انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 5 من 5

الموضوع: استفسار عن انواع شجر السدر

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الموقع
    المملكة العربية السعودية
    الردود
    114
    الجنس
    أنثى

    Question استفسار عن انواع شجر السدر

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    سؤال مهم للمهندس: محمد إسماعيل

    لوسمحت ماهوأفضل أشجار السدر لأني ابي ازرعها

    وماهورايكـ في السدر الصيني / والباكستاني

    مع خالص تقديري واحترامي

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2005
    الموقع
    السعودية
    الردود
    1,248
    الجنس
    ذكر




    أشجار السدر تعرف باسماء أخرى هي: النبق أو العبري والاسم في اللغة الانجليزية هو: nabk (Jerusalem Thorn) والاسم العلمي Zizyphus spina christi ويتبع العائلة: Rhamnaceae.

    الموطن الأصلي

    ما هو الموطن الأصلي لأشجار السدر؟

    الموطن الأصلي: لا يعرف على وجه الدقة الموطن الأصلي للسدر، وهو من الأشجار القديمة التي تنمو في العديد من مناطق العالم، فهو ينمو في المملكة وخاصة المنطقتين الجنوبية والغربية منذ سنوات طويلة، كما ينمو أيضاً في مصر وخاصة في منطقة شبه جزيرة سيناء، وفي العراق، والباكستان، والهند، والصين، واثيوبيا.

    أما السدر الصيني فقد استوردت بعض أصنافه وهي: باين (ثماره مستطيلة الشكل)، وبايبي (ثماره تفاحية الشكل متوسطة الحجم)، وأوتشين (ثماره تفاحية الشكل كبيرة الحجم)، عن طريق البعثة الفنية الزراعية الصينية بالتعاون مع وزارة الزراعة والمياه بالمنطقة الشرقية بالمملكة (الاحساء) منذ حوالي 15عاماً، وقد ازداد الاقبال على ثماره وبدأت زراعته في العديد من مناطق المملكة وخاصة المنطقة الوسطى.

    متوسطة وكبيرة

    * ما هو الوصف النباتي لشجرة السدر ومتى يزهر السدر؟

    أشجار السدر البلدي متوسطة أو كبيرة الحجم، وهي سريعة النمو، ويبلغ طولها حوالي 10 15م، وأوراقها بيضية الشكل صغيرة الحجم وتحتوي الأفرع على أشواك صغيرة حادة، والأزهار تامة وهي صغيرة الحجم لونها أصفر مخضر، وتزهر أشجار السدر البلدي مرتين في السنة:

    الأزهار الأول: وذلك خلال شهري سبتمبر وأكتوبر (برجي السنبلة والميزان) وتنضج ثماره خلال فصل الربيع وهو المحصول الرئيسي للأشجار.

    الازهار الثاني: وهو ازهار الرجيع وذلك خلال شهري مايو ويونيو (برجي الثور والجوزاء) وتنضج ثماره خلال فصل الصيف ومحصوله قليل.

    أما أشجار السدر الصيني المطعمة على السدر البلدي فهي متوسطة الحجم ومنتشرة النمو، وتزهر مرة واحدة فقط في السنة وذلك خلال فصل الشتاء وتنضج ثماره خلال شهري فبراير ومارس.البذور

    * كيف يتم تكاثر أشجار السدر؟

    تتكاثر أشجار السدر عن طريق:

    التكاثر بالبذور:

    حيث يتم إكثار السدر البلدي عن طريق البذور، حيث تزرع البذور خلال فصلي الربيع أو الخريف، ولزيادة نسبة إنبات البذور يتم نقعها في الماء العادي لمدة 24ساعة قبل الزراعة، وتزرع البذور في قصاري صغيرة ثم تنقل بعد فترة إلى قصاري أكبر وبعدها يتم نقلها إلى الأرض المستديمة.أو عن طريق التكاثر بالتطعيم:

    حيث يتم اكثار السدر الصيني عن طريق تطعيمه على أصول بذرية من السدر البلدي، حيث يتم زراعة بذور السدر البلدي في القصاري أو في التربة بالمشتل، وبعد نموها بحوالي 18شهراً يتم تطعيمها بأقلام من السدر الصيني.

    ويتم التطعيم حسب الخطوات التالية:

    يتم قرط الأصل على ارتفاع حوالي 20سم من سطح التربة، ثم يتم شق ساق الأصل رأسياً.

    يجهز الطعم (عقلة قطرها 2 4سم وتحتوي على برعمين أو ثلاثة) ويتم كشطه من النهاية على شكل القلم البسط.

    يوضع قلم الطعم في شق الأصل بحيث تكون جهة القلم المكشوطة ملاصقة للجهة الداخلية لساق الأصل.

    يتم تثبيت منطقة التطعيم بشريط لاصق، ويغطى القلم بكيس من البلاستيك لحفظ الرطوبة، كما يغطى الكيس البلاستيك بالورق لحمايته من أشعة الشمس.

    يتم الكشف على الطعم بعد 2 3أسابيع حيث يظهر نمو براعم الطعم في حالة نجاح التطعيم.

    التقليم

    * كيف يتم تقليم السدر؟

    تختلف طريق تقليم السدر البلدي عن السدر الصيني كما يلي:

    السدر البلدي: يراعى تقليم أشجار السدر البلدي عند زراعتها في الأرض المستديمة بحيث يكون لها ساق واحدة رئيسة ويترك عليها من 3 4أفرع جانبية موزعة توزيعاً جيداً على الساق الرئيسة، مع مراعاة إزالة السرطانات التي تتكون على الساق باستمرار، كذلك تزال الأفرع الجافة أو المتداخلة أو المصابة مع تقصير الأفرع الرئيسية للشجرة للحد من ارتفاعها أكثر من اللازم، ويتم ذلك بعد جمع المحصول الرئيسي للأشجار خلال فصل الربيع.

    السدر الصيني: تختلف طريقة تقليمه اختلافاً جوهرياً عن طريقة تقليم السدر البلدي، حيث يجري التقليم بعد جمع الثمار، وذلك خلال شهري ابريل أو مايو، حيث يتم إزالة جميع الأفرع الرئيسية للشجرة بحيث لا يترك منها إلا جزء بسيط لا يتجاوز طوله 60 70سم من ساق الأصل، وإذا لم تتم هذه العملية يقل محصول الأشجار بدرجة كبيرة.غذائياً

    * ما القيمة الغذائية لثمار السدر؟

    أوضحت الدراسة التي أجريت بقسم الانتاج النباتي كلية الزراعة جامعة الملك سعود، أن صفات ثمار السدر تختلف حسب الصنف اختلافاً جوهرياً.

    فقد وجد ان متوسط وزن ثمرة السدر البلدي يصل إلى حوالي 7جم، في حين بلغ متوسط وزن ثمرة السدر الصيني حوالي 35جم، أي ما يعادل خمسة أمثال ثمرة السدر البلدي. أما بالنسبة للتركيب الكيميائي لكلا الصنفين فقد أتضح ان النسبة المئوية للرطوبة كانت أقل في ثمار السدر البلدي (67.5%) في حين كانت مرتفعة في السدر الصيني (82.4%)، كذلك وجد أن حلاوة ثمار السدر البلدي كانت أعلى من ثمار السدر الصيني، حيث بلغت نسبة السكريات الكلية 21.7% في ثمار السدر البلدي، في حين كانت 12.2% فقط في ثمار السدر الصيني، كذلك أوضح التحليل الكيميائي للثمار ان فيتامين (ج) (Vitamin C) بلغ 77.5ملجم/ 100جم من ثمار السدر البلدي، في حين كان أقل بكثير في ثمار السدر الصيني، حيث بلغت كميته 17.7ملجم/ 100جم من الثمار جدول رقم

    1.المشكلات

    * ما أهم المشاكل التي تواجه انتاج ثمار السدر؟

    تتعرض أشجار السدر سواء البلدي أو الصيني النامية بالمملكة إلى التعرض للاصابة ببعض الأمراض والآفات التي يجب مقاومتها وذلك لضمان الحصول على نمو خضري جيد واثمار ممتاز من الأشجار.

    أولاً: الأمراض الفطرية:

    تصيب أشجار السدر بالمملكة بعض الفطريات التي تتسبب في حدوث تبقعات على الأوراق، كما تتعرض الثمار للاصابة أيضاً، إلا ان شدة الاصابة تختلف من موسم لآخر وذلك تبعاً لاختلاف الرطوبة الجوية، حيث يؤدي ارتفاعها إلى انتشار هذه الأمراض.ومن أهم هذه الأمراض:

    1 مرض تبقع الأوراق الالترناري.

    ويسببه فطر Alternaria spp ويتم مقاومته عن طريق رش الأشجار بمجرد ظهور الاصابة بأحد المبيدات الفطرية المناسبة مثل مبيد الدايثين 45أو البنليت.

    2 تعفنات الثمار:

    يصيب فطر الاسبرجلس Asperillus spp ثمار السدر حيث تظهر الاصابة على هيئة عفن أسود، ويصيب الفطر الثمار المجروحة أو المعرضة للاصابة بواسطة الحشرات، ويقاوم هذا المرض عن طريق رش الأشجار بالمبيدات السابقة، ويفضل الرش أكثر من مرة خلال موسم نضج الثمار وذلك حسب درجة الاصابة.

    ثانياً: الحشرات:

    تتعرض الأشجار للاصابة ببعض الحشرات وهي:

    1 الحشرات القشرية: تصاب الأشجار بالحشرات القشرية التي تسبب أضراراً كبيرة للأشجار، وتقاوم عن طريق رش الأشجار بأحد الزيوت النباتية مثل زيت الفولك أو الترايونا بتركيز 2% مع اضافة مبيد مثل الدايمثويت أو السوبر آسيد بتركيز 1.5في الألف إلى الزيت ويتم الرش اثناء فصل الشتاء.

    2 البق الدقيقي: تنتشر هذه الآفة وخاصة في أواخر الصيف والخريف، وتقاوم كما في حالة الحشرات القشرية.

    3 ذبابة ثمار السدر: وهي من الحشرات التي تصيب الثمار وخاصة في نهاية موسم الاثمار، وتقاوم عن طريق رش الأشجار بالمبيدات الحشرية المناسبة مثل مبيد الدايمثويت بتركيز 1 1.5في حيث ترش الأشجار مرتين، المرة الأولى بعد العقد والرشة الثانية بعدها بحوالي شهر.

    المراجع

    * هل هناك مرجع يمكن الرجوع إليه؟

    صدر مؤخراً كتاب عنوانه: انتاج الفاكهة بالمملكة العربية السعودية عام 1419ه (1998م) تأليف الدكتور محمد علي أحمد باشه الأستاذ بقسم الانتاج النباتي كلية الزراعة جامعة الملك سعود، قامت بنشره جامعة الملك سعود النشر العلمي والمطابع بالمملكة العربية السعودية يناقش أشجار الفاكهة ومنها ثمار السدر؟

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــ
    المصدر : منتديات بوابة العرب

    ولمزيد من المعلومات عن السدر :
    http://www.kenanaonline.com/page/8072




  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الموقع
    المملكة العربية السعودية
    الردود
    114
    الجنس
    أنثى
    مشكور والله يعطيكـ العافيه

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    الردود
    109
    الجنس

    flower3 ميراج ون

    مرحبه عندي سوال وارجو التكرم بالرد عليه انا اسمع ان لبنان مشهورة بشجرة الارز ولكن لااعرف ما هو الارز هل هو الصبار ؟

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jan 2005
    الموقع
    السعودية
    الردود
    1,248
    الجنس
    ذكر
    بسم الله الرحمن الرحيم
    الأخت / ميراج ون
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    شجرة الأرز ليست هي الصبار وصورتها على الرابط :
    http://www.alzahraa.net/upload/plants/arz1.jpg

مواضيع مشابهه

  1. استفسار عن انواع الحبوب والشوربة
    بواسطة كنوز الطبيعة في المقبلات والسلطات والشوربات والمشروبات
    الردود: 4
    اخر موضوع: 13-08-2009, 10:39 PM
  2. خلطة تكبير الصدر من بنت عذارى!! استفسار بسيط... ما تكسفونيش
    بواسطة لوزة حلوة في العناية بالجسم والبشرة والمكياج والعطورات
    الردود: 29
    اخر موضوع: 16-11-2007, 12:13 AM
  3. استفسار عن تمارين الصدر
    بواسطة تبغى الصدق؟؟ في العناية بالجسم والبشرة والمكياج والعطورات
    الردود: 7
    اخر موضوع: 08-08-2007, 07:33 PM
  4. تعرفي على انواع السحر كي لا تكوني جاهله
    بواسطة الاميرة26 في روضة السعداء
    الردود: 4
    اخر موضوع: 17-06-2007, 05:01 PM
  5. انواع علاج السحر
    بواسطة ام كلثوم في روضة السعداء
    الردود: 2
    اخر موضوع: 20-10-2002, 06:41 AM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ