انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
الصفحة 8 من 16 الأولىالأولى ... 456789101112 ... الأخيرالأخير
عرض النتائج 71 الى 80 من 151

** على لسان مصر يكتب التاريخ ما شاء *** انا مصر عندى احب واجمل الاشياء

(ركن الألعاب والترفيه - منتديات لكِ النسائية - الأرشيف)
...
  1. #71
    rousha1510's صورة
    rousha1510 غير متواجد النجم الذهبي
    تاريخ التسجيل
    Nov 2004
    الموقع
    بلد الأهرامات- والنيل-أم الدنيا-مصر
    الردود
    8,639
    الجنس
    امرأة

    د.أحمد زويل


    د. أحمد زويل
    - عالم مصرى مرموق حصل على جائزة نوبل فى الكيمياء عام 1999

    - الدكتور أحمد حسن زويل ولد فى عام 1946 بمدينة دمنهور ثم انتقل مع اسرته إلى مدينة دسوق التابعة لمحافظة كفر الشيخ حيث نشأ وتلقى تعليمه الأساسى .

    - التحق بكلية العلوم جامعة الاسكندرية بعد حصوله على الثانوية العامة وحصل على بكالوريوس العلوم بإمتياز مع مرتبة الشرف عام 1967 فى تخصص الكيمياء وعمل معيداً بالكلية ثم حصل على درجة الماجستير عن بحث فى مجال علم الضوء .

    - سافر إلى الولايات المتحدة الأمريكية فى منحة علمية وحصل على الدكتوراه من جامعة بنسلفانيا الأمريكية فى علوم الليزر .. ثم عمل باحثاً فى جامعة كاليفورنيا ( 1974 – 1976 ) ثم انتقل للعمل بجامعة " كالتك " , وهى من أكبر الجامعات العلمية فى أمريكا .

    - تدرج فى المناصب العلمية الدراسية داخل جامعة " كالتك " إلى أن أصبح أستاذ كرسى علم الكيمياء بها ، وهو أعلى منصب علمى جامعى فى أمريكا خلفاً للعالم الأمريكى" لينوس باولنج " الذى حصل على جائزة نوبل مرتين الأولى فى الكمياء والثانية فى السلام .

    - نشر أكثر من 350 بحثاً علمياً فى المجلات العلمية العالمية المتخصصة مثل مجلة Science ومجلة Nature .

    - يعمل استاذاً زائراً متميزاً فى أكثر من 10 جامعات بالعالم إلى جانب الجامعة الأمريكية بالقاهرة .

    - ألقى مئات المحاضرات العلمية فى كافة أنحاء العالم , وورد اسمه فى قائمة الشرف بالولايات المتحدة الأمريكية التى تضم أهم الشخصيات التى ساهمت فى النهضة الأمريكية وجاء اسمه رقم 18 من بين 29 شخصية بارزة باعتباره أهم علماء الليزر فى الولايات المتحدة ( وتضم هذه القائمة اينشتين ، وجراهام بل ) .

    - حصل على العديد من الأوسمة والنياشين والجوائز العالمية لأبحاثه الرائدة فى علوم الليزر وعلم " الفيمتو" الذى حاز بسببه على 31 جائزة دولية منها جائزة "ماكس بلانك " وهى الأولى فى ألمانيا ، وجائزة " وولش " الأمريكية التى تصل قيمتها إلى نحو مليون جنيه مصرى وجائزة " هاريون هاو " الأمريكية وجائزة الملك فيصل العالمية فى العلوم وجائزة هوكست الألمانية ، ووسام الإستحقاق من الطبقة الأولى من الرئيس محمد حسنى مبارك عام 1994 .

    - انتخب عضواً فى أكاديمية العلوم والفنون الأمريكية ايضاً ، كما مُنح ميدالية أكاديمية العلوم والفنون الهولندية ، وجائزة الامتياز باسم ليوناردو دافنشى ، وحصل على الدكتوراه الفخرية من جامعة أكسفورد بانجلترا والجامعة الأمريكية بالقاهرة وجامعة الإسكندرية .

    - حصل على جائزة بنيامين فرانكلين وهى أكبر جائزة علمية فى أمريكا عن اكتشافه للوحدة الزمنية " الفيمتو ثانية ".

    - فاز الدكتور أحمد زويل بجائزة نوبل في الكيمياء لعام 1999 لإنجازاته العلمية الهائلة في دراسة وتصوير ذرات المواد المختلفة خلال تفاعلاتها الكيميائية , وقد قامت الأكاديمية الكندية الملكية للعلوم بإعلان فوزه بهذه الجائزة

  2. #72
    rousha1510's صورة
    rousha1510 غير متواجد النجم الذهبي
    تاريخ التسجيل
    Nov 2004
    الموقع
    بلد الأهرامات- والنيل-أم الدنيا-مصر
    الردود
    8,639
    الجنس
    امرأة

    نجيب محفوظ

    نجيب محفوظ
    هو اشهر الأدباء العرب ، ينفرد بينهم بحصوله على جائزة نوبل في الأدب عام 1988 ، له أسلوب فريد وانتاج غزير في كتابة الرواية في الأدب العربي حتى أصبح أشهر الأدباء العرب لدى شعب العالم.

    من مواليد 11/12 /1911 .

    حصل علي ليسانس الآداب ( قسم فلسفة ) من جامعة القاهرة عام 1934 . بدأ نجيب محفوظ رحلته الأدبية بكتابة القصة القصيرة ، ثم كتابة الرواية التاريخية ، ثم الرواية الاجتماعية ، فتنوعت أعماله ، وكان يستمد موضوعاته من اكثر من مصدر ، أما التجارب الذاتية و أما تجارب الآخرين وكان يربط كل ذلك بالصلة النفسية الكامنة في أعماقه .

    ثم اتجه إلى كتابة الروايات ذات المضمون الفلسفي التي تعالج هموم وفكر المجتمع المصري .

    ترجمت معظم مؤلفاته إلي عدة لغات مختلفة وسجلت أعماله في الكونجرس الأمريكي باعتباره أحد الكتاب البارزين في العالم.

    و صدر عن حياته و أعماله الأدبية باللغة الألمانية كتاب بعنوان (نجيب محفوظ حياته و أدبه) عام 1979 .

    أهم أعماله:- زقاق المدق- يوم قتل الزعيم- الثلاثية (قصر الشوق -بين القصرين-السكرية) -خان الخليلي- قشتمر-تحت المظلة -الحب تحت المطر - ثرثرة فوق النيل – زقاق المدق – أولاد حارتنا – السمان والخريف – بداية ونهاية – المرايا – القاهرة 3.

    مـن أعمـاله التي ترجمـت إلى اللغة الفرنسية: "زقاق المدق-بين القصرين-قصر الشوق" .

    مـن أعمـاله التي ترجـمت إلي الإنجليزية:- "المرايا-السمان و الخريف-بداية و نهاية". مـن أعمالـه التي ترجمـت إلى الألمانية:- "ثـرثـرة فوق النيــــل" .

    من الجوائز التي كرم بها في مصر و العالم العربي :-
    جائزة قوت القلوب في الرواية.
    جائزة وزارة التربية و التعليم.
    جائزة مجمع اللغة العربية عن وصفه خان الخليلي.
    جائزة الدولة التقديرية في الآداب عام 1968 .
    وسام الجمهورية من الدرجة الأولي عام 1972 .
    قلادة النيل وهي أرفع الأوسمة المصرية.
    جائزة ( نوبل ) العالمية في الآداب عام 1988 .

    عمل كاتبا بإدارة الجامعة ، ثم سكرتيرا برلمانيا لوزير الأوقاف عام 1939 ، ثم مديرا بمكتب مصلحة الفنون عام 1955 ، ورئيسا لمجلس إدارة مؤسسة السينما عام 1966 ، ثم مستشارا لوزير الثقافة عام 1968.

  3. #73
    rousha1510's صورة
    rousha1510 غير متواجد النجم الذهبي
    تاريخ التسجيل
    Nov 2004
    الموقع
    بلد الأهرامات- والنيل-أم الدنيا-مصر
    الردود
    8,639
    الجنس
    امرأة

    صلاح طاهر

    صلاح طاهر
    صلاح طاهر من أبرز أسماء الجيل الثاني في الفنون التشكيلية المصرية وواحد من أكثر الفنانين غزارة في الإنتاج وصاحب توجه يحاول من خلاله طوال رحلته الإبداعية أن يقدم إضافة ذات خصوصية للفن التشكيلي في مصر.

    ولد الفنان صلاح الدين طاهر في مدينة القاهرة في 12 مايو سنة 1911 في حي العباسية. ،وتتلمذ على يد الفنان الراحل أحمد صبري

    التحق عام 1929 بالدراسة في كلية الفنون الجميلة العليا وسافر في عام 1925 لدراسة الفن في أوروبا .

    تخرج الأول على دفعته عام 1934 وفي عام 1935 أقام معرضاً فنياً في مدينة المنيا حيث كان يعمل مدرساً للرسم بمدرسة المنيا الابتدائية ثم انتقل للإسكندرية وعمل مدرساً ثانوياً وأقام معرضه الثاني عام 1939 .وفي عام 1941 انتقل إلى القاهرة ليعمل مدرساً للرسم بمدرسة فاروق الأول ثم عين مدرساً للتصوير الزيتي في كلية الفنون الجميلة بالقاهرة ومن هنا كانت المشاركة الفعلية في الحركة الفنية في بؤرة تجمع الفن التشكيلي في مصر .

    وفي عام 1954 تولي منصب مدير متحف الفن الحديث ثم مديراً للمتاحف الفنية بوزارة الثقافة.

    وفي عام 1961أصبح مديراً لإدارة الفنون الجميلة بوزارة الثقافة وانتقل بعد ذلك لتولى إدارة دار الأوبرا المصرية منذ عام 1962 حتى عام 1966.

    نال شهرة واسعة في رسم اللوحات الشخصية والمشاهد الريفية حتى عام 1956 ، عندما تحول إلى الاتجاه التجريدي بعد رحلة إلى والولايات المتحدة ، واصبح أحد أعلامه اهتم صلاح طاهر بنشر الثقافة الفنية من خلال عمله كأستاذ غير متفرغ بمعهد السينما (1961-1965) حيث شملت محاضراته موضوعات ثقافية عامة " كفلسفة الفن" و"سيكولوجية الإبداع" و " التذوق الفني"

    قدم صلاح طاهر أكثر من ألف لوحة تنوعت بين الكلاسيكية ( التصوير الطبيعي ) والتشكيل الذي يعتمد علي العناصر الهندسية وخلال مشواره الفني أقام أكثر من80 معرضاً محلياً وعالمياً منذ عام1932 وأشترك في حوالي 67 معرضاً جماعياً . وقد ظل الفنان الكبير صلاح طاهر في صدارة الحركة الفنية الحديثة في مصر منذ فجر الستينات ، وهو اول فنان عربي تصل أعماله إلى العالمية .. ودخل إلى عالم التجريد من خلال الموسيقى فاستطاع أن يعزف بالألوان والخطوط اعظم السيمفونيات اللونية التي تخاطب الروح من خلال الرمز و الإشارة .

    ويعد صلاح طاهر أول فنان تقام له جمعية في حياته وهي جمعية محبي فن صلاح طاهر التي أنشأها المهندس ياسر سيف عام 1998لتكون ملتقى للمحبين لفن صلاح طاهر والعمل على تكريمه وتخليده ، إلى جانب نشر الفن التشكيلي والوعي الفني ، وهي لأول جمعية توثق الأعمال الفنية الخاصة به .

    وتعددت الجوائز التي نالها الفنان صلاح طاهر وكان أهمها جائزة عالمية عام 1961 وجائزة الدولة التقديرية عام1974 مع وسام الاستحقاق كما منح وسام الجمهورية من الطبقة الثالثة عام 1975 ،وأخرها جائزة مبارك للفنون التي حصل عليها في عام 1988

    توفي صلاح طاهر في 6 فبراير 2007

  4. #74
    rousha1510's صورة
    rousha1510 غير متواجد النجم الذهبي
    تاريخ التسجيل
    Nov 2004
    الموقع
    بلد الأهرامات- والنيل-أم الدنيا-مصر
    الردود
    8,639
    الجنس
    امرأة

    جمال السجيني


    جمال السجينى
    يحظى بمكانة متفردة بين النحاتين المصريين فقد مارس السجينى مجالات النحت والتصوير والنحت البارز والميدالية والخزف الزخرفي والطرق على النحاس، واكتسب شهرة واسعة نتيجة لحضوره الدائم في الحركة الفنية والمشاركة المكثفة في المعارض المحلية والتي تمثل الفن المصري عبر الحدود.

    ولد جمال الدين رأفت السجيني في يناير عام 1917 ، حصل على دبلوم فن النحت من مدرسة الفنون الجميلة العليا عام 1938 ، ثم حصل على دبلوم فن النحت من أكاديمية الفنون الجميلة وأكاديمية الميداليات بروما عام 1950

    في عام 1958 تولى رئاسة قسم النحت بكلية الفنون الجميلة بالأسكندرية . ثم عمل رئيساً لقسم النحت بكلية الفنون الجميلة بالقاهرة 1964.

    اشترك في العديد من المعارض المحلية والدولية وأهمها : معرض فينيسيا ، معرض سياتل الدولي، و معرض بينالى الإسكندرية لدول البحر المتوسط الدورة ( 1 ) 1955 . و معرض موسكو الدولي 1957 . و معرض بروكسل 1958 . بينالى الإسكندرية لدول البحر المتوسط الدورة الدورة ( 21 ) 2001 . ونال العديد من الجوائز الدولية ومنها : جائزة الإنتاج الفني والميدالية الذهبية لمعرض موسكو الأول 1956 . و الميدالية الذهبية في معرض موسكو الدولي 1957 . و الميدالية الذهبية في معرض بروكسل الدولي 1958 . و وسام الحكومة الإيطالية بدرجة فارس

    أشهر أعماله : تمثال سيد درويش ، تمثال أمومة ، تمثال هذه أرضي أنا ، لوحة عروسة المولد ، تمثال الأرض

    توفي في نوفمبر 1977.


  5. #75
    rousha1510's صورة
    rousha1510 غير متواجد النجم الذهبي
    تاريخ التسجيل
    Nov 2004
    الموقع
    بلد الأهرامات- والنيل-أم الدنيا-مصر
    الردود
    8,639
    الجنس
    امرأة

    صلاح جاهين

    ( صلاح جاهين (25/12/1930-21/4/1986
    الإسم الحقيقي محمد صلاح الدين حلمي بهجت

    فنان موسوعي متعدد المواهب ، لمع كشاعر وكاتب غنائي ، كاتب سيناريو، ورسام كاريكاتير وممثل أيضا.

    ولد مؤسس المدرسة المصرية الحديثة لفن الكاريكاتير لوالد يعمل قاضيا، فكان على الأسرة أن تنتقل من محافظة إلى أخرى طوال الوقت، مما ساعد صلاح جاهين على تشكيل حماسته الوطنية، والتي ظهرت بشكل واضح في سلوكه تجاه ثورة 1952 والأغنيات التي كتبها لها.
    ظهرت موهبته في الرسم لأول مرة عندما كان في الثالثة عشر عندما كان طالباً بمدرسة أسيوط الإعدادية حيث طلب منه مدرس الرسم أن يرسم عاصفة في غابة، وقد حصل رسم جاهين على إعجاب واهتمام المدرس على الموهبة الكبيرة التي يمتلكها.

    تخرج جاهين في كلية الحقوق جامعة القاهرة، وبعد تخرجه بدا مشواره في الصحافة عام 1952 حيث عمل كرسام كارتون هاو في مجلة روز اليوسف، ثم اشترك في إصدار مجلة صباح الخير، وتألق فيها كرسام كاريكاتير محترف، إلى درجة أن تم تعيينه رئيس تحرير للمجلة.
    في عام 1957 زار جاهين الاتحاد السوفيتي ثم كتب كتاباً بعنوان ( زهرة في موسكو) عن انطباعاته عن الرحلة، ثم انضم عام 1964 إلى جريدة الأهرام.
    وقام جاهين بإنتاج بعض الرسوم الكارتونية التي ألقت الضوء على قضايا حيوية في مصر. اتجه صلاح جاهين في كتاباته إلى الشعر العامي الذي تميز لديه بالاستخدام المبتكر للكلمات، حيث تعتبر رباعياته التي كتبها عام 1963 اتجاه جديد للشعر الذي يظهر من قلب الأحداث كنوع حديث من الأدب الشعبي، وتنتهي كل رباعيات جاهين بقول ساخر هو " العجائب لن تتوقف".

    وابتكر صلاح جاهين عدد من شخصيات الكاريكاتير الشعبية ، وأثار برسوماته معارك سياسية وفكرية كبيرة ، وكان جاهين أيضا من رواد الكتابة لمسرح العرائس .
    بالنسبة لأغنياته الوطنية فقد قدم عدد كبير من المفردات اللغوية التي كانت تستخدم فقط في المقالات السياسية داخل الأغنيات التي كتبها، وقد كتب جاهين أول أغنياته عام 1956.
    في مجال صناعة السينما كان صلاح جاهين منتجاً وكاتب سيناريو وممثل، وكتب أيضاً فوازير رمضان للتليفزيون لعدة أعوام حققت نجاحاً كبيراً.
    أبدع أشهر شخصيات العرائس للأطفال مما دفع وزارة الثقافة إلى تكليفه بتشكيل لجنة لثقافة الطفل في سبتمبر 1962.

    أهم الأعمال:
    أغنيات: " الصهبجية " ، " صباح الخير يا مولاتي " ، " عايزينها تبقى خضرة " ، " المصريين اهمه " ، " خللي السلاح صاحي " ، " ابريق الشاي " ، " يا اهلا بالمعارك " ، " ثوار " ، " اللعبة " ، " البيت الكبير "، " المريلة الكحلي ".
    مسرح العرائس: " الليلة الكبيرة " ، " حسن الداهية" عام 1958 ، " فدان حرية" ، "مطحنة الشيطان " . انتاج : " حديقة الحيوان" و"هاشم وراوية".
    سيناريوهات: "هو وهى" ، "عودة الابن الضال" ، "خاللى بالك من زوزو"، " أميرة حبى أنا" ، " شفيقة ومتولى" .
    تمثيـل : " لا وقت للحب" ،" اللص والكلاب" ،" شهيدة الحب الإلهى" ،" المماليك".

  6. #76
    rousha1510's صورة
    rousha1510 غير متواجد النجم الذهبي
    تاريخ التسجيل
    Nov 2004
    الموقع
    بلد الأهرامات- والنيل-أم الدنيا-مصر
    الردود
    8,639
    الجنس
    امرأة

    أحمد شوقي

    أحمد شوقي (1868- 1932
    الإسم الحقيقي أحمد بن علي بن أحمد شوقي

    أول من حاز لقب أمير الشعراء، تناول كافة ألوان الشعر المديح، والغزل، والرثاء، والوصف، بالإضافة الي إكثاره من شعر الأحداث الاجتماعية والسياسية في مصر والشرق والعالم الإسلامي، وهو أول من جود القصص الشعري التمثيلي باللغة العربية، ليكتب العديد من المسرحيات الشعرية، ويعد من أوائل كتاب شعر الأطفال في الأدب العربي.

    ولد لأسرة ميسورة ذات أصول اختلطت فيها الدماء العربية والشركسية والتركية، وكان لها اتصال بقصر الخديوي. كفلته جدته لوالدته منذ ميلاده، وفي سن الرابعة بدأ تعليمه في كتاب الشيخ صالح بالسيدة زينب، ثم التحق بمدرسة المبتديان الابتدائية بحي السيدة زينب، فالمدرسة التجهيزية " الثانوية"، وحصل فيها على المجانية كمكافأة لتفوقه.

    في عام 1885 التحق شوقي بمدرسة الحقوق، وبعد أن درس بها عامين حصل بعدها على الشهادة النهائية فى الترجمة . كانت جدته لوالدته في ذلك الوقت قد أصبحت وصيفة بالقصر الملكي، فعينه الخديوي ضمن خاصته بالقصر، ثم أوفده بعد عام لدراسة الحقوق فى فرنسا، فقضى هناك ثلاث سنوات في مونبلييه وباريس، وتأثر بالأدب الفرنسي ، فكتب هناك المخطوطة الأولى لمسرحية "علي بيك الكبير"، ولكنه لم يتمها، وترجم قصائد للشعراء لافونتين ولامارتين.
    حصل شوقي على شهادته النهائية في 18 يوليه 1893، وعاد إلى مصر أوائل عام 1894، فضمه الخديوي توفيق إلى حاشيته.

    سافر أحمد شوقي ثانية إلى جنيف ممثلاً لمصر فى مؤتمر المستشرقين، وعندما توفي الخديوي توفيق وولى عباس ، كان شوقي شاعره المقرب وأنيس مجلسه ورفيق رحلاته.
    أصدر شوقي الجزء الأول من ديوانه الشوقيات عام 1890.

    عندما اندلعت الحرب العالمية الأولى عام 1914، فرضت انجلترا حمايتها على مصر، وتم نفي أحمد شوقي إلى الأندلس لاقترابه من الخديوي الذي تم خلعه عام 1914 .
    أثرت فترة المنفى التي قضاها على أعماله الأدبية من خلال اطلاعه على ثقافات الدول الأخرى بعمق، كذلك أدى ابتعاده عن الوطن إلى زيادة عاطفة الحنين والشوق إلى مصر، فكتب مجموعة من أفضل أعماله الشعرية والمسرحية. عاد شوقي إلى مصر عام 1920، وبويع أميرا للشعراء 1927.

    أهم الأعمال :
    مسرحيات: "مصرع كليوباترا"- "مجنون ليلى"- "قمبيز"- "علي بك الكبير"- "عنترة"- "الست هدى"- "أميرة الأندلس"- " البخيلة".
    ديوان : الشوقيات.

  7. #77
    rousha1510's صورة
    rousha1510 غير متواجد النجم الذهبي
    تاريخ التسجيل
    Nov 2004
    الموقع
    بلد الأهرامات- والنيل-أم الدنيا-مصر
    الردود
    8,639
    الجنس
    امرأة

    المهندس حسن فتحي

    السيرة الذاتية
    ميلاد حسن فتحي في الإسكندرية (23 مارس 1900)
    دبلوم العمارة من المهندس خانة – جامعة الملك فؤاد الأول (القاهرة حالياً) (1926)
    مهندس بالمجالس البلدية (1926 - 1930)
    مدرس بكلية الفنون الجميلة (1930 - 1946)
    رئيس إدارة المباني المدرسية بوزارة المعارف (1949 - 1952)
    خبير بمنظمة الأمم المتحدة لإعانة اللاجئين (1950)
    أستاذ بكلية الفنون الجميلة و رئيس قسم العمارة بداية من (1954 الي 1957) (1953- 1957)
    خبير في مؤسسة "دوكسياريس" للتصميم والإنشاء بأثينا وحاضر بمعهد أثينا للتكنولوجيا وشارك في بحث عن مدينة المستقبل من ( 1959 الي 1961) ( 1957- 1962)
    رئيس مشروع تجريبي للإسكان تابع لوزارة البحث العلمي بالقاهرة و مستشار لوزارة السياحة (1963- 1965)
    خبير بمنظمة الأمم المتحدة في مشروع التنمية بالمملكة العربية السعودية (1966)
    أستاذ زائر في قسم تخطيط المدن و العمارة بجامعة الأزهر الشريف (1966 - 1967)
    خبير بمعهد أدلاي إستفسون بجامعة شيكاغو (1967 - 1969)
    أستاذ زائر للإسكان الريفي في كلية الزراعة جامعة القاهرة (1975 - 1977)
    وفاة حسن فتحي في القاهرة (30 نوفمبر 1989).

    [تحرير] المناصب الشرفية
    عضو المجلس الأعلى للفنون والآداب – مصر.
    عضو شرف مركز الأبحاث الأمريكية – القاهرة.
    رئيس لمجمع الدائرة المستديرة الدولية لتخطيط عمارة القاهرة بمناسبة عيدها الألفي.
    عضو شرف المعهد الأمريكي للعمارة.
    رئيس شرف المؤتمر الدائم للمعماريين المصريين الأول 1985 و الثاني 1986 و الثالث 1987 و الرابع 1988
    عضو لحنة تحكيم جائزة الاغاخان في العمارة من 1976 إلى 1980 .

    [تحرير] المشروعات المعمارية

    [تحرير] المراحل التي مر بها
    المرحلة الأولى 1926- 1937 : بعد تخرجه مباشرة وفيها كان يتبع الطرز العالمية في البناء.

    المرحلة الثانية 1937- 1956 : و اتجه فيها إلى اكتشاف و إحياء العمارة المحلية و أبرز مشاريعها قرية القرنة.

    المرحلة الثالثة 1957- 1962 : هي فترة عمله في اليونان و فيها قام بالعديد من المشاريع و شارك في مشروع مدينة المستقبل.

    المرحلة الرابعة 1963-1980 : هي أكثر المراحل انتاجية و ابداعا و أشهر مشاريعها قرية باريس.

    المرحلة الخامسة 1980- 1989 : قلّت فيها المشاريع – لدواعي التقدم في السن – و أهم مشاريعها هي قرية دار الإسلام .


    [تحرير] أكثر من 160 مشروع ، أهمها و التي تمثل نقطة تحول بارزة في أعماله
    1937 فيلا جرافيس و كانت أول منزل يستخدم فيه عناصر جديدة مثل الفناء المركزي و الفصل بين المساحات العامة و الخاصة و المقعد و المشربية و ذلك خلافا لأعماله السابقة التي كان يغلب عليها النمط المعماري العالمي.
    1941 منزل للجمعية الزراعية الملكية في بهتيم و هو أول مشروع يستخدم الطين في بنائه وبسببه اتجه إلى اكتشاف تقنيات البناء النوبية لإنشاء القبة و القبو.
    1948 قرية القرنة أشهر أعماله التي روي قصة بنائها في كتاب عمارة الفقراء مما شد الانتباه العالمي إليه. وقد تم بناء بعض المباني الخدمية و 130 منزل من اصل 900 منزل كان من المخطط بنائها.
    1949 فيلا عزيزة هانم حسنين و هي أول مشروع يستخدم في بنائه الحجر.
    1950 مسجد في البنجاب بالهند و استخدم فيه لأول مرة بلاطات مطوية خفيفة الوزن baratsi truss لتغطية السقف.
    1967 قرية باريس و استطاع فيها الوصول إلى خفض هائل لدرجة الحرارة يصل إلى 15 درجة مئوية (15 درجة مئوية فرق الحرارة بين داخل الفراغ و خارجه) باستخدام أساليب التهوية الطبيعية لمبني السوق و تم بنائها بالطوب الرملي .

    [تحرير] تجربته
    يعتبر نضال حسن فتحي لتغيير المفاهيم المترسخة لدى عقلية البيروقراط المصرية مادة بحثية هامة لأغلب المتخصصين و ملمحا هاما من ملامح نضوج الشخصية المعمارية المصرية, و قد مرت رحلة حسن فتحي بمراحل من الفشل و النجاح كان أولها في بهتيم المصرية و آخرها في دار الإسلام في نيو ميكسيكو الأمريكية.


    [تحرير] الفشل الأول في بهتيم
    وضع حسن فتحي تصميما كاملا للقرية التي كان يحلم بإنشائها، وبدأ البحث عن موقع لإقامتها وعن جهة تنفق على تنفيذها، وحصل على هذه الفرصة عام 1941 عندما قررت " الجمعية الزراعية الملكية " أن تبني مساكن نموذجية للفلاحين في قرية " بهتيم "، واستطاع أن يقنع المسئولين بمشروعه، وكانت تجربة فريدة أثارت اهتماما واسعا بين الزراعيين، لكنها لم تجد ترحيبا بين المسئولين أو لدى زملائه المهندسين، وقد أدهشه أن تقابل هذه التجربة بالرفض والتجاهل. كان الفكر الهندسي السائد في مصر يقدس العمارة الغربية الحديثة، ويهزأ من فكرة العمارة الريفية والشعبية، ويعتبرها تخلفا أو تمسكا بالتخلف، لهذا رأى المعماريون في نظرية " حسن فتحي" تخلفا يبعد بها عن العصرية. أما هو فكان يرد على زملائه بقوله: " ليس من المعقول أن نشيد بيتا شرقيا في أوربا، أو بيتا أوربيا في الصحراء العربية، إن طبيعة المناخ المحلي تفرض طراز البيت، ومن الخطأ نقل الأفكار من بلد لآخر دون أي اعتبار للظروف المناخية والتقاليد الاجتماعية المحلية ". وكانت مجموعة المباني التي أقامها في " بهتيم " هي فشله الأول، فلم تكن قرية متكاملة، وقد عانت من التجاهل والسلبية من المسئولين، كما رفض الفلاحون سكناها لأن تصميم البيوت لم يتضمن مكانا لحظيرة المواشي التي أبعدها المعماري عن مسكن الفلاح، وبرر ذلك باعتبارات صحية، ولأنه كان يتقزز من فكرة معيشة الإنسان مع حيوانات الحقل في مسكن واحد. لم يتفهم حسن فتحي الأرستقراطي النشأة، أن إصراره على عزل حظيرة المواشي عن مسكن الفلاح هو أمر يطير النوم من العيون، فالبقرة التي تعمل مع صاحبها في الحقل نهارا يتحول هو إلى حارسها ليلا ، يطعمها ويحلبها . ولم يدرك المعماري المفكر مدى عمق الارتباط بين الفلاح المصري وماشيته ، ولم يفطن إلى أن هذه العلاقة بلغت من المبالغة والتضخم حد التقديس في بلد زراعي آخر هو الهند، ومن هنا كان إصراره على عزل الفلاح عن ماشيته بحجة أن اشتراكهما في المسكن أمر غير صحي وغير إنساني. هذا الإصرار لقي تعاطفا في الغرب ورفضا مطلقا من الفلاح المصري، وقد أصر حسن فتحب على هذا الموقف ورفض أي مرونة أو تنازل عنه طيلة حياته، وهي مسألة كان يتحتم إيجاد حل معماري لها دون الإصرار على التفرقة بين الفلاح وماشيته التي يستهدفها اللصوص والضواري. وقد تصدعت مساكن بهتيم المهجورة ولم تعش طويلا، كما أن الفنان لم يكن في ذلك الوقت قد وضع دراسات علمية إنشائية حول قدرة الجدران الطينية على التحمل، كما لم يكن قد توصل بعد إلى فكرة الأسقف بالقبة والقبو التي واصل استخدامها النوبيون حتى تهجيرهم .


    [تحرير] الفشل الثاني في قرية القرنة
    جاءت الفرصة الثانية عندما طلبت منه مصلحة الآثار عام 1946 أن يبني قرية كاملة غرب مدينة الأقصر لينتقل إليها أهالي " القرنة ". وقرية " القرنة " تقع في الجبل الغربي فوق أغنى منطقة بالآثار المصرية القديمة حيث مقابر الملوك والملكات والنبلاء، وأثمن كنوز الحضارة المصرية القديمة. وقد تفنن أهل " القرنة " في التفتيش عن الآثار وفي بيعها وتهريبها، بل وصهرها أحيانا لبيعها ذهبا خاما، وكان لهم تاريخ طويل ضج منه رجال الآثار، وفيلم " المومياء " لشادي عبد السلام يبرز بلغة السينما جانبا من هموم هذه المنطقة. لم يجد المسئولون عن الآثار حلا لهذه المشكلة سوى تهجير أهالي قرية القرنة من موقعها في الجبل إلى مكان آخر، لحماية ما تبقى من آثار. كما وجدوا أن أرخص عمارة وأكثرها ملاءمة " للقرنة الجديدة " النموذجية هي عمارة حسن فتحي الطينية. وأحس المعماري الفنان أن هذه هي فرصته لإبراز أفكاره بشكل عملي يفحم كل معارضيه، فجمع العمال والبناءين وذهب إلى القرية القديمة وطاف بها بيتا بيتا، وقابل أهلها وأقطابها وشرح لهم مزايا الانتقال، وضرورة التخلي عن الحلم الموروث في الحصول على الكنز، واستطاع أن يقنع أغلبهم بل ويثير حماسهم ( أو هكذا تصور ). وارتفعت أعمدة المباني العامة : المسجد، والمسرح، والسوق، ومعرض لمنتجات القرية، ومدرسة للبنين، وحظيرة المواشي الجماعية، وعدد من المرافق الأخرى، وحول منطقة المرافق تمت إقامة جزء من المباني السكنية. لكن العقبات بدأت تظهر ليتعثر المشروع ثم يتوقف, وأعلن حسن فتحي أنه لم يستطع إتمام مشروعه، واعترف بفشله الثاني، وامتنع أهالي القرنة عن النزول من الجبل لسكنى القرية الجديدة، وكانت الأوضاع السياسية قد تغيرت بعد 1952 فلم تجبرهم السلطات على الانتقال، كما أن الفلاحين في المنطقة رفضوا سكنى القرية بسبب الفصل بينهم وبين ماشيتهم. وظلت قرية القرنة الجديدة لأكثر من 30 عاما " سيمفونية لم تتم " لأنها ظلت مهجورة، حتى أدى ضغط الانفجار السكاني إلى سكناها بعد تغيير بعض معالمها، وقد تم ترميم المسرح عام 1983. وفي قصة " الجبل " لفتحي غانم- التي تحولت إلى فيلم سينمائي- جانب من أحداث هذا المشروع الذي ظل مهجورا حوالي ثلاثين عاما. و في أغلب الأحوال فإن الخطأ في العمارة سواء من ناحية منفعتها أو جمالياتها، يعلن عن نفسه كاشفا عن عيوبها أو محرضا الناس على السؤال عن سبب " خرابها "، وكأنه جريمة معلنة طوال الوقت. وقديما قال أحد الحكماء: " إن الطبيب يدفن خطأه بينما المعماري يبرزه للناس كعاهة المتسول ! ". وقرية القرنة " ظلت مهجورة عشرات السنين، ومعروف أنها من الناحية الجمالية أقرب إلى قطعة موسيقية عذبة منها إلى قرية ريفية، وكانت مشاهدة " القرنة الجديدة " وزيارتها تمثل جزءا في برنامج رحلات السائحين وزائري المنطقة من المصريين والأجانب، إلى جانب مشاهدة الآثار، وقد رفض أهالي " القرنة الجديدة " الهجرة إلى المنطقة المنخفضة لرطوبتها بعيدا عن الجبل، ولأنهم يتعالون على الفلاحين الذين يسكنون المنطقة الزراعية، ومهنة أهالي " القرنة " هي إرشاد السائحين والاتجار في الآثار الحقيقية والمزيفة. ورغم هذا فقد حققت تصميمات حسن فتحي للقرنة أكبر نجاح لنظريته عندما عرضها ودافع عنها في كتابه " القرنة.. قصة قريتين " الذي طبع فيما بعد تحت اسم " عمارة الفقراء "، وهذا هو مثار التعجب في حياة هذا المعماري العبقري عندما حصل على الجوائز والتقدير المحلي والعالمي عن فشله الثاني في مشروع معماري لم يتم.


    [تحرير] الفشل الثالث في الواحات
    المشروع الثالث الذي أقامه الفنان هو قرية " باريز الجديدة " في أصغر واحات الوادي الجديد قرب " الخارجة " وقد تبنت هذا المشروع مؤسسة تعمير الصحاري. و " باريز الجديدة " أو "باريس الجديدة" في بعض المصادر تبعد ستة كيلو مترات عن واحة باريز القديمة، حول بئر اكتشفته هيئة تعمير الصحاري عام 1963 وقد وضع الفنان دراسات دقيقة تفصيلية وبدأ التنفيذ 1965، وقبل أن يتم مشروعه قامت حرب 1967 فتوقف العمل. لكن الأهالي رفضوا الانتقال إلى القرية الجديدة لسبب غاب عن وعي الفنان وربما لم يكن في مقدوره أن يتفاداه، إذ إن أهالي الواحات يقيمون مدافن موتاهم في مبان ذات أقبية، وأسلوب البناء عند حسن فتحي يحتم استخدام القبو والقبة، لهذا رفض الأهالي الانتقال إلى القرية الجديدة فقد تصوروا أنهم سينتقلون إلى مجموعة من القبور، وفشل المشروع الثالث.


    [تحرير] النجاح الوحيد و الغير مكتمل
    المشروع الرابع الذي انتقل بالفنان العالمي إلى بؤرة الأضواء عالميا هو مشروع " دار الإسلام " الذي أقامه عام 1981، وأنجز جانبا منه في " نيومكسيكو " بالولايات المتحدة الأمريكية لحساب " منظمة دار الإسلام " وقد نفذ من تصميماته لهذه القرية: المسجد، والمدرسة، وبيت الطلبة، جمع فيها بين طابع المباني الإسلامية في المنطقة العربية والأسلوب الريفي في الأسقف بالقباب. نجح هذا المشروع وحقق أكبر الأثر في حسن استقبال نظرياته المعمارية، وتوالى بعد ذلك التقدير العالمي لفنه والاحتفال بأسلوبه والاعتراف به كأحسن المعماريين ، قبل وفاته بخمس سنوات فقط.


    [تحرير] مؤلفاته
    "قصة مشربية".
    قصة " Le Pays d`Utopie " في مجلة " La Revue du Caire ".
    عمارة الفقراء
    كتاب "العمارة والبيئة" ـ كتابك ـ دار المعارف 1977.
    كتاب "الطاقة الطبيعية والعمارة التقليدية: مبادئ وأمثلة من المناخ الجاف الحار"، جامعة الأمم المتحدة - >طوكيو، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، الطبعة الأولى1988.
    الكثير من الأبحاث في مجال العمارة والإسكان والتخطيط العمراني وتاريخ العمارة بالإنجليزية والفرنسية والعربية.

    [تحرير] الجوائز
    1958 جائزة الدولة التشجيعية في العمارة عن تصميم وتنفيذ قرية " القرنة الجديدة " ( النموذجية بالأقصر )، وكان أول معماري يحصل عليها عند تأسيس هذه الجائزة في ذلك التاريخ - مصر.
    1959 ميدالية وزارة التربية والتعليم ، ثم وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى - مصر.
    1959 جائزة الدولة التشجيعية للفنون الجميلة (ميدالية ذهبية) - مصر.
    1960 ميدالية هيئة الآثار المصرية - مصر.
    1967 جائزة الدولة التقديرية للفنون الجميلة - مصر.
    1980 جائزة الرئيس - منظمة الاغاخان للعمارة .
    1980 أول فائز بجائزة نوبل البديلة RLA و هي جائزة يقدمها البرلمان السويدي في اليوم السابق لتوزيع جوائز نوبل التي يقدمها ملك و ملكة السويد (و التي لا تضم جائزة للهندسة المعمارية) .
    1980 جائزة بالزان العالمية - إيطاليا .
    1984 الميدالية الذهبية الأولى - الاتحاد الدولي للمعماريين في باريس (لقبه الاتحاد الدولي للمعماريين UIA بأحسن مهندس معماري في العالم في ذلك الوقت، وهذا الاتحاد يضم تسعة آلاف معماري يمثلون 98 دولة، وأعلن وقتها أن نظرياته الإنشائية ومفاهيمه المعمارية يتم تدرسها للطلاب في 44 جامعة بالولايات المتحدة وكندا وجامعات أخرى في دول شمال أوربا).
    1987 جائزة لويس سوليفان للعمارة (ميدالية ذهبية) - الاتحاد الدولي للبناء و الحرف التقليدية.
    1988 الجائزة التذكارية لكلية الفنون الجميلة بجامعة المنيا التي قدمت له خلال المؤتمر العلمي الرابع لها وقد أعلن حسن فتحي عند تسلمه الجائزة أن هذا هو أول تكريم من محفل أكاديمي مصري يحصل عليه في حياته، وكان ذلك قبل وفاته بعام واحد

  8. #78
    rousha1510's صورة
    rousha1510 غير متواجد النجم الذهبي
    تاريخ التسجيل
    Nov 2004
    الموقع
    بلد الأهرامات- والنيل-أم الدنيا-مصر
    الردود
    8,639
    الجنس
    امرأة

    محمد حسنين هيكل

    عملاق الصحافة العربية " محمد حسنين هيكل "

    يعد محمد حسنين هيكل من أنبغ عمالقة الصحافة والسياسة على مستوى العالم ..
    فقد اكتسب مكانته الى جوار الرواد فى مجال الصحافة والتحليل السياسي
    وكتاباته تعد المرجع الرئيسي لطلاب الخفايا فى السياسة والتاريخ السياسى ..
    ومظاهر نبوغه لا تؤذن بحصر أبدا ..
    فهو الصحفي والسياسي الوحيد الذى عايش أزمات العالم الكبري عبر القرن الماضي وكتب عنها من خلال نافذة الرؤية التى توفرت له ..

    حتى فى كتاباته التحليلية التى يتناول فيها أحد الجوانب التاريخية البعيدة عن حضوره .. فهو يعوض عدم المعايشة والمعاصرة بالجسد الى معايشة بالفكر والوثائق..
    ومن المشهور عنه أنه كنز الأسرار الذى لا ينضب أبدا ..
    فما ان يشرع فى التصدى لحادثة ما .. يقضي قرابة العام أو أكثر فى التنقل والسفر والبحث ومقابلة الحضور لهذا الحدث .. ويجمع عبر شبكة علاقاته المهولة كل الأدلة والوثائق والشهود مستعينا فى ذلك بصداقاته المتعددة لنجوم العالم فى السياسة والأدب والفكر ..
    ثم يبدأ فى الكتابة والتحليل لما تحت يده من معلومات غزيرة ..
    ولذلك فقد عرف عنه عالميا .. أنه الكاتب الوحيد الذى لا تستطيع الطعن فى حقيقة الوقائع والأحداث لما يضمنه فى كتاباته من وثائق وشهادات
    غير أنه يمكن الاختلاف معه فى زاوية الرؤية والتحليل


    البداية

    كانت بداية الكاتب والسياسي الكبير محمد حسنين هيكل فى قريته البسيطة بالريف المصري مع مكتبة ذاخرة متوارثة جيلا بعد جيل من الأجداد الى الأحفاد ..
    وبدافع النبوغ المبكر طرقها الطفل الصغير ليبدأ رحلته مع الثقافة والفكر ..
    وعندما شب الطفل وبلغ أوائل العشرينات من عمره .. انطلق الى القاهرة حيث الأضواء والأحداث مع نهاية أربعينيات القرن الماضي ..
    وفى جريدة " الاجيبشيان جازيت " الناطقة بالانجليزية فى القطر المصري بدأ عمله الصحفي متدربا على يد رئيس تحريرها هو بعض الصحفيين المصريين والعرب ليصبح كل منهما علم فى مجاله فيما بعد ..
    وفى ميدان المراسلة الحربية انطلق هيكل بحماس الشباب الوافر .. ولغة وأسلوب بارع يحلل وينقد الأوضاع الساخنة فى بؤر الأزمات المشتعل فى ذلك الوقت فى جميع أنحاء العالم ..
    ومع بدء حركات التحرر فى العالم العربي .. وصعود نجوم جدد لساحة العمل السياسي واشتعال الصراع بين الاخوان المسلمين والملك فى مصر وأزمة حزب الوفد مع القصر .. ونشأة حركة الضباط الأحرار فى الجيش المصري العائد من رحى حرب فلسطين وحريق القاهرة ..
    كل هذا الزخم فى الأحداث .. وبدافع القدر وحده وجد هيكل نفسه فى قلب الأحداث مشاركا لا مشاهدا ..
    وتوثقت علاقاته بالضابط المصري زعيم تنظيم الأحرار البكباشي " المقدم " جمال عبد الناصر حسين " ورفاقه أنور السادات وعبد الحكيم عامر وغيرهم ..
    ولم تمض على علاقته بعبد الناصر أكثر من عام .. الا وكانت مصر على موعد مع انقلاب يوليو 1952 الذى تحول فيما بعد الى مسمى الثورة ..
    ونقطة علاقته بعبد الناصر كانت نقطة فاصلة فى حياة الصحفي الناشئ الذى انتقل من الجازيت الى آخر ساعة واحتك بمؤسسها الكبير محمد التابعى .. حيث قامت علاقته بعبد الناصر على الاحترام والاعجاب المتبادل ..
    وانتقل هيكل الى مؤسسة أخبار اليوم .. بعد أن انتقلت ملكية آخر ساعة من محمد التابعى الى الأخوين مصطفي وعلى أمين .. ولم يكن عمر هيكل فى ذلك الوقت أكثر من ثلاثة وعشرين عاما عندما أصبح رئيسا لتحرير آخر ساعة .. وواصل قلمه الصعود حتى تمكن عبد الناصر فى أحداث عام 1954 م .. من اقصاء محمد نجيب عن السلطة ليتولى الحكم رئيسا للجمهورية ..
    وهنا كانت النقلة والنقطة التالية من النقاط الفرقة فى حياة هيكل

    فى جوارالسلطة

    عندما تولى جمال عبد الناصر سلطة الحكم فى مصر كانت علاقته بهيكل قد اكتسبت عرى الصداقة والثقة التى لا تنفصم .. فكان صديقا ومستشارا لعبد الناصر .. وكان أحد نجوم معركة السويس التى تفجرت فيها قنبلة التأميم ..
    وفى ذلك الوقت كانت أخبار اليوم كمؤسسة صحفية كبري قد اكتسبت معظم نجوم الجيل من الصحفيين وعلى رأسهم هيكل .. والى جوارها كانت الأهرام أعرق المؤسسات الصحفية فى حالة أشبه بالاحتضار على النحو الذى دفع أصحابها اللبنايين من ورثة " آل تقلا " الى اللجوء لهيكل طمعا فى موافقته على الانتقال للاهرام واقالتها من عثرتها .. ونظرا للعلاقة الحميمة التى كانت بين هيكل وبين أصحاب أخبار اليوم مصطفي وعلى أمين رفض هيكل الانتقال تماما .. وشيئا فشيئا استجاب للضغوط وقرر الانتقال للأهرام .. غير أن الخبر تسرب الى آل أمين الذين ضيقوا الخناق على هيكل وفى وسط جلسة عاطفية شديدة عاد هيكل لرفض طلب الأهرام ..
    الا أن هيكل وبعد عام من هذه الواقعة وتحت تأثير المتغيرات قبل العرض القديم وانتقل فى سرية تامة الى الأهرام ولم يعرف أحد بشئ عن الخبر الا بعد أن أصبح هيكل رئيسا لتحرير الأهرام بالفعل ..
    وتمضي السنوات .. وتتألق الأهرام فى ثوبها الجديد .. ثم يصدر عبد الناصر قانون تنظيم الصحافة والذى أمم به الصحف وانتقلت ملكيتها نهائيا الى الدولة فى صدمة فكرية للجميع قبل أن تكون مادية مع ما يعنيه القانون بخضوع الصحافة لمكتب الرقيب التابع للدولة مما يعنى قطعا بزوال حرية النقد والرأى ..
    وعارض هيكل القانون واحتج لدى صديقه عبد الناصر .. غير أن عبد الناصر نفذ القانون بوعد شخصي منه لهيكل ألا يعتبر القانون حجر عثرة فى طريق حرية الرأى .. وهو ما لم يحدث للأسف ..!!
    ولم تكن تلك الواقعة آخر المفاجآت .. حيث لم يمض الوقت الكثير حتى تفجرت قضية أثارت الزوابع فى الوسط الصحفي على مستوى العالم العربي ..
    فقد ألقت المخابرات العامة المصرية القبض على مصطفي أمين صديق هيكل ورئيس تحرير أخبار اليوم متلبسا بالتجسس على مصر لحساب المخارات المركزية الأمريكية عن طريق ضبطه بنقل المعلومات أثناء جلوسه فى فيلته بضاحية المعمورة بالاسكندرية الى رجل المخابرات الأمريكية " بروس تايلور أوديل "
    ولما كان عبد الناصر يدرك عمق العلاقة بين هيكل وبين مصطفي أمين بعث اليه قبل القبض على الأخير وطلب اليه التوجه الى مدير مكتبه سامى شرف فهناك أشياء يحب أن يطلعه عليها .. ثم أشار لهيكل وقال " بعد أن تطالع ما هو موجود تعال الى فورا "
    وتعجب هيكل جدا .. غير أنه هرع الى مكتب سامى شرف والذى دعاه للجلوس فى احدى الحجرات الملحقة بمكتبه .. وعندما جلس هيكل أتى له سامى شرف بملف بالغ الضخامة قرابة الألف صفحة وعددا من أشرطة التسجيل وطلب اليه مطالعة محتواها ..
    وقضي هيكل الليلة كاملة يطالع ويستمع وكادت الصدمة تودى بعقله .. غير أنه عاد لعبد الناصر مدمرا نفسيا فطلب اليه عبد الناصر تولى مسؤلية دار أخبار اليوم مع الأهرام ..
    ولأن القصة ليس هذا مكانها .. فلن أغرق فى التفاصيل ومن يرغب فى الاستزادة عليه بمطالعة انكار مصطفي أمين ودفاعه عن نفسه فى كتبه سنة أولى سجن وسنه تانية سجن .. ومطالعة دفاع هيكل عن نفسه وبيانه الحقيقة كاملة بالمستندات فى حياة أصحابها حتى يكفل لهم حق الرد وذلك فى كتابه القنبلة " بين الصحافة والسياسة " والذى صدر عام 1985م .. ليكتم مصطفي أمين لسانه .. وكان هيكل يتوقع منه رفع قضية رد شرف أو قضية سب وقذف الا أنه لم يفعل ..

    سنوات الغضب

    وتأتى سنوات الغضب فى حياة الصحفي الكبير بعد أحداث 1967م وما أعقبها من وفاة عبد الناصر وظهور مطامع خلفائه فى الحكم وهم مراكز القوى كما أطلق عليهم أنور السادات وهم

    سامى شرف وزير شئون رياسة الجمهورية
    الفريق محمد فوزى وزير الحربية
    اللواء شعراوى جمعه وزير الداخلية
    على صبري رئيس اللجنة المركزية للاتحاد الاشتراكى
    محمد فائق وزير الاعلام

    بمعنى أن مراكز القوى كانت تملك سلطة البلاد ومؤسساتها الكبري ولم يكن السادات يمتلك شيئا الا وجود محمد حسنين هيكل الى جواره .. وتأمل هيكل الوضع وقام باعداد الخطة لمواجهة الموقف العصيب .. وشيئا فشيئا بدأت الخطة باستمالة اللواء الليثي ناصف قائد الحرس الجمهورى .. والفريق محمد صادق رئيس الأركان بالقوات المسلحة .. وقامت الخطة على أساس متين وهو مقولة هيكل " يجب أن يكون الأمر أمام الشعب صراعا على الديمقراطية لا صراعا على السلطة "
    ونجحت الخطة الى أبعد مدى وتم القاء القبض على مراكز القوى جميعا لينجح السادات فى الصعود لسدة الحكم على أكتاف هيكل
    واستمرت العلاقة بين الاثنين على أحسن ما يكون وكان هيكل مستشار السادات الأمين وأحد القلائل والندرة الذين عرفوا بموعد حرب أكتوبر وشاركوا فى رسم خطته الاستراتيجية والاعلامية ..
    ولم يدر بخلد هيكل قبل الحرب أن السادات كأول رئيس سياسي بالمفهوم الصحيح لمصر قد رسم لنفسه خطا مختلفا تمام الاختلاف عن سلفه .. وظهرت بوضوح بعد أكتوبر التى منحت السادات الثقة فبدأ الحركة فى اتجاه هدم صورة عبد الناصر وانتهاج الخط الأمريكى دون علم مستشاره وصديقه هيكل ..
    وفوجئ هيكل بالأمر .. ورأى الهجوم الضارى والفضائح الأمنية والمهازل العسكرية التى حدثت أيام عبد الناصر كلها تظهر فى حملة شبه منظمة من المستحيل أن تتم دون سماح مسبق من السلطة فى دولة بوليسية ..
    وقبل أن يفكر هيكل فى الرد .. فوجئ أيضا بقرار نقله من وظيفته كرئيس لمؤسسة وتحرير الأهرام .. لينتقل وفقا للقرار الجمهورى المفاجئ الى قصر عابدين مستشارا سياسيا لرئيس الجمهورية على درجة نائب رئيس وزراء ..
    وكان رفض هيكل قاطعا ..

    ومع القرار الغبي الذى اتخذه السادات بمنع هيكل من الكتابة بمصر .. أعلن هيكل رفضه على صفحات جريدة " الصنداى تايمز " البريطانية قائلا

    " ان الرئيس السادات يستطيع أن يقول لى اخرج من الأهرام .. لكنه لا يستطيع أن يقول لى أين أذهب بعد ذلك .. هو اختار لى القصر الجمهورى .. وأنا اخترت بيتى وكتبي "

    واتسعت الهوة بمراحل مع استمرار سياسة السادات فى قلب المائدة على رأس عبد الناصر وسياسته الخارجية اللصيقة بالولايات المتحدة .. ليعتكف هيكل ويتفرغ لكتبه التى كانت تنشر خارج مصر وتمنع من التداول فى وطنه ..
    وبلغت الأزمة ذروتها مع قرارات سبتمبر 1981م والتى قام السادات باعتقال حوالى 2100 شخصية من كبار الشخصيات السياسية والدينية فى مصر وكان على رأسهم هيكل .. ومن ضمنهم عبد القادر حاتم رئيس الحكومة السابق والبابا شنوده وشيخ الأزهر وغيرهم
    ووضح للجميع أن السادات قد غلبته عصبيته وتخلى عنه ذكاؤه اللامحدود ويكفيه فى ذلك اعتقال هيكل وحده .. مخزن الأسرار وقنبلة الأفكار ..
    ومع اغتيال السادات .. كان أول قرار لرئيس الجمهورية الجديد حسنى مبارك قرار افراجه عن المعتقلين فى حوادث سبتمبر واستقبل صفوة شخصياتهم فى القصر الجمهورى ..
    وبعد سنوات أربع .. تم رفع الحظر عن هيكل لتصدر كتبه فى مصر ويبدأ فى الرد على الهجوم الكاسح الذى استمر لعشر سنوات تقريبا بتحريض من السادات وقيادة الأخوين أمين بعد أن تم الافراج عن مصطفي أمين افراجا صحيا ضمن قرار الافراج عن العديد من جواسيس اسرائيل وأمريكا !!
    وقد تعمد السادات الافراج عن مصطفي أمين بهذا الشكل حتى لا جرؤ على رفع عينه كما قال لهيكل قبيل قرار الافراج ..
    وكانت أولى ضربات هيكل الصاعقة .. ضربته للسادات .. والتى صارت مثلا مشهودا لقوة ناب هيكل ومدى فداحة خطأ السادات باستعدائه
    وهذا ما سأتناوله معكم فى رحلة الكتابة لهيكل

    رحلة الكتابة

    الكتابة عند هيكل فن راق .. وانجازات فكرية لا تقدر بثمن أبدا .. وله فلسفته الخاصة جدا فى الرواية التاريخية والسياسية ..
    فهو العملاق الذى اذا تناول موضوعا ما .. لا يجرؤ غيره على الكتابة فى ذات الموضوع لما عرف عن هيكل من قدرات خارقة فى البحث والتقصي بالشكل الذى لا يدع مجالا لغيره فى الحديث
    وكما سبق القول ..
    من الممكن أن نختلف مع هيكل فى التحليل والرؤية لحدث معين .. لكننا لا نستطيع التشكيك مطلقا فى صحة الحدث ذاته ..
    ولذلك فلا عجب أن هيكل بكنوزه التى يمتلئ بها عقله وذاكرته من وقائع الأحداث وأطنان الوثائق السرية التى لا تتوافر لجهاز مخابرات كامل .. لا عجب اذا أنه تبوأ مكانة كبري بين رواد السياسيين والمفكرين على مستوى العالم أجمع ..
    ومن المعروف أن محمد حسنين هيكل يكتب مؤلفه بالانجليزية للطبعة الدولية وتتولى نشر أعماله أكبر دار نشر فى العالم وهى دار " هابر كولينز " بالولايات المتحدة الأمريكية .. والتى تملك حق توزيع كتبه بكل لغات العالم ..
    وقبل عام 1982 م ..
    كان هيكل يكتفي بكتابة المؤلف بطبعته الانجليزية ثم تصدر الطبعات فى دول العالم بلغات مختلفة مترجمة على يد متخصصين .. بما فى ذلك الطبعة العربية
    الا أنه مع مقدم عام 1982 م وشروع هيكل فى كتابة قنبلته " خريف الغضب " ذلك الكتاب الذى تناول فيه قصة أحداث العصر فى مصر ونيران الغضب التى صاحبت عصر السادات للرد على هذا الأخير ,
    توقف هيكل كثيرا أمام اسناد الترجمة لغيره خاصة للعربية .. فالموضوع الذى يتناوله الكتاب حساس للغاية وبالتالى اتخذ قراره بترجمة الكتاب الى طبعته العربية بنفسه وهو المنهج الذى اتخذه بعد ذلك فى جميع اصداراته بعد خريف الغضب

    عيون كتاباته

    كتابات هيكل متنوعة وبالغة الثراء بين المقالات والبحوث والكتب الا أننا سنتوقف عند عيون هذه الكتب التى تعد بحق التراث التاريخى السياسي للوطن العربي والشرق الأوسط مثل

    (1) كتاب " ايران فوق بركان "

    وهو الكتاب الذى صدر عقب ثورة محمد مصدق رئيس الوزراء الايرانى الذى اتخذ قرار تأميم صناعة البترول فى ايران لضرب الولايات المتحدة وكيفية فشل ثورة مصدق بعد تدخل الولايات المتحدة مباشرة لحماية رضا بهلوى رجلها الأثير فى المنطقة ..

    (2) كتاب " مدافع آية الله "

    وهو الكتاب الذى عالج ثورة الخمينى الناجحة فى ايران عام 1979 م وهو كتاب رهيب تعرض للتفاصيل الدقيقة فى الثورة التى قادها الامام الشيعى " آية الله الخمينى " من باريس ونجح فى الاطاحة بحكم الشاه محمد رضا بهلوى واعلان الدولة الشيعية فى ايران وهى الوقائع التى تمثل تحليلا دقيقا لدوافع الثورة وكيفية نجاحها من المهجر .. والأهم من ذلك أنه يوضح بالاستدلات المنطقية كيف أن الدول العربية لا يمكن أن تسمح تركيبتها السياسية بمثل نجاح ثورة مماثلة لثورة الخمينى

    (3) رباعية "حرب الثلاثين سنة "

    وهى المراجع الأربعة التى تتناول تاريخ المنطقة العربية سياسيا فى الفترة من نهاية الحرب العالمية الثانية حتى حرب أكتوبر .. حيث صدر الجزء الأول تحت عنوان " ملفات السويس " ويتناول فيه هيكل قصة حرب 1956م وتأميم قناة السويس مع التعرض للقلاقل السياسية التى ضربت الامبراطورية البريطانية اثر انسحاب " ونستون تشرشل " من الحكم بعد الحاح من رجال حزبه ليصعد لمقعد رياسة الحكومة " أنتونى ايدن " الذى كان يشغل منصب وزير الخارجية وهو رئيس الوزراء البريطانى الذى تحالف مع " جى موليه " رئيس الحكومة الفرنسية " و" دافيد بن جوريون " رئيس الحكومة الاسرائيلة ليخرج الى النور عدوان الثلاثي الغاشم فى حرب السويس .. أما الجزء الثانى والثالث وهما على التوالى كتاب " سنوات الغليان " وكتاب " الانفجار " فهما اللذان تناولا قصة حرب 1967م وفيهما من الحقائق والوثائق ما هو كفيل بقتل روح التفاؤل فى جميع شعوب الدول العربية مع المهازل التى كانت تحدث باسم العروبة أما الجزء الرابع والأخير فهو كتاب " السلاح والسياسة " والذى تناول فيه قصة حرب أكتوبر كاملة .. مع ضرورة الأخذ فى الاعتبار أن كتاب الانفجار الذى انتهى عند حدوث واقعة النكسة 1967م لم يرو شيئا عن فترة الاستنزاف .. والجزء الرابع بدأ فعليا من يوم السادس من أكتوبر مباشرة ولم يكن هذا قصورا من هيكل بل منع تكرار لأنه تناول قصة حرب الاستنزاف واعادة بناء الجيش فى كتاب منفرد صدر عام 1975م بعنوان " الطريق الى رمضان "

    (4)ثلاثية المفاوضات السرية بين العرب واسرائيل

    وقد صدرت فى التسعينيات فى ثلاثة أجزاء الجزء الأول منها تحت عنوان " الأسطورة والامبراطورية والدولة اليهودية " يتناول فيها الفكرة الأساسية التى قامت عليها اسرائيل ومن صاحب الفكرة الأولى فى اختيار فلسطين موضعا لدولة اليهود ويكشف هيكل هنا معلومة غائبة عن الكثير وهى أن الفكرة بدأ بالفعل على يد نابليون بونابرت .. وليس كما هو معروف أن وعد بلفور هو البانى الحقيقي لفكرة الدولة اليهودية اذ أن وعد بلفور وزير الخارجية البريطانى فى حكومة الحرب العالمية الأولى كان هو اللبنة الأخيرة فى فكرة الدولة اليهودية
    والجزء الثانى من الثلاثية العملاقة صدر تحت عنوان " عواصف الحرب وعواصف السلام " وفيه يعالج الفترة الحرجة من الخمسينيات الى منتصف السبعينيات وكيفية الرفض العربي لمبدأ التفاوض ثم كيفية التورط فى التفاوض بعد ذلك مضمنا كتابه حقائق الحكام العرب وأدوارهم التى لعبوها وفى أذهانهم مصالحهم الشخصية حتى ولو كانت على حساب العروبة التى تغنوا بها ليلا ونهارا .. ثم الجزء الثالث بعنوان " سلام الأوهام " والتى يتعرض فيها للفترة من الثمانينيات حتى منتصف التسعينيات ووقائع اتفاقية سلام الأوهام فى أوسلو وما كان فيها ومنها من كوارث تسبب فيها من كانوا مناضلين بالأمس وتحولوا الى أداة لابتلاع الأموال والمناصب فحسب

    (5) كتاب " حرب الخليج "

    والذى يتعرض فيها لحرب الخليج الثانية التى انفجرت عقب دخول الجيش العراقي الى الكويت .. تحث فيها عن تاريخ المنطقة الخليجية وتاريخ حكامها وقبائلها بالتفصيل الفاضح فى بعض الأحيان وعلى الرغم من وجوزد أكثرهم على قيد الحياة وقت صدور الكتاب الا أنه وكالعادة مع هيكل لم يجرؤ أحد على اعتراض طريق الكتاب أو التشكيك فيه خاصة مع كشفه لطبيعة الفخ الأمريكى للعراقوالذى ابتلعه صدام حسين ليقوم بمغامرته الحمقاء

    (6) كتاب " العروش والجيوش "

    وهى عبارة عن يوميات حرب فلسطين عام 1948 م .. وأنصح كل من يعانى من ضغط الدم المرتفع ألا يلقي نظرة واحدة على الكتاب ففيه من البلايا ما يملأ الأرض فضاء وسماء بالحسرة .. عندما يكشف هيكل يوميات الحرب وفخ الجيش العربي الذى وقع فيه بتعمد كامل من قادة لم يكونوا على مستوى القيادة بل على مستوى القوادة

    (7) كتاب " الامبراطورية الأمريكية والحرب على العراق "

    وأحذر من هذا الكتاب نفس التحذير الذى ألقيته على الكتاب السابق ففيه التفاصيل الكاملة لحرب العراق الأخيرة ودوافعها الخفية ودور الحكومات العربية فى المساعدة حينا .. وفى الاستسلام للامبراطورية الأمريكية فى أحيان أخرى

    هذا ببساطة وايجاز .. سرد غير مفصل عن عملاق العروبة محمد حسنين هيكل ذلك الذى تجاوز حدود النبوغ الى التفرد

  9. #79
    rousha1510's صورة
    rousha1510 غير متواجد النجم الذهبي
    تاريخ التسجيل
    Nov 2004
    الموقع
    بلد الأهرامات- والنيل-أم الدنيا-مصر
    الردود
    8,639
    الجنس
    امرأة

    الشيخ محمد متولي الشعراوي

    [تحرير] مولده وتعليمه
    ولد فضيلة الشيخ محمد متولي الشعراوي في 15 أبريل عام 1911 م بقرية دقادوس مركز ميت غمر بمحافظة الدقهلية وحفظ القرآن الكريم في الحادية عشرة من عمره. في عام 1926 م التحق الشيخ الشعراوي بمعهد الزقازيق الابتدائي الأزهري، وأظهر نبوغاً منذ الصغر في حفظه للشعر والمأثور من القول والحكم، ثم حصل على الشهادة الابتدائية الأزهرية سنة 1923م، ودخل المعهد الثانوي، وزاد اهتمامه بالشعر والأدب، و حظى بمكانة خاصة بين زملائه، فاختاروه رئيسًا لاتحاد الطلبة، ورئيسًا لجمعية الأدباء بالزقازيق، وكان معه في ذلك الوقت الدكتور محمد عبد المنعم خفاجى، والشاعر طاهر أبو فاشا، والأستاذ خالد محمد خالد والدكتور أحمد هيكل والدكتور حسن جاد، وكانوا يعرضون عليه ما يكتبون. وكانت نقطة تحول في حياة الشيخ الشعراوي، عندما أراد له والده إلحاقه بالأزهر الشريف بالقاهرة، وكان الشيخ الشعراوي يود أن يبقى مع إخوته لزراعة الأرض، ولكن إصرار الوالد دفعه لاصطحابه إلى القاهرة، ودفع المصروفات وتجهيز المكان للسكن.

    فما كان من الشيخ إلا أن اشترط على والده أن يشتري له كميات من أمهات الكتب في التراث واللغة وعلوم القرآن والتفاسير وكتب الحديث النبوي الشريف، كنوع من التعجيز حتى يرضى والده بعودته إلى القرية.

    لكن والده فطن إلى تلك الحيلة، واشترى له كل ما طلب قائلاً له: أنا أعلم يا بني أن جميع هذه الكتب ليست مقررة عليك، ولكني آثرت شراءها لتزويدك بها كي تنهل من العلم. فما كان أمام الشيخ إلا أن يطيع والده، ويتحدى رغبته في العودة إلى القرية، فأخذ يغترف من العلم، ويلتهم منه كل ما تقع عليه عيناه.

    والتحق الشعراوي بكلية اللغة العربية سنة 1937م، وانشغل بالحركة الوطنية والحركة الأزهرية، فثورة سنة 1919م اندلعت من الأزهر الشريف، ومن الأزهر خرجت المنشورات التي تعبر عن سخط المصريين ضد الإنجليز المحتلين. ولم يكن معهد الزقازيق بعيدًا عن قلعة الأزهر الشامخة في القاهرة، فكان الشيخ يزحف هو وزملائه إلى ساحات الأزهر وأروقته، ويلقى بالخطب مما عرضه للاعتقال أكثر من مرة، وكان وقتها رئيسًا لاتحاد الطلبة سنة 1934م.


    [تحرير] التدرج الوظيفي
    تخرج الشيخ عام 1940 م، وحصل على العالمية مع إجازة التدريس عام 1943م.

    بعد تخرجه عين الشعراوي في المعهد الديني بطنطا، ثم انتقل بعد ذلك إلى المعهد الديني بالزقازيق ثم المعهد الديني بالإسكندرية وبعد فترة خبرة طويلة انتقل الشيخ الشعراوي إلى العمل في السعودية عام 1950 ليعمل أستاذًا للشريعة بجامعة أم القرى.

    ولقد اضطر الشيخ الشعراوي أن يدرِّس مادة العقائد رغم تخصصه أصلاً في اللغة وهذا في حد ذاته يشكل صعوبة كبيرة إلا أن الشيخ الشعراوي استطاع أن يثبت تفوقه في تدريس هذه المادة لدرجة كبيرة لاقت استحسان وتقدير الجميع. وفي عام 1963 حدث الخلاف بين الرئيس جمال عبد الناصر وبين الملك سعود. وعلى أثر ذلك منع الرئيس عبد الناصر الشيخ الشعراوي من العودة ثانية إلى السعودية وعين في القاهرة مديرًا لمكتب شيخ الأزهر الشريف الشيخ حسن مأمون. ثم سافر بعد ذلك الشيخ الشعراوي إلى الجزائر رئيسًا لبعثة الأزهر هناك ومكث بالجزائر حوالي سبع سنوات قضاها في التدريس وأثناء وجوده في الجزائر حدثت نكسة يونيو 1967، وقد تألم الشيخ الشعراوي كثيرًا لأقسى الهزائم العسكرية التي منيت بها مصر والأمة العربية وحين عاد الشيخ الشعراوي إلى القاهرة وعين مديرًا لأوقاف محافظة الغربية فترة، ثم وكيلا للدعوة والفكر، ثم وكيلاً للأزهر ثم عاد ثانية إلى المملكة العربية السعودية، حيث قام بالتدريس في جامعة الملك عبد العزيز.

    وفي نوفمبر 1976م اختار السيد ممدوح سالم رئيس الوزراء آنذاك أعضاء وزارته، وأسند إلى الشيخ الشعراوي وزارة الأوقاف وشئون الأزهر. فظل الشعراوي في الوزارة حتى أكتوبر عام 1978م.

    وبعد أن ترك بصمة طيبة على جبين الحياة الاقتصادية في مصر، فهو أول من أصدر قرارًا وزاريًا بإنشاء أول بنك إسلامي في مصر وهو (بنك فيصل) حيث إن هذا من اختصاصات وزير الاقتصاد أو المالية (د. حامد السايح في هذه الفترة)، الذي فوضه، ووافقه مجلس الشعب على ذلك.

    وقال في ذلك: إنني راعيت وجه الله فيه ولم أجعل في بالي أحدًا لأنني علمت بحكم تجاربي في الحياة أن أي موضوع يفشل فيه الإنسان أو تفشل فيه الجماعة هو الموضوع الذي يدخل هوى الشخص أو أهواء الجماعات فيه. أما إذا كانوا جميعًا صادرين عن هوى الحق وعن مراده، فلا يمكن أبدًا أن يهزموا، وحين تدخل أهواء الناس أو الأشخاص، على غير مراد الله، تتخلى يد الله.

    وفي سنة 1987م اختير فضيلته عضواً بمجمع اللغة العربية (مجمع الخالدين). وقرَّظه زملاؤه بما يليق به من كلمات، وجاء انضمامه بعد حصوله على أغلبية الأصوات (40عضوًا). وقال يومها: ما أسعدني بهذا اللقاء، الذي فرحت به فرحًا على حلقات: فرحت به ترشيحًا لي، وفرحت به ترجيحًا لي، وفرحت به استقبالاً لي، لأنه تكريم نشأ عن إلحاق لا عن لحوق، والإلحاق استدعاء، أدعو الله بدعاء نبيه محمد صلى الله عليه وسلم: اللهم إني أستعيذك من كل عمل أردت به وجهك مخالطاً فيه غيرك. فحين رشحت من هذا المجمع آمنت بعد ذلك أننا في خير دائم، وأننا لن نخلو من الخير ما دام فينا كتاب الله، سألني البعض: هل قبلت الانضمام إلى مجمع الخالدين، وهل كتب الخلود لأحد؟ وكان ردي: إن الخلود نسبي، وهذا المجمع مكلف بالعربية، واللغة العربية للقرآن، فالمجمع للقرآن، وسيخلد المجمع بخلود القرآن.


    [تحرير] أسرة الشعراوي
    تزوج الشيخ الشعراوي وهو في الابتدائية بناء على رغبة والده الذي اختار له زوجته، ووافق الشيخ على اختياره، وكان اختيارًا طيبًا لم يتعبه في حياته، وأنجب الشعراوي ثلاثة أولاد وبنتين، الأولاد: سامي وعبد الرحيم وأحمد، والبنتان فاطمة وصالحة. وكان الشيخ يرى أن أول عوامل نجاح الزواج هو الاختيار والقبول من الطرفين. وعن تربية أولاده يقول: أهم شيء في التربية هو القدوة، فإن وجدت القدوة الصالحة سيأخذها الطفل تقليدًا، وأي حركة عن سلوك سيئ يمكن أن تهدم الكثير.

    فالطفل يجب أن يرى جيدًا، وهناك فرق بين أن يتعلم الطفل وأن تربي فيه مقومات الحياة، فالطفل إذا ما تحركت ملكاته وتهيأت للاستقبال والوعي بما حوله، أي إذا ما تهيأت أذنه للسمع، وعيناه للرؤية، وأنفه للشم، وأنامله للمس، فيجب أن نراعي كل ملكاته بسلوكنا المؤدب معه وأمامه، فنصون أذنه عن كل لفظ قبيح، ونصون عينه عن كل مشهد قبيح.

    وإذا أردنا أن نربي أولادنا تربية إسلامية، فإن علينا أن نطبق تعاليم الإسلام في أداء الواجبات، وإتقان العمل، وأن نذهب للصلاة في مواقيتها، وحين نبدأ الأكل نبدأ باسم الله، وحين ننتهي منه نقول: الحمد لله.. فإذا رآنا الطفل ونحن نفعل ذلك فسوف يفعله هو الآخر حتى وإن لم نتحدث إليه في هذه الأمور، فالفعل أهم من الكلام.


    [تحرير] الجوائز التي حصل عليها
    منح الإمام الشعراوي وسام الاستحقاق من الدرجة الأولى لمناسبة بلوغه سن التقاعد في 15/4/1976 م قبل تعيينه وزيرًا للأوقاف وشئون الأزهر. ومنح وسام الجمهورية من الطبقة الأولى عام 1983م وعام 1988م، ووسام في يوم الدعاة.

    حصل على الدكتوراه الفخرية في الآداب من جامعتي المنصورة والمنوفية.

    اختارته رابطة العالم الإسلامي بمكة المكرمة عضوًا بالهيئة التأسيسية لمؤتمر الإعجاز العلمي في القرآن الكريم والسنة النبوية، الذي تنظمه الرابطة، وعهدت إليه بترشيح من يراهم من المحكمين في مختلف التخصصات الشرعية والعلمية، لتقويم الأبحاث الواردة إلى المؤتمر.

    أعدت حوله عدة رسائل جامعية منها رسالة ماجستير عنه بجامعة المنيا ـ كلية التربية ـ قسم أصول التربية، وقد تناولت الرسالة الاستفادة من الآراء التربوية لفضيلة الشيخ الشعراوي في تطوير أساليب التربية المعاصرة في مصر.

    جعلته محافظة الدقهلية شخصية المهرجان الثقافي لعام 1989م والذي تعقده كل عام لتكريم أحد أبنائها البارزين، وأعلنت المحافظة عن مسابقة لنيل جوائز تقديرية وتشجيعية، عن حياته وأعماله ودوره في الدعوة الإسلامية محليًا، ودوليًا، ورصدت لها جوائز مالية ضخمة.


    [تحرير] مؤلفات الشيخ الشعراوي
    للشيخ الشعراوي عدد من المؤلفات، قام عدد من محبيه بجمعها وإعدادها للنشر، وأشهر هذه المؤلفات وأعظمها تفسير الشعراوي للقرآن الكريم، ومن هذه المؤلفات:

    الإسراء والمعراج.
    أسرار بسم الله الرحمن الرحيم.
    الإسلام والفكر المعاصر.
    الإسلام والمرأة، عقيدة ومنهج.
    الشورى والتشريع في الإسلام.
    الصلاة وأركان الإسلام.
    الطريق إلى الله.
    الفتاوى.
    لبيك اللهم لبيك.
    100 سؤال وجواب في الفقه الإسلامي.
    المرأة كما أرادها الله.
    معجزة القرآن.
    من فيض القرآن.
    نظرات في القرآن.
    على مائدة الفكر الإسلامي.
    القضاء والقدر.
    هذا هو الإسلام.
    المنتخب في تفسير القرآن الكريم.

    [تحرير] أحدث دراسة جامعية عنه
    وفي آحدث دراسة جامعية عنه منحت كلية الدراسات الإسلامية في جامعة المقاصد اللبنانية الشيخ بهاء الدين سلام شهادة الماجستير في الدراسات الإسلامية بدرجة جيد جداً عن رسالته المعنونة بتجديد الفكر الإسلامي في خواطر الشيخ محمد متولي الشعراوي وذلك بإجماع لجنة المناقشة المؤلفة من الدكتور هشام نشابة رئيساً والشيخ الدكتور يوسف المرعشلي مشرفاً والشيخ الدكتور أحمد اللدن عضواً .تكونت الرسالة من ثلاثة فصول اضافة إلى المقدمة والتمهيد وملحق الوثائق. الفصل الأول ناقش فيه سيرة الشيخ الشعراوي ودعوته وظروف الدعوة الإسلامية في عصره متحدثاً عن الأحوال السياسية والاقتصادية والفكرية والدينية وأثرها على نشأة الشيخ الشعراوي، كما كان عرض لأبرز مميزات اسلوب الشيخ الشعراوي في دعوته.أما الفصل الثاني فضم مناقشة تحليلية أبرزت مواطن التجديد في تفسير الشيخ الشعراوي من خلال عرض لآرائه في بعض القضايا العقائدية والتشريعية والأخلاقية.أما الفصل الثالث فكان عرضاً لآراء أبرز العلماء في الشيخ الشعراوي وكذلك لأبرز المآخذ التي تقال عن الشيخ الشعراوي حيث فنّدها الباحث ورد عليها وناقشها. ثم كانت الخاتمة وملحق الوثائق .


    [تحرير] الشاعر
    عشق الشيخ الشعراوي ـ رحمه الله ـ اللغة العربية، وعرف ببلاغة كلماته مع بساطة في الأسلوب، وجمال في التعبير، ولقد كان للشيخ باع طويل مع الشعر، فكان شاعرا يجيد التعبير بالشعر في المواقف المختلفة، وخاصة في التعبير عن آمال الأمة أيام شبابه، عندما كان يشارك في العمل الوطني بالكلمات القوية المعبرة، وكان الشيخ يستخدم الشعر أيضاً في تفسير القرآن الكريم، وتوضيح معاني الآيات، وعندما يتذكر الشيخ الشعر كان يقول "عرفوني شاعراً"

    وعن منهجه في الشعر يقول: حرصت على أن أتجه في قصائدي إلى المعنى المباشر من أقصر طريق.. بغير أن أحوم حوله طويلا.. لأن هذا يكون الأقرب في الوصول إلى أعماق القلوب. خاصة إذا ما عبرت الكلمات بسيطة وواضحة في غير نقص. وربما هذا مع مخاطبتي للعقل هو ما يغلب على أحاديثي الآن للناس.

    يقول في قصيدة بعنوان "موكب النور":

    أريحي السمــاح والإيثـار*****لك إرث يا طيبة الأنـوار

    وجلال الجمال فيـك عريق*****لا حرمنا ما فيه من أسـرار

    تجتلي عندك البصائر معنى*****فوق طوق العيون والأبصار


    [تحرير] الشعر ومعاني الآيات
    ويتحدث إمام الدعاة فضيلة الشيخ الشعراوي في مذكراته التي نشرتها صحيفة الأهرام عن تسابق أعضاء جمعية الأدباء في تحويل معاني الآيات القرآنية إلى قصائد شعر. كان من بينها ما أعجب بها رفقاء الشيخ الشعراوي أشد الإعجاب إلى حد طبعها على نفقتهم وتوزيعها. يقول إمام الدعاة ومن أبيات الشعر التي اعتز بها، ما قلته في تلك الآونة في معنى الرزق ورؤية الناس له. فقد قلت:

    تحرى إلى الرزق أسبابه

    فإنـك تجـهل عنـوانه

    ورزقـك يعرف عنوانك

    وعندما سمع سيدنا الشيخ الذي كان يدرس لنا التفسير هذه الأبيات قال لي: يا ولد هذه لها قصة عندنا في الأدب. فسألته: ما هي القصة: فقال: قصة شخص اسمه عروة بن أذينة.. وكان شاعرا بالمدينة وضاقت به الحال، فتذكر صداقته مع هشام بن عبد الملك.. أيام أن كان أمير المدينة قبل أن يصبح الخليفة. فذهب إلى الشام ليعرض تأزم حالته عليه لعله يجد فرجا لكربه. ولما وصل إليه استأذن على هشام ودخل. فسأله هشام كيف حالك يا عروة؟. فرد: والله إن الحال قد ضاقت بي.. فقال لي هشام: ألست أنت القائل:

    لقد علمت وما الإشراق من خلقي***إن الذي هـو رزقي سوف يأتيني

    واستطرد هشام متسائلا: فما الذي جعلك تأتي إلى الشام وتطلب مني.. فأحرج عروة الذي قال لهشام: جزاك الله عني خيرا يا أمير المؤمنين.. لقد ذكرت مني ناسيا، ونبهت مني غافلا.. ثم خرج..

    وبعدها غضب هشام من نفسه لأنه رد عروة مكسور الخاطر.. وطلب القائم على خزائن بيت المال وأعد لعروة هدية كبيرة وحملوها على الجمال.. وقام بها حراس ليلحقوا بعروة في الطريق.. وكلما وصلوا إلى مرحلة يقال لهم: كان هنا ومضى. وتكرر ذلك مع كل المراحل إلى أن وصل الحراس إلى المدينة.. فطرق قائد الركب الباب وفتح له عروة.. وقال له: أنا رسول أمير المؤمنين هشام.. فرد عروة: وماذا أفعل لرسول أمير المؤمنين وقد ردني وفعل بي ما قد عرفتم ؟..

    فقال قائد الحراس: تمهل يا أخي.. إن أمير المؤمنين أراد أن يتحفك بهدايا ثمينة وخاف أن تخرج وحدك بها.. فتطاردك اللصوص، فتركك تعود إلى المدينة وأرسل إليك الهدايا معنا.. ورد عروة: سوف أقبلها ولكن قل لأمير المؤمنين لقد قلت بيتا ونسيت الآخر.. فسأله قائد الحراس:

    ما هو ؟.. فقال عروة:

    أسعى له فيعييني تطلبه*** ولو قعدت أتاني يعينني وهذا يدلك ـ فيما يضيفه إمام الدعاة ـ على حرص أساتذتنا على أن ينمو في كل إنسان موهبته، ويمدوه بوقود التفوق.


    [تحرير] مواقف وطنية
    ويروي إمام الدعاة الشيخ الشعراوي في مذكراته وقائع متفرقة الرابط بينها أبيات من الشعر طلبت منه وقالها في مناسبات متنوعة.. وخرج من كل مناسبة كما هي عادته بدرس مستفاد ومنها مواقف وطنية.

    يقول الشيخ: و أتذكر حكاية كوبري عباس الذي فتح على الطلاب من عنصري الأمة وألقوا بأنفسهم في مياه النيل شاهد الوطنية الخالد لأبناء مصر. فقد حدث أن أرادت الجامعة إقامة حفل تأبين لشهداء الحادث ولكن الحكومة رفضت.. فاتفق إبراهيم نور الدين رئيس لجنة الوفد بالزقازيق مع محمود ثابت رئيس الجامعة المصرية على أن تقام حفلة التأبين في أية مدينة بالأقاليم. ولا يهم أن تقام بالقاهرة.. ولكن لأن الحكومة كان واضحا إصرارها على الرفض لأي حفل تأبين فكان لابد من التحايل على الموقف.. وكان بطل هذا التحايل عضو لجنة الوفد بالزقازيق حمدي المرغاوي الذي ادعى وفاة جدته وأخذت النساء تبكي وتصرخ.. وفي المساء أقام سرادقا للعزاء وتجمع فيه المئات وظنت الحكومة لأول وهلة أنه حقا عزاء.. ولكن بعد توافد الأعداد الكبيرة بعد ذلك فطنت لحقيقة الأمر.. بعد أن أفلت زمام الموقف وكان أي تصد للجماهير يعني الاصطدام بها.. فتركت الحكومة اللعبة تمر على ضيق منها.. ولكنها تدخلت في عدد الكلمات التي تلقى لكيلا تزيد للشخص الواحد على خمس دقائق.. وفي كلمتي بصفتي رئيس اتحاد الطلبة قلت: شباب مات لتحيا أمته وقبر لتنشر رايته وقدم روحه للحتف والمكان قربانا لحريته ونهر الاستقلال.. ولأول مرة يصفق الجمهور في حفل تأبين. وتنازل لي أصحاب الكلمة من بعدي عن المدد المخصصة لهم.. لكي ألقى قصيدتي التي أعددتها لتأبين الشهداء البررة والتي قلت في مطلعها:

    نــداء يابني وطني نــداء*****دم الشهداء يذكره الشبــاب

    وهل نسلوا الضحايا والضحايا*****بهم قد عز في مصر المصاب

    شبـــاب برَّ لم يفْرِق.. وأدى*****رسالته، وها هي ذي تجاب

    فلـم يجبن ولم يبخل وأرغى*****وأزبد لا تزعزعـــه الحراب

    وقــــدم روحه للحق مهرًا*****ومن دمه المراق بدا الخضاب

    وآثر أن يمــــوت شهيد مصر*****لتحيا مصر مركزها مهاب

  10. #80
    rousha1510's صورة
    rousha1510 غير متواجد النجم الذهبي
    تاريخ التسجيل
    Nov 2004
    الموقع
    بلد الأهرامات- والنيل-أم الدنيا-مصر
    الردود
    8,639
    الجنس
    امرأة

    عمرو خالد

    بدايته

    جد عمرو خالد، عبدالخالق الزهيريينتمى عمرو خالد إلى أسرة مصرية، ميسورة.بدأ اهتمامه بالإسلام منذ الصغر حيث كان جده عبدالخالق الزهيري يروي له قصص الأنبياء. حصل على بكالوريوس تجارة من جامعة القاهرة عام 1988. وعمل بأحد مكاتب المحاسبة لمدة سبع سنوات، ثم افتتح مكتب محاسبة خاص به ،وحصل على ليسانس الدراسات الاسلامية. ويعكف الآن على نيل درجة الدكتوراة في الإسلام والتعايش مع الغرب من جامعة ويلز ببريطانيا

    بدأ بإلقاء الدروس في نادي الصيد في حي الدقي في القاهرة، ثم إلى مسجد المغفرة في حي العجوزة حتى ازدحم المسجد ولم يتحمل، فانتقل منه إلى مسجد الحصري في مدينة 6 أكتوبر، حيث ذاعت شهرته بقوة، وبدأ الشباب المسلم يحضر دروسه قادمين من أماكن بعيدة ،كما بدأت دروسه في ذلك الوقت تذاع على القنوات الفضائية وخاصة على قناة إقرأ الفضائية حتى أصبح معروفاً في سائر الدول العربية والإسلامية.


    صناع الحياة (2004 - 2005)

    شعار صناع الحياةصناع الحياة(الانجليزية :Life Makers) يؤمن عمرو خالد بأنه لا نهضة من غير التمسك بتعاليم الدين الإسلامى كما أن دور المسلم لا يقتصر على العبادة فقط من حيث الصلاة والزكاة بل لابد أن يكون للمسلم دوراً في النهضة التى يشهدها العالم الآن في جميع مجالات الحياة سواء كانت العلمية أو السياسية أو الاجتماعية خاصة بعد ما وصلت أحوال المسلمين إلى ماهى عليه الآن مما دفع عمرو خالد إلى تقديم برنامج أطلق علية صناع الحياة داعياً فية الشباب العربى والمسلم إلى العمل والمشاركة في مشروعات تنهض بالبلاد العربية نحو التقدم مقدماً العديد من الاقتراحات والمشروعات التى يمكن للشباب المشاركة فيها.

    وبالفعل استجاب كثير من الشباب إلى دعوة عمرو خالد وقاموا بتكوين جماعات أطلقوا عليها صناع الحياة في كل دولة عربية وأسلامية تقربيا وحتى في البلاد الغير عربية التى يوجد بها جاليات إسلامية مثل كندا و إنجلترا حيث تعمل هذة الجماعات على المشاركة في مشروعات النهضة الزراعية والتعلمية والصناعات الصغيرةفى البلاد العربية وساعد على ذلك أن دعوات عمرو خالد للنهضة قدلاقت ترحيب لدى كثير من رجال الاعمال العرب.


    على خطى الحبيب (2005)
    على خطى الحبيب (الانجليزية : On the Path of the Beloved ) هو برنامج تلفزيونى قام بتقديمة عمرو خالد في رمضان عام 2005 وكان يحكى عن السيرة النبوية الشريفة لسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وكان يركز على الصعوبات التى واجهة رسول الله(ص) في بداية الدعوة وكيف يستفاد منها في الواقع الان وهى رحلة إيمانية وأخلاقية وسلوكية في حياة الرسول صلى الله عليه وسلم يصحبنا فيها المقدم المتميز الأستاذ عمرو خالد ويتوقف في محطات ومواقف روحانية، ويقدم زاداً للقلب والروح عبر سيرة رسول الله صلى الله عليه وسلم ... في سرد قصصي متميز وقد حقق هذا البرنامج نجاح جماهيرى كبير وقد قامت بعرضه قناة إقرأ الفضائية


    باسمك نحيا (2006)
    باسمك نحيا (الانجليزية :In Thy Name We Live ) هو برنامج تلفزيونى تم عرضه على قناة إقرأ الفضائية قام بتقديمة الاستاذ عمرو خالد في شهر رمضان 2006 وقد قام بتفسير أسماء الله الحسنى وكان يتحدث يوميا عن اسم جديد ويربط بين الطاعة لله وبين التقدم والعيش حياة كريمة كما أن البرنامج يهدف إلى معرفة الله من خلال أسمائه بشكل مفهوم جديد يجمع مفهوم التنمية بالإيمان بحيث يتعلق الملايين بحب الله حباً يدفع إلى التنمية والإصلاح، وهذا المفهوم جديد لم يتم تناوله من قبل كما يتناول كل اسم من أربع جوانب (مع النفس-مع المجتمع-مع الكون والحياة والكائنات-مع الله عز وجل) ويحرص الأستاذ عمرو خالد على ربط الإسم بإبداعات العلوم المختلفة وتقوية الشعور لدى الإنسان بالقوة والحماية ويلاقى البرنامج نجاح كبير


    دعوة للتعايش (2007)
    دعوة للتعايش هو البرنامج الجديد لأستاذ عمرو خالد

    دعوة للتعايش يتناول حياه الأئمه الأربعه ابو حنيفة و مالك بن أنس و الشافعي و أحمد بن حنبل و ما نستطيع الأخذ من حياتهم و سيرتهم الذاتية . دعوة جديدة يدعوها الداعية الأسلامي عمرو خالد لأفشاء القيم الأجتماعية النبيلة بين كافة الناس حتي نستطيع النهوض بمجتمعنا من ناحية وحتي نخدم ديننا الأسلامي من ناحية أخري [1].

    وهو ايضا ليس فقط دعوة للتعايش مع الاخر الذي ينحصر في الغرب، ولكنه دعوة للتعايش مع كل الناس، مع أهلك وأصدقائك ومجتمعك.. يذاع البرنامج الان على اربع فضائيات وهم قناة الرسالة الفضائية وقناة الرأي الكويتية وقناة دبى الفضائية وقناة أبوظبى الفضائية.


    منتقديه
    يرى الكثير من منتقديه أنه يخاطب طبقة معينة من المجتمع و لا تخلو أحاديثه من معاني برجوازية حيث أن أغلب حضوره هم من أبناء الطبقات الغنية.
    تعرض لضغوط أمنية بسبب تأثيره القوي في الطبقات الراقية وذياع صيته الذي أقلق البعض، فطُلب منه التوقف عن الدعوة وأن يقصر نفسه على العمل المحاسبي، فسافر في نفس اليوم إلى إنجلترا، حيث تابع دعوته من هناك، وتابع تقديم برنامجه الشهير على قناة إقرأ.
    ساهم هذا القرار الأمني في ذيوع صيته، إذ أن خروجه من مصر قرّب المسافة بينه وبين بقية الشباب المسلم في العالم العربي والعالم أجمع، ثم نال جوائز عالمية أضافت لرصيده من الاحترام والاعتراف الرسمي العالمي.

    تعرض لانتقادات أخرى بسبب أشياء ظاهرية كعدم اطلاقة اللحية و ارتداء البدلة العصرية و أخذ عليه استشهاده بأحاديث نبوية يشوبها بعض الضعف في روايتها في بدايات رحلتة الدعوية، لكن اللافت عدم اكتراثه بمنتقديه كما ان كل هجوم على شخصه أدى لذياع صيته أكثر وأكثر، وجمع حوله الكثير من الشباب، المسلم وغير المسلم، لما تميز به خطابه من تسامح ودعوة للفهم الصحيح للإسلام.

    مدرسة عمرو خالد
    ينتمى الداعية مصطفى حسنى إلى نفس مدرسة عمرو خالد


    العودة إلى مصر
    قرر عمرو خالد العودة إلى القاهرة، في تحرك فسره البعض على أنه صفقة بينه وبين الحكومة المصرية من أجل تحسين صورتها أمام العالم أثناء الانتخابات المصرية، رغم أنه نفى كل ذلك. وهو يعيش حاليا بين القاهرة وبرمنجهام لاستكمال الدكتوراة هناك.

    وقد نجح الداعية عمرو خالد في السنوات الأخيرة في تفعيل دور الشباب العربي في مجال التنمية من خلال برامجه و محاضراته المنتشرة في كثير من الدول العربية و الأجنبية ، وذلك من خلال طرح مشروعات تنموية في المجالات المختلفة خاصة في مجال البطالة والصحة ومحاربة المخدرات وتشغيل الشباب في إطار لم يسبق له مثيل من قبل من خلال داعية إسلامي، وكذلك تجنبه اتخاذ مواقف طائفية أو متطرفة تجاه أي فكر، وعرضه لفكرة التعايش وتقبل الآخر بشكل وسطي دون التفريط في الحقوق أو الهوية مما جعل دعوته مقبوله لدي الجمهور العربي خاصة الشباب.

    وقد كان لمشروع صناع الحياة ومشروع حماة المستقبل لتوعية الشباب ضد المخدرات الذي بدأه عمرو خالد بشراكة مع شرطة دبي ومنظمة الأمم المتحدة ولبرنامجه الحالي دعوة للتعايش دور كبير لتحقيق هذا التأثير.


    عمرو خالد من بين الشخصيات المائة الأكثر تأثير في حياتنا (عام 2007)
    أعلنت مجلة تايم الأمريكية عن قائمتها السنوية و التي تضم أهم 100 شخصية الأكثر تأثيرا في العالم وقد تم اختيار الداعية عمرو خالد ضمن أهم 100شخصية في العالم لهذا العام لما أثرى به المجتمع من نشاطات دعوية تخطت نطاق الوطن العربي ، ولدعوته المستمرة لنبذ العنف والطائفية و الالتزام بالمنهج الوسطي في الدعوة. وتطلق تايم على هذه القائمة اسم الأشخاص الذين يشكلون عالمنا (The people who shap our world) ،وتقوم مجلة تايم بإعلان قائمة أهم مائة شخص مع بداية شهر مايو من كل عام و ذلك للعام الرابع على التوالي.

    وعلى الرغم من الانتقادات التي توجه للداعية عمرو خالد، إلا أن اختياره جاء على أساس نجاحه في جذب جمهور كبير من الشباب العربي حوله و التفاعل معه في قضايا عديدة, لذلك وصفته مجلة تايم بأنه أحد أبرز الشخصيات المؤثرة في الشباب على مستوى العالم العربي.

    ويذكر أن قائمة أهم 100 شخصية الأكثر تأثيرا لهذا العام ضمت عدد قليل جدا من الشخصيات العربية مثل الملك عبد الله بن عبد العزيز ال سعود ملك المملكة العربية السعودية. وقد تم توجيه الدعوة لتكريم الداعية عمرو خالد لحضور حفل يضم المائة شخصية التي تم اختيارها لهذا العام .

    والجدير بالذكر أن قائمة أهم مائة شخصية في العالم التي تحددها مجلة تايم الأمريكية تضم الشخصيات التي أثرت في تشكيل سياسات العالم وأفكاره في العديد من المجالات السياسية، والعلم والمعرفة والأدب والثقافة والفن والبناء والتنمية ذلك لأنهم ضمنوا مكانا ومكانة بالفعل في التاريخ على حد وصف "تايم وتقوم التايم بتقسيم هؤلاء المئة ضمن مجموعات وقد تم وضع عمرو خالد ضمن مجموعة رواد الأفكار الجديدة المؤثرة عالميا Heroes and pioneers.

    وكانت مجلة التايم قد عرضت علي قرائها منذ عدة أشهر أكثر من مئتي شخصية ليختاروا من بينهم ترتيب المئة الأولي المؤثرة وقد وضع الشباب العربي والمسلم عمرو خالد في المركز الثالث عشر ضمن هذا الترتيب العالمي.


    البرامج التليفزيونية
    قام عمرو خالد بتقديم العديد من البرامج التلفزيونية وهي كالتالي:

    ونلقي الأحبة - 85 حلقة علي قنوات ART الفضائية في 2001-2003
    إسلامنا - 15 حلقة في التليفزيون المصري - 2002
    حلقات عن مشاكل الأسرة - 8 حلقات علي قنوات ART الفضائية في 2003
    حتى يغيروا ما بأنفسهم - 22 حلقة علي قنوات ART الفضائية في 2003
    خواطر قرآنية - 30 حلقة علي قنوات ART الفضائية في رمضان 2003
    محاضرات رمضانية - 30 حلقة علي قنوات ART الفضائية في رمضان 2003
    صناع الحياة - 60 حلقة حتي الآن علي قنوات ART الفضائية في 2004 و2005
    علي خطي الحبيب - 28 حلقة علي قنوات ART الفضائية في رمضان 2005
    بإسمك نحيا - 28 حلقة علي قنوات ART الفضائية في رمضان 2006
    دعوة للتعايش - 24 حلقة علي قنوات فضائية مختلفة مارس 2007

    مقالات عمرو خالد
    المقالة في تصدر في
    جريدة الإهرام الخليج العربي
    مجلة كل الناس مصر
    مجلة اليقظة الكويت
    مجلة فواصل المملكة العربية السعودية
    مجلة المرأة اليوم الإمارات
    مجلة أسرتي الكويت
    جريدة الميدان مصر

مواضيع مشابهه

  1. الردود: 24
    اخر موضوع: 02-09-2009, 12:53 AM
  2. الردود: 2
    اخر موضوع: 04-08-2008, 06:20 PM
  3. احلى واجمل واروع واسهل الوصفات عندي
    بواسطة روابي نجد911 في ركن التغذية والصحة والرجيم
    الردود: 6
    اخر موضوع: 17-04-2007, 10:21 PM
  4. كلمات لن يكتب مثلها على مر التاريخ ...
    بواسطة بريدة قلبي في فيض القلم
    الردود: 1
    اخر موضوع: 10-04-2007, 04:04 PM
  5. اخر الازياء واجمل التصاميم الجديدة!!
    بواسطة maty في الأزياء والأناقة
    الردود: 1
    اخر موضوع: 30-08-2005, 03:45 AM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ | جمالكِ | طفلكِ | تحميل صور | تكرات | المجموعة البريدية | لكِ أطباق لاتقاوم

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96