عدد ساعات النوم الكافية لطفلك عموماً و أثناء الدراسة

__________________________________________________ __________


س _ما هي الساعات الكافية للحصول على نوم عميق وهادئ ثم الاستيقاظ المبكر بذهن صافٍ ورائق وتحمل عبء اليوم الدراسي والتركيز؟



☻ تختلف طبيعة كل طفل عن الآخر وكل أسرة عن الأخرى، لذا من المهم أولًا أن تجيبي على سؤال هل أسرتك من الأسر التي تنام فترة القيلولة أم لا؟

في العادة أنصح بتلك القيلولة للصغار والكبار
(القيلولة هي الراحة بعد الظهر) .
______________________________

◘يتفاوت عدد ساعات النوم التي يحتاجها الإنسان الطبيعي كثيرًا من شخص إلى آخر. ويُعتقد أن المتوسط هو ثماني ساعات. لكن نفس الشخص قد ينام في إحدى الليالي أكثر من ليلة أخرى حسب إرهاقه وطبيعة عمله وجهده، فضلًا عن إمكانية التفاوت الكبيرة فقد ينام البعض أقل من ثلاث ساعات بينما يصل الأمر لعشر ساعات.
____________________________
♣ في الشهور الأولى ينام الرضيع ما يقرب من عشرين ساعة تقريبًا ثم تبدأ الساعات في الانخفاض لتصل إلى عشرة تقريبًا في سنوات ما قبل المدرسة وربما أقل، لتعود وتنخفض إلى ثماني ساعات وصولًا إلى ستة في عمر المراهقة وحتى عمر الخمسين أو الستين لتنخفض أكثر وتصبح 3 أو 4 ساعات بل ويكون النوم خفيفًا وأقل راحة.
____________________________
◘لذا يُنصح بأن ينام الصغار في عمر المدرسة الأول منذ الثامنة وحتى الصباح أي الساعة السادسة أو السابعة حسب موعد المدرسة خاصة إذا لم يحصلوا على قيلولة بعد العودة من المدرسة أو على الأكثر في العاشرة مساءً إن كان الصغير متعودًا على النوم لساعة أو ساعتين بعد المدرسة.
◘ في عمر المراهقة في المدرسة الثانوية والجامعة ينصح بألا يسهر الطالب لما بعد الحادية عشرة ليستطيع أن يصحو في السادسة أو السابعة حاضر الذهن.

◘ويفضل أن تظل تلك العادة في عمر الشباب كله أثناء العمل خاصة ما يتطلب تركيزًا ذهنيًا عاليًا كالباحثين وأساتذة الجامعة والمترجمين والكتاب وغير ذلك، وكذلك من يمزجون العمل بالدراسة مثل الأطباء وغيرهم ممن يحتاجون للعمل أثناء الدراسة.
◘وفي كل الأحوال لا يُنصح بأن تقل ساعات النوم عن ست ساعات.
___________________________________________
♥ كل تلك الأرقام هي الأكثر شيوعًا، لذا قد تجدين بعض الشذوذ فتجدين من ينام 4 ساعات ولا يستطيع المواصلة ويكون حاضر الذهن والعكس،

♠ويمكن استشارة طبيب للتأكد من أن ذلك طبيعة شخصية وليس أرقًا أو نومًا مرضيًا.
وهو ما يمكن التأكد منه إذا أصيب الإنسان بالأرق لكنه يظل متعبًا مرهقًا راغبًا في النوم، أو ينام أكثر من الطبيعي دونما سبب واضح أو إرهاق يومي يسبب الرغبة في النوم.

أخيرًا من المهم توفير الجو المناسب للنوم من حيث
الهدوء
ونظافة المكان
وتهويته
وتناول أطعمة خفيفة قبل النوم بفترة.

__________________________________________________ _______________________________________
هذا كلام علماء التربية فما كلام المعلم الأول حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم





♥قال النبي صلى الله عليه وسلم: قيلوا فإن الشياطين لا تقيل.

حسنه الألبانى


♥روى البخاري عن أبي برزة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم: كان يكره النوم قبل العشاء والحديث بعدها.(عدم السهر)

♥وفى الصحيحين أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إذا أتيت مضجعك فتوضأ وضوءك للصلاة. (نظافة البدن)

♥عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال النبي- صلى الله عليه وسلم-: «إذَا أَوَى أَحَدُكُمْ إلَى فِرَاشِهِ فَلْيَنْفُضْ فِرَاشَهُ بِدَاخِلَةِ إزَارِهِ، فَإنَّه لا يَدْرِي مَا خَلَفَهُ عَلَيه، ثُمَّ يَقُولُ: بِاسْمِكَ رَبِّي وَضَعْتُ جَنْبِي، وبِكَ أَرْفَعُهُ، إنْ أَمْسَكْتَ نَفْسِي فَارْحَمْهَا، وَإنْ أَرْسَلْتَهَا فَاحْفَظْهَا بِمَا تَحْفَظُ بِه عِبَادَكَ الصَّالِحِينَ». متفق عليه.
وفي لفظ: «فَلْيَنْفُضْهُ بِصَنِفَةِ ثَوْبِهِ ثَلاثَ مَرَّاتٍ». أخرجه البخاري.(نظافة المكان)

♥وهناك أدعية كثيرة ويستحب أن يجعل آخرها ما أرشد إليه النبي صلى الله عليه وسلم للبراء فقال له: إذا أتيت مضجعك فتوضأ وضوءك للصلاة ثم اضطجع على شقك الأيمن ثم قل: اللهم إني أسلمت وجهي إليك وفوضت أمري إليك والجأت ظهري إليك رغبة ورهبة إليك لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك، اللهم آمنت بكتابك الذي أنزلت وبنبيك الذي أرسلت. فإن مت من ليلتك فأنت على الفطرة. واجعلهن آخر ما تتكلم به. متفق عليه.(طهارة روحية)
____________________________________
أرأيتم كيف علمنا ديننا كل شيء الحمد لله على نعمة الإسلام

اللهم يسر لنا تربية ابنائنا وكن عوناً لنا واجعلهم كما تُحب وترضي


المعلومات التربوية من متخصصين التربية

الإسم:  وردة روز عليها عصفورين.gif
المشاهدات: 17658
الحجم:  144.5 كيلوبايتالإسم:  وردة روز عليها عصفورين.gif
المشاهدات: 17658
الحجم:  144.5 كيلوبايت