انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 4 من 4

الموضوع: |--*¨®¨*--|عين عذاري|--*¨®¨*--|

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jul 2006
    الموقع
    على الطريق المؤدي الى القمة
    الردود
    1,017
    الجنس
    أنثى
    التدوينات
    1

    |--*¨®¨*--|عين عذاري|--*¨®¨*--|

    |--*¨®¨*--|عين عذاري|--*¨®¨*--|

    ________________________________________

    عين عذاري* من العيون المشهورةليس في* البحرين فحسب بل في* كل دول الخليج والوطن العربي،* وقد دارت حولهاالاساطير التي* تحكي* عن قصة فتاة جميلة خرجت لتعبر تلك المنطقة التي* تقع في* وسط جزيرة البحرين،* وبينما هي* في* طريقها خرج لها فارس ملثم اراد الاعتداءعليها فطلبت منه ان* يتركها في* حالها،* ولكن الفارس اصر على الاعتداء عليهافرفعت كفها الى السماء تستنجد برب العالمين،* ومن خوفها ضربت برجلها الارض بقوةفاحدثت فتحة في* الارض سقطت فيها وخرجمن خلال هذه الفتحة ماء عذب،* فعرف الناسهذه القصة من هذا الفارس الذي* اختل عقله مما رأه فقام* يروي* القصة في* كلمكان*.


    اما الاسطورة الثانية فهي* تختلف قليلا عما سبقها،* تقول ان هناكفتاة رائعة هي* اجمل عذارى البحرين،* وذات صباح خرجت تستروح النسيم الندي،* فاذابالارض تنشق امامها عن فارس جميل الطلعة،* اقترب منها وهو* يتودد اليها،* وراح* يلقي* على مسامعها ارق عبارات الغرام،* وحين صدته اعلن لها انه انما جاء ليتخذهالنفسه زوجة،* وسخرت الفتاة منه وهي* تقول*: »كيف تتزوجني* وانا مخطوبة لفتىاحبه واهواه ولن اقبل عنه بديلا؟*«،* ولكن الفارس الذي* لم* يصدقها طلب منها انتضرب الارض بقدميها فاذا تفجرت المياه تحت اقدامها تأكد من صدقها ورحل عنها،* امااذا لم تنفجر فهي* اذن كاذبة وسيتخذها لنفسه بالقوة،* ودقت العذراء الارضبقدمها،* فاذا بالارض تنفجر ويندفع منها الماء في* غزارة ليغطي* سطح المكان،* وليستمر تفجره فلا* يتوفف ابدا،* ومنذ ذلك الحين سميت العين* »عينعذاري*«.

    ولكن لماذا شاع عنها المثل*: »عين عذاري* تسقي* البعيد وتتركالقريب؟*«.

    يقول البعض انه* يوجد بالقرب منها مجموعة من النخيل لايصل اليهاماء هذه العين بحيث انها تسقي* نخيل وبساتين تبتعد عنها اكثر من *٢كيلو



    عين عذاري بالفعل كانت أسطورة ذكرها العديد من الرحالة من قبل 800 سنة و ذكرت في عدة نقوشات عثر عليها كلها تروي لنا حكاية العين الأسطورة ذاتالسيط الواسع. و قد ضرب بها المثل وقيل فيها ما قيل من المواوييا نذكر منها


    عذاري لي متى تسگين ذاك النخل لبعيد

    عطاشه ننتخي يمچ و نرفع صوتناونعيد

    نشوف الكيظ عيد بالنخل و إحنا بليا عيد


    عذاري لي متى بها السابتجري الماي من دوني

    نشف ريچ العشب ياعيب تركچ زرعچ الدوني

    عجب عكس الوفاتعطين! يا أهل الخير ودوني

    شمالي العين كنت يمها وراحت تسگي إلليأبعيد


    أما الآن فعذاري لا تسقي لا القريب ولا البعيد .. أصبحت منظراأصطناعيا بعد ان فقدت رونقها الطبيعي.. على غير المعتاد سأبدأ الحكاية من النهاية . هذهه صورة العين في عام 2000 م .



    يقول بلجريف في مذكراته عن العين

    خلال أشهر الصيف تعوّد رجالالشرطة ان يذهبوا مرة واحدة كل أُسبوع بواسطة الشاحنات "اللوريات" إلى عين عذاريلغرض السباحة.

    وهذه العين تعتبر واحدة من أكبر وأعمق ينابيع المياه الحلوة فيالبحرين وتقع على بعد ميل أو ميلين من مدينة المنامة، وكنت أتوجه إليها باستمرارلكي ألتقي بهم.

    وعذاري تعتبر معلماً سياحياً من معالم البحرين يقصدها جميع زوارالبلاد، ويحرص المواطنون على أخذ ضيوفهم القادمين من الخارج إلى هناك للتفرجومشاهدة جمالها




    في عام 1926 كانت هذه العين مكاناً مليئاً بالاوساخ والفوضىبسبب إهمال تنسيقها وإنتشار جداول المياه "السيبان" الموحلة من حولها حيث يجلبالفلاحون حميرهم لغسلها.

    وتفقد العين الكثير من الماء الذي يتسرب ويهرب عبرجوانبها. وفي ذلك العام امرت بإصلاح بركة العين للحصول على امداد أفضل من المياهبهدف ري البساتين، فبنينا فيها درجات "عتبات" من الاسمنت ورصيفاً واسعاً على حافةمستوى الماء لوقوف السباحين عليه، كما أعدت بناء المسجد الآيل للسقوط المطل علىالعين.

    كذلك أنشأت سرداقاً صغيراً مع سلم موصل إلى أعلاه لكي يتمكن هواةالسباحة من القفز فوق اللوح الخشبي الطويل المرتفع جداً عن العين وأيضاً أمرت بفتحمقهى له سطح مفتوح بالقرب منها، وحول البركة زرعنا أشجار الأزهار والشجيرات واقمتحديقة على جانب من جوانبها ملأتها بنباتات الدفلى العطرية والبوغينفيلة الحمراءوالقرمزية الألوان، اما نبات البوغينفيلة العادي ذو اللون الارجواني فتصعب زراعتهفي البحرين



    وخلف الحديقة عبر مجرى المياه يوجد بستان ضخم رائع به غابة منالنخيل وتشاهد فيه جذوع النخلات العالية الرمادية اللون تقف شامخة كالاعمدة فوقأعماق أكوام الاشجار الاخرى، وعندما تشرق الشمس يتلون ماء العين بالزرقة اللامعةويصبح صافياً كالزجاج الشفاف، هذا الماء يندفع من الينبوع بقوة كبيرة لدرجة انالسباح لا يمكنه الوصول إليه.



    وتوجد داخل عين عذاري أسماك كبيرة الحجم تشبه سمك الشبوط النهريتسبح ببطء في أرجائها.

    ولا أحد يضايق هذه الأسماك أو يحاول إصطيادها لانالبحرينيين لا يأكلون السمك الذي يعيش في الماء الحلو ويفضلون أكل أسماك البحر التييختارون من أنواعها الكثيرة ما يشاءون.

    قبل سنوات عديدة جاءت إلى الخليج بعثةعلمية دنمركية بناء على طلب الحكومة الإيرانية لبحث إمكانية تعليب السمك، ووجدت أنهناك ما بين 300 إلى 400 نوع مختلف من الأسماك بمياه الخليج!!

    وإلى الجهةالجنوبية من موقع العين تمتد مساحة واسعة من الأرض الطينية المنخفضة المليئةبالمستنقعات التي لا يغطيها ماء البحر القادم خلال رافد صغير إلاّ في حالات المدالقوي جداً.

    وفي فصل الصيف غالباً ما يكون الجو ملبداً بالضباب وقت الصباحوتشاهد المنظر الشاحب لاشجار النخيل الرصاصة المنبثقة من الغشاوة الرمادية التييسببها الضباب والسماء الصفراء الباهتة التي تحاول الشمس النفاذ خلالها فيما يشبهالصورة اليابانية الضعيفة الطباعة!!

    يستمتع أفراد الشرطة بقضاء صباح بهيج فيعذاري فيجرون سباقات في السباحة بينهم ويحاولون ممارسة رياضة كرة الماء "البولو" رغم ان شكل العين المستدير لا يصلح لمثل هذه اللعبة، اما أولئك الشرطة الذين عملوافي السابق كغواصين فانهم يتنافسون لمعرفة من منهم يستطيع ان يبقى أطول مدة تحت سطحالماء.

    وأعتقد ان رقمهم القياسي في الغطس كان دقيقتين وربع الدقيقة أي 135ثانية متواصلة يقضونها دون استنشاق


    أحياناً يكون لدينا بعض الرجالحديثي التوظف في سلك الشرطة ممن لايجيدون السباحة، فيجري تعليمهم أُصولها على يد زملائهم القدماء فيتقنون مهاراتها فيوقت قصير جداً.

    وعذاري لم تكن مكاناً آمناً للسباحة إلاّ لمن له القدرة علىذلك.

    فهناك خرافة تقول ان هذه العين لها حق على الناس، وهذا الحق هو ان يكونلها ضحية واحدة كل عام، وفي الحقيقة فأن طوال سنوات إقامتي بالبحرين (31 سنة) كنتاسمع عن غرق شخص واحد في كل صيف تقريباً منذ عام 1926 وحتى 1957 .

    قبل ان تصبحعذاري منتجعاً عاماً وأنيقاً كنت أذهب إليها شخصياً بعد تناول العشاء للاستحمام ولاأرى سوى قلة قليلة جداً من الناس، لكنها بعد ذلك صارت مزدحمة جداً بهواة السباحةالذين يقضون ساعات ممتعة في مائها.

    وفي فترات العصر والليل تحيط بالعين عشراتالسيارات التي تتوقف بمحاذاة ح افتها ويدير أصحابها أجهزة الراديو الموجودة بها علىآخر درجة من ارتفاع الصوت، كما كانت جلسات الشباب المليئة بالمزاح والمشاكسة تستمرحتّى الفجر في أحيان كثيرة.

    فيما بعد وجدت مكاناً جديداً يصلح للسباحة وهوحديقة تابعة للشيخ حمد تقع على بعد عشر دقائق من منزلي.

    فلقد كان هناك خزانكبير للماء مع حديقة تحتوي على مقصورة، وهذا المحل طبعاً مُلك خاص وليس ملكاًعاماً، فلا يسمح لاحد غيري بالدخول واستخدام العين إلاّ إذا كان برفقتي، وقد دأبتعلى السباحة هنا في المساء خلال أشهر القيظ، حيث امكث وقتا لا بأس به في ماء البركةالبارد، ثم أجلس على أحد أطرافها وآكل الرطب وأثرثر مع رجل بحريني عجوز يقوم على رعاية الحديقة!!


    الغريب كيف صمدت عين عذاري برونقها مئات السنين .. و فيعصرنا لم تصمد حتى عشرة اعوام



    منقووووووووووووول
    آخر مرة عدل بواسطة صدى الاحلام : 14-02-2007 في 03:45 AM

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    الموقع
    في قلوب المحبين
    الردود
    2,074
    الجنس
    ذكر


    شكراً لك أخت / صدى الاحلام

    على هذا النقل الموفق

    شاكر لك ,,

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Aug 2004
    الموقع
    ..ღ ..اللهُمّ إني اسألُكَ الأُنسَ بقرْبك ..ღ ..
    الردود
    8,280
    الجنس
    أنثى
    التدوينات
    6
    التكريم
    • (القاب)
      • بهاء الحرف
      • مبدعة استراحة الإخاء
      • لمسة مبدعة صيف 1429هـ
      • لمسة الإبداع
    :

    قصة غريبه
    سبحان الله
    جزاكِ الله خيراً غاليتي على هذا النقل
    :

    " عرفتُ الحياةَ طريقاً إليك ، وليست مُناي ولا مُستقرّي ،، ❤️"

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jul 2006
    الموقع
    على الطريق المؤدي الى القمة
    الردود
    1,017
    الجنس
    أنثى
    التدوينات
    1
    امير الحرف
    شكرا لمرورك

    شموخ همه
    شكرا لك
    مرورك عطر صفحتي

مواضيع مشابهه

  1. منقوووووول:رجيم عذاري
    بواسطة اام مى في ركن التغذية والصحة والرجيم
    الردود: 9
    اخر موضوع: 08-01-2010, 07:59 PM
  2. مين جربت رجيم عذارى
    بواسطة ام اللؤلؤ في ركن التغذية والصحة والرجيم
    الردود: 16
    اخر موضوع: 19-04-2009, 09:40 AM
  3. مقشر شهر العسل من بنت عذاري
    بواسطة باربي فلسطين في العناية بالجسم والبشرة والمكياج والعطورات
    الردود: 24
    اخر موضوع: 09-06-2008, 11:42 AM
  4. تجاربكم في ريجيم عذاري
    بواسطة 00ام البراء00 في ركن التغذية والصحة والرجيم
    الردود: 3
    اخر موضوع: 29-01-2008, 08:01 PM
  5. مين تبدأ معى ريجيم عذارى
    بواسطة nona_nono في ركن التغذية والصحة والرجيم
    الردود: 18
    اخر موضوع: 01-12-2007, 09:18 AM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ