انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.

للبحث في شبكة لكِ النسائية:
الصفحة 2 من 16 الأولىالأولى 12345612 ... الأخيرالأخير
عرض النتائج 11 الى 20 من 155

الموضوع: تعدد الزوجات سنة متبعة وتشكل قاعدة الزواج في المجتمع الاسلامي

الردود
    19

عندما ذكرت الايات ذكرت فقط للتحديد لانه في الجاهلية كانوا يتزوجوا اكثر من اربع
    بينما زواج الرسول صلى الله عليه وسلم كان لحكمة .

وعلى فكرة الزواج من غير سبب بصراحة مش حلو
    خاصة من يبحث فقط عن الجميلات خاصة بعددخول الاطباق الفضائية منازلنا واصبح الرجل يرى مناظر مخلة
    وطبعا زوجتهالمحترمة والمتربية على الادب ماتقدر تجاريهم لو ايه صار
    وهو ماراح يرضى انه زوجته تقلدهم .

الردود
    171
    مافي مرة تتحمل زوجها يتزوج بثانية حتى لو كانت عنده أسباب وجيهة
    هذي مجرد كلمات ( لو كان عنده أسباب مقنعة ) المرة مايقنعها شي لأن عاطفتها اللي تتكلم والحوار بين العقل والعاطفة مايلتقي يصير خطين متوازيين
    والرجال يتكلمون كلام صحيح لكن تطبيقهم مو صحيح ، أنا ما أعترض على التعدد نهائيا ولكني أعترض على عدم العدل ولو النساء شافت عدل منتشر لخفت المشكلة
    مع ذلك أقول هذا امتحان يخلي الزوجه تعظم في عيون زوجها لو صبرت ، أما اللي تستجن وتكفر وتسوي بلاوي هو المرفوض وهو اللي نحاول نمحيه
    ومشكلتنا ويا الغرب مو بس في مسائل الزواج ، في تسميم كل الأفكار في الحجاب وصون المرأة وعد اختلاطها بالرجال وهلم جرا
    ولو كنتوا ناويين اصلاح المجتمع زوجوا شبان بعمر عشرين ودبروا لهم مصروفهم لحد ما يكملوا دراسة ، ما سمعت عن أحد فعلها زوج شاب بعمر عشرين حتى لو ولده

لو خلو الزواج الثاني حصري على المطلقات والأرامل والعوانس

الردود
    1,791
    بصراحة راى الستات او البنات انا معاه
    التعدد ده حلال واباحه الاسلام ولكن فى ضوابط مش كل واحد شايف نفسه يروح يقول هتجوز طيب اولى يكفى بيته الاول من الحب والرعاية والحنان وغيرهم مش مادة وبس وهل الزوجة التانية دى هتكون فعلا اهل للثقة وعدم التفرقة بطريقة ما بين الاولى والزوج؟وهل هو عنده حاليا وقت فراغ ومش عارف يا حرام يقضيه فين ولا فى ايه علشان يروح يتجوز ويزود على نفسه المشاغل ؟
    دائما تخلق الاعذار من قبل الزوج لزوجته الاولى بسهولة وهى يا عينى مضطرة تصدقه مثلا فى بداية الحياة مع بعض بيسعى لتكوين منزل واسرة باكملها ومصاريف ولوازم وغيره والزوجة راضية بوقت قليل وفى نفسها تقول معلش اهو بيعمل كل ده ليا انا والولاد معلش ربنا معاه ده مطحون فى الشغل ده يا دوب مكفينا ربنا يديله
    وفى النهاية ده جزائها انها تتحمل وهو لما ربنا يفرجها عليه ويبقى معاه فلوس زيادة شوية يفكر يتجوز على طول كده طيب فين الانسانة الى استحملته وعذرته ووقفت جنبه لسه له عين يوجع قلبها دى رضيت معاه بالقليل من الوقت والمال ليه ليه وهو الصح انها تقوله يلا يا حبيبى اتجوز وانا امسكلك الشمعة وراء العروسة هى كده تبقى تمام
    لكن لو رفضت تبقى خلاص القيامة قامت وتبتدى يدور ليها على عيوب
    يا خبر بدل ما ينتبه ليها ويعوضها هى واطفالهم واكيد اكيد هيتحاسب عليهم وهيمسكوا فى رقبته مش هيقول انا مالى اصل امهم مربتهمش او اصل انا اتجوزت علشان اعدد ولا ولا ولا
    وهتلاقى اغلب الزواج التانى كل الازواج وانا عارفة تماما كلهم بيختاره الى مش موجود فى الزوجة الاولى وكانه لازم يكون عنده كل حاجة وبكده تكون عينه مليانة (الكمال لله) البنى آدم ما يملاش عينه غير التراب وبالنسبة
    للى بتوهمه بيه التانية وانا اقصد توهمه لانها هى الاخرى تبحث عن رجل وهو اكيد احسن من قعدتها لوحدها فعليها ان تنصب شباكها وتستعرض انوثتها عليه وهو يا عينى مش فاهم حاجة ...........
    ولما تيجى تعترض التانية يبقى خلاص تقوم الدنيا وما تقعد والتانية تستغل الناحية دى بس هتروح فين خلاص هى ملت ايدها منه بيضطر يستغنى عن الاولى او يجبرها واهى عيشة والسلام مهم مزاج الباشا مش مهم القهر والنفسية بتاع الاولى
    ده يا جماعة البيبى الاول لما بيكون مدلل وقعد فترة من غير اخوات لما الام بتحمل تانى بتعمل حساب نفسيته وتراعيها وتحسبلها وممكن تبقى دائما شايله الاول وسايبة الرضيع ما بتشيلهوش علشان خايفة على شعوره من الناحية النفسية تخيلو ده طفل ومش عايزين الشخص الكبير يكتئب وبسهولة كده يبقى متبلد الاحساس من غير اى تهيئة ولا حتى حساب ولا خاطر ياخبر
    عندنا مثل بيقول دبرى يا خايبة للغايبة يعنى نرضى ونكافح وندبر ونوفر للى بعد ما يغتنى يصرف عليها كل ماله من غير تعب

الردود
    1,481
    التعدد مؤلم للزوجة وكذلك الولاد ولكن أنا في نظري لمن عدد انا يراعي قول الله تعالى وإن لم تعدلوا فواحده) ولكن مهما كان الأمر صعب فهذا شرع الله للمرأة أن ترضى وللرجل أن يحسن الرعاية والمسؤولية.......وعسى الله أن يوفق كل مع زوجته ويرزق البنات بمن يصونهن.....

الردود
    1,176
    لا تتعب حالك0000000000
    وشكرا على التوضيح

الردود
    4,027
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزيت خيراً اخي الكريم

بارك الله فيكِ على إتاحة الفرصة للكلام في هذا الموضوع

سبحان الله فالخلاف فيه لن ينتهي إلا إذا إمتثلنا لكلام الله جل وعلا

شاركت في موضوعين في ركن الحوار عن نفس موضوع حضرتك

وكان ردي

التعدد كان ومازال وسيظل شرعا أوجده الشارع الحكيم
    لا نملك ان نقول أمامه لا
    استجابة لأمره تعالى
    " وما كان لمؤمن ولا مؤمنة اذا قضى الله ورسوله أمر ان يكون لهم الخيرة من أمرهم ومن يعص الله ورسوله فقد ضل ضلالا مبينا "
    يقول الحق في الآية الثالثة من سورة النساء
    "فأنكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثُلَث ورُبَع فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة."
    وهكذا يبدو أن القرآن يقرّ بوضوح مبدأ تعدد الزوجات، إلى أربع زوجات
    سبحان الله لم يقل لكن أو بأسباب
    الكلام واضح
    من غير أسباب
    المؤمن بالله لا يحتاج الى اسباب حتى يطيع امر الله و رسوله قال تعالى :
    { يا أيها الذين آمنوا لا تحرموا طيبات ما أحل الله لكم ولا تعتدوا إن الله لا يحب المعتدين }
    سورة المائدة آية (87)
    لي عودة بحول الله
    :
    :

الردود
    4,027

اللهم أرنا الحق حقاً وارزقنا إتباعه

اذا كان الرجل لديه القوه الجسميه والحاله الماديه ما يسمح له بالتعدد وفقا للشريعه الاسلاميه

مع تحري العدل وتكوين اسره مسلمه من زوجه ثانيه في النور

أليس افضل من ان يقيم علاقات اثمه تحت جنح الظلام

كما هو الحال في من يرفضون تعدد الزوجات او ان يقصد الدول المنحله لتفريغ غريزته

من ناحيه اخري اخبر رسولنا الكريم الذي قال فيه الله تعالي
    (( وما ينطق عن الهوى))

بأنه في آخر الزمان يكثر عدد النساء ويفوق عدد الرجال

وهذا امر بدانا نلمسه في السنوات الاخيره وقد يكون للحروب دورا في ازدياد عدد النساء

مما يؤكد قول الرسول اليس التعداد في هذه الحاله خير للمرأه من الجلوس دون زوج او ذريه ودرء للفتنه

ليس في الامر محاباه للرجل في الاسلام وتفضيله علي المرأه بقدر ما هو تشريع

به تستقيم حياة البشر من التردي وانقاذ الآلاف من الفتيات

اللاتي اوشكن علي العنوسه بسبب ما تبثه الفضائيات والاعلام

بصفه خاصه من مساؤى تعداد الزوجات واظهار الزوج بمظهر الظالم والاناني

اما الزوج الذي يخون زوجته مع حبيبته في السر فهو الزوج الرومانسي المحب ولا بأس في ذلك مالم يتوج هذه العلاقه بالزواج

بارك الله فيك اخي الكريم على هذا الموضوع

فيه من الأهمية والإفادة ما يجعلني اقف أمامه
    أفكر وافكر وأفكر

ولي عودة بإذن الله

:
    :

في ديــــــــار الترحــــــــــال والمقـــــــام فيهـــــــا محـــــــــال..
    الردود
    1,224
    لااحد يستطيع الاعتراض على اي حكم من احكام الشريعة

ولكن يامن تنادون بالتعددا

بدؤا بانفسكم وطبقوا العدل الذي لاتستطيعوه ولو حرصتم و

ثقفوا من يريد التعدد بالطريقة الشرعية في التعامل وليس هوى انفسكم

الردود
    1,531
    موضوع شيق كنت حابة من مدة أعرف حقيقة ما تحسه المرأة من مسألة تعدد الزوجات
    1- أما عن الناحية الدينية فهي معروفة ولن أخوض فيها

2- أما من زاوية تفكير الرجل فهي أيضا معروفة ولا تهمني لأنه طبعا أي رجل سيقول لا أريد إلا واحدة فهذا غريزي عنده ويتمنى أن يتزوج كل نساء العالم لو كان ذلك ممكن (وطبعا ممكن فما عليه إلا أن يطلق واحدة كل مرة حتى يتسنى له أن أن يعوضها ..... ) والخوف هنا أن الجميلات فقط تتزوج وتبقى العانسات الغير جميلات أو المهذبات عانسات لأنه في الحقيقة لما يتزوج المرأة الأولى فهو يسأل عن الأخلاق، أما فيما بعد ........؟؟؟؟ فيبدأ تحسين الإختيار طبعا من ناحية الشكل .... (هذا ليس رأيي في الحقيقة لكن نقلت لكم رأي قريب لي قالها يمزح لما خضنا مسألة تعدد الزوجات في بلادنا)

3- ما كان يهمني في الحقيقة هو أن أسمع رأي المرأة في هذا الموضوع (مجرد رأيها) أو في الحقيقة حبيت أعرف مشاعرها الحقيقية بغض النظر عن المسألة الدينية :
    - لما تتزوج المرأة هل تفكر في زواج زوجها بثانية من اليوم الأول لزواجها؟
    - هل تعيش في خوف من ذلك اليوم ؟ وخاصة يوم يفكر في طلاقها؟ لأنه طبعا من لا تكفيه واحدة فلا تكفيه مئة؟
    - هل يمكن لإمرأة أن تحب رجلا وهي تعرف أنها لا تكفيه وأنه يبحث عن أخرى لإشباع غريزته ؟ وبعد أن تصدم بزواجه كيف لها أن تحاول بناء أسرة قوية وهي تعيش على ضغط تزوجات زوجها المتعددة والتي ربما ترهقها معنويا إذا كان لها الحق أن تحس بالإرهاق طبعا أو هذا غير مهم ؟؟؟؟
    - وأخيرا (ولو أن أسإلتي كثيرة لكني سأحتفظ بها) كيف تعيش المرأة مع زوجها وهي تواجه هاجس المرض الذي تفشى في عصرنا هذا وهي تعلم أن ذلك سيكون سببا ليتزوج زوجها مرة أخرى وهي التي كانت تتصور في خيالها أن الزواج حب وتعايش لتكوين أسرة تقف مع بعضها ولا تتفكك لما يمرض أحد أو يتعب أحد من تلك الأسرة، فمن بها يوم تسقط من التعب ؟ وهي التي قضت ليلا نهارا لا تفكير لها سوى صحة أولادها وصحة زوجها حتى تكون المرأة المثالية المطلوب منها أن تكون؟ فما ذنبها لو مرضت ومن أولىأن يرعاها بعد أن رعت الجميع؟ وطبعا لا تقولي لي أن الزوج يمكن أن يرعاها وهو متزوج لأخرى؟

الردود
    1,718
    انا مع البنات في اللي قالوه واضيف ليه كمان ان حجة كل الرجالة في الجواز قال ايه انه شرع الله، على عيني وعلى راسي، وقال ايه كمان عشان المطلقات والارامل والعوانس، ودة طبعا مش بيحصل، كل واحد بيروح يجوز بيجوز واحدة صغيرة وجميلة عشان يتمتع معاها مش عشان يحل مشاكلها الجتماعية وللا ايه؟

مواضيع مشابهه

1. تعدد الزوجات
    بواسطة ملكة بنقابي~ في روضة السعداء
    الردود: 12
    اخر موضوع: 25-11-2010, 09:56 AM
  2. تعدد الزوجات
    بواسطة مرفأ الأمان في نافذة إجتماعية
    الردود: 4
    اخر موضوع: 16-01-2010, 05:58 AM
  3. الزواج من الأرامل والمطلقات سنة متبعة في المجتمع الاسلامي
    بواسطة أبو مصطفى في مواضيع النافذة الاجتماعية المتميزة
    الردود: 113
    اخر موضوع: 12-11-2008, 01:13 PM
  4. الردود: 113
    اخر موضوع: 12-11-2008, 01:13 PM
  5. تعدد الزوجات بين الطب النفسي والمنظور الاسلامي
    بواسطة *ريـــم* في نافذة إجتماعية
    الردود: 3
    اخر موضوع: 01-08-2007, 10:16 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ