انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.

للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 10 من 10

الموضوع: ساعدوني ... كيف أكون مدبرة ؟؟؟

الردود
    197

ساعدوني ... كيف أكون مدبرة ؟؟؟

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

كيف حالكم أخواتي الفاضلات ؟؟ان شاء الله تكونوا جميعاً بألف خير ؟
    الصحيح اني احترت في أي قسم أضيف موضوعي و ان شاء الله يكون موقعه هنا هو الموقع الصحيح ...

أخواتي أنا أحس نفسي مش شاطرة !! حاسة نفسي مش عم بدبر أمور بيتي و خصوصاً المصروفات !! أحياناً أطنش طلب بعض الأشياء من زوجي لشراءها لأني أحس أننا بنصرف أكتر من اللازم !! و مش عارفة متى بكون هذا التصرف صحيح و متى بكون غير صحيح ....بكل صراحة أنا حاسة نفسي مش مدبرة نهائياً ...
    نفسي أكون أكثر دراية و تدبير ... بتمنى أقدر أدبر أمور مصروفات البيت بحيث ما أضطر أكلب من زوجي شراء أغراض أكثر من مرة في الأسبوع .....
    اذا أي أخت عندها نصائح فأنا في أشد الانتباه و على أتم الاستعداد لاستقبال هذه النصائح ...

أختكم تسنيم

الردود
    257
    والله يااختي ياتسنيم مافي حدى عم يقدر ع مصروف البيت كل شي بالحياة صار غالي حتى انا بحس حالي منصرف كتير وماعم نقدر نوفر انا اعتقد انو الغلط مو مننا الحياة بطبعها صارت غالية انا يلي بساويه انو اي شي يخلص عندي من البيت اسجلو ع ورقة كل اسبوع بيتجمع شوية غراض منروح منشتري بتطلع الفاتورة ما فتح ورزق ع شو مابتعرفي لهيك الكل مدايئ من الموضوع مو بس انتي
    بالنسبة الي ازا شفت منتجين واحد اغلى من التاني اشتري الارخص بس تكون نوعيتو منيحة مو شرط نشتري الغالي

الردود
    1,776
    اولا الحياة بلشت بالغلاء بشكل كبير
    حاولي تكتبي الاغراض الي بتحتاجيها ع ورقه
    حتى تجيبي كل شي مرة وحدة
    و ازا بصلكوا الاوراق الي بتعلن المحلات الكبيرة
    فيها عن العروض جيبي من العروض
    يعني مرات الملح بكون 5 ريال و بالعرض فكي تجبيه 2 ريال
    او حاولي تضعي مصروف خاص ع جنب يعني خبيه
    ازا ما احتجتيه لاخر الشهر ضعيه بالحصاله
    اما ازا احتجتيه بكون موجود
    انشالله اكون ساعدتك بشي بسيط

الردود
    1,515
    اختي العزيزة راح اديك طريقة لتدبير مصاريف البيت اتمنى تفيدك
    حددي مدخولك الشهري كام يساوي
    حطي 7 صناديق امامك في اخر شهر
    الصندوق الاول اكتبي عليه = ماء وكهربا=
    الصندوق التاني = الادوية = احتياط يعني
    الصندوق التالت = ملابسك وملابس الاطفال وزوجك =
    الصندوق الرابع=الاطعمة ==
    الصندوق الخامس = الدراسة للاطفال =
    الصندوق السادس=احتياط للمنناسبات = الاعياد رمضان ضيوف=
    الصدنوق السابع= توفير مستقبلي=
    دي اول خطوة
    الخطوة التانية تكون كالتالي
    اي مدخول شهري راح تكتبي عليه قبل ما تاخدي منو ولا مليم مئة في المئة
    الصندوق الاول اعطيه20في المئة == حاولي ما امكن انك ما تستهلكي الكهربا كثير ومائ بعدين اديكي طريقة للتدبير فيها = سبب 20 في مئة لانه من ضروريات
    الصندوق التاني= 5 في مئة ادا لم يكن هناك مريض
    الصندوق التالت 15 في مئة انتي ما راح تشتري ملابس كل يوم اشتري مبلابس حسب الحاجة مو على حساب الماركة او فقط للتنويع
    الصندوق الرابع= دي خصصي ليها 20 لانو يمكن يجيك ضيوف او ماشابه كمان ما راح تموتي الاطفال بالجوع = بعدين اديكي طريقة كيف تعملي الاططعمة بطريقة سهلة ومو غالية وكمان صحية
    الصندوق الخامس=20 كتب ومواصلات
    صندوق السادس 10 فقط مناسبات
    صندوق السابع 10 للتوفير = شرء سفر ظروف معية كالديون

الخظوة التالتة طريقة الاستهلاك الجيد
    الصندوق الاول اكتبي عليه = ماء وكهربا= الثلاجة وما ادراك ما الثلاجة نضفيها من الغبار فهي تسزيد في الاستهلاك من ضوء
    راقبي دائما ادا كانت راح تتعطل
    اختاري يا مصابيح اقتصادية تكون بيضاء او العاادية لا تتركي مصابيح مضوية بلا جدوى كم من وحدة تنسى كهرباء مفتوحة دون سبب
    الادوات الكهربائية كالكي والبابليز والاستشوار استعمليهم عند الحاجة فقط ومدة قصيرة
    ان شاء الله الفاتورة تكون ناقصة هالمرة ههههههههههههههه عاملة زي الست الكبيرة
    المي سهل ادا كنتي في مناطق زراعية تقدرو تفتحو بئر للسقي ادا كان عندك حديقة
    ماء لا تتركيه يتسرب دوون جدوى وحاولي عند التنظيف تستعملي السطل الاناء الكبير يكون احسن من الانابيب = تيو=لي اخلي مي يضيع

الصندوق التاني = الادوية = اشتري الاسعافاتت الاولية الكسبريني وبيتادين وقطن وديتول مهم اساعافات اولية ضرورية في البيت لا تشتري الادوية كالمحاليل دون ادن الدكتور تبع الاسهال او معدى تراها تختلف حسب الحالو
    وباقي الصناديق اتركها ليك كيف تخططي لها
    اتمنى اني اكودذن اديتك فكرة حول التدبير المنزلي

الردود
    197
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    تسلموا أخواتي .... و ان شاء الله رح أبدأ تطبيق هذه الأفكار...
    بالنسبة لراتب زوجي فهو 3300 شيكل اسرائيلئ ) للأسف هذه هي العملة عندنا( ... و عند كل راتب نخبي 2000 و الباقي نتركها لمصروف البيت بدون تخطيط ... و اختيارنا لهذا المبلغ للتوفير لأننا في بداية مشوارنا و بيتنا بحاجة للتجهيزات اللي بنعملها باعتماد كلي على الراتب ...
    على هالاساس رح أمل فكرة الصناديق مع بعض التعديلات ...و ان شاء الله أكتبلكم اخر التطورات معي قريباًً ...

أدعولي ربنا يسهل ولادتي

الردود
    51
    طيب اسمحى لى اتدخل فى الموضوع
    والاخت مغربية تكلمت كويس فى الموضوع والاخوات
    صحيح الحالة غلاء لكن

انا لا ارعف مصاريفكم مع3300 شيقل كثيرة ام قليلة
    يعنى طبعا لا نرعف سعر كيلو اللحم كيلو الزيت كيلو الرز .. الخ

انتى اول الشهر خذى من زوجك المرتب
    ادخرى 2000
    وخلى 1300 مصروفات طبعا اذا ما عندكم ايجار

اول شىء ما تشترى من السوبر ماركت الكبير
    لان لو رايح تشترى ب100 هترجعى صارفه 500

خليه اول الشهر يشترى احتيجاتكم من الرز اللحم
    الدجاج الزيت السمن السكر الشاى القهوة

وكل يوم تعطية مثلا 30 شيكل يشترى حليب اطفال
    اى اشياء رفيعه ملح كزبرة فول حمص

وعندك 2000 مدخرين اذا جاء قبل نهاية الشهر وخلصتم
    1300
    اسحبى منهم 300 فقط

وحاولى تعيشى على ان دخلكم 1500 فقط

وطبعا اكيد فيه شهر هيفرق فيه مناسبة فيه زيارة
    فيه عزومة

وقولى اللهم اكفينى بحلالك عن حرامك وارزقنى بفضلك
    عن من سواك
    واحلل البركة علينا

لان الان اهم شىء البركة كثر المال ونزعت البركة

واسف لتدخلى

الردود
    197
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخي الكريم بالعكس أنا أرحب بتدخل أي حد ..

بالنسبة للراتب فهو جيد بالمقارنة مع المستوى العام .. أما الأسعار فهي في ازدياد دائم ...
    عندكم مثلا كيلو لحم العجل الطازج 45 ... أما الأرز فنحن لا نشرتي بالكيلو بل بالكيس الكبير ) 20 كيلو( و هو حوالي 150 ...أما الزيت فالحمد لله لا يوجد عندنا مشكلة فيه بسبب وفرة محصول زيت الزيتون .. أما حليب الأطفال فنحن نشتري علبة نيدو حجم كبير بسعر 100 و تستهلك خلال شهر ...

بشكل عام 3300 كويسة جدا ...لكن بعد اقتطاع 2000 تصبح يا دوب )يعني 1300( ....

زوجي يقوم بشراء كل شيء أطلبه و يراعي النوعية و السعر ...لذلك أقول أن المشكلة عندي في ما اطلب و ما لا أطلب ...

بالنسبة للبيت فهو ملك و الحمد لله لكن كما قلت سابقاً بحاجة للتجهيزات ) مثل الطلاء و بعض الأثاث( ...

ان شاء الله اليوم أبدأ بوضع خطة و عند زيارتي القادمة لأهلي سأدرج ما توصلت اليه هنا ..

و جزاكم الله خيراً جميعاً

الردود
    6,858
    اختي تسنيم وفقك الله ورعاك اولا الحمد لله ان بيتك ملك لان هده نصف المشكلة انحلت
    شوفي انا حكايتي مع الشراء والله اعلم ممكن تفيدك اولا ؟
    شوفي بالنسبة للكهرباء والماء والبنزين والهواتف اسييها لزوجي
    انا شوري هو الاكل والخضروات والمصاريف الاخرى واكتر شي بتكون فيه مصاريف هو الاكل والسوبر ماركت لانها الصرف بشكل يومي مش متلا الملابس والاتات بتكون شهري او سنوي وغيرها فخلينا على الاكل
    انا لما اشري الاكل اولا بشري كل شي بالجملة متل الارز او الدقيق او مكرونة او غيره من هده المستلزمات الضرورية
    لاكن الخضروات بشتري فيها على حسب الطلب وبصراحة انا احدد في اكلي على حسب ماهو موجود يعني لو البادنجان عليه تخفيض بشريه ويكون في اكلي هدا الاسبوع هدا هو البادنجان ومتلا اليوم في السوق لقيت من الفواكه الموز والتفاح بيكون رخيص اشريه وما اشريش شي تاني لما بيخلص اروح اشوف شي تاني وهكدا
    متلا اليوم عاملين تخفيض على البامية اشري البامية وما اشريش شي اخر وهكدا يعني اطبخ على حسب ماشريت واشري على حسب ما موجود مخفض
    اما عن اللحم انا حسيت ان لما اشري خروف وادبحه بيوفر لي لحمممم كتير ووجيااات كتيرة وبيبقى عندي مدة طويلة واوفر من لما اشري بالكيلو في الاسبوع او كل يومين على حسب كبر العيلة
    البيض بشريه من فترة لفترة وحسيت لما باخد الصندوق الكبير احسن واوفر من الصندوق الصغير لان الصندوق الكبير بيفضل عندي وقت اطووووووووووووول عكس الصندوق الصغير مافيشي بركة بيخلص بسرررررررررعة وفرق السعر قليل
    وفي شي تاني بالنسبة للحلويات طبعا معروف ان الحلويات مصاريفها كتيييرة لانها فيها لوز وجوز وكريم وهكدا
    فانا كنت بعمل في الاسبوع اصناف بس براعي في عمل الصنف ان متلا اليوم عملت بسكوت غير مكلف يعني دقيق وبيض وسكر متلا فبعد يومين او اسبوع اعمل حاجة مكلفة بس الي بعده اخليه غييير مكلف يعني مش اليوم عملت اتشيز كيك وبكرة عملت بكلاوة متلا بالوز او الجوز لان اتشيز كيك بيكون مكلف شوي والبقلاوة بتكون لوز وعل وهكدا
    اتمنى انك تفهميني اما عن الملابس انا عندي فكرة اشري ملابس اطفالك في بداية الصيف اشري ملابس الشتا وفي بداية الشتا اشري ملابس الصيف لانه بيكون ارخص لان عليه سيل وتخفيضات لانه مش في الموسم
    اما الضروريات فمش ممكن الاستغناء عنها الي هي الصيديلية بالبيت واشري الضرووووووووري واحتياجاتك الخاصة ومودا التنفظيف وديما حاولي ابحتي على التخفيضات عشان توفري مبلغ وهكدا

واتمنى ان تكوني نننجحتي

تحياتي

الردود
    2,829
    بتعرفي اختي تنسيم وين مشكلتك انا باعرف لاني اصلي من غزة
    للاسف نحنا في غزة بتصير عنا عزايم كثير وبدوو الواحد يجامل الناس علي حساب بيته يعني اقل عزيمة بدها شي وشويات
    وغير هيك كل عرس وكل مناسبة لهادي وهديك بدوو فلوووس
    يعني المسالة اكيد كلها مو مقتصرة علي مصاريف البيت بل ممكن يكون علي الاشياء الكمالية اللي هي مجاملات ومكملات للحياة
    يعني المثل بيقول علي قد لحافك مد رجليك
    فلازم تخففي العزيمات ولو عزمتي يكون من الموجود في البيت وما تعملي شي خصوصا الا لو كان فعلا هالناس ما شوفتيهم من زمان يعني لو مثلا اهلك واهله كل يوم والتاني عندكوو فياكلوو من الموجود ومو ضروري تعملي لهم اكل فاخر ويقدروو ظروفكم لانه علي هاد الحال ما راح تقدروو توفرروو شي
    ولو بتصرفي مثلا علي اشياء ممكن الواحد يستغني عنها فلازم هاد الاشياء تخليها مرة في الاسبوع وبيكفي
    وغير هيك الاخوات ماقصروو بالنصائح وربنا يفرجها عليكي يارب

ღ¤ஐ♥عالم الاشغال اليدوية المتنوع والمتجدد دوماღ¤ஐ♥
    الردود
    2,195
    شكرا يا أختي العزيزة على هذا الاستفار أنه فتح موضوع هام و هو حسن التدبير و التصرف في الميزانية العائلية
    شخصيا قد استفدت رغم اني لم أتزوج بعد و ليست لي مثل هذه المسؤوليات
    شكرا لجميع الأخوات لم يقصرن و بارك الله فيك و بالتوفيق ان شاء الله

مواضيع مشابهه

1. أسلمت حديثًا .. أحترت في إهدائهـا ..! << ساعدوني
    بواسطة فرولاية جده في الحفلات والهدايا
    الردود: 8
    اخر موضوع: 21-08-2011, 10:36 PM
  2. أخترت لكم ..!!
    بواسطة قلم صادق في فيض القلم
    الردود: 21
    اخر موضوع: 24-03-2008, 08:38 PM
  3. ساعدوني والله حابة أكون رشيقة ؟؟؟؟؟
    بواسطة حابة أكون رشيقة في ركن التغذية والصحة والرجيم
    الردود: 14
    اخر موضوع: 13-09-2007, 01:14 PM
  4. الردود: 2
    اخر موضوع: 18-04-2005, 06:23 PM
  5. أخترت لكم ....
    بواسطة الخنساء في الملتقى الحواري
    الردود: 11
    اخر موضوع: 01-09-2001, 10:59 AM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ