انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
الصفحة 1 من 2 12 الأخيرالأخير
عرض النتائج 1 الى 10 من 13

الموضوع: ولاه تؤم

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الموقع
    فلسطين - جنين-
    الردود
    1,104
    الجنس
    أنثى

    ولاه تؤم

    نصائح مفيدة للحامل بتوأم





    سرير واحد أم اثنين؟


    سواء إخترت شراء سرير واحد أو إثنين، غالباً ما ستجدين نفسك في البداية تضعين الطفلين في سرير واحد. كثير من الأمهات تفضلن وضع التوائم معاً في سرير واحد موازياً لسريرهن لتسهيل عملية الرضاعة الليلية، بالإضافة إلى أن الكتب المتخصصة في الموضوعات الخاصة بالتوائم تقول أن وضع التوأمين معاً في سرير واحد خلال الشهور الأولى يجعلهما يشعران بالأمان أكثر، تذكرى أيضاً أن حجم التوائم عادةً يكون أقل من حجم الأطفال العاديين فلن يحتاجا لمساحة السريرين فى البداية، لكن ضعى فى إعتبارك أن حجم التوأمين سيزيد وأن التوائم ليسوا دائماً لهم نفس الطباع، فقد لا يهدأ أحد التوأمين طوال الليل بينما قد يحب الآخر النوم فى هدوء.


    ليلى والدة التوأمتين هنا وجنة، إشترت سريرين لكن خلال الشهور الأولى كانت تضع التوأمتين معاً فى سرير واحد لأن حجمهما كان صغيراً للغاية، تقول ليلى عندما أصبح عمر التوأمتين 6 أو 7 شهور أصبحت كل منهما تنام فى سرير منفصل عندما ترغبان هما فى ذلك لكن أحياناً كانتا تفضلان النوم معاً فى سرير واحد.


    المساحة أيضاً عامل مهم، فإذا كان لديك أطفال أكبر ولا يوجد مكان لسريرين من أجل التوأمين، فيمكنك حينئذ الإكتفاء بسرير واحد حتى يكبر التوأمين ويستطيعا النوم فى سرير عادى بسور لحمايتهما، السراير التى تتكون من دورين أو السراير العريضة تحل مشكلة المساحة إذا كانت مساحة البيت لا تسمح بأن يكون لكل طفل غرفة مستقلة.


    أماكن التخزين


    الأطفال يحتاجون لكثير من الأشياء، وبالطبع إذا كان هناك أكثر من طفل يجب أن تعرفى أين ستضعين كل هذه الأشياء. الأرفف حيث يمكنك وضع كل مستلزمات التغيير لطفلك مثل الحفاظات، الفوط، البافتات، الكريمات، والغيارات الداخلية تسهل عليك أخذ ما تحتاجينه من هذه الأشياء لكن إذا لم تكونى حريصة، فيمكن أن تصبح هذه الأرفف فوضى. بعد أن تستقبلى توأميك، يمكنك أن تعرفى بالتقريب عدد المرات التى يحتاجان فيها للتغيير وبالتالى يمكنك تجهيز كل إحتياجاتهما اليومية على الأرفف مع ترك بقية الأشياء فى الدولاب المغلق بعيداً عن النظر. فى نهاية كل يوم، جهزى إحتياجات الطفلين لليوم التالى حتى لا تضطرين للجرى هنا وهناك للبحث عما تحتاجينه وتتركين طفلك عارياً.


    إطلبى المساعدة


    إكتبى قائمة بأسماء الناس الذين يمكنك أن تطلبى منهم المساعدة سواء كانت هذه هى المرة الأولى التى تنجبين فيها أو حتى إذا كنت قد أنجبت من قبل ولديك خبرة، ستجدين أن التوائم لهم متطلبات أكثر وبالقطع ستحتاجين لمساعدة، فى الأسابيع الأولى ستحتاجين لوجود أحد معك طوال الوقت، وكثير من الأمهات اللاتى لا تفضلن وجود شغالة مقيمة، ستجدن أن ذلك قد أصبح أمراً ضرورياً بعد إستقبال التوائم، إذا كانت ظروفك لا تسمح بإقامة أحد معك أو إذا كنت لا تحبين ذلك، حاولى إيجاد شخص يباشر الأعباء المنزلية فى الأيام الأولى من وصول التوأمين، فلا يجب أن تنشغلى فى هذا الوقت بأمور مثل الطهى، التسوق، أو الأعمال المنزلية.


    مسئولية الأخوة


    إذا كان لديك أطفال آخرين، فيجب أن تعرفى من سيرعاهم عندما تكونين منشغلة بالتوأمين، لذا يكون هذا وقتاً مناسباً لإشراك زوجك فى رعاية الأطفال، إذا كان لديك طفل وتعتقدين أنه فى سن مناسبة للذهاب إلى الحضانة، من الممكن أن تحاولى إيجاد حضانة يذهب للعب فيها لبضع ساعات كل يوم. من الأفضل أن يلتحق طفلك بالحضانة ويستقر بها قبل الثلاث شهور الأخيرة من الحمل، ولا تتركى هذا الأمر حتى آخر لحظة، لأن طفلك سيحتاج لبعض الوقت حتى يتواءم مع جو الحضانة الجديد، وبما أن أغلب التوائم يولدون قبل موعدهم، فلن يكون لديك الوقت أو الطاقة لمساعدته على تخطى هذه الفترة الإنتقالية فى حياته إذا إنتظرت حتى آخر لحظة.


    سواء إخترت إدخال طفلك حضانة أو إرساله لقضاء بعض الوقت عند بعض أقاربه، كونى حريصة على مشاعره. إن أسوأ شئ قد يشعر به الطفل هو الشعور بأن بيته وطفولته قد سلبهما منه هذان الغريبان! يمكنك أيضاً إشراك طفلك الأكبر سناً فى رعاية المولودين الجديدين. تذكرى أنك تحتاجين لكل المساعدة فى رعاية توأميك، فلا مانع من تقبل مساعدة طفلك فى بعض الأمور مثل مساعدتك فى تحضير أدوات الحمام أو مناولتك الحفاظة أثناء التغيير للتوأمين.


    رضاعة طبيعية أم صناعية؟


    لا يمكنك تقرير ذلك قطعياً إلا بعد الولادة، لكن يمكنك التفكير على الأقل فيما تنوين عليه رغم أنه من المفيد مناقشة هذا الأمر مع متخصص أو مع أمهات أخريات إلا أنك أنت التى تستطيعين تقييم ظروفك وتقرير هذا الأمر. تعرفى على أهمية الرضاعة الطبيعية ثم إتبعى غريزتك. كثير من الأمهات لا تعرفن أن لبنهن قد يكفى الطفلين ولذا تنصرفن عن الرضاعة الطبيعية من البداية. رغم أن إرضاع توأمين قد يبدو غريباً ويحتاج إلى مهارة إلا أنك إذا عرفت كيف تتعاملين مع طفليك، سيمكنك التحكم فى هذا الأمر وإرضاعهما معاً. التدريب على إرضاع التوأمين قبل الولادة بإستخدام عروستين قد يفيدك.


    جربى الآتى إخلعى ناحيتى حمالة الصدر الخاصة بالرضاعة لكى ينكشف ثدييك، ثم أمسكى بإحدى العروستين وضعى جسمها تحت ذراعك بحيث يكون رأسها مقابل لثديك وبقية جسمها بمواجهة ظهرك، وإفعلى نفس الشئ مع العروسة الأخرى فى الجانب الآخر. إن وضع بعض الوسادات على ركبتيك سيساعد على سند رأس الطفلين وتقريب فمهما من الحلمتين بأقل جهد.
    الأمهات اللاتى ترغبن فى إرضاع أطفالهن رضاعة طبيعية دون الإستعانة بلبن صناعى يجب أن تحصلن على بعض المساندة المعنوية من الأزواج والأهل. تتذكر ليلى أنه لولا إصرارها ومساندة زوجها أحمد لكانت قد إنصرفت عن الرضاعة الطبيعية من البداية.


    تقول ليلى بفخر أصرت أسرتى وطبيبى على أن الرضاعة الطبيعية لن تكفى وقد صعب ذلك علىّ الأمر أكثر. أول أيام كانت حقاً صعبة حتى بدأ اللبن فى التدفق ولكى يستمر اللبن فى التدفق كنت أرضعهما 20 ساعة كل يوم، رغم أن ذلك قد يبدو كثيراً إلا أن ليلى تشعر أن الأمر كان يستحق هذا العناء.


    وتضيف ليلى ليست كل إمرأة على إستعداد للتضحية بكل هذا الوقت والجهد من أجل الرضاعة... منقققققققققققققول

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    الموقع
    في قلب حبيبي احمد رحمه الله
    الردود
    8,842
    الجنس
    امرأة
    مشكورة سارة عالموضوع
    حلوو كتيررر

    حبيبي احمد الله يرحمك يا روح ماما

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    الموقع
    السعــوودية جــدة في قلب زوجي انا وولدي
    الردود
    552
    الجنس
    أنثى
    طــــــررح جميل
    يسســلـــموووو

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    الموقع
    بين حماده وريان الله يخليهم لي
    الردود
    2,804
    الجنس
    أنثى
    موضوع حلوووووووو
    تسلميييي

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    الردود
    492
    الجنس
    أنثى
    شكرا على الموضوع وان شاء كلة يستفيد منة

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    الردود
    1,462
    الجنس
    أنثى
    جزاك الله خير

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الردود
    8
    الجنس
    أنثى
    انا ودي احمل بتوام بنات ؤاش اسوي ارجو الرد

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الموقع
    فلسطين - جنين-
    الردود
    1,104
    الجنس
    أنثى
    تسلمو جميعا على الردود ويارب تكونو استفدتو من الموضوع

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    الموقع
    مصر
    الردود
    1,458
    الجنس
    أنثى
    جزاك الله خير

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    الردود
    58
    الجنس
    أنثى
    جزاك الله خير

مواضيع مشابهه

  1. ولاه ابني تاعبني كتييييير؟
    بواسطة rifka في ركن الأشغال اليدوية والخياطة
    الردود: 7
    اخر موضوع: 21-07-2008, 04:58 PM
  2. طريقة كيكة بالصور ولاه شكلها انه ذووووق لاتردوني
    بواسطة ساندروس في الحلويات والكب كيك والكيك وحلويات العيد
    الردود: 37
    اخر موضوع: 07-02-2008, 02:17 AM
  3. الشطه الاندونيسيه السنبل مجربه ولاه ورووووووعه
    بواسطة ساندروس في المقبلات والسلطات والشوربات والمشروبات
    الردود: 15
    اخر موضوع: 08-12-2007, 02:53 PM
  4. احلى مدينه بالعالم ولاه ماتلاقين زيها
    بواسطة ساندروس في السياحة والسفر
    الردود: 5
    اخر موضوع: 28-10-2007, 08:44 AM
  5. الأسود ولاه ....................الأخضر
    بواسطة ملكة زماني1 في الأزياء والأناقة
    الردود: 36
    اخر موضوع: 26-02-2007, 06:19 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ