مرحبا بكِ في منتديات لكِ! هل هذه هي زيارتك الأولى لمنتديات لكِ؟ اضغط هنا للتسجيل



للبحث في شبكة لكِ النسائية:
الصفحة 1 من 3 123 الأخيرالأخير
عرض النتائج 1 الى 10 من 22

كل مايهمك عن منظار البطن+فحص تجويف الرحم بالمنظار

(الحمل والولادة و الرضاعة - منتدى لكِ)
~{{منظار البطن}}~ تاريخ تطور المناظير:- كان للأطباء منذ عهد الإغريق رغبة جامحة فى رؤية داخل المريض لزيادة قدرتهم على تشخيص الأمراض ووصف العلاج، وفى عام ...
  1. #1
    نونةالمجنونة's صورة
    نونةالمجنونة غير متواجد النجم الذهبي
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    الموقع
    جدة
    الردود
    6,259
    الجنس
    أنثى

    كل مايهمك عن منظار البطن+فحص تجويف الرحم بالمنظار

    ~{{منظار البطن}}~

    تاريخ تطور المناظير:-

    كان للأطباء منذ عهد الإغريق رغبة جامحة فى رؤية داخل المريض لزيادة قدرتهم على تشخيص الأمراض ووصف العلاج، وفى عام 1800م أخترع العالم الألمانى بوزينى أول منظار يعمل بضوء الشمع لفحص الأنف والشرج.

    وتطور المنظار حتى عام 1900م عندما أخترع أول منظار يعمل بضوء المصباح الكهربائى، ولكن لم ينتشر استعماله لأن طرف المنظار الموجود بالبطن عادة يكون حاراً مما يعرض أمعاء المريض للحرق، وفى عام 1981م تم إضافة الألياف البصرية الزجاجية دون الخوف من إصابة الأعضاء الداخلية للمريضة.




    أهمية منظار البطن:-
    يتعرف الطبيب على كثير من المعلومات الخاصة بالأعضاء الداخلية للمريضة عن طريق فتحة صغيرة (فى السرة) فى وقت قصير، بالإضافة إلى أن المريضة لا تحتاج إلى البقاء فى المستشفى بعد العملية إلا لساعات قليلة.

    كيفية عمل منظار البطن:-

    التخدير:
    يتم عادة منظار البطن تحت تأثير مخدر عام.

    خطوات منظار البطن:-

    * يقوم الطبيب بغرس إبرة صغيرة فى السرة ثم يضخ من خلالها حوالى 3 ليترات من غاز ثانى أكسيد الكربون الذى ينفخ البطن ويدفع بالأمعاء بعيداً عن الحوض.
    * ثم بعد ذلك يقوم الطبيب بوضع أنبوب رفيع مزود بعدسة زجاجية (عن طريق فتحة صغيرة طولها واحد سنتيمتر فقط) داخل تجويف السرة وهذا ما يطلق عليه ( المنظار البطنى).
    * يستطيع الطبيب الجراح من خلال هذا المنظار البطنى مشاهدة تجويف البطن والحوض مباشرة كما يمكن الاستعانة بآلة تصوير فيديو مركبة على الطرف الآخر للعدسة.
    * يبدأ الطبيب بفحص الحوض والبطن برؤية شاملة لأعضاء البطن والأمعاء لتشخيص أى التهابات أو التصاقات بالأمعاء، ثم يقوم الطبيب بفحص حوض المرأة للتأكد من عدم وجود انتباذ بطانة الرحم أو عدم وجود أى التصاقات به.
    * ثم يقوم الطبيب بتقييم حالة الرحم من حيث الحجم والوضع والتأكد من عدم وجود أى ا,رام ليفية به، ثم يقيم حالة المبايض من حيث الشكل والحجم وعدم وجود أى أكياس أو أورام بها، والتأكد من عدم وجود التصاقات حولها.
    * ثم يقوم الطبيب بفحص قناتى فالوب للتأكد من عدم وجود التصاقات حولها أو تدخلها مع انتباذ بطانة الرحم (الذى يظهر فى صورة بقع سوداء بمختلف مناطق الحوض والأعضاء التناسلية الداخلية)، وللتأكد من سلامة مجرى قناتى فالوب يقوم الطبيب بعد ذلك بحقن صبغة زرقاء اللون تسمى ( المثيلين الأزرق) عن طريق أنبوب رفيع بفتحة عنق الرحم، ثم يشاهد الطبيب المادة الصبغية وهى تسير بقناتى فالوب وحتى خروجها من فوهة قناة فالوب (البوق) مما يعنى أن قناة فالوب مفتوحة.
    * وفى حالة أى انسداد فأن مكانه يتم تحديده بدقة.

    جراحة المناظير:-

    يستطيع الطبيب من خلال منظار البطن أن يقوم بعمل بعض الجراحات فى الحوض عن طريق شق جراحى جانبى لا يتجاوز طوله النصف سنتيمتر حيث أنه يستطيع عمل الآتى:
    * فك الالتصاقات الموجودة بين الرحم والمبايض وقناتى فالوب والأمعاء.
    * أخذ عينة من المبايض أو من أى بثور حول قناتى فالوب لتشخيص حالات السل أو حالات البلهارسيا.
    * كىّ مناطق غشاء بطانة الرحم المهاجرة بالحرارة أو الليزر فى أماكنها وذلك بالإستعانة بأجهزة خاصة ودون الحاجة لفتح البطن.
    * فتح الانسدادات البسيطة بأطراف قناتى فالوب الخارجية.
    * استئصال أو كىّ الأورام الليفية الصغيرة بالرحم ومنعها من التضخم والنمو.
    * إزالة الأكياس الحميدة بالمبايض عن طريق فتحات صغيرة مساعدة للمنظار أو ارتشافها لفحص الخلايا الموجودة بها للتأكد من عدم أو وجود أورام خبيثة.
    * تثقيب المبايض فى حالة تكيسات المبايض الشديدة.

    كاميرا المنظار:-
    يمكن عن طريق الكاميرا المزودة بالمنظار (والمركبة على الطرف الآخر للعدسة بالأنبوبة الرفيعة) تسجيل ومشاهدة الأعضاء الداخلية لتجويف البطن والحوض وجميع خطوات جراحة المناظير.

    الخروج من المستشفى:-
    لا يستغرق عمل منظار البطن الجراحى أكثر من ساعة ولا يوجد به أى فتح أو شق كبير بالبطن ونظراً لصغر فتحات المنظار فأنه يعتبر من جراحات اليوم الواحد وعلى ذلك يتم خروج المريضة من المستشفى فى نفس يوم العملية بعد حوالى 6 ساعات من انتهاء العملية.

    فوائد ومميزات المنظار:-
    * فحص تجويف البطن ومناظرة جميع الأعضاء الداخلية.
    * فحص الحوض وتنظير الجهاز التناسلى الداخلى للمرأة من الرحم والأنابيب والمبيض.
    * تشخيص وإمكانية عمل جراحة لبعض الحالات المرضية.
    * عدم فتح بطن المريضة.
    * قصر وقت عملية المنظار.
    * خروج المريضة من المستشفى فى نفس يوم العملية.
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــ


    ~{{فحص تجويف الرحم بالمنظار}}~

    فحص تجويف الرحم بالمنظار:-


    التخدير:

    يتم عمل المنظار الرحمى تحت تأثير مخدر عام أو مخدر موضعى حول عنق الرحم. يستخدم تنظير الرحم لتشخيص وجود التصاقات أو أورام أو لحمية بالرحم وتشخيص أسباب النزف أو العيوب الخلقية.

    خطوات الفحص بالمنظار الرحمى:-

    * يقوم الطبيب بفحص المهبل أولاً ثم عنق الرحم ثانياً ثم قياس طول عنق الرحم وتجويف الرحم وذلك بواسطة (مجس الرحم) للتأكد من عدم وجود أى تشوهات به.
    * يبدأ الطبيب بتوسيع عنق الرحم إلى 4-8 مليمترات.
    * يقوم الطبيب بإدخال المنظار عن طريق عنق الرحم، ببطء.
    * يقوم الطبيب بنفخ تجويف الرحم باستعمال سائل الجلسرين أو الرينجر أو محلول الملح.
    * يتم تشخيص وتنظير الرحم وذلك بنقل الصورة المكبرة عشرات المرات على شاشة المتابعة بواسطة كاميرا خاصة
    * جراحة المنظار الرحمى تساعد على فك الالتصاقات بالتجويف الرحمى أو استئصال أورام ليفية أو لحمية بالرحم أو كىّ بطانة الرحم فى حالات النزيف الشديد قرب سن اليأس أو إخراج اللولب المفقود من تجويف الرحم.

    فحص الأجسام المضادة:-
    إن مهمة جهاز المناعة بالجسم أن يفرز خلايا وأجساماً تقاوم الميكروبات التي تهاجم الجسم، لذا فهو أحد خطوط الدفاع المهمة فيه، ولسبب أو لآخر قد يصاب هذا الجهاز باضطراب يجعله يهاجم الحيوانات المنوية الخاصة بالزوج فيبدأ في إفراز أجسام مضادة للحيوانات المنوية تشل حركتها أو تقتلها أو تؤثر على خاليا الدم. تتركز الأجسام المضادة للحيوانات المنوية في الدم وفي إفرازات قناتي فالوب والرحم وعنق الرحم بحيث عندما تتسلق الحيامن عند الجماع إفرازات عنق الرحم للوصول إلى البويضة بقناة فالوب تلتف عليها الأجسام المضادة الموجودة بتركيز كبير في عنق الرحم وتشل حركتها وتمنعها من الصعود إلى أعلى الجهاز التناسلي وبالتالي تموت الحيامن ولا يبقى منها شيء لتخصيب البويضة، هناك فحص سهل بالدم لقياس نسبة تركيز الأجسام المضادة في الدم ومخاط عنق الرحم.

    علاج هذه المشكلة المرضية سهل في أغلب الحالات ويعتمد على إعطاء جرعات مختلفة من مشتقات الكورتيزون (بريدنيزولون) لعدة أسابيع اعتماداً على نسبة ارتفاع الأجسام المضادة وبالرغم من أنه ليس لهذا العقار أي أضرار مزمنة إذا أخذ تحت إشراف طبي، إلا أنه قد يسبب أحياناً ظهور بثور بالوجه مع ظهور قليل للشعر بالجسم وزيادة طفيفة بالوزن ومن النادر أن يسبب خطوطاً بالجلد مشابهة للتشققات التي تحدث عند حدوث السمنة أو الحمل، علماً بأن أغلب هذه الأعراض تختفي بعد حوالي شهر من توقف العلاج، كما يمكن أن يسبب ارتفاعاً في ضغط الدم وزيادة مستوى سكر الدم مؤقتاً، وظهور أعراض قرحة الاثنى عشر أو المعدة عند من لديهم الاستعداد للاصابة بها.

    بالنسبة لمرضى البول السكري فإن الكورتيزون يؤدي إلى اضطراب في نسبة السكر، مما يستوجب أخذ المريضة لجرعات أكبر من علاج السكرى الذي تستعمله وإن كانت نسبة السكر لديها ستعود كما كانت، حال توقف العلاج، يشعر مرضى روماتيزم المفاصل ومرضى الحساسية والخاصة بالجلد فى انحصار كبير في أعراض مرضهم حين أخذهم هذا العلاج.

    بغض النظر عن ظهور أي من الأعراض السابق ذكرها فإن على المريضة ألا تتوقف عن أخذ هذا العلاج إلا بعد استشارة الطبيب، لأن إيقاف العلاج فجأة وبدون معرفة الطبيب قد يؤدي بالمريضة إلى حالة اغماء شديد وفقدان للوعي نتيجة كسل الغدتين فوق الكلوية في إفراز مادة الكورتيزون بعد تعود الجسم على الجرعة المعطاة للمريض، ويعطي هذا العلاج للنساء والرجال على السواء الذين ترتفع لديهم نسبة الأجسام المضادة للحيوانات المنوية، وفي أغلب الحالات لا نحتاج لوصف أي علاجات أكثر من هذا العقار لمرضانا هذا وقد تم شفاؤهم بعد أن ترددوا على أطباء كثيرين سابقاً دون جدوى، وبالنسبة للمرأة التي تتعاطى هذا العلاج يجب عليها التأكد من عدم وصول أي حيامن إلى داخل رحمها في خلال فترة العلاج إما بالتوقف عن الجماع تماماً أو على ألا يتم إلا باستعمال الزوج للعازل، حيث أن وصول الحيامن داخل الرحم سوف ينشط جهاز المناعة بدلاً من تثبيطه مما يؤدي إلى زيادة افراز الأجسام المضادة ويجعل المريضة تأخذ العلاج لفترات طويلة وبجرعات كبيرة.


    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــت

    هدا الجزء في الموضوع خصوصا ً ل..لولوة مكنونة

    شوفي كيف علاج الأجسام المضادة




  2. #2
    نونةالمجنونة's صورة
    نونةالمجنونة غير متواجد النجم الذهبي
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    الموقع
    جدة
    الردود
    6,259
    الجنس
    أنثى
    ~{{فحوصات أخرى}}~

    فحص مسحة أعلى المهبل:-

    إذا شك الطبيب في وجود أمراض جنسية أو التهاب بالمهبل ، يقوم بعمل مسحة من أعلى المهبل أو من مجرى البول لتحديد نوع الميكروبات وعمل مزرعة لوصف أفضل مضاد حيوي لعلاجها.
    قد يطلب الطبيب كذلك عمل فحص للدم لتشخيص وجود بعض الأمراض الجنسية الأخرى مثل: أمراض الكلاميديا والميكوبلازما و السفلس والسيلان – التعقيبية.

    فحص خلايا عنق الرحم:-

    رغم أن هذا الفحص لا يفيد في تشخيص سبب العقم إلا أنه هام لتشخيص وجود أي خلايا خبيثة (سرطانية) بعنق الرحم، فلو فرض ووجدت خلايا سرطانية بعنق الرحم دون أن يتم تشخيصها فإن حدوث الحمل وتغير مستويات الهرمونات بدم المريضة سوف يؤدي إلى نمو وتكاثر هذه الخلايا بسرعة (مثل انتشار النار في الهشيم) معرضاً حياة المريضة للخطر ويجعل علاجها صعباً للغاية، وتشخيص هذه الحالة قبل حدوث الحمل سيعطي للطبيب فرصة علاجها بسهولة أولاً ومن ثم علاج المريضة من العقم.

    أشعة الصدر:-

    إذا اشتبه الطبيب من خلال فحصه لصدر المريضة فى إصابتها سابقاً بمرض الدرن الرئوي فقد يطلب عمل أشعة على الرئتين لتشخيص هذا المرض الذي قد ينتقل إلى الأعضاء التناسلية الداخلية مؤدياً إلى العقم.

    فحوصات مصلية بالدم:-

    إن فحص المريضة لتشخيص سابق اصابتها بالحصبة الألمانية أو التكسوبلازموس (مقوسات جونيد) لن يفيد في علاج حالة العقم لديها، ولكن سيكون له أبلغ الأثر في استمرار الحمل عند حدوثه، فمرض الحصبة الألمانية هو عدوى فيروسية غير الحصبة المعروفة بين النساء ولو أصيبت المرأة بهذا الفيروس خلال حملها (وخاصة خلال الشهور الثلاثة الأولى من الحمل) فإن احتمالات إجهاضها عالية، واحتمالات حدوث تشوه بقلب ومخ الجنين مرتفعة للغاية، ولو اكتشف الطبيب أن المريضة لم يسبق لها الإصابة بهذا الفيروس فعليه إعطاءها اللقاح بالحقن مرة واحدة لتوفير المناعة لها ووقايتها من الإصابة به خلال الحمل، أما (داء مقوسات جوندي) فهو مرض طفيلي ينتقل للمرأة بسبب تناولها للحم غير مطهو جيداً وينتقل المرض للإنسان من براز الحيوانات الأليفة بالمنزل (القطط والكلاب) وإذا ثبت أن المريضة تعاني من هذا الطفيلي فى الدم فعليها تناول أحد علاجات كثيرة مثل مركبات السلفا (السبترين) و(الروفاميسين) السبيراميسين للقضاء عليه أولاً ثم علاجها لاحقاً لمساعدتها على الحمل مع استمرار متابعة الفحص وإعطاء العلاج إذا لزم خلال فترة الحمل.

    فحص الهيموجلوبين:-

    يستطيع الطبيب بواسطة فحص جفون المريضة من الداخل ولسانها تشخيص ما إذا كانت مصابة بفقر دم شديد (يؤدي إلى إصابتها بحالة إعياء شديدة مع اضطراب بالدورة) يقلل من فرص حملها وقد يسبب لها مضاعفات شديدة في حال الحمل، ولذلك يفضل إجراء فحص الدم مبكراً ووصف العلاج إذا استدعى الأمر.

    فحص الكروموزومات:-
    رغم أن هذا أحد الفحوصات النادر إجراؤها إلا أن الطبيب قد يطلبه أحياناً في حالات خاصة وهو عبارة عن فحص دم لفحص كروموزومات الزوجين والتأكد من عدم إصابتها بأحد الأمراض الوراثية النادرة التي تسبب العقم أو قد تسبب لها تكرار الإجهاض أو إنجاب أطفال مشوهين.

    يجرى هذا الفحص في حالة توفر أحد الأسباب التالية:
    * في حالة وجود حالات عقم بعائلة أي من الزوجين.
    * إذا عانت المريضة من تعدد الاجهاضات أو إنجاب أطفال مشوهين.
    * وجود حالة ولادة طفل مشوه فى عائلة أو أقارب الزوجين.
    * إضطرابات الغدد الصماء
    آخر مرة عدل بواسطة نونةالمجنونة : 29-05-2007 في 11:19 AM




  3. #3
    نونةالمجنونة's صورة
    نونةالمجنونة غير متواجد النجم الذهبي
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    الموقع
    جدة
    الردود
    6,259
    الجنس
    أنثى
    {{~فحوصات سلامة الرحم}}~

    لتشخيص سلامة الرحم وقناتي فالوب يلجأ الطبيب إلى عمل فحص بالأشعة السينية (رونتيجن) ويجري هذا الفحص بعد نزول دم الدورة بالنسبة للمريضة ذات الدورة المنتظمة للتأكد من عدم حملها، أما بالنسبة للمريضة ذات الدورة غير المنتظمة التي قد تطول فتراتها إلى مرة كل شهرين أو ثلاث فيجرى أولاً عمل فحص دم للحمل فإذا كان سلبياً، تعمل أشعة الرحم التي تتم في قسم الأشعة، ولأن هذا الفحص قد يسبب بعض الألم البسيط بأسفل البطن فإن الطبيب يعطى للمريضة إبرة تحتوي على مادة (مسكنة للألم) ومادة أخرى (مانعة للتقلصات) قبل عمل الأشعة بحوالي نصف ساعة.



    ولعمل الأشعة يجب على المريضة التوجه إلى قسم الأشعة بعد الانتهاء من نزول دم الطمث تماماً، والامتناع صباح يوم الفحص عن تناول الأغذية التي قد تسبب تكون الغازات لضمان خلو البطن والأمعاء منها، يقوم الطبيب المختص بوضع المنظار المعدني داخل المهبل للوصول إلى عنق الرحم ثم يقوم بتنظيف المهبل من أي ميكروبات قد تصعد مع حقن الأشعة إلى أعلى البطن، ثم يقوم بعد ذلك بتثبيت عنق الرحم باستعمال الملقط المسنن ويختار أنبوباً مناسباً لوضعه على طرف عنق الرحم، ثم يحضر كمية 15 مليمتراً من الصبغة المطلوبة أي ما يعادل ثلاث ملاعق شاي فقط، ويحقنها داخل تجويف الرحم ومنه إلى قناتي فالوب (المريضة مستلقية على ظهرها)، ويشاهد الطبيب والمريضة معاً مرور الصبغة بقناتي فالوب من خلال الشاشة ثم يقوم في نفس الوقت بأخذ صور الأشعة التي يستغرق عملها حوالي عشر دقائق، وبعد إزالة كل الأدوات السابق ذكرها تبقى المريضة على ظهرها لمدة خمس دقائق تؤخذ بعدها صورة أخيرة لتوضيح انتشار المادة الظليلة داخل تجويف البطن، على الطبيب تأجيل عمل الأشعة في حالة وجود التهاب بالمهبل أو قرحة في عنق الرحم أو ارتفاع في درجة الحرارة أو أنفلونزا.

    تظهر نتيجة الأشعة خلال دقائق ويقوم أخصائي الأشعة بكتابة التقرير وتسليمه للمريضة، وينصحها بمراجعة الطبيب لو اشتكت من آلام في أسفل البطن أو ارتفاع في درجة الحرارة.

    توفر الأشعة للطبيب المعلومات التالية-

    * حجم وطول عنق الرحم (وما إذا كان به أي نوع من الضعف قد يحول دون إمساكه بالحمل مستقبلاً).
    * حجم الرحم ووضعه (أي انحراف أو ميل به، كما يظهر إذا كان حجمه أصغر من المعدل أو بداخله أورام ليفية).
    * وجود أي تشوهات بالرحم.
    * سلامة قناتي فالوب، إن كانتا مفتوحتان فتسمحان للبويضة بالمرور من المبيض إلى الرحم..

    فحص ما بعد الجماع:-

    اكتشف هذا الفحص الطبيب الأمريكي ماريون سيمز في عام 1860م ولكن لم يدخل دائرة الضوء ويعمم استعماله إلا عام 1913م على يد طبيب أمريكي آخر هو ماكس هوهنر وهو عبارة عن فحص مخاط عنق الرحم بعد الجماع،

    وهذا الفحص يعطي للطبيب كمية كبيرة من المعلومات مثل:
    * نوعية مخاط عنق الرحم.
    * توافقها مع حيامن الزوج.
    * تشخيص بعض الأسباب الأخرى لتأخر الإنجاب مثل: وجود التهاب بعنق الرحم، نشاط الحيوانات المنوية وقدرتها على اختراق عنق الرحم، وجود أجسام مضادة تمنع حركة الحيوانات المنوية.

    رغم أن هذا الفحص يعطي بعض المعلومات عن الحيوانات المنوية الخاصة بالزوج إلا أنه ليس بديلاً عن فحص مني الزوج الذي يعطي مجموعة من المعلومات لا يضاهيها فحص آخر كما هو مفصل فى قسم أمراض الذكورة.

    هناك خلاف كبير بين الأطباء فى العالم كله حول أهمية هذا الفحص وجدواه فنجد أن بعض الأطباء يهتم به للغاية ويجريه لمعظم المرضى فيما البعض الآخر لا يرى فيه فائدة كبيرة، بحجة أن ظروف الفحص تختلف من طبيب إلى أخر وأن كثير من النتائج يمكن الوصول اليها عن طريق فحوصات أخرى أكثر دقة.





    كيفية عمل الفحص:

    يجرى الفحص يوم 10 – 12 من بداية الدورة عند المرأة ذات الدورة المنتظمة، ويمكن تحديد اليوم بدقة أكبر لو كان لدى المريضة المخطط الحراري الخاص بها.

    شروط الفحص:-

    * يطلب من الزوجين الامتناع عن الجماع لمدة يومين قبل الفحص.
    * يجرى الجماع صباح يوم الفحص دون استعمال ملينات أو دش مهبلي.
    * على الزوجة البقاء في الفراش على ظهرها بعد الجماع لمدة نصف ساعة للسماح للحيامن بالصعود من المهبل لعنق الرحم.
    * يجب الحضور للعيادة بعد حوالي 6 ساعات من الجماع (بعض الأطباء يفضل اجراءه بعد ساعتين).
    يستغرق إجراء الفحص خمس دقائق فقط حيث تسلتقى المريضة على طاولة الفحص ثم يضع لها الطبيب منظار المهبل ثم باستعمال أنبوباً رفيعاً خاصاً يأخذ عينات من مخاط عنق الرحم دون ألم وخلال سحب الأنبوب يسجل خصائص المخاط.

    على الطبيب أخذ ثلاث عينات مختلفة من مخاط عنق الرحم : الأولى من الفوهة الخارجية والثانية من منتصف المجرى والثالثة من عمق المجرى.
    تفحص العينة الأولى لقلويتها بإضافة (ورقة الليتمس) التي يتغير لونها حسب درجة الحموضة وتترك العينة الثانية لكي تجف على شريحة لفحص كفاءة مخاط عنق الرحم وتفحص العينة الثالثة تحت المجهر مباشرة لتقييم عدد وحركة حيامن الزوج بها كما يلي:

    أ- نشاط الحيوانات المنوية:

    يتم حساب عدد الحيوانات المنوية المتحركة بنشاط والتي وصلت إلى عمق مخاط عنق الرحم ووجود ثمانية إلى خمسة عشر حيوان منوى نشيط في الشريحة المكبرة يعني أن الحيوانات المنوية تنتج بأعداد ونوعية جيدة.

    ب- التوافق:
    إذا كانت الحيوانات المنوية جميعها ميتة فإنها تعني أن عاملاً بمخاط عنق الرحم قتلها، خاصة إذا كان فحص المني سليماً، فمخاط عنق الرحم قد يحتوي إما على أجسام مضادة أو التهاب مسؤول عن قتل الحيوانات المنوية، كما أن وجود خلايا دم بيضاء بمخاط عنق الرحم يرجح وجود التهاب، بينما تلاصق الحيوانات المنوية يدل على وجود أجسام مضادة للحيوانات المنوية بالدم.

    فحص مخاط عنق الرحم:-



    يعتبر فحص مخاط عنق الرحم بعد الجماع مثالياً وسليماً إذا وجدت كمية مخاط كبيرة وشفافة وسائلة دون وجود كريات دم بيضاء أو حمراء أو خلايا ميتة بها، كما يجب أن تكون قلوية بدرجة كافية لتتيح للحيوانات المنوية أن تبقى بها على قيد الحياة وحتى ست ساعات.
    يجرى فحصان على مخاط عنق الرحم لتشخيص كفاءة انتاج الهرمونات بالجسم تحضيراً للتبويض ويجرى هذان الفحصان خلال اجراء (فحص بعد الجماع).

    أ- فحص الإنمغاط أو التمدد:
    يجرى هذا الفحص عند ارتشاف مخاط عنق الرحم حيث يسجل الطبيب مدى قابليته للتمدد، ثم يضع نقطة من مخاط عنق الرحم بين شريحتين زجاجيتين ثم يباعد بين الشريحيتن بعد ذلك لملاحظة كيف أن خيط الزلال يمتد بين الشريحتين لمسافة طويلة دون أن ينقطع، إن المخاط الجيد يمتد لمسافة 10 إلى 12 سنتميتراً دون أن ينقطع بسب ارتفاع نسبة هرمون الاستروجين بالدم مما يرجع قرب حدوث التبويض، إن مخاط عنق الرحم قبل موعد التبويض بأيام يكون سميكاً ولونه أبيض وكميته قليلة ولزج كثيراً وإذا سحبه الطبيب بين شريحتين ينقطع خيطها فوراً، وبالتالي فإن فحص التمدد قبل موعد التبويض بحوالي ثلاثة أيام يوضح أن مخاط عنق الرحم غير ملائم لتسلقه من قبل الحيوانات المنوية، بينما عند ارتفاع نسبة الاستروجين فإن المخاط تزيد كميته ويصبح شفافاً مثل زلال البيض ورائقاً ويتمدد بشكل أفضل متيحاً الفرصة للحيامن بالتسلق بعنق الرحم.

    ب- فحص التبلور (التسرخس):
    يؤكد هذا الفحص حدوث التغيرات الملائمة بمخاط عنق الرحم لتسهيل مرور الحيوانات المنوية وقت التبويض التي تعتمد على ارتفاع نسبة الأملاح بالمخاط مما يجعله سائلاً حيث تترك العينة على الشريحة حتى تجف ثم تفحص تحت المجهر، فيظهر تشكيل مشابه لأوراق شجر (النخيل) المتزاحمة (التسرخس) وكلما زادت نسبة الملح بالمخاط نتيجة لهرمون الاستروجين كلما زادت كثافة تشكيل التسرخس.

    </SPAN>
    آخر مرة عدل بواسطة نونةالمجنونة : 29-05-2007 في 11:24 AM




  4. #4
    بيرى's صورة
    بيرى غير متواجد النجم الفضي
    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    الردود
    1,325
    الجنس
    أنثى
    بسم الله ما شاء الله عليكى يا نونة بجد رائع ومفيد جدا......


    "رَبِّ لَا تَذَرْنِي فَرْداًوَأَنتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ "
    ""يا من أمره بين الكاف والنون وإذا أراد شيئاً قال له كن فيكون أرزقني بذرية صالحة طيبة تقر بها العيون ""

  5. #5
    نونةالمجنونة's صورة
    نونةالمجنونة غير متواجد النجم الذهبي
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    الموقع
    جدة
    الردود
    6,259
    الجنس
    أنثى
    تعقيب كتبت بواسطة بيرى عرض الرد
    بسم الله ما شاء الله عليكى يا نونة بجد رائع ومفيد جدا......
    تسلمي حياتي




  6. #6
    سارونة الطعمونة's صورة
    سارونة الطعمونة غير متواجد النجم الفضي
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    الموقع
    المملكة العربية السعودية
    الردود
    4,848
    الجنس
    أنثى
    يالله يا نونة صراحة جدا رائع والصور أروع ماشاء الله عليكي غاليتي

    اللهم إني استودعتك أبي وأمي وأخواتي وزوجي وابني وابنتي سبحانك يامن لا تضيع ودائعك يارب العالمين
    يارب ارحم أمي واغفر لها واجعل قبرها روضة من رياض الجنة ، ادعو لها أرجوكم

  7. #7
    نونةالمجنونة's صورة
    نونةالمجنونة غير متواجد النجم الذهبي
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    الموقع
    جدة
    الردود
    6,259
    الجنس
    أنثى
    تعقيب كتبت بواسطة أم عصام عرض الرد
    يالله يا نونة صراحة جدا رائع والصور أروع ماشاء الله عليكي غاليتي
    ياحياتي يا ام سارة ربي لايحرمني من هالطلة يارب




  8. #8
    @han's صورة
    @han غير متواجد النجم الذهبي
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    الموقع
    hananour.com
    الردود
    5,679
    الجنس
    امرأة
    انا عملتو من اربع سنوات وكان كتير سهل فعلا شكرا نونة يعطيك الصحة والله على الموضوع الرائع

    بلا ثورة بلا هبل قال ثورة قال دمار للبلد
    اللهم احمي الجزائر ياااااااااااااااااااارب
    ويبعد عنها حمى الثورات
    انا بنت الجزائر وبنت الشهداء عالية في الشان وراقية باخلاقي
    و نحب الجزائر

    [/URL]



  9. #9
    نونةالمجنونة's صورة
    نونةالمجنونة غير متواجد النجم الذهبي
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    الموقع
    جدة
    الردود
    6,259
    الجنس
    أنثى
    تعقيب كتبت بواسطة @han عرض الرد
    انا عملتو من اربع سنوات وكان كتير سهل فعلا شكرا نونة يعطيك الصحة والله على الموضوع الرائع
    الله يعافيكي يارب ياحياتي انشالله




  10. #10
    كيرلي's صورة
    كيرلي غير متواجد كبار الشخصيات "نبض وعطاء"
    تاريخ التسجيل
    Jan 2006
    الموقع
    ~✿~ Flying between the THREE HEARTS of mylife ~✿~
    الردود
    23,931
    الجنس
    أنثى
    شكرا لك بس الصور تخوف


مواضيع مشابهه

  1. لمن لديها اي معلومات عن منظار البطن رجاء دخولها
    بواسطة امل بالله في الحمل والولادة و الرضاعة
    الردود: 14
    اخر موضوع: 04-05-2009, 10:38 AM
  2. منظار البطن (أفيدوني جعل الله ذلك في ميزان حسناتكم)
    بواسطة El-rahma في الحمل والولادة و الرضاعة
    الردود: 4
    اخر موضوع: 15-03-2009, 12:42 AM
  3. منظار البطن
    بواسطة نبض انثى في الحمل والولادة و الرضاعة
    الردود: 13
    اخر موضوع: 30-09-2008, 07:34 PM
  4. الردود: 3
    اخر موضوع: 31-03-2008, 05:58 PM
  5. مين عملت منظار الرحم .. طمنوني
    بواسطة ام.عبد.الرزاق في الحمل والولادة و الرضاعة
    الردود: 19
    اخر موضوع: 29-07-2007, 09:01 PM

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة

قوانين الكتابة

  • لا تستطيع إرسال مرفقات جديدة
  • لا تستطيع إرسال ردود
  • لا تستطيع إرسال مرفقات
  • لا تستطيع تعديل ردودك
  •  
لكِ | مطبخ لكِ | جمالكِ | منزلكِ | جوالكِ | طفلكِ | تحميل صور | تكرات | المجموعة البريدية | لكِ أطباق لاتقاوم

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97