انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
الصفحة 1 من 5 12345 الأخيرالأخير
عرض النتائج 1 الى 10 من 48

الموضوع: اعشاب لتخفيف الام الحمل وتسهيل الولاده وما بعدها ..

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Oct 2002
    الموقع
    في قلب من احب
    الردود
    2,031
    الجنس

    Smile اعشاب لتخفيف الام الحمل وتسهيل الولاده وما بعدها ..

    اعشاب لتخفيف الام الحمل وتسهيل الولاده وما بعدها ..



    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله

    بعض الاعشاب لمساعدة الحامل ولتسهيل الولاده وبعدها باذن الله .. منقوله من موقع للاعشاب والتداوي بها ..

    الاعشاب التي تفيد الام اثناء الحمل.

    من الاعشاب الهامة والجيدة للحامل هو الثوم والبصل فقد اوصت الكاتبة الانجليزية شيلا كتسنجر والمسئولة عن مكتب المواليد بأكل الثوم والبصل ابتداء من الشهر الثالث من الحمل نظراً لما لهذين العشبين من مميزات وبالاخص لازالة السمية ولقتل انواع البكتريا.



    كما ان حمض اللينوليك والذي يساعد في انتاج مادة البروستاجلانرين التي بدورها تزيد حجم المشيمة وتعطي الولادة سهلة. وتحتاج الحامل الى معدن الزنك وعليها اذاً اكل الاغذية الغنية بالزنك مثل البيض واللحم والكبد ويمكن الحصول على معدن الزنك من محلات الاغذية التكميلية بجرعة ما بين 30 60ملجم يومياً ولحمل سهل وولادة سهلة فإنه ينبغي على المرأة الحامل استعمال شاي من اوراق توت العليق حيث ان هذه ا لاوراق محملة بفيتامينات E,B,A وكالسيوم وفوسفور ومن المفضل استخدام هذا الشاي في الاشهر الثلاثة الاخيرة من الحمل حيث انها تعمل على تهيئة الرحم للولادة وترخي العضلات.


    بعد الولادة تعاني بعض الامهات من ا لتعب والضعف والذي قد يطول لمدة سنتين ويمكن يعانون من نقص في الوزن وكل هذه المشاكل تعاني منها الغدة الدرقية والتي تنظم عملية الايض في الجسم وبالتالي يحتاج كمية كبيرة من الايودين ولتعويض ذلك فإن على المرأة اكل اعشاب بحرية مثل الفوقص الغني بالايودين والمعادن الاخرى كما ان عشب الفوقص يعيد الرحم الى حجمه الطبيعي.


    محاذير للأم الحامل:يجب على الحامل عدم استخدام اي من الاعشاب التالية اثناء الحمل وهي: حشيشة الملاك، الأخيلية ام الف ورقة، قاتل البق، عشبة النساء الزوفاء، النعناع البري، الافدرا السمفوطن المخزني، حشيشة الدود، شجرة مريم، الجنسنج، عرقسوس، خاتم الذهب نظراً لأن هذه الاعشاب تقوم على تنشيط الرحم وبالتالي حدوث الاجهاض المبكر.



    ـ اذا زاد افراز الحليب فإن بذور وجذور البقدونس تقلل من افراز الحليب.



    2ـ تعتبر المرامية مدرة للحليب وليس لها فوائد على المبايض.



    3ـ اضرار المرمية على الحامل في الثلاثة الاشهر الاولى ربما تكون خطيرة ويجب عدم التمادي في استخدام الادوية العشبية خلال فترة الحمل وخلال فترة الرضاعة.



    4ـ لايوجد في المراجع العلمية ما يفيد ان لليانسون والشمر تأثيراً على تقوية الحمل الضعيف.



    5ـ يجب عدم استخدام المرة اثناء الحمل لأنها منشطة للرحم ويمكن احداث الاجهاض.



    6ـ الحلبة منبهة ومنشطة للرحم لذلك يجب تفاديها اثناء الحمل ويمكن استعمال اوراق الحلبة اثناء الوضع.







    تسهيل وتخفيف الآم الولاده



    مستحلب اليانسون:

    تستخدم هذه الوصفة في تقوية الطلق اثناء الولادة وتعمل على تسهيلها. كما تفيد في تهدئة اعصاب المرأة وازالة القلق عنها. وطريقة تحضير مستحلب اليانسون هي بوضع ملعقتين كبيرتين من مسحوق اليانسون في كوب ثم يصب عليه الماء المغلي ويقلب جيداً ويغطى بعد تحليته بملعقتي سكر صغيرتين لمدة عشر دقائق ثم يصفى ويشرب. هذه الوصفة تستعمل بمجرد حدوث الطلق.



    تسهيل وتخفيف الآم الولاده



    اوراق المرمية:
    تستعمل اوراق المرمية لتقوية الرحم وتخفيف آلام الوضع حيث تؤخذ ملعقة كبيرة من مسحوق اوراق المرمية وتغمر في وعاء به ملء كوب ماء وتوضع على النار حتى درجة الغليان وتقلب جيداً ثم تغطى وتترك مدة عشر دقائق ثم يصفى ويشرب بمجرد الشعور ببوادر الطلق التي تعرفها المرأة بغريزتها.



    زيت بذر الكتان:
    تأخذ المرأة المقدمة على الوضع ملعقتين من زيت بذر الكتان الحار حيث انه يسهل عملية الولادة وهذه الطريقة مجربة ومضمونة.





    لأمراض النساء والولادة:

    لو شربت المرأة عند بدء الطلق فنجان عسل فإنها ستلد بإذن الله تعالى بيسر وسهولة، ولتكثر من أكل العسل بخبز القمح البلدي بعد الولادة، ولإدرار الطمث، وللقضاء على آلامه تشرب كوباً من الحلبة المغلية جيداً وتحليها بعسل وذلك في الصباح والمساء.



    والدش المهبلي بالعسل والماء الدافئ مريح للمرأة، وبدل الكشط المهبلي وغسيل الرحم المؤلم والضار.



    عموماً العسل للمرأة يجعلها تحيا حياة كلها عسل في عسل بتقوى الله سبحانه وتعالى.



    الأعشاب التي تمنع القيء:



    الموز Banana:

    يعتبر الموز غني جداً بفيتامين ب 6والبوتاسيوم واكل حبة موز واحدة يومياً يقي الحامل من القيء والدوخة.





    خل التفاح Vinegar:

    في بريطانيا الجديدة تستعمل الحوامل ضد قيء الصباح ملء ملعقة من الخل مع ملء كوب ماء ويمزج جيداً ثم يشرب.





    الاعشاب التي تستخدم لتسهيل الولادة مستحلب اليانسون:

    تستخدم هذه الوصفة في تقوية الطلق اثناء الولادة وتعمل على تسهيلها. كما تفيد في تهدئة اعصاب المرأة وازالة القلق عنها. وطريقة تحضير مستحلب اليانسون هي بوضع ملعقتين كبيرتين من مسحوق اليانسون في كوب ثم يصب عليه الماء المغلي ويقلب جيداً ويغطى بعد تحليته بملعقتي سكر صغيرتين لمدة عشر دقائق ثم يصفى ويشرب. هذه الوصفة تستعمل بمجرد حدوث الطلق.



    اوراق المرمية:

    تستعمل اوراق المرمية لتقوية الرحم وتخفيف آلام الوضع حيث تؤخذ ملعقة كبيرة من مسحوق اوراق المرمية وتغمر في وعاء به ملء كوب ماء وتوضع على النار حتى درجة الغليان وتقلب جيداً ثم تغطى وتترك مدة عشر دقائق ثم يصفى ويشرب بمجرد الشعور ببوادر الطلق التي تعرفها المرأة بغريزتها.



    زيت بذر الكتان:

    تأخذ المرأة المقدمة على الوضع ملعقتين من زيت بذر الكتان الحار حيث انه يسهل عملية الولادة وهذه الطريقة مجربة ومضمونة.





    خليط ثمار اليانسون والشمر والكراوية والاهليج والبلح الكابلي الهندي: يطحن مزيج بكميات متساوية من المواد المذكورة ويحفظ في برطمان محكم الغلق. يؤخذ منه ملعقة كبيرة على كوب ماء مغلي ويحلى بالسكر وذلك قبل موعد الولادة المنتظر بثلاثة ايام ويكرر يومياً حتى تبدأ الولادة حيث ان هذا المشروب يسهل خروج المولود بأقل معاناة للأم.





    تشقق وتورم حلمات الثدي: Chapped, Sore Nipples

    تتشقق وتتورم حلمات الثديين عند المرضعات ويمكن ان تكون هناك شقوق كبيرة وادماء ويمكن ان تتجرح ايضاً ولكن بعض الاعشاب تعالج هذه المشكلة مثل:



    الصبر Aloe:

    تقوم النساء في بعض البلدان التي يكثر فيها نبات الصبر بدهن الحلمات المريضة بالسائل الذي يخرج من اوراق الصبر عند كسرها وتعتبر هذه الوصفة من انجح الوصفات لتشقق وتورم حلمات الثدي.

    ملاحظة: نظراً لأن الصبر مر جداً وملين لذلك ينصح عدم ارضاع الطفل من الثدي الذي دهن بالصبر.



    مرض يتميز بالحكة ويزداد أثناء فترة الحمل

    الثوم يقضي على التهابات المهبل ..والبلقا والهيل أفضل الأعشاب لتطهيره







    مدرارات الحليب

    الشمر Fennel:
    يعتبر الشمر من مدرات الحليب المشهورة لدى الهنود حيث يخمر مقدار ملعقة شاي من ثمار الشمر بعد غليه في ماء الشعير ثم يشرب حيث يدر الحليب.


    الحلبة Fenugreek:

    تعتبر الحلبة اشهر وصفة لادرار الحليب في اليونان والنساء المرضعات يعتمدن عليها كثيراً لادرار الحليب حيث يؤخذ ملء ملعقة كبيرة وتنقع في ملء كوب ماء حتى تكون طرية ثم تحرك جيداً وتشرب وتعتبر الحلبة من الاعشاب التي تحتوي على فيتامين أ، ب، ج وكذلك الكالسيوم وتعمل على ادرار الحليب.



    إن أفضل المدرات للحليب من أصل طبيعي هي الحلبة فهي مدرة للحليب وغير مضرة بصحة المرأة ويمكن استخدامها سفاً على هيئة مسحوق بمتوسط ملء ملعقة متوسطة ثلاث مرات في اليوم ويُشرب بعدها كوب حليب أو ماء، أو يمكن إضافة المسحوق إلى ملء كوب ماء أو حليب وتحريكه جيداً وشربه أو يمكن إضافة الحلبة إلى ملء كوب ماء وتركها مغطاة لمدة اثني عشرة ساعة ثم تحريكها وشربها. والمشكلة في الحلبة رائحتها التي تظهر مع العرق وخاصة في الصيف عندما يشتد الحر ويظهر العرق.

    ملاحظة: الحلبة منشطة للرحم ولذلك يجب عدم استعمالها في الثلاثة الاشهر الاولى من الحمل.





    ثمار الجوز واللوز الجبلي وبذور دوار الشمس والسمسم وبذور القرع

    تستخدم هذه الوصفة في اغلب بلدان العالم كوصفة لادرار الحليب وفي نفس الوقت مغذية ومسمنة.



    مقالة أخرى :

    لقد اقتنع الجميع، بعد أن أثبت علمياً، بأن حليب الأم شيء مهم جداً لصحة الطفل، فأخذت الكثيرات من الأمهات الصغيرات، ولحسن الحظ، يرضعن أولادهن، وعن قناعة.

    عند الحاجة هناك الكثير من الوصفات الشعبية القديمة التي أثبتت جدارتها حتى وقتنا هذا، والتي ينصح باستعمالها لإدرار الحليب.

    حشيشة الملاك:

    يؤخذ 20 غراماً من جذور حشيشة الملاك الناشفة والمفرومة، ثم تغمر بنصف ليتر من الماء البارد.

    - توضع على النار لغابة الغليان، ثم تترك لتنقع مدة 10 دقائق.

    - يصفى ويشرب كوب بعد وجبات الطعام.

    كراويا:

    - تؤخذ ملعقتان كبيرتان من بزر الكراويا وتغمر بنصف ليتر ماء بارد.

    - توضع على النار لغاية الغليان.

    - يصفى ويشرب كوب بعد كل وجبة طعام.

    بزر الشمر:

    - تؤخذ ملعقة شاي من بزر الشمر المطحون وتغمر بكوب من الماء البارد.

    - توضع على النار لغاية الغليان ثم تترك لتنقع مدة 10 دقائق.

    - يشرب كوب بعد طعام الغذاء وآخر بعد العشاء.

    جزر وعدس:

    أكل الجزر الطازج يومياً والمصنوع على شكل سلطة مع قليل من الزيت، أو عصير الجزر مع ملعقة من القشطة مذابة فيه، وكذلك طبيخ العدس يساعد على إدرار الحليب







    بعد الولادة
    هل يمكن استعمال قشر الرمان كقابض للفرج عند النساء بعد الولادة؟ وما هي الطريقة الصحيحة لذلك؟

    - من الأفضل استخدام منقوع الأرطى كغسول للمهبل بعد الولادة وذلك بأخذ كمية من الأرطى وهي موجودة لدى العطارين مقدار حفنة وتنقع فيما مقداره كوبين من الماء ثم يترك في الشمس حوالي 3ساعات ثم يصفى ويغسل به المهبل فإنه يعمل على تضييقه. وتوجد وصفة أخرى وهو العفص ويوجد لدى العطارين يؤخذ العفص وتتبخر به المرأة بعد الولادة فهو يشد المهبل ويضيقه ويطهره.



    هل الحبة السوداء والحلبة مفيدتان للطفل الرضيع ام لا؟ وماهو الدواء المناسب ليأخذه الطفل في سن الرضاعة ليخفف عنه المغص؟



    يجب ان لا يعطى الطفل المرضع ايا من الحبة السوداء او الحلبة او اي دواء عشبي آخر وهو في هذا السن ولكن اذا كنت تقصدين هل يمكن ان يستفيد الطفل الرضيع من حليب امه التي تتعاطى الحبة السوداء او الحلبة فهذا أمر آخر وعليه اقول لا توجد مضرة على الطفل الرضيع اذا شرب حليب الأم التي تتعاطى حبة البركة او الحلبة.



    وأن افضل شيء للمغص هو ماء غريب الذي يباع في الصيدليات ويستخدم حسب ارشادات الطبيب اما اذا لم يكن متوفرا فيمكن استخدام اليانسون او السنوت بكمية ملعقة صغيرة على نصف كوب ماء حيث يغلي الماء يم يوضع فيه اليانسون او الشمر ويغطى ويترك لمدة ربع ساعة ثم يصفى ويسقى منه الطفل الرضيع حوالي ملعقة الى ملعقتين للطفل الذي لم يتجاوز السنة وثلاث الى اربع ملاعق صغيرة للطفل الاكبر من ذلك.


    وهذه النصيحه مني :
    لتفادي الاحتقان والتورم في الثديين بعد الولاده :
    عليك بالبدء بعمل تمارين ( تدليك للحلمات ) من بداية الشهر السابع للحمل وذلك اثناء الاستحمام ومحاولة تنظيفها وذلك بدهنها بقليل من الفازلين لفتره ثم مسحها بقطعة قطن مع التدليك الخفيف باتجاه دائري ومحاولة شدها نوعا ما ... وكررى هذه العمليه كل اسبوع مره ( ستساعد في تفتح القنوات لادرار الحليب ) لان التقرحات تكون بسبب انسداد القنوات المدره للحليب .

    اطيب التمنيات بالصحه والعافيه ..





  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2002
    الموقع
    أمريكا
    الردود
    36,171
    الجنس
    امرأة
    ما شاء الله يا عطور، كل هذا؟
    الله يجزيك الخير موضوع كامل متكامل


  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Oct 2002
    الموقع
    في قلب من احب
    الردود
    2,031
    الجنس
    مشكورره ايمان ويعطيك العافيه




  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Feb 2003
    الموقع
    في قلوب الأنقياء
    الردود
    6,635
    الجنس
    معلومات مفيدة ,,سنعمل بها في حينها

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Oct 2002
    الموقع
    في قلب من احب
    الردود
    2,031
    الجنس
    مشكوورره غريبة الروح

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Mar 2003
    الموقع
    تبوك الورد
    الردود
    615
    الجنس
    أنثى
    ماشاء الله أختي عطور على هالموضوع.........
    بصراحة انت تخليني أتشجع واترك حبوب المنع.........الله يستر؟؟؟؟؟؟؟خخخخخخخخخخخخ
    الله يعطيكِ العافيه وماقصرتي.............

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jun 2002
    الموقع
    السعوديه
    الردود
    7,525
    الجنس
    مشكوره اختي عطور موضوع رائع ومعلومات مفيده








    هذا التوقيع من الغالية صدى الله يبارك فيها

  8. #8
    الثمال's صورة
    الثمال غير متواجد رئيسة الأركان التعليمية-مشرفة ركني الروضة ودار لك للتحفيظ -محررة في موقع لكِ
    تاريخ التسجيل
    Mar 2002
    الموقع
    اللهم ارحم غربتي في الدنيا وارحم مصرعي عند الموت وارحم قيامي بين يديك
    الردود
    44,066
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    13
    التكريم
    • (القاب)
      • درة الحوار
      • محلقة في سماء الإبداع
      • الإصرار على النجاح
      • متميزة
      • محررة بمجلة انا ورحلة الامومة
      • درة صيفنا إبداع 1432هـ
      • واميره النظافة والتنظيم 2
      • تربوية مثقفة
      • لمسة عطاء
      • درة صيفنا إبداع 1431هـ
      • فن وإبتكار
      • بصمة إبداع
      • الماهرة
      • مُبدعة صيف 1430هـ
      • أنامل ذهبية
      • بصمة إنجاز
      • بصمة تعاون
      • مصممة رائعة
      • بصمة مبدعة
      • ريشة متميزة
      • ذاكرة سياحية مميزة
      • فراشة الحلم والأ
    (أوسمة)

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Oct 2002
    الموقع
    في قلب من احب
    الردود
    2,031
    الجنس








    مشكوررين اخواتي على التواصل انشاء الله تستفيدوا من الوضوع










    [

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Feb 2003
    الردود
    189
    الجنس
    جزاك الله الف خير .. ما قصرت .. وايد استفدت الحمد لله

مواضيع مشابهه

  1. الراطب وتسهيل الولاده{مكرر}
    بواسطة اريناس في ركن المواضيع المكررة
    الردود: 4
    اخر موضوع: 14-07-2010, 04:33 PM
  2. اعشاب لتخفيف الوزن!!!!
    بواسطة annoos_2010 في ركن التغذية والصحة والرجيم
    الردود: 2
    اخر موضوع: 27-10-2009, 12:23 PM
  3. الردود: 7
    اخر موضوع: 28-10-2006, 05:40 PM
  4. وصفات اعشاب لتخفيف الوزن منقووووووووووووول
    بواسطة قلب الزهرة في ركن التغذية والصحة والرجيم
    الردود: 6
    اخر موضوع: 04-04-2006, 06:22 AM
  5. اعشاب لمساعده الحامل ......وتسهيل للولاده
    بواسطة دنيا الاحلام في ركن التغذية والصحة والرجيم
    الردود: 2
    اخر موضوع: 27-11-2005, 08:57 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ