انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 1 من 1

الموضوع: الفواكه وصحة الفم والأسنان

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Dec 2015
    الردود
    46
    الجنس
    أنثى

    الفواكه وصحة الفم والأسنان

    الفواكه وصحة الفم والأسنان
    -------------------------------
    تناول الفواكه والخضار بعد الوجبة يحافظ على صحة الأسنان واللثة ويمنع تسوس الأسنان، على الأقل حتى عملية فركها المقبل بالفرشاة، إليكم فوائد الفواكه للأسنان
    التناول اليومي للفواكه والخضار يعزز من صحة الأسنان؛ حيث يوجد في هذه الأطعمة فيتامينات، مثل فيتامين C، والمعادن والمواد المضادة للأكسدة التي تحمي صحة الأسنان واللثة. بالتالي فإن الجرعة والوتيرة التي تأكلون وتشربون بها أطعمة ومشروبات معينة هي عوامل مهمة تؤثر على صحة الفم والأسنان لديكم، حتى ان هناك أطعمة يمكنها أن تحل محل الخيط الطبي، فرشاة الأسنان والمعجون.
    البكتيريا التي تبقى في تجويف الفم يمكن أن تسبب ضررا لأسنانكم، وخاصة اذا كنتم تأكلون في فترات متقاربة؛ حيث بطبيعة الحال، نحن لا نقوم بتنظيف أسناننا بعد كل وجبة ولا نستخدم غسول الفم للقضاء على هذه البكتيريا. وبالتالي يمكن لإنهاء الوجبة مع حبة من الفواكه أو الخضار الطازجة أن يساعد في الحفاظ على الأسنان واللثة نظيفة، وذلك بفضل محتواها الغني بالمياه. وضمن حديثنا عن فوائد الفواكه للأسنان، اليكم بعض الفواكه والخضراوات التي سوف تساعدكم في الحفاظ على صحة الفم:
    التفاح
    "تفاحة في اليوم تغنيك عن الطبيب كل يوم"، هذا ما يقوله المثل الشائع، وهو يشمل أيضا طبيب الأسنان؛ حيث غالبا ما يسمى التفاح بفرشاة الأسنان الطبيعة بسبب نسيجها الليفي. ورغم أن التفاح لا يشكل بديلا لتنظيف الأسنان بالفرشاة أو استخدام الخيط الطبي، ولكن التفاح يمكن أن يكون خيارا مناسبا حتى القيام بأي من هذه.
    إن تناول التفاح يحفز اللثة، ويقلل من كمية البكتيريا ويزيد من تدفق اللعاب في الفم، والذي بدوره يقلل من درجة الحموضة في الفم، ويغسل جزيئات الطعام العالقة ويمنع جفاف الفم، إلا أنه يفضل تجنب عصير التفاح لأنه قد يؤدي لتسوس الأسنان.
    الحمضيات
    وهي مهمة لصحة الفم لأنها تحتوي على كميات هائلة من فيتامين C، فالأشخاص الذين يعانون من نقص هذا الفيتامين قد يتعرضون لنزيف اللثة مما يمكن أن يضر بثبات الأسنان. بالتالي يفضل إضافة ثمار الحمضيات الى النظام الغذائي مثل البرتقال والجريب فروت لأنها غنية بفيتامين C وكذلك الأناناس، الطماطم (البندورة) والخيار.
    مضغ الفواكه والخضراوات الليفية يساعد على تدليك اللثة، ينظف الفم ويزيد كمية اللعاب، التي توازن الحامضية في الفم.
    الجزر، الكرفس والخضراوات الجذرية
    مضغ الجزر، الكرفس والخضروات الجذرية يحفز النشاط في اللثة؛ حيث إن اللثة القوية والسليمة تحافظ على صحة الأسنان. ويعد الجزر والكرفس من المصادر الجيدة للبيتا كاروتين، الذي ينتج منه الجسم فيتامين A، ويجعل الأسنان أكثر بياضا وقوة. الأطعمة الأخرى الغنية بفيتامين A هي البطاطا الحلوة، الفجل والبنجر، التي يساعد محتوى الماء فيها في الحفاظ على الأسنان واللثة نظيفة أكثر.
    الخضراوات الورقية الخضراء
    الخضراوات الخضراء مثل الملفوف، أوراق السلق، الخس، الكرنب، أوراق الخردل، الهليون والسبانخ غنية بالفيتامينات والمعادن اللازمة للحفاظ على صحة الفم والأسنان وتحسينها. والمواد المغذية الموجودة في هذه الأطعمة تشمل فيتامين A، فيتامين C، البيتا كاروتين، إضافة الى الكالسيوم، الفوسفور والمغنيسيوم.
    فالسبانخ، على سبيل المثال، يحتوي على كمية كبيرة من المغنيسيوم. والبروكلي غني بفيتامين C ويحتوي أيضا على الفوسفور وكذلك القرنبيط. ويحفظ الفوسفور في داخل عظام الأسنان، وهو ضروري لتوازن الجسم ولامتصاص الكالسيوم والمغنيسيوم.
    الموز
    قنبلة الطاقة الصفراء هي عنوان لفوائد الفواكه للأسنان؛ حيث يحتوي الموز على الفيتامينات، المعادن وخصوصا البوتاسيوم والحديد. كما أنه لا يلتصق بالأسنان ويسهم القسم الداخلي لقشر الموز بتبييض الأسنان. ومن الممكن أن يكون بديلا جيدا للأطعمة الحلوة التي يطلبها الأطفال.
    الفراولة
    الفراولة الطازجة تحتوي على حمض الماليك المستخدم لإزالة طبقة الطلاء القذرة من الأسنان. بالدمج مع الصودا، فالفراولة يمكن استخدامها كإضافة لمعجون الأسنان. أفضل طريقة لتحضير هذا المحلول هي بواسطة سحق الفراولة، مزجها مع الصودا حتى الحصول على خليط متجانس ودهن الخليط على فرشاة الأسنان. بعد حوالي خمس دقائق نغسل الخليط ونفرك الفم ومن ثم يمكننا استعمال غسول الفم للقضاء على البكتيريا بالفم.
    البطيخ
    هذه الفاكهة الصيفية غنية بفيتامين C المفيد، كما ذكرنا لصحة الأسنان واللثة. ويحتوي البطيخ أيضا على مواد مضادة للأكسدة التي تساعد على منع الضرر للخلايا وتضمن صحة اللثة. الاستهلاك اليومي لهذه الفواكه الصيفية يحسن من مناعة الفم ويقلل من نسبة الإصابة بأمراض اللثة.
    بغض النظر عن الفواكه التي تحبونها وعن تأثيرها على صحة أسنانكم. فإنه لا جدال على أهمية التنظيف السليم والصحيح للأسنان. ونود أن نذكركم بها مرة أخرى: استخدام خيط الأسنان الطبي مرة واحدة في اليوم على الأقل. تنظيف الأسنان بالفرشاة ومعجون أسنان يحتوي على الفلورايد. هل نكتفي بذلك؟ بالطبع كلا فإن الاكتفاء بذلك يضمن تنظيف ما يقارب ربع منطقة تجويف الفم. بل يجب إتمام عملية التنظيف باستخدام غسول الفم ولك لضمان الوصول الى 100 % من منطقة تجويف الفم.
    آخر مرة عدل بواسطة قطـرات : 21-01-2016 في 02:30 AM السبب: حذف روابط خفية

مواضيع مشابهه

  1. العناية بصحة الفم والأسنان عند الرضع والأطفال
    بواسطة لولو الربيعان في الأمومة والطفولة
    الردود: 6
    اخر موضوع: 27-09-2012, 02:34 AM
  2. السكري وتأثيره على الفم والأسنان
    بواسطة الممرضة أمل في ركن التغذية والصحة والرجيم
    الردود: 2
    اخر موضوع: 23-05-2007, 05:15 PM
  3. تجميل الفم والأسنان والشفاه
    بواسطة ديانا علي في العناية بالجسم والبشرة والمكياج والعطورات
    الردود: 12
    اخر موضوع: 08-08-2006, 01:53 AM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ