ها قد أصبحت أمًا لطفل يلزمه عناية مختلفة وطرق جديدة في التعامل لم تعمالي بها أحد من قبل، فالعناية بالطفل الجديد تستلزم أمًا قادرة على تنظيم وقتها لتناسب الضيف الجديد، لكن ما هي المهام التي عليكِ القيام بها بعد الولادة لتكوني مستعدة لاستقبال طفلك.
تقدم لكِ مجلة حياتك في هذه المقالة بعض النصائح التي تساعدك في التعامل مع طفلك الجديد ليحظى بالاهتمام والعناية المطلوبة.
اهتمي بتنظيم وقتك

يعتبر تنظيم الوقت هو أهم الخطوات التي عليكِ القيام بها قبل استقبال طفلك فخصصي وقتًا مناسبًا للنوم حتى تستطيعي أن تأخذي قسطًا مناسبًا من الراحة لتقومي بعناية طفلك، كذلك خصصي أوقات أخرى يكون فيها طفلك نائمًا لتتمكني من العناية بشؤون منزلك وزوجك، وذلك حتى لا تشعري بالتوتر الناتج عن ضيق الوقت وكثرة المهام، ويمكنك بمساعدة سرير هزاز ومريح أن تلهي طفلك بالنوم حتى تتمكني من إنهاء مهامك المنزلية.
تعلمي أكثر عن شئون طفلك

تعلمي مهارة لف الطفل جيدًا لتساعديه في الحصول على نوم مريح وغير مزعج عن طريق الاستعانة بأحدى أفراد عائلتك التي سبق لها أن كانت أمًا أو عن طريق الاستعانة ببعض مشاهد الفيديو المتوفرة على شبكة الإنترنت.
لا تتوقفي عن الرضاعة الطبيعية

احرصي على إرضاع طفلك بحليب الأم خاصة في الشهور الأولى من الولادة وذلك حتى يتمكن طفلك من بناء جهاز مناعي قوي لحمايته من الإصابة بالأمراض.
اشتري كمية مناسبة من حفاضات الرضّع

ستكونين مشغولة في الفترة الأولى من الولادة بكثير من المهام ولن تستطيعي أن توفري الوقت الكافِ لشراء حفاضات الأطفال الرضّع والتي ستحتاجينها كثيرًا في أول الأمر.
خزانة متعلقات طفلك

خصصي مكانًا لتضعي فيه متعلقات طفلك من قماش التجشؤ أو المصاصات أو الحفاضات والأدوية ليسهل عليكي الحصول على ما تريدين بسهولة دون حيرة البحث عن ما تحتاجين.
حقيبة الطفل

ستحتاجين عند خروجك من المنزل إلى حقيبة لتضعي فيها متعلقات طفلك ويفضل أن تقومي بتجهيز هذه الحقيبة قبل النزول بوقت كاف حتى لا تنسي شيئًا ضروريًا من احتياجت طفلك.
احتفظي برقم طبيب مختص

حتى لا تبحثي كثيرًا عند إصابة طفلك بأحد أمراض الطفولة عن رقم طبيب مختص ليرشدك إلى ما يجب أن تفلعي، قومي بتسجيل أرقام أكثر من طبيب مختص بأمراض الأطفال على هاتفك المحمول أو في دفتر الأرقام الخاص بكِ.