ( لا مبالية )
لا تعتذري عندما ترفضي ما يطلبه منك
لا تحاولي تفسري له اغلاطه .وانت خواف
لا تسبتي له انكي صح وهو غلطان ( لا يفيدك ذلك بشيء )

* هو شخص بيدمرك
فقط حصني نفسك عقليا ونفسينا واعرفي مع مين بتتعاملي .والافضل تنفصلي عنه جسديا
والاهم ما تجعلي مخاوفه تصير مخاوفك اي لا توجهي مخاوفه اتجاهك

الإعجابات
1,050
أعان الله أصحاب هذه الشخصية ،
وحفظنا جميعا ً ..

الحياة تعلمنا دروس كثيرة ،
وتمنحنا بعض العناوين أمام ناظرنا لنتعلم منها وإن كانت صعبة ،
لابد أن تترك أثر ليعاد الشريط دوما ويذكرنا بالتغير الذي حدث لنا.

هذه الشخصية تحتاج لجهد كبير وقناعة داخلية قوية للإتجاه نحو التغيير وإن كان بطيء وتدريجي أفضل من السكوت والإختفاء خلف أقنعةالغش والخداع ..

فعلا ربي يكون لهم معين هؤلاء الناس
هم فعلا متعبين جدا ..وتاعبين انفسهم
هذه الشخصية لا تريد تتغير ابدا لانها بتضحك على نفسها انها على حق .وهي بالحقيقة عارفه انها على باطل .الكبر والغرور عالي جدا عندهم
وحتى عند ذهابهم للدكتور النفسي يمثلوا امامه انهم الضحية ويلبسوا اقنعة الغش ..واذا صارحهم الدكتور بشخصيتهم وطلب منهم مساعدته لعلاجهم ..يفروا من العيادة ولن يعودو لها تاني
نقول
الحمدُ للهِ الذي عافَانِي مِمَّا ابْتلاكَ به ، و فَضَّلَنِي على كَثيرٍ مِمَّنْ خلق تَفضِيلًا ، لَمْ يُصِبْهُ ذلكَ البلاءُ

الإعجابات
1,050
اربعة مراحل لعدم العودة الى العلاقة السامة::
كم مرة تركتي هذه العلاقة ورجعتي لها ؟؟
كم مرة قلتي أنا مش ممكن اعيش معه ؟؟

في كثير ناس قدرة تبعد جسدي عنه ..بس الوجع والاشتياق له لم يذهب منها ..ولم تزل تبحث عنه
حاولت تشغل نفسها بالشغل او الرياضة او الفسح ..بس ما زالت تحن له ..مع انها حاسة بخذلان منه

هل يأتي يوم وتخلص من هذه المشاعر ؟؟ ولا لازم تتعايش مع وجع هذه المشاعرة
كيف اقبل بكل هذا الظلم والخذلان ؟؟
معقول اصمت .وما اعمل حاجة ؟؟
نفسي افهم لماذا ما زلت بحن له ؟؟ .ليه ببحث على اخباره ؟؟ هو قاعد يدمر حياتي حتى وانا بعيده عنه

اربعة مراحل تجعلك تتخطيه وتعيشي حياة طبيعية ::
يوجد رابط كثير قوي بينك وبينه ( هذا رابط مرضي ) ليس هين قطعه .لانه تكون من سنوات كثيرة ربما عشرة سنوات او ثلاثين سنة فترة عيشك معه ( كل ما عشتي معه مدة طويلة كان الرابط اقوى واصعب التخلص منه ..صرتي مدمنه عليه )
مدمنه عقلي:: بتفكري فيه حتى لو كان بعيد عنك
ومدمنه جسدي :: بدك تكوني معه وتعرفي اخباره
* انتي تجذبي مخاوفك وبرمجتك التي بداخلك من ظلم ووحدة

كيف تتخلصي من النرجسي ؟؟
خسارتك له مش سهله لان رجعت لكي كل برمجتك منذ الصغر..وحركت لكي اوجاع قديمة معه ..وحاسة خسرتي كثير وقت وعمر وشخص كان حلمك
* لازم تمري بالاربعة مراحل بعد ما تخسريه حتى تقدري تتركي الادمان عليه وتعرفي تعيشي بدونه
* كل مرحلة سوف تخد منك شهور او ايام او سنوات حسب الوعي ومعرفتك بالشخصية النرجسية ..ثم بدك جهد ووقت لكل مرحلة
* وممكن توصلي للمرحلة الثالثة .وترجعي للمرحلة الاولة ..نقول لكي عادي حترجعي ايام لها وبالوعي عنه حترجعي تكملي ثاني

** المرحلة الاولة **

نكمل بعون الله

الإعجابات
1,050
نتابع
المرحلة الاولة :: الإنكار

من بعد ما تخسريه مع انه لا يسمى خسارة او تخلصي منه . تقولي هو اكيد عنده ظروف بس هو شخص كويس .بتقولي هو تحملني وانا الغلطانه . وتقولي هو ما راح ينسى العشرة .وكم مرة زعلنا من بعض ورجعنا تاني ( وبتنسي عذابه لكي . وتعتبري الضرب والكذب والخيانة امر طبيعي معلش بصير مع بعض الزوجات ) هذه الحاجات انتي لاتريها واضحة ..وجالسة تحسني فيه
** هذه الجمل تدل انه شاغل فكرك وواضعه الفوكس عليه طول اليوم .وما عندك شغل غيره .وتجلسي منتظرة اي حاجة منه مسج او خبر عنه ..**وحياتك واقفة **
انتي مش راضية تقتنعي انت مع رجل سام .وعنده اضطراب في الشخصية

* في امريكا امرأة تعمل حلول لتحرير العبيد ..سؤلت اصعب مرحله معهم ؟؟ قالت اني اقنع شخص انت مش عبد انت حر
كيف تتخطي هذه المرحلة :: ؟؟

تعترفي هذه العلاقة غلط وفيها ضرر نفسي وعقلي عليكي .... انتي تعودتي على الغلط منه لدرجة مش شايفه اغلاطه ..وهو شخص سام مريض لا يتعالج ولا يتغير ..لا تعطيه اعذار او تبرير ..اعترفي لنفسك جربتي كل شيء معه وما نفع معه ..لا تحطي امال فيه ..وارفعي الغطاء عن عيونك ..ولا تسمعي لومه لكي ..اكتبي كل مواقفه معك من كذب وخيانة وتحطيم وضرب
( ولن تعدي هذه المرحلة .طالما انت شايفة ما عمل معك غلط )
هذه علاقة ما فيها حب ..شوفي كيف صرتي معه ..وجهي الحقيقة ..اكتبي حقائقه معك ... اعرفي خطره على روحك وعقلك وجسمك
اذا استمرتي معه

المرحلة الثانية ::الغضب ولوم النفس
هنا الغضب احسن من الانكار
كيف عمل فيا كدة ؟؟
اريد انتقم منه .. اريد اعرفه قيمتي ..وبتغضبي على نفسك وعليه وعلى اولادك وعلى اهلك وعلى العلاقة الجديدة التي هو معها
نقول لكي لا تعملي كل ما سبق
لان لو رجع لكي حيرجع يتركك تاني

* اذا شخص طعنك بالسكينة في كذا مكان في جسمك وصرتي مليانه جروح ..ماذا تفعلي ؟؟ هل بتروحي تغضبي على الشخص الذي عمل لكي تلك الجروح ..ولا بتروحي تداوي جروحك .؟؟
الصح تعالجي جروحك

* لا تلومي نفسك ..هو شخص لعوب
انتي صار عندك وعي وعرفتي هو نرجسي
اكتبي اوجاعك .وساعدي نفسك في علاجها

المرحلة الثالثة :: الحزن
على نفسك ..وعلى وقتك معه وعلى املاكك الي خسرتيها
الان ضعي حدود معه انك ما تخسري ..الحزن يجعلك ما تفرحي .ولا يجعلكي تعيشي يومك بشكل طبيعي
قرري ما ترجعي له ..واجبر نفسك تعيشي حياة طبيعية من دونه
واجعلي الحلم حقيقة
الحلم ..كانت علاقتنا جميلة * الحقيقة ..كانت حياتنا تمثيل وحياة الوحش فيها اكثر من الحلو
الحلم ..انا حزينة انه بعلاقة جديدة ومبسوط فيها * الحقيقة .. هو مش مبسوط وسيعاملها مثل ما عاملك
الحلم .. كان ممكن اصبر عليه واغيره * الحقيقة هو لن يتغير لانه لا يريد يتغير .وانتي جربتي كثير معه

( قرري انا اريد السلام ..والحرية ..والفرح)
المرحلة الرابعة :: تقبل الواقع
* اعمل رياضة ..واتواصل مع اهلي واصحابي ..اوضع الوكس على نفسي ..عدم التواصل معه ابدا ..لا ارجع له تاني ..
*اي قرار اعمله اشوف هل هو لمصلحتي ام لا

مثلا
اتابعه في الواتس ..افكر فيه طول النهار والليل ..ابكي على الايام الماضية ..اتمنى اكون معه تاني
** ليس لمصلحتي ..اذا لا اعمله **
* اكسري روتين حياتك ودخلي اشياء جديدة في حياتك خطوات صغيرة وبدون توقف
* لا تفقدي الامل لو رجعتي للمراحل السابقة ..عادي ..تذكري الولد الصغير لما يتعلم المشي بيوقع كثير .وبيرجع تاني يحاول يمشي
( قومي ..وكملي )
* ما تحملي هم بكرة .ولا تكبرة الامور براسك ...ذلك يجعلك لا تتحركي للامام
* لا تقولي كيف اعيش بدونه في المستقبل ..لا تفكري في المستقبل ..فكري بالحاضر واليوم فقط
* شوفي انتي فينك اليوم ..وحسني يومك

( البعض منا لا يعرف يعيش بحرية وسلام ) لان من صغره ما بيعرف الحرية والسلام
* عودي نفسك على نمط حياة جديدة بعيده عن القهر والبكاء
* عيشي حرة لان انتي خلقتي حرة

* والاهم *
صلي بكل مرحلة واطلبي من اللهيساعدك وينور طريقك ..وتضرعي بالدعاء ..وافتقري لله
واعملي وطبقي ما تعلمتي ( ما تقولي ربي نجحني بالامتحان وانتي لا تدرسي )
هذه المراحل صعبة ومش سهلة ..بس مش مستحيلة
لان انتي كنتي مدمنه على النرجسي
وناس كثير قررت تعمل هذه المراحل .وخرجت من حياة النرجسي
الخيار لكي وانتي تقرري
واعلمي منتظرك حياة فيها حب وسلام نفسي كثير

منقول للإستفادة
امل

الإعجابات
1,050
النرجسي بيلعب بأعصابك..ايش لازم تعملي ؟؟
بفقد أعصابي كل ما أشوفه ..وبجنن لما يبعد عني ب..ما السر للنرجسي بيجعلك تنفعلي لهذه الدرجة ؟
عشان انتي متنرفزه على طول منه .. عشان هو كثير حطمك ووجعك ..ولانه بيعمل امامك اشياء مش منطقية .. هو مش منطقي بحوراته ..ولانه بيعمل اشياء غير الي انتي متوقعها من انسان طبيعي . وهو مخليكي مش عارفه تصرفاته
هل هو مبسوط ولا زعلان ..؟
هل هو بيحبني ولا بكرهني ؟
هو صفر منطقي ... بتحاولي تفسير له .وهو غير منطقي بكلامه .وكلامك معه ضايع على الفاضي

* انتي على اعصابك من يوم ما عرفتيه ..
*منتظرة اعتذار .هو لن يعتذر مهما حاولتي تشرحي له
*منتظرة يفهمك .وبعد عمر تحسي مش فاهم حاجة منك
* منتظرة يتغير وهو لسه في محله ما بتغير حتى ينتهي اجله ويموت
* منتظرة ما يكذب وما يخون .كل شوية تكتشفي كذبه وخيانته . ويقولك انتي السبب عشان ما كنتي معي كويسه
.فتروحي تتحسني عشانه ثم تتفاجيء بيكرر الخيانه
*منتظرة يحب العيد والفرح .واو يحتفل بعيد ميلادك هو لا يحب الفرح ويلخبط عليكي كل فرح . عشان كدة ما تحتفلي في حاجه بتخصه
* منتظرة ما يهينك ويهتم فيك ويرد على مسجاتك .بوعدك وفورا بيخلف وعده
* منتظرة يقدر انك تركتي شغلك واهلك عشانه .هو ما راح يقدر ذلك ..لا تعملي حاجه من اجله
( لا تنتظري يتصرف معك كشخص عادي )
*لازم انفعالك يخف .خاصة بعد ما عرفتي انه نرجسي
هو شخص مش طبيعي ولا منطقي
*
هو طفل صغير في جسم شخص كبير ..( الام اذا طفلها جاع يبكي فتروح الام توفر له الطعام ولا تتعصب من تصرف ابنها .).وكذلك النرجسي هو ولد صغير قاعد يتسلى لا تنتظري شيء من ولد صغير
ودائما افتكري الكلب بيعوي ..لا تتفاجئي انه بيعوي .وكذلك النرجسي
وهو حيه بيلدغ ..ابعدي عنه

ولكن اعملي اشياءه عشان ما ينرفزك
هو لا يوفي بوعده . ولن يفرحك بعيد ...هو مار اح يحس بوجعك .ما راح يبطل خيانه ..اذا لا تنتظري ولا تتعصبي .
.هو غير واعي وغير طبيعي

* اخرجي من حياته ..لان الانفعال سوف يؤذيكي نفسي وجسمي وعقلي
واذا لسه عايشه معه .. خففي من انفعالك وافهمي شخصيته النرجسية ..وقفي الامل فيه عشان ما تندمي كثير
لا تثقي فيه هو كذاب خاين ..لا تصدقيه ولا تنتظري يتصرف طبيعي ..

* تعلمي تعيشي بسلام داخلي .وابعدي عن طاقته السلبية . ولا تجعليها تدخل لكي . خلي طاقته عنده ...ولا تنفعلي ابدا من تصرفاته

الإعجابات
1,050
** سته علامات تدل على قربكم التخلص والخروج من الحياة مع النرجسي .. او تقليل ضرره عليكم **
نعم اصبحت شبه قادرة على ترك النرجسي ..او تقليل ضرر الاساءة منه لاقصى درجة ممكنة
على الرغم هذه العلاقة من اصعب العلاقات التخلص منها او التعامل معها

1) عندما تشعري سلبيات العلاقة تطغى على الايجبيات .واصبحت العلاقة شبه اساءة فقط . وكلها مشاكل ( اخيرا بدا عقلك يستوعب هو في علاقة سامة وليس طبيعية .فيصبح مؤهل لترك العلاقة او تقليل الاذى

2) كانت العلاقة مستمرة لان فيها اوقات سعيدة .( مثال .علاقة جنسية جيدة مع وجود المشاكل الكثيرة ...او النرجسي كريم في الفلوس والهدايا مع الضحية... او كثير الخروجات والفسح معها ...وهذه من عدة السيطرة عليها ) وعندما تصبح العلاقة ما لها طعم .وتصبح الاشياء التي كانت ممتعه صارت ما لها طعم معه

3)النرجسي يستمد غذاءه من **المدح الكثير لكي يحس بالعظمة ..* او من خلق الدراما حتى يشوف ردت الفعل على الضحية ( انك شاكة بنفسك .او متالمة نفسي ) فينبسط ..واذا شافك بطلتي تعملي ردت فعل .ولا تتاثري .و تعودتي على تصرفاته . وصار الموضوع عندك عادي .(وكان تقولي له اعمل ما تريد انا لن اعمل ردت فعل )
وصرتي على وعي تام هذه الدراما مقصودة لصناعة الفوضى حتى تنال غذاءك ..
اصبحتي تعيشي عادي في حياتك عندما يقصد تجاهلك او يعاقبك بالصمت العقابي .
.اصبحتي تستمتعي بعمله الدراما حتى يبعد عنك

4) هو شاطر في الكذب والخداع ولف الحقائق .... كنتي تتألمي من كذبه ..الان تصبحي تعرفي الكذبة من قبل ما يعملها .وصرتي تضحكي وتسخري منه .صار كتاب مكشوف لكي ( عندما تصلي لهذه المرحلة بيكون عقلك الباطن مستوعب ومأهل للمغادرة هذه العلاقة او كفاية وجع منك فلتتوقف كفاية

5) كنتي تنتظري كلمات الحب والمساندة والحنية والاهتمام والراعية ( عندما تصلي مش فارق معك يحب او يكره ..يحن او يقسو ..يساند او يهمل ..يتصل او لايتصل ..يرد بمسج او لا يرد ..تكلم معي او ما تكلم ..شكرتني على مساعدك او ما شكرتني ..كله ماشي ومش فارق معي ..(اذا انتي اصبحتي على وعي انك لازم تعتمدي على نفسك او على اي شخص ماعدا هذا النرجسي
هو دعمه واحترامه وحبه وكره وتشجيعه لا يعني لي شيء ..( انتظري كل ذلك من غيره او من نفسك .ولكن لا انتظر النرجسي

6) تقولي هذا الشخص هو الافضل لي في الحياة .ولا استطيع تركه ابدا .ولا استطيع استبدله في شخص اخر( تلك العقيدة لازم تتغير .ويصبح وجوده وعدمه واحد )
استبدله بنفسي او بصديق او اخ او اخت او زوج جديد ا

* الحياة بدون النرجسي افضل وأحسن .بكثير
وكفاية اساءة وعقاب صامت وتحطيم وخذلان

عيشي حياة افضل ..الحياة قصيرة

الإعجابات
1,050
ما الواجب تتعلميه من تجربتك مع النرجسي ؟؟
هذه العلاقة السامة .طلعت روحك .لازم اتعلم منها كيف اكبر بحياتي ؟
* اتعلم في ناس اشرار في الحياة . والناس فيهم الخير والاشرار فلازم ( ما تسامحي ولا تحبي ولا تعطي طاقتك للشخص الخطأ لشخص شرير لان متوقعه يتغير معك )
* اتعلم انا طبيعيه وهو نرجسي مش طبيعي ( انا بشعر بالاخرين .وتشعري بالذنب لو غلطتي .وتعترفي بغلطك ..وهو لا يعمل ذلك )
* اتعلم مش كل شيء اسمعه اصدقه ( كلام النرجسي لا يتناسب مع افعاله ). ولا اغتر بالمظهر الخارجي .لان ممكن يكون داخله مرعب
* اتعلم النرجسي بيستعمل ما سكات كثيرة امام الناس عشان تحبه
( هو شخص مش كويس حتى لو العالم كله قال هو كويس )
* اتعلم ما اصدقه لو قال بحبك . ولا اصدق انتقاده لشخصي .ولا اصدق كذبه . ( ولا اهتم لرايه فيا .هو شخص مريض )
* اتعلم اعمل حدود بيني وبينه لتحميني منه . ومتى تقولي له لا ( حتى لا تخدي طاقته السلبيه وتصيري ضايعه ومش عارفه تخدي قرار .هو شخص معدي )
* اتعلم ما بعرف اغير احد .مهما حاولت وفهمته كيف يعاملني ..انا فقط اعرف اغير نفسي
* اتعلم ما استغني عن مبادئي .واحتلرم نفسي والاخرين .ولا استغنى عن كرامتي .واعطي الاخرين فرصتين او ثلاثة مش اكثر حتى يرجع عن خطائه معي .ثم ارتكه يرحل وبناقص وجوده معي
* اتعلم ممكن اترك النرجسي حتى لو عشت معه عمر طويل ( المهم اخفف عن نفسي الدمار .حتى لو هو متمسك فيا ...كفاية دمار لنفسي ...
* اتعلم اشيل من حياتي اي شخص سام ..وتعلمت اواجه الخطأ ولا اسكت بعد كدة
.ويكون المواجهه بكل احترام
اتعلم اوقف اي تصرف مزعج منه لي . واعلمه يعتذر عن تصرفاته .واذا عاد التصرف اخرجه من حياتي
* اتعلم اسال نفسي ليش تحملت كل هذا الوجع منه( ثم اداوي جروحي )
* اتعلم افهم الاشارات التي تدل هو شخص مش طبيعي مثلا ( بيعصب . لا يتقبل رئي . عنيد . بيتكلم عن نفسه كثير )
* اتعلم ما اعمل بالناس مثل ما تعمل فيكي .اي لا تتهجمي على الناس
لان ذلك مؤذي للاخر حتى لو كنتي ما بتحبيه
** اذا عصرتي ليمون حامض حيكون العصير حامض ..وعصر النرجسي بيطلع سم **
** بعد هذه العلاقة السامة المفروض عرفتي ما هو الحب الحقيقي .وما هي العلاقة الطبيعية .حب وامان وسلام وعدم شك وثقة وعدم بكاء ومساعدة وتفائل ووفاء ) كل ذلك ما عشتيه معه
** وقفي محاولاتك معه لان النتيجة فاشلة ** ثقي بنفسك هي تخبرك انتي عايشة مع الشخص الخطأ

اقوال الناس ماذا تعلموا من حياتهم مع النرجسي
* ابدأ اعتمد على نفسي * ما انتظر الاهتمام من احد *ما اتخلى عن طموحاتي * *. ما اخلي احد يقلل من قيمتي
* عدم التواصل معه هو الحل * ما في احد بيؤذيني الا اذا سمحت له * مافي فايدة من الانتقام من النرجسي * مهما كنت قوية ح يخد طاقتي

( تعلمت في عدل من الله .انا ممكن اصير احسن .وهو سوف يبقى في مكانه بائس. يائس .)
حرام مثل هذه التجربة الثمينة تمر عليا بدون ما اتعلم منها شيء الدروس التي تعلمتها اقوى من اي دروس من اكبر جامعه

الإعجابات
1,050
ما هو رد فعل النرجسي عندما تكشفيه على حقيقته ؟؟
انتي في ضياع ليه بيؤذيني ..ليه ما بيعتذر ..ليه انا راضية بالعيشه معه
هو اناني ..ما عندو احساس ولا ضمير ..لا يشعر بالذنب .....هو غضبه قوي عليكي . ..هو لا يعرف يواجه ويختبي ويختفي .وانتي لسه بتنصدمي في في الدنيا ناس كدة

كيف يعرف النرجسي انك عرفتي حقيقته .؟؟
شافك تغيرتي ....ونفسه يعرف ماذا بتعرفي عنه .وماذا غيرك ..وصرتي تدافعي عن نفسك ...ونفسك تخبري الناس عنه
هنا لا تنسي انتي مصدر طاقته .. وهو مدمن عليكي .وعلى السيطره عليكي ...هو سيتكلم كلام ضدك عشان تضعفي .مع انه هو الغلط مش انتي .وتذكري كل ما قاله عنكي غير حقيقي .انتي العكس تماما
..هو سيعمل موجة غضب شديده عليكي
( هو كالعاصفة الشديدة تهب عليكي كل فترة .كوني مثل الشجرة تنحني حتى الموجه تعدي حتى لا تنكسري ..نقصد اي لا تجادلي .ولا تترجيه ..بل عندما تنحني ستصيري اقوى عشان خلاص عرفتيه على حقيقته .لا تنكسري وخليكي على موقفك (انا لن ارجع لك ) ..
هو يحب يشوفك متحطمة
هو لازم ينتقم منك عشان كشفتي حقيقته .حتشوفي وجه شيطاني منه ..يلعب دور الضحية امام الناس .. يعمل علاقة سريعة مع بنت جديدة عشان يقول للناس انا لسه مرغوب من البنات .ويتركك فورا

* هو كان واضعك بسجن ..وانتي الان طلعتي منه
هو بعد الغضب الشديد هو سيحاول يرجعك له تاني مرة ..عشان يتلاعب فيكي وليس حب فيكي (لانه عارف عندك ضمير وحتشفقي عليه او بتحبيه )
اذا رجعتي تتعاملي معه من جديد .هو سيعتبرك رجعتي وقعتي بشباكه
(
لا تتناقشي معه كثير ..خليكي على موقفك منه )
هو تعود على ضعفك امامه .وفجأ شاف وحده واقفه امامه بقوة
(( اكبر هدية ممكن تخديها ان يتركك .ويأخذ قزارته يكبها في مكان تاني ))

الإعجابات
1,050
متى تعرفي انتي تعافيتي تماما من النرجسي ؟؟
1) يصبح وجوده وعدمه عندما تشوفيه لا يضايقك ولا يبسطك ( اصبح مثل اي شخص غريب .مش فارق تماما معك تعرفي عنه شيء )
2 اختفى غضبك وغيظك ورغبة في الانتقام منه ( وهذا لا يعني انتي سامحتيه . .بس لان علاقتك بالله كبيرة فترضي بالقدر )
3) يصبح مش فارق معك تعملي له بلوك او تتركيه في وسائل التواصل ( بتصيري تعتبريه طفل كبير بيلعب لا يؤثر فيكي )
4) تصبحي خبيرة ب الشخصية النرجسية . فلا تنسحبي له مرة تانيه
5) تصبح نظرتك لقصتك مع النرجسي تتغير .بعد ما كنتي مصدومة وحزينه .تصبحي تري سنين عمرك الماضية راحت معه في الفاضي . ثم تعرفي كنتي في تجربة مؤلمة .ثم تحسي كنتي في بلاء كبير من الله
ولكن استفدني منها . وتصبحي تشوفي الايجابيات التجربة ومكاسبها .وتنسي المخاسر .وتطلبي العوض من الله والرضا بالقدر
...
*خرجتي باولادك . *واصبحتي اكثر قرب من الله .* وتعرفي الله يريدك ترجعي له وما تحبي احد اكثر منه .*وتعلمتي الله هو الوكيل .الرحمن . الصمد الذي ترمي همك عليه
6) حوارك الداخلي تغير .كنتي بتقولي انا غبية .ضاع عمري معه .بل قولي هو شخص غير سوي .هو خاين ومنافق وكذاب
( لا تجلدي نفسك ). .سوف تقولي استحق احب وانحب .استحق اعيش مشاعر الحب
7) تصبحي تتعاطفي مع نفسك .وتعملي ما يرضيها .وتصير نفسك اهم حاجة بحياتك
8) اصبح عندك حرية وقوة .وبدأتي تأخذي حقوقك منه . بطلتي تكذبي وتلفي وتدوري لما تطلبي حقك منه .عشان بطلتي الخوف والخجل منه
9) تخرجي من مشاعر اليأس والمشاعر المضطربة . تصبحي عندك امل في الحياة .احسن من حياتك الماضية . تحسي بالناس الكويسة الحوليكي . وتشعري ممكن تنجزي حتى لو كنتي فوق الستين .تقدري تنافسي وتبدعي حتى لو انجاو بسيط في الطبخ
10)
مهم ::تصبحي قادرة تتعاملي صح مع اولادك .. وتقدري تتحكمي بعصبيتك عليهم . وتسمحي لهم يعبروا عن رأيهم هم احرار في اختيارهم .وتستمتعي بالعطاء والحب معهم ( كنتي تهتمي باولادك عشان ترضي ابوهم. عرفتي الان ابوهم لا يستحق يتعمل اي شيء من اجله .... اجعلي لاولادك شخصيتهم . لا تجبريهم على شيء كما كان النرجسي يعمل معك
11) تعتمدي على نفسك في قضاء حاجاتك
12) اوقات الراحة والفرح صارت كثيرة بحياتك . بعد ما كانت كلها قهر وحزن
13) اصبحتي متفائلة ومتوقعة بكرة احسن . فبتنامي كويس ويذهب منك الارق والقلق الكان موجود بسبب النرجسي
14) تصبحي مدركة وفاهمة الخمسة نقاط :
* ان المشكلة كانت في زوجك النرجسي وانتي مش غلطانه
( فبطلتي تلومي نفسك.بل كنتي عايشة مع مريض نفسي مضطرب )
* غرفتي مسنحيل تغير النرجسي ابدا .( لازم يخرج من دماغك )
* العلاقة الصحيحة والطبيعية من ابسط حقوقك .وممكن تخديها وتعملي علاقة قوية مع زوج اخر او من اخوان او اصدقاء يكونوا لك سند
*
مهم ::مش ملزمة تبرري تصرفاتك له ولا الى اي شخص .طالما ما بتعملي حاجة غلط وبتغضي الله
* تستحقي الحب والاحترام وحياة افضل .وتستحقي تأخذي مثل ما بتعطي

أعلى