انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 4 من 4

الموضوع: غذاء المراه الحامل

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    الردود
    797
    الجنس
    أنثى

    byebye غذاء المراه الحامل

    بداية يجب أن تأخذي بعين الاعتبار أنك يجب أن تأكلي أفضل مرتين وليس أكثر مرتين، لتجمعي بين الطاقة والنشاط من جهة وبين اللذة من جهة ثانية. وقد أجمع اخصائيو التغذية والولادات على انه باستثناء (الكحول)، كل المغذيات تحتفظ بمكان لها في اطباقك، لكن الحاجة إليها تكون بنسبة مختلفة لأنه أثناء الحمل، تكون بعض المأكولات ضرورية بكميات أكبر من الأخرى.
    التنويع ضروري
    لكي تتجنبي النقص في المغذيات، فيتامينات، ومعادن (المكملات الغذائية بشكل نقاط أو حبوب ليست ضرورية إلا للفيتامين D)، يكفي أن تدخلي كل يوم أحد هذه الأنواع: مشتقات الحليب، اللحم، السمك، البيض، الخضار والفواكه، النشويات، الخبز والحبوب، المواد الدهنية. أما المشروبات والمأكولات المحلاة، الغنية بالسعرات الحرارية، فيجب استهلاكها باعتدال وفقط لتشبعي رغبتك.
    الزيادة لا تغير شيئاً_
    ليس لديك أي سبب لتأكلي أكثر من العادة، إلا إذا كان ذلك بناء على وصفة طبية. ولا تنسي انه حتى لو أن طفلك يأخذ من مخزونك، فإن حاجتك إلى الطاقة تزيد قليلاً، ولتكن وجبات تناول الطعام: ثلاث وجبات أساسية وواحدة أو اثنتان خفيفتان.
    _ وزعي غذاءك على عدة وجبات أثناء النهار، فذلك يحميك من الشعور بالجوع الشديد.
    _ يجب أن تتناولي فطوراً كاملاً (يحتوي على أحد مشتقات الحليب، القليل من الخبز أو الحبوب وفاكهة طازجة)، وعلى الغداء (سندويش بخضار نيئة وحبة فاكهة أو سلطة لبن وفاكهة).
    اما العشاء فيكون خفيفاً أكثر من الغداء، إذا سمحت طريقة عيشك بذلك، فهذا ليس دائماً ممكناً لأنه الطبق الوحيد الذي تتناوله العائلة بأجمعها.
    وجبة خفيفة عند نهاية فترة الصباح أو في فترة العصر تسمح لك بالحفاظ على طاقتك، لكن تركيبة هذه الأطباق يجب أن تكون صحية: أحد مشتقات الحليب، فاكهة، القليل من الخبز أو بسكويت، القليل من البيتزا. أخيراً تجنبي الصيام لأكثر من أربع ساعات، فأنت حامل ولديك أكثر من سبب لعدم إهمال أي وجبة.
    البروتين
    أثناء الحمل، البروتينات ضرورية جداً لبناء جسم الطفل، وهي موجودة في بعض النباتات (خضار مجففة، صويا)، وهذه المغذيات تكون نوعيتها أفضل عندما تكون من مصدر حيواني. تناولي يومياً اللحم أو السمك (150 غ) أو ثلاث بيضات تكفي لسد هذه الحاجة وبالامكان استبدال اللحم بالبيض والسمك، لكن انتبهي من الريجيم النباتي الصرف، والذي يمكن أن يعرضك لمشاكل نقص بالحديد والفيتامينات والتي تترك آثاراً سلبية عند الام والطفل.
    السكريات
    إنه الوقود الحقيقي للعضلات والأعضاء ومن المفضل استهلاك السكريات المركبة المسماة البطيئة مثل الأرز، العجين، الخبز، البطاطا أو الخضار المجففة، لكن من دون افراط. السكريات البسيطة (السريعة) مثل السكاكر، لا تعطي سوى طاقة سريعة الزوال، ومن الممكن أن تؤدي إلى زيادة الوزن بسرعة.
    الدهنيات
    غالباً ما تهتم النساء الشابات بجمال أجسامهن ونحافتهن، ومن أجل ذلك يعملن على الابتعاد قدر الامكان عن المواد الدهنية (زبدة، زيوت).
    اثناء الحمل، من الأفضل التخلي عن هذا التصرف المتطرف والذي يعارض التوازن السليم في المأكولات. فالدهنيات تساهم في نمو الدماغ والجهاز العصبي عند الطفل، بفضل الحوامض الدهنية
    الأساسية القيمة
    الوضع المثالي هو بتنويع مصادر المواد الدهنية لكي تستفيدي من مركباته المختلفة، مثلاً: ملعقة كبيرة من زيت الذرة، دوار الشمس، أو زيت الزيتون، من دون أن تنسي، من وقت لآخر، اضافة القليل من الزبدة على الخضار، اللحم أو السمك المشوي.
    مواد أخرى
    لبناء العظام والأسنان، يجب أن يستهلك الكالسيوم بكميات كبيرة خلال الحمل (تقريباً 1200 ملغرام في اليوم) تناولي أربع مرات في اليوم الحليب (مبستر) أو أحد مشتقاته، ونجد الكالسيوم أيضاً في الفاكهة والخضار لكن بكميات قليلة، إذا كنت من النوع الذي لا يتذوق مشتقات الحليب، أدخلي
    الحليب في مختلف الوصفات
    أمّا الفيتامين D فيتيح امتصاص الكالسيوم، موجود لكن بكميات قليلة في السمك الدهني، البيض أو مشتقات الحليب المقشودة، لكنه ينتج في الجسم خصوصاً تحت تأثير أشعة الشمس، وهنا يصف الطبيب أحياناً فيتامين D كمكمل غذائي، طوال فترة الحمل أو فقط في الشهر السابع.
    يولّد الحمل حاجة إضافية إلى الحديد لدى الحامل (20% فقط من النساء لديهن احتياطي لبداية الحمل).
    ولتجنب فقر الدم وخطر الولادة المبكرة، نرى الحوامل يتناولن مكملات غذائية من الحديد، وفي غياب النقص (يمكن التحقق من الأمر بفحص الدم)، فإن أطباقاً متنوعة ومتوازنة تكفي للحصول على
    النسبة الضرورية
    ونلاحظ أن المأكولات الغنية بالحديد (لحم أحمر، الكبد، السمك) يمتصها الجسم بسهولة، وكذلك المأكولات التي تحتوي على الحديد (الخضار المجففة والطازجة)، لكن بالامكان تناول الفاكهة أو الخضار الغنية بالفيتامين، لأنها تتيح امتصاص الحديد ذي المصدر النباتي.
    محظورة في فترة الحمل
    أفادت دراسة أمريكية تناولت 2500 امرأة حامل، أن خطر الإجهاض يتضاعف باستهلاك أكثر من 5 فناجين قهوة في اليوم، والسبب مادة الـ (بارانكزاتين) من مشتقات القهوة، وينبغي التزام نفس الحذر مع الشاي الحاوي على الكافيين، خاصة إن استهلك مع الطعام، لأنه يمنع تثبيت حديد الأغذية، وبالتالي ينصح بشربه بين الوجبات وباعتدال.

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    الموقع
    سورية وأعيش في فرنسا
    الردود
    8,687
    الجنس
    أنثى
    الله يعطيكي العافية على الموضوع المفيد

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    الردود
    145
    الجنس
    الله يعطيك العافية أن شاء الله يكونوا اخواتنا في المنتدى يستفيدوا
    لا يصير لهم مثلي ؟؟
    أنا ولله الحمد لم اكل الاكل المفيد بسبب الوحم تعبت مرة ونقص وزني
    فلما ولدت جالي بنوته صغيرة مرة كنت اخاف لما اشيلها من شدة النحافه
    بسبب عدم تناول الاكل المفيد
    حتى البكاء ما كان ينسمع صوتها.... اما الأن فالحمد لله صار عمرها شهرين ونصف
    فاوصي اخواتي الحوامل ان يأكلوا الاكل المفيد
    والله يسهل على كل حامل

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Feb 2005
    الموقع
    بين ذكرياتي
    الردود
    34,186
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    21
    التكريم
    • (القاب)
      • لمسات فنية
      • درة صيفنا إبداع 1432هـ
      • لمسة عطاء
      • درة صيفنا إبداع 1431هـ
      • بصمة إبداع
      • مبدعة أجمل حكاية مصورة
      • نبض وعطاء
      • اميرة الجمال
      • لمسة جمال
    (أوسمة)
    موضوع مفيد
    شكرا حبيبتى







مواضيع مشابهه

  1. ماالاطعمه الممنوعه على المراه الحامل
    بواسطة ام المود في الحمل والولادة و الرضاعة
    الردود: 6
    اخر موضوع: 10-06-2011, 08:52 PM
  2. غذاء الحامل لكل شهر
    بواسطة ســوسو55 في الحمل والولادة و الرضاعة
    الردود: 20
    اخر موضوع: 25-03-2011, 10:01 PM
  3. غذاء الحامل لكل شهر...
    بواسطة ام التبتوبة في ركن المواضيع المكررة
    الردود: 14
    اخر موضوع: 15-05-2009, 12:23 PM
  4. غذاء الحامل ---
    بواسطة د. محمد في الحمل والولادة و الرضاعة
    الردود: 121
    اخر موضوع: 26-05-2008, 04:09 AM
  5. غذاء الحامل...........حــــــــــوريا
    بواسطة s_houriaaa في ركن المواضيع المكررة
    الردود: 11
    اخر موضوع: 21-05-2008, 08:53 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ