انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.

للبحث في شبكة لكِ النسائية:
الصفحة 1 من 6 12345 ... الأخيرالأخير
عرض النتائج 1 الى 10 من 52

الموضوع: <<< ألعاب حركية وتعليمية للأطفال >>>

الردود
    3,562

Talking موضوع مكرر ...ولكنه مهم .... ولن يُحذف<<< ألعاب حركية وتعليمية للأطفال

السلام عليكم ورحمة الله

إيمان لا تفشليني وتحذفيه

كنت برد على أخت في منتدى آخر عن ألعاب تلعبها الأم مع الطفل , فكتبت أفكاري , وما قدرت إلا أجيبها معي لحبايبي في ركن الطفل

وكلي أمل أن نثري الموضوع , بذكر ألعاب حركية وتعليمية تلعبها الأم مع طفلها ,,,, لما للأمر من أهمية بالغة
    ------- ردي هنا :

ألعب مع طفلي ... ولكن للحق كنت ألعب معه اكثر قبل حملي , فتعبي الآن يعيقني ...
    ألعب معه ألعاب هادئة تعليمية ,
    ولكن أشعر بأنه يحتاج لألعاب حركية لتفريغ الطاقة لديه ...

ألعب معه ما يلي

1.معجون الأطفال ..... أعطيه المعجون , وأدوات مختلفه من المطبخ أو أدوات مكتبيه , أتركه يبتكر ويفكر ويلعب بها على راحته , ثم أصنع معه اشكال بسيطة مثل صحن وملعقه ونضع بها طعام من المعجون , وهو يعرف كيف يعملها الآن بعدما علمته الشكلين الأساسيين (الكرة) و(القلم) ومنهما يستطيع عمل الأشكال.
    كما اعمل معه وجه ولد , وأعطيه الفرصة لتركيب العيون والأنف والفم وباقي الأقسام والأطراف من أيدي وأرجل (وهو لازم يحط عند القدم كرة ) , وهذا ينمي قوة ملاحظته , وعلاقة الأعضاء ببعضها مكانيا .

2. أخفي المنبه وهو يرن في مكان وأطلب منه البحث عنه , وهذا يرافقه الكثير من التصفيق والإثارة ولتشجيع . أيضا هذه اللعبة تقوي لديه الملاحظة وحاسة السمع والربط بينها وبين مكان المنبه.

3. أكتب على ورقه مجموعة أشياء متشابهة وأضع بينها شيء مختلف وأطلب منه العثور عليه , أيضا هذا يقوي من ملاحظته مثل :

999999999999999999
    999999999999999999
    999959999999999999
    999999999999999999

واطلب منه البحث عن ال 5

او أرسم تفاح وبينه موزة
    أو مربعات وبينها دائرة وهكذا .

4. طبعا بنلعب سباق جري من أول الصالة لآخرها .

5.زقيطة , يعني يهرب وأمسكه .

6. أحضر فرشتين(مرتبتين بالمصري ) اسفنجيتين وأضعهما فوق بعض أمام طاولة منخفضة او اي شيء مناسب ولا يؤذي الطفل , وأطلب منه الوقوف على الطاولة او الجلوس ثم الغطس على الفرشتين , ثم تقليد حركات السباحة , والشقلبه على رأسه (يعني رياضه بصورة أخرى) وعندما يطلب مني عمل نفس الحركات (ما أحلاني وأنا حامل وبعملها!!) أحضر الدببه والألعاب وأحركهم بيدي لمرافقته وعمل نفس الحركات.

7. وضعت مكرونة أقمار بكأس مع قطرتين صبغه وتركته يحركها بملعقه (عملنا لونين منفصلين ) وتركناها تجف حتى ثاني يوم , ثم رسمت على ورقه سمكة , وملأتها بالصمغ وألصقت معه المركونة الملونة (اللونين بالتبادل) على السمكة ... ثم علقناها بغرفته .
    وسأعمل بنفس الفكرة أرنب مع استبدال القطن بالمكرونة.

8.طبعا لعبة بيت بيوت من الفراش. وفتحي يا وردة !

9.بعد ما انعضت دانه اصبح لدينا مخدتين (وسادتين بالهندي) واحدة تمثل ولد شاطر بلعب بدون ضرب , ووسادة تمثل ولد (مو شاطر) بضرب , مع الأول بلعب فتحي يا وردة يمسك الوسادة ويدور ويضحك ...
    والوسادة الثانية يمرن نفسه قليلا عليها هههههههه دفع , مع بكس , مع شلوت <<<< نوع من أنواع الكراتية رياضة برضه هههههههه

10. أحضر خرز باحجام مختلفة (انتبهي إن كان طفلك ما زال يضع الأشياء في فمه فهذه اللعبه غير مناسبة) مع خيط حرير او صوف وإبرة كبيرة برأس مدبب غير مؤذي( وممكن قيطان حذاء أجلكم الله) ويبدأ هو بشك الخرز , بالأول عشوائي , ثم بعد فترة , أطلب منه أن يشك خرز بلون معين , هذا يقوي ملاحظته وسرعة بديهته , لانه سيختار لون معين من بين ألوان كثيرة ومختلفة بالصحن.
    واعطيه معجون أطفال مع الخرز ,اتركه يتفنن لوحده , ويغرس الخرز بالمعجون (هذا كله تعليم وإن كان ظاهره لعب)

11 . اضع في صحن حبات مختلفة من المكرونة , والفول , او الحمص , أو العدس (حبات قليلة من كل نوع) وأبدأ أعطيه طلبات , مرة يفصل كل نوع (ليفهم فكرة المجموعات, مرة يجمعهم وهكذا ,
    مع إعطائه علب مختلفة ومكعبات مفرغة من ألعابه وهو سيبتكر لوحده أفكار

هاتوا أفكاركم الله يخليكم , الولد بهالغربة راح يتجمد ... أثروا الموضوع بأفكاركم . بشعر إني مقصره معاااااااااااااااااااااااااه كتيييييييييييير , نفسي اعطيه أكتر , ربنا يقويني بس إهئ إهئ
    آخر مرة عدل بواسطة أفنـ أم عمر ـان : 17-11-2003 في 10:14 PM
    آخر (مواضيعي)

عندما تجرأ قلمي ...ونفث حبره في وجهي...
    http://www.lakii.com/vb/showthread.p...69#post1984269

مرارة البحر's صورة
    مرارة البحر غير متواجد كبار الشخصيات "متميزة الركن العلمي والتربوي" شُعلة الثقافه ,باحثة علمية متألقة "
    الردود
    5,072

رااااااااااااائعة وفي وقتها..خليني ألعبها مع ندودتي وأريح أمها شوي..لأنها مثلك الحين

جزاك الله خير أم عمر..ويخليلك عمر والأخ أو الأخت اللي جايين
    ::

أقولك..اش رايك نجيب شاكوش ومسامير ونثبت الموضوع هنا..
    ولا من شاف..ولا من دري"K)("K)(

بسرعة قبل ما تيجي أم بلال

رايحة أجيب المسامير..دبري لنا شاكوش
    اللهم اغفر لوالد أخيتي حمامة الجنة وارحمه واجمعها به في فردوسك الأعلى
    شاركونا.. ما هي اللغات التي تُجيدون؟

Islam 101 ; Search Qur'an ; Search Hadith
    Islaam.com
    دار الإسلام: مكتبة إسلامية بأكثر من 70 لغة

**((؛؛,, فــــــــ ..جوف قلبه..ـــــــــى,,؛؛))**
    الردود
    9,971
    هـا سماسير وشكاويش ...اممم بس ...حبيت اتاكد علشان اجرى هوى طيران على المراقب العام...واحكيلها""""...

ايش اسوى الرقابة مقطعتنى "K)("K)(...

ام عمورى تسلمى على هالالعاب الحلوة مثلاتك

نيومون ياقمر شغلك عندى "K)(

تسلمين ياسوير الغلا

مرارة البحر's صورة
    مرارة البحر غير متواجد كبار الشخصيات "متميزة الركن العلمي والتربوي" شُعلة الثقافه ,باحثة علمية متألقة "
    الردود
    5,072
    جبت المسامير والشاكوش

يالله عاونيني...والا خلي عمور الله يحرسه يجي يعاوني لاتخافي راح انتبه لأصابيعه

تفضلي..

وهذي كمان

اش رايك؟؟ موقعة ومختومة

::::::::
    كركر أم الكتيبة..اش حتسوي يعني؟؟
    يالله تلعبي معايا زقيطة؟
    اللهم اغفر لوالد أخيتي حمامة الجنة وارحمه واجمعها به في فردوسك الأعلى
    شاركونا.. ما هي اللغات التي تُجيدون؟

Islam 101 ; Search Qur'an ; Search Hadith
    Islaam.com
    دار الإسلام: مكتبة إسلامية بأكثر من 70 لغة

الردود
    36,171
    هههههههههههههههههههههههههه ما عاش اللي يفشل أم عمر
    عزيزتي الموضوع المنقول المكرر بحذافيره هو ما يحذف، بس موضوع مشابه بأفكار من صاحب الموضوع، هذا أبداً لا يحذف... موضوعك رائع ويستحق التثبيت.. ما شاء الله ألعابك مع طفلك كفيلة إنه يدخل المدرسة بيعرف كل ما يحتاجه أول عام ويمكن أيضاً ثاني عام ما شاء الله.
    الله يحميه لك ويخليك له
    أنا ما تسأليني هالفترة، ما عم بعمل شيء في رمضان غير ثلاث أشياء لا تخص أطفالي... المنتدى، القرآن والطبخ!!!!!
    وحاسة بإحساس فظيع بالتقصير تجاه ابني المسكين اللي ما اشتكى مرة.. بكون جالسة معه وبقرأ، يعني هو مش زعلان!! بس أنا بحس إني ما عم بقضي وقت معه مثل الأمهات.. لكن إن شاء الله بعد رمضان بيتغير الوضع.

الردود
    1,692
    افكار ممتعة ومفيدة استفدت كتير منها مع انه ابني بعده صغير لكن لمى يكبر ان شاء الله
    ما شاء الله ام عمر هو عمر قديش عمره الله يحميه

انا في عندي كم فكرة على السريع
    ممكن تحضري سلة او سطل الماء و تخليه يرمي الكرة ويدخلها فيه اول شي اتركي السلة قريبة و بعدين ابعديها هادي بتساعد على التركيز طبعا مع جو من الحماس

و ممكن ان تحضري اعواد الببسيكل يعني شي 10 اعواد و ضعيهم موازيين لبعض بدون فراغ و ضعي تيب عليهم حتى تضمني تماسكهم اقلبيهم و قومي بالرسم عليها استخدمي الوان حتى يسهل تركيبها ارسمي سيارة او فراشة اي شيئ يخطر ببالك بعدين انزعي الاصق و ابعديهم عن بعض ثم اجعليه يقوم بتركيبها هادي puzzle لكن طريقة بسيطة طبعا بتنمي قوة الملاحظة
    ان شاء الله تكوني فهمتي علي شرحي عجبه

او قومي بقص مربعات ارسمي على ورق متلا موزتين تفاحتين و.......
    قومي بقصهم اقلبيهم و انثريهم ثم كل واحد يقوم بفتح اثنتين اذا كانت متشابهات ياخذهم اذا مو متشابهين يقلبهم مرة اخرى كمان هادي بتنمي التركيز

اذا خطر على بالي افكار برجع بكتب

الردود
    1,496
    والله نيااااله عمورة
    كل هالالعاب ما شاء الله و بدك كمان ؟؟
    الله يخليلك اياه و تقومي بالسلامة .... صحيح شو اخبار الحمل معك؟؟

في لعبة حلوة للاطفال متهيألي بسنه بتنفع : و هي لعبة الذاكرة ، بطاقات على كل تنتين منها صورة متشابهة ، بتقلبيها بحيث ما تبين ، و بصير يشوف الصور و يرد يقلبها لحد ما يطلع كل زوج مع بعض .. اول شي ما تكتريهم ( 5 ازواج مثلا) بعدين زيديهم ..

مش خاطر ببالي شي تاني

سلام

سبحان الله و بحمده عدد خلقه و رضا نفسه و زنة عرشه و مداد كلماته

الردود
    14,041

احلى موضوع وأكتر شي أحبه
    ياعيني عليك يا فنونة كل هدي العاب ماشاء الله

طيب

ممكن تلعبي معاه لعبة صيد السمكة..
    موجودة جاهزة في الأسواق لكن ما تعجبني احسها قديــــــــمة

من فلين الأغراض الكهربائية اعملي سمكات بحجم الكف، وركبي في جنب منها مغناطيس
    وارميها في طشت الغسيل وعبيها ماء.. اعطي له عود أو خيزرانة واعمليها مثل
    السنارة بالخيط وخليه يصيد السمكات.. طبعا كل ما كبر الحوض كل ماكان أحلى بحيث تمليها
    بالسمكات وتخليه بحتار مثلا السمكات الحمراء فقط.. بعدين الزرقاء فقط...... الخ
    ----------

إذا كان عنده كرات كثيرة أو حتى سيارات.. خبي كل وحدة في مكان بحيث تطلبي
    منه يجمعها في سلة..مع تحديد فترة زمنية.. راح تاخد أكتر وقته وماراح يقلب عليك البيت
    ----------

ممكن تخليه يعمل بالورق أشكال حلوة مثل الظروف أو شكل طيارة وسفينة وغيرها
    وممكن كمان يلونها وممكن تعلقيها في لوحة خشبية على الجدار..

لحظة أروح اعصر مخي وارجع

you know where you can find me
    التوقيع مخالف به صور نسائية

الردود
    3,562
    new moon قلبتيلي الموضوع منجرة هههههههههههههه
    الله يبسطك مثل ما ضحكتيني....
    ونياااااااااااااااااااااالهازوجة أخوك فيك ِ يا هيك بنات الحما يا بلاش

الكروان غنى ..حيااااااااااااااااااااااك الله , نور الموضوع

أموووووووووونة يا مية هلا ... الله يخليكِ ويعزّك , معك حق رمضان إله برنامج خاص , صعب نفضالهم زي الأيام العادية ...

Em zaid يا مليوووووووووووووووووووووووون مرحبا ... أفكارك رائعة
    بتعرفي انا كنت أخليه (أو اعطي المهمة لوالده) يصوّب قطع التركيب -الليغو- على السطل . بس من زمان ما لعبا اياها , ذكرتيني الله يجزيكِ الخير .

فكرة البازل بتجنن .... بإذن الله بدي أطبقها .
    مرة عملت فكرة شبيهة , بحثت في السوق عن بازل بقطع قليلة جدا لتوضيح الفكرة له وهو صغير فلم أجد ...
    فأحضرت كرتون عادي ,
    وكرتون ملون قصيته بشكل تفاحة , ثم ألصقته على الكرتونة الأولى ليكون أمتن , وقصيتهما معا بشكل بازل قطعتين.
    والفكرة الأخيرة للأشكال المتشابهة فرحتني سأطبقها اليوم , فعلا هذه اللعبة موجودة ببرامج الكمبيوتر للأطفال , ولكن تطبيقها على أرض الواقع سيكون أجمل وأكثر فائدة.

Dandoon يا بعد تشبدي حياك الله .... الحمل وما أدراك ما الحمل !!! هلكانة , مو من المسكين اللي جوا ... من التنين اللي برا (عمر وأبوه) طول نهار على شغل وحركة ما في راحة أبدا ...ظهري موجعني كتييييييير الله يهونها

لعبتك حلوة كتير زي لعبة أم زيد , بدي أطبقها اليوم بإذن الله
    بكرة بتيجيك البطة الصغيرة , ورح ترجعي تسألينا شو ألاعبها !؟!؟!؟!؟

صدى ......نوووووووووووور الموضوع ....يا مية هلا
    لعبة السمك ممتازة وأنا جبتله اياها من هو صغير وفعلا صار قادر يركز ويصيد بعض الأسماك , بعدين الفالح شبك السنانير ببعض لدرجة مستحيل فك الخيوط , ولحد ما أروح أشتريله غيرها , عملتله مثل فكرتك , أسماك بالكرتون المرون ومع كل وحده مشبك مكتب ,وسنارة بمغناطيس مثل ما وصفتِ وهو يصيد

لكن فكرة الأسماك الفلين اللي ذكرتيها هي ما كنت أبحث عنه , بدي أسماك تنفع بالبانيو ... لكن المشكلة الآن من وين أدبّر فلين بهالبلد العجيبة !!!!

لا خلللللللللللللللص أجت الفكرة على بالي هلأ , سأنفذها باستخدام إسفنج ..ييييههههههووووووووو الله يجزيك الخير ... أنقذتيني

آخر فكرتين حلويييييييييييين , بس بعده صغير عليهم ما عنده طولة نفس .... بس أكيد الأخوات بستفيدوا ..

الردود
    2,003
    فنو
    أفكار رووووووعة ما شاء الله عليك..
    سلامة ظهرك ربنا يقومك بالسلامة . انا باقي لي تلات اسابيع ادعي لي

مواضيع مشابهه

1. الردود: 14
    اخر موضوع: 23-09-2010, 03:20 AM
  2. مواقع خاصة للأطفال منوعة وترفيهية وتعليمية ودينية
    بواسطة أم إياد 1428 في الأمومة والطفولة
    الردود: 2
    اخر موضوع: 24-04-2007, 03:33 PM
  3. ألعاب مسلية للأطفال
    بواسطة المحبة للرسول في الأمومة والطفولة
    الردود: 26
    اخر موضوع: 20-03-2007, 03:21 PM
  4. ألعاب جماعية للأطفال ....
    بواسطة أفنـ أم عمر ـان في الأمومة والطفولة
    الردود: 8
    اخر موضوع: 30-10-2002, 01:25 AM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ