انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.

للبحث في شبكة لكِ النسائية:
الصفحة 1 من 2 12 الأخيرالأخير
عرض النتائج 1 الى 10 من 15

الموضوع: لماذا يخاف الأطفال من الحضانة؟

الردود
    7,525
    لماذا يخاف الأطفال من الحضانة؟

غالبا ما تقف الأم العاملة حائرة أمام طفلها عندما تريد أن تأخذه إلى الحضانة قبل أن تتوجه إلى عملها إذ تواجهها عيون باكية وبعدها تبدأ حالة من الصراخ والتعلق بالملابس لتنتهي بنظرات لوم وتأنيب..
    وتتكرر هذه الحالة كل يوم أمام باب الحضانة.. فالطفل يرفض الدخول.. والأم ترغب في الانتهاء من إجراءات تسليمه إلى المشرفة بسرعة حتى تلحق بموعد عملها.. وينتهي الأمر بدخول الطفل مجبرا وتتركه الأم وهو يبكي وتظل طوال اليوم تعاني الإحساس بالقلق وتأنيب الضمير.. فماذا يمكن للأم أن تفعله لكي تعد طفلها لتقبل أمر التحاقه بالحضانة بسهولة؟
    تقول د. أنيت تريتزل أخصائية علم النفس الألمانية إن هناك بعض الخطوات التي يمكن للأم اتباعها للتغلب على مثل هذه المواقف أهمها:
    ـ أن تظهر الأم دائما بشكل الواثقة بنفسها، المتماسكة أمام بكاء طفلها حتى لا يشعر أنه يستطيع أن يؤثر عليها ببكائه.
    ـ الوعد بمكافأة في نهاية الأسبوع أو في يوم الإجازة وذلك عن طريق التخطيط لقضاء هذا اليوم في مكان يحبه الطفل.
    ـ ترغيب الطفل في لقاء أصدقائه بالحضانة.
    ـ اختصار لحظة الفراق وعدم الإطالة فيها.
    ـ الأطفال غالبا ما يتصرفون وفقا لما تتوقعه الأم، فهم مرآة لما تفكر هي فيه لذا فإن عليها أن تكون متفائلة ولا تجعل القلق يسيطر عليها لأن الطفل حتما سوف يبكي إذا ما شعر بأن ضمير الأم يؤنبها.
    ـ الاستعداد النفسي والعملي لمثل هذه المواقف عن طريق الاستيقاظ مبكرا وعدم التسرع في إنهاء المهام الروتينية اليومية، فالشجار في الصباح مع الأطفال من الممكن أن يؤثر على إنتاجية الأم في العمل طوال اليوم
    ـ ضرورة وجود عادات يومية ولو صغيرة تجمع بين الطفل والأم مثل الغناء معا أو تناول كوب من اللبن معا أو اللعب لفترة قصيرة قبل الذهاب إلى الحضانة.
    وعموما فإن تنمية عادة النظام والالتزام بعمل أشياء في مواعيد معينة يعلم الطفل أن لكل شيء وقته المناسب، كما أن منحه مساحة يومية من الاهتمام الخاص به يؤكد له أنه محبوب، وأن ذهابه للحضانة ليس عقابا له أو رغبة في التخلص منه

_(البوابة)

هذا التوقيع من الغالية صدى الله يبارك فيها

الردود
    36,171
    الله يبارك فيك، أفكار بالفعل ممتازة وبالتأكيد الكثيرات سيستفدن منها خاصة أن المدارس على الأبواب (للأسف )

الردود
    6,397
    بارك الله فيك أختى وسام , فعلا سبحان الله الطفل يستغرب و يخاف فى أول الأمر و بعدين تعالى إتغيبيه بيخرب الدنيا و هذا ما يحدث مع إبنى الصغير . فهو يصحو لى يوم السبت و الأحد و يقول يالله ماما بدى روح عالسكول. بقله روح نام اليوم عطلة بيقوم بسير ينط مثل القرد.... و يصيح و يخلينى أقوم و أدير بالى عليه و الله يعينا.
    اللَّهُمَّ لاَتُؤَاخِذْنِي بِمَا يَقُولُونَ وَاغْفِرْ لِي مَالاَيَعْلَمُونَ وَاجْعَلْنِي خَيْراَ َ مِمَّا يَظُنُّونَ

الردود
    7,525
    الله يبارك فيك ويسعدك يا امونه وانتي الصادقه انا الي خايفه من ابني اول سنه اله بيروح المدرسه

اختي ام بدر الله يساعدك
    وانا ابن صديقتي لمن بيروح المدرسه يبكي ولا يقوم من النوم الا متأخر ويوم الاجازه يقوم قبل وقت المدرسه بساعتين

الردود
    1,934
    تسلمي يا وسام فعلا موضوع مهم
    وهي اول سنه بدي دخل ابني المدرسة انشاء الله ما يعذبني

الردود
    3,927
    افكار جميله .. بنادي امي تقراها
    سبحان الله والحمد لله والله أكبر

الردود
    7,525
    اختي ضوء القمر الله يسلمك وانشالله ما يعذبك ابنك الله يخليه ويسلمه

اختي غدران ان شاء الله تستفيدي انتي والوالده من هالافكار

الردود
    3,966
    مشكورة يا وسومة
    فعلا مرحله صعبه
    وبالنسبه لابنك الي راح ادخليه المدرسه الله يعينك
    انا لما دخلت بنتي المدرسه السنه الي راحت بغيت اكتب فيها قصيدة
    من كثر ما انا متأثرة

الردود
    7,525
    الله يساعدني السنه على ابني ويخلي لك بنتك ويحفظها يا ام وريحانه

الردود
    111
    حتى انا بنتي السنة هذي ابي ادخلها حضانة عشان تستفيد شوي واحسن لها من الجلوس بالمنزل مع الخادمة وافيد لها وعشان تتأقلم للروضة السنة الجاية ...

بنتي عمرها سنتين ونصف تقريبا ولما تدخل الحضانة يكون عمرها سنتين وسبعة اشهر وخايفة على ردة فعلها جدا ولو اني اهياها من الحين بس المشكلة ان الطفل حتى لو كان متفهم وقليل الخوف عنده يتاثر بالاطافل الثانين اللي يشوفهم قدامه بالحضانة فيتأثر ويبكي ...

والله يا بنات اذكر لما رحت انا الروضة وكان عمري تقربيا 4 سنوات واربعة شهور وما بكيت ابدا علما بأني البكرية من بين اخوتي بس لما شفت الاطفال الثانين يبكون قعدت ابكي واتعلق بأمي مثلهم يمكن لأنهم خوفوني ...

وبالسنة اللي بعدها دخل اخوي معاي الروضة وبدأ يبكي ولكن هالمرة انا سكته وكنت معاه اثناء الفسحة يعني ما حس باللي انا حسيته ....

بصراحة ما ادري شلون باتصرف خصوصا ان ضميري بيأنبني حيل لما اخليها وهي تبكي في مكان غربي عليها لأول مرة في حياتها ...

مواضيع مشابهه

1. لماذا يخاف الأطفال من الظلام
    بواسطة ربيع الغلا,, في ركن التغذية والصحة والرجيم
    الردود: 6
    اخر موضوع: 30-10-2009, 11:31 PM
  2. لماذا يخاف الأطفال من الظلام
    بواسطة ربيع الغلا,, في ركن المواضيع المكررة
    الردود: 1
    اخر موضوع: 26-10-2009, 08:04 AM
  3. لماذا يخاف الأطفال من الظلام
    بواسطة هنورة في الأمومة والطفولة
    الردود: 2
    اخر موضوع: 07-09-2008, 11:02 AM
  4. لماذا يخاف الناس من الافاعي؟؟؟؟
    بواسطة العجورية في المجلس العام
    الردود: 15
    اخر موضوع: 20-04-2008, 06:06 PM
  5. الردود: 5
    اخر موضوع: 28-03-2007, 08:13 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ