انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
الصفحة 9 من 16 الأولىالأولى ... 5678910111213 ... الأخيرالأخير
عرض النتائج 81 الى 90 من 151

** على لسان مصر يكتب التاريخ ما شاء *** انا مصر عندى احب واجمل الاشياء

(ركن الألعاب والترفيه - منتديات لكِ النسائية - الأرشيف)
...
  1. #81
    rousha1510's صورة
    rousha1510 غير متواجد النجم الذهبي
    تاريخ التسجيل
    Nov 2004
    الموقع
    بلد الأهرامات- والنيل-أم الدنيا-مصر
    الردود
    8,639
    الجنس
    امرأة

    د. مصطفى محمود

    مصطفي محمود..
    بحـــّـــــــــار العلم والإيمان


    من هو ..

    هو الطبيب والأديب والمفكر المصري مصطفي محمود .. صاحب الرصيد الضخم من الأعمال الروائية والفكرية التى أكسبته مكانته فائقة التميز بين مفكرى عصره ..
    بدأ رحلته مع الحياة العملية طبيبا متخصصا فى طب وجراحة الأعصاب . ومع بداية الستينات اتجه لنشاطه الروائي على نحو أكثر تركيزا فقام بالتفرغ تماما للأعمال الأدبية وصدرت أعماله المتنوعة فى أكثر من اتجاه .. بدء من القصة القصيرة والرواية والمسرحية وأدب الرحلات والأعمال الفكرية المختلفة خاصة مع اتجاهه الى قلعة دار أخبار اليوم ودار المعارف .. لا سيما بعد أن اكتسب الشهرة الواسعة كشخصية متعددة الأبعاد ومفكر من طراز خاص جدا ..

    رحلة الفكر والايمان ..

    فى بداية نشاط الدكتور مصطفي محمود الفكرى فى مطلع الستينيات .. كانت الأمواج قد تجمعت خلف السدود فى العالم أجمع مع الصراعات العنيفة الساخنة والباردة بين أقطاب العالم الجديد الذى انخرط الى أبعد مدى ممكن فى محاولة فرض المذاهب واستقطاب الدول تبعا للفكر الاستعمارى الجديد القائم على الاستعمار المذهبي والاقتصادى ..
    كانت الساحة تحتدم بالصراع بين الشيوعية الممثلة فى الاتحاد السوفياتى .. والرأسمالية المتمثلة فى الفكر الأمريكى .. اضافة الى الصحوة اليهودية بدعوتها الصهيونية المتمثلة فى المؤسسة اليهودية أو ما يعرف باسم المجلس الصهيونى العالمى الذى أسسه تيودور هيرتزل وتبنى بناء الحلم على أرض الواقع .. لتخرج الى الوجود دولة بنى صهيون على الفكر العقائدى الموظف لأغراض سياسية فى مزيج لم يتحقق الا لاسرائيل .. والتى نبتت كشوكة فى ظهر العالم العربي ..
    وفى العالم العربي .. ومصر المعبرة عنه بصفتها التاريخية والقيادية الطبيعية .. كان الصراع على أشده بين الاشتراكية التى نادى بها عبد الناصر متبعا خطوات الشيوعية نوعا ما .. وان كان قد حاول ابعاد تلك الفكرة بقيامه بمحاصرة الأحزاب اليسارية المصرية وضربها ..
    وطرف الصراع الآخر الممثل فى دعوة الأصولية الاسلامية والتى قامت بها فى ذلك الوقت جماعة الاخوان المسلمين ..
    وكما هو معروف كان الصراع دمويا رهيبا .. لا سيما وأن الدعوة الأصولية التى انتهت الى الاخوان كانت تجد الفكر الاسلامى قد انحصر فى دور العبادة وغاب غيابا تاما عن ساحة العمل السياسي المحتدمة بين الشيوعية والرأسمالية ..
    وكان مجمل نظرة الاخوان الى تلك الدعاوى كلها بما فيها الدعوة العلمانية التى استقطبت كبري الدول الاسلامية .. وموضع الخلافة العثمانية .. والتى احتلتها علمانية أتاتورك
    فى ظل هذه الظروف كان الفكر مشتتا .. والمفكرين الشبان الجدد والذين مثلوا طليعة الفكر المصري مثل مصطفي محمود وخالد محمد خالد .. وجدوا أنفسهم فى قلب البحث عن هوية ضائعة بين ما هو عربي وما هو اسلامى بعد انفصال المفهومين بفعل التنابذ بين أطراف الحكم العربي ..
    ومع تراجع الفكر الاسلامى المستنير الذى بدأ مع القرن الماضي .. وكان سبب التراجع منطقيا بتداعى الحوادث لغياب رواد التجديد مثل محمد عبده وجمال الدين الأفغانى اضافة الى تراجع قوة الاخوان المسلمين بفضل ضربات النظام الحاكم التى لم تهن ضدها ..
    ولم يبق من رواد الفكر الاسلامى المستنير الا عملاق الفكر عباس محمود العقاد .. ولم يكن باستطاعة الرجل فى مناخ العداء الحادث أن يتفوه الا رمزا .. وحصر نفسه فى الحديث عن التاريخ الاسلامى القديم دون اسقاط على الواقع الحال ..
    وان كانت بعض كتاباته المميزة والنادرة أعطت دفعه مناسبة الى حد ما فى الدفاع عن الدولة الاسلامية وطعن المذاهب التى نادى بها من يطلقون على أنفسهم تقدميون .. مثل كتابه .. " لا شيوعية ولا استعمار "
    الا أن المفكرين الجدد .. وجدوا أنفسهم رغما عنهم فى ظل الصراع الضباب الحادث .. ينزلقون الى معترك التدافع عن الاسلام والتماس الدعاوى القائلة بعدم صلاحية هذا الفكر للعالم المتقدم ..
    فوقع خالد محمد خالد فى بداياته أسيرا للفكر الشيوعي .. وخرجت بعض كتاباته تطعن دون قصد فى الفكر الاسلامى وفكرة الدولة الاسلامية وهى الكتابات التى تبرأ منها فيما بعد بعد أن عاد لجادة الصواب .. وأصبح أحد أنبغ رموز الفكر الاسلامى فى تاريخه ..
    وكذلك مصطفي محمود .. وان كان انزلاقه تمثل فى هاوية العقيدة والوجود الالهى ...
    ومع تزمت الردود والاتهامات ..
    انفرد مصطفي محمود بنفسه وفكره وخض أصعب رحلاته على الاطلاق .. من الشك الى الايمان وهى التجربة التى خرج منها ليصبح عملاق العلم والايمان وعبر عن مرارة التجربة وقسوة الرحلة فى كتاباته .. منها " رحلتى من الشك الى الايمان " و" حوار مع صديقي الملحد " و " الوجود والعدم " و" الله " ..
    ونجا مصطفي محمود من أخطر مزالق حياته على الاطلاق ..

    مفكر .. نسيج وحده ..

    المتأمل فى هذا المفكر العبقري .. والنصف حقيقة لمكانته .. يجده واحدا من أندر العقول المصرية والعربية على الاطلاق .. مفكر من طراز شديد الخصوصية .. يطالع بعين الباحث ما حوله .. ويخرج ما لديه الى القراء وجموع مشاهديه .. فيستوعب البعض .. ويعجز البعض الآخر ..
    فمن ناحية براعته الروائية والقصصية .. لا حاجة بنا الى اطالة الحديث عنها .. فهى مجال قابل للاستيعاب .. ومدى تمكنه وموهبته فى الصياغة تشهد بذلك ..
    كما فى كتابه " حكايات مسافر " أو " أكل عيش " .. أو روايته " رجل تحت الصفر "
    أما ما يستدعى التوقف عنده فهو أعماله .. فهو ما أخرجته جعبة الفيلسوف والمفكر الاسلامى فى شخصية مصطفي محمود ..
    فان راعينا الانصاف عند الحكم على رحلة الرجل فى الكتابة والدفاع عن الاسلام .. لوجدناه قد أخرج لنا أثرا لا يقل بأى حال من الأحوال ان لم يزد على أثر كبار المجاهدين ودعاة الاسلام المميزون ..
    فبداية .. تمكن مصطفي محمود وباعتراف الشيوعيين والماركسيين أنفسهم من زلزلة الحركة اليسارية العالمية والمصرية على وجه الخصوص بعد ضربات قاصمة تدرعت بالمنطق الأخاذ فى هدم تلك الدعاوى .. ولم يكن ذلك عسيرا مع الطريقة التى اتبعها مصطفي محمود فى ضرب الشيوعية فقد عكف أولا على دراستها باستفاضة وسعة صدر وعبر كتابها أنفسهم ليستخرج منها الباطل الذى تزيي بزى الحق وأعجزهم عن الرد تماما .. ولم يجدوا أمامهم الا الوقوف فى صف المواجهة القذرة ضده فشنوا عليه حربا من نوع آخر لا صلة لها بالفكر ..
    وهى حرب التشنيع واتهام العمالة المألوف فى العالم العربي .. فاتهموه بالعمالة للولايات المتحدة غير أنهم فشلوا وسقطوا سقوطا ذريعا .. كان أهم أسبابه أنهم افتقروا الى الذكاء تماما فى انتقاء الشائعة .. لأن مصطفي محمود ضرب الرأسمالية الأمريكية وسياسة المال والأعمال فى حكم العالم والهيمنه المطلقة بنفس المقدار الذى هاجم به الشيوعية وربما أشد ..
    اضافة الى الشعبية الجارفة التى يتمتع بها الرجل فى وطنه وبين قرائه ..

    وتعد كتاباته ضد الماركسية علامات كبري لمن يريد الفائدة واكتشاف التناقض التى وقعت فيه .. منها على سبيل المثال " الماركسية والاسلام " و" لماذا رفضت الماركسية "
    وتأتى مجموعة مقالاته المجمعة والمنشورة عن دار أخبار اليوم كمثال صادق على مهاجمته للغرب السياسي الأمريكى مثل كتابه " الغد المشتعل " و " على حافة الانتحار "

    وبالتزامن مع هجومه الدائم على المذاهب الفكرية المعادية أخرج مصطفي محمود للمكتبة العربية علامات كتاباته فى الدعوة والتبصير بالاسلام .. مثل كتابه " القرءان كائن حى " وكتابه " القرءان .. محاولة لفهم عصري " وكتابه " الله والانسان "
    أضف لذلك برنامجه الشهير بالتليفزيون المصري " العلم والايمان " فحلقاته تقف شاهدة على رسالة الرجل الذى كان من أوائل دعاة المسلمين تبصيرا بمدى التطابق القرآنى بمعجزات العلم الحديثة فيما عرف باسم الاعجاز العلمى للقرءان .. ذلك البرنامج الذى حاز شعبية ساحقة لما يتميز به العالم والمفكر مصطفي محمود من سلاسة فى الشرح .. وعذوبة فى الالقاء .. وبراعة فى التعليق على المواد الفيلمية التى يضمنها برنامجه ..

    ذلك البرنامج الذى توقف لسبب مجهول !!

    واستكمالا لدعوته .. مزج مصطفي محمود كتاباته الاسلامية بالفكر السياسي وأسلوب الخروج من عنق الزجاجة التى أمسكت برقبه التقدم العربي .. فقدم العديد من المقالات التى تعالج قضايا السياسة العربية وتقدم حلولا خلاقة لمأزق السياسة العربية .. ولو حان الحين لاستيقاظ العرب من سباتهم فستكون كتابات هذا الرجل هى النجم والدليل الذى يهتدى به المصلحون ..
    هذا بالطبع ان خلصت النوايا ..
    تلك الكتابات التى تقدم حلولا عملاقة .. وتبسط الطريق لمن يريد الخروج من دوامة العبودية .. وكان مصطفي محمود .. من أوائل وأكثر المفكرين تشجيعا للعرب على استخدام الردع النووى فى أسلوب التفاوض والدفاع ..

    تلك الدعوة التى لو تحققت لما احتاج العرب الى استخدام هذا السلاح قط .. فالقوى الدولية تدرك تماما أن السلاح النووى لا يصلح بأى حال من الأحوال كسلاح حربي .. بل خلف فقط للردع ..
    وقدم الرجل فكره على أساس واقعى عندما ساق الدليل على هذه القاعدة الدولية غير المعلنة فالسلاح النووى تم استخدامه لمرة وحدة فقط .. وكان استخدامه فوق هيروشيما ونجازاكى للمرة الأولى والأخيرة للتبصير ليس أكثر ..
    ومن الولايات المتحدة انتقل السلاح الى الاتحاد السوفياتى عبر أحد علماء الطاقة الذرية الأمريكية المعروف باسم " روزنبرغ " فى القضية الشهيرة التى حملت اسم الرجل..
    ثم انتقل لفرنسا .. وبعدها انجلترا .. واسرائيل .. والصين وهم أكبر أعضاء النادى اللنووى
    ثم تداعت الحوادث وانكسر الحجاب السري عن الشيطان النووى ولم يعد أحد بحاجة الى معرفة سر الختم لاستخراجه من قمقمه .. فقامت الهند بتجربتها النووية لاخافة وردع باكستان التى ردت باجراء تجربتها النووية أيضا ..
    ولم تعد التحذيرات والمقاطعات الحروب تمارس ضد من يحوز الأسلحة النووية .. بل ضد من تريد القوة العظمى تلفيق هذا الاتهام له لضربه ..
    أما من يمتلك السلاح النووى بالفعل .. فلا تجرؤ الدعاوى العظمى على الاقتراب منه فعليا أو استفزازه عسكريا .. وكوريا الشمالية تلك الدولة الصغيرة .. ذات الارادة خير شاهد على ذلك لأنها امتلكت السلاح النووى بالفعل وأعلنته .. فلم تستطع اللبؤة الأمريكية الاقتراب منها

    كانت هذه القضية احدى قضايا المصير لمصطفي محمود ..
    لكنها لم تصادف للأسف الشديد أدنى استجابة من أولى الأمر .. وعلى العكس تفاعل معها الجمهور العريض فى المحيط العربي المقهور ..

    الأزمة والاعتزال

    من الصعب أن ينزلق مفكر عبقري مثل الدكتور مصطفي محمود فى أزمة مثل تلك التى كادت تقضي على شعبيته ومكانته وتاريخه نهائيا ..
    كانت أزمة والحق يقال صادمة وقاتلة لمحبيه ومريديه وتلاميذه الذين تعودوه منطقيا ومبارزا فكريا دوما يتمنطق بسيف المنطق .. ويدافع بمجن القناعة ..
    تعودوه لا يوغل أبدا فى معركة فكرية الا وقد أشبعها دراسة وتمحيصا ليتمكن من الرد والدفاع عن وجهة نظره فيما بعد ..
    الا أن أزمته الأخيرة والمعروفة باسم أزمة كتاب الشفاعة والتى وقعت عام 2000م ..
    كانت المعركة التى لم يحسن الدكتور مصطفي محمود الاستعداد لها .. فأتت الهزيمة مؤلمة وصادمة
    كانت البداية مع صدور كتاب بعنوان " الشفاعة " للمفكر الاسلامى الكبير مصطفي محمود .. وتلقفه القراء والناقدون .. وطالعوا فكرة الكتاب التى تتلخص فى أن الشفاعة التى سوف يشفع بها رسول الله عليه الصلاة والسلام لأمته .. لا يمكن أن تكون على الصورة التى نعتقدها نحن المسلمون ويروج لها علماء وفقهاء الشريعة والحديث !!
    حيث أن الشفاعة بهذه الصورة تمثل دعوة صريحة للتواكل الممقوت شرعا .. وتدفع المسلمين الى الركون الى وهم حصانة الشفاعة والتى ستتحقق لنا لمجرد الانتساب الى رسول الله صلوات الله وسلامه عليه ..
    وعليه ظهر مصطفي محمود وكأنه منكر لوجود الشفاعة من أساسها .. !!
    وانفجرت الثورة فى وجه مصطفي محمود من جميع الاتجاهات ..
    وكان الريح كلها تصب فى غير صالحه لعدة عوامل جوهرية ..

    الأول ..

    أن مصطفي محمود لم يكن ذلك المفكر الذى يتعرض بالنقد لمجال عميق كالسنه المطهرة وهو خال من التأسيس المعرفي الكامل بجوانبه .. لكنه ارتكب اخطأ على حين غفله وأغلقت أمامه أبواب الرجوع مع الغضب العارم الذى قاده المفكرون الاسلاميون والفقهاء ..
    فعلم الحديث لم يكن مذهبا انسانيا يحتوى أوجه القصور الطبيعية التى تتواجد فى أى عمل انسانى ,, كالشيوعية مثلا .. بل كانت السنة مذهبا دينيا وتشريعا سماويا كان الرسول عليه الصلاة والسلام قائما فيها بدور الناقل المعبر فحسب .. وبالتالى فان تناولها يجب أن يكون ممن قضي عمره فى دراستها .. وهو مالم يتحقق لمصطفي محمود مهما تأتت له قدرة الاطلاع .. لأن الاطلاع منفردا وان زاد لا يفيد أمام التخصص بأى حال من الأحوال

    الثانى ..

    قام مصطفي محمود بمناقشة منطقية الأحاديث النبوية الشريفة التى تناولت الشفاعة وأخضعها للمنطق واللامنطق .. وعليه فهو يبدى عدم اقتناعه بصحة هذه الأحاديث ناسيا أن مسألة الجزم بصحة الأحاديث علم مستقل بذاته .. وله قواعده القاسية فى تصنيف الأحاديث اعتمادا على التصنيفات الثلاث المعروفة .. وهى الأحاديث المتواترة وهى مجزوم بصحتها .. وأحاديث الجمهور وهى الأقل مرتبة وان كانت تغلب عليها الصحة ,وأحاديث الآحاد وهى التى تتأرجح بين الصحة والبطلان .. ويأتى أخيرا فرع مستقل للأحاديث الغير صحيحة أو الضعيفة ..
    كل هذه القواعد لم تكن وليدة الساعة .. بل هى علم متواتر ومعتمد على الصحاح الست لكبار فقهاء الدين الاسلامى كالبخارى ومسلم وبن ماجه والترمذى والنسائي .. اضافة الى عالم الأحاديث الضعيفة العلامة الألبانى رضي الله عنهم ..

    الثالث..

    كان مصطفي محمود فى معاركه الفكرية يكتسب الى جواره العشرات من تلامذته وقرائه ورفاق الفكر .. غير أن هؤلاء انقلبوا عليه جميعا بواقع الحال بعد صدور الكتاب الأخير الذى تضمن ما لم يكن كافيا لاكتساب جمهوره لجبهته ..

    وهكذا كانت المعركة ضارية .. وبالقطع خسر فيها مصطفي محمود بحكم الجمهور الذى تأمل ردود علماء الشريعة الكبار على كتابه .. وكانت الردود قد تجاوزت أربعة عشر كتابا أهمها على الاطلاق كتاب الأستاذ الدكتور محمد فؤاد شاكر أستاذ الشريعة الاسلامية بجامعة عين شمس والمفكر الاسلامى الشهير والذى رد على انكار الشفاعة ردا مفحما وقاسيا للغاية على المفكر ..
    وحاول مصطفي محمود الصمود والانتصار لفكره .. غير أن الدفاع فى معركة خاسرة لم يكن ليجدى
    وحاول التراجع الا أن هذا التراجع تأثر كثيرا .. بالرغم من أنه لم يكن يقصد اساءة للدين الذى قضي جل عمره حاملا راية الدفاع عنه .. مع الضوضاء المثارة والجو العام ضده ..
    وفيما بعد .. كشف مصطفي محمود خطأه فى التناول الدقيق لعلم ليس خبيرا به .. ودافع عن تصرفه بحرية الفكر والرد والاعتراف بالخطأ .. الا أن تواجد الكثيرين من أعدائه أغلقوا عليه هذا الباب .. ونسي الجميع فى حمى الهجوم على الرجل .. أنهم بصدد خطأ حقيقي بيد أن الخطأ مردود .. ولا وجود لكتم حرية السؤال والاجتهاد .. طالما أن طريق العودة مفتوح الى الصواب لا سيما وأن المخطئ رجل فى حجم مصطفي محمود وتاريخه المشرف فى الدفاع والذود عن الاسلام وفكره وتاريخه وبطولاته ورسالته ..
    وكانت المعركة كما لو كانت موجهة الى داعية شيوعية أو صهيونية ..

    نسي الجميع أن الفارق ضخم بين الخطأ والجريمة ..
    فالخطأ مغفور بتصير المخطئ لأنه كان حسن النية لا سيما فى الفكر الذى يعج بالتساؤلات الحرجة
    أما الجريمة فهى تعمد الخطأ والترصد فيه بدافع خصومة قائمة كما فعل دعاة المذاهب الفكرية
    المضادة للاسلام وكما فعل المستشرقون فى دراستهم للاسلام طمعا فى الوصول الى نقطة ضربه من داخله ..

    وللأسف .. أدركت الدكتور مصطفي محمود العلة الشديدة من ضراوة الهجوم وجحود التراجع عن الخطأ .. وزاد من ذلك عوامل الزمن وتقدم العمر وذبول حيوية التأليف والكتابة ..
    فاعتزل تقريبا الا من قليل من المقالات المحدودة فى مجلة " الشباب " المصرية وبجريدة الأهرام القاهرية ..
    ومما لا شك فيه .. أنه خسارة فادحة والله لرجل بلغ القمة فى نبل الفكر وصدق النية ومضاء العزيمة والارادة والابداع ..
    هذه لمحات بسيطة عن الرجل الذى أثار الدنيا .. ووهب نفسه فداء لعقيدته وفكره .. وأثري مجالات العلوم الانسانية بما لا يستطيع انكاره الا أعمى أو مكابر ..
    بارك الله فيك ولك أيها العالم الكبير .. والمفكر القدير .. وغفر لك زلتك .. وجعل تاريخك فى ميزان حسناتك .. يوم تلقي الجزاء الحسن ان شاء الله عند من لا يظلم .. ولا يقسو ..

  2. #82
    rousha1510's صورة
    rousha1510 غير متواجد النجم الذهبي
    تاريخ التسجيل
    Nov 2004
    الموقع
    بلد الأهرامات- والنيل-أم الدنيا-مصر
    الردود
    8,639
    الجنس
    امرأة

    د. فاروق الباز

    فاروق الباز
    من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
    اذهب إلى: تصفح, بحث

    ولد د. فاروق الباز في 1 يناير 1938 م لأسرة بسيطة الحال في مدينة الزقازيق و التي تقع في محافظة الشرقية و أسرته تنتمي إلي مدينة السنبلاوين بمحافظة الدقهلية

    حصل على شهادة البكالوريوس (كيمياء - جيولوجيا) في عام 1958 م من جامعة عين شمس بمصر.

    نال شهادة الماجستير في الجيولوجيا عام 1961م من معهد علم المعادن بميسوري الأمريكية .

    حصل على عضوية جمعية سيجما كاي (Sigma Xi) العلمية.

    نال شهادة الدكتوراه في عام 1964م وتخصص في الجيولوجيا الإقتصادية .

    يشغل الدكتور فاروق الباز منصب مدير مركز تطبيقات الإستشعار عن بعد في جامعة بوسطن في بوسطن بالولايات المتحدة الامريكية.

    كان قبل ذلك نائبا للرئيس للعلم والتكنولوجيا في مؤسسة آيتك لأجهزة التصوير بمدينة لكسنجتون ، بولاية ماساتشوستس.

    منذ عام 1973 إلى أن التحق بمؤسسة آيتك عام 1982 ، قام الدكتور الباز بتأسيس وإدارة مركز دراسات الأرض والكواكب في المتحف الوطني للجو والفضاء بمعهد سميثونيان بواشنطن عاصمة الولايات المتحدة الامريكية. وعمل بالاضافة إلى ذلك مستشار علمي للرئيس السادات ما بين 1978 – 1981 .

    منذ عام 1967 إلى عام 1972 عمل الدكتور فاروق الباز بمعامل بلّ بواشنطن كمشرف على التخطيط للدراسات القمرية واستكشاف سطح القمر .

    وفي خلال هذه السنوات ، اشترك في تقييم برنامج الوكالة الوطنية للطيران والفضاء "ناسا" للرحلات المدارية للقمر. بالاضافة إلى عضويته في المجموعات العلمية التدعمية لإعداد مهمات رحلات أبوللو على سطح القمر .

    شغل منصب سكرتير لجنة اختيار مواقع هبوط سفن برنامج أبوللو على سطح القمر .

    كما كان رئيساً لفريق تدريبات رواد الفضاء في العلوم عامة وتصوير القمر خاصة .

    شغل منصب رئيس أبحاث التجارب الخاصة بالمراقبات الأرضية من الفضاء والتصوير وذلك في مشروع الرحلة الفضائية المشتركة أبوللو – سويوز في عام 1975 .

    قام الدكتور الباز بتدريس علم الجيولوجيا في جامعات:

    أسيوط بمصر من عام 1958 – 1960
    ميزوري بأمريكا من عام 1963 إلى 1964 و
    هايدلبرج في ألمانيا من عام 1964- 1965
    في عام 1966 عمل في الاستكشاف عن النفط في خليج السويس بقسم التنقيب في شركة بان امريكان وذلك قبل التحاقه بمعامل بل في عام 1967.

    وفي عام 1973 م عمل كرئيس الملاحظة الكونية والتصوير في مشروع أبولّو - سويوز Apollo- soyuz الذي قام بأول مهمة أمريكية سوفييتية في تموز 1975 م.

    وفي عام 1986م انضم إلى جامعة بوسطن ، في مركز الاستشعار عن بعد باستخدام تكنولوجيا الفضاء في مجالات الجيولوجيا والجغرافيا ، وقد طور نظام استخدام الاستشعار عن بعد في اكتشاف بعض الآثار المصرية .

    كتب د. الباز 12 كتابا ، منها أبوللو فوق القمر ، الصحراء والأراضي الجافة ، حرب الخليج والبيئة ، أطلس لصور الأقمار الصناعية للكويت ، ويشارك في المجلس الاستشاري لعدة مجلات علمية عالمية . كتب مقالات عديدة ، وتمت لقاءات كثيرة عن قصة حياته وصلت إلى الأربعين ، منها "النجوم المصرية في السماء" ، "من الأهرام إلى القمر" ، "الفتى الفلاح فوق القمر" ، وغيرها.

    انتخب د. الباز كعضو ، أو مبعوث أو رئيس لما يقرب من 40 من المعاهد والمجالس واللجان ، منها انتخابه مبعوثا لأكاديمية العالم الثالث للعلوم TWAS عام 1985 م ، وأصبح من مجلسها الاستشاري عام 1997 م ، وعضوا في مجلس العلوم والتكنولوجيا الفضائية ، ورئيسا لمؤسسة الحفاظ على الآثار المصرية ، وعضوا في المركز الدولي للفيزياء الأكاديمية في اليونسكو ، مبعوث الأكاديمية الأفريقية للعلوم، زميل الأكاديمية الإسلامية للعلوم بباكستان، وعضوا مؤسسا في الأكاديمية العربية للعلوم بلبنان ، ورئيسا للجمعية العربية لأبحاث الصحراء .

    حصل د. الباز على ما يقرب من 31 جائزة ، منها : جائزة إنجاز أبوللو ، الميدالية المميزة للعلوم ، جائزة تدريب فريق العمل من ناسا ، جائزة فريق علم القمريات ، جائزة فريق العمل في مشروع أبوللو الأمريكي السوفييتي ، جائزة ميريت من الدرجة الأولى من الرئيس أنور السادات ، جائزة الباب الذهبي من المعهد الدولي في بوسطن ، الابن المميز من محافظة الدقهلية ، وقد سميت مدرسته الابتدائية باسمه ، وهو ضمن مجلس أمناء الجمعية الجيولوجية في أمريكا ، المركز المصري للدراسات الاقتصادية ، مجلس العلاقات المصرية الأمريكية . وقد أنشأت الجمعية الجيولوجية في أمريكا جائزة سنوية باسمه أطلق عليها "جائزة فاروق الباز لأبحاث الصحراء".

    تبلغ أوراق د. الباز العلمية المنشورة إلى ما يقرب من 540 ورقة علمية ، سواء قام بها وحيدا أو بمشاركة آخرين ، ويشرف على العديد من رسائل الدكتوراه .

    جال د. فاروق العالم شرقا وغربا ، وحاضر في العديد من المراكز البحثية والجامعات ، أحب الرحلات الكشفية ، وجمع العينات الصخرية منذ الصغر.

    و هو شقيق أسامة الباز.

  3. #83
    rousha1510's صورة
    rousha1510 غير متواجد النجم الذهبي
    تاريخ التسجيل
    Nov 2004
    الموقع
    بلد الأهرامات- والنيل-أم الدنيا-مصر
    الردود
    8,639
    الجنس
    امرأة

    رفعت الجمال ....أو رأفت الهجان

    رفعت الجمال ..
    عشرات الأبطال فى جسد واحد

    "لأنها تعذبنا فى حبها يا سيدتى "
    نعم لأنها تعذبنا فى حبها ولذلك نحبها الى درجة العذاب .. كانت تلك الجملة المؤثرة هى تعقيب رجل المخابرات المصري المعروف " اللواء عبد العزيز الطورى " والشهير باسم " عزيز الجبالى " فى مسلسل رأفت الهجان الذى عالج قصة البطل المصري " رفعت على سليمان الجمال "
    هذا التعقيب الذى قاله اللواء عبد العزيز الطورى لزوجة البطل الراحل " فالتراود بيتون" والتى قدمها المسلسل العربي تحت اسم " هيلين سمحون " ..
    عندما جمعت بين الاثنين جلسات طويلة استمعت فيها زوجة البطل المصري لقصة زوجها من ضابط الحالة المختص بعملية الجمال رحمهم الله جميعا ..
    وكم كانت دهشة فالتراود بيتون الزوجة الألمانية للبطل الراحل عندما سمعت عن مقدار تضحيات زوجها وازدادت دهشتها عندما أيقنت مدى الانتماء الذى يشعر به المصريون تجاه بلادهم وعلى نحو واسع وجامع .. فقالت " انكم أيها المصريون تحبون بلادكم الى درجة العذاب " فعقب عليها ضابط المخابرات الفذ قائلا " لأنها تعذبنا فى حبها يا سيدتى " .. وذلك كما تروى أحداث المسلسل الشهير

    وعندما نود القاء الضوء على أشهر أبطال المخابرات المصرية على الاطلاق .. بل أشهر أبطال هذا العالم على الاطلاق .. لابد لى بعد أن قدمه المسلسل الشهير " رأفت الهجان " أن أقدم للقارئ المصري والعربي المتعطش للبطولة شيئا جديدا عن حياة هذا البطل .. وأضيف الى معارفكم شيئا جديدا عنه .. فهيا بنا معا نبحر قليلا فى حياة تلك الأسطورة المصرية " رفعت الجمال "
    أولا .. نظرة الى المسلسل العربي " رأفت الهجان "
    لم يكن مسلسل " رأفت الهجان " مجرد عمل فنى تم تقديمه للجمهور العربي والمصري عبر أجزاء ثلاثة .. بل كان عملا وطنيا وقوميا هدف الى تفجير الانتماء لدى مختلف الطبقات الجتماعية للجمهور العربي بعرض صور البطولة لاحدى أهم العمليات التى خاضها جهاز المخابرات المصري وكانت سببا مباشرا فى وضع هذا الجهاز فى مرتبة متقدمة للغاية فى ترتيب أجهزة المخابرات العالمية .. لأن الشبكة التى قادها مندوب المخابرات المصرية " رفعت الجمال " وأسسها فى تل أبيب تعد الشبكة الأولى فى مستوى العمليات المماثلة منذ نشأة مجال التخابر وحتى الآن .. لأنها الشبكة الوحيدة فى العالم التى لم تكتشف طيلة ممارستها لعملها عبر عشرين عاما فى قلب العدو وهو انجاز لم يتكرر كما سبق القول لأى جهاز مخابرات مماثل حتى وقتنا هذا بالرغم من فارق الامكانات الضخم التى تتمتع بها الأجهزة الداخلة فى المقارنة مثل " cia " الأمريكية و " kgp " السوفيتية السابقة والتى حل محلها جهاز المخابرات الروسية " svr "
    والمكتب السادس البريطانى .. والموساد الاسرائيلي .. وغيرها ..
    ويأتى خلفها فى الترتيب العالمى الشبكة التجسسية التى أسسها الجاسوس العملاق " ريتشارد سورج " الألمانى الذى عمل لحساب السوفيات فى الحرب العالمية الثانية وكان لنشاط شبكته الفضل فى قلب موازين الحرب العالمية الثانية ..
    وكذلك شبكة التجسس التى عملت لصالح السوفيات أيضا فى قلب المخابرات البريطانية وكانت تضم " كيم فيلبي " نائب رئيس جهاز المخابرات البريطانى نفسه ومعه اثنان من أبرز مساعديه هما برجس وماكلين .. وأصبحت العملية بعد اكتشافها فضيحة كبري للمخابرات البريطانية وقتها ..
    وعليه .. كان عرض المسلسل له هدف قومى من الدرجة الأولى ونجح فى ذلك الى حد مدهش .. وبدأت قصة التفكير فى طرح هذه القصة بعد وفاة البطل المصري فى أوائل الثمانينات وكان قد رحل عن اسرائيل الى ألمانيا واعتزل العمل قبل وفاته بنحو خمس سنوات تقريبا ..
    وقامت المخابرات المصرية بتقديم الخطوط العريضة الى الكاتب الكبير " صالح مرسي " وهو الأديب المعروف بحنكته فى مجال الرواية الجاسوسية .. وكثفت معه العمل حتى انتهى من صياغة الملف بصيغة روائية قديرة عبر رواية من ثلاثة أجزاء فى ألف صضفحة تقريبا .. حملت الخطوط العريضة للأحداث دون الاشارة الى الأسماء الحقيقية أو الأسرار الحساسة التى لم يحن بعد كشفها .. واستبدلت الأسماء الحقيقية لأبطال العمل بأسماء تحمل نفس الوقع الموسيقي لتلك الأسماء ..وكان الذى اختار الأسماء هو اللواء عبد العزيز الطورى كما أنه هو الذى كتب التفاصيل للأديب الكبير وتم تقديمها الى التليفزيون واشترك فيها العشرات من فنانى مصر وأخرجه باتقان بالغ المخرج المصري " يحيي العلمى " وقام ببطولة العمل وقد شخصية البطل المصري الممثل المصري " محمود عبد العزيز " وبلغ الاتقان حدا مذهلا فى اختيار الممثلين وأسماء الشخصيات المستعارة .. هذا لأن الأبطال الحقيقيون للعملية كان وجه الشبه كبير جدا بينهم وبين من قدموا شخصياتهم والأسماء كانت تحمل نفس الوقع كما سبق القول ..
    وكمعلومة للقارئ سأذكركم بالأسماء المستعارة والأسماء الحقيقية المقابلة لها ..
    1 ـ البطل المصري " رفعت الجمال " قام بتأدية دوره الممثل محمود عبد العزيز تحت اسم " رأفت الهجان " أما اسمه أثناء اقامته باسرائيل " جاك بيتون " وتم تقديمه بالمسلسل باسم " دفيد شارل سمحون "
    2ـ مكتشف الجمال وأباه الروحى " اللواء عبد المحسن فائق " قام بتأدية دوره الممثل يوسف شعبان تحت اسم " محسن ممتاز " .. وقد توفي رحمه الله فى عام 1988 م وكان يشغل منصب رئيس هيئة التنشيط السياحى وأندية الغوص بسيناء
    3ـ مدرب الجمال وصاحب الفضل فى تطوير أدائه " اللواء محمد نسيم " قام بتأدية دوره الممثل نبيل الحلفاوى تحت اسم " نديم هاشم " .. وهو أبرز ضباط المخابرات العامة فى تاريخها وصاحب أشهر العمليات التى حازت شهرة واسعة على غير المألوف مثل عملية الحج .. وهى المختصة بتدمير الحفار الكندى " كينتنج " الذى استقدمته اسرائيل للتنقيب عن البترول فى سيناء ابان حتلالها .. وقد توفي رحمه الله فى عام 1992م وكان يشغل منصب وكيل أول وزارة التموين بعد اعتزاله
    4ـ ضابط الحالة المختص بالعملية " اللواء عبد العزيز الطورى " قام بتأدية دوره الممثل محمد وفيق تحت اسم " عزيز الجبالى " .. وضابط الحالة للمعلومة هو الضابط المسئول عن عملية بعينها يحيط بكل جوانبها ويوجهها حسب رؤيته وحده .. وقد تولى اللواء عبد العزيز الطورى ملف عملية الجمال منذ نهاية الخمسينيات حتى انتهاء العملية عام 1973م .. وهو الذى قدم الخطوط العريضة للقصة التى تناولها صالح مرسي .. وقد توفي رحمه الله فى نهايات عام 2004 م وظل فى عمله بجهاز المخابرات حتى وفاته
    5 ـ مدير مكتب المخابرات المصرية بروما والذى كان مسئولا عن تأمين الجمال فى فترات زيارته لايطاليا .. اللواء " مصطفي عبد الحميد " قام بدوره الممثل أحمد ماهر تحت اسم " مصطفي عبد العظيم "
    5 ـ شقيقة الجمال وأحد أبرز الشخصيات المؤثرة فى حياته " نزيهة الجمال " وقامت بدورها الممثلة عفاف شعيب تحت اسم " شريفة الهجان " .. أما زوجها فهو اللواء " أحمد شفيق " وقام بدوره الممثل صبري عبد المنعم تحت اسم " محمد رفيق "
    6ـ ضابط الشرطة الذى ألقي القبض على الجمال فى بدايته ولم يتمكن من معرفة اسمه فرشحه لصديقه عبد المحسن فائق .. هو النقيب " اللواء فيما بعد " شعراوى جمعه" وهو الضابط الذى تولى وزارة الداخلية فيما بعد وقام بدوره الممثل محمد زكريا
    7ـ اللواء حسن بلبل .. وهو رفيق اللواء عبد المحسن فائق وأحد المؤسسين الأوائل لجهاز المخابرات العامة وتم تقديمه على الشاشة الصغيرة باسم " حسن صقر " وقام بدوره الممثل مصطفي متولى
    8 ـ رئيس الخدمة السرية بالمخابرات المصرية " اللواء شعراوى جمعه " وهو الذى أصبح فيما بعد وزير الداخلية وتم تقديمه فى المسلسل تحت اسم " شريف والى " وقام بدوره الممثل صلاح ذو الفقار
    9ـ شريك الجمال فى شركة السياحة باسرائيل وهو " ايميري فريد " وتم تقديمه تحت اسم أورلو زوروف .. وقام بدوره الممثل أسامه عباس
    10 ـ الشخصية الحزبية الكبيرة فى اسرائيل " ادناه مارش " وهى صديقة الجمال باسرائيل تم تقديمها فى المسلسل تحت اسم " سرينا أهارونى "
    11 ـ بقي أن نعلم أن الشركة السياحية التى أنشأها الجمال فى اسرائيل ومارس من خلالها نشاطه كان اسمها " سي تورز " ومقرها 2 شارع بيريز بتل أبيب .. وتم تقديم الشركة باسم " ماجى تورز "
    12ـ الرسول الذى حمل رسالة فالتراود بيتون " هيلين سمحون " الى المخابرات المصرية فى أول حلقات المسلسل وهو الصديق المصري لزوجة الجمال.. كان هذا الصديق هو الممثل السابق " ايهاب نافع " والذى احترف التمثيل بعد استقالته من الجيش حيث كان أحد ضباط القوات المسلحة المصرية ثم دخل الى دنيا الأعمال وصار رجل أعمال مرموق .. وتم تقديمه فى المسلسل تحت اسم " نهاد كامل "
    وبعد عرض تلك الأسماء بقي أن نلقي الضوء على الأحداث التى اختلفت فى الواقع عن عرضها بالمسلسل التليفزيونى وتتمثل فيما يلي
    لا شك أن المخابرات المصرية تعد واحدا من أقل الأجهزة نشرا لأعمالها .. فلم يعلن عن نجاحات الجهاز فى الاعلام الا فيما قل وندر .. وحتى عند النشر .. يكون الحرص دائما فيما يخص التفاصيل التى لا يجوز كشفها حتى بعد مرور السنوات الطوال على الأحداث ..
    ومن الملاحظ أنه بعد تفجر زوبعة الجمال واعلان قصته سبب مدا عربيا رهيبا متفاعلا مع أحداث القصة التى تفضح مزاعم الأسطورة اليهودية وتفضح قصورها ..
    أقول أنه من الملاحظ أن رجال المخابرات العامة المصرية الذين عاصروا الجمال وعمليته اما أن الله تعالى توفاهم ساعة اعلان القصة واما أنهم التزموا الصمت وعدم التعليق بمزيد من المعلومات الا فيما يخص الرد على المزاعم الاسرائيلية بأنها كشفت الجمال وهى الادعاءات التى مزقها اللواء محمد نسيم " نديم هاشم " تمزيقا عبر صفحات مجلة روز اليوسف القاهرية وكذلك التفاصيل والمستندات التى نشرها اللواء عبد العزيز الطورى لتزداد فضيحة المخابرات الاسرائيلية قوة بعد أن تناولت القصة الصحف العالمية الكبري
    بقي أن نقول أن المسلسل تم تقديمه شاملا للقصة كلها فيما عدا بعض الاختلافات التى دعتها الحاجة ..
    وهى الأحداث التى لم تشملها الرواية وبلغتها عين الباحثين فى حدود المتاح .. وسأجملها لكم فيما يلى ..
    • فيما يخص زوجة الجمال .. رحمه الله .. فلم تكن شخصية فالتراود بيتون بالشخصية المحبة لمصر والعرب كما تم تقديمها بالمسلسل .. ولم تعرف شيئا عن بطولات زوجها الا بعد وفاته كما لم تعرف جنسيته وديانته .. وكل هذا قدمه المسلسل .,. الا أنها لم تكن أبدا بالطبيعة السمحة تجاه مصر على النحو الذى تم تقديمه بالمسلسل .. فقد كانت شخصية شرهة للمال وكل ما همها هو السعى للحصول على ثروة زوجها فى مصر وليس أدل من ذلك أنها تزوجت بعد أربعين يوما فقط من وفاة زوجها من صديقها الممثل المصري ايهاب نافع لتتمكن من متابعة تركة الجمال .. حيث أن الجمال كان بعد اعتزاله قد استثمر الجزء الأعظم من ثروته فى التنقيب عن البترول بمصر ..
    • قدم المسلسل الجمال بصفته قد أنجب ولدين من زوجته الألمانية .. وحقيقة الواقع أنه أنجب ابنا واحدا فقط هو " دانيال " .. وكانت لزوجته الالمانية بنتا من زواج سابق .. تبناها الجمال .. وفيما يخص نجل البطل المصري .. فقد كان دانيال الجمال على خلاف والدته تماما وشرب طبائع والده الذى لم يعرف حقيقته الا بعد وفاته .. وجاء دانيال الى مصر وأعلن اسلامه وتمسكه بنسبه الحقيقي لى والده .. وبالطبع كان المسئولون يتابعون الابن بسرور غير أن مصلحة الابن اقتضت الحرص على حصوله على نصيبه من تركة والده ولو استجاب المسئولون الى طلبه العاطفي الصميم ساعتها كان دانيال سيخسر تركة والده باعتبارها ثروة مسجلة باسم " جاك بيتون "
    • بعد أن اعتزل الجمال عن عمله بالمخابرات العامة المصرية .. كان يتمنى أن يعود الى بلده واسمه الحقيقي غير أن كان مستحيلا بكل المقاييس حرصا على سلامته وأمنه .. فاستغل الجمال اتفاقية السلام بين مصر واسرائيل وقام باستثمار أمواله التى بلغت عشرين مليون مارك ألمانى فى التنقيب عن البترول بصحراء مصر الغربية وقام بتوقيع عقد انشاء شركة أطلق عليها " ايجيبتكو " مع وزارة الترول المصرية باعتباره المليونير الألمانى جاك بيتون .. ووقعه معه العقد من الجانب المصري وزير البترول فى ذلك الوقت " عز الدين هلال " ثم أنشأ شركة أخرى بينه وبين هيئة البترول المصرية كان فيها الجمال هو الشريك الأجنبي ولا زالت هذه الشركة تابعة لهيئة البترول المصرية وتعد واحدة من أشهر شركات البترول المصرية وهى شركة " عجيبه " وقد اختار الاسم الغريب للشركة الجمال نفسه تعبيرا عن دهشته من القدر الذى جعله يعتبر أجنبيا عن بلاده بالأوراق الرسمية وكم كانت مرارته تبلغ ذروتها عندما يعامله الموظفون والعاملون المصريون بجفاء مطلق ويبالغون فى فرض التعقيدات الادراية أمامه باعتباره يهوديا اسرائيليا يحمل الجنسية الألمانية وهو ما عانى منه الجمال كثيرا مع الرفض الشعبي الرهيب للتطبيع مع اسرائيل ..
    • لم تكن عائلته بالسوء الذى تم تقديمه بها فى المسلسل .. فالجمال عاش فى كنف أخيه سامى وكان مثلا له طيلة عمره وهو الذى أصر على أن يرعى الجمال ويكمل تعليمه بالرغم من وفاة والده الحاج على الجمال وكم كان الجمال يتمنى أن يري أخاه سامى نجاحه .. وهو ما لم يتأتى له لوفاة سامى قبل اعتزال الجمال بعامين لكنه قام برد الجميل فى ابن شقيقه والذى رافق عمه بألمانيا وعلم منه بعد اعتزاله أنه رجل مخابرات سابق وظل الفتى كاتما للسر وكاتما صلة القرابة بينه وبين عمه حتى اعلان القصة بعد وفاة البطل
    • بقي أن نعرف أن نصيب الجمال فى شركة البترول المصرية الألمانية قامت زوجته الألمانية ببيعه لمستثمر أجنبي بمبلغ 25 مليون دولار
    البداية .. مصرية
    لا يوجد أدنى مبالغة عندما نقول أن قصة الجمال وبدايته وتاريخه هى قصة جهاز المخابرات المصري وبدايته وتاريخه ..
    فقد بدأ التفكير فى انشاء جهاز المخابرات المصري وانشائه مع سنة 1954م .. بعد التفوق الكاسح الذى ساهمت فيه أعمال المخابرات فى الحرب العالمية الثانية وفى انشاء دولة اليهود على أرض فلسطين العربية ..
    وقد بنى هذا الجهاز على أكتاف زمرة من خيرة ضباط الجيش المصري مثل عبد المحسن فائق وحسن بلبل ومحمد نسيم وعلى صبري وصلاح نصر .. وحفر هؤلاء الأفذاذ فى الصخر سعيا وراء سبر أغوار هذا العلم الذى تفوق فيه الخصوم ..
    ويكفينا لمعرفة الجهد المبذول ما ورد على أن مصر أنشأت جهاز المخابرات الخاص بها بينما الموساد الاسرائيلى أنشأ الدولة اليهودية .. وهذا معروف تاريخيا على أساس أن مؤسس الاستخبارات الاسرائيلية سابقة فى انشائها على الدولة وكل أعضائها من كبار محترفي هذا المجال ولهم أعمالهم وتاريخهم فى الحرب العالمية الثانية ..
    وفى تلك الأثناء كما ورد بقصة الجمال التى رواها صالح مرسي خرجت فضيحة لافون وهى العملية التى حاولت فيها اسرائيل ضرب علاقة الثورة المصرية بالولايات المتحدة عن طريق تفجير مكاتب الاستعلامات الأمريكية والمصالح الأمريكية لاظهار عجز النظام عبر مخطط كامل نفذه عملاء الموساد من مجموعة فيليب ناتاسون وألقي القبض عليهم جميعا فيما عرف باسم " فضيحة لافون " نسبة الى وزير الدفاع الاسرائيلي وقتها " اسحاق لافون " والذى اتهم بالتسبب فى الفضيحة المدوية فأعلن استقالته .. وبعدها ظهر للجميع أن الذى أصدر الأمر بتلك العملية هو " دافيد بن جوريون " وكان خارج السلطة الرسمية بذلك الوقت ..
    ولم ينجح فى الهرب من تلك المجموعة المنفذة للعملية الا شخصان .. وهما من أبرع ضباط الموساد على الاطلاق .. وهما " ايلي كوهين " و " براهام دار " وهذا الأخير هو الذى عرف فى أوساط اليهود باسم " جون دارلنج "
    وأشرف على التحقيق وقتها عبد المحسن فائق وتبينت له مدى ضرورة السعى لتطوير الجهاز الوليد .. والأهم من ذلك ضرورة السعى لزرع مصري فى قلب المجتمنع الاسرائيلي .. كل هذا مع فقر شديد فى الامكانيات والخبرات .. ولم يجد البكباشي بذلك الوقت عبد المحسن فائق الا الاعتماد على حنكته الشخصية لتدبير الأمر .. سعى فى طول مصر وعرضها بحثا خلف الشاب الذى يتمكن من خداع اليهود بمصر أولا ثم باسرائيل ليتم زرعه هناك كعميل مصري
    وجاءه الخبر السار من صديقه ضابط المباحث أحمد رشدى والذى ألقي القبض على رفعت الجمال وحار فى تحديد هويته وبدا له هذا الشاب الصغير السن ثعلبا حقيقيا فلجأ الى عبد المحسن لتبدأ العلاقة الروحية الرهيبة التى ربطت بين ضابط المخابرات العتيد والانتحارى المصري العنيد ..
    وقام عبد المحسن بتدريب رفعت بالأساليب المتاحة وساعده ذكاء رفعت وثقته المطلقه به فى تشكيل شخصيته على النحو المطلوب .. ليسافر رفعت الى اسرائيل فى وقت لم يكن فيه قد تلقي تدريبا حقيقيا وكان ذلك طبيعيا لأن الجهاز نفسه لم يكن قد تم هندسته اداريا وتكنولوجيا بعد .. ليقضي رفعت باسرائيل زهاء أربعة أعوام حتى عام 1956 م .. لتنتقل ادارة عمليته الى عبد العزيز الطورى أحد الضباط الذين تلقوا التدريبات المكثفة بمدرسة المخابرات بعد انشائها
    ومن اليوم الأول .. تناول عبد العزيز الطورى ملف العمليه وأعطاها جهده وحماسه والتقي مع مدرب الجمال ووالده الروحى ضابط المخابرات الفذ عبد المحسن فائق وسمع منه الكثير وكم كانت دهشته من سعة الحيلة والبراعة التى تميز بها عبد المحسن وكيف أن أسلوب العملية والزرع الذى اتبعه عبد المحسن معتمدا على عقليته فقط .. كان هو ذات الذى تعلمه الضباط الجدد فى مدرسة المخابرات على أيدى الخبراء
    وأصبح عبد العزيز الطورى ضابط الحالة المختص بالجمال .. وقام بانتداب اللواء محمد نسيم المعروف بقلب الأسد ليتولى اعادة تدريب وهيكلة الجمال وفقا للأسس العلمية الصحيحة .. لأن الجهاز لم يستفد من رفعت فى ذلك الوقت مع السعى الحثيث لهيكلة الجهاز وأيضا فى محاولة تثبيت قدمى رفعت بالمجتمع الاسرائيلي
    أما مع تولى قلب الأسد تدريب الجمال فد تغيرت الأمور ..
    فمحمد نسيم واحدا من أشاوس المجال دون شك وخبرته وسمعته وشخصيته الجبارة كانت كفيلة باخضاع رفعت رغم عناده .. ومع انتهاء التدريب تغير حال الجمال من مجرد جاسوس عديم الخبرة الى مندوب مدرب يرقي لمستوى ضابط حالة ولم يكن ذلك غريبا .. فالمدرب واحدا من عباقرة المخابرات فى العالم أجمع .. والمتدرب شخصية بلغت من الذكاء والخبرة حدا مدهشا .. ومع توافر الموهبة والعلم خرجت الشخصية الجديدة لرفعت الجمال .. وعاد بعدها الى تل أبيب ليبدأ وفقا للأوامر اجراءات تكوين الشبكة التى لم تكتشف قط ..
    وتمر السنون ويبلغ الجمال مستوى القمة فى أدائه مع مرور السنوات وتعميق خبراته وتركيز وعلو مكانته فى المجتمع الاسرائيلي وأصبح الجمال أخطر رجال المخابرات المصرية على الاطلاق وتدين مصر اليه بما لا يحصي عده من الفضل حيث كان سببا مباشرا فى النصر السياسي لحرب 1956 م .. وواحدا من دعائم النصر المؤزر فى أكتوبر 1973 .. حتى عام النكسة أدى الجمال ومن خلفه جهاز المخابرات المصرية واحدا من أعظم بطولاته عندما أرسل بأدق تفاصيل الهجوم الاسرائيلي وموعده !!
    وبطولات الجمال من الصعب حصرها حتى فى المعلن منها .. الا أنه من الممكن أن نلقي الضوء على البطولات الرئيسية للجمال من التى كان لها أعظم الأثر فى حياة مصر والأمة العربية بأكملها .. ومنها ..
    • كان رفعت الجمال رحمه الله واحدا من أبرز نجوم المجتمع الاسرائيلي على الاطلاق وصديقا شخصيا لموشي ديان وزير الدفاع الاسرائيلي والذى تولى الخارجية الاسرائيلية فيما بعد .. وكان صديقا حميما جدا لرئيسة الحكومة الاسرائيلية فى السبعينيات " جولدا مائير " وكان من حميمية العلاقة بينهما يناديها ب " ماما " ولنا أن نتخيل يا سادة وقع الصدمة على المجتمع الاسرائيلي عندما علم أن هذا النجم هو فى حقيقة الأمر بطل مصري عاش بينهم أكثر من عشرين عاما وأذاقهم الهوان ألوانا دون أن يكتشف أمره ..
    • كاد الجمال أن يصبح وزيرا بعد أن تم ترشيحه من حزب " الماباي " وهو حزب عمال الأرض فى اسرائيل وذلك لنيل عضوية الكنيست الاسرائيلي لولا أن صدرت الأوامر اليه من القاهرة برفض العرض.. وكان السبب منطقيا بكل تأكيد لأن ترشيح الجمال لمنصب رسمى كالوزارة كان عرضة لخطر جسيم باكتشاف أمره نتيجة لما يصاحب هذه المناصب العليا من تحريات عنيفة ودقيقة ومتصلة كانت ستصبح قيدا على حرية حركته وحركة شبكته ..
    • سبق الحديث عن " ايلي كوهين " رجل المخابرات الاسرائيلية الذى شارك فى عمليه " سوزانا " المعروفة باسم فضيحة لافون وتمكن من الهرب الى اسرائيل , هذا الضابط تم زرعه بعد تلك العملية فى قلب المجتمع السورى على أنه مهاجر عربي عاد الى الوطن السورى بعد سنوات الغربة فى الأرجنتين .. وتمكن ايلي كوهين من تطوير مكانته بالمجتمع السورى تحت اسم " كامل أمين ثابت " حتى بلغ درجة عليا من المناصب الحكومية وأصبح أحد قيادات حزب البعث السورى وتم ترشيحه ليتولى منصبا وزاريا بسوريا .. وفجأة تمكن الجمال من كشف أمره وبعث الى القاهرة يطلب لقاء عاجلا وطار اليه محمد نسيم ليفاجئ بالخبر الصاعق وشاهد صورة كامل أمين ثابت فى صحبة وزير الدفاع السورى فى أثناء زيارته للقوات السورية وقدم له الجمال صورة أخرى لايلي كوهين وتطابقت الوقائع والمستندات ليعود نسيم الى القاهرة بصيد ثمين .. وتم تجميع المعلومات والوقائع فى ملف حمله مدير المخابرات المصرية الى جمال عبد الناصر .. ليصدر أوامره الى مدير المخابرات بالسفر الى سوريا ومقابلة الرئيس السورى أمين الحافظ وتسليمه الملف لتنفجر الزوبعة بدمشق ويلقي القبض على ايلي كوهين ويتم اعدامه بساحة الأمويين بدمشق ويخسر الموساد واحدا من أبرز ضباطه على الاطلاق .. ومن المفارقات أن الجمال وهو مكتشف حقيقة ايلي كوهين شارك المجتمع الاسرائيلي حداده على بطله المشنوق ..
    • تمكن الجمال من ارسال خطة حرب السويس المعروفة باسم " العدوان الثلاثى " الى مصر قبل وقوعه بنحو أسبوعين كاملين
    • قام الجمال بارسال تفاصيل عملية النكسة فى حرب 5 يونيو .. وكانت التفاصيل دقيقة الى درجة تثير الحسرة على عدم استغلالها حيث تضمنت حقيقة الحشود وعدد الطائرات وتفاصيل الضربة وموعدها بالثانية والدقيقة وأسماء قادة الأفرع والتشكيلات ..
    • كان للجمال دورا باهرا فى عمليات حرب الاستنزاف .. حيث تمكن من موفاة المخابرات المصرية بكل الأهداف الاسرائيلية بسيناء كما لكنت لمعلوماته الدقيقة الفضل فى الكشف عن عشرات الجواسيس والعملاء بالمنطقة العربية ومصر
    • أما دوره فى حرب أكتوبر .. فهو دور لا يمكن تقييمه الا بأنه دور جيش كامل فقد قام الهجان بمد مصر بخرائط وتحصينات خط بارليف نقطة نقطة مع القوة العسكرية لكل نقطة حصينه .. بالاضافة الى الخرائط الكاملة لأنابيب النابالم المركبة على الشاطئ الشرقي للقناه حيث تضمنت معلوماته أماكن تواجد تلك الأنابيب وفتحاتها تحت مياه القناة بالاضافة الى أماكن تواجد الصهاريج الممتلأة بالمادة الحارقة .. ومع كل هذا عينة من المادة ذاتها .. مما كان لذلك الفضل فى حماية عشرات الألوف من جنود مصر البواسل عندما تمكنت قوات الصاعقة المصرية فى فجر يوم المعركة المجيدة من ابطال عمل تلك القنوات بعد معرفة أماكنها لتعبر القوات المصرية بسلام ودون خسائر تذكر .. ويكفينا أن نعلم أن النابالم لو كان قد أطلق فى مياه القناه لكان ذلك كفيلا بخسارة ثلاثة أرباع القوات العابرة للقناة فى درجة حرارة تتجاوز 800 درجة مئوية تقريبا .. بقي أن نعرف أن خرائط تلك التحصينات كانت موجودة فى الخزانه الخاصة بوزير الدفاع الاسرائيلي وحده .. ومع ذلك حصل الجمال عليها
    • ظل الجمال طيلة الفترة التى قضاها باسرائيل مرفأ أمن لكل عمليات جهاز المخابرات المصري باسرائيل .. فتولى أكثر من مرة مسئولية تأمين ضباط ورجال مخابرات فى عملياتهم .. فيما يعرف بالبيت الآمن فى مجال التخابر
    هذه بعض الخطوط العريضة لبطولات واحد من أنبل فدائيي مصر وأبنائها ..
    رفعت على سليمان الجمال .. هذا الاسم الذهبي لمعانى البطولة والفداء ..
    هذا الرجل الذى ضحى بكل شيئ وأى شيئ .. فى سبيل خدمة وطنه دون انتظار لمقابل حتى عقب انتهاء مهمته المستحيلة .. بعد عشرين عاما من الخوف والقلق والفزع والترقب والعمل .. لم يناقش فى أمر عودته لمصر واستعادة اسمه واستجاب لضرورات الأمن التى تقضي باخفاء سره معه حتى قبره ..
    فلنترحم على تلك الأسطورة التى نسجت نفسها فى حب مصر .. رحمه الله .. رحمه الله

  4. #84
    rousha1510's صورة
    rousha1510 غير متواجد النجم الذهبي
    تاريخ التسجيل
    Nov 2004
    الموقع
    بلد الأهرامات- والنيل-أم الدنيا-مصر
    الردود
    8,639
    الجنس
    امرأة

    د. بطرس غالي

    ولد بطرس غالي ناروز في بلدة الميمون بمحافظة بني سويف سنة (1262هـ= 1846م) وكان أبوه موظفا، والتحق في صغره بأحد الكتاتيب كغيره من المصريين حيث تعلم مبادئ القراءة والكتابة، ثم التحق بالمدرسة القبطية بالقاهرة، ثم انتقل إلى مدرسة البرنس مصطفى فاضل، وكانت تلك المدرسة تهتم بتدريس اللغات فأتقن الإنجليزية والتركية، وكان يتمنى العمل في السكة الحديد، وكانت من الهيئات المعتبرة في مصر في ذلك الوقت؛ ولذا نظم قصيدة في مدح رئيسها "عمر لطفي"، وما لبث أن عُين مدرسا بالمدرسة القبطية بالقاهرة، لكنه سافر بعد ذلك في بعثة إلى أوربا لتلقي تعليمه العالي هناك.

    وعندما عاد بطرس من أوربا عمل في الترجمة بالإسكندرية، في مجلس التجارة بشعبة الضرائب، ووضع كتابا في المسائل المالية كان من أشهر الكتب في ذلك التخصص في تلك الفترة، وقد تنبأ له المندوب الإنجليزي في صندوق الدين "ريفرز ويلسون" بأنه سيكون وزيرا لمالية مصر.


    --------------------------------------------------------------------------------

    وكان بطرس غالي هو أول من يحصل على رتبة الباشوية من الأقباط، وكان الزعيم الوطني أحمد عرابي هو من توسط له للحصول على هذه الرتبة.


    --------------------------------------------------------------------------------

    وعندما قامت الثورة العرابية في مصر بقيادة "أحمد عرابي" كان بطرس من المنادين بمفاوضة الخديوي، ولذا اختير ضمن مجلس المفاوضة بعد هزيمة العرابيين في معركة التل الكبير للتفاوض مع الخديوي باسم العرابيين، وكان بطرس غالي هو أول من يحصل على رتبة الباشوية من الأقباط، وكان الزعيم الوطني أحمد عرابي هو من توسط له للحصول على هذه الرتبة.


    --------------------------------------------------------------------------------

    كان عالي الهمة، كبير المطامع، قوي الحافظة، شديد العارضة، وقد ارتقى إلى أسمى المناصب المصرية بجهده وقوة عقله


    --------------------------------------------------------------------------------

    وقد صعد نجم بطرس غالي سريعا؛ ففي عام (1310 هـ= 1893م) تولى وزارة المالية إبان بداية عهد الخديوي "عباس حلمي الثاني" في وزارة رياض باشا التي استمرت حوالي عام، ثم لم يلبث أن أصبح وزيرا للخارجية في الوزارة الثالثة التي شكلها "مصطفى فهمي باشا"، والذي كان يعتبر رجل الإنجليز في مصر، واستمر في وزارة الخارجية ثلاثة عشر عاما من (5 من صفر 1303 هـ حتى 17 من شوال 1326 هـ= 12 نوفمبر 1885م حتى 11 نوفمبر 1908م) وهي أطول فترة يشغلها وزير في هذا المنصب الكبير، وقد وصف "زكي مجاهد" صاحب كتاب "الأعلام الشرقية" بطرس غالي بقوله: "كان عالي الهمة، كبير المطامع، قوي الحافظة، شديد العارضة، وقد ارتقى إلى أسمى المناصب المصرية بجهده وقوة عقله، وكان يميل إلى المطالعة في ساعات الفراغ، وقد جمع مكتبة كبيرة، وكان يعرف اللغة الفارسية والتركية والقبطية والإنجليزية والإيطالية".

    بطرس ورئاسة الوزارة المصرية

    واشتهر بطرس بذكائه ودهائه الشديدين، لذا رأى البعض أن تعيين بطرس جاء متماشيا مع سياسة المهادنة التي كان يرغب الخديوي عباس في اتباعها مع الإنجليز، حيث إن بطرس كان على علاقة جيدة مع كل من الإنجليز والخديوي على حد سواء.

    وعندما سقطت وزارة "مصطفى فهمي باشا" أسند الخديوي "عباس حلمي الثاني" رئاسة الوزارة إلى بطرس غالي، واستمرت هذه الوزارة منذ تشكيلها في (19 من شوال 1326 هـ= 13 نوفمبر 1908م) حتى اغتيال بطرس في (11 من صفر 1328 هـ=20 فبراير 1910م).


    --------------------------------------------------------------------------------

    وأكد الخديوي عباس لجورست أن بطرس غالي مصري قبل أن يكون قبطيا


    --------------------------------------------------------------------------------

    وكان تعيين بطرس غالي في رئاسة الوزارة المصرية بطلب من المعتمد السامي البريطاني في القاهرة "جورست" وبموافقة الخديوي عباس حلمي الثاني، ولذا سميت هذه الوزارة عند المصريين في تلك الفترة بوزارة الوفاق، أي التوافق بين كل من الاحتلال الإنجليزي وعباس حلمي، وأكد الخديوي عباس لجورست أن بطرس غالي مصري قبل أن يكون قبطيا، عندما تساءل جورست عن موقف المصريين في سابقة تعيين رئيس وزراء قبطي لمصر.

    ويرى بعض مؤرخي تلك الفترة أن تعيين الإنجليز لبطرس غالي في هذا الوقت في رئاسة الوزراء كان مقصودا، لضرب الحركة الوطنية المصرية التي اشتد ساعدها وبدأت تطالب بالاستقلال وزوال الاحتلال، ولذا فكر الإنجليز في زرع الشقاق بين عنصري الأمة من الأقباط والمسلمين لإدخال الحركة الوطنية في معارك جانبية بعيدا عن معركة الاستقلال والتحرر، ولعل ما يؤكد هذا التفسير هو أن العلاقات بين المسلمين والأقباط في هذه السنوات شهدت حالة كبيرة من التأزم والقلق، عبر عن نفسه في مؤتمرين كبيرين عقدا بعد اغتيال بطرس غالي بقليل وهما "المؤتمر القبطي" الذي عقده الأقباط، و"مؤتمر مصر الجديدة" الذي عقده المسلمون ردا على المؤتمر القبطي السابق.

    الأدوار البطرسية


    --------------------------------------------------------------------------------

    لعب بطرس عدة أدوار في السياسة المصرية، واتسمت كلها بالتعاون مع الإنجليز


    --------------------------------------------------------------------------------

    لعب بطرس عدة أدوار في السياسة المصرية، واتسمت كلها بالتعاون مع الإنجليز، ولذا لم يبد الشعب المصري أي نوع من الفرح لذهاب وزارة مصطفى فهمي وقدوم وزارة بطرس غالي، ولا يرجع ذلك إلى ديانة الرجل، ولكن إلى ماضي بطرس الذي اختزنت له مرارة الشعب المصري عدة أحداث، منها:

    اتفاق السودان

    عندما احتل الإنجليز مصر (1299هـ=1882م) بعد فشل الثورة العرابية، شهد السودان قيام الثورة المهدية التي استطاعت أن تسيطر على السودان، وفي تلك الفترة قرر الإنجليز إعادة السودان إلى سيطرتهم في إطار حملة مشتركة تتحمل تكاليفها الخزانة المصرية، وأن يكون حكم السودان مشتركا بين مصر وبريطانيا، وقد وقع اللورد "كرومر" المعتمد البريطاني في مصر على تلك الوثيقة عن الجانب البريطاني، ووقع عن الجانب المصري "بطرس غالي"، وتم توقيع اتفاق السودان في (7 من رمضان 1316 هـ=19 يناير 1899م). وقد نص الاتفاق على اثنتي عشرة مادة كان مجموعها لا يعني إلا شيئا واحدا هو فصل السودان عن مصر، حيث إن جميع سلطات السودان تتمركز في يد الحاكم العام للسودان وهو بريطاني الجنسية.

    كما نص الاتفاق على أنه لا يجوز عزل هذا الحاكم إلا بعد موافقة الحكومة البريطانية، كما أن تشريعات القطر المصري لا تسري على السودان.

    وبذلك لم يُعط هذا الاتفاق لمصر أي ميزة فعلية من المشاركة مع بريطانيا في إعادة فتح السودان، وتحملت مصر بمفردها تكاليف الحملة، وكانت المسئولية ملقاة على مصر والسلطة في يد بريطانيا.

    ورغم هذا الاتفاق المجحف في حق مصر فقد وافق بطرس عليه، رغم أنه كان يملك تقديم الاستقالة وإحراج بريطانيا في إبداء عدم قدرته على المضي مع أطماعها إلى نهاية الطريق، فقد أعطاها بموافقته حقا في السودان دون أن تتحمل ثمنه، وأعطاها سلطة واسعة في إدارة السودان دون أدنى مسئولية.

    كما أن هذا الاتفاق قوض ممتلكات مصر في منطقة خط الاستواء في كل من أوغندا وعدد من الموانئ الموجودة على البحر الأحمر مثل زيلع وبربرة.

    ويذكر اللورد كرومر في تقرير له عن حالة مصر والسودان أن السودان كان يبتلع الكثير من الأموال دون أن يكون هناك أية نتيجة، وأن إعادة فتح السودان يُعزى إليه إفلاس الخزانة المصرية، حتى إن مصر باعت في سبيل هذه الحملة البواخر الخديوية وعددا من السرايات والحدائق والأراضي وكل ما استطاعت بيعه للإنفاق على هذه الحملة، ورغم هذه النفقات جاء اتفاق (1316هـ=1899م) ليطيح بهذه النفقات والأرواح التي بذلت ويعطي السودان بلا ثمن لبريطانيا، وكان هذا الاتفاق بلا مثيل في العلاقات الدولية!!


    --------------------------------------------------------------------------------

    وقع مجلس النظار المصري العقد المشئوم لا تخليا منه عن السودان مؤقتا فحسب، وإنما تنازلا عن ملكية أراضيه الفسيحة لإنجلترا".


    --------------------------------------------------------------------------------

    وقد قابل الرأي العام المصري اتفاق الحكم الثنائي بغضب كبير، واعتبرته الصحافة المصرية سلبا للحقوق، ومقدمة لاستيلاء بريطانيا على السودان، ومن الطريف في هذا الاتفاق الشائن أن الحكومة المصرية قامت عقب هذا الاتفاق بتسديد أكثر من مائتي ألف جنيه من خزينتها إلى بريطانيا نظير عدد من الجنود والضباط الذين شاركوا في الحملة، ووصفت إحدى الصحف الفرنسية هذا الاتفاق بقولها: "لقد وقع أمس أفظع اغتصاب في هذا الجيل وهو عقد الاتفاق الذي أبرم بين الغاصب القاهر والمغصوب العاجز؛ فقد وقع مجلس النظار المصري العقد المشئوم لا تخليا منه عن السودان مؤقتا فحسب، وإنما تنازلا عن ملكية أراضيه الفسيحة لإنجلترا".

    ووصفت الصحف المصرية هذا الاتفاق بكلمة "الانتحار"، وكعادة المصريين في إطلاق النكات التي تعبر عن الرفض السياسي أو المعارضة السياسية، فعندما صعد بطرس إلى رئاسة الوزارة قال المصريون: إنه جاء ليسجل عقد بيع السودان بعد أن كان قد وقع العقد الابتدائي في اتفاق السودان.

    رئيس محكمة دنشواي

    لعب بطرس غالي دورا كبيرا في حادثة دنشواي التي كانت من النقاط السوداء التي سجلها التاريخ في حق الإنجليز أثناء احتلالهم لمصر، وملخصها أن عددا من ضباط الجيش الإنجليزي خرجوا لاصطياد الحمام في قرية دنشواي فأصيبت إحدى السيدات بعيار ناري واحترق أحد الأماكن التي يتم فيها تخزين القمح، فاستشاط أهالي القرية غضبا وهاجموا هؤلاء الإنجليز ففر البعض وتوفي أحدهم من تأثير ضربة شمس، فعقد الإنجليز محاكمة لتأديب أهالي القرية، ورأس هذه المحكمة بطرس غالي باعتباره قائما بأعمال نظارة الحقانية في (7 من شوال 1324 هـ=23 نوفمبر 1906م)، وقضت بالإعدام شنقا لأربعة من الأهالي، وبالأشغال الشاقة مددا مختلفة لعدد آخر، وبالجلد خمسين جلدة على آخرين، وتم تنفيذ الأحكام بعد محاكمة استمرت ثلاثة أيام فقط وأمام الأهالي.

    العمل بقانون المطبوعات


    الخديوي توفيق

    صدر أول قانون للمطبوعات في مصر في (5 من المحرم 1299 هـ=26 نوفمبر 1881م) في عهد الخديوي توفيق، لكن هذا القانون لم يتم العمل به حتى اشتد ساعد الحركة الوطنية خاصة بعد حادثة دنشواي وحالة الغضب المكتوم التي اجتاحت الرأي العام المصري على هذه البشاعة التي تمت بها محاكمة دنشواي، ولذا طلب الإنجليز من حكومة بطرس غالي ضرورة عودة قانون المطبوعات مرة أخرى، فأصدر مجلس الوزراء في (4 من ربيع الأول 1327 هـ= 25 مارس 1909م) قرارا بإعادة العمل بقانون المطبوعات الصادر في عهد الخديوي توفيق، وكان الهدف منه مصادرة الحريات ومصادرة الصحف وإغلاقها، وكان هذا القانون بمثابة وضع القيود على الأقلام، وتكميم أفواه الصحافة.

    وقد زاد هذا القانون من سخط الوطنيين على حكومة بطرس غالي، ولذا اعتبر البعض أن بطرس مسئول مسئولية تاريخية عما حل بالصحافة الوليدة من كبت لحرياتها ومصادرة للصحف، وبلغ من غضب الوطنيين على هذا القرار أن قام "محمد فريد" زعيم الحزب الوطني بالذهاب إلى الخديوي عباس حلمي في نفس اليوم الذي صدر فيه ذلك القانون بعريضة احتجاج على ما قامت به وزارة بطرس غالي وقامت المظاهرات الرافضة لهذا التضييق والكبت لحريتها.

    وقد أدى إغلاق منافذ التعبير أمام الحركة الوطنية والقمع الفكري والسياسي الذي تعرضت له إلى اللجوء للعمل الوطني السري الذي كان مكانا ملائما لظهور العنف في العمل السياسي.

    تمديد امتياز قناة السويس

    لعب بطرس غالي دورا مشبوها في مشروع مد امتياز قناة السويس الذي كان يهدف لمدها أربعين عاما أخرى، وذلك مقابل مبلغ من المال تدفعه الشركة صاحبة الامتياز إلى الحكومة المصرية إلى جانب نسبة معينة من الأرباح تبدأ من سنة (1338هـ=1921م) حتى (1387هـ=1968م).

    وكان بطرس يجتهد لإخفاء مشروع القانون عن الصحافة والحركة الوطنية حتى يقوم بتمريره دون أي ضجة من الرأي العام المصري، ولذا ظل هذا المشروع محل تكتم مدة عام كامل، وقد اقترب بطرس من تحقيق غرضه لولا أن الزعيم الوطني محمد فريد استطاع الحصول على نسخة من مشروع القانون وقام بنشرها في جريدة اللواء في (رمضان1327هـ = أكتوبر 1909م) وبدأت حملة من الحركة الوطنية وعلى رأسها الحزب الوطني في تعبئة المصريين ضد هذا القانون، خاصة أن إعطاء الامتياز كان يعني أن تترك الشركة القناة للمصريين سنة (1428هـ= 2008م).

    وكان من ذكاء الحركة الوطنية أنها طالبت بعرض مشروع هذا القانون الخطير على الجمعية العمومية لأخذ رأيها فيه، وكان معنى ذلك هو حشد الأمة المصرية ضد هذا القانون، وقد وافق الخديوي عباس حلمي على ذلك، وتم تحديد يوم (1 من صفر 1328 هـ=10 فبراير 1910م) لانعقاد الجمعية العمومية لمناقشة المشروع.


    إبراهيم الورداني

    وفي تلك الجلسة حضر شخص يدعى "إبراهيم ناصف الورداني" وكان من أعضاء الحزب الوطني، وتأثر بما دار من مناقشات في تلك الجلسة وخرج منها عازما على وضع حد ونهاية لمشروع هذا القانون يتلخص في اغتيال بطرس غالي.

    وقد قام إبراهيم الورداني باغتيال بطرس غالي أمام وزارة الحقانية في الساعة الواحدة ظهرا يوم (11 من صفر 1328 هـ=20 فبراير 1910م)، حيث أطلق عليه الورداني ست رصاصات أصابت اثنتان منها رقبته.

    نتائج الاغتيال

    كان اغتيال بطرس غالي هو أول جريمة اغتيال في مصر الحديثة، وكان متزامنا مع نظر الجمعية العمومية لمشروع مد امتياز قناة السويس، وكان الورداني شجاعا للغاية؛ فقد اعترف بقيامه بقتل بطرس غالي؛ لأنه في نظره خائن بسبب ما قام به في اتفاق الحكم الثنائي ومشروع قانون مد امتياز قناة السويس، ورئاسته لمحكمة دنشواي، وقانون المطبوعات.


    --------------------------------------------------------------------------------

    وعقب اغتيال بطرس تم ترقية ابنه نجيب غالي ليصبح وكيلا لوزارة الخارجية المصرية، وحصل على رتبة الباشوية.


    --------------------------------------------------------------------------------

    وعقب اغتيال بطرس تم ترقية ابنه نجيب غالي ليصبح وكيلا لوزارة الخارجية المصرية، وحصل على رتبة الباشوية.

    كان اغتيال بطرس غالي سببا في إنشاء المكتب السياسي الذي كان يهدف إلى تعقب السياسيين وذوي الاتجاهات الوطنية، وكان أول رئيس لهذا المكتب هو "فليبدس بك" وهو شخصية يونانية تمصرت، وعرف عنها الفساد، حتى إنه حبس بعد ذلك خمسةَ أعوام لجرائم تتعلق بالرشوة والفساد.

    وتألفت عقب اغتيال بطرس غالي وزارة جديدة برئاسة "محمد سعيد باشا" وكان سعد زغلول فيها وزيرا للحقانية، فصودرت الحريات، ونفي محمد فريد إلى خارج مصر، كما تحالف الخديوي عباس حلمي الثاني مع الإنجليز وعادت سياسة الوفاق بينهما مرة أخرى.

    الاغتيال.. سياسي

    أما إبراهيم الورداني فقد كان وقت اغتياله بطرس غالي شابا في الرابعة والعشرين من عمره، ودرس في سويسرا الصيدلة، حيث عاش بها عامين بدءا من سنة (1324هـ=1906م)، ثم سافر إلى إنجلترا وقضى بها عاما حصل خلاله على شهادة في الكيمياء ثم عاد إلى مصر في (ذو الحجة 1326هـ= يناير 1909م) ليعمل صيدلانيا، وكان عضوا في الحزب الوطني، وكان له ارتباط بجمعية مصر الفتاة، وبعد عودته لمصر أسس جمعية أسماها "جمعية التضامن الأخوي" التي نص قانونها على أن من ينضم فيها يجب أن يكتب وصيته.

    وقد مثل الورداني أمام المحكمة في (12 من ربيع الآخر 1328 هـ=21 إبريل 1910م) وكان يرأسها الإنجليزي "دلبر وجلي"، وكان من المحامين الذين حضروا للدفاع عن الورداني "أحمد بك لطفي".

    وعندما ألقي القبض عليه قال إنه قتل بطرس غالي "لأنه خائن للوطن"، وإنه غير نادم على فعلته، واعترف أنه فكر في قتل بطرس عندما حضر جلسة المجلس العمومي ورأى معاملة بطرس غالي الجافة لأعضاء المجلس، ومشاركته في محكمة دنشواي.

    وقد كشف التحقيق مع الورداني وجود أكثر من خمسة وثمانين جمعية سرية لم يكن للحكومة أي علم بها أو عنها.

    وقد وجهت للورداني تهمة القتل العمد مع سبق الإصرار، وهي جريمة عقوبتها الإعدام، وانشغل الرأي العام المصري بالحادث انشغالا كبيرا، حتى فشت في تلك الفترة خطابات التهديد التي كانت ترد إلى النظار (الوزراء) وكبار المسئولين في الدولة.

    وقد قام عبد الخالق باشا ثروت الذي كان يشغل في ذلك الوقت منصب النائب العام بالتحقيق في القضية، وقد ذكر في مرافعته أن الجريمة المنظورة أمام المحكمة هي جريمة سياسية وليست من الجنايات العادية، وأنها "بدعة ابتدعها الورداني بعد أن كان القطر المصري طاهرا منها" ثم طالب بالإعدام للورادني، ثم أرسلت القضية إلى المفتي (الشيخ بكري الصدفي) لإبداء رأيه فيها، لكن المفتي أخذ بوجهة نظر الدفاع القائلة باختلال قوى المتهم العقلية وضرورة إحالته إلى لجنة طبية لمراقبته، إلا أن المحكمة لم تأخذ برأي المفتي، وكانت سابقة أن يعترض المفتي على حكم محكمة الجنايات برئاسة الإنجليزي "دولبر وجلي"، وفي يوم (9 من جمادى الأولى 1328هـ=18 مايو 1910م) أصدرت محكمة الجنايات حكمها بالإعدام على الورداني، وفي صباح يوم (21 من جمادى الآخرة 1328 هـ=28 يونيو 1910م) تم تنفيذ حكم الإعدام في الورداني.

    وقد صدر قرار يُحرم على أي مصري الاحتفاظ بصورة الورداني وبقي هذا القرار ساريا حتى ثورة يوليو 1952م.

    مواقف متباينة

    ولم يترك الاحتلال الإنجليزي حادثة اغتيال بطرس غالي تمر دون أن يستخدمها لزرع الشقاق بين عنصري الأمة المصرية من مسلمين وأقباط، وفي الإسراع للقضاء على الحركة الوطنية، فقد شنت الصحف الموالية للاحتلال وبعضها من الصحف القبطية هجوما كبيرا على الحركة الوطنية واتهمتها بالتعصب الديني، ووصفت الاغتيال بأنه اغتيال وراءه دوافع دينية، ودعت إلى إيجاد فرق من الاحتلال تجوب المدن لحماية الأقباط، ودعت لإغلاق الصحف التي تحرض على كراهية الأقباط.

    وأعلن بعض ذوي الاتجاهات المتطرفة من الأقباط عزمهم اللجوء لدولة قوية تكون عضدا لهم في المستقبل، وبذلك جعل هؤلاء من الحادث مأتما قائما، ودعوة للثأر والانتقام، ودعوة لأن يحكم الإنجليز مصر مباشرة؛ لأن الخديوي عباس في نظرهم كان يساند الحركة الوطنية، بل إن البعض دعا إلى إلغاء الجيش المصري وزيادة قوات الاحتلال.

    وقد عارض هذا الاتجاه عقلاء الأقباط الذين نفوا عن الحادث أي صفة دينية، ومن أمثال هؤلاء "نصيف المنقبادي" و"مرقص حنا" و"مرقص فهمي" وغيرهم. وقال مرقص حنا بأن التعصب إذا كان موجودا فلا قضاء عليه إلا بالدستور، ودعا الأقباط إلى كتابة العرائض من أجل الدستور.

    ويؤكد المؤرخ طارق البشري في كتابه "المسلمون والأقباط في إطار الجماعة الوطنية" أن اغتيال بطرس غالي أوجد نوعا من الأسى والحزن في أوساط الأقباط على اعتبار أن الرجل كان أول قبطي يتولى هذا المنصب منذ تاريخ طويل في مصر، وأن بعضا من مثيري الشقاق حاول استغلال هذا الحادث لإثارة الخلافات الطائفية، بالرغم من أن دوافع الاغتيال كانت سياسية، وهو ما أكده المعتمد البريطاني في مصر إلدن جورست من أن الباعث على قتل بطرس غالي لم يكن لثأر شخصي أو لتعصب ديني وإنما كانت جريمة سياسية، وكذلك ما أكده المحامي القبطي المعاصر للحدث "مرقص فهمي" من أنه إذا كان الورداني قتل بطرس غالي تعصبا فليس ذلك دليلا على أن كل المسلمين أرادوا هذا القتل.

  5. #85
    rousha1510's صورة
    rousha1510 غير متواجد النجم الذهبي
    تاريخ التسجيل
    Nov 2004
    الموقع
    بلد الأهرامات- والنيل-أم الدنيا-مصر
    الردود
    8,639
    الجنس
    امرأة

    د. يوسف القرضاوي

    يوسف القرضاوي (9 سبتمبر 1926) ولد في قرية صفت تراب مركز المحلة الكبرى بمحافظة الغربية في مصر. مات أبوه عندما كان سنّ القرضاوي عامين، وتولى عمّه تربيته. حفظ الشيخ القران الكريم و هو دون سن العشر سنوات وقد التحق الشيخ بالأزهر الشريف حتى تخرج من الثانوية و كان ترتيبه الثاني على مملكة مصر حينما كانت تخضع للحكم الملكي ثم التحق الشيخ بكلية أصول الدين بجامعة الأزهر ومنها حصل على العالية سنة 1953 وكان ترتيبه الأول بين زملائه وعددهم مائة وثمانون طالب .

    حصل الشيخ يوسف القرضاوي على دبلوم معهد الدراسات العربية العالية في اللغة والأدب في سنة 1958 ، لاحقا في سنة 1960 حصل على الدراسة التمهيدية العليا المعادلة للماجستير في شعبة علوم القرآن والسنة من كلية أصول الدين ، وفي سنة 1973 م حصل على (الدكتوراة) بامتياز مع مرتبة الشرف الأولى من نفس الكلية، وكان موضوع الرسالة عن "الزكاة وأثرها في حل المشاكل الاجتماعية".

    فهرست [إخفاء]
    1 تطورات هامة في حياة الشيخ
    2 منهجه
    3 الجدل حوله
    4 مآخذ منتقديه
    5 مؤلفاته
    6 نشاطاته
    7 مرجع
    8 روابط خارجية



    [تحرير] تطورات هامة في حياة الشيخ

    الدكتور يوسف القرضاوي في شبابهعانى الشيخ يوسف القرضاوي الكثير من الصعاب و الاضطهاد السياسي في بداية حياته فقد سجن عدة مرات لاتباعه فكر الاخوان المسلمين بزعامة حسن البنا والتي هى من الحركات المحظورة. دخل السجن أول مرة عام 1949في العهد الملكي وزُجّ به في المعتقل 3 مرات في عهد الرئيس المصري جمال عبدالناصر. وفي سنة 1961، تمت الاستعانة بالشيخ يوسف القرضاوي للمعهد الديني الثانوي بدولة قطر و عمل هناك مديراً للمعهد . كما حصل الشيخ يوسف القرضاوي على الجنسية القطرية نظراً لما قدمه من خدمات جليلة و قد اتخذ من دولة قطر مستقراً له. وفي سنة 1977 تولى تأسيس و عمادة كلية الشريعة و الدراسات الإسلامية بجامعة قطر و ظل عميداً لها إلى نهاية 1990 م ، كما أصبح الشيخ يوسف مديراً لمركز بحوث السنة و السيرة النبوية بجامعة قطر و لايزال قائماً بإدارته إلى يومنا هذا. وحصل على جائزة الملك فيصل العالمية بالاشتراك في الدراسات الإسلامية لعام 1413هـ ، كما حصل على جائزة العطاء العلمي المتميز من رئيس الجامعة الإسلامية العالمية بماليزيا لعام 1996م ، كما حصل على جائزة السلطان حسن البلقية (سلطان بروناي) في الفقه الإسلامي لعام 1997م.


    [تحرير] منهجه
    يعتمد القرضاوي منهجا معتدلا ويعتمد على إصدار الرأي الفقهي بعد استعراض مجمل الأدلة الشرعية الصحيحة في الموضوع واختيار ما يلائم الفتوى منها، محاولا الجمع بينها في حال التعارض ، مستخدما التقنيات المختلفة الموجودة في علم أصول الفقه عند مختلف المذاهب و مراعيا قواعد المصالح الشرعية للوصول إلى الحكم الشرعي الأنسب و الأصلح لزمن ومكان الفتوى التي يرغب في تصديرها، فهو يراعي الظروف الزمانية و المكانية للمستفتي ، مفضلا أسلوب التيسير في الدين الذي أوصى به رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم .


    [تحرير] الجدل حوله
    أثير جدل حول يوسف القرضاوي في العالم الإسلامي. فآراؤه الفقهية - والتي يصفها هو بالإعتدال - تثير حفيظة الكثير من دارسي الفقه الإسلامي لمخالفتها الصارخة لكثير من قواعد أصول الفقه الإسلامي برأيهم، ويقولون أن المتمعن في كتبه لا يجد له منهج علمي واضح، بل يجد اعتماد على الرأي أكثر من الاعتماد على النص و الأصل الفقهي[1].

    ويرد العلماء ذلك إلى أنه ربما كان هذا لتفوقه في الجانب السياسي عنه في الجانب العلمي، فقد حمل على كاهله مسؤولية خطيرة باعتباره المرجع العلمي لإحدى فرق الإخوان المسلمين سابقا، و هو منصب سياسي أكثر منه علمي و يحتاج لمجهود و فكر سياسي أكثر من فقهي.

    لكن مناصري الشيخ القرضاوي يعتمدون في تأييدهم له على ظنهم أن لديه أصول فقهية تترتب عنها آراء متماسكة ، فالشيخ القرضاوي نتيجة تبحره في كتب الفقه و الأصول استطاع الوصول إلى آراء فقهية تستند إلى قواعد واضحة في أصول الفقه كالجمع بين الأحاديث المتناقضة ظاهريا عن طريق البحث في مناسبات قول هذه الأحاديث اضافة إلى دراسة المذاهب الفقهية المقارنة للوصول إلى الرأي الأصح وفق هذه القواعد و الأكثر مراعاة للمصلحة.


    [تحرير] مآخذ منتقديه
    أهم الأطراف التي تنتقد القرضاوي:

    أهل الحديث ينكرون عليه احتجاجه بأحاديث ضعيفة، ورده لأحاديث صحيحة أخرجها البخاري ومسلم.
    السلفيون ينتقدون عليه مخالفته للإجماع القطعي في عدة قضايا[2] (وهذا الانتقاد يشارك فيه بعض فقهاء الأزهر)، وإحداثه قواعد جديدة في أصول الفقه [3].
    الجهاديون أكثر ما يأخذون عليه هو فتواه بجواز قتال المسلمين الأمريكيين مع الجيش الأمريكي ضد المسلمين في أفغانستان [4] ويرون أن فتواه المؤيدة للنضال الفلسطيني هي من المنطلق القومي أكثر من الإسلامي [5].
    الصوفية وبخاصة الأحباش يأخذون عليه انتقاداته للأشاعرة في مسائل القدر والتأويل، و استئناسه بآراء ابن تيمية و ابن القيم.
    العلمانيون وبعض الغربيين: يأخذون عليه تأييده لبعض الحدود الإسلامية مثل قتل المرتد والشاذ ورجم الزاني المحصن، وكذلك تأييده لختان المرأة.

    [تحرير] مؤلفاته
    للشيخ يوسف مئات من المؤلفات من الكتب و الرسائل و العديد من الفتاوى كما قام بتسجيل العديد من حلقات البرامج الدينية منها التسجيلية و الحية.

    من الكتب التي ألفها:

    المدخل لدراسة الشريعة الإسلامية
    المدخل لدراسة السنة النبوية
    المدخل لمعرفة الإسلام
    الحلال والحرام في الإسلام
    العبادة في الإسلام
    تيسير الفقه للمسلم المعاصر
    فقه الزكاة
    لكي تنجح مؤسسة الزكاة في التطبيق المعاصر
    دور القيم والأخلاق في الاقتصاد الإسلامي
    فوائد البنوك هي الربا الحرام
    بيع المرابحة للآمر الشراء كما تجريه المصارف
    تيسير فقه الصيام
    فتاوى عصرية بأجزائه الثلاثة
    السنة والبدعة
    الضوابط الشرعية لبناء المساجد
    ظاهرة الغلو في التكفير
    التوبة إلى الله
    التوكل
    كيف نتعامل مع القرآن
    الصبر في القرآن
    وجود الله
    حقيقة التوحيد
    النية والإخلاص
    موقف الإسلام العقدي من كفر اليهود والنصارى
    جريمة الردة وعقوبة المرتد
    الحل الإسلامي فريضة وضرورة
    الحلول المستوردة
    أولويات الحركة الإسلامية
    لماذا الإسلام
    شريعة الإسلام صالحة للتطبيق في كل زمان ومكان
    المبشرات بانتصار الإسلام
    بينات الحل الإسلامي
    واجب الشباب المسلم
    جيل النصر المنشود
    شمول الإسلام
    الأمة الإسلامية حقيقة لا وهم
    الإسلام والعلمانية وجهاً لوجه
    الأقليات الدينية … والحل الإسلامي
    غير المسلمين في المجتمع الإسلامي
    الصحوة الإسلامية بين الاختلاف المشروع والتفرق المذموم
    الصحوة الإسلامية وهموم الوطن العربي
    الصحوة الإسلامية بين الجحود والتطرف
    الصحوة الإسلامية بين الآمال والمحاذير
    الإسلام الذي ندعو إليه
    الخصائص العامة للإسلام
    ملامح المجتمع المسلم الذي ننشده
    الفقه الإسلامي بين الأصالة والتجديد
    الفتوى بين الانضباط والتسيب
    السياسة الشرعية في ضوء النصوص الشرعية
    عوامل السعة والمرونة في الشريعة الإسلامية
    في فقه الأولويات
    حول قضايا الإسلام والعصر
    ثقافة الداعية
    لقاءات.. ومحاورات حول قضايا الإسلام والعصر
    نساء مؤمنات
    مسلمة الغد
    مركز المرأة في الحياة الإسلامية
    فتاوى المرأة المسلمة
    النقاب للمرأة بين القول ببدعيته والقول بوجوبه
    الإخوان المسلمون (كتاب)
    التربية الإسلامية ومدرسة حسن البنا
    الشيخ العزالي كما عرفته
    الإمام الغزالي بين مادحيه وناقديه
    التربية عند الإمام الشاطبي
    الدين في عصر العلم
    العقل والعلم
    الرسول والعلم
    موقف الإسلام من الإلهام والكشف والرؤى
    الإسلام والفن
    الإسلام .. حضارة الغد
    مشكلة الفقر وكيف عالجها الإسلام
    الإيمان والحياة
    الحياة الربانية والعلم
    خطب الشيخ القرضاوي
    أين الخلل
    الوقت في حياة المسلم
    عالم وطاغية
    الثقافة العربية الإسلامية بين الأصالة والمعاصرة
    درس النكبة الثانية
    مستقبل الأصولية الإسلامية
    الناس والحق
    رسالة الأزهر
    قيمة الإنسان وغاية وجوده في الإسلام
    القدس قضية كل مسلم

    [تحرير] نشاطاته
    رئيس المجلس الأوروبي للإفتاء و البحوث
    يدير موقع الشبكة الإسلامية "إسلام أونلاين على الانترنت [6]
    عضو مجمع الفقه الإسلامي التابع لرابطة العالم الإسلامي بمكة المكرمة .
    رئيس هيئة الرقابة الشرعية لمصرف قطر الإسلامي ومصرف فيصل الإسلامي بالبحرين .
    عضو مجلس الأمناء لمنظمة الدعوة الإسلامية في افريقيا.
    نائب رئيس الهيئة الشرعية العالمية للزكاة في الكويت .
    عضو مجلس الأمناء لمركز الدراسات الإسلامية في أكسفورد .
    رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين.

  6. #86
    rousha1510's صورة
    rousha1510 غير متواجد النجم الذهبي
    تاريخ التسجيل
    Nov 2004
    الموقع
    بلد الأهرامات- والنيل-أم الدنيا-مصر
    الردود
    8,639
    الجنس
    امرأة

    جمال حمدان

    [تحرير] الميلاد والنشأة
    "جمال محمود صالح حمدان" أحد أعلام الجغرافيا في القرن العشرين، ولد في قرية "ناي" بمحافظة القليوبية بمصر في 12 شعبان 1346هـ ،4 فبراير سنة 1928م، ونشأ في أسرة كريمة طيبة تنحدر من قبيلة "بني حمدان" العربية التي نزحت إلى مصر في أثناء الفتح الإسلامي وبعد الابتدائية التحق جمال حمدان بالمدرسة "التوفيقية الثانوية"، وحصل على شهادة الثقافة عام 1362هـ ـ 1943م، ثم حصل على التوجيهية الثانوية عام 1363هـ ـ 1944م، وكان ترتيبه السادس على القطر المصري، ثم التحق بكلية الآداب قسم الجغرافيا، وكان طالبا متفوقا ومتميزا خلال مرحلة الدراسة في الجامعة، حيث كان منكبا على البحث والدراسة، متفرغا للعلم والتحصيل.





    [تحرير] الحياة العملية
    وفي عام 1367هـ ـ 1948م تخرج في كليته، وتم تعيينه معيدا بها، ثم أوفدته الجامعة في بعثة إلى بريطانيا سنة 1368هـ ـ 1949م، حصل خلالها على الدكتوراه في فلسفة الجغرافيا من جامعة "ريدنج" عام 1372 هـ ـ 1953م، وكان موضوع رسالته: "سكان وسط الدلتا قديما وحديثا"، ولم تترجم رسالته تلك حتى وفاته





    [تحرير] علاقة الجغرافيا بالحياة
    ويعد جمال حمدان ذا أسلوب متميز داخل حركة الثقافة العربية المعاصرة في الفكر الإستراتيجي، يقوم على منهج شامل معلوماتي وتجريبي وتاريخي من ناحية، وعلى مدى مكتشفات علوم: الجغرافيا والتاريخ والسكان والاقتصاد والسياسة والبيئة والتخطيط والاجتماع السكاني والثقافي بشكل خاص من ناحية أخرى.

    ولا يرى جمال حمدان في علم الجغرافيا ذلك العلم الوضعي الذي يقف على حدود الموقع والتضاريس، وإنما هو علم يمزج بين تلك العلوم المختلفة؛ فالجغرافيا هي "تلك التي إذا عرفتها عرفت كل شيء عن نمط الحياة في هذا المكان أو ذاك.. جغرافية الحياة التي إن بدأت من أعلى آفاق الفكر الجغرافي في التاريخ والسياسة فإنها لا تستنكف عن أن تنفذ أو تنزل إلى أدق دقائق حياة الناس العادية في الإقليم".

    وإذا كانت الجغرافيا -كما يقول في تقديمه لكتاب "شخصية مصر" في الاتجاه السائد بين المدارس المعاصرة- هي علم "التباين الأرضي"، أي التعرف على الاختلافات الرئيسية بين أجزاء الأرض على مختلف المستويات؛ فمن الطبيعي أن تكون قمة الجغرافيا هي التعرف على "شخصيات الأقاليم"، والشخصية الإقليمية شيء أكبر من مجرد المحصلة الرياضية لخصائص وتوزيعات الإقليم، إنها تتساءل أساسا عما يعطي منطقة تفرّدها وتميزها بين سائر المناطق، كما تريد أن تنفذ إلى روح المكان لتستشف عبقريته الذاتية التي تحدد شخصيته الكامنة.. ولئن بدا أن هذا يجعل للجغرافيا نهجا فلسفيا متنافرا يتأرجح بين علم وفن وفلسفة؛ فيمكن أن نضيف للتوضيح: علم بمادتها، وفن بمعالجتها، وفلسفة بنظراتها.. والواقع أن هذا المنهج المثلث يعني ببساطة أنه ينقلنا بالجغرافيا من مرحلة المعرفة إلى مرحلة التفكير، من جغرافية الحقائق المرصوصة إلى جغرافية الأفكار الرفيعة.

    وكانت رؤية جمال حمدان للعلاقة بين الإنسان والطبيعة في المكان والزمان متوازنة، فلا ينحاز إلى طرف على حساب الآخر، ويظهر ذلك واضحا في كتابه المشار إليه آنفا، والذي تبرز فيه نظرته الجغرافية المتوازنة للعلاقة بين الإنسان المصري والطبيعة بصفة عامة والنيل بصفة خاصة، وكيف أفضت هذه العلاقة إلى صياغة الحضارة المصرية على الوجهين: المادي والروحي.


    [تحرير] آثاره وإنجازاته
    لقد كان لعبقرية جمال حمدان ونظرته العميقة الثاقبة فضل السبق لكثير من التحليلات والآراء التي استُغربت وقت إفصاحه عنها، وأكدتها الأيام بعد ذلك؛ فقد أدرك بنظره الثاقب كيف أن تفكك الكتلة الشرقية واقع لا محالة، وكان ذلك عام 1388هـ ـ 1968م، فإذا الذي تنبأ به يتحقق بعد إحدى وعشرين سنة، عام 1409هـ ـ 1989م، حيث حدث الزلزال الذي هز أركان أوروبا الشرقية، وانتهى الأمر بانهيار أحجار الكتلة الشرقية، وتباعد دولها الأوروبية عن الاتحاد السوفيتي، ثم تفكك وانهيار الاتحاد السوفيتي نفسه عام 1411هـ ـ 1991م (إستراتيجية الاستعمار والتحرر).

    وفي شهر فبراير 1387هـ ـ 1967م أصدر جمال حمدان كتابه "اليهود أنثروبولوجيًا" والذي أثبت فيه أن اليهود المعاصرين الذين يدعون أنهم ينتمون إلى فلسطين ليسوا هم أحفاد اليهود الذين خرجوا من فلسطين قبل الميلاد، وإنما ينتمي هؤلاء إلى إمبراطورية "الخزر التترية" التي قامت بين "بحر قزوين" و"البحر الأسود"، واعتنقت اليهودية في القرن الثامن الميلادي.. وهذا ما أكده بعد ذلك "آرثر بونيسلر" مؤلف كتاب "القبيلة الثالثة عشرة" الذي صدر عام 1396هـ ـ 1976م.

    وقد ترك جمال حمدان 29 كتابا و79 بحثا ومقالة، يأتي في مقدمتها كتاب "شخصية مصر.. دراسة في عبقرية المكان"، وكان قد أصدر الصياغة الأولى له سنة 1387هـ 1967م في نحو 300 صفحة من القطع الصغير، ثم تفرغ لإنجاز صياغته النهائية لمدة عشر سنوات، حتى صدر مكتملا في أربعة مجلدات خلال السنوات بين 1401هـ ـ1981م: 1404هـ ـ 1984م.

    وعلى الرغم من إسهامات جمال حمدان الجغرافية، وتمكنه من أدواته؛ فإنه لم يهتم بالتنظير وتجسيد فكره وفلسفته التي يرتكز عليها


    [تحرير] الجوائز والوفاة
    وقد حظي جمال حمدان بالتكريم داخل مصر وخارجها؛ حيث مُنح جائزة الدولة التقديرية في العلوم الاجتماعية سنة 1406هـ ـ 1986م، ومنحته الكويت جائزة التقدم العلمي سنة 1413هـ ـ 1992م، فضلا عن حصوله عام 1379هـ ـ 1959م على جائزة الدول التشجيعية في العلوم الاجتماعية، وكذلك حصل على وسام العلوم من الطبقة الأولى عن كتابه "شخصية مصر" عام 1411هـ ـ 1988م.

    عُرضت عليه كثير من المناصب التي يلهث وراءها كثير من الزعامات، وكان يقابل هذه العروض بالاعتذار، مُؤْثِرًا تفرغه في صومعة البحث العلمي، فعلى سبيل المثال تم ترشيحه عام 1403هـ ـ 1983م لتمثيل مصر في إحدى اللجان الهامة بالأمم المتحدة، ولكنه اعتذر عن ذلك، رغم المحاولات المتكررة لإثنائه عن الاعتذار. كما اعتذر بأدب ورقة عن عضوية مجمع اللغة العربية، وكذلك عن رئاسة جامعة الكويت… وغير ذلك الكثير.


    [تحرير] وفاته
    وفي الساعة الرابعة من بعد ظهر السبت في 17 إبريل من عام 1413هـ ـ 1993م، انتقل إلى جوار ربه، إثر فاجعة أودت بحياته نتيجة تسرب الغاز من أنبوب البوتاجاز في أثناء قيامه بإعداد كوب من الشاي لنفسه.

  7. #87
    rousha1510's صورة
    rousha1510 غير متواجد النجم الذهبي
    تاريخ التسجيل
    Nov 2004
    الموقع
    بلد الأهرامات- والنيل-أم الدنيا-مصر
    الردود
    8,639
    الجنس
    امرأة

    د/ محمد البرادعي

    محمد البرادعي

    محمد البرادعيمحمد مصطفى البرادعي، الرئيس الحالي للوكالة الدولية للطاقة الذرية، و الحاصل على جائزة نوبل السلام عام 2005. ولد في حي الدقي في محافظة الجيزة في مصر يوم 17 يونيو 1942م.

    تخرج في كلية الحقوق في جامعة القاهرة عام 1962 حاملا درجة ليسانس الحقوق.

    متزوج من عايدة الكاشف، مدرسة في رياض أطفال مدرسة فينا الدولية، و لديهما ولدان؛ ابنتهما ليلى محامية و ابنهما مصطفى مدير استوديو في محطة تلفزة خاصة، و هما يعيشان في لندن.


    1 حياته العملية
    2 جائزة نوبل
    3 جدل حوله
    4 وصلات خارجية


    حياته العملية
    بدأ حياته العملية موظفًا في وزارة الخارجية المصرية في قسم إدارة الهيئات عام 1964م حيث مثل بلاده في بعثتها الدائمة لدى الأمم المتحدة في نيويورك و في جنيف.

    سافر إلى الولايات المتحدة للدراسة، ونال عام 1974 شهادة الدكتوراه في القانون الدولي من كلية نيويورك الجامعية للحقوق.

    عاد إلى مصر في عام 1974 حيث عمل مساعدا لوزير الخارجية إسماعيل فهمي ثم ترك الخدمة في الخارجية المصرية ليصبح مسؤولا عن برنامج القانون الدولي في معهد الأمم المتحدة للتدريب و البحوث عام 1980م، كما كان أستاذا زائرا للقانون الدولي في مدرسة قانون جامعة نيويورك بين عامي 1981 و 1987.

    اكتسب خلال عمله كأستاذ و موظف كبير في الامم المتحدة خبرة بأعمال و صيرورات المنظمات الدولية خاصة في مجال حفظ السلام و التنمية الدولية، و حاضر في مجال القانون الدولي و المنظمات الدولي الحد من التسلح و الاستخدامات السلمية للطاقة النووية، و وضع مقالات و كتبا في تلك الموضوعات، و هو عضو في منظمات مهنية عدة منها اتحاد القانون الدولي و و الجماعة الأمريكية للقانون الدولي.

    التحق بالوكالة الدولية للطاقة الذرية في عام 1984 حيث شغل مناصب رفيعة منها المستشار القانوني للوكالة، ثم في عام 1993 صار مديرًا عاما مساعدًا للعلاقات الخارجية، حتى عين رئيسا للوكالة الدولية للطاقة الذرية في 1 ديسمبر 1997 خلفًا للسويدي هانز بليكس و ذلك بعد أن حصل على 33 صوتًا من إجمالي 34 صوتًا في اقتراع سري للهيئة التنفيذية للوكالة، وأعيد اختياره رئيسا لفترة ثانية في سبتمبر 2001 و هو حاليا في الفترة الثالثة لرئاسته التي بدأت في سبتمبر 2005.


    جائزة نوبل
    في أكتوبر 2005 حصل محمد البرادعي على جائزة نوبل للسلام مناصفة مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية ومنحت الجائزة للوكالة ومديرها اعترافا بالجهود المبذولة من جانبهما لاحتواء انتشار الأسلحة النووية.

    وقال البرادعي

    إن الفقر وما ينتج عنه من فقدان الامل يمثل "أرضا خصبة" للجريمة المنظمة والحروب الاهلية والارهاب والتطرف.

    تتألف الجائزة من شهادة و ميدالية ذهبية و 10 ملايين كرونا سويدية (حوالي 1.3 مليون دولار) توزع بالنصف بين الوكالة ومديرها. وقال البرادعي إن نصيبه من الجائزة التي سيحصل عليها ستذهب إلى دور لرعاية الأيتام في بلده مصر، و أن نصيب الوكالة سيستخدم في إزالة الألغام الأرضية من الدول النامية.


    جدل حوله
    عارضت الولايات المتحدة تعيين محمد البرادعي لمدة ثالثة كرئيس للوكالة الدولية، كما أثارت صحيفة واشنطن بوست جدلا حول ما أعلنته [1] من قيام الولايات المتحدة بالتنصت على مكالماته على أمل العثور على ما يساعدها على إزاحته عن رئاسة الوكالة.

    و بالرغم من عدم وجود مترشحين منافسين على رئاسة الوكالة في ذلك الوقت، حاولت الولايات المتحدة إقناع رئيس الوزراء الأسترالي ألكسندر كونر بالترشح إلا أنه رفضن فتأجل قرار مجلس محافظي الوكالة حتى نهاية مايو 2005، عندما أسقطت الولايات المتحدة من اعتراضاتها على رئاسته في 9 يونيو بعد مقابلة بينه و بين كوندوليسا رايس و هو ما فتح الطريق أمام مجلس محافظي الوكالة للموافقة عليه في 13 يونيو.

    كان البرادعي قد أثار منذ 2003 تساؤلات حول دوافع و رشد الإدارة الأمريكية في دعواها للحرب على العراق بدعوى حيازتها لأسلحة دمار شامل، حيث كان قد ترأس هو و هانز بلكس فرق مفتشي الأمم المتحدة في العراق، حيث صرح في بيانه أمام مجلس الأمن في في 27 يناير 2003، قبيل غزو الولايات المتحدةالعراق، "إن فريق الوكالة الدولية للطاقة الذرية لـم يعثر حتى الآن على أي أنشطة نووية مشبوهة في العراق" [2]. كما لم يأت تقرير هانز بلكس رئيس فرق التفتيش على أسلحة الدمار الشامل [3] بما يفيد وجود أيا منها في العراق، و إن كان لا ينفي وجود برامج و مواد بهدف إنتاج اسلحة بيولوجية و كيميائية سابقا.

    كما اتهمته الولايات المتحدة باتخاذ موقف متخاذل فيما يتعلق بالملف النووي لإيران، إلا أن حيثيات فوزه بجائزة نوبل السلام "لجهوده الحثيثة في الحول دون استخدام التقنيات النووية في الأغراض العسكرية و في أنه تستخدم في الأغراض السلمية بآمن و أسلم الوسائل الممكنة" فند تلك المزاعم.

    قبل عشرة أيام من موعد انتخابات الرئاسة الأمريكية في 2004، أثار البرادعي تساؤلات حول مآل 377 طنا من المتفجرات التي اختفت في العراق بعد سيطرة الجيش الأمريكي عليها، فيما شكل مفاجأة أكتوبر في السياسة الأمريكية لتلك الانتخابات
    آخر مرة عدل بواسطة rousha1510 : 18-08-2007 في 10:20 PM

  8. #88
    rousha1510's صورة
    rousha1510 غير متواجد النجم الذهبي
    تاريخ التسجيل
    Nov 2004
    الموقع
    بلد الأهرامات- والنيل-أم الدنيا-مصر
    الردود
    8,639
    الجنس
    امرأة

    د/ مجدي يعقوب

    مجدي يعقوب
    من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
    اذهب إلى: تصفح, ابحث
    مجدي حبيب يعقوب بروفيسور و جراح قلب بارز ولد في 16 نوفمبر 1935 ببلبيس بمصر لعائلة قبطية أرثوذكسية تنحدر أصولها من أسيوط. درس الطب بجامعة القاهرة وتعلم في شيكاغو ثم إنتقل إلى بريطانيا في عام 1962 ليعمل بمستشفى الصدر بلندن ثم أصبح أخصائي جراحات القلب والرئتين في مستشفى هارفيلد ( من 1969 إلى 2001 ) ومدير قسم الأبحاث العلمية والتعليم (منذ عام 1992). عين أستاذاً في المعهد القومي للقلب والرئة في عام 1986. واهتم بتطوير تقنيات جراحات نقل القلب منذ عام 1967. في عام 1980 قام بعملية نقل قلب للمريض دريك موريس والذي أصبح أطول مريض نقل قلب أوروبي على قيد الحياة حتى موته في يوليو 2005. من بين المشاهير الذين أجرى لهم عمليات كان الكوميدي البريطاني إريك موركامب. ومنحته الملكة إليزابيث الثانية لقب فارس في عام 1992.

    حين أصبح عمره 65 سنة اعتزل إجراء العمليات الجراحية واستمر كاستشاري ومُنظر لعمليات نقل الأعضاء.

    في عام 2006 قطع الدكتور مجدي يعقوب اعتزاله العمليات ليقود عملية معقدة تتطلب إزالة قلب مزروع في مريضة بعد شفاء قلبها الطبيعى. حيث لم يزل القلب الطبيعي للطفلة المريضة خلال عملية الزرع السابقة والتي قام بها السير مجدي يعقوب.

    حصل على زمالة كلية الجراحين الملكية بلندن وحصل على ألقاب ودرجات شرفية من كلاً من جامعة برونيل وجامعة كارديف وجامعة لوفبورا وجامعة ميدلساكس (جامعات بريطانية) وكذلك من جامعة لوند بالسويد وله كراس شرفية في جامعة لاهور بباكستان وجامعة سيينا بإيطاليا.

  9. #89
    دند's صورة
    دند غير متواجد النجم الفضي
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    الموقع
    مصرية>>>صعيدية
    الردود
    1,024
    الجنس
    أنثى
    السلام عليكم اشكر كل اخواتى على المواضيع والصور الجميلة اللى بتدل على عظمة بلدى مصر ربنا يحميها ايه رايكم لو نشارك بعض اننا فى مصر من اماكن متفرقة نظهر العادات والتقاليد بتاعتنا الصعيدى يقول عاداته واللى من بحرى يقول وكل واحد يوصف بلده اللى عايش فيها مش تيجى واحده وتقول انا ساكنة فى مصر لا كلنا ساكنين فى مصر لكن مصر محافظات وكمان مراكز وكمان قرى كل واحد يقول فى احزانه وافراحه والسيئات والحسنات وكل الموجود فى بلده اوكى خلاص على بركة الله نبدأ ملحوظة انا معرفش اذا كان الموضوع مكرر هنا ولا لا واذا كان مكرر قولولى وانا ان شاء الله اغيرة

  10. #90
    emy89's صورة
    emy89 غير متواجد مجموعـة العطـاء في ركن الجمال
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    الموقع
    (فى قلب حبيبى)**مصريه**
    الردود
    5,661
    الجنس
    امرأة
    السلام عليكم اشكر كل اخواتى على المواضيع والصور الجميلة اللى بتدل على عظمة بلدى مصر ربنا يحميها ايه رايكم لو نشارك بعض اننا فى مصر من اماكن متفرقة نظهر العادات والتقاليد بتاعتنا الصعيدى يقول عاداته واللى من بحرى يقول وكل واحد يوصف بلده اللى عايش فيها مش تيجى واحده وتقول انا ساكنة فى مصر لا كلنا ساكنين فى مصر لكن مصر محافظات وكمان مراكز وكمان قرى كل واحد يقول فى احزانه وافراحه والسيئات والحسنات وكل الموجود فى بلده اوكى خلاص على بركة الله نبدأ ملحوظة انا معرفش اذا كان الموضوع مكرر هنا ولا لا واذا كان مكرر قولولى وانا ان شاء الله اغيرة
    وعليكم السلام
    فكره حلوه اوى يا جهاد
    انتظروا جديدى

مواضيع مشابهه

  1. الردود: 24
    اخر موضوع: 02-09-2009, 12:53 AM
  2. الردود: 2
    اخر موضوع: 04-08-2008, 06:20 PM
  3. احلى واجمل واروع واسهل الوصفات عندي
    بواسطة روابي نجد911 في ركن التغذية والصحة والرجيم
    الردود: 6
    اخر موضوع: 17-04-2007, 10:21 PM
  4. كلمات لن يكتب مثلها على مر التاريخ ...
    بواسطة بريدة قلبي في فيض القلم
    الردود: 1
    اخر موضوع: 10-04-2007, 04:04 PM
  5. اخر الازياء واجمل التصاميم الجديدة!!
    بواسطة maty في الأزياء والأناقة
    الردود: 1
    اخر موضوع: 30-08-2005, 03:45 AM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ | جمالكِ | طفلكِ | تحميل صور | تكرات | المجموعة البريدية | لكِ أطباق لاتقاوم

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96