هذا الموضوع منقول من منتد ( الساحات العربية ، الساحة الإسلامية )) لكاتبه : الأخ / الراشدي حفظه الله وبارك فيه ، وليس لي فيه أي زيادة أو نقص .
وعنوانه (( أصناف النساء في رمضان (1) ))

منهن من تقضي جل وقتها في المطبخ فتنشغل عن ذكر الله وقراءة القرآن ويفوتها الأجر العظيم المترتب على ذلك،وكأن شهر رمضان شهر الأكل والشرب لا شهر الصيام والقيام وتلاوة القرآن..

*المرأة لابد لها من دخول المطبخ في رمضان ولكن ينبغي مراعاة ما يلي: 1-التقليل من أصناف المأكولات والمشروبات بقدر الإمكان خصوصا ما يتطلب إعداده وقتا طويلا ويمكن الاستغناء عنه أو شراؤه جاهزا،فإن حفظ الوقت أولى من حفظ المال. 2-إذا كان في البيت أكثر من امرأة فيمكنهن التنسيق فيما بينهن لتتفرغ كل واحدة منهن ولو بعض الوقت. 3-التقليل من إقامة الولائم والحفلات في هذا الشهر تجنبا للإسراف وتضييع الوقت.
*من النساء من ترغب في الصلاة والصيام مع الناس فتتعاطى حبوب منع العادة الشهرية،والأولى أن لا تفعل ذلك وترضى بما كتب الله عليها‘فإن مثل هذه الحبوب لا تخلو من أضرار ذكرها الأطباء والله عز وجل إنما كتب ذلك على بنات آدم الحكمة يعلمها سبحانه ففي منعها مضادة للفطرة.


منهن من إذا حاضت أو نفست فترت عن ذكر الله وتلاوة القرآن مع أن الحائض يجوز لها على الصحيح من أن أقوال أهل العلم أن تقرأ القرآن وكما أن بإمكانها قراءة الكتب المفيدة والاستماع إلى القرآن وغيره من البرامج النافعة من المذياع أو الأشرطة المسجلة وهي متوفرة ولله الحمد.

من النساء من تأتي إلى المسجد بالبخور وهذا حرام ومنهي عنه فلتحذر الأخت المسلمة من هذا الأمر .

منهن من تأتي إلى المسجد لمجرد قضاء بعض الوقت خارج بيتها أو لرؤية فلانة وفلانة لا من أجل الصلاة وربما حوَّلن المصلى إلى منتدى للأحاديث الخاصة ،وقد يرفعن أصواتهن فيسمعهن الرجال فالحذر الحذر أختي الكريمة.
انظر أصناف الناس في رمضان للشيخ /محمد بن عبد العزيز المسند