انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
الصفحة 1 من 2 12 الأخيرالأخير
عرض النتائج 1 الى 10 من 13

الموضوع: حملكِ في الشهر الثامن

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الردود
    249
    الجنس

    حملكِ في الشهر الثامن

    السلام عليكم
    وصلتني هذي النشرة عبر الايميل من موقع ........
    وحبيت انقلها لكم عشان تستفيدوا

    يالله نبدا بسم الله

    بدأ العدّ العكسي ليوم الولادة لم يبقَ لحملك سوى شهرين، وأنت على الأرجح تمضين ساعات طويلة في التفكير بما ستكون عليه ولادة طفلك. لكن لا شكّ أنّك قد كوّنت فكرة عن اليوم المنتظر، من خلال حضور صفوف الرعاية ما قبل الولادة، والقراءة عن الموضوع، والتحدّث إلى صديقات خضن تجربة الولادة نفسها. الاستعداد الجيّد ضروري، لكن تذكّري أنّ كلّ ولادة فريدة من نوعها وأنّه يستحيل عليك توقّع ما سيحدث على الدوام. من شأن وضع برنامج مفصّل للولادة أن يعرّف مساعدة التوليد وزوجك على آمالك وامنياتك في ما يتعلّق باليوم المنتظر.

    ستكتشفين في هذا العدد بعض الأمور حول:

    نمو مضطرد وسريع

    تكوّن الطفل دماغ طفلك ينمو بسرعة وقد أصبح أكثر تعقيداً في تلك المرحلة. أمّا عظامه فتقسو وبشرته فتسمك. في حال كنت تنتظرين مولوداً ذكراً، فانّ خصيتيه تشقّان طريقهما داخل الصَفَن، مع أنّهما لا تكملان رحلتهما في غالب الأحيان إلى أن يبلغ الطفل عامه الأول.






    امتلاء جسم الطفل جسم طفلك ووجنتاه يمتلئان أكثر فأكثر وهو بدأ يخزّن طبقات من الشحم. في هذه الفترة، يزداد وزنه بمعدّل ربع كيلو في الأسبوع. بحلول نهاية هذا الشهر، سوف يزن حوالى 2 إلى 2،5 كلغ، بطول يقارب 43 سنتيمتراً. إنّ الشحم الذي يكوّنه في تلك المرحلة سيشكّل مصدراً هامّاً من مصادر الطاقة أثناء رحلته المستقبلية عبر قناة الولادة. قد يكون الطفل أيضاً في طور الاستعداد للرحلة بتوجيه رأسه نزولاً.




    ماذا يحدث
    في حين يتعلّم الطفل التفاعل أكثر فأكثر مع التغيّرات الحاصلة في رحمك، هو بدأ يتآلف مع دورات نشاطك ونومك. بحلول هذه المرحلة، يكون هو أيضاً قد طوّر أنماطاً من النوم واليقظة قد لا تنسجم كليأ مع أنماطك أنت. مع ذلك، ما زال أمامه الكثير ليعرفه عن ساعات النهار والليل. نشير إلى أنّ الطفل لا يتوصّل إلى التمييز بشكل صحيح بين الليل والنهار إلاّ بعد أسابيع عدّة من خروجه إلى العالم.



    مقرّ الإقامة ضيّق
    الطفل أكبر من سائل السلى، لذا فهو لا يجد متّسعاً من المكان للتلوّي في الرحم خلال تلك المرحلة الأخيرة. قد تشعرين ببطنك يتمطّى إلى الحدّ الأقصى كلّما قرّر الصغير تغيير وضعيّته أو القيام ببعض الركلات. وقد تتمكّنين من رؤية الحركة في غالب الأحيان، الآن وقد أصبح رحمك أرقّ. لكزة في الضلع أو المثانة من كعب رجله الصغير أو ضربة كفّ صغيرة، حركات لم تعد تسبّب وخزاً بسيطاً، بل قد تضطرك إلى إصدار صرخة "آخ". تذكّري أنّ طريقة تصرّف طفلك في الرحم وقيامه بالحركات البهلوانية، تفاعلاً مع بعض الأصوات والحركات، كلّها تشير بعض الشيء إلى ملامح شخصيّته المتكوّنة.



    مفاهيم الإرضاع الخاطئة
    حقائق بسيطة لا بدّ أنّك سمعت بعض المعلومات المتناقضة بشأن الإرضاع خلال الأشهر الماضية، من أمّهات يرغبن في مشاركتك آرائهم وتجاربهم. صحيح أنّ الإرضاع لا يناسب كلّ أمّ، وأنّه عملية سهلة لبعض النساء دون سواهنّ. مع ذلك، لا تتأثّري بالمعلومات الخاطئة فتمتنعي عن إرضاع طفلك. إليك بعض الوقائع في هذا الشأن:
    يُقال: لا يمكن المرأة الإرضاع إذا كان لديها ثديان صغيران. الحقيقة: في الواقع، لا يؤثّر حجم الثديين على إمكانية الإرضاع.
    يُقال: في حال استحال على أمّك (أو أختك) الإرضاع، إنطبق الأمر عليك أيضاً. الحقيقة: قلائل هنّ النساء العاجزات عن الإرضاع، وليس للعوامل الوراثية أي دور في هذا المجال. فالعجز عن الإرضاع إنّما ينتج في معظم الأحيان عن افتقار المرأة إلى الدعم والإرشاد الضروريّين خلال الأسابيع الحاسمة الأولى.
    يُقال: الإرضاع مؤلم دوماً. الحقيقة: صحيح أنّ الإرضاع قد يكون مزعجاً خلال الأسبوعين اللذين يليان الولادة. فحلمتاك بحاجة إلى الوقت للاعتياد على وظيفتهما الجديدة. وقد تمرّ أيام يكون فيها ثدياك محتقنين، مع بدء عملية إنتاج الحليب. لكن، ثمّة حيل ذكيّة كثيرة للتغلّب على تلك الحالات المزعجة، لذا إصبري وثابري. فما دام طفلك يُمسك بحلمتيك بشكل صحيح، وما دمت أعطيت ثدييك الوقت للتكيّف، سوف تتحسّن الأمور فجأة ويصبح إرضاع طفلك طبيعة ثانية وبهجة لكليكما.
    يُقال: عليك تخشين حلمتيك قبل الإرضاع. الحقيقة: مع أنّ تدليك الحلمتين قد يساعدك على الاعتياد على فكرة الإرضاع، فانّ تحضيرهما ضروري في حال كانتا مقلوبتين. عليك الاتّصال بالطبيب إذا ما ساورتك المخاوف.
    أفضل ما يمكنك القيام به تحضيراً للإرضاع هو التشوّق إلى العلاقة الحميمة التي ستربطك بطفلك. حاولي تذكّر النصائح السديدة التي تعلمتها من أمّهات خضن التجربة نفسها وانسي الأمور السلبية التي سمعتها. في حال كنت تخطّطين لإرضاع طفلك، أو تنظرين في إمكانية قيامك بذلك، نظّمي أفكارك بحيث تعطينه الفرصة المناسبة عندما يحين الوقت.



    علامات المخاض المبكر

    هل أبكر في الوصول؟ يقرّر الأطفال، في بعض الحالات، الخروج إلى الحياة قبل أسابيع من الأجل المحدّد. لا تقلقي بشأن ذلك، لكن خذي الاحتياطات المناسبة. تشعر بعض النساء بانقباضات "الولادة"، خلال الأسابيع الأخيرة من الحمل. إنّ هذا الإحساس بالرحم وهو يشتدّ ولكن بشكل غير منتظم وسريع الزوال، أمر طبيعي يمكنك تجاهله. إنّما بالمقابل، تكون الانقباضات الحقيقية أكثر انتظاماً وقوّة، وهو أمر يزداد تدريجياً إلى أن تصبح مؤلمة ومتقاربة. في حال كنت تمرّين بمخاض مبكر، قد تشعرين بواحد أو أكثر من العوارض التالية:
    آلام تشبه آلام الدورة الشهرية ونوبات من التشنّج.
    ضغط وألم في الأربية، الفخذين أو أسفل الظهر.
    زيادة في المواد التي يفرزها المهبل، تدفّق سائل مائل الى اللون الزهري أو البني أو بعض التبقّع.
    سارعي إلى الاتّصال بمساعدة التوليد أو بالطبيب للتحقّق من تلك العوارض.




    احتياجاتك المتزايدة
    التغذية الكافية ضرروية لك ولطفلك سوف تبلغ احتياجات طفلك الغذائية، على غرار احتياجاتك، ذروتها في الأسابيع القليلة المقبلة. فالطاقة (الوحدات الحرارية)، البروتينات، الفيتامين "سي" C، حمض الفوليك، الحديد، والكلسيوم التي كنت تستهلكينها لغاية هذه المرحلة هي ضرورية وهامّة خلال الأيام الأخيرة من الحمل. لذا، وحرصاً على حصول كليكما على مقدار كاف من المغذيّات يومياً، يتعيّن عليك إستهلاك، أقلّه:
    • أربع إلى ستّ حصص من الفاكهة والخضار الطازجة
    • أربع حصص من مشتقّات الحليب
    • أربع حصص من البروتينات، مثل السمك أو اللحم الخالي من الدهن
    • ثماني إلى تسع حصص من الأطعمة الكاملة، مثل الخبز والحبوب والأرزّ الأسمر.
      قد يصعب عليك تناول كميات كبيرة من الطعام في تلك المرحلة لا سيّما وأنّ الطفل قد احتلّ مساحة كبيرة في أحشائك. لذا، ننصحك بتناول كميات صغيرة من الطعام وبشرب الكثير من الماء. نشير في هذا المجال إلى أنّ إحساسك بالعطش سوف يتزايد خلال الليل مع اقتراب اليوم المنتطر. فلا تتردّدي في وضع بعض الماء إلى جانب السرير.


  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الردود
    249
    الجنس

    يتبع.....

    التبضّع للمولود الجديد

    بعض اللوازم الضرورية آن الأوان للقيام بجولة من التبضّع. قد تعتبرين أنّ الوقت مبكر للتفكير في ملابس الطفل. لكن، لا ضرر من تحضيرها. فقد يباغتك طفلك بالوصول بشكل مبكر، مستبقاً توقّعات الولادة، لذا لا تؤجّلي الاستعدادات إلى اللحظة الأخيرة. إليك لائحة بالأغراض التي ستحتاجين إليها خلال أيام الطفل الأولى. أمّا كمية هذه الأغراض التي سيستقرّ رأيك عليها، فترتبط إلى حدّ ما بكميّة الغسيل التي تكونين مستعدّة له!

    • حفاضات للمولود الجديد

    • قطع من القطن
    • منشفتان أو ثلاث، ناعمة للحمّام
    • ميزان حرارة لماء الحمّام
    • قطع من الموسلين (المفيدة دوماً لمسح لعاب الطفل أو تنظيف الحليب المتسرّب!).
    • فرشة مناسبة لمهد الطفل، أو للمهد المحمول الذي تنوين استخدامه في البداية.
    • عدد من الأغطية القطنية المخرّمة المخصّصة للأطفال (بحيث يمكنك تسوية عدد الطبقات التي تغطي طفلك النائم منعاً للإفراط في تدفئته، تذكّري أنّ الغطاء المثني يُعدّ طبقتين).
    • عدد من الملاءات القطنية.
    • 6 أطقم قطنية مرنة تُربط من الأمام، أو 6 أطقم مكوّنة من قطعة واحدة.
    • 6 صُدرات قطنية (بأكمام قصيرة وطويلة وبكبسونة)
    • كنزة أو كنزتان
    • عدد من الجوارب القصيرة أو من جوارب الصوف المحبوكة
    • زوج من القبّعات القطنية
    • زوج من القفّازات التي تحمي الطفل من أن يخدش نفسه
    • شال للطفل أو غطاء صغير يُستعمل أثناء نقل الطفل في عربته من المستشفى إلى المنزل.
      لا تفرطي في التبضّع لصغيرك. صحيح أنّ ملابس الطفل وأغراضه لا تقاوم، لكن تذكّري أن مولودك الجديد سينمو بسرعة وستضيق بالتالي عليه ملابسه. كما أنّك قد تتلقيّن عدداً من الهدايا بعد الولادة. لذا، إشتري الضروري لهذه المرحلة، على أن تحضّري ما تبقّى عندما تدعو الحاجة إلى ذلك، فسوف تكوّنين فكرة أوضح عمّا يحتاجه طفلك متى ولد وباشرت بمهمّتك الجديدة والمليئة بالإثارة، مهمّة العناية بمولودك الجديد.



    كيفية الاستفادة إلى أقصى حدّ من إجازة الأمومة

    إجازة مسبقة لا تضرّ بل تنفع ليس ما يمنعك من مواصلة العمل لحين أجل الولادة، مع ذلك فانّ معظم أمّهات المستقبل يبدأن إجازة الأمومة قبل أسابيع عدّة من الولادة. إنّها فرصة تركّزين فيها على نفسك وعلى الاستمتاع بما تبقّى من حملك. إنّها عطلة تستحقّينها، بعد أن أمضيت الأشهر الثمانية الماضية في صنع مخلوق صغير. لقد استحقّيت العطلة عن جدارة! لذا، إستغلّي هذا الوقت للقيام بالأمور التي لا تستطيعين تنفيذها عادةً ضمن برنامج عملك الحافل.



    إملأي نهارك بالأمور المفيدة والجميلة
    ثمّة طرق عدّة للاستفادة من إجازتك. فيمكنك رؤية أصدقاء لم تلتقهم منذ فترة. هذا الأمر أسهل الآن وقد أصبحت أوقاتك حرّة لا قيود تتحكّم بك. ننصحك بتجديد هواية قديمة كنت قد أهملتها أو باختيار هواية جديدة. إنّها الفرصة المثالية لحجز مكان لك في صفوف تعلّم الطبخ أو الفنّ التي لطالما تقت إلى حضورها. يمكنك أيضاً حضور الدروس المتعلّقة بالحمل، ومنها دروس الأيروبيك في الماء أو اليوغا. مارسي رياضة السباحة بانتظام. فهي تمرين مفيد في أشهر الحمل الأخيرة، إذ أنّ الماء يخفّف الضغط الذي تشعرين به من جرّاء تزايد وزن الطفل. نظّمي نهارك بحيث يكون لديك الوقت للراحة، للاستماع إلى الموسيقى الهادئة وللتفاعل مع الصغير الذي ينمو في أحشائك.
    أسابيع قليلة تفصلك عن موعد الولادة، وأنت تتوقين إلى حمل طفلك بين ذراعيك، وبدأ صبرك ينفذ. حاولي ألاّ تحصري تفكيرك في نقطة النهاية. فهذا الوقت الحرّ هو مميّز، إنّه لك، فاستفيدي منه. نادراً ما سوف تحظين بوقت لك وأنت تعتنين بالمولود الجديد. لذا، إبذلي جهداً لتدليل نفسك الآن، قبل أن تصحو فيك غريزة الأعمال المنزلية وتستحوذ عليك رغبة ملحّة في تنظيف المنزل وترتيبه إستعداداً لاستقبال المولود الجديد.
    إذا أردت التعرّف إلى أنشطة ما قبل الولادة المتوفّرة حيث تقيمين، إسألي مساعدة التوليد أو القي نظرة على الملصقات المعلّقة في عيادة طبيبك، في المستشفى، أو في المركز الترفيهي الذي تقصدينه.




    كيفية تحضير برنامج الولادة

    آمال وأمنيات بالأبيض والأسود ضعي برنامجاً للولادة، فهي الطريقة الفضلى لإطلاع من سيحضر الولادة إلى جانبك، على رغباتك في هذا المجال. قد تبدو فكرة الولادة مروّعة في الوقت الحاضر، فتحاولين محوها من ذهنك قدر الإمكان. لكننّا نقول لك إنّ الاستعداد العقلي كما الجسدي سوف يكون له دور عظيم في اليوم المنتظر. من شأن وضع برنامج للولادة أن يساعدك على التفكير في المخاض والولادة تفكيراً منظّماً وهادئاً، وبالتركيز على كلّ مرحلة على حدة، بدءاً بالانقباضات الأولى، وصولاً إلى الرعاية التي ستحظين بها أنت والطفل بعيد الولادة. يمكنك بهذه الطريقة استنتاج آرائك بشأن بعض المسائل الرئيسية، بدلاً من ترك القرارات الجوهرية إلى اللحظة الأخيرة. أثناء الولادة، لن تكوني في حالة تتيح لك تقدير الخيارات المتوفّرة تقديراً موضوعياً.



    نقاط أساسية
    لقد كوّنت على الأرجح فكرة واضحة عن طريقة سير المخاض والولادة. لكن، وأياً تكن أفضلياتك، إنّها لفكرة صائبة أن تضمّني برنامج الولادة المسائل التالية، فتحصل مساعدة التوليد على المعلومات التي تحتاج إليها لتأدية وظيفتها على أكمل وجه. فهي، ولو كانت تركّز تركيزاً أساسياً على ولادة آمنة، حريصة أيضاً على أن تخوضي التجربة المثلى في حياتك.
    أدناه العناوين الرئيسية لبرنامج ولادتك:
    رفاقك في الولادة ودورهم.
    مكان الولادة المفضّل لديك (المستشفى، المنزل)
    آراؤك وأفكارك بشأن وسائل تخفيف الألم. إنّه القسم الأهم من برنامج الولادة. ويجب أن يتضمّن خطّتك لتحمّل آلام الجزء الأول من المخاض، لنوع المساعدة الضرورية في حال اشتدّ الألم، ولإمكانية خضوعك لتخدير فوق الجافية. من المستحسن أن تحصلي على المعلومات بشأن كافة خيارات تخفيف الألم المتوفّرة. تذكّري أنّه، ولو قرّرت الخضوع لولادة "طبيعية" من دون مسكّنات للألم، عليك التفكير في ما سيكون عليه خيارك إذا ما تعذّر عليك التوليد بشكل طبيعي. لذا، ضعي برنامجاً ثانوياً في حال لم ينجح البرنامج الأولي.
    وسائل أخرى للتهدئة أو لتخفيف الألم ومنها التدليك أو الحركة. هذه الوسائل هامّة إذا ما قرّرت اللجوء إلى العلاجات البديلة، ومنها العلاج بالعطور، العلاج المتجانس أو اليوغا، التي قد لا تعرفها مساعدة التوليد بتفاصيلها.
    رغباتك وأفضليّاتك بشأن وضعيات المخاض والولادة، وبشأن استخدام بعض الأغراض المساعدة ومنها أكياس القماش الصغيرة، الكراسي الخاصة بالولادة، الماء وغيرها.
    آراؤك وأفكارك بشأن بعض الإجراءات الطبية الضرورية، ومنها مراقبة الجنين، الولادة القائمة على المساعدة وشقّ الفوهة الفرجية.
    ما إذا كان زوجك يرغب في قصّ حبل السرّة.
    رأيك بشأن المرحلة الثالثة من الولادة (إخراج المشيمة)
    أية أفضليات بشأن إعطاء طفلك الفيتامين "كاي".


    تشكّل هذه النقاط دليلاً موسّعاً يساعدك على وضع برنامج الولادة. عليك أيضاً التنبّه إلى الجوّ الذي ترغبين فيه داخل غرفة التوليد (موسيقى، إضاءة، عطور). كما يتعيّن عليك تحديد رغبتك في أن يوضع الطفل على بطنك بعيد ولادته أو أن يُلفّ في منشفة. من الضروري أيضاً أن تفصحي عن نيّتك في الإرضاع مباشرة بعد الولادة. ما إن تنتهي من التخطيط لكلّ شقّ من المخاض والولادة، ضعي البرنامج جانباً وخذي بعين الاعتبار إمكانية عدم سير الأمور كما خطّط لها أو إمكانية تغيّر شعورك ما إن يبدأ المخاض. الولادة عمل لا يمكن توقّع مراحله. فسوف تكونين تحت رحمة جسمك، لذا كوني مستعدّة للإذعان إلى غرائزك وإلى مجاراة التيّار. لا تجزعي، فمهما يحدث، وإذا كانت النتيجة ولادة لا تشوبها المخاطر وطفلاً سليماً معافىً، تكونين قد أحرزت نجاحاً باهراً.



    اللائحة المرجعية الخاصة بأبي

    لائحة التحضيرات الأخيرة الخاصّة بك
    الوقت ينقضي، وقد حان موعد البدء بالتحضيرات استعداداً لمجيء الطفل.
    • تأكّد من أنّ حقيبة المستشفى قد أصبحت جاهزة، أقلّه قبل أسبوعين من موعد الولادة المحدّد. لا تنسى أن تضع فيها بعض الأغراض الخاصّة بك، ومنها مثلاً قميصاً إضافياً، ملابس داخلية، وبعض مستحضرات الحمام وغير ذلك. مع اقتراب اليوم المنتظر، احرص على تحضير المشروبات والوجبات الخفيفة لتحملها معك في الطريق إلى المستشفى.
    • اقرأ مرّات عدّة برنامج الولادة الذي وضعته زوجتك إلى أن تتعرّف بشكل مفصّل على أمنياتها ورغباتها.
    • قم بزيارة المستشفى، فتكتشف مكان تواجد موقف السيارات وتطّلع على إجراءات الدخول.
    • تعرّف إلى طريقين للمستشفى، في حال كان أحدهما مقفلاً يوم الولادة.
    • حضّر لائحة بأرقام الهاتف الخاصة بكلّ من ترغب أن تتّصل به لتزفّ له الخبر السعيد.
    • لا تنسى إحضار آلة التصوير، الفيلم، والبطاريات.
    • تدرّب على تثبيت مقعد السيارة الخاص بالطفل لوضعه فيه أثناء رحلته من المستشفى إلى المنزل.



    اختيار مقعد السيارة الملائم

    مقعد آمن ومريح سوف يحتاج طفلك إلى مقعد للسيارة مركّب بشكل صحيح وذلك ليجلس فيه أثناء رحلته الأولى من المستشفى إلى المنزل. فاستعمال مقعد السيارة ليس آمناً فحسب، بل يفرضه القانون أيضاً.



    الطفل في السيارة
    يجب أن يوضع الأطفال الذين يزنون أقلّ من 9 كليوغرامات في I>> مقعد موجّه نحو الخلفI>/> خاص بالأطفال. المكان الأكثر أماناً لتركيب مقعد السيارة الخاص بالطفل هو المقعد الخلفي. ممنوع عليك تركيب مقعد الطفل في المقعد الأمامي من السيارة في حال كان مزوّداً بكيس هوائي، فهذا الأخير قد يخنق الأطفال والرضّع.


    طريقة التركيب
    إنّ نصف الأشخاص تقريباً ممّن يمكلون مقاعد للسيارة يضعونها بشكل خاطىء معرّضين بذلك حياة أطفالهم للخطر. إتبع التعليمات واطلب من المسؤول في المتجر حيث ابتعت المقعد أن يعرض لك الطريقة الصحيحة لتركيبه، في حال ساورتك الشكوك بهذا الشأن.



    أريحي قدميك المنهكتين واعتني بهما
    العناية بقدميك قد تكونين عاجزة عن رؤية أخمص قدميك، لكنّك تشعرين بانتفاخهما، بتقرّحهما، الآن وقد اضطرتا إلى تحمّل وزن طفلك المتزايد. حان الوقت للعناية بهما! أتركي لشخص آخر مهمّة العناية بأخمص قدميك وطلاء أظافرك. خصّصي الوقت لجلسة عناية بأظافر قدميك، ففي الأمر متعة. سوف ترفعين معنوياتك وتكون لك أجمل الأظافر في غرفة التوليد، عدا طبعاً عن أظافر طفلك الصغيرة الرائعة!




  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الردود
    249
    الجنس

    خاتمة

    وفي النهايه

    دعواتي لكل حامل بولادة سهلة وميسرة

    والله يرزق كل محرومة يارب

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    الموقع
    الرياض .. أحبهــــــــــــا ..
    الردود
    4,431
    الجنس
    أنثى
    مشكورة يا فراشه عالموضوع الجميل يعطيك العافيه ..

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    الموقع
    جدة
    الردود
    6,259
    الجنس
    أنثى
    موضوع رائع رائع رائع
    بس حطيلنا كمان الشهر السابع بليييييز لو عندك

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    الموقع
    ღ زوجــي
    الردود
    15,829
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    1
    التكريم
    روعة يا فراشة تسلمي والله
    ماعرفنا لكثرة حزنك عذرك .. سهل أمرك وأرح فكرك ..
    أما قرأت[ ألم نشرح لك صدرك ] ؟ ..

    ألا تفرح وفي عالم الأمل تسرح وفي دنيا اليسر تمرح ..
    وأنت تسمع [ ألم نشرح ]


















    CENTER][/CENTER][/LEFT]


    رب لاتذرني فردا وأنت خير الوارثيـن ...}




















  7. #7
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    الموقع
    سورية وأعيش في فرنسا
    الردود
    8,687
    الجنس
    أنثى
    مشكورة عزيزتي فراشة على الموضوع المفيد

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    الموقع
    فلسطين
    الردود
    487
    الجنس
    أنثى
    يا حبيبتي يا فراشة موضوع كتير رائع ومهدئ للاعصاب

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    الردود
    1,450
    الجنس
    أنثى
    .تسلمين يعطيج العافيه

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    الردود
    913
    الجنس
    ذكر
    يا فراشه الموضوع رائع وبديع
    جزاك الله كل خير
    والله مشتاقة اشوف حبيب قلبي

مواضيع مشابهه

  1. الحمل فى الشهر التامن
    بواسطة نوروائل في الحمل والولادة و الرضاعة
    الردود: 10
    اخر موضوع: 27-07-2009, 08:12 PM
  2. انا فى الشهر الثامن
    بواسطة أيتن في الحمل والولادة و الرضاعة
    الردود: 12
    اخر موضوع: 28-10-2008, 10:20 PM
  3. في الشهر السابع يعيش ؛ وفي الشهر الثامن لا يعيش .. ..! لمــاذا؟
    بواسطة ثلوج الشاطيء في الحمل والولادة و الرضاعة
    الردود: 25
    اخر موضوع: 16-05-2007, 04:11 AM
  4. يا حوامل الشهر الثامن
    بواسطة كلمات في الحمل والولادة و الرضاعة
    الردود: 156
    اخر موضوع: 14-04-2005, 10:49 AM
  5. الشهر الثامن؟؟
    بواسطة budoor في الحمل والولادة و الرضاعة
    الردود: 6
    اخر موضوع: 13-06-2003, 04:43 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ