انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.

للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 6 من 6

الموضوع: هل تعلمين الاجهاض نفاس ام لا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

الردود
    414

هل تعلمين الاجهاض نفاس ام لا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

هل يعتبر الاجهاض في الشهر الثاني نفاس 40 يوما

مع انه انقطع النزيف بعد اسبوعين تقريبا او اقل ارجوا الرد

من ذوي الخبره

الردود
    88
    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

اختي بالنسبة للاجهاض المسالة فيها اختلاف هناك من العلماء من يعتبر الدم الخارج دم نفاس اذا كان في الاربعين الثانية من الحمل و هناك من العلماء من لا يعتبره دم نفاس الا اذا تجاوز ثمانين يوم الاولى من الحمل يعني المراة تصلي و تصوم رغم الدم و الدليل قول رسول الله صلى الله عليه و سلم :
    ( إِنَّ أَحَدَكُمْ يُجْمَعُ خَلْقُهُ فِي بَطْنِ أُمِّهِ أَرْبَعِينَ يَوْمًا ، ثُمَّ يَكُونُ عَلَقَةً مِثْلَ ذَلِكَ ، ثُمَّ يَكُونُ مُضْغَةً مِثْلَ ذَلِكَ ، ثُمَّ يَبْعَثُ اللَّهُ مَلَكًا فَيُؤْمَرُ بِأَرْبَعِ كَلِمَاتٍ وَيُقَالُ لَهُ اكْتُبْ عَمَلَهُ وَرِزْقَهُ وَأَجَلَهُ وَشَقِيٌّ أَوْ سَعِيدٌ ثُمَّ يُنْفَخُ فِيهِ الرُّوح ) رواه البخاري (3208)
    و العبرة في كل هذا اذا تبين في ما أسقط خلق انسان

و انا صراحة يترجح عندي الرأي الثاني

وهذه فتوى بهذه الخصوص ل
    أ.د. سليمان بن فهد العيسى

السؤال:
    امرأة أجهضت في الشهر الثاني، هل يعتبر الدم النازل عليها بسبب الإجهاض دم نفاس أم دم استحاضة؟ وماذا يترتب في الحالتين؟ أرجو التفصيل في المسألة وشكراً.

الجواب:
    الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد: فالجواب أن المرأة المسقطة لا تخلو من حالتين:
    الحالة الأولى: إذا أسقطت ما تبين فيه خلق إنسان ولو خفياً فإن الدم النازل يعتبر دم نفاس يترتب عليه ترك الصلاة والصيام، بل لا يصح منها ذلك، وتقضي الصيام إذا طهرت.
    الحالة الثانية: إذا أسقطت ما لم يتبين فيه خلق إنسان فالدم الذي يصاحبه لا يعتبر دم نفاس، بل هو دم عارض سببه الإسقاط لا يترتب عليه ترك الصلاة والصيام، بل على المسقطة أن تستثفر أي تتحفظ وتتوضأ وتصلي وتصوم كالطاهرات تماماً.
    هذا وما ذكرته السائلة من أن الإسقاط كان في الشهر الثاني يدل على أن الجنين لم يتبين فيه خلق إنسان، لا سيما إن كان في أوائل الشهر الثاني، فتكون من الحالة الثانية والتي تقدمت آنفاً والله أعلم.

لكن اختي لم افهم كلامك
    هل تقصدين رغم انقطاع النزيف لا تصلي المراة ولا تصوم حتى تكمل 40 يوم ؟؟؟
    ارجوا ان تجيبيني عزيزتي
    لان 40 يوم و ضعت كحد اقصى لدم النفاس و ليس معناها تمتنع المراة 40 يوم عن الصلاة رغم طهرها فمتى طهرت النفساء تغتسل و تصلي و تصوم و تحل لزوجها و لو طهرت بعد اسبوع

وهذه فتوى للشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله بهذا الخصوص

السؤال: امرأة في النفاس ومضى خمسة وعشرون يوماً فرأت الطهر فهل تصوم؛ لأن ذلك كان في شهر رمضان؟[1]

النفساء إذا رأت الطهر يلزمها أن تغتسل وأن تصوم إذا كانت في رمضان، وأن تصلي ولو كانت في خمس وعشرين أو لعشرين أو لشهر، ليس من اللازم أن تكمل الأربعين، متى رأت الطهارة بعد الولادة ولو بأيام قليلة فإنها تغتسل وتصلي وتصوم وتحل لزوجها، وإن استمر معها الدم حتى كملت الأربعين فإنها تغتسل أيضاً وتصلي وتصوم ولو معها الدم بعد الأربعين؛ لأن النهاية أربعون يوماً، فإذا زاد الدم على الأربعين فهذا دم فاسد يعتبر كالاستحاضة لا يمنع الصلاة ولا الصوم، ولا يمنع حلها لزوجها، بل تغتسل وتصلي وتصوم وتتوضأ لوقت كل صلاة؛ لأنه دم فاسد كالسلس تصلي وتصوم وتحل لزوجها وتتوضأ لكل صلاة، هذا إذا بلغ الأربعين، أما إذا رأت الطهر قبل الأربعين وهي أم خمس وعشرين أو عشرين أو ثلاثين فإنها تغتسل أيضاً وتصلي وتصوم ولو أنها ما كملت الأربعين.
    [1] من أسئلة حج 1407هـ، شريط رقم 10.
    مجموع فتاوى ومقالات متنوعة المجلد التاسع والعشرون

الردود
    414
    شكرا لك اختي الكريمه و جعله في ميزان حسناتك

نعم انا اجهضت في الشهر الثاني والبيبي لم يكن خلقا كإنسان و الدم النازلنتيجة التنزيل و

الان انا طاهره من الدم هذا يعني انا من الحاله الثانيه

الردود
    414
    شكرا ام رفيده على مجهودك

الردود
    88
    لا شكر على واجب عزيزتي الله يخلف لك ما فقدت في القريب العاجل

الردود
    144
    اختي ام رفيد كلامها صحيح

مواضيع مشابهه

1. طقم نفاس متكامل
    بواسطة ashwag_400 في ركن القطع المستعملة والمزادات
    الردود: 19
    اخر موضوع: 20-09-2010, 06:30 AM
  2. الاجهاض وعلاج الاجهاض المتكرر
    بواسطة lolo habeby في الحمل والولادة و الرضاعة
    الردود: 11
    اخر موضوع: 09-01-2008, 05:24 AM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ