انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
الصفحة 1 من 3 123 الأخيرالأخير
عرض النتائج 1 الى 10 من 23

مدينة بيسان (جهد ملموس)

(السياحة والسفر - منتديات لكِ النسائية - الأرشيف)
...
  1. #1
    اميرة عرشها's صورة
    اميرة عرشها غير متواجد عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    الموقع
    لكْ الحمُد رّبيْ بِقدر مآنسّعدْ وّ نتألمْ ♥
    الردود
    154
    الجنس
    أنثى

    مشاركة في المسابقة مدينة بيسان (جهد ملموس)













    نحن عشاق فلسطين
    عشاق جئنا من كل بقاع الأرض
    دمنا العربي الفلسطيني علامة توحدنا
    جئنا نحمل حباً ابدياً لموطن عربي خالد
    فلسطين .. نحبك ونفديك بدمائنا
    دمثي لنا عربية ..





    يسعدنا تواجدي في مسابقة رائعة
    ونتمنى أن نصحبكم معنا بجولة ليست بالقصيرة أو الصغيرة في مدينة
    وأجمل ما تراه عيناكم عن فلسطين
    أتمنى أن يمتعكم ما سنقدمه لكم وألا يتسلل الملل لقلوبكم من خلال جولتنا فى أرض فلسطين الطاهرة .
    وأتمنى من ربى أن يبارك فى جمعتنا وصحبتنا ..
    ونلتقي جميعاً على أعتاب الأقصى وراية الإسلام وفلسطين ترفرف على قبابه ..



  2. #2
    اميرة عرشها's صورة
    اميرة عرشها غير متواجد عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    الموقع
    لكْ الحمُد رّبيْ بِقدر مآنسّعدْ وّ نتألمْ ♥
    الردود
    154
    الجنس
    أنثى



    بيسان




    نستمع لهذه الكلمات المعبرة عن بيسان

    كانت لنا من زمان
    بيارةُ جميلة و ضيعة ظليلة
    ينام في أفيائها نيسان
    ضيعتنا كان أسمها بيسان
    خذوني إلى بيسان
    إلى ضيعتي الشتائية
    هناك يشيع الحنان على الحفافي الرمادية
    خذوني إلى الظهيرات إلى غفوة عند بابي
    هناك مدت علات أعانق صمت التراب
    أذكر يا بيسان يا ملعب الطفولة أفيائك الخجولة
    و كل شئ كان بابٌ و شباكان
    بيتنا في بيسان
    خذوني مع الحساسين إلى الظلال التي تبكي
    رفوف من العائدين على حنين لها تحكي
    خذوني إلى بيسان



















    آخر مرة عدل بواسطة اميرة عرشها : 31-12-2012 في 02:38 AM

  3. #3
    اميرة عرشها's صورة
    اميرة عرشها غير متواجد عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    الموقع
    لكْ الحمُد رّبيْ بِقدر مآنسّعدْ وّ نتألمْ ♥
    الردود
    154
    الجنس
    أنثى




    بيسان





    مدينة عربية كنعانية من المدن

    الفلسطينية القديمة... ترجع نشأتها إلى 6000 سنة ق.م... وعرفت قديماً باسم بيت شان وتعني بيت الاله شان أو بيت السكون...

    نشأت فوق أقدام الحافة الغربية للغور... وفي سهل بيسان والذي يعتبر حلقة وصل بين وادي الأردن شرقا وسهل مرج ابن عامر غربا... وتشرف على الأجزاء الشمالية من وادي الأردن... وتقع على الطريق الذي يصلها بشرق الأردن وحوران ودمشق والطريق التجاري بين مصر والشام... كل ذلك جعل منها ذات أهمية تجارية وعسكرية وزراعية... وهي تنخفض عن سطح البحر حوالي 150 متراً...

    ***
















    يسان مدينة فلسطينية محتلة تم تهويدها تماما اذ تم ترحيل سكانها ال5000 من الفلسطينيين المسلمين و المسيحيين عام 1948.
    كانت بيسان في الأصل قرية من أقدم قرى فلسطين, فتذكر الرسائل الفرعونية أن القرية كانت مركزا اداريا للمملكة المصرية الفرعونية بعد سيطرتها على بلاد الشام, و تعود تلك الرسائل و آثار أخرى بنفس الدلالة الى القرن الرابع عشر قبل الميلاد.






    ظلت بيسان أو بيت شان تحتفظ باسمها العربي هذا الذي أطلقه عليها بناتها الأولون حتى عصرها اليوناني، حيث أطلق عليها اسم (سكيثوبوليس) وظهر هذا السم واضحاً في معظم الوثائق التي تعود إلى العصر اليوناني، وربما يعود هذا الاسم إلى فترو سابقة على هذا العهد، واسم (بيت شان) يعني: بيت الإله شان أو بيت السكون. أما (سكيثوبوليس) فيختلف العلماء حول تفسير سبب اتخاذ هذا الاسم، إذ يرى فريق منهم معتمداً على رواية كاتب إغريقي يدعى (سكونيللوس) بأن هذه التسمية ترجع إلى أنها كانت مدينة للسكيثيين الذي غزوا فلسطين خلال القرن السابع ق.م، والسكيثيون أو الإشكوز، كما يلقبهم الآشوريون، شعب اختلف في أصله، كان سيكن قبل القرن السابع ق.م بين نهري الدانوب والدون في جنوبي روسيا، وانتشر في القرن السابع في معظم انحاء الشام، وعنهم قال (هيرودوت): إن (بسماتيك) الفرعون المصري، أرجع هؤلاء الغزاة ببعض النقود والهدايا، ونجي وطنه بهذه الطريقة، وكانوا قد أتوا من الشمال بعدما زحفوا على آشور واقتربوا من حدود مصر، لكن المرجح أن بسماتيك كان قد قهرهم حقاً.
    ويذكر (جونز) انه من المحال علينا أن نعرف أية أسطورة أدت إلى اختيار اسم (سطيثوبوليس)، وليس ثمة سبب يجعلنا نؤثر تفسير (يونكيللوس) المصبوغ بمسحة عقيلة، إذ يربط الاسم غزو السكيثيين التاريخي لسوريا في القرن السابع ق.م، نؤثره على التفسير الأسطوري الصريح الواضح الذي قدمه (ميللاس)، إذ يعزو تأسيس المدينة إلى سكيثيين من مدينة كوروس، صحبوا (فجنايا) في تجوالها. أما (بلليني) فيربط هذا الاسم (بدينسيوس) الذي أسكن أتباعه السيكيثيين هنالك، وقال بعضهم: إن الاسم مشتق من القرية البعيدة (سكوث)، وقد كان (دينسيوس) هو الإله الرسمي لها، طبقاً للاعتماد السائد بنيا لعلماء، وقد وجد له معبد هناك.





    بيسان في عصر الآشوريين والكلدان والفرس


    أما عن علاقة بيسان بالآشوريين فالمعلومات التي بين أيدينا شحيحة في هذا الشأن، وكل ما نعرفه أن (سرجون الثاني) قد هاجم السامرة سنة 721ق.م، وأنه وصل إلى غزة ورفح على حدود مصر، وفي سنة 715ق.م أرسل سرجون حملة إلى فلسطين وحدود مصر، وفي سنة 712 ق.م أخضع فلسطين ثانية وجعلها مقاطعة آشورية، ما اجتاحها خلفه سنحاريب في سنة 701 قزم، وظلت المدن الفلسطينية تدفع الجزية بانتظام إلى (نينوى) عاصمة الآشوريين حتى سقوطها سنة612ق.م بيد الدولة الكلدانية أو البابلية الجديدة. ويقال: إن مدن فلسطين ومنها بيسان لفترة قصيرة بقيت تدين بالولاء للحكم الكلداني وتدفع له الجزية.
    ويشهد منتصف القرن السادس ق.م سقوط الدولة الكلدانية، ودخلت فلسطين بذلك عهداً جديداً تحت سيطرة الفرس، وتبقى معلوماتنا التاريخية الموثقة عن فلسطين في العهد الفارسي قليلة ومبعثرة، ولازالت المعلومات المتعلقة بالتنظيمات الإدارية والأوضاع الاجتماعية مستمدة من التوراة.
    بيسان في عهودها اليونانية والرومانية والبيزنطية
    فتح الإسكندر الأكبر المقدوني بيسان في سنة 332ق.م، وبدأت فيها منذ ذلك الوقت الحضارة الهلينستية، وقد عني بها البطالمة والسلوقيون واهتموا بهلينيتها، وفي عام 218 ق.م سلمت هذه المدينة بمحض إرادتها إلى (أنطيوخس الثالث)، ولما كانت قبل خاضعة للحكم البطلمي في مصر أقام فيها البطالمة حصناً وبنوا قلعة، وكانت قبل احتلال الحشمونيين (المكابيين) البغيض لها وإحراقها على يد (الإسكندر يانيوس103- 76ق.م) من اكبر المدن الهلينستية في فلسطين. ولم يرجع لها ازدهارها غلا في العهد الروماني، الذي يعد من أزهى عهودها، فقد حررها القائد الروماني (بومبي) سنة 64ق.م من حكم الحشمونيين، فاستقبلت هذا القائد بحفاوة، وبادلها هذه الحفاوة بجعلها مستقلة مرة أخرى، وقد أعاد (عابينوس)- ممثل بومبي في فلسطين- بناء بيسان، فأعاد إليها سابق عزها. وبالرقم من وقوعها غربي نهر الأردن، فإنها كانت إحدى المدن العشر المتحدة (ديكابوليس) واتضح هذا من قول المؤرخ (يوسيفوس) الذي أشار بأنها من أكبر مدن تلك المجموعة ورئيستها.
    وقد تركت المدن العشر في هذا العهد مسفة، بحي تحتفظ أيضاً بما كان بينها من تعاون قوي دفاعي واقتصادي. وفي هذا العهد كانت الاراضي التابعة لبيسان واسعة جداً، وكان خصب منطقتها مضرب الأمثال، واشتهرت النخيل والتين والحبوب والزيتون، وكان بها معاصر كبيرة له وللعنب فأنتجت كميات كبيرة من الزيت والخمور، واشتهرت أيضاً بملابسها الكتانية، وأصبحت بيسان في هذا العهد مركزاً تجارياً مهماً، تمر منها القوافل التجارية في طريقها إلى الأردن. وقد عبد (هادريان) (117- 138م) الطريق بين بيسان واللجون. ولا تزال الشواهد على هذا الازدهار ماثلة في بيسان، حيث توجد بقايا مدرج لا يزال يحتفظ بملامحه الأصلية، ولا تزال قناطر الجسر الروماني فوق نهر الالود، وأيضاً بقايا لهياكل وأروقة ومسارح وميادين لسباق الخيل.
    وأصبحت بيسان في العهد البيزنطي سنة 325م مركزاً لأبرشية كان لممثلها في مجمع نيقية الديني دور بارز، وكان لها في هذا العهد إدارتها الذاتية الحرة، وأهم امتيازاتها سك النقود، وكانت عاصمة لمقاطعة فلسطين الثانية، التي شملت بالإضافة إلى بيسان، الجليل، وأم قيس، وطبرية. ومن آثارها في هذا العهد التي لا تزال قائمة دير يتألف من ثلاث



    آخر مرة عدل بواسطة اميرة عرشها : 31-12-2012 في 02:37 AM

  4. #4
    اميرة عرشها's صورة
    اميرة عرشها غير متواجد عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    الموقع
    لكْ الحمُد رّبيْ بِقدر مآنسّعدْ وّ نتألمْ ♥
    الردود
    154
    الجنس
    أنثى





    ***

    تبلغ مساحة قضاء بيسان 255029 دونماً...
    أما مدينة بيسان فتبلغ مساحتها 28957 دونماً...
    قُدر عدد سكان مدينة بيسان في عام 1922 حوالي... (1941) نسمة...
    وفي عام 1945 حوالي (5180) نسمة...
    وفي عام 1948 حوالي (6009) نسمة...
    وفي ديسمبر عام 2005 حوالي (16200) نسمة أغلبيتهم من اليهود...
    ***











    تحتوي أراضي بيسان مواقع أثرية وتاريخية هامة... تدل على مكانتها العظيمة واهميتها عبر التاريخ... فمن هذه الآثار... موقع أثري يضم سور مدينة وأساسات ومباني وميدان سباق ومسرح... وهناك (تل الحصن) الذي يحتوي على تسع مدن أثرية أقدمها يعود إلى عهد الفراعنة، وأحدثها يعود إلى العهد العربي...
    كما كشفت الحفريات عن وجو ثلاث تماثيل فرعونية... للفرعون سيتي الأول... والفرعون رمسيس الثاني... والفرعون رمسيس الثالث... وكذلك مسرح روماني وجدران وأعمدة...
    وهناك أيضاً ( تل الجسر ) و( خان الأحمر ) و( تل المصطبة ) وهي مواقع أثرية تحتوي على آثار هامة...

    ***













    آخر مرة عدل بواسطة اميرة عرشها : 31-12-2012 في 02:30 AM

  5. #5
    اميرة عرشها's صورة
    اميرة عرشها غير متواجد عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    الموقع
    لكْ الحمُد رّبيْ بِقدر مآنسّعدْ وّ نتألمْ ♥
    الردود
    154
    الجنس
    أنثى





    شاركت بيسان شقيقاتها المدن الفلسطنيةكل وقائع المظاهرات والثوررات والمؤتمرات ضد الاحتلال البريطاني والصهيوني منذ عشرينات هذا القرن... احتلت المدينة من قبل المنظمات الصهيونية المسلحة بتاريخ 12-5-1948 بعد مقاومة عنيفة من أهالي بيسان... لكن الغلبة العسكرية كانت للصهاينة وأجبرت المنظمات الصهيونية أهالي مدينة بيسان على الرحيل بالقوة... حيث ألقي بهم على الحدود السورية واللبنانية وهدد من يعود بالذبح... ثم هدمت إسرائيل المدينة وأعادت بناؤها عام 1949 تحت اسم بيت شان وأحاطتها بالعديد من المستعمرات...


















    ان مدينة بيسان كنز أثري بحق فمن جملة ما كشفته التنقيبات فيها: معابد و مدرجات و أعمدة رومانية و كنائس و أديرة دفينة و أختام و تماثيل, أما المقبرة المكتشفة فيها فهي من أكبر مقابر فلسطين المكتشفة حتى الآن







    آثار فرعونية في بيسان

    أما في العصر الهيليني فقد أصبحت بيسان جزءا من المملكة اليونانية و أُطلق عليها اسم سكيثوبوليس, بعدها أصبحت المدينة إحدى مدن حلف الديكابولس العشر, و حلف الديكابولس هو تحالف روماني أنشأه الإمبراطور الروماني بومبي عام 64 ق.م ضم عشرة مدن من أهم مدن منطقة بلاد الشام للوقوف ضد نفوذ الأنباط في الجنوب.

    و نظرا لمرور المدينة بحقب زمنية مختلفة و تحت سيطرة ممالك عديدة فان في بيسان تنوعا أثريا كبيرا ففيها آثار فرعونية و يونانية و رومانية و اسلامية و آثار تلخص العصر البرونزي و الحديدي و عصورا أخرى في المدينة.
























    وبعيدا عن الآثار, يمكن القول بأن بيسان آية من آيات الجمال فهي أكثر من ساحرة و الصور تتحدث:





























    آخر مرة عدل بواسطة اميرة عرشها : 31-12-2012 في 02:30 AM

  6. #6
    **ام ريان **'s صورة
    **ام ريان ** غير متواجد مشرفة ركن السياحة
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الموقع
    اسبانيا
    الردود
    25,681
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    4
    التكريم
    • (القاب)
      • ريحانة العطاء
      • متألقة صيف 1432هـ
      • زهرة ركن السياحة
      • عضو نادر
      • مراسلة صحفية 2
      • متميزة الاسابيع الابداعية
      • سفيرة ركن السياحة و السفر
      • ريحانة العطاء
    (أوسمة)
    وعليكم السلآم ورحمة الله وبركآته
    أختي اميرة
    حيآكِ الله معنآ ..
    جداً أعجبتني هذه المدينة ماشاء الله ..
    مشكورة على هذا الاختيار الجميل
    وبانتظآر جديدكِ
    لكِ ودي...
    اميرة عرشها أعجبه هذا.




  7. #7
    * الفالحة *'s صورة
    * الفالحة * غير متواجد مشرفة السياحة
    تاريخ التسجيل
    Feb 2006
    الموقع
    ღ♥ في عش الهناء ♥ღ
    الردود
    9,194
    الجنس
    امرأة
    التكريم
    • (القاب)
      • دانة الحوار
      • صانعة المعروف
      • شمعة مضيئة
      • مربية ناجحة
      • مُتنزهة بارعة
      • صاحبة همسة رائعة
      • أم قائدة
      • باحثة متميزة
      • أميرة العيد
      • سيدة منظمة
      • محررة في مجلة الامل
      • مُبدعة الصيف
      • ريحانة الحوار
      • همسة متميزة
      • سفيرة ركن السياحة و السفر
      • بصمة تعاون
      • نجمة الديكور
      • أم مبدعة
      • بصمة مبدعة
      • فن وذوق
      • عدسة مغتربة مبدعة
      • باحثة متألقة الصوتيات
      • نجمة عيد الطفولة
      • مشاركة متميزة
      • بصمة
    (أوسمة)
    وعليكم السلام والرحمة

    ما شاءالله .. تبارك الرحمن

    أختي أميرة

    بيسان مدينة جميلة أحسنت الأختيار



  8. #8
    - بنت الأحرار -'s صورة
    - بنت الأحرار - غير متواجد رئيسة أركان الأسرة - محرره بموقع لكِ
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    الموقع
    فلسطين - غزة
    الردود
    44,703
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    18
    التكريم
    • (القاب)
      • مكتسحات القمة
      • نجمة إبداع في ركن الجوال
      • خبيرة برامج
      • وهج عطاء الكمبيوتر
      • درة صيف31/ 1432هـ
      • لؤلؤة شتوية نادرة
      • تربوية مثقفة
      • لمسة عطاء
      • مبدعة صيف1430هـ
      • مدربـة متميزة
      • ريحانة الحوار
      • عطاء ركن التغذية والصحة
      • ضياء العلم
      • شعلة العطاء
      • فرحة عدسة
      • لمسة إبداع
      • مستشارة ركن الحاسوب
      • احساس راقي
      • الأم الحنون
      • متميزة ركن الأمومة والطفولة
      • بصمة مبدعة
    (أوسمة)
    مذهلة وبقوة
    تبارك الله
    بجد تقرير اعجبني جدااااااااااااااا
    ربي يحفظك ويقويكِ
    ويبارك فيكِ

    نورتي يا حبيبة
    حفظك الله

  9. #9
    ~~زهرة المدائن~~'s صورة
    ~~زهرة المدائن~~ غير متواجد كبار الشخصيات
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    الموقع
    فلســ قلب ــــطين
    الردود
    11,612
    الجنس
    أنثى
    التكريم
    (أوسمة)
    الله يعطيكي الف عافية
    تقرير رااااائع جداااا
    بارك الله فيكي
    اميرة عرشها أعجبه هذا.




  10. #10
    نسيم ياسمين's صورة
    نسيم ياسمين غير متواجد زهرة لا تنسى
    تاريخ التسجيل
    Oct 2011
    الموقع
    ختموا على جواز سفري " غربة " وحددوا التاريخ ..!! وعلقوا لافته كتب عليها
    الردود
    870
    الجنس
    أنثى
    التكريم
    (أوسمة)
    شكرا جزيلا ع الصور الروووعة
    تحياتي يا قمر ..




    • ;‘اللهم ارفع راية السنة وأزهق الباطل وأهله واجعلنا من جندك







مواضيع مشابهه

  1. تعريف عن مدينة غزة (جهد ملموس)
    بواسطة *ام انس* في السياحة والسفر
    الردود: 12
    اخر موضوع: 22-01-2013, 02:22 AM
  2. مدينة قلقيلية (جهد ملموس)
    بواسطة اشجان الحياة في السياحة والسفر
    الردود: 14
    اخر موضوع: 18-01-2013, 08:24 PM
  3. عروس الجنوب المغربي مدينة أكادير (جهد ملموس)
    بواسطة نجمة الليل lona في السياحة والسفر
    الردود: 27
    اخر موضوع: 15-01-2013, 01:21 AM
  4. مدينة القدس { مشاركة بمسابقة مدن فلسطين } (جهد ملموس)
    بواسطة رورو رنوش في السياحة والسفر
    الردود: 25
    اخر موضوع: 05-01-2013, 01:52 AM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ | جمالكِ | طفلكِ | تحميل صور | تكرات | المجموعة البريدية | لكِ أطباق لاتقاوم

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96