انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 9 من 9

الموضوع: موضوع مره حلو عن الحمل والمتابعة الطبية

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الردود
    39
    الجنس

    موضوع مره حلو عن الحمل والمتابعة الطبية

    صباح الخير خواتي
    قرأت موضوع كتير حلو عن الحمل في منتدى طبيب اون لاين وعجبني كتير وان شاء الله الحوامل يستفيدو منو



    الفصل الاول من الحمل
    وضع الحامل الفيزيولوجي
    يتمثل الدليل التقليدي الذي يشير الى الحمل بانقطاع الحيض. غير ان في بعض الحالات قد يحدث نزف يظنه البعض بأنه الطمث. يزداد حجم الرحم بشكل تدريجي انما يصعب ملاحظته قبل مرور 5 أو 6 أسابيع على انقطاع الحيض حيث تشعر الحامل بانتفاخ في بطنها. في الشهر الثاني من الحمل يغدو حجم الرحم بحجم ثمرة البرتقال وفي الشهر الثالث يستقر فوق ارتفاق العانة.

    أما الدلائل الاخرى التي قد تظهر فهي الغثيان والتقيؤ والامساك وتقلبات المزاج. غير ان هذه الظواهر ليست دائمة ولا نجدها الا عند 50% من الحوامل.

    على الصعيد النفسي، نشهد تكيف الحامل تدريجياً مع التغيرات التي تطرأ على جسمها، ومع فكرة وجود طفل في أحشائها ومع تغير وضعها الاجتماعي بعد الولادة. وقد تظهر هذه العناصر في الأشهر الثلاثة الاولى من الحمل من خلال التقيؤ، فتتعارض مع الرغبات او الوحام (فكرتان متعارضتان لما يخرج من الفم ويدخل اليه) ويمكن لكليهما ان يتزامنا.


    على الصعيد الطبي انها زيارتك الاولى ما قبل الولادة. سوف تتعرفين خلالها الى الطبيب الذي سيتابعك. تهدف هذه الزيارة الى تأكيد الحمل وتحديد موعد الولادة والبحث عن أي عوامل قد تعرضك وطفلك للخطر. فضلاً عن أن خلال هذه الزيارة يجري لك الطبيب او يصف لك فحوصات ويشرح لك كيف ستتم متابعة حملك.

    تدور الاسئلة التي يطرحها عليك الطبيب حول الأمراض التي أصبت بها او التي أصيب بها أحد افراد عائلتك فضلاُ عن نمط عيشك (أولاد تهتمين بهم، ظروف السكن والعمل). اما الفحص الطبي فيتضمن عادة قياساً لضغط الدم والوزن فضلاً عن فحص نسائي. وفي حال لم تكن متابعة حملك مستمرة، قد يخضعك الطبيب لفحص عنقي.

    اذا ظهرت عليك عوامل خطر الاصابة بمرض صبغي (بعد سن 38) سيقترح عليك طبيبك تشخيصاً قبل الولادة، قد يلجأ فيه الى فحص السائل السابيائي و الى فحوصات أخرى.

    غالباً ما يتم الاعلان عن الحمل في هذه الفترة لكن بعض الاطباء ينتظرون نتيجة الصورة الصوتية الاولى لتحديد موعد الولادة بدقة.


    الفحوصات تتضمن فحوصات المراقبة تحليلاً للبول بحثاً عن وجود سكر او بروتينات وفحصاً للدم لمعرفة فئة الدم ونسبة السكر فيه والتحقق من وجود طفيليات او اصابة بالحصبة الالمانية او بالسيدا... فضلاًعن فحص للبول.

    نشاط الجنين في هذه الفترة من الحمل، تكون البويضة قد استقرت في الرحم حيث ينمو وتتوطد علاقته الحميمة بجسم امه من خلال المشيمة. عند بلوغ البويضة الاسبوع الرابع، تحمل اسم مضغة ويتكون الحبل السريّ والامعاء وينبض القلب وتظهر بداية الاطراف.

    خلال الشهر الثالث، يتضاعف حجم الجنين ثلاث مرات وتصبح حركاته واضحة. حتى انه يمكنك رؤيته يحرك ذراعيه وساقيه في الصورة وان كنت لم تشعري بعد بذلك.


    الصور الصوتية الصورة الصوتية الاولى: ان الوقت الانسب لاجرائها هو بعد 12 اسبوعاً من انقطاع الحيض في غياب اي مرض. في هذه المرحلة من الحمل تبلغ المضغة 5 سنتيمترات تقريباً ويمكنك التأكد مما اذا كان طفلك وحيداً او انك حامل بتوأم. ان الصورة داخل الرحم تسمح لك برؤية ذراعيه وساقيه وأصابعه وقلبه النابض ومثانته. أما من جهة الرأس فالبنية الدماغية والوجه واضحان، وكذلك حركاته. فيسعك رؤيته يقفز ويحرك ذراعيه وساقيه.

    النشاطات والنظافة الشخصية اتبعي نمط عيش منتظم قدر الامكان. تجنبي الضغط النفسي ونامي جيداً، وانتهزي هذه الفرصة لتقلعي عن التدخين. واذا كنت بحاجة الى مساعدة في ذلك، فلا تترددي بطلبها من طبيبك. امتنعي عن تناول الكحول فهي مضرة بطفلك.

    الرياضة في هذه المرحلة من الحمل مفيدة، لا بل ضرورية، ولكن تجنبي التمارين التي قد تعرضك للسقوط او للاصابة. يوصى بممارسة المشي والسباحة والرياضة البسيطة.

    حافظي على نظافة جسمك، وفضلي الدوش على الاستحمام الذي يساعد على ركود الدم في العروق. ابتداءً من نهاية الشهر الثالث، قومي بدهن بطنك وأوراكك وثدييك بكريم مرطب للوقاية من التشقق الجلدي. وليكن ذلك مرتين يومياً مصحوباً بتدليك مطوّل (الفعالية ليست مضمونة تماماً، ولكنها الطريقة الوحيدة التي يمكننا اقتراحها عليك).

    لا يجب ان يزيد وزنك في هذه المرحلة. وليكن طعامك معقولاً. لا تأكلي عن شخصين ولكن لا تتبعي حمية صارمة. التنويع في الأكل مهم جداً منعاً لأي نقص.

    تناولي كمية كافية من الالياف تجنباً للإمساك، واكثري من شرب الماء. لا يُحبذ تناول الفيتامينات الاضافية في هذه المرحلة من الحمل اذا ما كنت لا تعانين اي نقص في الفيتامينات.


    الفصل الثاني من الحمل (أي من الأسبوع الخامس عشر الى الاسبوع الثامن والعشرين). وضع الحامل الفيزيولوجي
    استفيدي ملياً من هذه الفترة، فقد بدأ جسمك الآن يعتاد على الحمل وقد اختفت الهموم المزعجة التي كانت ترافق بداية حملك. بطنك ليس ظاهراً جداً وحجمه لا يزعجك بعد (عندما تبلغين الشهر السادس يكون رحمك قد بلغ ارتفاعه 24 سم ابتداءً من العانة).
    أما جدار البطن فيتمدد مع انتفاخ رحمك، كما ان عضلات البطن تتباعد قليلاً وتضغط على الأعضاء المحيطة كالمثانة (لذا تشعرين بحاجة متكررة للتبول) والأمعاء والشرج (ما يسبب الإمساك).
    بعض الحوامل يشعرن في هذه المرحلة بتحركات الجنين على شكل أمواج خفيفة (لا سيما عند المساء وهن مستلقيات) ثم تزداد هذه التحركات وضوحاً في الشهر السادس تقريباً.


    الحالة النفسية ان انتفاخ بطنك والتحركات التي تشعرين بها يبرهنان ان الطفل يعيش في أحشائك وهنا يكمن التواصل الأول بينكما. وشأنك شأن الأمهات جميعاً، ستفسرين تحركات طفلك او غيابها، فتطمئنين على حاله او تقلقين على صحته. فإن غياب الحركة بالنسبة الى الام قد يعني: "انه بخير انه نائم" او على العكس: "لا يتحرك، ثمة مشكلة".
    ما يعيشه الوالد في هذه المرحلة مهم أيضاً، فهو غالباً ما يعجز عن تجسيد وجود الطفل حتى يرى الصورة الصوتية او يتحسس حركات طفله من خلال وضع يده على بطنك. بعض الرجال لا يحتاجون الى ان يشعروا بوجوده بشكل حسي، لكنهم ليسوا غير مبالين. الطفل موجود في أذهانهم حتى وان عجزوا عن التعبير عن ذلك.


    على الصعيد الطبي الفحص الطبي في الشهر الرابع من الحمل
    سيحاول الطبيب في هذه الزيارة اكتشاف المشاكل او عوامل الخطر المحتملة عندك او عند طفلك. سيكون حاضراً للإجابة عن جميع الأسئلة التي تراودك. لا تنسي ان تحددي له النقاط التي لم تفهميها، واذا ما دعت الحاجة، دوّني اسئلتك قبل الاستشارة لكي لا يغيب عن ذهنك اي منها.
    خلال الفحص، سيزنك الطبيب ليتأكد من ان وزنك ضمن المعدل الطبيعي ثم سيفحص ضغطك الذي يجب ان تتم مراقبته بعد 20 دقيقة من الراحة ليكون موثوقاً به.
    يقاس الرحم عادةً من قعره وصولاً الى عظم العانة. ويتراوح قياسه بين 15 سم في الشهر الرابع و20 سم في الشهر الخامس و 24 سم في الشهر السادس.
    الى ذلك، تستكمل هذه المعاينة بفحص مهبلي للكشف عن أي توسع او تغير مبكر في عنق الرحم. سيصف لك الطبيب شهرياً فحصاً للحصبة الألمانية وداء المقوسات، ان لم تتلقحي ضد هذين المرضين . اذا كانت فئة دمك سلبية، ستخضعين لفحص من شأنه الكشف عن الراصات الشاذة ونسبة البروتينات والسكر في البول سواء أثناء المعاينة او في مختبر.
    منذ كانون الثاني 1997، بدأ الأطباء يقترحون على الحوامل اجراء فحص معروف ب HT21، وهو كناية عن سحب عينة من الدم لمعرفة ما اذا كنت معرضة لتشوه صبغي أكثر من سواك من الحوامل اللواتي في سنك. هو ليس بتشخيص انما طريقة لبزل السائل السابيائي بشكل فعال. يمكنك ان تقبلي هذا الفحص او ترفضيه وفقاً لقناعاتك.


    نشاط الجنين عندما تبلغين الاسبوع العشرين من حملك، يكون طفلك قد تكون كلياً وبلغ طوله 24 سم من رأسه الى قدميه ووزنه 250غرام تقريباً وقطر رأسه حوالى 5 سم. في الشهر السادس من الحمل، يكون طوله قد بلغ 31 سم ووزنه نحو كلغ واحد.
    يمكنك ان تري البصمات على أصابعه. وفي هذه المرحلة تتكون أظافره ويغطي الشعر رأسه وتتلون عيناه (ليس من الضروري ان تتخذا لونهما النهائي) ويرتسم الحاجبان، كما يمكن رؤية جنس الجنين من خلال الصورة (اذا كانت وضعيته تسمح بذلك).
    عندما يبلغ الجنين شهره الرابع، يبدأ بالحراك فتشعرين بحركاته كلما زادت قواه. يمكنك ان تريه من خلال الصورة الصوتية يحرّك ذراعيه وساقيه ويمتص يده او أصابعه كما يمكنك ان تلحظي حركاته التنفسية او ان تريه يبتلع السائل السابيائي وحتى وهو مصاب بالحازوقة. في الشهر السادس يتجاوب مع اي ضجة قوية.


    الصورة الصوتية ان الوقت الأفضل لإجراء الصورة الصوتية الثانية هو في الأسبوع الثاني والعشرين من الحمل. تسمح لك هذه الصورة برؤية طفلك بالتفصيل ومن خلالها يستطيع الطبيب ان يقيس محيط بطنه وطول عظام فخذيه وعظم العضد... يحاول الطبيب من خلال هذا الفحص ان يدرس كل جزء من الجنين بالتفصيل ولا سيما القلب والجهاز البولي والدماغ والأطراف وعدد الأصابع فيها، والعمود الفقري والوجه والجنس اذا سمح الجنين بذلك. اذا كنت لا تريدين معرفة جنس طفلك، أخبري الطبيب بذلك منذ البداية تجنباً لزلات اللسان...
    ان ما نستطيع رؤيته في هذه الصورة رهن بوضعية الطفل وبالأجهزة المستعملة.

    <DIV align=right>التحضير للولادة ينصح به لجميع الحوامل سواء أكانت الولادة تتم بحقنة مهدئة او من دونها وحتى في حالات الولادة القيصرية.
    لتكن حياتك منتظمة لتكن حياتك منتظمة. استرخي ونامي جيداً واستفيدي من الأوقات الحميمة مع طفلك.
    النظام الغذائي ان كمية الطاقة التي تحتاجها الحامل ليست كبيرة جداً وهي تتراوح بين 1900 سعرة حرارية قبل الحمل و 2100 – 2200 خلاله، وبالتالي ما من فرق كبير . انما عليك بالتنويع في الطعام. تحتاجين الى 1.5 غرام/كلغ من البروتينات يومياً اي حوالى 400 سعرة حرارية. تساعد الدهنيات في تنمية الجهاز العصبي لدى طفلك وهي ضرورية جداً غير انها تولد الكثير من السعرات الحرارية لذا لا يجب ان تشكل اكثر من 35% من نظامك الغذائي. اما السكريات فستعطيك ما تحتاجينه من طاقة خلال حملك.
    اذا كان عليك اتباع حمية معينة، لا تتناولي الا الأطعمة الطازجة وابتعدي عن اللحوم وثمار البحر النيئة او غير المطهوة جيداً.
    عليك ان تكثري من شرب الماء (من ليتر ونصف الى ليترين يومياً). اذا كانت المنطقة التي تسكنين فيها غنية بالنيترات، تجنبي شرب الماء من الحنفية فقط. ان المياه المعدنية ليست ضرورية وقد لا يُنصح بتناول بعض انواع الماء.
    ان الاضافات الغذائية او الفيتامينات ليست ضرورية ان كان طعامك منوعاً بيد ان الفليور مفيد في الشهر الخامس منعاً لتسوس أسنان الطفل. اما الاضافات الاخرى فسيعطيك اياها طبيبك حسب حاجاتك.
    عليك طبعاً ان تتجنبي الاكثار من القهوة والكحول. كما ينبغي ألاّ تدخني. يمكنك طلب المساعدة من الطبيب.

    لا يجب ان يزداد وزنك كثيراً،لهذه الغاية يمكنك الاستعانة بهذا الجدول.
    طولكوزنك قبل الحملوزنك في نهاية الحمل1.52م46كلغ58-60 كلغ1.56م51كلغ61-63 كلغ1.60م53كلغ63-65 كلغ1.64م56كلغ66-68 كلغ1.68م59كلغ69-71 كلغ1.72م62كلغ72-74 كلغ
    النشاط الجسدي او الرياضي لا تحملي اوزاناً ثقيلة وتجنبي الرحلات الطويلة في السيارة. ان شركات الطيران ترفض صعود الحوامل على متن طائراتها بعد الشهر السابع.
    مارسي رياضة المشي او السباحة او الرياضة الخفيفة او اليوغا انما تجنبي الرياضات التي قد تسقطين فيها.
    ارتدي ثياباً فضفاضة وابتعدي عن حزام الحمل والثياب الضيقة التي تشد على الفخذين او الساقين فقد تعيق جريان الدم.

    الحياة الجنسية تتغير الرغبة الجنسية أحياناً خلال الحمل، فتزداد لدى البعض وتقل (او تزول) لدى البعض الآخر. لا تشكل ممارسة الجنس اي خطر على الطفل الا اذا كان عنق الرحم لديك مفتوحاً جداً او اذا لم ينصحك طبيبك بذلك. يمكنك ان تجدي وضعيات تريحك مع ازدياد حجم بطنك.
    الفصل الثالث من الحمل وضع الحامل الفيزيولوجي
    أصبح رحمك يزعجك أكثر فأكثر، ذلك ان حجمه يكبر، ما يجعله يضغط على الحاجز الصدري، فتلهثين أكثر. أما أثناء الجلوس، فيضغط على طرف قفصك الصدري. عضلات بطنك متباعدة وبالتالي فإنها أقل فعالية . كما انك تجدين صعوبة في النهوض اذا كنت مستلقية. من الممكن ان تكون سرّتك مشدودة ومسطحة أو حتى ظاهرة. وقد تشعرين أحياناً بتقلصات في الرحم، تظهر على شكل تصلّب بسيط في البطن أو ألم في أسفل البطن او الظهر يتكرر حوالى عشر مرات يومياً. أما اذا كانت هذه الاوجاع تحصل بشكل أكثر انتظاماً وألماً، فعليك أن تستشيري طبيبك بسرعة.
    الى ذلك، يضغط الرحم على شرايين بطنك الكبيرة، ما قد يعيق عودة الدم من الأطراف السفلية، فتشعرين بثقل في ساقيك قد يتحول الى انتفاخ حاد. وما يزيد هذه الأمور سوءاً هو الوقوف والحر (ابتعدي عن الحمامات الساختة) او ارتداء الثياب الضيقة على الساقين او الفخذين. بالمقابل، سوف تشعرين بالارتياح اذا ما رفعت ساقيك أثناء الجلوس او النوم. كما ان هناك علاجات طبية فعالة في هذا المجال يمكنك أن تسألي طبيبك عنها.
    التحضير للرضاعة
    اذا كنت ترغبين بإرضاع طفلك، يمكنك تكريس الأسابيع الأخيرة من حملك لتحضير ثدييك للرضاعة، فتدهنين على الحلمتين كريماً مرطباً من اللانولين، لأن من شأنه ان يجنبك مشاكل الحساسية التي قد تتعرض لها هذه المنطقة خلال الأسبوع الأول.

    على الصعيد الطبي
    ان الفحص السريري الذي سيجريه لك طبيبك شبيه بالذي خضعت له في الأشهر السابقة (وزن، ضغط الدم، زلال، سكر في البول ...). فضلاً عن ذلك، سيقاس ارتفاع رحمك، الذي يبلغ 28 سم في الشهر السابع ويتراوح بين 29 و 30 سم في الثامن، وبين 30 و 31 سم في نهاية حملك، اذا يكون نمو طفلك طبيعياً.
    ان جسّ البطن غالباً ما يسمح بتحديد وضعية طفلك (الرأس أولاً أو القدمان). من الممكن ان تتغير وضعيته في بداية الفصل الثالث من الحمل ولكن كلما مر الوقت وازداد وزن طفلك، صعب عليه تغيير وضعيته. ستحصلين على مزيد من التأكيد من خلال الصورة الصوتية. اذا بقيت وضعية طفلك خاطئة، قد يقترح عليك الطبيب تغييرها، وهذا الامر يحصل عادة قبل نهاية الشهر الثامن مباشرة: تتيح لك هذه الفرصة تغيير وضعية طفلك ليصبح رأسه في الأسفل، فهذه الطريقة أقل خطراً.
    فضلاً عن ذلك، سيبحث طبيبك بشكل خاص عن العوامل التي قد تعرضك لخطر الولادة المبكرة، من خلال فحصه عنق الرحم. وعند اي شك يراوده، سينصحك بالراحة وقد يمدد اجازة ما قبل الولادة 15 يوماً لما يسميه" حملاً مرضياً" اذا ما وجد ذلك ضرورياً. خلال هذا الفحص عينه، ستؤخذ مقاييس حوضك، فإذا بدا صغيراً ، سيقترح الطبيب اجراء صورة لمقاييس الحوض.
    الى جانب فحوصات الحصبة الالمانية وداء المقوّسات التي تبين انها سلبية في وقت سابق، ستخضعين لفحص أكثر شمولاً للتأكد من عدم معاناتك من فقر دم او مشكلة في تجمد الدم. فاذا كانت نتيجة الفحص طبيعية، تأكدتِ من أنك ستلدين من دون أي خطر اضافي وانه بإمكانك الاستفادة من الحقنة المزيلة للألم فضلاً عن ان هذا الفحص سيسمح لك بالكشف عن عن أي خلل في ركود الدم hemostase
    عليك تحديد موعد مع طبيب التخدير )البنج( فهذه الزيارة ضرورية قبل الولادة، سواء أكنت تريدين الحقنة المزيلة للألم او لا، لكي تكوني ضمن أفضل الظروف في حال حدث أي طارئ أثناء الولادة،

    نشاط الجنين
    خلال هذا الفصل الأخير، ينمو طفلك بشكل أسرع، وسوف يزداد حجمه من 34 سم و1100 غرام الى 50 سم و 3300 غرام. كما يسمن قليلاً بسبب تكدس الدهن تحت الجلد وسينمو شعره ويتغطى جسمه بقشرة.
    نشاط طفلك ملحوظ في هذا الفصل.حركاته التنفسية أكثر تناسقاً، وأوقات نومه واستيقاظه أكثر دقة. حركاته في هذه المرحلة تصبح واضحة وقد تشعرين أحياناً بركلاته، فقد أصبح طفلك قوياً.أما معدته وكليتاه وأمعاؤه فتعمل من خلال هضم السائل السابيائي الذي يبتلعه.
    الطفل يمتص ابهامه، يمسك أحياناً بقدمه او بحبل السرة، يفتح عينيه، يشعر بطعم السائل السابيائي ويحس باللمسات والأصوات، يتعرف الى صوت والديه والموسيقى التي غالباً ما يسمعها ويجفل عند سماع ضجة شديدة.

    الصورة الصوتية
    يستحسن اجراء الصورة الصوتية قرابة الاسبوع الثاني والثلاثين من الحمل. تكشف هذه الصورة عن نمو الطفل وتبين أي تأخر او زيادة مفرطة في النمو داخل الرحم، من خلال قياس قطرالرأس ومحيط البطن وطول عظمة الفخذ. كما يتم من خلالها مراقبة العناصر التي لم تكن واضحة في الصورة الصوتية السابقة وتحديد جنس الجنين في حال لم يظهر قبلاً.
    كما يتم من خلال هذه الصورة تحديد مكان المشيمة. واذا ما دعت الحاجة، يتم اللجوء الى الدوبلر. أما عدم التوصل الى تحديد المشيمة، فيفرض أحياناً عملية قيصرية.
    الى ذلك، يتم تحديد وضعية طفلك, فإذا كانت معكوسة (أي أن قدميه أو ردفيه أولاً)، قد يقترح عليك طبيبك تغيير وضعيته.

    <DIV class=NewsBody><FONT color=darkred size=4> التحضيرات
    ان دروس التحضير التي تتبعينها ستنتهي قريباً وسيكون عليك تحضير أغراضك وأغراض طفلك. استعلمي في المستشفى التي تودين أن تلدي فيها، فبعضها ينصحك بلائحة من الأغراض وبعضها الآخر لا. واسألي ان كانت المستشفى تؤمن الحفاضات وغيرها ... اليك لائحة بالأغراض التي قد تحتاجينها:

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الموقع
    بين زوجي واولادي
    الردود
    3,848
    الجنس
    أنثى
    ما شاء الله عليكي موضوع جميل وشامل ومفيد
    بارك الله فيكي عزيزتي
    رزقنا الله واياكي وجميع بنات المنتدى بالذرية الصالحة عاجلا غير اجلا

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    الموقع
    كنوزي الغالية والثمينه :زوجي حبيبي و ا بنتي الغالية وابني العزيز
    الردود
    1,330
    الجنس
    أنثى
    بارك الله فيك علي النقل الرائع والله استمتعت وانا أقرا

    جزاك الله كل خير

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    الردود
    96
    الجنس
    مشكورة عزيزتي

    معلومات مفيده تسلمي

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الردود
    806
    الجنس
    أنثى
    تسلمي عزيزتي على النقل الرائع

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    الموقع
    USA
    الردود
    333
    الجنس
    أنثى
    بارك الله فيك على هذا الموضوووووووووووووووووع

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الردود
    223
    الجنس
    بارك الله فيك على هذا الموضوووووووووووووووووع جميل جدااااااااااا

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    الردود
    158
    الجنس
    شكرا لك على الموضوع الحلو كتيييييييييير

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    الموقع
    Norway
    الردود
    5,908
    الجنس
    أنثى
    بارك الله فيك و أثابك خيرا
    نقل طيب موفق

مواضيع مشابهه

  1. صيفنا إبداع: ( ركن الحمل والولادة )الاجهاض وتوقف الحمل فجأة محور حديثنا هنا( موضوع متميز )
    بواسطة -بلسم الجروح- في الحمل والولادة و الرضاعة
    الردود: 21
    اخر موضوع: 15-08-2011, 03:44 PM
  2. الردود: 3
    اخر موضوع: 11-03-2008, 11:50 AM
  3. متى تعتبر الزوجة أن الوقت قد حان لاستشارة الطبيب اذا لم يحصل الحمل ؟
    بواسطة احلامنا الحلوة في الحمل والولادة و الرضاعة
    الردود: 17
    اخر موضوع: 02-01-2008, 03:29 PM
  4. هذا أول موضوع لي ((موزه واحده في اليوم تغنيك عن زياره الطبيب ))
    بواسطة مآب في ركن التغذية والصحة والرجيم
    الردود: 14
    اخر موضوع: 08-07-2007, 08:26 AM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ