انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
الصفحة 1 من 6 12345 ... الأخيرالأخير
عرض النتائج 1 الى 10 من 55

الموضوع: الأكـل الصحـى ..مفتاح الحياه الصحيه***شــاركيــنا عزيــزتـى اكـلاتك الصحيـه المميزه

  1. #1
    yehia2007's صورة
    yehia2007 غير متواجد متميزة صيف 1429هـ -مبدعة صيفنا إبداع1431هـ
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    الردود
    11,299
    الجنس
    امرأة

    summer2009 الأكـل الصحـى ..مفتاح الحياه الصحيه***شــاركيــنا عزيــزتـى اكـلاتك الصحيـه المميزه



    إن الطعام مُتعة وضرورة معاً. فالوجبات التي نتناولها تلعب دوراً أساسياً ليس فقط في النمو والصحة بشكل عام، بل هي أيضاً مصدر استمتاع ووسيلة لجمع العائلة والأصحاب. قد تظنين أن الأطباق الصحية أو الخفيفة عديمة النكهة وهذا اعتقاد خاطىء، فمن خلال إبداعك في استعمال أساليب الطبخ الصحية، يمكنك أن تحافظي على متعة الطعم الرائع، وتضيفي الى ذلك فوائد صحيّة أكبر! إليك بعض أساليب الطبخ التي ستساعدك في إعادة تحضير أطباقك المفضّلة لتصبح ألذ مع نسبة سعرات حرارية مخفّضة، دسم أقلّ وقيمة غذائية أعلى. ومع لمساتك المميّزة، ستتمتّع عائلتك بأطباق ولا ألذ:


    خير نصيحة:




    إن تتبيل اللحم أَو الدجاج في تشكِيلة من الأعشاب والتوابل، بالإضافة إلى الخلّ أو عصير الليمون يضيف إليه الطراوة، النكهة الشهية واللون المرغوب. يمكن أيضاً إستعمال المرق الناتج عن التتبيل لتطرية الطعام أثناء طهيه.


    يمكنك أن تعتمدي دائماً طريقة مختلفة في الطهو وتذكّري أنه من السّهل إستخدام طرق الطبخ الصحي مع قليل من الزيت أو حتى بدونه. ومن خلال استعمالك الخلاق للتوابل، الأعشاب والخضار المنكّهة، فستقدّمين لعائلتك ليس فقط أطباقاً لذيذة، لكن أيضاً العديد من الفوائد وشعوراً مريحاً بعد كل وجبة طعام صحّي





    دسم أقل، صحة أفضل!




    يهتمّ الكثير من الناس هذه الأيام بمحتوى الدسم في نظامهم الغذائي لأنهم أصبحوا أكثر اهتماماً لصحّتهم. إن تخفيض الدهون في الأطباق من خلال الطبخ الصحّيِ سيزوّدك وعائلتك بالعديد من المنافع، كالمحافظة على جسم رشيق والحماية من الأمراض كأمراض القلب وبعض أنواع السرطان بالإضافة إلى أنه أمر جيّد للصحة بشكل عام.


    كيف تخففين كمية الدسم في الطبخ؟
    أولاً إبدئي باختيار المكونات قليلة الدسم:


    حضّري الأطعمة المفضلة لديك بشكل صحي أكثر من خلال استبدال بعض المكونات للتخفيف من كميات الدهون، وعلى الأرجح لن تلاحظي، أنت وعائلتك، أي تغيير في المذاق.



    فعلى سبيل المثال


    استعملى الحليب قليل الدسم او الخالى من الدسم بدلا من الكامل الدسم


    الجبنه قليلة الدسم بدلا من الجبنه الدسمه


    الكريمه الحامضه الخفيفه او اللبنه الخفيفة الدسم بدلا من الكريمه الحامضه


    صدور الدجاج المنزوعه من الجلد بدلا من الدجاجه الكامله


    لحم بقرى او عجل او ديك رومى بدلا من لحم الغنم


    2 بياض بيضه بدلا من بيضه كامله








    إختاري دهوناً أكثر صحية في طبخك:


    • تفادي الدهون الجامدة في درجة حرارة الغرفة مثل السمنة، الزبدة والمرجرين. هذه الدهون مليئة بالدهون المشبعة التي ترتبط بارتفاع نسبة الكولسترول في الدم وزيادة إحتمال الإصابة بأمراض القلب.


    • بدلاً من ذلك إستعملي الزيوت النباتية باعتدال خصوصاً زيت الزيتون وزيت كانولا اللذين يتمتعان بالعديد من الفوائد الصحيّة.


    • تذكّري! هذه الزيوت ليست خالية من السعرات الحراريةَ، لذا قومي باستعمالهم بكميات قليلة…• فملعقة طعام واحدة من زيت الزيتون = 14 غرام من الدهون = 120 سعرة حراريةلذلك، من المفضّل طبخ الأطباق مع الكمية الأقل من الزيت النباتي (ملعقتان كبيرتان من الزيت للطبق الواحد).




    إختاري طرقِ الطبخ الصحّية


    قدر الإمكان، إشوي، إطبخي بالفرن، إستعملي المايكرويف، أو أطبخي الأطعمةَ على البخار دون إضافة الدهون، أو إقلي مع أقل كمية من الزيت (stir-fry).



    لا تنسي الدهون المخفية:




    بعض الدهون ليست مرئية بالعين المجرّدة؛ فهي توجد بكميات كبيرة في بعض الأطعمة مثل:


    • الدهون في اللحم• الدهون في الهامبرغر
    • دهون ممزوجة مع الصلصات والأطباق المختلطة
    • الأطعمة العالية بالدهون مثل الأفوكادو، الأجبان، جوز هند، المكسرات، الزيتون
    • الأطعمة المقَلية مثل البطاطس والدجاج المقلي
    • الأطعمةَ الجاهزة، مثل البسكويت، الحلويات …


    إن تخفيض كمية الدهون في الطبخ لا يعني على الإطلاق أن الطعام يفقد نكهته وطعمه. لهذا يمكنك تعزيز نكهة أطباقك باستخدام الخضراوات النضرة والأعشاب الطازجة والبهارات حيث أن هذه المواد تزيد النكهة دون أن ترفع عدد السعرات الحرارية.إن تحضير وجبات الطعام في هذه الطريقة الصحّية سيضمن لك ولعائلتك صحة أفضل وجسم رشيق …




    صحة أفضل مع ملح أقل في أطباقك!





    يكمن الطبخ الصحي في المحافظة على وزن صحي، تأمين الطاقة والنشاط للجسم وتجنّب الأمراض. ومن ضمن مبادىء الطبخ الصحّي هو التخفيف من كمية الملح في الأطباق لأن استهلاك كمية كبيرة منه يرتبط بارتفاع نسبة ضغط الدم.


    الملح: طعم نعتاد عليهالملح يضفي نكهة مميزة على المأكولات. إن الملح هو بمثابة طعم نكتسبه ونعتاد عليه؛ بعض الناس يتعود على كمية ملح كبيرة في طعامهم والبعض الآخر يتناول الطعام مع القليل من الملح. لهذا السبب إذا حاولتي إيقاف تناول الملح جذرياً بعد يوم وآخر، لن تستمتعي أنت وعائلتك بالمذاق مما سيحثّك على إضافة المزيد من الملح.




    كيف يمكنك تقليل كمية الملح في الطبخ؟




    • خففي تدريجياً كمية الملح الذي تضيفينه في طبخك.
    • تذوقي دائماً الطعام قبل إضافة الملح إليه أثناء الطبخ
    • خففي من استعمال الأغذية ذات نسبة ملح عالية في أطباقك على سبيل المثال الأغذية المعلبة، المنتجات المخللة، واللحوم المحفوظة.
    • إستخدمي الصلصات، المرقات والتوابل القليلة الملح مثل الصويا الخفيفة الملح، ومرقة دجاج ماجي ملح أقل...




    5 خطوات نحو الطبخ الصحي!







    يمثّل نظام الأكل الصحّي أسلوباً حياتيّاً يشجّعنا على تناول مجموعة متنوّعة من الوجبات المغذّية والمتوازنة؛ وذلك يساهم في تحسين صحتنا عامةً.ولكن إن كنت تفكرين أن الأكل الصحيّ مضجر أو عديم النكهة، ستتفاجئين حتماً! فالطعام الصحي يعطيك الفرصة للتعرّف على مجموعة من الأغذية المتنوّعة المطهوة ببراعة وبنكهة غنية وطيبة لتتمتعي بها أنت وعائلتك! كل ما عليك فعله هو أن تخططي مسبقاً، تكوني منظّمة وتتبعي هذه الخطوات للطهو الصحي ولحياة صحيّة:




    الخطوة الأولى: التخطيط الذكي


    خطّطي مسبقاً لتحضير قائمة الطعام الأسبوعية، على أن تتضمن اطباقاً متنوعة من مكونات غذائية مختلفة كالخضار، اللحم، الدجاج، السمك، الحليب، الفاصولياء... وتأكدي أن جميع المكونات متوفرة وطازجة.



    الخطوة الثانية: التبضع ببراعة عند شراء اللحم:
    • احرصي على شراء الأطعمة المعرضة للتلف مثل اللحم النيء، السمك والدجاج وكلّ الأطعمة المثلّجة في الآخر، كي لا تبقى في العربة لوقتٍ طويل عند القيام بعملية التسوّق.
    • عند اختيارلحم العجل، الدجاج أو السمك، اطلبي من الّلحام أن يحضّره لك بالطريقة التي ترغبينها، واتركيه يسّهل الأمر عليك. تخلّصي من الدهون البارزة وقطّعي اللحم إلى شرائح أو مكعبات حسب الرغبة. يمكن أيضاً تقطيع اللحم إلى أجزاء متساوية بحجم 200 غرام الواحدة تقريباً مما يساعدك على توضيبها ووضعها في الثلاجة، وبذلك يمكنك كلّ مرة أن تقومي بإذابة التجميد عن الكميّة المطلوبة فقط.
    عند شراء الخضار والفاكهة:
    • اختاري الأنواع الموسميّة والخضار والفاكهة النابضة بالألوان، فهي تعتبر مصدراً غنيّاً بالفيتامينات الأساسية والألياف الغذائية
    • كوني على يقين أن الخضار النيئة والمثلّجة تتميّز بالمحتوى الغذائي نفسه، لأنه عندما يتمّ تثليج الخضار، يخضع لتقنيّة "التثليج السريع" التي تضمن محافظة الخضار على محتواها الغذائي.




    الخطوة الثالثة: الطبخ الصحي


    • عند الطبخ، حاولي أن تجعلي وصفاتك المفضّلة صحيّةً أكثر من خلال تجنّب قليها. يمكنك من جهةٍ أخرى، طهو المكونات، شويها، تذبيلها، أو تحميصها للتخفيف من كمية الدهون في وجباتك.
    • لإضفاء نكهة ذكية على الطعام، يمكنك أن تضيفي له البهارات، الأعشاب والخضار المنكهة. وأيضاً تتبيل اللحم، الدجاج أو السمك مسبقاً بعصير الطماطم، الليمون أو الخل لإضفاء مذاق مميّز.
    • عند تحضير الأطباق الجانبية كالأرز، المعكرونة أو البطاطس، يمكنك طبخها من دون دهون اضافية. فمثلاً لطهو الأرز، يمكنك تذبيل الشعيريّة بملعقة زيت فقط ومن ثم سلق الأرز في الماء مع القليل من الملح.




    الخطوة الرابعة: البدائل الذكية


    يُنصح دوماً باختيار البدائل الصحية للأكل.على سبيل المثال، إستعملي طحين القمح الكامل بدلاً عن الدقيق، الأرز الأسمر والمعكرونة السمراء بدلاً عن الأرز الأبيض والمعكرونة البيضاء. لماذا؟ لأنها تحتوي على الألياف الغذائية والفيتامينات والمعادن الموجودة في القشرة الخارجية للحبوب. تذكري أن الألياف مهمة لصحة الجهاز الهضمي وتقلل من نسبة الإصابة ببعض الأمراض.




    الخطوة الخامسة: الوجبات المتوازنة


    أخيراً وليس آخراً، تتكوّن الوجبة المتوازنة من مجموعةٍ متنوعةٍ من المكوّنات الجذّابة للعين والمذاق على حدٍّ سواء. إبدئى بتحضير سلطة صحيّة يليها طبق رئيسي قائم على مصدرٍ بروتيني من اللحم الهبر، ومصدرٍ من النشويات (الأرز/المعكرونة/البطاطس/الخبز) وكميّة وافرةٍ من الخضار. تذكري دائماً أن تستعملي طريقة صحية في عملية الطبخ.
    إنّ تحضير المأكولات الصحية اللذيذة لعائلتك هو أمرُ بسيط، ما عليك سوى أن تخطّطي مسبقاً وتحضري قائمة المشتريات المليئة بالمكونات الصحية ثم أن تذهبي للتسوّق. بعدها، أضيفي لمستك الخاصة من خلال طرق الطهو الصحية وستحصلين بذلك على أطيب أطباق تحبها عائلتك.



  2. #2
    yehia2007's صورة
    yehia2007 غير متواجد متميزة صيف 1429هـ -مبدعة صيفنا إبداع1431هـ
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    الردود
    11,299
    الجنس
    امرأة
    **والان أقدم لكن بعض الوصفات الصحيه**

    *صينية كوسه بالفراخ*


    **المقاديـر**

    كوسه مقطعه حلقات
    بصل جوانح
    فلفل اصفر مقطع حلقات
    طماطم مقطعه مكعبات
    دجاجه مقطعه
    ملح-فلفل اسود-روز مارى-بهارات مشكله

    **الطريقه**
    نضع كل المكونات على بعض ونضع الدجاجه فى صينيه
    اضيف ماء واغلف الصينيه واضعها فى الفرن وبعد ان تستوى الكوسه انزع الغطاء واحمر وجهها




    وهذا الشكل النهائى



    ** خضار مشكل بالفراخ**


    **المقاديــر**

    بازلاء
    فاصولياء
    جزر
    بصل
    زيتون
    ذره
    طماطم
    فلفل رومى اصفر واخضر
    ملح-فلفل اسود-بهارات مشكله
    دجاجه مقطعه

    **الطريقه**

    تشوح الدجاجه على النار من الجانبين
    وتضاف على الخضار المشكله وتوضع فى الصينيه وتغلف وعلى الفرن حتى تستوى






    وهذا الشكل النهائى




    **سمك فيليه مشوى**


    **المقاديــر**

    سمك فيليه
    توابل سمك _ملح _فلفل اسود_كمون_ليمون
    ثوم مفروم
    زيت زيتون

    يتبل السمك بالتوابل بالثوم والليمون ويترك مده انا اتركه نص يوم
    ثم اضعه على الشوايه بعد مسحها بملعقة زيت زيتون واقلبها على الجانبين حتى تستوى


    وهذا الشكل النهائى




    **جمبرى بالخضروات**

    **الطريقه**

    جمبرى
    بصل مفروم
    فلفل رومى اخضر
    بقدونس
    طماطم مقطعه
    ملح-فلفل اسود-بهارت مشكله-ثوم مفروم

    **المقاديــر**
    نضع المكونات كلها على النار والملح والبهارات وتشوح قليلا فى ملعقة زيت
    ونضع قليل من الماء ونتركه يغلى ثم نضع الجمبرى ونتركه حوالى خمس دقائق ثم نغلق النار لان الجمبرى يستوى بسرعه ولو ظل وقت طويل على النار بيكون قاسى وقت الاكل


    وهذا الشكل النهائى



    أتمنى ان تنال الوصفات اعجابكن
    وفى انتظـار مشاركتكن المتميزه
    دمتن فى حفظ الرحمن


  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الموقع
    ابكيتني يا عراق
    الردود
    14,099
    الجنس
    امرأة
    التكريم
    • (القاب)
      • متألقة صيف 1432هـ
      • متألقة صيفنا إبداع 1431 هـ
      • مُبدعة صيف 1430هـ
    بارك الله فيك غاليتي

    موضوع مهم ومفيد

    تسلم الايادي على الوصفات الصحية والطيبة

    بمشاركة الاخوات بالاطباق والوصفات الصحية نحصل على ملف شامل ومهم

    يعطيك الف عافية








  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    الموقع
    ........................
    الردود
    7,589
    الجنس
    امرأة
    التكريم
    • (القاب)
      • متألقة صيف1432هـ
      • مبدعة صيف 1431
      • حسابية متألقة
    (أوسمة)
    موضوع أكتر من رائع حبيبتى
    ووصفات شهيه و صحيه
    تسلم إيديكى حبيبتى
    سبحان الله و الحمد لله و الله أكبر و لا إله إلا الله
    و
    لا حول ولا قوة إلا بالله
    :

    الله يرحمك يا أخى الغالى
    اللهم أعف عنه و إغفر له و أسكنه فسيح جناتك
    أسألكم الدعاء



    سبحان الله و بحمده عدد خلقه و رضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته



  5. #5
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    الردود
    1,714
    الجنس
    امرأة
    موضوع اكثر من رائع يا سمسم
    ابدعت ما شاء الله
    وكما لت وعن تجربة طعم الطعام الصحي ليس سيئاً بالمرة
    بل على العكس مع الوقت ستعتادين عليه ولن تتقبل معدتك الطعام الدسم بعد ذلك ابداً
    أهم العناصر التي يجب ان نعتاد عليها إضافه كميات كبيرة من الألياف الى وجباتنا الغذائية
    لأن الألياف مهمه جداً جداً للجهاز الهضمي

    سلمت يداك يا ام نور استمتعت كثيرا وانا أقرأ موضوعك لاني من أشد المتحمسين للطبخ الصحي فجزاك الله خيرا ونفع بك

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    الموقع
    رام الله --فلسطين
    الردود
    25,653
    الجنس
    امرأة
    التكريم
    • (القاب)
      • الوصيفة الأولى
      • لمسة ديكورية مبدعة
      • متميزة ركن المقبلات
      • مُبدعة صيف1431:1430هـ
      • سيدة مطبخ لكِ
      • مبدعة البوفيهات
      • فنانة التقديم
    (أوسمة)
    بارك الله بك حبيبتي موضوع مرتب ورائع ونصائح مفيده الف شكر
    نحمدك ربي حمداً طيباً مباركاً فيه

  7. #7
    yehia2007's صورة
    yehia2007 غير متواجد متميزة صيف 1429هـ -مبدعة صيفنا إبداع1431هـ
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    الردود
    11,299
    الجنس
    امرأة
    [QUOTE=تغريد2007;10813127]بارك الله بك حبيبتي موضوع مرتب ورائع ونصائح مفيده الف شكر
    تسلمى يا اخت تغريد

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    الردود
    201
    الجنس
    امرأة
    جزاكى الله خيرا على النصائح الغالية بارك الله فيكى

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    الموقع
    في بلد الفراعنه المزدحمه أعيش وحدتي وغربتي
    الردود
    5,544
    الجنس
    أنثى
    التكريم
    • (القاب)
      • محررة بمجلة انا ورحلة الامومة
      • مبدعة صيفنا إبداع1431هـ
      • المثقفة الماهرة
      • متميزة صيف 1430هـ
    (أوسمة)
    موضوع رائع
    ومهم جدااااااااااا
    معلومات وافيه
    واطباق تحفه

    جزاك الله كل الخير



    .

  10. #10
    amal250's صورة
    amal250 غير متواجد الوصيفة الثانية - مُبدعة صيف 1430هـ "زهرة العطاء في ركن المعجنات "
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    الموقع
    مصرية واعيش فى بلدى الثانى
    الردود
    20,298
    الجنس
    امرأة
    التكريم
    (أوسمة)
    بسم الله ماشاءالله عليكى ياغاليتنا الحبيبة
    موضوع رائع ومعلومات مفيدة
    رائعة دائما تبااااااااااااااارك الله
    وتسلم الايادى على الوصفات الجميلة
    الف هنا وعافية على قلوبكم يارب




    كود:

مواضيع مشابهه

  1. صيفنا إبداع: ***وجبات سريـــعة التحضير....شــاركيــنا عزيــزتى***
    بواسطة yehia2007 في الأطباق الرئيسة
    الردود: 24
    اخر موضوع: 02-10-2010, 10:59 AM
  2. الردود: 6
    اخر موضوع: 11-07-2007, 06:41 AM
  3. طفلي وحركاته السخيفه
    بواسطة شهووووده في الأمومة والطفولة
    الردود: 6
    اخر موضوع: 20-08-2006, 04:42 AM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ