انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 3 من 3

الموضوع: اهداء لاحبائي

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jul 2006
    الموقع
    دبي
    الردود
    74
    الجنس

    flower1 اهداء لاحبائي

    >امانه بين ايديكم بلغوا عن الرسول ارجو عدم التجاهل احملك مسؤلية امانة هذه الرساله ارسلوها ولو لفرد واحد
    >
    >
    >
    >الَّذِينَ آمَنُواْ وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُم بِذِكْرِ اللّهِ أَلاَ بِذِكْرِ اللّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ ،سورة الرعد آية 28
    >
    >فضل الذكر
    >
    >وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تَصْنَعُونَ ‏، سورة العنكبوت آية 45 ‏
    >
    >الحمد لله، والصلاه والسلام على رسول الله، صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم، وبعد:
    >فإن ذكر الله نعمة كبرى، ومنحة عظمى، به تستجلب النعم، وبمثله تستدفع النقم، وهو قوت القلوب، وقرة العيون، وسرور النفوس، وروح الحياة، وحياة الأرواح. ما أشد حاجة العباد إليه، وما أعظم ضرورتهم إليه، لا يستغنى عنه المسلم بحال من الأحوال
    >
    >قال الله تعالى :
    >
    >فاذكروني أذكركم واشكروا لي ولا تكفرون.
    >يا أيها الذين آمنوا اذكروا الله ذكرا كثيرا.
    >والذاكرين الله كثيرا والذاكرات أعد الله لهم مغفرة وأجرا عظيما.
    >واذكر ربك في نفسك تضرعا وخيفة ودون الجهر من القول بالغدو والآصال ولا تكن من الغافلين.
    >أخي المسلم : أحرص في دعائك أن تصلي على النبي صلى الله عليه وسلم وذلك بعد أن تحمد الله تبارك وتعالى وتثني عليه بما هو أهل له سبحانه وتعالى لأن هذا من أعظم أسباب إجابة الدعاء بعد إخلاص العمل لله عز وجل فلا يُدعى غيره ولا يُلجأ إلا إليه سبحانه وتعالى:
    >
    >وقال صلى الله عليه وسلم:
    >
    >مثل الذي يذكر ربه والذي لا يذكر ربه مثل الحي والميت.
    >وقال صلى الله عليه وسلم ألا أنبئكم بخير أعمالكم ، وأزكاها عند مليككم ، وأرفعها في درجاتكم ، وخير لكم من إنفاق الذهب والورق ، وخير لكم من أن تلقوا عدوكم فتضربوا أعناقهم ويضربوا أعناقكم ؟ قالوا بلى يا رسول الله قال : ذكر الله تعالى.
    >وقال صلى الله عليه وسلم يقول الله تعالى : أنا عند حسن ظن عبدي بي ، وأنا معه إذا ذكرني ، فإن ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي ، وإن ذكرني في ملأ ذكرته في ملأ خير منه ، وإن تقرب إلى شبرا تقربت إليه ذراعا ، وإن تقرب إلى ذراعا تقربت إليه باعا ، وإن أتاني يمشي أتيته هرولة.
    >وعن عبد الله بن بسر رضي الله عنه أن رجلا قال : يا رسول الله إن شرائع الإسلام قد كثرت علي فأخبرني بشئ أتشبث به . قال : " لا يزال لسانك رطبا من ذكر الله.
    >وقال صلى الله عليه وسلم من قرأ حرفا من كتاب الله فله حسنة ، والحسنة بعشر أمثالها ، لا أقول ( آلم ) حرف ، ولكن ألف حرف ، ولام حرف ، وميم حرف.
    >وعن عقبة ابن عامر رضي الله عته قال : " خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم ونحن في الصفة فقال : أيكم يحب أن يغدو كل يوم إلى بطحان أو إلى العقيق فيأتي منه بناقتين كوماوين في غير إثم ولا قطيعة رحم ؟ فقلنا : يا رسول الله نحب ذلك . قال : أفلا يغدو أحدكم إلى المسجد فيعلم ، أو يقرأ آيتين من كتاب الله عز وجل خير له من ناقتين ، وثلاث خير له من ثلاث ، وأربع خير له من أربع ، ومن أعدادهن من الأبل.
    >وقال صلى الله عليه وسلم من قعد مقعدا لم يذكر الله فيه كانت عليه من الله ترة ومن اضجع مضجعا لم يذكر الله فيه كانت عليه من الله ترة.
    >وقال صلى الله عليه وسلم ما جلس قوم مجلسا لم يذكروا الله فيه ولم يصلوا على نبيهم إلا كان عليهم ترة فإن شاء عذبهم وإن شاء غفر لهم.
    >وقال صلى الله عليه وسلم ما من قوم يقومون من مجلس لا يذكرون الله فيه إلا قاموا عن مثل جيفة حمار وكان لهم حسرة
    >قال رسول الله صلى الله عليه وآله: من أطاع الله فقد ذكر الله وإن قلت صلاته وصيامه وتلاوته، ومن عصى الله فقد نسي الله وإن كثرت صلاته وصيامه وتلاوته.
    >قال رسول الله صلى الله عليه وآله: بادروا إلى رياض الجنة، فقالوا: وما رياض الجنة؟! قال: حِلَق الذكر.
    >
    >وقال الإمام علي رضي الله عنه: اذكروا الله في كل مكان فإنه معكم.
    >
    >رأى النبى عليه الصلاة و السلام و هو فى السماء فى رحله المعراج ملائكة يبنون قصرا لبنه من ذهب و لبنه من فضه ثم رآهم و هو نازل قد توقفوا عن البناء فسأل لماذا توقفوا ؟ قيل له إنهم يبنون القصر لرجل يذكر الله فلما توقف عن الذكر توقفوا عن البناء فى انتظار أن يعاود الذكر ليعاودوا البناء
    >
    >من فوائد الذكر: يطرد الشيطان، يُرضي الرحمن، يزيل الهمّ والغمّ، يجلب السرور، ينور الوجه، يجلب الرزق، يورث محبة الله للعبد، يورث محبة العبد لله ومراقبته ومعرفته والرجوع إليه والقرب منه، يورث ذكر الله للذاكر، يحي القلب، يزيل الوحشة بين العبد وربه، يحط السيئات، ينفع صاحبه عند الشدائد، سبب لنزول السكينة وغشيان الرحمة وحفوف الملائكة، فيه شغل عم الغيبة والنميمة والفحش من القول، يؤمن من الحسرة يوم القايمة، أنه مع البكاء في الخلوة سبب لإظلال الله للعبد يوم القيامة تحت ظل عرشه يوم لا ظلّ إلا ظله، الذكر أمان من نسيان الله، أمان من النفاق، أيسر العبادات وأقلها مشقة ويعدل عتق الرقاب ويترتب عليه من الجزاء الكثير، هو غراس الجنة، يغني القلب ويسد حاجته، يجمع على القلب ما تفرق من إرادته وعزيمته، يفرق ما جتمع من الهموم والغموم والأحزان والحسرات، يفرق عليه ما اجتمع على حربه من جند الشيطان، يقرّب من الآخرة ويبعد من الدنيا، الذكر رأس الشكر فما شكر الله من لم يذكره، أكرم الخلق على الله من لا يزال لسانه رطباً من ذكر الله، الذكر يذيب قسوة القلب، يوجب صلاة الله وملائكته، جميع الأعمال ما شُرعت إلا لإقامة ذكر الله، الله عز وجل يبهي بالذاكرين ملائكته، يسهّل الصعاب ويخفف المشاق وييسر الأمور، يجلب بركة الوقت،الذكر يومّن الخائف، سبب للنصر على الأعداء، سبب لقوة القلب، الجبال والقفار تباهي وتبشّر بمن يذكر الله عليها،دوام الذكر في الطريق وفي البيت والسفر والحضر والبقاع تكثير لشهود العبد يوم القيامة، للذكر بين الأعمال لذة لا يعادلها لذة.
    >
    >الله واكبر هذه بعض فضائل الذكر والله أكبرما أعظم الأجر، أخوة الإيمان والله إنه ليجدر بنا أن نداوم على ذكر الله ولا نتوقف
    >
    >
    >--------------------------------------------------------------------------------
    >
    >
    >
    >ذكر الله على سبعة أنواع
    >
    >1 - ذكر العينين : البكاء .
    >
    > 2 - ذكر الأذنين : الاصغاء .
    >
    > 3 - ذكر اللسان : الثناء .
    >
    > 4 - ذكر البدن : الوفاء .
    >
    > 5 - ذكر اليدين : العطاء .
    >
    > 6 - ذكرالروح : الخوف و الرجاء .
    >
    > 7- ذكر القلب : التسليم و الرجاء .
    >
    >وفيما يلي بعض الاذكار كما وردت في السنة المطهرة على صاحبها افضل الصلاة والسلام:
    >
    >أذكار الصباح والمساء
    >
    >أذكار النوم
    >
    >أذكار الاستيقاظ من النوم
    >
    >أذكار الأذان
    >
    >أذكار الصلاة
    >
    >الذكر قبل وبعد الوضوء
    >
    >الذكر عند لبس الثوب الجديد
    >
    >الذكر عند الدخول والخروج من الخلاء
    >
    >أذكار خروج ودخول المنزل
    >
    >أذكار الدخول والخروج من المسجد
    >
    >دعاء من أصابه شك في دينه
    >
    >الذكر عند الكرب والهم والحزن
    >
    >الذكر عند الطعام
    >
    >عند الريح والمطر والرعد والصواعق عند الطعام
    >
    >الذكر عن استصعاب الشيء
    >
    >الذكر إذا تعسرت المعيشة والدين
    >
    >دعـــاء الســــفر
    >
    >دعاء النظر في المرآة
    >
    >دعاء دخول السوق
    >
    >دعاء المجالس
    >
    >أدعية للميّت
    >
    >أدعية متفرقة
    >
    >
    >--------------------------------------------------------------------------------
    >
    >أذكار الصباح والمساء
    >
    >1- أمسينا وأمسى الملك لله والحمد لله لا إله إلا الله وحده لا شريك له قال أراه قال فيهن له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير رب أسألك خير ما في هذه الليلة وخير ما بعدها وأعوذ بك من شر ما في هذه الليلة وشر ما بعدها رب أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر رب أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر " وإذا أصبح قال ذلك أيضا " أصبحنا وأصبح الملك لله.
    >2- " اللهم بك أصبحنا وبك أمسينا وبك نحيا وبك نموت ، وإليك النشور " . وإذا أمسى فليقل " اللهم بك أمسينا وبك أصبحنا وبك نحيا وبك نموت وإليك المصير ".
    >3- اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك علي وأبوء لك بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت قال ومن قالها من النهار موقنا بها فمات من يومه قبل أن يمسي فهو من أهل الجنة ومن قالها من الليل وهو موقن بها فمات قبل أن يصبح فهو من أهل الجنة.
    >4- اللهم إني أصبحت أشهدك وأشهد حملة عرشك وملائكتك وجميع خلقك أنك أنت الله لا إله إلا أنت وأن محمدا عبدك ورسولك أعتق الله ربعه من النار فمن قالها مرتين أعتق الله نصفه ومن قالها ثلاثا أعتق الله ثلاثة أرباعه فإن قالها أربعا أعتقه الله من النار.
    >5- اللهم ما أصبح بي من نعمة فمنك وحدك لا شريك لك فلك الحمد ولك الشكر فقد أدى شكر يومه ومن قال مثل ذلك حين يمسي فقد أدى شكر ليلته.
    >6- " اللهم عافني في بدني اللهم عافني في سمعي اللهم عافني في بصري لا إله إلا أنت " تعيدها ثلاثا حين تصبح وثلاثا حين تمسي وتقول " اللهم إني أعوذ بك من الكفر والفقر اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر لا إله إلا أنت " تعيدها حين تصبح ثلاثا وثلاثا حين تمسي ".
    >7- حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم " سبع مرات حين يصبح وحين يمسي.
    >8- " أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق " ثلاث مرات.
    >9- اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي.
    >10- اللهم فاطر السموات والأرض عالم الغيب والشهادة أنت رب كل شيء ومليكه أشهد أن لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك وأن محمدا عبدك ورسولك أعوذ بك من شر نفسي وشر الشيطان وشركه وأن أقترف على نفسي سوءا أو أجره إلى مسلم.
    >11- بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم " . ثلاث مرات.
    >12- رضيت بالله ربا وبالإسلام دينا وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبيا.
    >13- سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته " . ثلاث مرات.
    >14 - " سبحان الله وبحمده " . مائة مرة.
    >15- " يا حي ياقيوم برحمتك استغيث ، أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين ".
    >16- " لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير " . مائة مرة ..
    >17- " أصبحنا وأصبح الملك لله رب العالمين اللهم إني أسألك خير هذا اليوم فتحه ونصره ونوره وبركته وهداه وأعوذ بك من شر ما فيه وشر ما بعده " . ثم إذا أمسى فليقل مثل ذلك.
    >18- من قال حين يصبح لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير كان له عدل رقبة من ولد إسماعيل وحط عنه عشر خطيئات ورفع له عشر درجات وكان في حرز من الشيطان حتى يمسي وإذا أمسى فمثل ذلك حتى يصبح
    >
    > 19- أصبحنا على فطرة الإسلام وعلى كلمة الإخلاص وعلى دين نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى ملة أبينا إبراهيم حنيفا مسلما وما كان من المشركين.
    >20- عن عبد الله بن خبيب قال خرجنا في ليلة مطيرة وظلمة شديدة نطلب رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي لنا قال فأدركته فقال قل فلم أقل شيئا ثم قال قل فلم أقل شيئا قال قل فقلت ما أقول قال قل قل هو الله أحد والمعوذتين حين تمسي وتصبح ثلاث مرات تكفيك من كل شيء.
    >قال صلى الله عليه وسلم : "من صلى عليَّ حين يصبح عشراً وحين يمسي عشراً، أدركته شفاعتي يوم القيامة ".
    >
    >
    >
    >أذكار النوم
    >
    >1- كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أوى إلى فراشه كل ليلة جمع كفيه ثم نفث فيهما فقرأ فيهما قل هو الله أحد ... و وقل أعوذ برب الفلق ... و وقل أعوذ برب الناس .... يفعل ذلك ثلاث مرات.
    >2- إذا أويت إلى فراشك فاقرأ آية الكرسي الله لا إله إلا هو الحي القيوم .... حتى تختمها فإنه لن يزال عليك من الله حافظ ولا يقربك شيطان حتى تصبح.
    >3- من قرأ آيتين من آخر سورة البقرة في ليلة كفتاه آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه والمؤمنون ... إلى آخر السورة.
    >4- إذا قام أحدكم من فراشه ثم رجع إليه فلينفضه بصنفة إزاره ثلاث مرات فإنه لا يدري ما خلفه عليه بعده وإذا اضجع فليقل : باسمك ربي وضعت جنبي وبك أرفعه فإن أمسكت نفسي فارحمها وإن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين.
    >5- اللهم إنك خلقت نفسي وأنت توفَّاها ، لك مماتها ومحياها إن أحييتها فاحفظها ، وإن أمتها فاغفر لها اللهم إني أسألك العافية.
    >6- كان رسول الله صلى الله عليه وسلم . إذا أراد أن يرقد وضع يده اليمنى تحت خده ثم يقول : اللهم قني عذابك يوم تبعث عبادك " ثلاث مرات.
    >7- باسمك اللهم أموت وأحيا.
    >8- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم . لعلي وفاطمة ابنته " ألا أدلكما على ما هو خير لكما من خادم إذا أويتما إلى فراشكما فسبحا ثلاثا وثلاثين ، واحمدا ثلاثا وثلاثين ، وكبرا اربعا وثلاثين فإنه خير لكما من خادم.
    >9- اللهم رب السموات السبع ورب العرش العظيم ، ربنا ورب كل شيء فالق الحب والنوى ، ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان ، أعوذ بك من شر كل شيء أنت أخذ بناصيته اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء وأنت الآخر فليس بعدك شيء وأنت الظاهر فليس فوقك شيء وأنت الباطن فليس دونك شيء ، اقض عنا الدين واغننا من الفقر.
    >10- الحمد لله الذي أطعمنا وسقانا ، وكفانا ، فكم ممن لا كافي له ولا مؤوي.
    >11- اللهم عالم الغيب والشهادة فاطر السموات والأرض رب كل شيء ومليكه أشهد أن لا إله إلا أنت أعوذ بك من شر نفسي ومن شر الشيطان وشركه وأن أقتر على نفسي سوءا أو أجره إلى مسلم.
    >12- كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا ينام حتى يقرأ الم ... السجدة و وتبارك الذي بيده الملك.
    >13- عن سعد بن عبيدة قال حدثني البراء بن عازب رضي الله عنهما قال قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أتيت مضجعك فتوضأ وضوءك للصلاة ثم اضطجع على شقك الأيمن وقل اللهم أسلمت نفسي إليك وفوضت أمري إليك وألجأت ظهري إليك رهبة ورغبة إليك لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك آمنت بكتابك الذي أنزلت وبنبيك الذي أرسلت فإن مت مت على الفطرة.
    >14- الذكر عند التقلب ليلا
    >كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا تضور من الليل قال : لا إله إلا الله الواحد القهار رب السماوات والأرض وما بينهما العزيز الغفار.
    >
    >لااله الا الله الواحد القهار رب السموات والارض ومابينهما العزيز الغفار لا اله الا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير الحمد لله وسبحان الله ولا اله الا الله والله اكبر ولا حول ولا قوة الا بالله يدعو ثم يقوم يصلي ان اراد ذلك
    >15- الذكر عند القلق والفزع في النوم وغير ذلك
    >أعوذ بكلمات الله التامات من غضبه وعقابة وشر عباده ومن همزات الشياطين وأن يحضرون.
    >
    >اعوذ بكلمات الله التامات من غضبه وعقابه وشر عباده ومن همزات الشياطين وان يحضرون اللهم غارت النجوم وهدات العيون وانت حى قيوم لا تاخذك سنة ولا نوم يا حى يا قيوم اهد ليلى وانم عينى ينفث عن يساره ثلاث مرات ويستعيذ بالله من الشيطان ومن شر ما راى ثلاث مرات يتحول عن جنبه الذي كان عليه
    >16- الذكر عند الرؤيا أو الحلم
    >قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : الرؤيا الصالحة من الله فإذا رأى أحدكم ما يحب فلا يحدث بها إلا من يحب وإن رأى ما يكره فليتفل عن يساره ثلاثا وليتعوذ بالله من شر الشيطان وشرها ولا يحدث بها أحدا فإنها لن تضره
    >
    >
    >
    >أذكار الاستيقاظ من النوم
    >
    >1- الحمد لله الذي أحيانا بعد ما أماتنا وإليه النشور.
    >2- الحمد لله الذي عافاني في جسدي ورد علي روحي وأذن لي في ذكره.
    >3- قال صلى الله عليه وسلم من تعار من الليل فقال حين يستسقظ : لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيئ قدير سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم . ثم دعا رب أغفر لي غفر له " قال الوليد : أو قال " دعا استجيب له فإن قام فتوضأ ثم صلى قبلت صلاته ".
    >قال الله تعالى :
    >4- إن في خلق السموات والأرض واختلاف الليل والنهار لآيات لأولي الألباب الذين يذكرون الله قياما وقعودا وعلى جنوبهم ويتفكرون في خلق السموات والأرض ربنا ما خلقت هذا باطلا سبحانك فقنا عذاب النار
    >
    >أذكار الأذان
    >
    >1- يقول : مثل ما يقول المؤذن إلا في حي على الصلاة وحي على الفلاح فيقول بدلا منهما لا حول ولا قوة إلا بالله.
    >و يقول عقب تشهد المؤذن
    >2- وأنا أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأن محمدا عبده ورسوله رضيت بالله ربا ، وبمحمدا رسولا وبالإسلام دينا.
    >3- يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم بعد فراغه من إجابة المؤذن.
    >4- اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة آت محمدا الوسيلة والفضيلة وابعثه مقاما محمودا الذي وعدته [ إنك لا تخلف الميعاد
    >
    > 5- يدعو لنفسه بين الأذان والإقامة فإن الدعاء حينئذ لا يرد
    >
    >
    >
    >أذكار الصلاة
    >
    >دعاء الاستفتاح
    >1- اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب ، اللهم نقني من خطاياي كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، اللهم اغسلني من خطاياي بالثلج والماء والبرد.
    >2- سبحانك اللهم وبحمدك وتبارك اسمك وتعالى جدك ولا إله غيرك.
    >3- وجهت وجهي للذي فطر السموات والأرض حنيفا وما أنا من المشركين ، إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لا شريك له وبذلك أمرت وأنا من المسلمين ، اللهم أنت الملك لا إله إلا أنت ، أنت ربي وأنا عبدك ظلمت نفسي واعترفت بذنبي فاغفر لي ذنوبي جميعا إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت ، واهدني لأحسن الأخلاق لا يهدي لأحسنها إلا أنت ، واصرف عني سيئها لا يصرف عني سيئها إلا أنت ، لبيك وسعديك والخير كله في يديك ، والشر ليس إليك أنا بك وإليك تباركت وتعاليت أستغفرك وأتوب إليك.
    >4- اللهم رب جبريل وميكائيل وإسرافيل فاطر السموات والإرض عالم الغيب والشهادة أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون ، اهديني لما اختلف فيه من الحق بإذنك إنك تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم.
    >5- الله أكبر كبيرا ، الله أكبر كبيرا ، الله أكبر كبيرا ، والحمد لله كثيرا ، والحمد لله كثيرا، والحمد لله كثيرا ، وسبحان الله بكرة وأصيلا ( ثلاثا ) أعوذ بالله من الشيطان من نفخه ونفثه وهمزه " . وأخرجه مسلم 1/ 420 عن ابن عمر رضي الله عنهما قال : بينما نحن نصلي مع رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ قال رجل من القوم الله أكبر كبيرا والحمد لله كثيرا ، وسبحان الله بكرة وأصيلا ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من القائل كلمة كذا وكذا ؟ فقال رجل من القوم : أنا يا رسول الله ! قال : عجبت لها فتحت لها أبواب السماء ".
    >6- اللهم لك الحمد أنت نور السموات والأرض ومن فيهن ، ولك الحمد أنت قيمُ السموات والأرض ومن فيهن [ولك الحمد أنت رب السموات والأرض ومن فيهن ] [ولك الحمد] [أنت الحق ، ووعدك الحق ، وقولك الحق ، ولقاءك الحق ، والجنة حق ، والنار حق ، والنبيون حق ، والساعة حق ] [ ومحمد حق ] اللهم لك أسلمت وعليك توكلت وبك آمنت وإليك حاكمت فاغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت أنت إلهي لا إله إلا أنت.
    >دعاء الركوع
    >1- سبحان ربي العظيم " ثلاث مرات.
    >2- سبحانك اللهم ربنا وبحمدك اللهم اغفر لي.
    >3- سبوح قدوس رب الملائكة والروح.
    >4- اللهم لك ركعت ، وبك آمنت ، ولك أسلمت ، خشع لك سمعي ، وبصري ، ومخي ، وعظمي ، وعصبي ، وما استقل به قدمي
    >
    >.5- سبحان ذي الجبروت ، والملكوت ، والكبرياء والعظمة.
    >دعاء الرفع من الركوع
    >1- سمع الله لمن حمده.
    >2- ربنا ولك الحمد حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه.
    >3- اللهم لك الحمد ملء السماء وملء الأرض وملء ما شئت من شيء بعد اللهم طهرني بالثلج والبرد والماء البارد اللهم طهرني من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الوسخ.
    >4- ربنا لك الحمد ملء السماوات والأرض وملء ما شئت من شيء بعد أهل الثناء والمجد أحق ما قال العبد وكلنا لك عبد اللهم لا مانع لما أعطيت ولا معطي لما منعت ولا ينفع ذا الجد منك الجد.
    >دعاء السجود
    >1- " سبحان ربي الأعلى " . ثلاث مرات.
    >2- سبحانك اللهم ربنا وبحمدك اللهم اغفر لي.
    >3- سبوح قدوس رب الملائكة والروح.
    >4- اللهم لك سجدت وبك آمنت ولك أسلمت ، سجد وجهي للذي خلقه وصوره وشق سمعه وبصره تبارك الله أحسن الخالقين.
    >5- سبحان ذي الجبروت والملكوت والكبرياء والعظمة.
    >6- اللهم اغفر لي ذنبي كله ، دقه وجله ، وأوله وآخره ، وعلانيته وسره.
    >7- اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك ، وبمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك ، لا أحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك
    >من أدعية الجلسة بين السجدتين
    >1- رب اغفر لي رب اغفر لي.
    >2- اللهم اغفر لي ، وارحمني ، واهديني ، واجبرني ، وعافني ، وارزقني ، وارفعني.
    >دعاء سجود التلاوة
    >1- سجد وجهي للذي خلقه ، وشق سمعه وبصره بحوله وقوته [ فتبارك الله أحسن الخلقين].
    >2- اللهم اكتب لي بها عندك أجرا ، وضع عني بها وزرا ، واجعلها لي عندك ذخرا ، وتقبلها مني كما تقبلتها من عبدك داود.
    >التشهد
    >1- التحيات لله والصلوات الطيبات ، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته ، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين . أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا عبده ورسوله.
    >الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم بعد التشهد
    >1- اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد ، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد.
    >2- اللهم صل على محمد وعلى أزواجه وذريته كما صليت على آل إبراهيم ، وبارك على محمد وعلى أزواجه وذريته كما باركت على آل إبراهيم ، إنك حميد مجيد.
    >الدعاء بعد التشهد الأخير قبل السلام
    >1- اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر ، ومن عذاب جهنم ، ومن فتنة المحيا والممات ، ومن شر فتنة المسيح الدجال.
    >2- اللهم إني أعوذ بك من القبر ، وأعوذ بك من فتنة المسيح الدجال ، وأعوذ بك من فتنة المحيا والممات , اللهم إني أعوذ بك من المأثم والمغرم.
    >3- اللهم إني ظلمت نفسي ظلما كثيرا ولا يغفر الذنوب إلا أنت فاغفر لي مغفرة من عندك وارحمني إنك أنت الغفور الرحيم ..
    >4- اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت وما أسرفت وما أنت أعلم به مني أنت المقدم وأنت المؤخر لا إله إلا أنت.
    >5- اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك.
    >6- اللهم إني أعوذ بك من البخل ، وأعوذ بك من الجبن ، وأعوذ بك أن أرد إلى أرذل العمر ، وأعوذ بك من فتنة الدنيا ، وأعوذ بك من عذاب القبر.
    >7 - اللهم إني أسألك الجنة وأعوذ بك من النار.
    >8- اللهم بعلمك الغيب وقدرتك على الخلق أحيني ما علمت الحياة خيرا لي وتوفني إذا علمت الوفاة خيرا لي اللهم وأسألك خشيتك في الغيب والشهادة وأسألك كلمة الحق في الرضا والغضب وأسألك القصد في الفقر والغنى وأسألك نعيما لا ينفد وأسألك قرة عين لا تنقطع وأسألك الرضاء بعد القضاء وأسألك برد العيش بعد الموت وأسألك لذة النظر إلى وجهك والشوق إلى لقائك في غير ضراء مضرة ولا فتنة مضلة اللهم زينا بزينة الإيمان واجعلنا هداة مهتدين.
    >9- اللهم إني أسألك يا ألله بأنك الواحد الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد أن تغفر لي ذنوبي إنك أنت الغفور الرحيم.
    >10- اللهم إني أسألك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك المنان يا بديع السماوات والأرض يا ذا الجلال والإكرام يا حي يا قيوم إني أسألك الجنة وأعوذ بك من النار.
    >11- اللهم إني أسألك بأني أشهد أنك أنت الله لا إله إلا أنت الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد.
    >الأذكار بعد السلام من الصلاة
    >1- أستغفر الله ( ثلاثا ) اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت يا ذا الجلال والإكرام.
    >2- لا إله إلا الله وحده لا شريك له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير ، اللهم لا مانع لما أعطيت ولا معطي لما منعت ولا ينفع ذا الجد منك الجد.
    >3- لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير لا حول ولا قوة إلا بالله لا إله إلا الله ولا نعبد إلا إياه له النعمة وله الفضل وله الثناء الحسن لا إله إلا الله مخلصين له الدين ولو كره الكافرون.
    >4- سبحان الله والحمد لله والله أكبر ( ثلاثا وثلاثين ) لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير " . من قال ذلك غفرت خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر.
    >5- قل هو الله أحد ... و قل أعوذ برب الفلق ... و قل أعوذ برب الناس ... بعد كل صلاة مرة واحدة وبعد صلاة المغرب والفجر ثلاث مرات.
    >6- قرأة آية الكرسي عقب كل صلاة.
    >7 - " لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير " . عشر مرات بعد المغرب والصبح.
    >8- " اللهم إني أسألك علما نافعا ، ورزقا طيبا ، وعملا متقبلا " . بعد السلام من صلاة الفجر.
    >كيفية تسبيح النبي صلى الله عليه وسلم
    >1- قال عبد الله بن عمرو رضي الله عنه: " رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يعقد التسبيح بيمينه".؟.
    >2- عن عقبة بن عامر قال: " أمرني رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أقرأ المعوذات دبر كل صلاة "..
    >3- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " يا معاذ إني والله لأحبك، فلا تدعن في دبر كل صلاة أن تقول: اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك "..
    >الترغيب في الوتر قبل النوم
    >1- عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال: " أوصاني حبيبي صلى الله عليه وسلم بثلاث لن أدعهن ما عشت - بصيام ثلاثة أيام من كل شهر وصلاة الضحى، وأن لا أنام حتى أوتر "..
    >2- هذا لمن لا يغلب على ظنه أنه سيقوم آخر الليل لأن الوتر آخر الليل أفضل. قال صلى الله عليه وسلم : الوتر ركعة من آخر الليل "..
    >
    >دعاء صلاة الاستخارة
    >1- قال جابر بن عبد الله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما كان يعلمنا القرآن ، يقول : " إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، وأستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم ، فإنك تقدر ولا أقدر وتعلم ولا أعلم وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر - ويسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجل أمري وآجله - فاقدره لي ويسره لي ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله وآجله - فاصرفه عني واصرفني عنه واقدر لي الخير حيث كان ثم أرضني به " . وما ندم من استخار الخالق ، وشاور المخلوقين المؤمنين وتثبت في أمره ، فقد قال سبحانه وتعالى : (وشاورهم في الأمر فإذا عزمت فتوكل على الله )
    >
    >
    >
    >الذكر قبل وبعد الوضوء
    >
    >الذكر قبل الوضوء
    >1- بسم الله.
    >الذكر أثناء الوضوء
    >
    >اللهم اغفر لى ذنبى ووسع لى فى دارى وبارك لى فى رزقى
    >
    >الذكر بعد الفراغ من الوضوء
    >2- أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله.
    >3- اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين.
    >4- سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك
    >
    >
    >
    >الذكر عند لبس الثوب الجديد
    >
    >1- الحمد لله الذي كساني هذا ( الثوب ) من غير حول مني ولا قوة ....
    >2- اللهم لك الحمد أنت كسوتنيه أسألك من خيره وخير ما صنع له ، وأعوذ بك من شره وشر ما صنع له.
    >3- وإذا وضع ثوبه يقول " بسم الله ".
    >4- وعند لبسه يقال له " تبلي ويخلف الله ".
    >5- البس جديدا وعش حميدا ومت شهيدا
    >
    >الحمد لله الذي كساني هذا ورزقنيه من غير حول مني ولا قوة
    >الحمد لله الذى كسانى ما اوارى به عورتى واتجمل به فى حياتى
    >اللهم اني اسالك من خيره وخير ما هو له واعوذ بك من شره وشر ما هو له يسمى الثوب باسمه
    >
    >عند خلع الثوب : بسم الله الذى لا اله اله الا هو الدعاء لمن لبس ثوبا جديدا البس جديدا وعش حميدا ومت شهيدا تبلى ويخلف الله تعالى
    >
    >الذكر عند الدخول والخروج من الخلاء
    >
    >1- عند الدخول بسم الله اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث.
    >2- بعد الخروج من الخلاء غفرانك.
    >
    >أذكار خروج ودخول المنزل
    >
    >الذكر عند الخروج من المنزل
    >1- بسم الله توكلت على الله ولا حول ولا وقوة إلا بالله.
    >2- اللهم إني أعوذ بك أن أضل أو أُضل ، أو أزل أو أُزل ، أو أظلم أو أٌظلم ، أو اجهل أو يُجهل علي.
    >الذكر عند دخول المنزل
    >3- بسم الله ولجنا ، وبسم الله خرجنا ، وعلى الله توكلنا
    >
    >
    >
    >أذكار الدخول والخروج من المسجد
    >
    >الذكر عند الذهاب إلى المسجد
    >1- اللهم اجعلي في قلبي نورا ، وفي لساني نورا ، وفي سمعي نورا ، واجعل في بصري نورا ، واجعل من خلفي نورا ، ومن أمامي نورا ، واجعلي من فوقي نورا ، ومن تحتي نورا ، اللهم أعطني نورا.
    >الذكر عند دخول المسجد
    >1- أعوذ بالله العظيم وبوجه الكريم وسلطانه القديم من الشيطان الرجيم [ بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله ] [اللهم افتح لي أبواب رحمتك ].
    >الذكر عند الخروج من المسجد
    >3- بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله ، اللهم إني أسألك من فضلك ، اللهم اعصمني من الشيطان الرجيم
    >
    >
    >
    >دعاء من أصابه شك في دينه
    >
    >1- يستعيذ بالله.
    >2- ينتهي عما شك فيه.
    >3- يقول " آمنت بالله".
    >4- يقرأ قول الله تعالى " هو الأول والآخر والظاهر والباطن وهو بكل شيء عليم "
    >
    >الذكر عند الكرب والهم والحزن
    >
    >1- عن ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول عن الكرب: "لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم، لا إله إلا الله رب السموات ورب الأرض ورب العرش الكريم "..
    >2- قال صلى الله عليه وسلم : " ما أصاب عبداً هم ولا حزن فقال: اللهم إني عبدك ، وابن عبدك، وابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماض في حكمك، عدل في قضاؤك، أسألك بكل أسم هو لك، سميت به نفسك، أو أنزلته في كتبك، أو علمته أحداً من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي، إلا أذهب الله همه وحزنه، وأبدله مكانه فرجاً"..
    >3- "اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن والعجز والكسل والبخل والجبن وضلع الدين وغلبة الرجال".
    >4-"اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين وأصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت الله الله ربي لااشرك به شيئا ".
    >5- "لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين" قال رسول الله صلى الله عليه وسلم دعوة النون اذ دعا بها وهو في بطن الحوت لااله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط الا استجاب الله له
    >
    >
    >
    >الذكر عند الطعام
    >
    >عند تناول الطعام
    >
    >اللهم بارك لنا فيما رزقتنا وقنا عذاب النار بسم الله
    >
    > قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إذا أكل أحدكم طعاما فليقل : بسم الله , فان نسى في أوله فليقل : بسم الله في أوله و آخره
    > قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من أكل طعاما ثم قال : الحمد لله الذي أطعمنى هذا الطعام و رزقنيه من غير حول منى و لا قوه غفر له ما تقدم من ذنبه .
    >
    > بعد تناول الطعام : الحمد لله الذي اطعمني هذا الطعام وزرقنيه من غير حول مني ولا قوة الحمد لله الذي اطعم وسقى وسوغه وجعل له مخرجا الحمد لله كثيرا طيبا مباركا فيه غير مكفي ولا مودع ولا مستغنى عنه ربنا اللهم اطعمت واسقيت واقنيت وهديت واحييت فلك الحمد على ما اعطيت الحمد لله الذى اطعمنا وسقانا وجعلنا مسلمين
    >
    > دعاء المدعو والضيف لاهل الطعام اذا فرغ من اكله : اللهم بارك لهم فيما رزقتهم واغفر لهم وارحمهم اللهم اطعم من اطعمني واسق من اسقاني دعاء الصائم اذا افطر عند قوم افطر عندكم الصائمون واكل طعامكم الابرار وتنـزلت عليكم الملائكة
    >
    >عند الريح والمطر والرعد والصواعق عند الطعام
    >
    >إذا عصفت الرياح
    >1- اللهم إنى أسألك خيرها وخير ما فيها وخير ما أرسلت به وأعوذ بك من شرها وشر ما أرسلت به.
    >عند سماع الرعد والصواعق
    >1- اللهم لا تقتلنا بغضبك ولا تهلكنا بعذابك وعافنا قبل ذلك.
    >عند نزول الغيث ، المطر يقول
    >1- صيبا نافعا.
    >وإذا اشتد يقول
    >2- " اللهم أغثنا " . ثلاثه مرات.
    >3- اللهم حوالينا ولا علينا ، اللهم على الآكام والأجام والأوديه ومنابت الشجر
    >
    >الذكر عن استصعاب الشيء
    >
    >1- اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا وأنت تجعل الحزن سهلا
    >
    >الذكر إذا تعسرت المعيشة والدين
    >
    >1- بسم الله على نفسى ومالى ودينى ، اللهم رضنى بقضائك وبارك لى فيما قدر حتى لا أحب تعجيل ما أخرت ، ولا تأخير ما عجلت
    >
    >2- إذا أصبحت وإذا أمسيت تقول ، اللهم إنى أعوذ بك من الجبن والبخل وأعوذ بك من غلبه الدين وقهر الرجال.
    >3- اللهم اكفني بحلالك عن حرامك واغنني بفضلك عمن سواك
    >
    >
    >
    >دعـــاء الســــفر
    >
    >1- الله أكبر ، الله أكبر ، سبحان الذي سخرلنا هذا وما كنا له مقرنين وإنا إلى ربنا لمنقلبون .اللهم إنا نسألك في سفرنا هذا البر والتقوى ، ومن العمل ما ترضى ، اللهم هون علينا سفرنا هذا واطوي عنا بعده ،اللهم أنت الصاحب في السفر ، والخليفة في الأهل ،اللهم إني أعوذ بك من وعثاء السفر ،وكآبة المنظر وسوء المنقلب في المال والأهل وإذا رجع قالهن وزاد فيهن " آيبون ،تائبون ، عابدون ،لربنا حامدون.
    >
    >دعاء المسافر للمقيم :
    >1- أستودعك الله الذي لا تضيع ودائعه.
    >
    >دعاء المقيم للمسافر
    >1- أستودعك الله دينك وأمانتك وآخر عملك وفي روايه وخواتيم عملك.
    >2- زودك الله التقوى ، وغفر ذنبك ويسر لك الخير حيث ما كنت.
    >
    >الدعاء إذا نزل منزلاُ في سفر أو غيره :
    >1- من نزل منزلاُ ثم قال : أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق . لم يضره شيء حتى يرحل من منزله ذلك.
    >
    >التسبيح على المرتفعات والتسبيح عند الهبوط والنزول :
    >1- عن جابر قال :" كنا إذا صعدنا كبرنا، وإذا نزلنا سبحنا"..
    >
    >دعاء المسافر إذا أسحر :
    >1-عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا كان في سفر وأسحر يقول : سمع سامع بحمد الله وحُسنِ بلائه علينا ، ربنا صاحبنا وأفضل علينا عائذاً بالله من النار
    >
    > اذا ركب وسيلة مواصلات
    >
    > سبحان الذى سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين وانا الى ربنا لمنقلبون
    >
    >
    >
    >اذا نظر فى المرآة
    >
    > اللهم كما حسنت خلقى فحسن خلقى وحرم وجهى على النار ,الحمد لله الذى سوى خلقى فعدله وكرم صورة وجهى فاحسنها وجعلنى من المسلمين
    >
    >اذا دخل السوق
    >
    > بسم الله اللهم انى اسالك خير هذه السوق وخير ما فيها واعوذ بك من شرها وشر ما فيها اللهم انى اعوذ بك ان اصيب يمينا فاجره او صفقه خاسرة لااله الا الله وحده لاشريك له له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو حي لايموت بيده الخير وهو على كل شئ قدير
    >
    > مايقال في المجلس
    >
    > عن ابن عمر رضي الله عنه قال كان يعد لرسول الله صلى الله عليه وسلم في المجلس الواحد مائة مرة من قبل ان يقوم رب اغفر لي وتب علي انك ان التواب الغفور
    >
    > اذا قام من اى مجلس
    >
    > سبحانك اللهم وبحمدك اشهد ان لااله الا انت استغفرك واتوب اليك
    >
    >أدعية متفرقة
    >
    >مايقول ويفعل من اذنب ذنبا: مامن عبد يذنب ذنبا فيتؤضا فيحسن الطهور ثم يقوم فيصلي ركعتين ثم يستغفر الله لذلك الذنب الا غفر له الجامع
    >الدعاء عند صياح الديك ونهيق الحمار ونباح الكلاب: اذا سمعتم صياح الديك من الليل فاسالوا الله من فضله فانها رات ملكا واذا سمعتم نهيق الحمار فتعوذوا بالله من الشيطان فانها رات شيطانا اذا سمعتم نباح الكلاب ونهيق الحمير بالليل فتعوذوا بالله فانهن يرين مالا ترون
    >
    >دعاء ليلة القدر: اللهم انك عفو تحب العفو فاعف عني
    >
    >مايقال عند الذبح او النحر :بسم الله والله اكبر اللهم منك ولك اللهم تقبل مني
    >
    >دعاء الاضحية: بسم الله اللهم تقبل من محمد وآل محمد ومن امة محمد
    >
    >كراهية تمني الموت لضر نزل بالانسان : لا يدعون احدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل اللهم احيني ما كنت الحياة خيرا لي وتوفني اذا كانت الوفاة خيرا لي
    >
    >دعاء المريض الذي يئس من حياته : اللهم اغفر لي وارحمني والحقني بالرفيق الاعلى لا اله الا الله والله اكبر لا اله الا الله وحده لااله الا الله وحده لاشريك له لااله الا الله له الملك وله الحمد لا اله الا الله ولاحول ولاقوة الا بالله.
    >
    > اللهم اغفر لي وارحمني والحقني بالرفيق اللهم الرفيق الاعلى اللهم احينى ما كانت الحياة خيرا لى وتوفنى اذا كانت الوفاة خيرا لى
    >
    >عن عائشة رضي الله عنها قالت ان النبي صلى الله جعل يدخل يديه في الماء فيمسح بهما وجهه ويقول لااله الا الله ان للموات لسكرات
    >
    > تلقين المحتضر : قال صلى الله عليه وسلم لقنوا موتاكم قول لااله الا الله من كان اخر كلامه لااله الا الله دخل الجنة
    >
    > الدعاء عند اغماض الميت : اللهم اغفر لفلان ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يا رب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه
    >
    > ما يقول من مات له ميت : ما من عبد تصيبه مصيبة فيقول انا لله وانا اليه راجعون اللهم اجرني في مصيبتي واخلف لي خيرا منها الا اجره الله تعالى في مصيبته واخلف له خيرا منها
    >
    > الدعاء للميت في الصلاة عليه : اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه واكرم نزله ووسع مدخله واغسله بالماء والثلج والبرد ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الابيض من الدنس وابدله دارا خيرا من داره واهلا خيرا من اهله وزوجا خيرا من زوجه وادخله الجنة واعذه من عذاب القبر ومن عذاب النار
    >
    > وان كان الميت صبيا : اللهم اعذه من عذاب القبر اللهم اجعله فرطا وذخرا لوالديه وشفيعا مجابا اللهم ثقل به موازينهما واعظم به اجورهما والحقه بصالح المؤمنين واجعله في كفالة ابراهيم وقه برحمتك عذاب الجحيم
    >
    > ما يقال عند ادخال الميت القبر : بسم الله وبالله وعلى ملة رسول الله او على سنة رسول الله
    >
    > ما يقال بعد الدفن : كان النبي صلى الله عليه وسلم اذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال استغفروا لاخيكم وسلوا له التثبيت فانه الان يُسأل.

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jul 2006
    الموقع
    دبي
    الردود
    74
    الجنس
    يارب تكونو استفدواا

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Apr 2006
    الموقع
    "في قلـــــــــــ السعودية رياض الخير ـــــــــــــــــب"
    الردود
    360
    الجنس
    أنثى
    لا حرمك الله الأجر

    والله استفدت

مواضيع مشابهه

  1. رسوم وتلوين وتعليم لاحبائي الاطفال
    بواسطة hayat2000 في الأمومة والطفولة
    الردود: 7
    اخر موضوع: 15-05-2010, 02:54 AM
  2. وصفة بسيطة وسهلة لاحبائي في الله
    بواسطة ام هاجر2000 في الحلويات والكب كيك والكيك وحلويات العيد
    الردود: 10
    اخر موضوع: 08-03-2008, 01:10 AM
  3. الردود: 3
    اخر موضوع: 07-08-2006, 01:47 AM
  4. لاحبائي في الله ادعية مهمة
    بواسطة بنت دار مكتوم في روضة السعداء
    الردود: 0
    اخر موضوع: 06-08-2006, 11:19 AM
  5. لاحبائي في الله ادعية مهمة
    بواسطة بنت دار مكتوم في السياحة والسفر
    الردود: 0
    اخر موضوع: 06-08-2006, 11:19 AM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ