فكر بالنجاح..

لماذا تفكر بالرسوب؟ لماذا تفكر أن هذا الأستاذ بخيل بالدرجات ولذلك سوف أحصل عنده على مقبول؟ لماذا تفكر (أنا أعرف مسبقاً الجميع أفضل مني وبالذات الطالب ...) لماذا لا تفكر بالنجاح لماذا لا تكون عندك شخصية واثقة بالنجاح باستمرار؟
أنا لا أقول إنك لن تفشل لأن الفشل منار النجاح من خلاله نعرف لماذا فشلنا وبالتالي نصلح الأخطاء التي وقعنا بها.



نم مبكراً ..

نعم. لا تسهر أيام الامتحانات لأن السهر عادة غير صحية تماماً !!! والسهر يؤثر كثيراً على الدماغ الذي يحتاج إلى الراحة حسب طبيعته في الليل وليس النهار.

اقرأ في الامتحانات السابقة..

في المكتبة عادة يوضع مكان مخصص للامتحانات السابقة الهدف منها تعويد الطالب على أسلوب أستاذ المادة في الاختبارات وإتاحة الفرصة للطالب كي يتدرب على الأسئلة
اقرأ الملخصات..

تأتي فائدتها أيام الامتحانات مما يعني معرفة أجزاء كبيرة مهمة في وقت قليل وبالذات في الساعات الأخيرة قبل الامتحانات وأنصح هنا بقراءتها قبل النوم في ليلة الاختبار.

افطر ..

إن إهمال وجبة الإفطار نتيجة للقلق أو السهر أو غير ذلك يؤثر على أداء الطالب في الاختبار، فالجسم كالسيارة يحتاج إلى وقود حتى يتحرك وينتج، احرص على وجبة الإفطار، ليكن غذاء متكامل
صل الفجر..

تعود على الاستيقاظ لصلاة الفجر وتعود كذلك على صلاتها جماعة في المسجد المجاور لبيتك فالأحاديث الواردة عن المصطفى صلى الله عليه وسلم توضح أن لصلاة الفجر دوراً كبيراً في حياة المسلم وأنت كطالب تؤثر بك صلاة الفجر كالتالي:
تزيد في انشراح صدرك وبالتالي يزداد استيعابك وتذكرك للمواد.
تشعر بفرح وبسرور طول يومك.
تذهب عنك قلق الامتحانات.
وتعدو كذلك على المذاكرة بعد الصلاة مباشرة وحتى ذهابك إلى قاعة الامتحان إذا في هذا الوقت تشهد صلاة الفجر الليل وملائكة النهار.


.
خذ راحة .. وراحة..

مع اقتراب موعد الاختبارات يزداد التوتر عند كثير من الطلبة فيلجون إلى الإكثار من المنبهات كالشاي والقهوة والسهر إلى ساعات متأخرة من الليل، إن مخ الإنسان كأي عضلة من عضلات الجسم إذا تعرض لضغط مفاجئ فإنه يسبب ألماً حاداً لصاحبه أي قد يجلس الطالب في قاعة الاختبار ويقول في نفسه لقد درست جيداً ولكن لا أٍتطيع أن أجيب على أي سؤال!!
إن الدراسة بهذه الطريقة خطأ وأوصيك بالتالي حتى تتجنب الإرهاق والتعب:

امتنع نهائياً عن شرب الشاي أو القهوة وإن لم تستطع فخفف منها لأن الإكثار منها يؤثر في نشاط المخ بصورة سلبية على العكس ما هو متوقع.
بدأ مذاكرتك في الصباح الباكر وحتى ساعة مبكرة من الليل.

إذا قرأت أو راجعت المواد فلا تستمر في هذه المذاكرة ساعات طوال دون أن تأخذ راحة بينهما فقد أثبتت الأبحاث أنه حتى تستوعب المادة جيدا تحتاج إلى تقسيم الوقت كالتالي:

دراسة
30 دقيقة


راحة
3 دقائق

دراسة
30 دقيقة

راحة
3 دقائق