مرحبا بكِ في منتديات لكِ! هل هذه هي زيارتك الأولى لمنتديات لكِ؟ اضغط هنا للتسجيل

للبحث في شبكة لكِ النسائية:
الصفحة 1 من 7 12345 ... الأخيرالأخير
عرض النتائج 1 الى 10 من 65

فن الكلام

(نافذة إجتماعية - منتدى لكِ)
فـــــن الكـــلام إن فن الكلام من أهم الفنون و المرء بكلامه يعلو مقامه أو ينزل ألا يقال " لكل مقام مقال . فهناك الكلام الذي ...
  1. #1
    bichebicha1's صورة
    bichebicha1 غير متواجد كبار الشخصيات
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    الموقع
    في بلاد الله الواسعة
    الردود
    6,278
    الجنس
    امرأة
    التكريم
    • (القاب)
      • حواريّة مُشرقة
      • صاحبة الرأي الحكيم (1)
      • متألقة النافذة الإجتماعية
      • متميزة صيف 1429هـ
      • نجمة ابداع

    المواضيع المتميزة فن الكلام






    فـــــن الكـــلام

    إن فن الكلام من أهم الفنون و المرء بكلامه يعلو مقامه أو ينزل ألا يقال " لكل مقام مقال .
    فهناك الكلام الذي يعلو بصاحبه و هناك الكلام الذي يدنى من مقامه .
    و رسولنا الكريم حذر من ذلك في قوله :
    ( إن العبد ليتكلم بالكلمة من رضوان الله لا يلقى لها بالا يرفعه الله به درجات ,
    وان العبد ليتكلم بالكلمة من سخط الله لايلقي لها بالا يهوى بها في نار جهنم )


    و فن الكلام، لا نتعلمه أو نقرأه في كتب أو مجلات،



    انما هو فطرة من عند الله ولنحافظ عليها، علينا أن نطور أنفسنا و نراقب كلامنا و نمتثل لتعاليم ديننا الحنيف .

    من الناحية الشرعية :
    لنحفظ اللسان: الابتعاد عن الكلام السيئ، النميمة و الغيبة ، فالإنسان مسئول عن كل كلمة يلفظها و محاسب عليها يقول الله تعالى: {ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد}



    وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إذا أصبح ابن آدم فإن الأعضاء كلها تُكَفِّر اللسان (تذل له وتخضع) تقول: اتق الله فينا، فإنما نحن بك، فإن استقمتَ استقمنا، وإن اعوَجَجْتَ اعوَجَجْنَا) [الترمذي].


    من الناحية الاجتماعية :
    يلعب فن الكلام دور كبير في بناء علاقاتنا الاجتماعية و توطيدها و يؤلف بين القلوب و ذلك باختيار الكلام و تنقيته ومراعاة مشاعر الطرف الاخر.

    قال صلى الله عليه وسلم: "اتقوا النار ولو بشق تمرة، فإن لم تجدوا فبكلمة طيبة"


    من الناحية الاسرية :
    ففن الكلام له تأثير على حياتنا الزوجية، كلما اخترنا الكلمات الطيبة كلما تقربنا الى بعضنا و أيضا اختيار أطيب الكلام يمتص الغضب و يطرد الشيطان .



    لتطوير أنفسنا و تحقيق السعادة و الحصول على حب و تقدير الآخرين على الإنسان أن يقوم بما يلي :

    1/ حفظ للسان و اختيار الكلمات لأن الكلام يدل على عقل الإنسان و على أصله .
    2/ لنرطب لساننا بذكر الله قال تعالى : " ألا بذكر الله تطمئن القلوب"
    3/ عدم المغالاة في المدح حتى لا نقع في التملق لأن فن الكلام بعيد عن المجاملة .....
    4/لا نعطي وعودا لا نقدر على الوفاء بها، أو نعجز عن تنفيذها.
    يقول تعالى: {يا أيها الذين آمنوا لم تقولون ما لا تفعلون . كبر مقتًا عندالله أن تقولوا ما لا تفعلون}
    5/ لتنجح علاقاتنا الاجتماعية لنتحدث إلى الناس بما يفرحهم و لننادي عليهم بأحب الأسماء الى
    قلوبهم ولنبتعد عن التنابز بالألقاب حتى لو من باب البسط ممكن أن نخلق صراع أو نزاع و نكون قد خدشنا أحاسيسهم قال تعالى( ولا تنابزوا بالألقاب )
    6// مراعاة شعور الناس و ظروفهم ." الكلمة الطيبة صدقة " .
    7/ لنبتعد عن الكلمات المبهمة و نستعمل كلمات ذات معنى واضح ،
    قال الله صلى الله عليه وسلم: (إن من أحبكم إلي وأقربكم مني مجلسًا يوم القيامة أحاسنكم أخلاقًا، وإن أبغضَكم إلي وأبعدَكم مني يوم القيامة الثرثارون (كثيرو الكلام)، والمتشَدِّقُون (الذين يتطاولون على الناس في الكلام) والمتفيهقون)، قالوا: يا رسول الله، قد علمنا الثرثارون والمتشدقون، فما المتفيهقون؟ قال: (المتكبرون) [الترمذي].

    8/الابتعاد عن اللغو في الكلام و الحديث في أعراض الناس وقال الله صلى الله عليه وسلم: (من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرًا أو ليصمت) [متفق عليه].
    9/عدم السخرية أو الاستهزاء بالآخرين و جعلهم أضحوكة امام غيرهم قال تعالى : "يا أيها الذين آمنوا لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيراً منهم" .
    10/ الصدق في الكلام : وقال علي بن أبي طالب رضي الله عنه من كانت له عند الناس ثلاث وجبت له عليهم ثلاث من إذا حدثهم صدقهم , وإذا ائتمنوه لم يخنهم , وإذا وعدهم وفى لهم وجب له عليهم أن تحبه قلوبهم , وتنطق بالثناء عليه ألسنتهم , وتظهر له معونتهم .

    و في الختام أقول لكم، فن الكلام هو مفتاح للسعادة في الدنيا و الآخرة .و كم من كلمة طيبة انقذت اسرة من الضياع و حلت مشكلات عويصة و كم من كلمة خبيثة هدمت بيوت و شردت اولاد .
    قال الله تعالى :
    {أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلاً كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاءِ(24)تُؤْتِي أُكُلَهَا كُلَّ حِينٍ بِإِذْنِ رَبِّهَا وَيَضْرِبُ اللَّهُ الأَمْثَالَ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ(25)وَمَثَلُ كَلِمَةٍ خَبِيثَةٍ كَشَجَرَةٍ خَبِيثَةٍ اجْتُثَّتْ مِنْ فَوْقِ الأَرْضِ مَا لَهَا مِنْ قَرَارٍ(26) يُثَبِّتُ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الآخِرَةِ وَيُضِلُّ اللَّهُ الظَّالِمِينَ وَيَفْعَلُ اللَّهُ مَا يَشَاءُ(27)}


    آخر مرة عدل بواسطة noran5 : 12-09-2008 في 10:00 PM السبب: اضافة درع التميز











    اذا دعتك قدرتك على ظلم الناس لا تنسى قدرة الله عليك
    [/SIZE][/COLOR][/CENTER]

  2. #2
    سحر66's صورة
    سحر66 غير متواجد مجموعة العطاء بالنافذة الإجتماعية
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الموقع
    مصر - القاهرة
    الردود
    4,637
    الجنس
    امرأة
    ما شاء الله حبيبتى
    ابدعتى
    لى عوده باذن الله






    [/center][/center][/center]
    [/center]
    [/center]
    [/center][/center]








    [center]

  3. #3
    خوخه24's صورة
    خوخه24 غير متواجد النجم الفضي
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    الموقع
    مع عصافيري الصغار
    الردود
    3,462
    الجنس
    أنثى
    مشكوررررررره ياعسل
    وماننسى المثل اللي يقول
    (اذا كان الكلام من فضه فان السكوت من ذهب)
    جزاك الله خير موضوعك رائع

    اللهــــــــــــــم لكـ الحمد أجتزت السنه التحضيريه وعقبال التخصص ياربـــــــــــــــ



  4. #4
    جانستا's صورة
    جانستا غير متواجد النجم الفضي
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    الردود
    1,615
    الجنس
    أنثى

    بشبشه

    كل سنه وانت طيبه

    موضوووووع اكتر من رائع اختى

    سلمتـــــ يــــدااااكى

    جزاك الله خيرا عليه

    وجعل كل كلمه فى ميزان حسناتك ان شاء الله

    ودى ومحبتى




    اسال الله العظيم رب العرش العظيم


    ان تـشـفـي امــــــى واختــى


    اللهم يا رافع السماء


    وباسط الارض اللهم يا من خضعت الرقاب لعظمته


    للهم يا من سجدت الجباه لعزته اللهم انى اسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك


    او انزلته فى كتابك


    او استاثرت به فى علم الغيب عندك


    ان تــــشـــفــــى والـــدتـــــى واختــــى


    اللهم البسهم لباس الصحه والعافيه اللهم لا تفجعنافيهـم


    اللهم واجعل ما اصابهم تكفيرا لذنوبهم

  5. #5
    noorelhoda's صورة
    noorelhoda غير متواجد "متميزة صيف 1429هـ و مُبدعة صيف 1430هـ "صانعة الأطايب
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    الموقع
    اللهم هون على غربتى واحفظ لى زوجى وابنتى
    الردود
    21,462
    الجنس
    امرأة
    أيه المواضيع الروعه دى يا درتنا الجميله
    موضوعك عجبنى جدا بس اعذرينى باقى قليل على الفطار
    لى عوده لانى حكتب رد طويل عريض


  6. #6
    bichebicha1's صورة
    bichebicha1 غير متواجد كبار الشخصيات
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    الموقع
    في بلاد الله الواسعة
    الردود
    6,278
    الجنس
    امرأة
    التكريم
    • (القاب)
      • حواريّة مُشرقة
      • صاحبة الرأي الحكيم (1)
      • متألقة النافذة الإجتماعية
      • متميزة صيف 1429هـ
      • نجمة ابداع
    أهلا يا سحورة شكرا على مرورك

    اهلا يا خوخة

    (اذا كان الكلام من فضه فان السكوت من ذهب)
    تسلمي على المثل لو أخذنا به لعاش الناس في هناء .
    ولا يكب الناس في النار على مناخرهم إلا حصائد ألسنتهم .


    أهلا يا جانستا كيف حالك أنت الأروع أختي سعدت بمرورك











    اذا دعتك قدرتك على ظلم الناس لا تنسى قدرة الله عليك
    [/SIZE][/COLOR][/CENTER]

  7. #7
    bichebicha1's صورة
    bichebicha1 غير متواجد كبار الشخصيات
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    الموقع
    في بلاد الله الواسعة
    الردود
    6,278
    الجنس
    امرأة
    التكريم
    • (القاب)
      • حواريّة مُشرقة
      • صاحبة الرأي الحكيم (1)
      • متألقة النافذة الإجتماعية
      • متميزة صيف 1429هـ
      • نجمة ابداع
    أهلا يا أم نور أنت الأروع
    أوكي يا ستي
    انا بانتظار ردك العريض ....
    الفطور أولا ، شهية طيبة
    و الله يتقبل منا و منكم .











    اذا دعتك قدرتك على ظلم الناس لا تنسى قدرة الله عليك
    [/SIZE][/COLOR][/CENTER]

  8. #8
    نزف الاحاسيس's صورة
    نزف الاحاسيس غير متواجد النجم الفضي
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    الموقع
    في قلب خطيبي وحبيبي
    الردود
    1,157
    الجنس
    أنثى
    جزاكي الله كل خير


  9. #9
    زهرة البنفسج01's صورة
    زهرة البنفسج01 غير متواجد النجم الفضي
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    الموقع
    المغرب
    الردود
    1,530
    الجنس
    أنثى
    شكرا لك
    و رمضان مبارك

    من مواضيع زهرة البنفسج01 :


  10. #10
    ***DoDi***'s صورة
    ***DoDi*** غير متواجد مبدعة صيفي 1429 هـ - 1431هـ
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الموقع
    تحت رحمة الرحمن
    الردود
    4,041
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    2
    ايه يا بشبش الحلاوة دى
    الكلام ده مهم قوى
    والموضوع مفيد جدا
    خاصة اننا هنا عشان نتكلم مع بعض
    للاسف فيه ناس لا تعرف كيف تتكلم
    الموضوع ده مهم لها جدا

    لى عودة للتعليق على الموضوع

    أمى ويمضى العام بعد العام . . وتبعد بيننا الأيام . .
    فلا أنتى بقيتى معى . . ولم تأتينى فى الأحلام




    أمى . . طيب الله ثراك . . وأحسن مثواك . . مرت أعوام ولم أنساك
    مايوتى الحلوة ستظلين فى قلبى اغلى الغاليات

مواضيع مشابهه

  1. هل نطق الكلام غلط يعتبر تأخر فى الكلام
    بواسطة ام ادهوم في الأمومة والطفولة
    الردود: 7
    اخر موضوع: 23-01-2010, 04:18 AM
  2. عذب الكلام
    بواسطة seenaa في روضة السعداء
    الردود: 3
    اخر موضوع: 01-05-2008, 02:35 AM
  3. معي في الكلام ولا لاء.........
    بواسطة GOLD ROSE في الملتقى الحواري
    الردود: 19
    اخر موضوع: 15-09-2005, 07:41 PM
  4. خير الكلام
    بواسطة ام طلال في الملتقى الحواري
    الردود: 2
    اخر موضوع: 18-02-2001, 10:43 PM

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة

قوانين الكتابة

  • لا تستطيع إرسال مرفقات جديدة
  • لا تستطيع إرسال ردود
  • لا تستطيع إرسال مرفقات
  • لا تستطيع تعديل ردودك
  •  
لكِ | مطبخ لكِ | جمالكِ | منزلكِ | جوالكِ | طفلكِ | تحميل صور | تكرات | المجموعة البريدية | لكِ أطباق لاتقاوم

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100