عملية التقدم في العمر والشيخوخة عملية طبيعية جداً ولا يمكن منعها من الحدوث، مع تقدم العمر تفقد البشرة نضارتها ويصيبها الجفاف وما يمكننا فعله هو تقليل علامات الشيخوخة وتأخير ظهورها واليك أفضل الطرق لتأخير الشيخوخة.
1-شرب الماء

الجسم يتكون من 60% من الماء وينصح الخبراء دائما بشرب 8 اكواب من الماء يوميا لتجديد حيوية الخلايا و تنظيم حركة الامعاء والمحافظة على ترطيب اعضاء الجسم والبشرة الخارجية مما يجعلها تبدو نضرة وأكثر مرونة.
2-تقليل التوتر

كل انسان عنده من الهموم والتوتر في حياته، لكن المهم هو كيفية التعامل مع التوتر. التوتر يسبب الشيخوخة نتيجة اختلال التوازن الكيميائي بالجسم مما يخل بنظام الجسم كله من مناعة وتجديد خلايا وتكوين بشرة جديدة. لذلك يجب مواجهة التوتر سواء عن طريق ممارسة الرياضة او اليوجا أو التفكير في فعل امور مبهجة.
3-ممارسة الرياضة

الفوائد الصحية لممارسة التمارين الرياضية متعددة سواء بالنسبة للعضلات أو المفاصل بالإضافة الى حماية عضلة القلب وتنشيط الدورة الدموية كما انها تزيد من مرونة الجلد.
4-الغذاء الصحي

يجب الالتزام بنظام غذائي متوازن وصحي ويكون اغلبيته من الفواكه والخضروات. كما يجب تقليل تناول اللحوم الحمراء واستبدالها بالأسماك قدر المستطاع كما يجب استبدال الخبز الابيض بخبز الحبوب الكاملة.
5-استخدام ماسكات الفاكهة للوجه

استعمال الفاكهة على الوجه كماسك ينقي البشرة ويقشر الخلايا القديمة ويمد البشرة بمضادات الأكسدة التي تقلل من ضرر الجزيئات الحرة التي تصيب البشرة بالشيخوخة. يمكنك استعمال البابايا او الفراولة أو الصبار للحصول على بشرة نضرة متجددة وخالية من التجاعيد.
اتباع النصائح البسيطة السابقة يضمن الحفاظ على صحة ونضارة البشرة لأطول فترة زمنية.