انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
الصفحة 1 من 3 123 الأخيرالأخير
عرض النتائج 1 الى 10 من 27

الموضوع: مصر التى فى خاطرى (2) الصحراء الغربية

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Apr 2006
    الردود
    70
    الجنس
    ذكر

    المواضيع المتميزة مصر التى فى خاطرى (2) الصحراء الغربية





    تبدأ الرحلة من الجيزة بجوار الأهرامات حيث يبدأ الطريق إلى الواحات البحريه و التى تتبع إداريا محافظه الجيزه و تقع على بعد 360 كيلو متر أى حوالى خمس ساعات من الجيزة و حتى الواحات البحرية ، الطريق منذ بدايته و حتى الوصول إلى الواحات لا يوجد عليه أى عمران عدا استراحه بسيطه بمنتصف الطريق بالضبط . و عدد السيارات على الطريق فى الاتجاهين لا يتعد أصابع اليدين . يسير الطريق بجوار خط للسكك الحديديه يستخدم فى نقل خام الحديد من الواحات البحريه إلى القاهرة
    تمتاز الواحات البحرية بجوها الرائع و عيون المياة المعدنيه و ايضا بعض الاثار القديمه و بذلك تجمع الواحة بين السياحه الثقافيه و العلاجيه و سياحة السفارى إلى الصحراء السوداء و الصحراء البيضاء أيضا .
    معبد الأسكندر بالواحات البحرية
    جاء الاسكندر الأكبر (ابن فيليب المقدونى ) إلى مصر بجيشه غازيا مصر و لم يجد مقاومه كبيره من الفرس فى ذلك الوقت ،و أصبح حاكما على مصر و كعاده غيره من الآجانب ممن حكموا مصر لجأ إل الحيله المعتاده فى استماله المصريين انذاك و هذه الحيله تتلخص فى أن يدعى أنه فرعون مصر و ابن المعبود أمون رع ، و يحمل اسماء الفراعين القدام و يلبس زيهم و يساعده فى ذلك الكهنه .وبالتالى لا يكون هناك أى صعوبه فى أقتناع المصريين بالأمر و الذى فعله من قبل أمنحتب الثالث فى معبد الأقصر و حتشبسوت فى معبدها فى الدير البحرى و غيرهم من الملوك نظرا لانهم لم يكونوا أصحاب حق أصيل فى الجلوس عل العرش.
    ذهب الأسكندر إلى معبد الوحى فى سيوه لهذا الغرض و ليثبت أنه ابن الاله زيوس_أمون من أمه البشريه ، و يذكر بعض الاثرين أنه مر فى طريق عودته إلى عاصمته الجديده الأسكندريه بواحه البحريه و التى ازدهرت فى عهده و أقام بها الكثير من اليونانيين , و يعد بقايا معبد الاسكندر بالبويطى فى الواحات البحريه هو الوحيد الباقى المعروف له الأن و قد أقامه و كرسه للمعبودين أمون و حورس، و المعبد عبارة عن بقايا فقط منذ عثر عليه أحمد فخرى1938 و قد عثر على خراطيش للاسكندر الأكبر مؤخرا بالمعبد و كذلك يتم إعادته بناء المعبد كما يظهر بالصور.
    مازالت البيوت و المنازل فى الواحات البحريه بدائيه جدا و الشوارع من الرمال و ضيقه جدا باستثناء الشوارع الرئيسيه فقط المرصوفه .كما أن الفنادق بالواحه جميعا تقريبا تأخذ الشكل البسيط المتماشى مع البيئه المحيطه بها .
    و أترك الصور تتحدث عن نفسها مع قليل من التعليق
    آخر مرة عدل بواسطة oscha9 : 17-09-2006 في 09:52 PM

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Apr 2006
    الردود
    70
    الجنس
    ذكر
    الطريق منذ بدايته صحراوى موحش , و من المتوقع ازدهار هذا الطريق خلال السنوات القليله القادمه بشكل مذهل ، و الصوره لبدايه الطريق لمدينه الواحات البحريه التابعه لمحافظه الجيزة و بعد اجتياز نقطه التفتيش الخاصه بالواحات البحريه.


    منظر لغروب الشمس فى أول أيام الرحله فى البحريه


    بقايا معبد الأسكندر الأكبر بالواحات البحريه و نرى فى الصورة التانيه الطريقه المستخدمه فى تقطيع الحجاره




    الطرق الجانبيه داخل الواحات البحريه و المنازل



  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Apr 2006
    الردود
    70
    الجنس
    ذكر
    بعد زياره متحف المومياوات الذهبيه بالواحات البحريه و أيضا بعض المقابر القديمه وللاسف غير مسموح بالتصوير بها .
    تركنا الواحه فى الطريق إلى الصحرا السوداء و جبال تكتسى كلها باللون الاسود و مناظر الغرود المختلفه .








    الأن ندخل محافظه الوادى الجديد و التى تعد من أكبر محافظات مصر من حيث المساحه و تشمل الفرافره و الداخله و الخارجه العاصمه .

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Apr 2006
    الردود
    70
    الجنس
    ذكر
    فى الطريق نتوقف ايضا عند جبل الكريستال و قمنا بجمع بعض الأحجار الكريستال من المنطقه




    الآن تبدأ الصحراء فى التحول إلى الون الأبيض فقد اقتربنا من ....... الصحراء البيضاء المحميه الطبيعيه الوحيده من نوعها فى العالم . أقمنا بها ليله واحده و إن كان أسبوع لا يكفى لمشاهده التشكيلات الصخريه الطبيعيه و تدبر قدره الله و عظمته فى خلقه و هو أهم الأمور المستفاده بالطبع من السفر و المشاهده .أن تقول سبحان الله فيما خلق و صور




    بالطبع حاولت اختيار بعض الصور من الكثير و الكثير و أترك لكل منكم تحديد الشكل الذى يراه من هذه الصور

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Apr 2006
    الردود
    70
    الجنس
    ذكر











  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Apr 2006
    الردود
    70
    الجنس
    ذكر










    صورة لغروب الشمس فى الصحرا البيضاء و قد قمنا بجمع بعض الحجاره على أشكال الورود ( فلاور ستون) و قد عدنا بعدها الى الكامب المعد للمبيت و العشاء و كانت هذه الصور للثعالب من حولنا و التى تجمعت على رائحه اللحوم و الدجاج المشوى . و كان علينا الحذر و الانتباه لأى متعلقات أو اشياء خفيفه مثل الأحذيه او الجوال أو الشنط الخفيفه او الكاميرا حيث تنتهز هذه التعالب الفرصه لتنقض على اى شىء سهل الحمل و تختفى به فى لمح البصر

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Apr 2006
    الردود
    70
    الجنس
    ذكر




    كان التقاط هذه الصور للثعالب متعب قليلا حيث انها تتحرك بسرعه فائقه و تخرج من كادر الكاميرا خاصه مع الظلام الحالك ، و كان لابد ان نقف جميعا بدون أى حركه حتى يقتربوا ثانيه و مع استخدام خاصيه التصوير الليلى كانت هذه الصور، من المواقف الطريفه مع التعالب ايضا اثناء الليل انها كانت تأتى و تسحب البطانيه من فوق دليل الصحراء المرافق لنا و قد حاولت التقاط هذا الموقف و لكن فشلت للاسف .

    هكذا كان النوم حيث لم يكون الجو باردا فاخذ كل منا مكانا للنوم بعيدا عن الكامب و كان هذا المنظر مع شروق الشمس






  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Apr 2006
    الردود
    70
    الجنس
    ذكر
    بعد تناول طعام الأفطار تحركنا فى اتجاه الفرافره ، عذرا للأخوة و الأخوات فأنا لا اذكر المسافات بين الاماكن أو التفاصيل الدقيقه و إنما أحاول الإيجاز قدر الإمكان فى الكتابه .
    النقطه التاليه كانت أحد الابار الكبريتيه بالفرافره و يطلق عليه بئر رقم 6
    الطريق إلى الفرافره


    و تعد هذه الابار من اكثر المناطق جذبا للسياحه فى الوادى الجديد و قد استمتعنا بالاستحمام بها مع شده اندفاع المياه من البئر بواسطه موتور لرفع و ضح المياه ، و تمتلى أرض الحوض بالرمال الكبريتيه ذات اللون الاصفر و تتسب فى تلوين البشره كما لو كانت الحناء


    آخر مرة عدل بواسطة oscha9 : 18-09-2006 في 01:39 AM

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Apr 2006
    الردود
    70
    الجنس
    ذكر
    بعد الاستمتاع بالمياه الكبريتيه اتجهنا إلى داخل واحه الفرافره و هى صغيره نسبيا ، و كان الاتجاه هذه المره إلى متحف بدر ، و بدر هو أحد فنانى الواحه و يقوم بعمل القطع و الوحات الفنيه من البيئه و له الكثير من المعجبين و الزوار من شتى أنحاء العالم لمشاهده و شراء أعماله الفنيه



    و فى الصوره بعض من اجحار على شكل الورود مثلما حصلنا عليه من الصحراء و لكن هذه المجموعه من ضمن مقتنيات متحف بدر



    لم نمكث وقت طويل فى الفرافره وكانت النقطه التاليه هى الداخله......... يتبع

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Apr 2006
    الردود
    70
    الجنس
    ذكر



    الداخله تعد العاصمه الثانيه لمحافظه الوادى الجديد و بها العديد من ألاثار الاسلاميه و القبطيه و الرومانيه
    و من أهمها مقابر المزوقه التى ترجع للعصر الرومانى القرن الأول الميلادى و سميت بهذا الاسم نظرا لكثره الالوان فى هذه المقابر المغلقه حاليا للاسف .
    و الصور التاليه لمومياوات مدفونه فى مقابرها و منزوعه اللفائف الكتانيه نتيجه العبث و السرقه بحثا عن الذهب و النفائس ، الجدير بالذكر أن تحنيط هذه المومياوات ليست بنفس جوده المومياوات الملكيه فى عصور الفراعنه ، كما ان نزع الكتان عنها يؤدى إلى اتلافها ، لولا الطقس الجاف فى هذه المنطقه الذى حافظ عليها هكذا.

    منظر عام للجبل الصخرى بمنطقه مقابر المزوقه و نلاحظ به بعض الفتحات الصغيره لمقابر بها مومياوات لأفراد ترجع للعصر الرومانى




    صور للمومياوات منزوعه اللفائف الكتانيه




    الصور لأفراد




    أرجو الانتباه




    الصور قادمه
    الصور قادمه ، يمكن تكون صعبه قليلا على البعض ....................




























    نتجه بعد ذلك إلى مدينه موط عاصمه الداخله و نرى منظر عام للمدينه من أعلى حيث مكان أقامتنا فى منتجع صحراوى اسلامى الشكل و الطراز و يتبع اقصى درجات الحفاظ على البيئه من حيث مواد البناء و استخدام الطاقه و تسخين المياه ، حتى المياه المعدنيه المستخرجه من المنطقه الخاصه للشرب يتم تعبئتها فى عبوات زجاجيه يعاد استخدامها.


    منظر عام للمدينه


    و نصل الآن إلى مدخل مدينه الخارجه عاصمه الوادى الجديد و التى تشتهر بالبلح و التمر و تتخذ من النخله شعارا لها .


    من أهم مزارات مدينه الخارجه
    جبانه البجوات : حيث عاش المسيحيون الآوائل فى هذه المنطقه فى القرون الميلاديه الاولى هربا بدينهم من اضطهاد الرومان لهم و تركوا مقابرهم فى هذه المنطقه و كنيسه تعد هى الاقدم فى مصر كلها ، كما صوروا الكثير من المناظر الدينيه من الكتاب المقدس على جدران مقابرهم التى تبلغ 263هيكلا و سقوفها على شكل القباب

    منظر عام للجبانه




    بعض المناظر الدينيه المصوره على جدران المقابر
    آدم و حواء فى الجنة و خلفهم الشجرة المحرمه


    آدم و حواء و قد خرجوا من الجنة


    نبى الله نوح يصنع الفلك



    نبى الله يونس بن متى و أصحابه فى المركب


    كان المسيحيون فى ذلك الوقت يعانوا من الاضطهاد من الرومان و كانوا يلجأوا للحيله لرسم الصلييب الرمز الخاص بهم فكانوا يرسموا علامه (عنخ ) المصريه القديمه و التى تعنى الحياة حيث انها تشبه الصليب و مع الوقت و انتشار الديانه المسيحيه كانوا يرسموا الصليب بشكل أوضح


    و من مناظرهم أيضا منظر يصور خروج بنى اسرائيل من مصر و مطارده الفرعون و جيوشه لهم، نرى فى الصورة جيش الفرعون و هو فى المنتصف و فوقه كتبت كلمه فرعون باللغه القبطيه.


    معبد هيبس بالخارجه و يرجع للعصر الفارسى حيث اتم نقوشه الملك دارا الأول حوالى 500 قبل الميلاد بالرغم من أن بنائه بدأ فى العصر الصاوى الأسرة 26 حوالى 660 قبل الميلاد و أثناء حكم بسماتيك التانى ، و المعبد اسمه الاصلي هبت وهي كلمة فرعونية تعني المحراث وهي تؤكد ازدهار الزراعة قديما بالمنطقة التي كانت سلة غلال مصر، كما تم بناء بعض العناصر المعماريه فى العصور البطلميه و الرومانيه ، و المعبد حاليا تحت الترميم.


    سبحان الله كان هذا المنظر لخليه النحل داخل الحجارة فى بوابه المعبد


    الطريق إلى الأقصر من الواحات البحريه و قد شق بين الجبال


    و الآن نترك الصحراء لنصبح بجوار نهر النيل مره ثانيه فى الطريق إلى الأقصر و نقطه الانطلاق القادمه إن شاء الله من الأقصر.


مواضيع مشابهه

  1. الردود: 7
    اخر موضوع: 16-11-2007, 02:25 PM
  2. الردود: 7
    اخر موضوع: 11-09-2006, 09:36 PM
  3. الردود: 6
    اخر موضوع: 11-09-2006, 11:59 AM
  4. جيتكم خاطري مكسور اجبرو خاطري بترحيب يداوي الجرح
    بواسطة تفائل صدق في ملتقى الإخــاء والترحيب
    الردود: 25
    اخر موضوع: 10-06-2006, 11:56 AM
  5. الردود: 5
    اخر موضوع: 12-09-2002, 09:55 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ