انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
الصفحة 1 من 2 12 الأخيرالأخير
عرض النتائج 1 الى 10 من 11

الموضوع: أعاني من مشكلة تنتيفي لشعري بنفسي

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    الردود
    5
    الجنس
    امرأة

    أعاني من مشكلة تنتيفي لشعري بنفسي

    سلام يا حلوين
    أنا بصراحة حابة أعرض مشكلتي إلي أعاني منها من 6 سنوات تقريبا وهي تنتيفي لشعري بنفسي؟ نعم انا انتف شعري بصورة هسترية وخاصة لما أكون في مشكلة((حياتي كلها مشاكل ما تنتهي)) إلى أن أصبحت بقع صلعاء كبيرة في شعري و المشكلة ألأكبر عندنا مناسبة عائلية بعد شهر يعني لازم أروح الكوافير نفسي أعرف من أيش جاتني هذة الحالة هي مرض ولا عين خصوصا إنوا شعري كان مرة حلو دايما صاحباتي يسغربو منه ويسألوني أنتي صابغة مستشورة وووو بليز بليز بليز
    أبي منكم حل يقضي على هل المشكلة نها ئيا دون الذهاب للدكتور لأنوا أهلي رافضين تماما والطلب الثاني من عندها وصفة لتطيل الشعر في شهر

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    الموقع
    مغتربة في امريكا والعراق في قلبي
    الردود
    19,987
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    1
    التكريم
    • (القاب)
      • درة صيفنا إبداع 1432هـ
      • متألقة صيف1431
      • أزاهير الروضة
      • منسقة تسريحات بارعة
      • زمردة أركان الجمال والاناقة
      • دانه متألقة

    flower3


    اهلا اختي ،، وحياكِ الله معنا

    حبيبتي الله يعينك ويساعدك على حل مشاكلك ،،

    للاسف ما بقدر افيدك في مشكله تنتيف الشعر لانها بالتأكيد اسبابها نفسيه

    لكن عملت لك بحث في النت ووجدت في موقع اسلام اون لاين ،، استشاره طبيه تشبه مشكلتك تقريبآ


    وهذا كان السؤال


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أنا فتاة في الحادية والعشرين من عمري.. طالبة جامعية ومستواي الدراسي جيد ولله الحمد.

    مشكلتي ربما تكون بسيطة ولكنها ليست تافهة بالنسبة لي؛ فأنا أعاني من عادة سيئة جدا وهي أنني أقوم بنزع شعر رأسي من جذوره، وقد بدأت هذه العادة معي منذ حوالي 4 سنوات وأصبحت حاليا غير قادرة على التخلص منها بسهولة.

    وقد قرأت عن هذه العادة وعلمت أنها منتشرة بين الفتيات اللاتي في سني وعرفت أن سببها نفسي؛ لذلك استشرت طبيبة نفسية هاتفيا، وقالت لي بأنني بحاجة إلى علاج سلوكي ولكنها طلبت مني الحضور إليها لتعاين مشكلتي عن قرب، وشرحت لها عدم قدرتي على ذلك بسهولة بسبب الفكرة العامة وغير الصحيحة بأن من يعالج على يد طبيب نفسي يعترف لنفسه بالجنون.

    وقد قرأت أيضًا أن هذا النوع من العادات هو نوع من أنواع الوسواس القهري فهل هذا صحيح؟ وما علاجه؟ وهل أنا بحاجة للعرض على طبيب نفسي؟ وأريد أن أوضح نقطة مهمة وهي أنني أعاني من العيش في بيت لا يخلو من المشاكل الزوجية بين والدي ووالدتي.. وبالطبع أثّر هذا على نفسيتي ونفسية إخوتي؛ وهو ما جعلني مصابة بالقلق الدائم والخوف مما يحمله لي القدر، وأنا مؤمنة بقضاء الله وبما ابتلاني به وبما سيأتي ولله الحمد.

    وأصبحت في السنتين الأخيرتين ضعيفة الشخصية ومتشائمة وغير طموحة على عكس ما كنت عليه في الماضي.. وذلك مرده لتفاقم المشاكل بين والديَّ وانفصالهما الروحي والجسدي تمامًا بحيث أصبحنا نعيش بين أبوين منفصلين تحت سقف واحد؛ وذلك لكي لا يحدث الطلاق الشرعي خوفا علينا من التضرر من جراء ذلك!!

    أرجوكم لا تهملوا مشكلتي، وإن كانت مألوفة فإنها معقدة جدا وبسببها أعاني مما عانيت منه سنين وشهورا وسبب لي الألم النفسي والتحرج أحيانا من الظهور أمام الناس برأس أصبح ممتلئًا بالمناطق الخالية من الشعر خاصة أنني في هذه السن من عمري، وجزاكم الله خيرًا.

    وهنا كان الجواب من الاستشاري


    الأخت السائلة:
    من قال لك بأن مشكلتك قد تبدو بسيطة أو تافهة؟ إنها بالتأكيد ليست كذلك، ونحن لا نستطيع أن نستنتج من وصفك لهذه المشكلة بهذا الوصف إلا أمرًا واحدًا أعانك الله عليه، وهو أنك اعتدت من المحيطين بك أن يستخفوا بمشكلاتك ومعاناتك، حتى إنك تتوجسين من فريق مشاكل وحلول للشباب أن يأخذوا نفس الموقف من مشكلتك! وهذا ما لا يمكن أن يكون لا مع مشكلتك ولا مع مشكلة غيرك من أصدقائنا وزوار صفحتنا.

    اضطراب نتف الشعر هو واحد من الاضطرابات النفسية حديثة الدخول على تصنيفات الاضطرابات السلوكية وذلك رغم قدم وصف الاضطراب، وبينما ترجع كل المراجع الغربية والعربية التابعة لها أول وصف لهذا الاضطراب إلى سنة 1889 حيث قام طبيب أمراض جلدية فرنسي بوصفه، إلا أن ما تبقى من التراث العربي الإسلامي يوضح لنا غير ذلك، ومن المهم هنا أن أبين لك ولغيرك من متصفحي مشاكل وحلول أن نتف الشعر في حالتك والحالات المشابهة لا يكون بغرض التجمل، وهو بذلك مختلف وبعيد عن التنمص أو النمص، فما نتحدث عنه هو حالة مرضية، وقد تعرضنا لنفس المشكلة من قبل على صفحتنا فأنصحك بالاطلاع على المشكلتين السابقتين:
    - نتف الشعر وقضم الأظافر
    - نتف شعر الرأس.. البحث عن حل

    وقد جاء في وصية الرسول صلى الله عليه وسلم لعلي بن أبي طالب كرم الله وجهه ما يلي: "يا علي، ثلاثة من الوسواس: أكل الطين، وتقليم الأظفار بالأسنان، وأكل اللحية"، وهذا الحديث الشريف يشير إلى ثلاثة اضطرابات نفسية بدأ التفكير الغربي في اعتبارها واقعة ضمن نطاق اضطرابات الوسواس القهري فقط في العقد الأخير من القرن العشرين.

    وهذه الاضطرابات هي أكل الطين أو العقعقة Pica التي تعني الاشتهاء المُلحّ أو الأكل المستمر لمادة غير مغذية أو غير مأكولة حسب المتعارف عليه ضمن إطار ثقافة معينة.

    وأما تقليم الأظفار بالأسنان Onychophagia فهو أيضًا أحد الاضطرابات القريبة من اضطراب نتف الشعر Trichotillomania ومن اضطراب الوسواس القهري.

    وأما أكل اللحية فهو الإشارة إلى ما يفعله كثيرون من مرضى نتف الشعر في الشعر بعد نتفه؛ فمنهم من يمرر الشعر بين شفتيه، ومنهم من يثنيه عدة ثنيات بين أصابعه، ومنهم من يأكله حتى إن بعضهم يصاب بانسداد معوي بسبب التهام كمية كبيرة أو متراكمة من الشعر.

    وما أوردت ذلك الحديث الشريف إلا لأبين كيف أن الفهم الغربي للكثير من الظواهر يجيء متأخرًا في الوقت الذي نظنه فيه جديدًا، فرغم أن الفهم الإسلامي القديم للوسواس كان أن الوسواس هو الشيطان فإن طريقة التناول والربط بين الظواهر القهرية في كل من نتف الشعر وقضم الأظافر والعقعقة وبين الوسواس القهري، هي التي يهمني أن أشير إليها.

    ونستطيع تعريف نتف الشعر (أو هوس نتف الشعر Trichotillomania) بشكل عام بأنه النتف الاندفاعي Impulsive أو القهري Compulsive أو التلقائي Automatic للشعر؛ لأنه قد يأخذ أيًّا من هذه الأشكال، وأنت لم توضحي لنا مشاعرك لا قبل ولا أثناء ولا بعد نتف الشعر.

    - ففي بعض الحالات يكون اندفاعيا، بمعنى أن المريض يفعله استجابة لرغبةٍ ملحةٍ في النتف الذي يكون مصحوبًا بما يشبه الشعور باللذة وعادة ما يتلوه شعور بالندم بسبب الاستجابة لتلك الرغبة.

    - وفي بعض الحالات يكون النتف قهريًا عندما يضطر المريض لفعل النتف استجابة لشعورٍ متعاظمٍ بالضيق يتخلص منه المريض بالنتف (أي أن النتف هنا يماثل الفعل القهري في اضطراب الوسواس القهري) فلا يكون مصحوبًا بلذةٍ معينة وإنما فقط بالتخلص من الضيق.

    - بينما يكاد يكون سلوك النتف سلوكًا تلقائيا عند البعض فلا نسمع منهم أكثر من أنهم يفعلون ذلك دون انتباهٍ كامل أثناء انشغالهم بالتركيز في أي عمل أو نشاط.
    ويؤدي اضطراب نتف الشعر إلى حدوث فقدانٍ واضحٍ في الشعر نتيجة لفشلٍ متكررٍ في مقاومةِ دافعٍ للنتف، ونتف الشعر يسبقه عادة توتر متصاعد ويليه إحساس بالراحة أو الرضا، وإن كنا لا نجد ذلك التسلسل واضحًا في كل الحالات.

    وأكثر مناطق الشعر عرضة للنتف هي شعر الرأس، ويليها شعر الحاجبين أو الرموش، وفي حالات أقل شيوعًا نجد من ينتفون من شعر الإبطين أو الذراعين أو الرجلين أو شعر العانة أو الوجه، وما يحدث لك هو أكثر الأنواع شيوعًا وهو أنك تنتفين الشعر من رأسك.

    وليس معدل انتشار اضطراب نتف الشعر معروفًا على وجه الدقة، وإن كان من المعروف أنه أكثر في النساء منه في الرجال، ورغم أن الحالات العابرة قد تصل إلى 1% أو أكثر قليلاً فإن الحالات التي تصل إلى مستوى الاضطراب النفسي لا يزيد معدل انتشارها عن 0.6%، وإن كان ميل الغالبية العظمى من المرضى إلى السرية وعدم البوح بمثل هذه الأعراض إضافة إلى غياب الدراسات المسحية التي تجرى على أفراد المجتمع العاديين بعيدًا عن عيادات الأمراض الجلدية أو الطب النفسي.. كل ذلك يجعل الحديث عن معدلات حدوث أو انتشار لهذا الاضطراب بعيدة عن الدقة إلى حد كبير.

    وتشير التقارير الطبنفسية إلى احتمال وجود نوعين من اضطراب نتف الشعر، أحدهما يبدأ في سنوات الطفولة ما بين السنة الثانية والسنة السادسة من العمر، وهو نوع عابر في أغلب الأحيان. وأما النوع الآخر فيبدأ في سنوات المراهقة وعادة ما يحتاج إلى تدخل علاجي حاسم؛ نظرًا لأن كَمَّ الأمراض النفسية المصاحبة له تكون أعلى من النوع الذي يبدأ في الطفولة.

    وقد بينت لنا في إفادتك أن بداية ظهور هذه العادة عندك كان من 4 سنوات، ومعنى ذلك هو أن حالتك من النوع الذي يبدأ في فترة المراهقة، ومعناه أيضًا أنك تحتاجين بالتأكيد لا إلى عرض نفسك على الطبيب النفسي أو الطبيبة النفسية وإنما إلى إقامة علاقة علاجية لا يكفي أن تكون قصيرة؛ فأنت بحاجة إلى جلسات علاج سلوكي ومعرفي وربما الاستعانة بأحد عقاقير الماس أو الماسا، ولمعرفة كل شيء عن هذه العقاقير وعن الوسواس القهري عليك مراجعة الإجابات السابقة التالية على صفحتنا:
    - الماس والماسا واحتمال الخطأ
    - (ماس) و(ماسا).. هل "يخربطوا" الدماغ
    - الوسواس القهري: أنواعه وأعراضه وحكمه الشرعي

    ولا بد من مواجهة المفهوم الاجتماعي الخاطئ الذي أشرت إليه بقولك "بسبب الفكرة العامة وغير الصحيحة بأن من يعالج على يد طبيب نفسي يعترف لنفسه بالجنون" لقد عانيت من أعراض نتف الشعر فترة طويلة (4 سنوات حسب إفادتك)، كما أشرت إلى أنك قرأت عن علاقة هذا الاضطراب باضطراب الوسواس القهري، وأشرت كذلك إلى وجود جو من عدم الاستقرار في أسرتك تفاقم منذ فترة.. وكل هذه العوامل أدت بك على ما يبدو إلى درجة ما من الاكتئاب الذي يشير إليه قولك "وأصبحت في السنتين الأخيرتين ضعيفة الشخصية ومتشائمة وغير طموحة على عكس ما كنت عليه في الماضي".

    وكل هذه الظروف والملابسات تجعل من احتياجك للعلاج النفسي السلوكي والدوائي أمرًا هو بمثابة الضرورة، بل إن عليك أن تصبري لكي تحصلي على النتائج الطيبة بفضل الله ومشيئته، فتخيري من تتوسمين فيه القدرة على مساعدتك والوقوف بجانبك خلال رحلتك العلاجية، واستعيني بالله وتوكلي عليه،


    اما وصفه تطيل الشعر في شهر فبالتأكيد لا يوجد ،، كل شيء يحتاج صبر

    واليكِ روابط لمواضيع فيها وصفات تطويل الشعر ،، وان شاء الله تفيدك

    http://www.lakii.com/vb/showthread.php?t=522540

    http://www.lakii.com/vb/showthread.php?t=247748

    واعملي حمامات الزيت للشعر وان شاء الله تعطيكِ نتيجه حلوه ولمعان خلال شهر قبل المناسبه العائليه

    http://www.lakii.com/salon/modules.php?name=News&file=article&sid=358



    موفقه اختي



    ::::

  3. #3
    شذا_شذا's صورة
    شذا_شذا غير متواجد زهرة لا تنسى
    مُبدعة صيف 1430هـ "مجموعة العطاء في أركان الجمال والاناقة "
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    الموقع
    الإمارات
    الردود
    4,577
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    2
    سبحان الله هذي المشكله يعاني منها كثير من البنات عندي قريبه نفس الشي من الثانويه العامه إلى الآن وهي معلمه تقوم بنف شعرها .. وراحت لدكتور نفساني وقال لها هذا وسواس قهري .. ويباله علاج كورسات لكن للأسف ما مشت عالعلاج ..

    لازم تلحقين على نفسج .. حرام لأن ممكن هالمنطقه بعدين ما تنبت لج او تنبت لك شعر مقصف .

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    الموقع
    في قلب الغـــ M ــــــالي ... ربي لا تحرمني منه
    الردود
    4,266
    الجنس
    أنثى
    التدوينات
    2
    جزاك الله خير ام آيات
    فديت قلبك ثموووووولة
    اشكرك من القلب همومة

    [/COLOR]

    كوني بالقرب رفيقـــ الروح ــــة
    كود:

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    الردود
    5
    الجنس
    امرأة
    مشكورة أم أيات ماقصرتي تبارك الله عليك الله يجعلة في ميزان حسناتك فعلا إستفدت منك

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    الردود
    18,390
    الجنس
    أنثى
    التدوينات
    1
    التكريم
    • (القاب)
      • متألقة صيف 1432هـ
      • أميرة النظافة والتنظيم
      • بصمة إبداع
      • نبض وعطاء
    فعلا اختى هذا مشكله بس اذكر يقوا اطباء علم النفس انك لازم تشغلى يدنك وتعوديها على الرسم او الكتابه حتى ما تتشتغل على الشعر

    الاخت ام يات ما قصرت معك

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    الردود
    5
    الجنس
    امرأة
    مشكوة أختي الورد على هل النصيحة ماقصرتي

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    الموقع
    مغتربة في امريكا والعراق في قلبي
    الردود
    19,987
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    1
    التكريم
    • (القاب)
      • درة صيفنا إبداع 1432هـ
      • متألقة صيف1431
      • أزاهير الروضة
      • منسقة تسريحات بارعة
      • زمردة أركان الجمال والاناقة
      • دانه متألقة

    flower3

    تعقيب كتبت بواسطة ام المهندس عرض الرد
    جزاك الله خير ام آيات
    جزانا الله واياكم ،، مشكوره حبيبتي

    تعقيب كتبت بواسطة متقهوية قاز عرض الرد
    مشكورة أم أيات ماقصرتي تبارك الله عليك الله يجعلة في ميزان حسناتك فعلا إستفدت منك
    العفو حبيبتي ما عملت الا الواجب ،، والحمد لله ان انك استفدتك ،، وان شاء الله تنحل مشكلتك حبيبتي

    ونصيحه الغاليه الورد في الاكمام ممتازه جربيه وان شاء الله تساعدك



    ::::

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jan 2006
    الموقع
    ~✿~ Flying between the THREE HEARTS of mylife ~✿~
    الردود
    23,929
    الجنس
    أنثى
    وعليكم السلام ورحمة الله

    ماشاء الله على الأخت أم أيات ماقصرت معك بردها الشافي والكافي.
    بالنهاية هي مشكلة انتِ من تتحكم فيها غاليتي. اضبطي أعصابك وحاولي إلهاء نفسك ويديكِ بالتسبيح دوماً.

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    الموقع
    المغرب الحبيب
    الردود
    165
    الجنس
    امرأة
    سبحي و اكتبي بكثرة حتى تنسي بالتدريج شعرك
    و ادهني المناطقـ الصلـــــــــعا بالثوم و زيـــــــــــت الزيتون

مواضيع مشابهه

  1. أعاني من مشكلة مع فطور الصباح
    بواسطة ليلى الجزائرية1 في ركن التغذية والصحة والرجيم
    الردود: 9
    اخر موضوع: 08-07-2010, 04:28 PM
  2. أعاني من مشكلة
    بواسطة dorsaf2010 في همسات بنات
    الردود: 19
    اخر موضوع: 05-04-2010, 06:09 PM
  3. عايزة أعمل نيولوك لشعرى ... بس بنفسى ... ساعدونى بقى
    بواسطة buenachica في العناية بالشعر وتصفيفة - تسريحات, عروس, قصات, صبغة
    الردود: 8
    اخر موضوع: 27-07-2006, 03:01 PM
  4. مشكلة أعاني منها يومياً مع طفلي
    بواسطة ee150 في صحة الطفل مع الدكتور اسامه ايبش (مغلق)
    الردود: 3
    اخر موضوع: 17-11-2005, 09:56 AM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ