انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
الصفحة 1 من 2 12 الأخيرالأخير
عرض النتائج 1 الى 10 من 16

الموضوع: مقاومة تأخرالإنجاب بالصوم!!!

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    الموقع
    فى قلب يحبنى **..**..** و جسد يحمينى **..**..** و عين تحرسنى **..**..** و وطن أدافع عنه **..**..**
    الردود
    3,637
    الجنس
    أنثى

    coffee مقاومة تأخرالإنجاب بالصوم!!!



    إلى جانب فوائده العديدة، فالصوم مفيد للصحة الجنسية عند الرجال والنساء على حد سواء، إذ له دور في زيادة الخصوبة الجنسية عند النساء، فالكثير ممن كانت توجد لديهن صعوبة في الحمل، استطعن عن طريق الصوم إنجاب أطفال. فقد أُثبت أن الإفرازات الحامضية التي يفرزها المهبل عند المرأة، والإفرازات البيضاء، تجفّ وتختفي أثناء الصوم لتعود إلى الشكل الطبيعي والعادي في الحالات السليمة بعد الإفطار مباشرة، لتزيد من خصوبة النساء. كما يُعتبر الصوم مفيداً للرجال أيضاً لأنه مثبط للرغبة الجنسية وكابح لها، فيهبط مستوى هورمون الذكورة لدى الرجال عند الصيام هبوطاً كبيراً، ثم يرتفع ارتفاعاً كبيراً بعد الإفطار فتزيد الخصوبة. وهذا يؤكد أنّ الصيام له القدرة على كبح الرغبة الجنسية مع تحسينها بعد ذلك. كما تبين أن الصوم ينشّط الجهاز الغددي في الجسم بدءاً من الغدة النخامية الموجودة في قاعدة الدماغ إلى الغدة الدرقية ثم الخصيتين حيث يؤدّي إلى زيادة فعالية هذه الغدد وبالذات الخصيتين، وبالتالي يتحسن عدد الحيوانات المنوية والقدرة الجنسية عند الرجل. وقد تبيّن أن الصوم يزيد عدد الحيوانات المنوية 10 أضعاف عددها قبل الصوم، فالرجل الذي لديه مليون حيوان منوي يرتفع العدد عنده إلى 10 ملايين بعد ثلاثة أسابيع من الصوم. وهذا يؤكد فائدة الصوم في زيادة الخصوبة عند الرجال والنساء بعد الإفطار..


    أكثر المسببات
    يشير الدكتور محمد سمور، استشاري الصحة الجنسية وامراض النساء بجامعة القاهرة، إلى أنّ خصوبة المرأة تبلغ ذروتها ما بين 20-24 عاماً وتبقى معدّلات الخصوبة ثابتة نسبياً خلال أوائل الثلاثينات، ولكن بعد منتصف الثلاثينات تبدأ النسبة بالتراجع، وفي ظروف مشروطة. فأي امرأة لم تمر بسن انتهاء الطمث، ولا تعاني من مشاكل تناسلية أخرى، يمكن أن تصبح حاملاً. وينجح الحمل عند النساء حتى سن 59 عاماً.
    ومن أكثر المسببات لعدم الخصوبة عند النساء، تكيّسات المبايض الناتجة عن بويضة لم تنفجر في موعدها المحدّد من الشهر مما يؤدي إلى تكون تلك التكيّسات. فينتج عن ذلك اضطرابات في الدورة الشهرية وبالتالي تأخر في الحمل. ومن المسببات أيضاً حالات أخرى مثل وجود انسداد بالأنابيب أو حدوث التصاقات بها، الإخفاق في تحقيق الإباضة، مع عدم وجود توازن في عمل غدد الجسم أو وجود الالتهابات الشديدة بعنق الرحم.

    علاج أكيد

    أما الدكتور محمد علي ابراهيم، استشاري أمراض النساء بجامعة عين شمس، فيقول: «إن علاج أهم نوعين من أنواع ضعف الخصوبة عند المرأة وأكثرهما شيوعاً في عيادتنا اليومية، هما ضعف الخصوبة الناجم عن انعدام التبويض وضعف الخصوبة الناجم عن انسداد المسالك التناسلية العليا، أي انسداد الأنابيب الذي يشكل حوالي 90 % من الحالات».
    وعلاج ضعف الخصوبة الناجم عن انقطاع التبويض، يكون بواسطة الأدوية المركبة من الهورمونات الأنثوية. وهدف العلاج، بشكل أساسي، حث المبيض على إنتاج وإفراز بويضات صالحة للتلقيح. أما نوع العلاج فيختلف باختلاف الأمراض المسبّبة لانقطاع التبويض . فإذا كان انقطاع الإباضة ناجماً عن نضوج ونمو غير كافيين في الرحم والأنابيب لأسباب تكوينية وخلقية، تعطى المرأة كميات وافرة من هورمون الإستروجين لعدة أشهر أو أكثر.
    في حالة عدم الكفاية في إفراز المبيض، بسبب العجز على أثر التهابات أو صدمات نفسية وكبت شديد، يكون العلاج بواسطة هورمونات «الإستروجين» و«البروجيسترون» بالتناوب من أجل تحقيق «دورة شهرية اصطناعية»، لمساعدة المبيض على الخلاص من عجزه.
    أما إذا كان نمو الأعضاء التناسلية طبيعياً، وكذلك حجم الرحم، وقد دلّت الفحوص الهورمونية إلى أن ضعف الخصوبة عند المرأة ليس ناشئاً عن برودة جنسية ونقص في النضوج، بل عن كسل في إفراز الغدد، ومن بينها المبيض، فتستخدم في هذه الحالة، مواد هورمونية يكون تأثيرها غير مباشر على المبيض، من أجل إعادة التوازن الهورموني إلى طبيعته، وحث المبيض على إفراز البويضات الصالحة، وهذا أمر معقد للغاية.
    وأكد دكتور محمد علي ابراهيم على أنه "قد كانت هذه المهمة، في الماضي القريب، شبه مستحيلة، ولكن بإمكاني أن أبشر النساء اللواتي يعانين من ضعف الخصوبة بسبب ضعف الإباضة أو انعدامها، بأنه أصبح في متناولنا اليوم أدوية هورمونية حديثة وفعالة جداً، بإمكانها حث المبيض على إنتاج بويضات صالحة للتلقيح. وباستطاعتي القول أن نسبة نجاح هذه المعالجة هي أكثر من 70 %، إلا أن ما قد ينتج في بعض الأحيان هو حصول حمل توأمي أو ثلاثي أو رباعي... كما أن هناك إمكانية تكون كيس مبيضي، إذا لم تراع بدقة جرعات الدواء

    حالات أخرى يصح العلاج فيها

    ويشير الدكتور اشرف سليمان، استشاري الصحة الجنسية بجامعة القاهرة، إلى النوع الثاني من أسباب ضعف الخصوبة عند السيدات، وهو علاج العقم الناجم عن الالتهابات وانسداد الأنابيب الرحمية، والذي يشكل انسداد النفيرين ـ أو الأنبوبين ـ أحد أهم أسباب العقم عند المرأة، وهو المرض الأكثر شيوعاً بين النساء المصابات بالعقم. وقد دلت الإحصاءات أن حوالي 50 أو 60 % من النساء اللواتي يعالجن من العقم يشكين من انسداد في الأنابيب الرحمية سببه الالتهابات المزمنة على اختلاف مصادرها، وهو يكلف الإنسانية جهوداً مادية باهظة .
    فالأمراض الشائعة والمنتشرة، كالأمراض الزهرية على أنواعها، والسل وأمراض الحمى الباطنية والتهابات الزائدة الدودية، وأمراض العدوى الانتقالية في سن الطفولة، كل هذه الأمراض إذا لم تعالج معالجة صحية وفعالة، تجتاح جرثومتها غشاء النفيرين الداخلي، الرقيق للغاية، فتجعله يلتهب ويتضخم ويعقب هذا التضخم آلام شديدة وحمى في الجسد.
    بعد ذلك، تتشكل في النفيرين التصاقات وجيوب من السائل الدموي أو القيح الذي يسبب بمرور الزمن ندوباً تضيق الأغشية وتشوه بشرتها وتزيل الأهداب الناعمة التي تغطي باطن النفيرين، والتي من شأنها مساعدة البويضة على عبور النفيرين والجسر المعلق بين الرحم والمبيض، الذي كان مركز التقاء البويضة بالحيوان المنوي، وقد غدا مجرد عضلة هزيلة يستحيل دخول البويضة والمني إليها لأن لا ثقب فيها ولا ممر، وبذلك تصبح المرأة المصابة عاقراً.
    وإذا لم تراع، في الإجهاض، الشروط الصحية، وقواعد التعقيم اللازمة، يصبح سببا من أهم أسباب العقم. فعلى أثر الإجهاض الملوث، ومضاعفات الولادة الملوثة وحميات النفاس، تنتشر الجراثيم في المسالك التناسلية وتسبب فيها التقرحات والالتصاقات وبالتالي انسداد الأنابيب الرحمية، ناهيك باعتلال صحة المرأة وتعرضها للانتكاس.
    ويجب الاعتراف بأن علاج هذا النوع من العقم هو الأكثر صعوبة وتعقيداً من غيره، ويتطلب من الطبيب الأخصائي مهارة فائقة ومعرفة عميقة ودقيقة لمجريات الأمور. وتكون المعالجة إما بالأدوية أو بالجراحة المجهرية لكن تبقى الجراحة المجهريةـ أو الجراحة بالمنظار، كما دلت التجارب، هي سيدة الموقف نظراً للالتصاقات والانسدادات التي يولدها الالتهاب .
    وبالطبع، فإن لكل حالة من الحالات معالجة خاصة بها حسب نوع الانسداد ومشكلاته. فالانسداد يمكن أن يصيب أنبوباً واحداً أو الأنبوبين معاً، أو يكون كاملاً أو جزئياً. ولعل من أصعب الحالات تلك التي يصاب فيها بالانسداد الجزء النصفي من الأنبوب المتصل بالرحم، أما إذا كان الانسداد كاملاً في النفيرين فيكون العلاج مستحيلاً وإذا كان النفيران مسدودين في طرفهما القريب من المبيض، فإن باستطاعة الجراح فتح الأقسام المسدودة أو إعادة زرع الجزء السالك في الرحم، وكذلك تحرير المبيض مما علق به من التصاقات وإصلاح انحراف الرحم وقطع الأنسجة الزائدة وتحرير الندوب ولكل حالة من الحالات جراحتها، ولكل انسداد علاجه، ولكن لتحديد الدواء يجب قبل كل شيء تشخيص الداء.
    وفي هذا المجال، علينا ألا ننسى المعالجة بأشعة الليزر التي بدأت تشق طريقها بنجاح في السنوات الأخيرة .
    وكذلك قد لعبت الابر الصينية دوراً هاماً في زيادة الخصوبة لدى المرأة ومساعدتها في الانجاب منذ آلاف السنين عند الصينيين.


    دور الصيام في خصوبة المرأة

    ويقول الدكتور سليمان إنه لا يمكن تجاهل فوائد الصيام فى علاج العقم وزيادة الخصوبة لدى النساء فالصوم له دور في زيادة الخصوبة الجنسية عند النساء، وهناك كثير من النساء كانت توجد لديهن صعوبة في الحمل مع قلة الإخصاب استطعن عن طريق الصوم إنجاب أطفال، كذلك وجد أن الإفرازات الحامضية التي يفرزها المهبل عند المرأة والإفرازات البيضاء تجف وتختفي أثناء الصوم لتعود إلى الشكل الطبيعي والعادي في الحالات السليمة بعد الأفطار مباشرة لتزيد من خصوبة النساء. لذا على المرأة عند تناول وجبة الإفطار أن تتناول طعاماً غذائياً صحياً ومتوازناً، تزيد فيه نسبة الخضر والفاكهة والألياف الغذائية، فإن جسمها يتخلص من الفضلات الضارة ويتمكن من امتصاص المواد الضرورية لسلامة الجهاز التناسلي، كذلك تناول التمر باللبن يومياً فهو علاج فعال لضعف الخصوبة والعقم.


    خصوبة الرجل أيضاً

    وعلى الجانب الآخر يشير الدكتور شريف الكردي، استشاري الصحة الجنسية، أن للصوم أيضاً دوراً فى زيادة الخصوبة لدى الرجل وليس مقصوراً على النساء فقط، فقد تبيّن أن الصوم ينشط الجهاز الغددي في الجسم، بدءاً من الغدة النخامية الموجودة في قاعدة الدماغ إلى الغدة الدرقية ثم الخصيتين، حيث يؤدّي إلى زيادة فعالية هذه الغدد وبالذات الخصيتين، وبالتالي تحسّن عدد الحيوانات المنوية والقدرة الجنسية عند الرجل. وتبين أن الصوم يزيد عدد الحيوانات المنوية 10 أضعاف عددها قبل الصوم؛ فالذي لديه مليون حيوان منوي يرتفع العدد إلى 10 ملايين بعد ثلاثة أسابيع من الصوم.
    يبقى أنه من المؤكد أن الوقاية واتخاذ التدابير اللازمة لتجنب الأسباب المؤدية إلى العقم، هي حجر الزاوية في الحفاظ على خصوبة الرجل. إذ متى وقع التلف فلا سبيل إلى إزالته، وإن كان بعض التحسن يحدث في حال البعد عن الأسباب التي أدت إلى المشكلة أصلاً. وبعد، فبقدر ما أفادت الدراسات الحديثة في فهم العقم عند الرجال، بقدر ما تشير إلى مكامن الخطر، وفي هذا تحذير ضمني للإنسان بالاحتراس، إذا أراد الحفاظ على جنسه على هذا الكوكب.





  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    الردود
    840
    الجنس
    موضوع كتير حلو تسلمي على المعلومات المفيده

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    الردود
    1,325
    الجنس
    أنثى
    جزاكى الله خيرا .....

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    الموقع
    فلسطين - غزة
    الردود
    44,703
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    18
    التكريم
    • (القاب)
      • مكتسحات القمة
      • نجمة إبداع في ركن الجوال
      • خبيرة برامج
      • وهج عطاء الكمبيوتر
      • درة صيف31/ 1432هـ
      • لؤلؤة شتوية نادرة
      • تربوية مثقفة
      • لمسة عطاء
      • مبدعة صيف1430هـ
      • مدربـة متميزة
      • ريحانة الحوار
      • عطاء ركن التغذية والصحة
      • ضياء العلم
      • شعلة العطاء
      • فرحة عدسة
      • لمسة إبداع
      • مستشارة ركن الحاسوب
      • احساس راقي
      • الأم الحنون
      • متميزة ركن الأمومة والطفولة
      • بصمة مبدعة
    (أوسمة)
    موضوع كثير متميز ورائع
    أعجبني كثير
    وربنا يقدرك على عمل الخير

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    الموقع
    Norway
    الردود
    5,908
    الجنس
    أنثى
    موضوع رائع لفلي
    أحسنتِ الإختيار عزيزتي ..

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    الموقع
    فى قلب يحبنى **..**..** و جسد يحمينى **..**..** و عين تحرسنى **..**..** و وطن أدافع عنه **..**..**
    الردود
    3,637
    الجنس
    أنثى
    تعقيب كتبت بواسطة طول الليل عرض الرد
    موضوع كتير حلو تسلمي على المعلومات المفيده
    مشكووورة.. أنت أحلى





  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    الموقع
    فى قلب يحبنى **..**..** و جسد يحمينى **..**..** و عين تحرسنى **..**..** و وطن أدافع عنه **..**..**
    الردود
    3,637
    الجنس
    أنثى
    تعقيب كتبت بواسطة بيرى عرض الرد
    جزاكى الله خيرا .....
    جزانى و إياكِ و المسلمين





  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    الموقع
    فى قلب يحبنى **..**..** و جسد يحمينى **..**..** و عين تحرسنى **..**..** و وطن أدافع عنه **..**..**
    الردود
    3,637
    الجنس
    أنثى
    تعقيب كتبت بواسطة (بنت الأحرار) عرض الرد
    موضوع كثير متميز ورائع
    أعجبني كثير
    وربنا يقدرك على عمل الخير
    شرا لكِ حبى





  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    الموقع
    فى قلب يحبنى **..**..** و جسد يحمينى **..**..** و عين تحرسنى **..**..** و وطن أدافع عنه **..**..**
    الردود
    3,637
    الجنس
    أنثى
    تعقيب كتبت بواسطة - ســـلامات - عرض الرد
    موضوع رائع لفلي
    أحسنتِ الإختيار عزيزتي ..
    شكرا لكِ.. و شكرا على وسام حسن الإختيار





  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    الموقع
    أرض الرباط
    الردود
    882
    الجنس
    أنثى
    جزاك الله خير

مواضيع مشابهه

  1. مشكلة بالزوم بالكمبيوتر ...من بعد الفرمتة
    بواسطة ام صائب في ركن الكمبيوتر والإنترنت والتجارب
    الردود: 4
    اخر موضوع: 04-05-2011, 11:01 PM
  2. مقاومة الإغراءات
    بواسطة أم جمانـــة في ركن الصوتيات والمرئيات
    الردود: 1
    اخر موضوع: 21-05-2009, 04:16 PM
  3. رسالة الى نفسي الأمارة بالسوء...
    بواسطة عالية^الهمة في الملتقى الحواري
    الردود: 14
    اخر موضوع: 11-03-2002, 09:43 AM
  4. c العلاج بالصوم
    بواسطة الجواب الكافي في ركن التغذية والصحة والرجيم
    الردود: 2
    اخر موضوع: 11-02-2001, 03:25 AM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ