انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.

للبحث في شبكة لكِ النسائية:
الصفحة 1 من 3 123 الأخيرالأخير
عرض النتائج 1 الى 10 من 25

الموضوع: نزول المشيمة

الردود
    1,462

نزول المشيمة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

كنت أعمل بحث في النت عن تقدم المشيمه لأني أعاني منها وحبيت أنقل المعلومات اللي عرفتها لعلها تفيدكم

نزول المشيمه

هو انغراس المشيمه أسفل الرحم وتسمى بالمشيمه المنزاحه
    وهذا يترتب عليه حصول نزيف للمرأه الحامل قد يؤدي إلى الإجهاض إذا كانت المرأه في الشهور الأولى من الحمل
    ويلزم الطبيب المرأه الحامل بالراحه التامه في المستشفى حتى تبقى تحت رعاية الطيبيب ولا يسمح لها بأن تأخذ الراحه التامه في بيتها لأنه من المستحيل أن تبقى الحامل في بيتها مستلقية على ظهرها فهي لا يسمح لها بالقيام بأي مجهود مهما كان نوعه
    فالراحه التامه هي السبيل الوحيد لإرجاع المشيمه إلى مكانها الطبيعي ولكن في بعض الاحيان حتى مع الراحه التامه فإنه يحصل إجهاض للحامل خصوصا إذا كانت في الاشهر الأولى من الحمل وبقي النزيف مستمرا

في بعض الأحيان يعطي الطبيب بعض الأدويه أو الأبر لإيقاف النزيف ولكن هذا لايمنع بقاء المشيمه في أسفل الرحم وعليه تبقى الحامل مضطره للبقاء في السرير في راحه تامه إلى حين موعد الولاده وبما أن وجود المشيمه في الاسفل فهذا يمنع خروج الطفل أثناء الولاده بالطريقه الطبيعيه فيلجأ الطبيب إلى إخراج الطفل بالعمليه القيصريه وذلك لأن إذا خرجت المشيمه قبل الطفل فإنه ينقطع الأ****جين عن الطفل ويؤدي إلى خروجه ميتا

أما إذا كان نزول المشيمه في الأشهر الأخيره من الحمل أي من الشهر الخامس وما فوق فإنه إذا لم تنفع الراحه التامه وبقيت المشيمه تنزف فإن الطبيب يقوم بعمليه قيصريه مبكره لأنقاذ الطفل وذلك لأن بقاء النزف قد يؤدي إلى ولاده طفل معاق لا قدر الله.

ولو تلاحظين المشيمة placenta شوية فوق في الوضع الطبيعي وراس البيبي مع تقدم الحمل يكون لتحت عند عنق الرحم ...
    بالنسبة للمشيمة النازلة placenta previaهي مثل ماقلت لك انها تغرس في الجزء السفلي من الرحم في بداية الحمل وهي تحدث لمراة في كل 200 امراة ....

وهناك ثلاثة انواع منها نسبة لعلاقتها بعنق الرحم ...

1- المشيمة النازلة الكاملة او الكلية total placenta previaوهي التي تغطي الجزء السفلي من الرحم مع تغطية عنق الرحم بالكامل .....كما تلاحظين في الصورة عنق الرحم cervixمغطى بالكامل مما قد يسبب نزول او حصول نزيف بسهولة او حتى عند الجماع ولا اتوقع انه لديك باذن الله ...

2- المشيمة النازلة الجزئية partial placenta previaوهي التي تغطي جزء السفلي مع تغطية جزيئة لعنق الرحم

3- المشيمة النازلة الطرفية marginal placenta previa وهي التي تكون بالجزء السفلي لرحم وقريبة من عنق الرحم ولكنها لاتغطيه
    وهذا النوع ومع تقدم الحمل راح تتراجع انشاءلله ..وهي ثاني وحدة على اليسار مكتوب عليها low implantation

اسباب حدوث المشيمة النازلة غيرمعروفة ولكن يمكن ان تحدث في بعض النساء نتيجة عوامل معينة كالآتي..
    1-وجود scarring في جدار الرحم من حمل او اصابات سابقة .
    2- وجود تليف اوعيوب خلقية في الرحم
    3- المراة التي تعرضت لعمليات في الرحم او عمليات قيصرية
    4- المراة التي فوق سن ال35
    5- المراة التي كانت لديها مشيمة نازلة في حمل سابق ...

تكمن خطورة المشيمة النازلة في امكانية حدوث النزيف وخصوصا في الثلث الاخير من الحمل حيث ياخذ الجزء السفلي وعنق الرحم بتهيأ للولادة بان يصبح اقل سمكا وبالتالي بما ان الجزء من المشيمة النازلة يغطي عنق الؤحم قد يحدث نوع من النزيف ...كلما كان هناك جزء من المشيمة يغطي عنق الرحم كلما كانت هناك نسبة كبيرة لزيادة النزيف .....

اعراض المشيمة النازلة يمكن لطبيب عبر الفحوصات بالاضافة من التصوير التلفزونيultrasound تشخيصه حيث يحدد التصوير موقع انغراس المشيمة وامكانية انغراسها او تغطيتها لعنق الرحم ...وقد يكون التصوير عن طريق المهبل ادق في المراحل الاولى من الحمل ...
    لكن هناك نسبة قليلة من الحوامل التي تبقى المشيمة نازلة لديها ..حيث ان نسبة كبيرة من هذه المشيمة تصعد مع نمو الحمل وتبتعد عن عنق الرحم مع الزيادة في النمو والزيادة في عمر الرحم ...وهو مايسمى بالمشيمة المهاجرة placenta migration

اما عن العلاج فانه لايوجد علاج يغير من وضعية المشيمة النازلة بحد ذاته الا انه يجب المتابعة لدى الطبيب لعمل التصوير والتاكد من وضعتها وحركتها وايضا لتاكد من وضع الجنين في حالة حصول نزيف لاسمح الله فان الطبيب قد يضطر لتوليد المريضة اذا كان عمر الجنين يسمح لعيش خارج الرحم
    وفي اغلبية هذه الحالات تكون العملية القيصرية الخيار الاول لطبيب لتجنب النزيف الحاد للام .

منقــــــــــــــــول

الردود
    534
    جزاكي الله خير اختي

الردود
    1,462
    تعقيب كتبت بواسطة nadoshttty عرض الرد
    جزاكي الله خير اختي
    وإياك

الردود
    740
    جزاكى الله خير معلومات جميله
    انا المشمه عندى كانت نزله فى الاشهر الاوله بس الحمد الله ارتفعت بس نزلت اثر مجهو د
    ربنا يقومنا بسلامه الله يعطيكى العافيه اختى وتقومى بسلامه

الردود
    54
    يا سبحان الله
    انا لسه الدكتور مخبرنى بالامس ان المشيمة عندى نازلة شوية .. وانه لا يستطيع ان يجزم بالامر اد ايه الموضوع ممكن يكون مشكلة ... لان لسه تحدث تغيرات مع تقدم الحمل

مع العلم انى الان اكملت الاسبوع الـ32 وقالى على الاسبوع الـ38 نشوف ايه الى ممكن يحدث والموقف النهائى وقتها هو الى هيحدد شكل الولادة

بعد ما قريت الموضوع عرفت اد ايه الموضوع ممكن يكون خطير .. انا ما كنتش فاهمة اصلا يعنى ايه مشيمة :S

جزا الله خيرا ناقلة الموضوع .. وده هيخليينى ان شاء الله اهتم

دعواتكم عزيزاتى

الردود
    3,806
    جزاك الله خيرا

الردود
    1,462
    تعقيب كتبت بواسطة ام خالودى عرض الرد
    جزاكى الله خير معلومات جميله
    انا المشمه عندى كانت نزله فى الاشهر الاوله بس الحمد الله ارتفعت بس نزلت اثر مجهو د
    ربنا يقومنا بسلامه الله يعطيكى العافيه اختى وتقومى بسلامه

الحمدلله إنها ارتفعت لازم تريحي نفسك

الله يسهلها علينا

الردود
    2,248
    جزاكي الله خير اختي

الردود
    1,718
    جزاك الله خيرا يا اختي، انا في حملي الاول كانت منخفضة وولدت قيصري، وحملي دة كمان، ربنا يهون علينا جميعا.

الردود
    1,462
    تعقيب كتبت بواسطة gamaldina عرض الرد
    يا سبحان الله
    انا لسه الدكتور مخبرنى بالامس ان المشيمة عندى نازلة شوية .. وانه لا يستطيع ان يجزم بالامر اد ايه الموضوع ممكن يكون مشكلة ... لان لسه تحدث تغيرات مع تقدم الحمل

مع العلم انى الان اكملت الاسبوع الـ32 وقالى على الاسبوع الـ38 نشوف ايه الى ممكن يحدث والموقف النهائى وقتها هو الى هيحدد شكل الولادة

بعد ما قريت الموضوع عرفت اد ايه الموضوع ممكن يكون خطير .. انا ما كنتش فاهمة اصلا يعنى ايه مشيمة :S

جزا الله خيرا ناقلة الموضوع .. وده هيخليينى ان شاء الله اهتم

دعواتكم عزيزاتى

أنا نفس وضعك بس أنا في الأسبوع 30 وقلي الدكتور في التاسع هنشوف إذا قريبه من عنق الرحم أقلل من 2سم يصير الولاده قيصيري وإذا أكثر طبيعي
    الله يسهلها علينا ويقومنا بالسلامه

مواضيع مشابهه

1. نزول المشيمة
    بواسطة baraasaafi في الحمل والولادة و الرضاعة
    الردود: 11
    اخر موضوع: 03-10-2011, 09:04 AM
  2. نزول المشيمة{مكرر}
    بواسطة &شذا عمر& في الحمل والولادة و الرضاعة
    الردود: 8
    اخر موضوع: 24-09-2010, 10:19 PM
  3. خايفة من نزول المشيمة مرة ثانية
    بواسطة ام مشعل الحنونه في الحمل والولادة و الرضاعة
    الردود: 3
    اخر موضوع: 23-03-2010, 06:55 AM
  4. أعراض نزول المشيمة
    بواسطة COLA في الحمل والولادة و الرضاعة
    الردود: 6
    اخر موضوع: 03-03-2009, 11:08 PM
  5. وضع المشيمة و نزول افرازات .. شاركونى تجربتكم
    بواسطة safylife في الحمل والولادة و الرضاعة
    الردود: 19
    اخر موضوع: 05-04-2007, 10:06 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ