انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.

للبحث في شبكة لكِ النسائية:
الصفحة 3 من 7 الأولىالأولى 1234567 الأخيرالأخير
عرض النتائج 21 الى 30 من 67

الموضوع: جربتي التخدير النصفي (( ابره الظهر )) اتفضلي ادخلي

الردود
    4,789
    تعقيب كتبت بواسطة new-MOM عرض الرد
    وهذا كمان نقل من مفضلتي عن طريقة حقن ابرة الظهر بالصور والشرح المفصل

السلام عليكم ورجمة الله و بركاته
    لقد لا حظت تساؤل الكثير من الأخوات عن ابرة الظهر , كيف تتم و ما مدى فعاليتها ؟
    مهما حكي لهن عنها فٌٌان صورتها تبقى غامضة .
    وانا اول من كان يتسائل عن هذا الموضوع الذي كان مبهما بالنسبة لي
    وخصوصا انني الد قيصرية
    وكنت افضل دائمما ان يكون البنج عمومي لما سمعته عن مخاطر هذه الابرة
    لذلك أحببت أن أعطيكن فكرة عنها بشكل مختصر و مدعمة بالصور لتسهيل الشرح
    أرجو من الله أن تنال رضاكن
    اختكم بوح القلم

يتضمن تسكين الألم أثناء الولادة العديد من الطرق مثل ابرة البثيدين، أو المورفين المخففة للألم وكذلك قناع الاكسجين مع غاز ثاني اكسيد النيتروجين (انتونكس) وابرة الظهر المعروفة بالابيديورال (Epidural).واصبحت الاخيره من التقنية الشائعة ومن حسناتها انها تخدر القسم السفلى من الجسم ولا تفقد الحامل وعيها ووفقا لكمية المخدر المعطاة يمكن ان تشعر المرأة بعض الشىء بالعمل الجارى او لا تشعر به مطلقا ..

تخضع الحامل للتخدير الموضعى حين يتمدد عنق الرحم جيدا ليصل الى 3سم تقريبا وهى تؤثر على الأعصاب المتمركزة فى النخاع الشوكى وليست كل دور توليد مجهزة بالفريق الكفوء لاجراء التخدير الموضعى اذ يتطلب هذا الامر وجود طبيب بنج بشكل متواصل لذلك مهم جدا قبل ان تطلبى استعمال هذة التقنيه ان تسألى وتستفسرى من طبيبك وتجرى مقابلة مع طبيب التخدير المتمرس... كما لكى الحق ان ترفضى عملية التخدير بهذة الطريقة اذ كنتى تريدى ان تكون ولادتك طبيعية او لو كنتى غير مطمئنه لأخذها !...

ابرة الظهرنوعين:
    1-SPINAL ANALGESIA

وهي عن طريق حقن ابرة رفيعة جدا وجرعة واحدة في السائل او الSUBARACHNOID SPACE اي في السائل المحيط بالحبل الشوكي وهي تحتاج الى نسبة بسيطة جدا من جرعة التخدير لانها تؤدي الى التخدير الجزء السفلي من الجسم وهى اقوى من ابر الظهر الاخرى المستخدمة للولادة الطبيعية حيث تستخدم هذه الابرة لغرض الولادة القيصرية ...ويمكن استخدامها بالمشاركة مع ابرة الظهر المسمى بالEPIDURAL ANALEGSIAولكن بعدها تتم ازالةالابرة من مكان الحقن ووضع مضخة في الظهر في الDURA SPACE اي الاغشية السحائية الخارجية ....في حالات الولادة الطويلة والمتعسرة .

.2- الEPIDURAL ANALEGESIA
    فهي حقنة الظهر التي تستخدم اكثر لتخفيف آلام الولادة في بعض الولادة التي يصحبها ضغط واجهاد ووقت طويل وساذكر لاحقا استخداماتها الاكثر ..

هذة الابرة المستخدمه

اما عن طريقتها وتقنيتها:
    يبدأ الطبيب اولا باعطاء المريضة محلول في الوريد لتجنب هبوط الضغط على شكل preload of 500-1000ml of crystalloid ونبدا بالتقنية عن طريق تعقيم المنطقة اولا لمنع انتشار او دخول اي بكتيريا عبر هذه الفتحة الى الدماغ والحبل الشوكي ثم عن طريق حقن ابرة تجريبية لتاكد من وضعها الصحيح ..مابين الفقرة L2-3اوL3-4اكثر شيوعا واكثر امانا ...وتقوم الابرة اولا بشفط الهواء للخارج للتاكد من عدم خروج دم او السائل الشوكي وعند التاكد من المكان الصحيح يقوم الطبيب بحقن المادة المخدرة بجرعة تجريبية لتاكد من مفعولها ومكانها اثر TESTING DOSE عن طريق حقن 2ml OF 0.5 percent buivacaine حيث ان هذا الدواء وبهذه الجرعة له تاثير بطيء جدا اذا كان في منطقة الاغشية السحائية الخارجية بينما اذا كان قريب جدا او داخل السائل الشوكي يكون تاثيره جدا سريعا ويؤدي الى خدر سريع وضعف في الساقين وهبوط في الدم ..

صورة توضح مكان دخول الابرة بين فقرات الظهر في الغضروف بعيدا عن الاعصاب

والطبيب بهذا الحقن يري ان تكون في الاغشية الخارجية فقط الduraاذا لم تظهر اعراض الاغشية الداخلية subarachanoid spaceو عند التأكد من المكان خلال 5دقائق من الملاحظة يبدأ الطبيب باعطاء الجرعة التمهيدية loading dose

وبعدها يجب ان تسلتقي المراة على احد جوانبها ويفضل ان يكون الجانب الايسر حتى يميل الرحم ناحية اليسار ويخف الضغط على الوريد التجويفي الذاهب الى القلب.... مع وضعية ميلان السرير حسب درجة الهبوط في الضغط لديها وملاحظة الضغط كل خمس دقائق لمدة نصف ساعة ...

و يأخذ مفعول الابرة الاولية من3-5دقائق حتى يخدر الرحم وخلال عشرة دقائق تحس المراة بخدر عام في الجزء السفلي ...

لذلك تحس المراة براحة اكثر اثناء الدفع اما في الحالات التي لايكون الدفع فيها جيد او مؤثر توقف الجرعة عن طريق المضخة التي تكون ملتصقة في ظهر الحامل طبعا من دون الابرة عبر سلك من البلاستيك يضخ كمية المخدر في الظهر ...للتاكد من الدفع الجيد ثم يعاود الطبيب ضخ المخدر مرة اخرى حتى يتأكد من سيطرة المراة على الوضع والدفع اكثر ..

وضعية الحامل اثناء اخذ الابرة :

وتتم ملاحظة تقلصات الام ونبضات قلب الجنين عن طريق الCTGلتاكد من وضع الجنين لانه هذا النوع من التخدير يسبب احيانا تباطؤ ضربات قلب الجنين و في حالة تعب الجنين وطول الولادة قد يلجا الطبيب لايقاف التخدير واحيانا الى الولادة القيصرية ...قد لاتكون هذه الطريقة ذات تاثير قوي في بعض الحوامل الاتي يكون وضع الجنين عندهم ضاغط على الخلف والظهر اكثر مما يسبب الم في الظهر....

صورة لتوضيح المنطقة المخدرة بهذه الطريقة من التخدير..

اما عن استخدامتها المفيدة فيستخدم اكثر في
    1-الولادة الطويلة ...كالبكرية وغيرها
    2-الحمل المتعدد كالتوائم ..
    3-بعض الحالات المرضية التي تكون مصاحبة للام اثناء الحمل وتحتاج الى هذا النوع من التخدير كالمصابات بداء السكرى او بداء فى القلب او اللواتى كان ينبغى ان يخضعن لعملية ولادة قيصرية ..
    4-عندما يكون هناك حاجة لتدخل جراحي من قبل الطبيب اثناء الولادة ككبر حجم الجنين والحاجة الى استخدام شفط او ملقط جراحي لتسهيل خروج الجنين على الام ...
    5-فى حال عدم اتساع الرحم فهذة التقنية تجعله أكثر ليونة وتسرع عملية الاتساع بسبب اثرها المضاد للتشنج

اما في حالات الام التي لديها ولادة سابقة فلاتنصح بها لان مدة توسع عنق الرحم للاستعداد للولادة تكون قصيرة احيانا تاخذمن30-60دقيقة ...وستكون ولدت خلال مدة قصيرة اذا لم تكون هناك مشاكل لتاخر الولادة وبالتالي ستكون عرضه للاصابه بالآثار الجانبيه اكثر من الاستفاده منها ....

اما عن موانع استخدامها :
    1-اذا كان هناك مشاكل في الدورة الدموية من تخثر اوسيولة ..
    2-التهاب موضع او عام في الجسم حتى لايصل الى الدماغ عبر هذه الفتحة ..
    3-هبوط في الدورة الدموية HYPOVOLOEAMIA
    4-عدم وجود فريق متمرس من الاطباء لهذا النوع من التخدير
    5-في حالات حدوث مشاكل ونزيف كالمصاحب للمشيمة النازلة او حالة تسمم الحمل الشديد او تعب الجنين FETALDISTRESS..

اعراضها اواثارها التى تظهر بعد الولادة :
    1-حدوث خدر وقشعريرة مثل البرد في جانب واحد من الجسم فقط كرد فعل للتخلص من الالم ...

2- صداع مابعد الولادة ويمكن التخلص منه خلال 4-6 ساعات وعن طريق اخذ مسكنات بشرط ان لاتؤثر على الضغط والاستلقاء بطريقة افقية في الفراش ..
    3- قد تشتكي بعض النساء من صعوبة في التبول نتيجة التاثير على عضلات الجزء السفلي لكن العارض يزول خلال 4-6 ساعات ...

اما عن حالات الشلل التام فهي نادرة جدا هذه الايام لزيادة خبرة الاطباء في هذا المجال ...

واخيرا اذا ارادت المراة اخذ هذا النوع من التخدير يجب ان تكون متاكدة من دخولها مرحلة الولادة النشطة وان لايكون حدث توسع لعنق الرحم اكثر عن 3-4سم لانه بعد هذه المرحلة يكون تاثير الابره ليس بالقوي اذا قررت المراة استخدامها فجاة اثناء الولادة....

أرجو من الله العلي القدير أن أكون قد أفدتكن و لو بالقليل
    فان أحسنت فمن الله و ان أخطأت فمن نفسي و الشيطان و آخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين
    و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .

ملطوووووووووووووووووش
    جزاك الله كل خير يا قمر
    قوليلي باقي على ميعادك قد ايه ان شاء الله؟

الردود
    4,789
    تعقيب كتبت بواسطة lolla80 عرض الرد
    جـــــــــــــــــزاكي الله خــــــــــــــــــيرا.

شـــــــجعتيني عليها
    وجزاك كل خير ويارب يقومك ويقومنا بالسلامه ان شاء الله

تعقيب كتبت بواسطة م. فاتن عرض الرد
    أنا مجربة الاتنين
    البنج الكلي بولادتي القيصرية ببنتي رغد و أحسه أفضل بكتييييييير و أريح و أقل توترا و خطرا بإذن الله هدا لو كنتي مثلي ضعيفة القلب و تخافي كتير من غرفة العمليات وووووووو
    و البنج النصفي جربته بعملية تنظيف بصراحة كنت مرعووووووووبة جدا و المشكلة إنه الإحساس ما بيختفي نهائي بيفضل إحساس يشبه الضغط واللمس على مكان العملية فعلا بتحسي بشي بيتحرك ببطنك متل الضغط و هو غير مؤلم لكنه غير مريح و هالشي خلاني متوترة جدا ببداية العملية لحتى خلى دكتورة التخدير تعطيني إبرة منومة بإيدي من شدة توتري
    هدا ناهيك عن الخوف و القلق و التوتر أثناء حقن الإبرة و ألم مكان الإبرة بيستمر لفترة يومين و ممكن أكثر
    هاي تجربتي بكل صدق
    و لو خيروني حأولد ببنج كامل إن الله أراد لي ذلك
    و بالنسبة للحظة رؤية طفلك إنتي صبرتي 9 شهور لتشوفيه بزيادة ساعة و حتشوفيه بإذن الله

لهيك متل ما حكت المشرفة الغالية استخيري ربنا و ربنا يقدم لك ما فيه الخير
    ان شاء الله هستخير
    بس واضح انك فعلا بتخافي
    ممكن اعرف الالم اللي جالك ده من ايه؟
    والدكتور قالك سببه ايه؟
    ممكن توضحيلنا؟

تعقيب كتبت بواسطة ندى. عرض الرد
    وهذا رائي في قرارة نفسي بجد انا جربت الكلي في ابني اسامه والحمد لله مرت على خير وسلام والواحد بيخاف من اي ابره او اي شيء في الظهر لانو محور جسم الانسان اهم شيء فيه والعياذ بالله لو حصل شيء في الظهر معناه ان حيفضل كدا على طول
    وطالما في خطر حتى ولو واحد في المليون من الابره دي فلا داعي لكي اجازف دا اللي انا حساه وفعلا اللي حيصبرني 9 شهور يخليني اصبر ساعه كمان صح كلامك مقنع الف شكر ليكي
    وشكرا لصاحبة الموضوع لان الموضوع دا كان شاغلني بقالو شهرين
    تسلمي عالمرور

الردود
    1,865
    انا ولدت قبل عشرين يوم قيصري وابرة ظهرر جدا رائعه

والحمد الله كل شىء تمام

الردود
    4,789
    تعقيب كتبت بواسطة الجازي2000 عرض الرد
    انا ولدت قبل عشرين يوم قيصري وابرة ظهرر جدا رائعه

والحمد الله كل شىء تمام
    حمد الله على سلامتك انتي والبيبي
    جزاك الله كل خير على المرور

الردود
    1,464
    الله ييسرلك يا اختي و ييسر لكل الاخوات انا مثلك مترددة من البنج النصفي و ما جربتوش قبل كده بس الاخوات يشكروا فيه و ربنا يختار لنا الخير و يقومنا بالسلامة
    خالص دعائي

الردود
    624
    انا لسه ماجربتها_بما اني بكرية_ لكن قلت لدكتورتي ابغى ولادة بدون الم

بس ماما قالت لي انها عبارة عن كمامة مخدرة واللي بسمعوا دايما بالنت انها ابرة ظهر يمكن لان ماما ماتبغاني اخاف!!

نيو موم الف شكر لك والله استفدت كثيييييير من الكلام المنقول جزاك الله خير انتِ وصاحبة الموضوع ..

انا بتابع الموضوع معاكي ملوكة بارك الله فيكِ لاني يمكن استفيد زي ماستفدت من نيو موم وبشوف الاراء والتجارب للامهات ..

مودتى لكِ..

الردود
    2,372
    ربنا ييقومك بالسلامة

وربنا يطمن قلبك .

انت كمان استخيري
    وربنا يختار لك الخير.

الردود
    4,789
    تعقيب كتبت بواسطة Om 7abeba عرض الرد
    الله ييسرلك يا اختي و ييسر لكل الاخوات انا مثلك مترددة من البنج النصفي و ما جربتوش قبل كده بس الاخوات يشكروا فيه و ربنا يختار لنا الخير و يقومنا بالسلامة
    خالص دعائي
    ربنا ييسرلنا الخير يارب
    شرفني مرورك ياغاليه

تعقيب كتبت بواسطة فاندلينا عرض الرد
    انا لسه ماجربتها_بما اني بكرية_ لكن قلت لدكتورتي ابغى ولادة بدون الم

بس ماما قالت لي انها عبارة عن كمامة مخدرة واللي بسمعوا دايما بالنت انها ابرة ظهر يمكن لان ماما ماتبغاني اخاف!!

نيو موم الف شكر لك والله استفدت كثيييييير من الكلام المنقول جزاك الله خير انتِ وصاحبة الموضوع ..

انا بتابع الموضوع معاكي ملوكة بارك الله فيكِ لاني يمكن استفيد زي ماستفدت من نيو موم وبشوف الاراء والتجارب للامهات ..

مودتى لكِ..
    ياقمر في فرق بين الكمامه والبنج النصفي
    وعموما استشيري الطبيب هو ادرى بحالتك
    ربنا يقومك ويقومنا بالسلامه ان شاء الله

تعقيب كتبت بواسطة الشاعـــري عرض الرد
    ربنا ييقومك بالسلامة

وربنا يطمن قلبك .

انت كمان استخيري
    وربنا يختار لك الخير.
    جزاك الله كل خير يا قمر
    نورتي الموضوع

الردود
    664
    انا جربت البنج النصفى

لان ولادتى كان قيصرى عبارة عن ابرة انا لم ارى شكلها

لكن طبعاً صعبة للأمانة وبعدها لا أشعر بشىْ

نصفى الاعلى فى شبه متخدر اما الاسفل لا اشعر به

واسمع صرخات البيبى وبعدها لا اعرف شىء

وتحدث الافاقة بعد وقت قصير من الخروج من غرفة العمليات

ويا رب تقوموا كلكن الحوامل بخير يا رب

فلسطينية مقيمة في الحبيبـــــ الإمارات ـــــــــــة
    الردود
    1,063
    تعقيب كتبت بواسطة ملك روحي انا عرض الرد

ان شاء الله هستخير
    بس واضح انك فعلا بتخافي
    ممكن اعرف الالم اللي جالك ده من ايه؟
    والدكتور قالك سببه ايه؟
    ممكن توضحيلنا؟

تسلمي عالمرور

الألم بيكون مكان حقن الإبرة بالضبط و بصراحة ما شعرت بشي أثناء الحقن لأنه بيتحطلك مخدر لكن الألم بدأ معي تاني يوم و امتد لغاية أسبوع و ممكن أكتر
    كنت كل ما أشيل شي أحس بألم بظهري مكان الحقنة بعدين اختفى
    و أتصور هالشي طبيعي لأنه إبرة صعبة و بمكان حساس و هي طويلة شوية لحتى تصل المكان المطلوب
    و لما سألت الدكتورة حكتلي هالشي طبيعي جدا و بيتفاوت حسب طبيعة الجسم و بعض الناس يستمر الألم لفترة شهرين
    و حكتلي لأني نحيفة ممكن تطول معك أكتر من واحدة مليانة

أتمنى أكون أفدتك

مواضيع مشابهه

1. سؤالي عن ابرة التخدير النصفي (ابرة الظهر)
    بواسطة خوخه24 في الحمل والولادة و الرضاعة
    الردود: 17
    اخر موضوع: 17-12-2010, 02:30 PM
  2. اناوراي عمليه قيصريه مين جربت التخدير النصفي تجي تطمني
    بواسطة ام مليك في الحمل والولادة و الرضاعة
    الردود: 2
    اخر موضوع: 24-10-2009, 12:28 AM
  3. الردود: 5
    اخر موضوع: 03-09-2008, 05:15 AM
  4. ابره الظهر مالها وما عليها(الولاده بدون الم)
    بواسطة ناديين في ركن المواضيع المكررة
    الردود: 8
    اخر موضوع: 15-05-2008, 01:32 PM
  5. بالصور * ابره الظهر * بالتفصيل
    بواسطة NoOoRtY في ركن المواضيع المكررة
    الردود: 41
    اخر موضوع: 29-10-2007, 08:46 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ