انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 4 من 4

الموضوع: بشهادة الغرب فؤائد الصوم المنقطع وضرر الصوم المتصل وهو صوم المسيحيون

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Feb 2006
    الردود
    2,487
    الجنس
    أنثى

    بشهادة الغرب فؤائد الصوم المنقطع وضرر الصوم المتصل وهو صوم المسيحيون

    تظهر أبحاث الغرب أن الصيام ليوم واحد يطهر الجسم من فضلات عشرة أيام، وهكذا فإن شهر الصيام يطهر الجسم من فضلات وسموم عشرة أشهر على الأقل، ونرى أمر الرسول صلى الله عليه وسلم المعجز بصيام ستة أيام من شوال؛ حتى تكتمل عملية التنظيف، وأردفه بأيام معدودات من كل شهر لكمال الحيطة، يقول صلى الله عليه وسلم: «من صام رمضان وأتبعه بست من شوال كان كصوم الدهر» رواه الإمام مسلم عن أبي أيوب الأنصاري.



    أما عن أثر الصيام على القدرات الفكرية فهو يضاعف نشاط وحيوية الخلايا الدماغية لتوقف نشاط الجهاز الهضمي فيندفع الدم بغزارة إلى أنسجة المخ، الذي يحتوي على 15 ألف مليون خلية قادرة على التفكير والتعمق في المسائل المعقدة وحلها، وتزداد هذه القدرة مع زيادة ورود الدم إليها، وهكذا نرى أصحاب العقول المفكرة يصومون كل فترة لتجديد نشاط أدمغتهم.

    وبيّن ألن سوري Alain Saury قيمة الصوم في تجديد حيوية الجسم ونشاطه ولو كان في حالة مرض، وأورد حالات عدد من المسنين، تجاوزت أعمارهم السبعين، استطاعوا بفضل الصوم استرجاع نشاطهم وحيويتهم النفسية والجسمية، وللعطش أيضاً فوائده: فزيادة الهرمون المضاد لإدرار البول (ADH) المستمر طوال فترة الصيام يزيد القدرة على التعلم ويقوي الذاكرة· لذلك فالقدرة العقلية تتحسن عند الصائمين وزيادة إنتاج البروستاجلاندين (Prostaglandine)، له دور في حيوية ونشاط خلايا الدم الحمراء، وبعض أنواعه يقلل حموضة المعدة، كما أن له دوراً في علاج العقم؛ لأنه يحلل الجسم الأصفر ما يؤدي لتنظيم دورة الحمل عند المرأة.
    المعجزة النبوية بالنهي عن الوصال في الصوم
    يتضح لنا أهمية كون الصيام الإسلامي موقتاً من الفجر إلى الغروب من دون تحريم لنوع ما من الأغذية ففي الصيام المتصل الذي يمتنع فيه الإنسان عن تناول مواد معينة لفترات طويلة، وبعد أن يستهلك البدن مدخراته من الغليوكوجين والشحوم، يلجأ لأكسدة المواد البروتينية ويحولها لسكر لتأمين طاقته، وهذا يعني تخريبه للنسج البروتينية المكونة للعضلات وغيرها، ويؤدي الحرمان الشديد إلى ظهور اضطربات غذائية عصبية في الدماغ المتوسط مما يؤثر على الغدد الصماء وعلى السلوك والانفعال النفسي… عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إياكم والوصال» قالها ثلاث مرات· قالوا فإنك تواصل يا رسول الله ؟ قال: «إنكم لستم في ذلك مثلي، إني أبيت يطعمني ربي ويسقيني» رواه الشيخان، وعن ابن عمرو أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «لا صام من صام الدهر» رواه البخاري، وقال مغضباً حين علم أن أناساً قرروا صيام الدهر: «أما والله إني أخشاكم الله وأتقاكم له، لكني أصوم وأفطر وأصلي وأرقد وأتزوج النساء فمن رغب عن سنتي فليس مني» رواه البخاري ومسلم، وعن عبد الله بن عمر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «بلغني أنك تصوم النهار وتقوم الليل فلا تفعل فإن لجسدك عليك حقاً، صم وأفطر، صم من كل شهر ثلاثة أيام فذلك صوم الدهر»، قلت: يا رسول الله إن لي قوة، قال: صم صوم داود عليه السلام، صم يوماً وأفطر يوماً، فكان يقول: يا ليتني أخذت بالرخصة. رواه البخاري ومسلم، وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «سافروا تربحوا، وصوموا تصحوا، واغزوا تغنموا» رواه الإمام أحمد.

    لقد قام عدد من الباحثين الغربيين، ومنذ أواخر القرن الماضي، بدراسة آثار الصوم على البدن منهم: هالبروك Holbrook الذي قال: ليس الصوم بلعبة سحرية عابرة، بل هو اليقين والضمان الوحيد من أجل صحة جيدة.

    وفي أوائل هذا القرن قام الدكتور دووى Dewey بأبحاث موضوعية عن الصوم لخصها في كتابه «الصوم الذي يشفي». كما قامت مناظرات عدة تناقش هذا الموضوع لعل أهمها مناظرة Ecosse التي جمعت مشاهير الأطباء البريطانيين والمهتمين بتقويم الصحة وتدبير الطعام، كان على رأسهم طبيب الملك ويلكوكس Wilcox. وأجمع الحاضرون على أهمية تأثير «الصوم الصحي» على الإنسان.



    والصوم الصحي أو الصوم الطبي كما يسموه هو أقرب ما يكون إلى «صومنا الإسلامي».
    خلاصة لأهم الدراسات:

    منها دراسة شلتون Shelton في كتابه عن الصوم Le Jeune· ودراسة لوتزنر H· lutzner في كتابه «العودة إلى حياة سليمة بالصوم».

    1 - يؤدي الصوم إلى ضبط الثوابت الحيوية في الدم وسوائل البدن؛ ولذا نرى الإجماع الطبي على ضرورة إجراء الفحوص الدموية على الريق، أي يكون المفحوص صائماً.

    2 - بفضل الصوم يستطيع البدن تحليل المواد الزائدة والترسبات المختلفة داخل الأنسجة المريضة.

    3 - الصوم يعيد الشباب والحيوية للخلايا، أكدت أبحاث مورغوليس Morgulis أن الصوم وحده قادر على إعادة شباب حقيقي للجسد.

    4 - الصوم يجمل الجلد تماماً كمرهم التجميل، فالامتناع عن الطعام والشراب مدة ما، يقلل نسبة الماء في الجسم والدم فتقل في الجلد، وبالتالي تزداد مقاومة الجلد للأمراض المعدية والميكروبية كما تقل حدة الأمراض الجلدية الالتهابية والحادة المنتشرة بمساحات كبيرة في الجسم، ويعالج الصيام أيضاً، أمراض البشرة الدهنية وأمراض زيادة الحساسية.

    5 - يخفف العبء عن الجهاز الدوري، وتهبط نسبة الكولسترول فتقل فرص الإصابة بتصلب الشرايين وجلطات القلب والمخ، كما تقل نسبة حمض البوليك مما يقي من الإصابة بالنقرس.

    6 - التئام الجروح، ومحاربة الأمراض، كما يقول الدكتور ليك Liek: بفضل توفير الطاقة المخصصة للهضم وادخارها لنشاطات أخرى.

    وكان الدكتور هلبا اHelba الفرنسي يعالج مرضاه بالإمتناع عن الطعام لبضعة أيام يقدم لهم خلالها وجبات خفيفة.

    وفي عام 1941 صدر كتاب بوخنجر «المعالجة بالصوم كطريقة بيولوجية»، شرح فيه كيفية استخدام الصوم لعلاج كثير من الأمراض المستعصية، وبين أن الجوع يؤدي لطرح السموم من الجسم.

    7 - الحماية من السكر: حيث يخفض نسبة السكر في الدم فيعطي البنكرياس فرصة للراحة.

    8 - علاج آلام المفاصل: أثبتت التجارب أن صيام مدة لا تقل عن 3 أسابيع يخلص الجسم من الجراثيم ونفاياتها المسببة لعدد من أمراض المفاصل.

    9 - الوقاية من الأورام إذ يمنع الصيام الزيادات الضارة مثل الحصوة والرواسب الكلسية والزوائد اللحمية والأكياس الدهنية، والأورام في بدايات تكونها.

    هذا بخلاف الفوائد النفسية التي يجنيها الصائم فالجوع يعلم السيطرة على النفس فعن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «الصوم نصف الصبر» رواه ابن ماجة والترمذي وحسنه.

    ومن وصايا لقمان لابنه قوله: «يا بني إذا امتلأت المعدة نامت الفكرة وخرست الحكمة وقعدت الأعضاء عن العبادة».


    من أسرار الافطار على التمر
    يقول الرسول صلى الله عليه وسلم: «إذا أفطر أحدكم فليفطر على تمر، فإنه بركة، فإن لم يجد تمراً فالماء، فإنه طهور» رواه أبو داود والترمذي.

    وتعرفنا العلوم الحديثة أن ثلثي المادة السكرية الموجودة في التمر تكون على صورة كيماوية بسيطة مما يجعل هضمها سهلاً جداً وهكذا يرتفع مستوى السكر في الدم في وقت وجيز، كما أن خلو المعدة من الطعام يجعلها والأمعاء قادرين على امتصاص المواد السكرية بسرعة كبيرة، ووجود الألياف السليلوزية بنسبة عالية في تركيب التمر تعمل كأسفنجة تمتص الماء داخل الأمعاء وتحدث تلين طبيعي فيتلافى الصائم الإمساك واضطرابات الهضم والبواسير، ثم يقوم المسلم بعدها لأداء الصلاة.


    آخر مرة عدل بواسطة ام مغرم : 21-09-2007 في 02:09 PM

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الموقع
    مع الحق حيث دار
    الردود
    59
    الجنس
    امرأة
    سبحان الله

    جزاك الله خيرا وبارك مسعاك

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Feb 2006
    الردود
    2,487
    الجنس
    أنثى
    وبارك فيك اختى الكريمة

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الموقع
    الدمام
    الردود
    311
    الجنس
    أنثى
    سبحان الله

    يعطيك العافيه

مواضيع مشابهه

  1. الذين يظنون بالله ظن السوء عليهم دائرة السوء ...
    بواسطة ام صائب في ركن المواضيع المكررة
    الردود: 2
    اخر موضوع: 30-12-2010, 12:04 AM
  2. فوائد الصوم بالصور
    بواسطة لوجين الجنه في ركن التغذية والصحة والرجيم
    الردود: 15
    اخر موضوع: 20-08-2010, 11:38 PM
  3. سؤال بخصوص الصوم في رمضان؟( تم دمج كل مايخص اسئلة الصوم)
    بواسطة nono84 في الحمل والولادة و الرضاعة
    الردود: 30
    اخر موضوع: 29-08-2008, 01:04 PM
  4. فوائد الصوم بالصور
    بواسطة ملكة القلوووب في المجلس العام
    الردود: 20
    اخر موضوع: 23-12-2007, 01:23 AM
  5. الصوم ...... الصوم .... فهيا شمروا
    بواسطة مملكة الفهد في روضة السعداء
    الردود: 2
    اخر موضوع: 03-10-2005, 03:59 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ