انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 7 من 7

الموضوع: الامومه ليست دائما بالامر السهل

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    الموقع
    بين قلوب أحبّـ❤ـتي ()
    الردود
    16,853
    الجنس
    أنثى
    التدوينات
    21
    التكريم

    الامومه ليست دائما بالامر السهل

    كثيراً ما تصاب الأمهات الحديثات الصغيرات بخيبة أمل بعد الولادة الأولى وهذا بنسبة 15% ليس أقل من الـ "بيبي بلو".إن داء الـ "بيبي بلو" يصيب العديد من الأمهات بعد الوضع، تقريباً في اليوم الثالث منه، فيشعرن بالتعب والإحباط ويكثرن من البكاء. وهذه الحالة لاتدوم عامة أكثر من بضعة أيام. لقد أنجبت هذه الأم طفلاً وكان من المفروض أن تشعر بالسعادة، لكن لا يحدث شيء من ذلك، ومن هنا يعتريها إحساس بعدم كفاءتها للأمومة أو إحساس بالذنب، خاصة عندما يبكي وليدها أو يعاني مغصاً. توضح لنا هذا الوضع د.ماري. هـ" الطبيبة المتخصصة في علم النفس الإكلينكي قائلة: "مثل هذه الأم تشعر بأنها متحاملة على وليدها، الأمر الذي يزيد من إحساسها بالذنب والقلق والخجل". وسبب خيبة أمل مثل هذه السيدة يرجع إلى أن الحقيقة لم تأت مطابقة للفكرة التي كانت قد كونتها عن الأمومة، وكثيراً ما يحدث أنهن يتحاملن على الزوج، باعتباره مسؤولاً عن ولادة هذا الطفل.
    سد الفراغ:
    قد تصيب هذه الحالة – حالة الإحساس بخيبة الأمل بعد الولادة – أيه سيدة كانت. وفي الواقع في أكثر من 70% من هذه الحالات كل من تشكو منها لم تظهر أي أعراض تشير إلى توترها نفسياً من قبل، بذلك يصبح من الصعب تحديد إذا ما كانت هذه السيدة المقبلة على الوضع ستصاب بمثل هذه الحالة أم لا، كما أن هذه الحالة لاتربط بما تظهره السيدة من رقة دون عن غيرها. تعتبر حالة الحمل في مجتمعنا أجمل لحظة في حياة المرأة، على الرغم مما تعاني خلال هذه الآشهر التسعة من آلام: ميل إلى القيء (الغثيان)، تغيير الشكل، القلق عما إذا كانت ستصبح أمّا مثالية، وهنا أيضاً تؤكد الدكتورة "ماري.هـ" بالآتي: "إذا كانت السيدة الحامل لاتعبر عن متاعبها، فهي تدفع بهذه المظاهر السلبية ولا في اعتبار إلا ما هي إيجابية، فيحدث أن يوجد فجأة بعد الوضع فراغ من الممكن أن تحرك كل هذه المشاعر نحو الوليد ويزداد هذا الفراغ عندما تتواجد على انفراد مع طفلها. وكلما افتقرت هذه الأم إلى مساندة من حولها كانت أكثر حساسية لهذا الإحساس بالذنب".
    نظرة الحب:
    تلعب الطريقة التي مرت بها عملية الوضع دوراً أساسياً. والكلمة هنا للدكتور "جان كاري": "جميع السيدات اللاتي تم استقبالهن هنا في المركز الخاص بالتوليد يعانين إحساساً بأن ثمة شيئاً مهماً قد فاتهن وقت عملية الوضع". ثم يضيف: "أعتقد أنه كان من الممكن تفادي هذه الصعوبات التي تواجهها السيدات بعد الوضع، بفضل حركة بسيطة تجرى في حجرة الوضع، يكفي جعل الوالدين يتطلعان إلى نطرة الطفل الذي أتى إلى العالم. تلك النظرة الأولى الأخاذة والزائغة والفاحصة، تلك النظرة التي يبحث بها الوليد في أعين والديه عن الأمن الذي أصبح مفتقراً إليه بعد خروجه من رحم أمه. حقاً إن في نظرة هذا المخلوق الجديد عمقاً يعتبر نظرة حب من أول نظرة في أعين والديه، مولداً بذلك عاطفة قوية تدعم الرباط الأسري. هنا نذكر أن الأم التي لاتشعر بهذه اللمحة، فهي تشعر بخيبة أمل وتنهار.
    ثقة وتعلق:
    بالنسبة إلى هذه الحالة التي تلحق بالسيدة بعد الوضع، لا ينبغي اعتبارها امراً عادياً يختفي مع الوقت، لأن مثل هذه السيدة تتألم وهذه المعاناة تؤثر في نمو وليدها وانتعاشه من الناحيتين البدنية والنفسية. ويؤكد الطبيب النفساني أيضاً على أن تعلق الأم بوليدها وثقة الأم بالنسبة إليه لازمان حتى يشعر هذا الوافد الجديد أنه مرغوب فيه على الأرض. وبخلاف ذلك سيشعر الطفل بأنه مهمل. وآثار هذه الاحاسيس تظهر فيما بعد، كما ينبغي العناية بالمولود بدنياً ونفسياً في أثناء غياب امه عنه خلال فترة علاجها من هذه الحالة، ولابد من معاونة المحيطين بمثل هذه الأم المحبطة، والحد من وحدتها حتى لو بدت عدوانية، ولابد من وجود مرافق للأم للحد من آلامها. وكثيراً ما تشعر مثل هذه الأم بأنها بدينة وغير قادرة على الحركة، لذلك يجب طمأنتها واصطحابها إلى الكوافيرة وكذلك إلى عيادة طبيب نفساني، هناك سيقوم هذا الأخير بتحديد نوعية مضادات الاكتئاب التي ينبغي أن تتناولها. أما بالنسبة إلى معاونة هذه الأم المريضة على إرضاع وليدها، فلا بد من وجود مساعدة طبيب تقوم بهذه المهمة، حت تمر حالة المرض بسلام.
    تذكر
    من عشر سيدات إلى خمس عشرة سيدة يعانين صعوبات وآلام ما بعد الولادة، وهذه الصعوبات تختلف عن اكتئاب ما بعد الولادة، لأن هذه الصعوبات ستستمر وتزداد خطورتها بمرور الوقت، ولكن هذه الصعوبات تنخفض تدريجياً في خلال ستة أو ثمانية أسابيع بعد الولادة.
    تشعر الأم بتعب وإرهاق واكتئاب حيث لايمكنها ان تهتم بنفسها او بطفلها، وأيضاً تعاني مشاكل في النوم والشهية إما بفقد الشهية إلى الطعام وإما بالشراهة، أو ما يسمى بالجوع المرضي، وتشعر بالخوف من أن تؤذي نفسها أو تؤذي طفلها، وتعاني الشعور بالإثم والإحساس بالقصور.
    كل هذه الإحاسيس السلبية تؤثر في علاقتها بالمحيطين بها، فتخاصم زوجها وترفض مقابلة عائلتها وأصدقائها. لكنه من الضروري أن يظل أفراد العائلة بجوار الأم الشابة ويحثونها على الاستشارة الدائمة، لأن الأم قد تفقد حماسها وتتجه إلى الانطواء.
    ثلاثة اسئلة موجهة إلى طبيب الأمومة
    هل أنتم توافقون على الولادة التي تتم قبل ميعادها؟
    بادئ ذي بدء، أتحدث عن صعوبة الولادة بالنسبة إلى الأم. إن الولادة التي تتم في غير أوانها تسبب لي شعوراً بالذنب، فهي تعتبر تصرفا غير أخلاقي، ولكن لايجب أن نلقي باللوم على الأم الشابة لأنها تكون لديها الرغبة في الإبقاء على طفلها. وتحدو بنا هذه العلية إلى حدوث ظواهر مرضية للطفل لايجدي معها العلاج، فنجد أنفسنا أمام سؤال: لماذا كان كل هذا العناء؟
    كيف تكون هذه الظاهرة المرضية بعد الولادة من حيث ماهيتها والمتاعب التي تنتج عنها؟
    حوالي 10-15% من الأمهات أقررن الصعوبات الخطيرة وقتئذ، لكن الأطباء والنساء الذين يقللون من فداحة هذا الجرم، فذلك لأنهم يعجزو عن مواجهته، إن الفترة التي تعقب عملية الولادة المبكرة تكون فترة عصيبة جداً عند النساء الشابات حيث يفهمن خلالها أن مبدأ غريزة الأمومة الفطرية هو درب من الأوهام، وذلك ما يثبته ميلاد طفل في عام لايعي فيه شيئاً بسبب تخلفه العقلي الناتج عن هذه العملية.
    كيف يمكن مساعدة الأم في ذلك الوقت؟
    فماء جاء على لسان أمرأة كانت تعاني المشكلة نفسها أنها قالت لي: "لايوجد في الحقيقة ما يعرف ب "غريزة الأمومة الفطرية"، ويجب أن تؤكد أنت على ذلك دون أن تشعر بالذنب، لأن هذا يعتبر نصف العلاج. إن حب الأمومة ليس حباً فطرياً ولكن ينمو مع الزمن. لاتوجد أخطاء شائعة إلا هذه الفكرة التي مازالت منتشرة عن الأمومة السعيدة. إذا علمت المرأة أن صعوبات هذه الولادة لاينتج عنها إلا طفل معاق فسيتولدّ لديها شعور بالخجل، فهي لن تنغلق على جراحها فقط مثل الحالات التي مازالت تحدث حتى اليوم.
    :
    لاحول ولا قوّة إلا بالله .

    أحبّكنّ يا خير صحبة ()*
    اذكروني
    بخير ()

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    الردود
    1,360
    الجنس
    ذكر
    مشكورة اختي على الموضوع مفيد جدا جزاكي الله خيرا

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    الموقع
    أنا مصر عندي أحب وأجمل الأشياء بأحبها وهي مالكة الأرض شرق وغرب
    الردود
    2,705
    الجنس
    امرأة
    شكراأختي الكريمة على الموضوع فهو مميز جزاكي الله ألف خير

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    الردود
    258
    الجنس
    أنثى
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    سلمت يمناك يا عمري موضوع متميز ومفيد ما شاء الله

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    الموقع
    الرياض .. أحبهــــــــــــا ..
    الردود
    4,431
    الجنس
    أنثى
    شكرا اختي على الموضوع ..

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    الموقع
    عند آخر الدنيا بالظبط..
    الردود
    6,815
    الجنس
    أنثى
    مشكورة,,,

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    الموقع
    بين قلوب أحبّـ❤ـتي ()
    الردود
    16,853
    الجنس
    أنثى
    التدوينات
    21
    التكريم
    يا بعد عمري انتوا
    مشكورات على مروركم وكلامكم الجميل
    فهو من ذوقكم


    :
    لاحول ولا قوّة إلا بالله .

    أحبّكنّ يا خير صحبة ()*
    اذكروني
    بخير ()

مواضيع مشابهه

  1. طريقة خياطة البساط للمهتمات بالامر
    بواسطة وليد مولودية في ركن الأشغال اليدوية والخياطة
    الردود: 97
    اخر موضوع: 30-12-2011, 03:23 AM
  2. سؤال دائما ما يتكرر وسنظل دائما نحاول البحث عن إجابة وافية له !!
    بواسطة كوني طيبة في ركن الصور والتصوير الفوتوغرافي
    الردود: 16
    اخر موضوع: 20-01-2011, 05:19 PM
  3. الحقوا يا بنات كلكم معنيين بالامر لم يبقى الا 17 يوم.....................
    بواسطة 1977ايمان في الحمل والولادة و الرضاعة
    الردود: 23
    اخر موضوع: 13-11-2007, 01:43 PM
  4. الردود: 41
    اخر موضوع: 19-12-2006, 09:26 AM
  5. إلى من يرغب بالامر بالمعروف و النهي عن المنكر...؟
    بواسطة مسلمة في الملتقى الحواري
    الردود: 20
    اخر موضوع: 29-06-2002, 12:40 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ