انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 7 من 7

الموضوع: كل ما يهم الامهات عن تدريب طفلها على القصرية{البوتى}

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Dec 2014
    الموقع
    مصر
    الردود
    383
    الجنس
    امرأة

    L41 كل ما يهم الامهات عن تدريب طفلها على القصرية{البوتى}





    الإسم:  13532077061680.gif
المشاهدات: 16514
الحجم:  78.2 كيلوبايت

    كل ما يهم الامهات عن تدريب طفلها على
    القصرية{البوتى}


    الإسم:  13955002591683.gif
المشاهدات: 30091
الحجم:  19.4 كيلوبايت

    بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد .
    اللهم يسرنا لليسرى وجنبنا العسرى واغفر لنا في الآخرة والأولى ...
    اخواتى الكرام اليوم اتكلم معكم على امر هام يواجه كل ام فى بداية تربيتها لاطفالها الا وهو تعويد الطفل على ان يتحكم فى نفسه اثناء عملية الاخراج ولا يكون هذا مفاجىء أو مرة واحدة ولكنَّه يكون بالتدريب والصبر، ولكن كيف يكون هذا ؟؟ وما الوسيلة ؟؟ هذا هو موضوعنا فاقول وبالله التوفيق

    **************************************************
    اولاً عليكِ في هذه المرحلة أن تقرري ماذا سوف تستخدمينه للتدريب، القصرية أم مقعد التواليت؟
    ماهي القصرية
    الإسم:  قصرية.JPG
المشاهدات: 19222
الحجم:  11.9 كيلوبايت
    القصرية او النونية ( البوتي ) هي وعاء بلاستيكي يتم اجلاس الطفل عليه لتدريبه على قضاء حاجته به كتمهيد لتدريبه على قضاء حاجته في الحمام .. وهي تأتي باشكال متعددة فمنها ماهو على شكل وعاء أو على شكل كرسي وقد تأتي على هيئة حيوانات وكلها متشابهة في الوظيفة .

    مميزات القصرية:
    يمكن الجلوس عليها بسهولة وكذلك القيام من عليها.
    يمكن للطفل أن يستخدمها دون مساعدة من أحد.
    لها العديد من الألوان المختلفة،
    ويمكن لصق الرسومات المضحكة عليها لنزع الخوف أو القلق من قلب ابنك.

    مساوىء القصرية
    يمكن أن تقلب وتطرح أرضا!
    أكبر من أن تحمل في المشاوير.
    تنظيف القصرية عملية تحتاج جهد مستمر.

    الإسم:  طفل يحبو كرتون جميل من تكات.gif
المشاهدات: 20092
الحجم:  19.6 كيلوبايت


    مقاعد التواليت المخصصة للأطفال
    مقعد تدريب حجم صغير يتم وضعه فوق مقعد الحمام العادي. ولكن احرصي على أن يكون مريحاً وآمناً يمكن تثبيته جيداً. ربما تحتاجين أيضاً إلى شراء كرسي صغير لطفلك بحيث يستطيع التسلق والنزول بسهولة في أي وقت يحتاج فيه الذهاب إلى الحمام، كما يجب أن يكون قادراً على الحفاظ على توازنه مستخدماً قدميه أثناء الجلوس على مقعد الحمام.
    ميزات مقاعد التواليت المخصصة للأطفال

    تسهل عملية الانتقال فيما بعد لمقعد تواليت الكبار
    يمكن حمله لأي مكان.
    يُنظف بسهولة .

    مساوىء مقاعد التواليت المخصصة للأطفال

    بعض الأطفال يخافون من الوقوع في التواليت فيخافون من استخدامه. سوف يحتاج طفلك أن تساعديه في الجلوس على التواليت


    نصائح الشراء
    اصطحبي ابنك للمحل{ان كان يفهم}، واجعليه يختار اللون الذي يعجبه. اطلبي تغليفها في هيئة هدية، حتى يتحمس ابنك لاستخدامها لأول مرة. شجعي ابنك على تزيينها بالاستيكرات التي يحبها



    س لماذا تدربين طفلك على استخدام القصرية{البوتى} او مقاعد التواليت ؟؟؟

    هنالك مميزات عديدة لتدريب الطفل على استخدام القصرية لقضاء حاجته في سن مكبرة بخلاف كونها الخطوة الاولى لتعليمه على استخدام الحمام ومن هذه المميزات ..

    تسهل عملية تنظيف الطفل بعد الحمام: حيث ان مخلفات الطفل لاتكاد تلامس جسده مما يسهل عملية التنظيف كثيرا وهو عكس الحال حين يقضي حاجته في الحفاض حيث تحتاج منطقة الحفاض بالكامل إلى تنظيف.

    تقضي على التسلخات : إذا علمنا ان السبب الرئيسي في التسلخات هو بقاء فضلات الطفل ملتصقة بجلده لفترات طويلة نسبيا فإن تعويد الطفل على قضاء حاجته خارج الحفاظ يقي من هذه المشكلة خاصة لو واظبت الأم على استخدام القصرية لعدة مرات يوميا وهذا الامر ستلاحظه الام بسهولة بمجرد تعويدها الطفل قضاء حاجته في القصرية.

    تساهم في تنمية ذكاء الطفل : فعندما يبدأ الطفل في سن مبكرة الربط مابين جلوسه على القصرية وبين قضاء حاجته فهذا يساعده على التفكير والتحكم في حواسه وجسده بخلاف قضاء حاجته في الحفاظ والتي لاتنطوي عليها اي مهارة .

    ♦توفير في استخدام الحفاضات : عند المواظبة على استخدام القصرية لعدة مرات يوميا يمكن إطالة المدة بين عملية تغيير الحفاظ بآخر وبالتالي نقلل من عدد الحفاظات المستهلكة يوميا حتى انه يمكن الاكتفاء بحفاضين على الأكثر يوميا أو الاستغناء عنها تماما ( يتوقف الأمر على مواظبة الأم في وضع الطفل على القصرية) .

    تقلل عدد مرات التبرز في اليوم: وذلك لانها تساعد الطفل على اخراج مافي بطنه دفعه واحده, مما يريح الأم من عملية التنظيف المتكرر .

    الإسم:  صورة طفل يظهر ويختفى من فتكات.gif
المشاهدات: 15930
الحجم:  3.3 كيلوبايت

    س متى تبدئين في تعليم طفلك استخدام القصرية.؟؟؟

    -يختلف النَّاس فى هذا والكثير من الاخصائيين على انَّه وقت ان تجدى استعداد من الطفل وغالباً هذا يكون بعد السنة واكثر.
    والجيل السابق والذى لم يعرف مثل هذه الحفاضات يقول نحن كنَّا نعلمهم من سن شهور .

    كل ما يهم الامهات عن تدريب طفلها على القصرية{البوتى}

    والسؤال من على حق فى هذه المسالة؟؟؟
    أقول الاخصائيين يقولون ان تركهم للطفل حتى يستعد وذلك بعد اكتشاف الحفاضات التى تسهل عليك المرحلة ، اذن كانت الامهات فى السابق على حق لانَّ الحياة بدون حفاضة مستحيلة ولذلك حاولن ونجحن نجاح كبير فى تعويد الاطفال من سن شهور او قل على تعويد الطفل الجلوس على القصرية ، بل وانتهى من هذا وبدأ بالحمام فى سن العامين تقريباً فى حين ما نجد الأطفال التى تركنا لها الحرية ولبست الحفاضة لا يستطيع الجلوس اصلاً على القصرية فى مثل هذا السن!!



    ☻ولنستمع الى ام من الجيل السابق ..

    الخطوة الاهم في تعليم الطفل هي البداية المبكرة فكلما بدأت والطفل في سن صغيرة كلما كان تعليمه اسهل .. نصحتني كثير من الامهات اللاتي سبقنني في تعليم اطفالهن بالبدأ في اجلاس الطفل على القصرية من بعد الاربعين يوم مباشرة ولكني شخصيا بدأت بتعليم ابنتي حين بدأت تستطيع الجلوس بمسانده اي في نهاية الشهر الثالث تقريبا وهو الموعد الذي انصح الامهات في بدأ تعليم ابنائهن فيه ..

    الفائده التي اكتسبتها من اختيار هذه السن بالتحديد ان الطفل يكون في هذا العمر "متشوق" ليجلس بعد ان قضى شهرين او اكثر مستلقيا ولذلك فسوف يكون سعيدا حين تضعيه جالسا على القصرية وسيستجيب للبقاء عليها مدة اطول خاصة وهو لم يتعلم الحركه بعد ولايستطيع المشي او الوقوف .
    _بينما لو تأخر التعليم لما بعد الشهر الثامن مثلا حين يكون بمقدور الطفل الحركه ومحاولة الحبو فلن يستجيب للبقاء على القصرية المده الكافية وسوف يفضل ان يتركها ليبحث عن شئ آخر يلهوا به ..

    إذا فلديك الفترة مابين عمر اربعين يوما وحتى الشهر السادس لتبدئي في امان واذا مازاد عمر الطفل عن ذلك فيمكنك ان تبدئي ايضا ولكن قد تكون البداية صعبة قليلا ..




    كيف تبدئين في تعليم الطفل استخدام القصرية ؟؟؟و ماهي افضل الاوقات لوضع الطفل على القصرية ؟؟؟

    مبدئيا الأفضل تبدئى فى الصيف وتجهزى له كمية كبيرة من الملابس الداخلية (10 بنطلون مثلا )يكونوا سهلين فى اللبس والقلع و قطن خفيف عشان يسهل غسيله وتغييره ولا تكون ضيقة جدا أو واسعة جدا، خاصة عند الوسط. فمن الأفضل أن تكون سهلة الخلع في ثوان. خاصة إذا كنتما خارج البيت. ابحثي عن بنطلونات بأستيك. تجنبي أي شىء بزراير أو سوستة أو صعبة الفتح ، استخدمي الحفاضات التي يمكنه خلعها بنفسه مثل الملابس الداخلية. ثم يمكنك جعل ابنك يرتدي الملابس الداخلية العادية أثناء النهار، والحفاضات ليلا حتى يتعلم التحكم طول الوقت.

    لا تستخدمي "السالوبيت" في هذه الفترة.





    دعيه يقضي بعض الوقت عارياً-

    لا يوجد ما يساعد طفلك على معرفة حاجته للذهاب إلى الحمام أكثر من جعله يقضي بعض الوقت عارياً من أسفل.

    ضعي القصرية أو النوينة في مكان يسهل الوصول إليه أثناء فترة لعبه وشجعيه على الجلوس عليها بين الحين والآخر.

    ولكن بالطبع، إذا كان يلعب عارياً، يجب أن تسيطري على نفسك ولا تتضايقي عند حدوث بعض الفوضي بين الحين والآخر (لذلك فإن وضع غطاء بلاستيكي على السجادة يمكن أن يساعد في هذه المسألة).

    ♦راقبي العلامات التي تدل على رغبته في دخول الحمام (مثل انقباضه على نفسه أو القفز إلى أعلى وأسفل في مكانه أو التململ) واستفيدي من تلك الإشارات لتقولي أن وقت استخدام القصرية أو النوينة قد حان،فتأتى بها بسرعة.


    يمكنك القيام بذلك لعدة أيام متتالية، مثلاً في المساء عندما تكون العائلة كلها مجتمعة، أو الاكتفاء بعطلات نهاية الأسبوع فقط - الأمر متروك لاختيارك. كلما قضي طفلك وقتاً أطول بدون حفاض، كلما كان أسرع في التعلّم.


    ابدأي في وقت فيه استقرار، ولا تكونين فيه على سفر مثلا أو تدهنين البيت أو تبدأين عمل جديد. سوف تحتاجين الوقت الكافي لتعليم ابنك استخدام القصرية ومتابعته.
    حاولي أيضا أن تجدي الوقت الذي يكون ابنك فيه متعاونا. فإذا كان ابنك يمر بمرحلة تسنين جديدة مثلا او مريض فلا داعي لمحاولة تقديم عادة جديدة في هذه الأثناء



    س ولكن كيف يعتاد الطفل الامر ؟؟؟

    اولا اعلمى انَّ الفكرة من الجلوس على القصرية هي خلق ارتباط شرطي في ذهن الطفل مابين جلوسه على القصرية وبين قضاء حاجته بحيث تتحين اوقات قضاء الطفل حاجته لوضعه على القصرية واذا ماقام بذلك وبعد مرة او مرتين سوف يعتاد الامر وفي المرات التالية وان كانت مثانة الطفل او امعائه ممتلئة وبمجرد وضعه على القصرية فانه سيقضي حاجته فورا ...

    في البداية وحين لايكون الطفل قد اعتاد القصرية بعد حاولي ان تضعيه عليها على فترات متقاربة ولعدة مرات في اليوم
    ثمَّ وضعه على القصرية حين تشعرين انه يقوم بقضاء حاجته أوحين يتوقع انه يرغب في ذلك ويكون ذلك غالبا عند استيقاظ الطفل من النوم مباشرة أو بعد تناوله لطعامه .. سوف تتخيرين هذه الاوقات في البداية وحتى يعتاد الطفل على قضاء حاجته بمجرد جلوسه على القصرية وفي هذه الحالة يمكنك اجلاس الطفل عليها في اي وقت وعدم التقيد باوقات محدده ..

    وكما سبق ان قلنا إحتفظي دائما بالقصرية في مكان ثابت قريب من مكان نوم الطفل وفي متناول يدك .. ثم وان احسست ان الطفل يقوم بقضاء حاجته او يتوقع ان يقضي حاجته الآن قومي فورا باحضار القصرية .

    تغيير الحفاضات يتم في الحمام: فعندما تحتاجين تغيير الحفاض لإبنك، خذيه على الحمام وغيريه حتى يعرف أن الحمام خاص بتلك الأمور فيربط بين الحفاضات واستخدام القصرية فيما بعد.

    تدريب العرائس اللعبة: مع ابنتك، إلعبا معا لعبة تدريب عروستها المفضلة على استخدام القصرية، فالتعلم من خلال اللعب يصبح أسهل

    كالكبار دائما: عاملي ابنك كأنه كبير حتى يتطلع لأن يتصرف كالكبار. خصصي له كوب وأدوات مائدة مثلا وتشترى له القصرية البراقة اللون باختياره ان كان يفهم هذا




    _سوف يحتاج طفلك فترة حوالي اسبوع من التدريب وربما اقل من ذلك وربما أكثر حتى يعتاد قضاء حاجته في القصرية وعندها يتعين عليك ان تواظبي على استخدام القصرية له حتى يبدأ في تعلم الكلام وحينها وبعد يمكنك تعليمه الانتقال من إستخدامها لاستخدام الحمام مباشرة ..

    اذا كان طفلك قد تعلم استخدام القصرية قومي بوضعه عليها بعد كل وجبه كذلك قبل تغيير الحفاظ وقبل نومه وعند استيقاظه.. يكتفى باجلاسه عليها لدقيقتين او ثلاث فاذا لم يقضي الطفل حاجته بعدها فهذا معناه انه ليس بحاجه لذلك . ومع الوقت سوف تكتسبين الخبرة التي تؤهلك لمعرفة إحتياجات طفلك وان كان في سبيله لقضاء حاجته ام لا .

    وتذكري فكلما اكثرت من عدد المرات التي تضعين بها طفلك على القصرية كل يوم كلما لمست فوائدها بشكل اوضح .
    واخيرا وحين يتعلم طفلك الذهاب للحمام فقولي وداعا للحفاظ



    علمي طفلك أن يجلس أولاً للتبرز والتبول معاً-
    وحيث أن عادة ما تلح الحاجة للتبرز والتبول في آن واحد، فمن المنطقي أن تعلمي طفلك أن يجلس أولاً للإثنين معاً، حتى يتعلم أن مكان كلا منهما هو القصرية. بالإضافة إلى أنه بهذه الطريقة، لن يتشتت إنتباهه إلى اللهو عن طريق الطرطشة االناتجة عن البول وهو واقف
    الجميع يجب أن يتبع الخطوات-
    إذا كان ابنك يقضي وقت طويلا في بيت أجداده أو إن كان يذهب للحضانة، يجب أن تنسقي معهم وتعرفين الروتين الجديد، فالجميع يجب أن يتبع الخطوات التي ستضعينها وإلا لن يتعلم ابنك استخدام القصرية وسيصبح الأمر صعب
    كل ما يهم الامهات عن تدريب طفلها على القصرية{البوتى}






    أين القصرية؟

    تأكدي من وضع القصرية في مكان يسهل على الطفل الوصول إليه. بعض الأمهات تفضلن أن تضعها بالقرب من مكان اللعب، وبعض الأمهات تفضلن أن تضعها في الحمام حتى تعلمه الربط بين القصرية واستخدام الحمام فيما بعد. اختاري الفكرة الأقرب إليك ولكن في كل الأحوال لابد أن تضمني سهولة وصول ابنك للقصرية.

    ضعي القصرية على الارض أو على السرير حيث تجلسين بحيث تكون افقية وثابته ثم انزعي ملابس الطفل السفلية عنه كذلك الحفاظ واجلسيه عليها بحيث يكون الجزء البارز لأعلى من مقدمة القصرية للأمام .

    يفترض ان الطفل لم يتعلم الجلوس بمفرده بعد ولهذا كوني حريصه على ( سند ) ظهر الطفل بيديك او تدعيم ظهره بوساده صغيرة اثناء جلوسه .

    في الشتاء وحين يكون الجو باردا يمكنك ان تلفي وسط الطفل وحتى قدميه ببطانية او غطاء لتدفئته ( لفيه وهو جالس بحيث تغطى القصرية معه ايضا ) .

    قومي بالهاء الطفل باي شئ كاعطائه بالونه فترة جلوسه على القصرية حتى لايمل .. اتركيه حتى يقضي حاجته فإن انقضت وذلك يجب أن يستغرق حوالي عشر دقائق ولاتجلسيه اكثر من ذلك واذا وجدت ان الطفل لم يقضي حاجته فلا مشكلة فهو لن يعتاد ذلك من المرة الاولى ارفعيه من على القصرية والبسيه الحفاظ ..
    كل ما يهم الامهات عن تدريب طفلها على القصرية{البوتى}

    ولو عمل فى االقصرية شجعيه بكلمات يفهمها مثل بارك الله فيك او شاطر وهكذا نعم اشعري ابنك بالإنجاز عندما يقوم باستخدام القصرية. إنه انجاز عظيم فاجعليه يدركه.
    شجعيه باستمرار: ابحثي عن أسهل طريقة لاعطاءه جائزة على انجازه. وذلك على حسب سنه فمثلا عمل له طعام مفضل او لعبة يريدها أو استيكر نجمة يُوضع على لوحة تكتب فيها ايام الاسبوع وتعلمى باستيكر على الوقت الذى عمل فيى فى القصرية وهكذا

    لا تجبري الطفل ابدا على الجلوس لعده ساعات على القصرية كما لاتعمدي لاستخدام العنف او الصراخ معه حتى لايؤدي ذلك لعملية عكسيه .

    لا تجعليها معركة معه: لا داعي للخناق مع ابنك على القصرية، فالخناق لن يسهل الأمر له. إذا كان ابنك يقاوم ويرفض القصرية، حاولي مرة وإثنين بهدوء ثم انسي الأمر لمدة أسبوع أو اثنين ثم كرريه.
    لا تفقدي الأمل: في مرحلة ما، سوف تشعرين أن موضوع القصرية لا ينتهي، ولكن تأكدي أن ابنك سيتعلم استخدامها مهما طال الوقت. فقط تحلي بالصبر وعليكِ بالدعاء فانتِ تدعى الله القدير العالم بحالك وبتعبك ومشقتك ادعيه وانتِ موقنة بالاجابة.

    لا تتوقعي الكثير في وقت قليل: حتى أشطر الأطفال قد يستغرقهم الأمر أسابيع أو شهور لاتقان التعامل مع القصرية.
    لا تعاقبيه أبدا: على الرغم من أنه سىء جدا أن "يعملها" ابنك على الأرض، ولكن معاقبته ليست حلا، فهي تخيفه وتؤخر من تطور استخدامه للقصرية

    بعد ان ينتهي الطفل من قضاء حاجته قومي بتنظيفه بقطنه مبللة بقليل من الماء الدافئ أو اغسلي منطقة الحفاظ مباشرة تحت ماء الصنبور الجاري .. لاداعي لاستخدام الصابون .. ثم جففي جيدا بالفوطه حتى يجف .. ألبسيه الحفاض.

    كل ما يهم الامهات عن تدريب طفلها على القصرية{البوتى}


    ♦ س كيف تنظفين القصرية ؟؟؟

    --لاتتركي القصرية محتوية على فضلات الطفل أبدا وتحت اي ظرف من الظروف بل نظفيها فورا وبمجرد انتهاء الطفل من استخدامها .

    -قومي بوضع قليل من الماء في القصرية مع تحريكها بهدوء ثم القي مابها في الحمام .. قومي بشطفها من الداخل بتيار من الماء المتدفق بقوه ....

    -يمكنك تخصيص ليفة لتنظيفها اذا اقتضى الامر ذلك كما ويمكنك استخدام احد المنظفات المنزلية كمسحوق الغسيل في تنظيفها على ان تشطفيها جيدا بعده .

    -قومي من وقت لآخر بشطفها من الداخل والخارج بديتول او اي مطهر تفضلين.
    بعد ان تنتهي من تنظيف القصرية ضعيها في مكانها مقلوبة حتى تتخلص من الماء الزائد ولتبقى جاهزة للاستخدام التالي .

    -لاتتركي القصرية في الحمام ابدا حتى لاتتلوث فقد تضطرين في بعض الاحيان لوضعها على السرير او ماشابه فحافظي عليها نظيفه .{ طبعاً هذا رأى وهناكَ كما قلت بعض النساء تحب ان تضع القصرية فى الحمام فهذه راحات نفسية ولكن لا تنسى انَّكِ بالفعل تحتاجى ان تضعيها فى كل مكان وانَّه من الصعب بل المستحيل ان يجلس عليها الطفل فترة التمرين كله فى الحمام.}



    ♥خلال الليل-

    الانتقال إلى التدريب الليلي:

    يحافظ الكثير من الأطفال على جفاف حفاضهم أثناء الفترةالمسائية في خلال ستة أشهر من تعلمهم كيفية استخدام الحمام.

    ولكنَّ التدريب الليلي محيراً بدرجة كبيرة لأنه يعتمد على قدرة جسد طفلك على الاحتفاظ بالبول لفترات طويلة، كما يعتمد أيضاً على مدى عمق نومه.
    عموماً إذا أراد أن يجرب النوم من دون حفاض، اشتري غطاء سميكاً للفراش يسهل تنظيفه عن طريق المسح وبعدها يمكنك السماح له بعمل ذلك.

    إذا أثبتت التجربة لبضعة ليال أنه ليس مستعداً بعد، عودي مرة ثانية إلى الحفاض من دون توبيخه. أخبريه أن جسده ليس جاهزاً بعد لهذه الخطوةوأنَّه ما زال صغيرا.
    وأكدي له أنه سرعان ما سيصبح كبيراً بما يكفي حتى يحاول مرة أخرى.

    ولو نجح طفلك في البقاء جافاً لمدة ثلاث ليال من أصل خمس، عليك تكرار المحاولة. قومي بتعزيز محاولاته للبقاء جافاً عن طريق تحديد كمية السوائل التي يشربها بعد الساعة الخامسة مساءً، وعبر إيقاظه لدخول الحمام مرة أخيرة قبل ذهابك إلى النوم.

    في حال ما تيأسي أنَّه سيظل يعمل على نفسه ليلاً لا تقلقي: تعتبر حوادث التبوّل في الليل طبيعية حتى سنّ السابعة على الأقل.

    ان نجحت فى عدم تبوله ليلا قدّري وثمّني جهوده وعزّزي فخره بالإنجاز الذي حققه
    بالمكافآت التى تليق بسنه.
    وهنا لفته طيبة علميه ان يتبرع بما تبقى من
    حفاضاته إلى عائلة أخرى لديها أطفال أصغر سناً فسيكون لهذا تأثير طيب عليه حيث يشعر انَّه اصبح كبيرا وفى نفس الوقت يتعلم أخلاق الاسلام من صدقة وايثار .
    .كل ما يهم الامهات عن تدريب طفلها على القصرية{البوتى}



    ♥متى تقلقى:
    يجب أن تتابعي مع طبيب الأطفال ما إذا كان ابنك يعاني من مشاكل، إذا كانت تحدث الحالات التالية:
    بلل دائم
    بول قليل
    تبول مؤلم
    دم في البول
    يسر الله لكم تربيهم واعانكم وجعل تعبكم فى ميزان حسناتكم دمتم طيبين فى امان الله
    المعلومات الطبية من متخصصين






  2. #2
    ام سهيل's صورة
    ام سهيل غير متواجد مشرفة ركن الأمومة والطفولة- محرره في موقع طفلكِ
    تاريخ التسجيل
    May 2002
    الموقع
    في قلب كل من أحبهم
    الردود
    35,570
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    4
    التكريم
    • (القاب)
      • متألقة ركن الحلويات
      • متألقة الأطباق الرئيسية
      • محررة في مجلتي الأمل و أنا ورحلة الأمومة
      • درة صيفنا إبداع 1432هـ
      • متألقة صيفنا إبداع 1431 هـ
      • بصمة إبداع
      • نبض وعطاء
      • قاصة بارعة
      • احساس راقي
      • الأم الحنون
      • ذكريات طفولة رائعة
      • بصمة مبدعة
    (أوسمة)
    جزيت خيرا على النقل

    ننتظر موضوعات من قلمك الخاص



    تابعوا برنامج انتقاء وارتقاء للمدربة


    جواهر القعيطي على ركن النافذة الاجتماعية
    وركن مدرستي بيتي الثاني
    وركن الأمومة والطفولة



    تبحثي عن التميز ؟؟
    V
    V
    V
    كوني مميزة

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    الموقع
    بين مد وجزر وتلاطم أمواج أعيش
    الردود
    5,447
    الجنس
    أنثى
    التكريم
    • (القاب)
      • نجمة إبداع في ركن الجوال
      • نجمة الإبداع
      • أنامل ذهبية
      • الذوق الراقي
      • متميزة الصوتيات
      • بصمة تعاون
      • بصمة مبدعة
      • فراشة الحلم والأناة
    (أوسمة)
    جزاك الله خير
    لم أستخدمها لأولادي دربتم مباشرة للمرحاض وأستخدمت قعادة
    خاصة للصغار
    صعب تاخذينها معاكِ بكل مكان
    وبنفس الوقت لازم يتعلموا إنه الحمام هو المكان المخصص لقضاء حاجتهم


  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Apr 2015
    الردود
    87
    الجنس
    امرأة
    جزاكي الله كل خير موضوع مميز وطرح راءع ..بوركتي ياغاليه

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jun 2015
    الردود
    51
    الجنس
    امرأة
    ابدعتى

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Aug 2015
    الردود
    303
    الجنس
    أنثى
    أسعدك المولى أينما كنت
    وجزاك خير الدارين

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    الردود
    666
    الجنس
    أنثى
    السلام عليكم
    انا اظن انو كل طفل الو طريقته و مدى انضباطه. جزاكي الله خير.

مواضيع مشابهه

  1. فكرت في مشروع جديد مع تدريب احترافي - الان وحصريا تدريب عن بعد مع مشروعك الجاهز
    بواسطة دورة اونلاين في حافز الوظائف والدورات التدريبية والمشاريع التجارية
    الردود: 2
    اخر موضوع: 21-10-2014, 02:15 PM
  2. فكرت في مشروع جديد مع تدريب احترافي - الان وحصريا تدريب عن بعد مع مشروعك ال
    بواسطة دورة اونلاين في حافز الوظائف والدورات التدريبية والمشاريع التجارية
    الردود: 1
    اخر موضوع: 13-10-2014, 10:52 AM
  3. ¸.•´♥ْْْْ معركة مالك المصيرية مع القصرية ¸
    بواسطة ام البنين1977 في الأمومة والطفولة
    الردود: 11
    اخر موضوع: 05-02-2008, 09:29 AM
  4. القصرية و مشكلتى مع اطفالى التؤم
    بواسطة روحىنور في الأمومة والطفولة
    الردود: 2
    اخر موضوع: 04-07-2007, 05:11 PM
  5. علمى طفلك استخدام القصرية ...
    بواسطة yomizo في الأمومة والطفولة
    الردود: 4
    اخر موضوع: 16-10-2006, 08:49 AM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ