انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 3 من 3

الموضوع: ما هو الامساك وما هى طرق علاجه

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Feb 2014
    الردود
    7
    الجنس
    أنثى

    ما هو الامساك وما هى طرق علاجه

    ما هو الامساك وما هى طرق علاجه

    ما هو الامساك؟

    إن الامساك وركود محتويات القولون يزيد من الانتفاخ لأنه يشجع نمو البكتيريا وبدلا من تعاطى المسهلات والملينات فاننا ننصح بتجنب الامساك والانتفاخ " الغازات " معا عن طريق تنظيم التغذية واستبعاد الأطعمة التى تؤدى الى الانتفاخ والإمساك.
    فالامساك هو مرض وخلل في وظيفة الامعاء يتمثل في ضعف حركة الامعاء وتصريف البراز (ويعد الانسان المريض في حالة امساك اذا لم يفرغ البراز في المعدل لاكثر من يومين او ثلاثة).


    الأسباب الشائعه للامساك


    تنحصر أسباب بالإمساك فى الإصابة بنقص فى بعض الفيتامينات مثل فيتامين (B)، وبعض حالات التوتر النفسى, وتعاطى الأدوية التى تحتوى على مركبات تزيد من الإمساك لاحتوائها على الكالسيوم، زيادة ملحوظة فى حجم القولون تؤدى إلى الصعبة البالغة فى التبرز.
    أيضاً, فان قلة الحركة تؤثر على سهولة التبرز والإخراج وتجعلها عملية صعبة. تناول أطعمة تسبب الإمساك كالدهون واللحوم والنشويات، والإهمال فى تناول أطعمة كالخضروات والفاكهة والورقيات والسوائل بكثرة، وشرب كميات بسيطة من المياه، كلها أسباب تؤدى للإصابة بإمساك مزمن.
    أيضاً, البواسير وإهمال علاجها سب رئيسى فى الإمساك المزمن بحيث يمتلك المريض شعورا نفسيا بالخوف من التبرز بسبب الألم الحاد الذى يشعر به عند القيام بالإخراج. ويجب الاهتمام بعلاج أسباب الإمساك والتخلص منها نهائيا، فلا يوجد إمساك بدون سبب، أو وراثى لا علاج له كما يعتقد البعض، بل أن الإمساك له سبب يمكن علاجه.

    علاج الامساك

    كيفية التخلص من الامساك وعلاجه

    - اشرب الكثير من الماء: ويمكن أن يكون سبب الإمساك عدم شرب كمية كافية من الماء.اشرب ما لا يقل عن (1.5-2 ليتر) يوميا، أو أكثر اعتمادا على وزنك، الطقس، أو كمية التمارين أو الجهد اليومؤ. الإمساك ينتج من عدم وجود سيولة في البراز، والماء يساعد في علاج الإمساك. لعلاج الإمساك، قم بزيادة شرب الماء لمدة 3-4 أيام، ابدأ صباحك بكوب كبير واشرب بانتظام طوال اليوم.
    - لعلاج الإمساك الخفيف .يمكن تناول الموز مع كوب من الحليب الدافئ، ويفضل مضغ الموز بعناية. تأكد من أن الموز ناضج، أو أنه يمكن أن يكون له تأثير عكسي في علاج الإمساك.
    - اضافة بعض الأطعمة الغنية بالألياف ” الخضروات والفواكة ” لم يساعدك في علاج الإمساك، يمكنك المحاولة لمدة ثلاثة أيام بأكل الخضروات الغنية بالألياف، أو استبدال واحد أو اثنين من وجبات بالأطعمة الغنية بالألياف. هذا ليس حلا جيدا على المدى الطويل لأنة يجب عليك اتباع نظام غذائي متوازن. ولكن هذه الطريقة لمدة ثلاثة أيام يمكن أن تعمل في علاج الإمساك.
    - إذا جسمك قال لك أنه الوقت حان لحركة الأمعاء، لا تقم بتأجيله. ويجب عليك قضاء بعض الوقت في الحمام، حتى لو كنت في منتصف يوم حافل. إذا تجاهلت جسمك عند طلبة لحركة الأمعاء، وهذا قد يسبب الإمساك .
    - إذا استمر الامساك لمدة ثلاثة أسابيع أو أكثر، يجب مراجعة الطبيب لأنها قد تكون علامة على حدوث مشكلة خطيرة في الجهاز الهضمي.
    - القرفصاء على المرحاض. عند الجلوس على المرحاض، لا تضع قدميك على الأرض. بدلا من ذلك، اعمل كما هو موجود في الصورة, هذه الوظيفة هي الحل الأمثل لتحريك أمعائك.أو استخدم المرحاض العربي.


    الامساك عند الحامل

    سبب الامساك عند الحامل ناتج عن التغيرات العديدة التي تحدث في الجسم في فترة الحمل حيث يزداد افراز الهرمونات التي تعمل على ارخاء العضلات الموجودة في الاعضاء الداخلية للجسم، كما تعمل على ابطاء حركة الامعاء والتي بالتالي تتسبب في اعادة امتصاص جميع السوائل الموجودة في الامعاء مما يجعل المواد الزائدة التي تخرج على هيئة فضلات قاسية نسبيا مما يؤدي إلى الامساك، هذا بالاضافة إلى ضغط الرحم على المستقيم خاصة في الاشهر الاخيرة من الحمل مما يسبب صعوبة التبرز.

    ولحل هذه المشكلة ننصح بإتباع الارشادات التالية:

    - حاولي الاكثار من السوائل
    - يمكنك تناول كوب من عصير البرتقال الطازج على الريق بشرط أن لا تصفيه من الالياف
    - تجنبي بقدر الامكان الاغذية القاسية التي تساعد على حدوث الامساك أو تتسبب فيه
    - إذهبي بإنتظام إلى دورة المياه خاصة عند الاستيقاظ من النوم حتى وإن لم تكن لديك الرغبة في ذلك، فهذه العملية ستؤثر على جهازك العصبي وستجعله يعطي إشارات معينة في ذلك الوقت لتسهيل عملية التبرز، وبذبك تتخلصي من الإمساك تدريجيا.
    - حاولي الاكثار من الفواكه والخضروات الطازجة والاطعمة الغنية بالالياف
    - تناولي كوب من الحليب الدافيء مع ملعقة من العسل الطبيعي على الريق ومثلها قبل النوم
    - تعودي أن تشربي كوب أو كوبين من الماء الدافيء عند الاستيقاظ من النوم في الصابح الباكر وكوب آخر عد الخلود إلى النوم في المساء، وإذا كان بإمكانك شرب الماء الدافيء بين الوجبات فهذا أفضل ويحل كثيرآ من مشكلة الامساك

    عوارض الامساك


    - براز بكمية كبيرة أو قاس ومدمى.
    - قلة الشهية.
    - زيادة في التخريش.
    - تكرر عملية التبول بسبب الضغط على المثانة لعدم خروج البراز.
    - وجود براز على الملابس الداخلية للطفل تكون خارجة عن إرادة الطفل وهذا قد يكون دليلا على وجود مشكلة لدى الطفل في عملية البراز ويجب مراجعة طبيب.
    - ألم في البطن مع وجود غازات
    - حبس البراز.

    مضار الامساك على الصحة

    - يسبب السكته القلبية عند الذين يعانون من تصلب الشرايين إذ انه بتقلص الجسم لإستخراج الفضلات يحدث ضغطا على الشرايين المتصلبه فتضيق فيحدث إنسداد مؤقتا لها فيمنع جريان الدم ومنه تحدث السكته القلبية.
    - يسبب الإمساك احيانا انواع الشري والأكزيما وله دور فى ظهور واستمرار حب الشباب وبثور الوجه ويؤدى الى الشعور بألام عصبية ودوار ( دوخه ) وكثير ما يكون سببا فى إحتقان الكبد والتهاب المرارة.ويشعر المصاب ايضا بسرعة الغضب والتشائم وقلة النشاط وكثرة الكوابيس اثناء النوم وايضا الاحلام المزعجة.
    - يسبب الإمساك عند المرضى المصابين بالسكري ارتفاعا دائما فى نسبة السكر فى الدم كما انه يجعل الاستفادة من اى علاج للسكري غير ذو جدوى بإعتبار ان حالة القبض التى يسببها الإمساك للجسم تمنع إمتصاص الخلايا للأدوية اى كان نوعها مما يدفع المريض الى زيادة الجرعات فى محاولة تخفيض نسبة ارتفاع السكر الامر الذى يؤدى الى المزيد من المتاعب لمريض السكري .

    فيديو عن علاج الامساك بالأعشاب:

    ...................؟؟؟

    المصدر: موسوعة التخسيس السريع
    علاج الامساك بالاعشاب
    آخر مرة عدل بواسطة قطـرات : 16-05-2014 في 06:33 PM السبب: حذف فيديو فيه موسيقى وروابط تؤدي لموقع فيه صور نساء

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الردود
    114
    الجنس
    امرأة
    جزاك الله خير

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2013
    الردود
    150
    الجنس
    ذكر
    يعطيكى العافية

مواضيع مشابهه

  1. الامساك
    بواسطة العنود78 في الحمل والولادة و الرضاعة
    الردود: 8
    اخر موضوع: 31-08-2008, 07:20 PM
  2. الامساك
    بواسطة dam3 في الحمل والولادة و الرضاعة
    الردود: 5
    اخر موضوع: 25-03-2008, 04:54 PM
  3. الامساك وما ادراك ما الامساك
    بواسطة ام هباااااش في ركن التغذية والصحة والرجيم
    الردود: 187
    اخر موضوع: 09-05-2007, 04:29 PM
  4. الامساك
    بواسطة بنت بلدى في ركن التغذية والصحة والرجيم
    الردود: 4
    اخر موضوع: 07-02-2007, 02:40 PM
  5. الامساك؟
    بواسطة ra7ouba في ركن التغذية والصحة والرجيم
    الردود: 5
    اخر موضوع: 23-12-2006, 05:06 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ