مرحبا بكِ في منتديات لكِ! هل هذه هي زيارتك الأولى لمنتديات لكِ؟ اضغط هنا للتسجيل



للبحث في شبكة لكِ النسائية:
الصفحة 1 من 2 12 الأخيرالأخير
عرض النتائج 1 الى 10 من 15

== هل تعلم: معلومات هامه عن النباتات الزراعيه ==

(الديكور الداخلي والخارجي - منتدى لكِ)
بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته باذن الله ساقوم بوضع معلومه كل ما سنحت لي الفرصه فارجو من المشرف ان يجمعهم مع ...
  1. #1
    HOPA غير متواجد عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Feb 2005
    الردود
    14
    الجنس

    == هل تعلم: معلومات هامه عن النباتات الزراعيه ==

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    باذن الله ساقوم بوضع معلومه كل ما سنحت لي الفرصه
    فارجو من المشرف ان يجمعهم مع بعضهم البعض


    النباتات تشرب القهوة والشاي
    أعلنت صحيفة «الفواكه والخضراوات» التي تصدر في هولندا أن احتواء القهوة على مادة البوتاسيوم التي تعد عنصراً فلزياً مرناً، يجعلها ذات فائدة كبيرة للنباتات من ناحية مساعدتها على النمو واحتفاظها بلونها وزهوها. كما يساعد على امتصاص النبات للماء والمواد الأخرى من العناصر الغذائية المذابة في الماء والموجودة في طمي التربة. أضافت الصحيفة أن سكب الشاي على النبات لا يضره، فهو يحتوي على مادتي الماجنسيوم والسلفات المفيدة للنباتات، ونظراً لأنه يحتوي على فوسفات وحديد أقل مقارنة بالقهوة، فإن كمية كبيرة منه تكون أكثر فائدة بالمقارنة بكمية قليلة من القهوة.
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


  2. #2
    behappy's صورة
    behappy غير متواجد كبار الشخصيات "مبدعة لكِ للتصميم الداخلي "
    تاريخ التسجيل
    Jun 2002
    الموقع
    القاهره
    الردود
    12,455
    الجنس
    امرأة
    التكريم
    (أوسمة)

  3. #3
    HOPA غير متواجد عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Feb 2005
    الردود
    14
    الجنس

    هل تعلم

    بسم الله الرحمن الرحيم
    . يمكن زراعةالنباتات التي تحتاج إلى درجة رطوبة عالية في بيوت زجاجية، أو يمكن رش النبات برذاذ الماء أكثر من مرة في اليوم.
    أو كرات رخام في صحن مسطح يحوي ماء.
    رش النبات برذاذ الماء أيضاً يكون ضرورياً هنا ولكن إذا كان النبات في فترة الإزهار فيجب تغطية الأزهار في أثناء عملية الرش وإلا ألحق الضرر بالبتلات


  4. #4
    HOPA غير متواجد عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Feb 2005
    الردود
    14
    الجنس

    سامحوني موضوع طويل لكنه يستحق

    بسم الله الرحمن الرحيم
    قال تعالى: (وَمَا يَسْتَوِي الْأَعْمَى وَالْبَصِيرُ {19} وَلَا الظُّلُمَاتُ وَلَا النُّورُ {20} وَلَا الظِّلُّ وَلَا الْحَرُورُ {21} وَمَا يَسْتَوِي الْأَحْيَاء وَلَا الْأَمْوَاتُ إِنَّ اللَّهَ يُسْمِعُ مَن يَشَاء وَمَا أَنتَ بِمُسْمِعٍ مَّن فِي الْقُبُورِ)[2]
    قال المفسرون : الظل : هو الفيء وجمعه ظلال وظلول وأظلام ومثاله ظل الشجر .الحرور : شدة الحر ليلاً كالسموم
    تقرر الآيات القرآنية أنه لا يستوي الأعمى والبصير وهذا معلوم لنا جميعاً ولا الظلمات ولا النور
    ولا يخفى على احد دوراختلاف الليل والنهار وأهميته في عملية الإزهار
    وفي السطور القليلة القادمة سوف نعيش بإذن الله مع اختلاف الظل والحرور وتأثيرها على عالم النبات لنتبين الجانب العلمي في عدم تساوي الظل والحرور .
    في البداية نقول : لقد وردت كلمة الظل في القرآن الكريم ست مرات ، أما كلمات ظلاً وظلها وظلالاً وظلاله ، وظلالهم وظله وظل وظليل وظللنا فقد وردت ثمانية عشرة مرة .
    أما كلمة (الحر) فقد وردت في القرآن الكريم مرتين ، وكل من كلمتي حراً والحرور وردت مرة واحدة .
    وعندما نرجع إلى عالم النبات لنتبين كيف لا يستوي الظل والحرور فإننا نجد أن علماء النبات يعولون كثيراً على اختلاف صفات الظل عن صفات الحرور في عالم النبات ومن أهمية ذلك فقد قسموا النباتات على أساس اختلاف عاملي الظل والحر إلى قسمين كبيرين هما نباتات الظل ونباتات البيئة الحارة والمسمات بنباتات الجفاف ، وبالدراسة العلمية نجد فعلاً أنه لا يستوي نباتات الظل مع نبات الحر .
    فنباتات الظل قد وهبها الله سبحانه وتعالى خصائص حيوية تجعلها تتلائم مع الضوء الخافت القليل والرياح القليلة والانخفاض النسبي لدرجة الحرارة بالمقارنة بالبيئة الحارة المكشوفة، أما نباتات البيئة الحارة فتتعرض للضوء الساطع والحرارة العالية والرياح الدائمة والسريعة .
    وقد انعكست الصفات الفيزيائية واليميائية والجيولوجية والمناخية والحيوية المختلفة لكل من البيئة الظلية ، والبيئة الحارة على الشكل الظاهري والتركيب الداخلي ووظائف الأعضاء وأيض (Metabolism) النبات وهذا ما سنتطرق إليه في السطور القليلة القادمة بإذن الله .
    الظل والحرور والشكل الظاهري والتشريح الداخلي للنبات :
    لقد خلق الله سبحانه وتعالى نباتات الحر بحيث تتلائم مع الحرارة العالية ، وفقد الماء والجفاف والتهدل مع ندرة الماء عادة في البيئة الخارجية ، والضوء الساطع كما يلي :
    تستجيب النباتات الأرضية والمائية استجابة موجبة إلى الضوء ومع ذلك فللكثير من تلك النباتات شدة إضاءة تتجنب ما يزيد عليها ، فالهائمات النباتية (النباتات حرة الحركة في الماء تصعد إلى الطبقات العليا في الصباح الباكر عندما تقل شدة الضوء أو يظلل بيئتها ما يحول دون وصول الكمية الكافية من الضوء إليها ، أما إذا زادت شدة الضوء عن الحد المطلوب فإن تلك النباتات تغوص إلى مسافات بعيدة داخل الماء لتظلل نفسها وتحميها من الزيادة في شدة الضوء .أما النباتات الأرضية والتي لا تستطيع التحرك حركة نشيطة سريعة ، لأنها مثبتة في التربة ، فإن الله سبحانه وتعالى أعطى تلك النباتات من الخلقة ما يجعلها تتكيف مع زيادة الضوء وقلته، فنجد أن بعض النباتات مزودة بشعيرات أو بثور من الماء تعكس الضوء الزائد ، وبذلك يحمي النبات من الهلاك كما في نبات الثلج.
    كما أن بعض الخلايا الداخلية للورقة قد استطالت بطريقة عمادية على باقي أنسجة الورقة الداخلية ، وذلك لتحمي الأنسجة الداخلية للورقة من شدة الإضاءة وكذلك لتحمي عضيات البناء الضوئي (البلاستيدات الخضراء ) مع وجود حركة دائرية للسيتوبلازم وبذلك تتحرك البلاستيدات فلا تبقى الواحدة منها معرضة لنفس كمية الإضاءة والشدة لمدة طويلة فلا تتلف بسبب شدة الضوء ومدته ،كما أن الله سبحانه وتعالى وهب لتلك النباتات بلاستيدات ملونة أخرى مهمتها حماية البلاستيدات الخضراء من الضوء الساطع .
    بعض النباتات مثل الكافور ( Eucalyptus rostoratus) والدفلة (Nerium Olender) تتعرض أوراقها إلى الضوء وانعكاساته على الأرض من الناحيتين العليا والسفلى لذلك فقد خلق الله سبحانه وتعالى لتلك الأوراق أنسجة عمادية في السطح العلوي والسطح السفلي للورقة أوراق نباتات البيئة الحارة عامة جلدية ، تحتوي كمية أكبر من خلايا التدعيم المدعمة مغلظة الجدر ، وبها أيضاً ألياف لتدعيم هذه الخلايا تمنع فقد الماء بالحر الشديد وتدعمها فلا تتهدل بالحرارة العالية ، كما أن تلك الخلايا تعمل كحاجز جزئي ضد الضوء الشديد والحرارة العالية المعلوم أن الثغور هي الفتحات الموجودة في الورقة والتي يتصل الوسط الخارجي من خلالها مباشرة بالوسط الداخلي للورقة ، فمنه يخرج ويدخل الهواء للورقة ويخرج الماء منها بظاهرة النتح ، ولتأثر النبات بالحرارة العالية نجد أن سطح الأوراق السفلى (منطقة الثغور عادة ) للنباتات التي تعيش في المناطق الحارة تغطيها طبقة كثيفة من الشعيرات التي تمنع فقد الماء بالحرارة العالية والرياح الشديدة وتكون الشعيرات أيضاً مناطق محبوسة الهواء فوق البشرة فتعمل كمنطقة عازلة لسطح الورقة عن الوسط الخارجي الحار الجاف المهلك للنبات ، وبدون تلك الحماية التي وهبها الخالق سبحانه وتعال لتلك النباتات من غير طلب منها أو حول وعلم لها ، فإنها تهلك وتموت بالحرارة العالية وفقد الماء من الثغور.
    تلتف أوراق بعض نباتات البيئة الحارة كما يلف الورق على بكرة الصيدلي أو المحالات التجارية (دائرياً) التفافاً تاماً تحت ظروف الحر الشديد والجفاف القاتل فتحمي الثغور بعيداً عن الحر الخارجي كما هو الحال في نبات قصب الرمال .
    خلق الله سبحانه وتعالى لنباتات المناطق الحارة ثغوراً غائرة في مستوى منخفض عن باقي خلايا البشرة ، وتكون الخلايا المحيطة بالثغور غرفاً متصلة بالثغور من خلال فتحات ضيقة والثغر محمي بطبقة غليظة شمعية من مادة الكيوتين ، ومحاط بشعيرات وبذلك يحمي من فقد الماء بالحرارة العالية والجفاف الشديد
    حيث أن الأوراق وما عليها من ثغور هي أهم أعضاء فقد الماء في النبات وتأثره بالجو الحار الجاف الخارجي ، فقد خلق العليم الخبير معظم نباتات المناطق الحارة بأوراق صغيرة مختزلة السطح وقد تختفي تلك الأوراق تماماً في النبات اليافع أو تبقى على هيئة حراشيف ، وبغياب الأوراق أو اختزالها فقد وهب الله سبحانه وتعالى الساق القدرة على القيام بأهم وظيفة للأوراق وهي عملية تكوين الغذاء بالبناء الضوئي وزوده سبحانه تلك السيقان بالبلاستيدات الخضراء التي تقوم بعملية البناء الضوئي.
    لقد وهب الخالق سبحانه وتعالى العليم الحكيم الخبير معظم نباتات البيئة الحارة أوراقاً لحمية عصيرية بداخلها مواد مخاطية محبة للماء وممسكة به فلا يفقد منها بسهولة ، وجدر خلايا تلك الأوراق والسيقان مدعمة بطريقة تحميها من الحرارة العالية .
    وعلى النقيض مما سبق فإن لنباتات الظل خصائص عامة تتلائم مع البيئة الظليلة وما تميزت به من ظل ، وقلة ضوء وانخفاض في درجة الحرارة ووفرة للماء وتزاحم للنباتات وهذا ما يثبت الاختلاف العلمي بين الظل والحرارة كما يلي :
    الخلايا العمادية في نباتات الظل ضعيفة التكوين أو معدومة ويتضح هذا التدبير الإلهي في تراكيب كثيرة من أوراق نباتات الظل .خلق الله سبحانه وتعالى نباتات الظل بأوراق عريضة مفلطحة قد يصل قطر الورقة إلى نصف متر في بعض الأحيان وتصل الورقة مع تفلطحها فإنها واسعة الثغور بحيث يسهل خروج المياه وتبادل الغازات بين الوسط الداخلي والخارجي للورقة.
    البلاستيدات الخضراء في نباتات الظل كبيرة مكدسة على السطح العلوي للورقة لاقتناص أقل كمية من الضوء في البيئة الظليلة .
    خلايا التدعيم وطبقات الكيوتين قليلة في أوراق وسيقان نباتات الظل
    الثغور في نباتات الظل سطحية والشعيرات الحامية لها قليلة أوغير موجودة .
    فهل يشك عاقل بعد هذا في صدق قول ربنا سبحانه وتعالى في آياته حيث قال سبحانه : ( وما يستوي الأعمى والبصير ولا الظلمات ولا النور ولا الظل ولا الحرور).
    المصدر : كتاب آيات معجزات من القرآن وعالم النبات


  5. #5
    م. محمد اسماعيل غير متواجد كبار الشخصيات "مهندس زراعي"
    تاريخ التسجيل
    Jan 2005
    الموقع
    السعودية
    الردود
    1,248
    الجنس
    ذكر
    بسم الله الرحمن الرحيم
    الاخ / hopa

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    لي بعض الملاحظات على مشاركتك أرجو أن يتسع لها صدرك :

    1/ اللام ألف (لا) في الآيات الكريمة كتبت بصورة مخالفة لما نعرفه

    2/ لم توضح لنا متى ينتهى كلامك ومتى يبدأ الاقتباس

    3 /ذكرت اسم الكتاب (المصدر ) ولم تذكر اسم المؤلف

    4 / أعتقد أن تفسير الآيات بهذه الصورة يحتاج الى دليل من أقوال علماء التفسير


    والله من وراء القصد وهو يهدي السبيل


  6. #6
    HOPA غير متواجد عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Feb 2005
    الردود
    14
    الجنس
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بسم الله الرحمن الرحيم اخي الكريم واستاذي المهندس محمد اسماعيل
    اولا :انا اسف جدا لعدم كتابتي اسم المؤلف {لاني اعتقدت انه يكفي وضع اسم الكتاب}

    ثانيا : بالنسبه للطريقه التي كتبت بها {لا } فانا عملت copy & paste فقط ولم اجري اي تحوير
    فارجو ان تتقبل عذري وهذا الرابط يمكنك من تنزيل الكتاب كله http://www.55a.net/ata.htm
    ولا ازكي مع الله احد لكني اظن انه موقع ثقه.
    ملحوظه اسم الكاتب الدكتور نظمي خليل أبو العطا
    وبارك الله في غيرتك على القران وعلى الامانه العلميه
    وتقبل اعتذاري اخوك في الله ايهاب تربح


  7. #7
    HOPA غير متواجد عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Feb 2005
    الردود
    14
    الجنس
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اياك والقاء الماء الذي سلق به البيض فهو غذاء ممتاز للنباتات المنزلية الداخلية ويكون افضل لو دق وطحن قشر البيض ووضع مع التراب فهو أيضا غذاء ممتاز للنباتات - وايضا للذين يستخدمون الشيشة او الارقيلة فبإمكانكم استعمال المياة الموجودة فيها في سقاية النباتات المنزلية أيضا فهى ممتازة لها.
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


  8. #8
    HOPA غير متواجد عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Feb 2005
    الردود
    14
    الجنس
    بسم الله الرحمن الرحيم
    النباتات الموضوعة الى جوار النوافذ من الداخل تميل غصونها واوراقها نحو الزجاج حيث الاضاءة والنور ولتفادي ذلك يجب لف الاناء من وقت لآخر حتى لا تبدو الغصون معوجة مع ملاحظة الا يلف الاناء اذا كان به نبات مزهر في مرحلة النمو


  9. #9
    HOPA غير متواجد عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Feb 2005
    الردود
    14
    الجنس
    بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    معلومة مهمة عن زهرة الفل :

    - هذه الطريقة لتغذية نبات الفل فقط

    وهى دق راس من الثوم وضعه حول النبته اى حول جذورها واغمره بالتراب واسقيه ستشاهد ظهور كمية كبيرة من زهور الفل
    بعد اذن المهندس ان يأكد على المعلومه


  10. #10
    م. محمد اسماعيل غير متواجد كبار الشخصيات "مهندس زراعي"
    تاريخ التسجيل
    Jan 2005
    الموقع
    السعودية
    الردود
    1,248
    الجنس
    ذكر
    بسم الله الرحمن الرحيم

    الاخ / hopa

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    لقد منعت نفسي من التعليق على مشاركاتك حتى طلبت أنت ذلك ، حيث أن الكثير من هذه المعلومات التى شاركت بها تحت عنوان هل تعلم : معلومات هامة عن النباتات الزراعية) تفتقد الى المصداقية العلمية ولم أجد لها سنداً في المراجع العلمية الموثوقة فعلى سبيل المثال : إضافة ماء الأرجيلة الى النباتات وزعمك أنها مفيدة ، مفيدة في ماذا ؟ وماهو دليلك ؟ولم أجد سنداً من المراجع العلمية لموضوع اضافة رأس من الثوم لنبات الفل بل يتم التسميد بالسماد العضوي وزرق الحمام ونترات الكالسيوم كذلك الماء الذي سلق به البيض ما الذي يحتويه هذا الماء ؟ وكيفية استفادة النبات منه ؟

    أتمنى عليك أخي الكريم أن تدقق الاختيارفيما تشارك به ، فإن لديك روح وثابة ونشاط ملحوظ نأمل أن يتوجه الى البحث العلمي الرصين ويسعدني أن أتواصل معك عبر الرسائل الخاصة أو بريدي الالكتروني عن طريق ادارة المنتدى
    لنتفق على موضوعات مفيدة تبحث فيها ونتبادل الاراء حولها قبل نشرها في المنتدى وخاصة اذا كنت تجيد اللغة الانجليزية فإن لدى كثير من المواقع المفيدة جداً وتحتاج الى ترجمة

    وفي انتظارك لنبدأ معاً عملاً مفيداً على أساس علمي صحيح
    وتقبل تحياتي


مواضيع مشابهه

  1. معلومات هامه
    بواسطة امي حوا في ركن التغذية والصحة والرجيم
    الردود: 0
    اخر موضوع: 02-02-2010, 05:29 AM
  2. معلومات هامه عن حب الشباب
    بواسطة αʍωαɢ في العناية بالجسم والبشرة والمكياج والعطورات
    الردود: 18
    اخر موضوع: 03-06-2009, 12:59 PM
  3. معلومات هامه
    بواسطة وفاء الغيوره في ركن الأشغال اليدوية والخياطة
    الردود: 15
    اخر موضوع: 09-01-2007, 06:56 PM
  4. معلومات هامه ..
    بواسطة yousr في العناية بالشعر وتصفيفة - تسريحات, عروس, قصات, صبغة
    الردود: 4
    اخر موضوع: 19-11-2006, 02:37 PM
  5. بنت فلسطين:معلومات هامه
    بواسطة angel_gilr في فيض القلم
    الردود: 1
    اخر موضوع: 21-04-2006, 02:44 AM

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة

قوانين الكتابة

  • لا تستطيع إرسال مرفقات جديدة
  • لا تستطيع إرسال ردود
  • لا تستطيع إرسال مرفقات
  • لا تستطيع تعديل ردودك
  •  
لكِ | مطبخ لكِ | جمالكِ | منزلكِ | جوالكِ | طفلكِ | تحميل صور | تكرات | المجموعة البريدية | لكِ أطباق لاتقاوم

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97