انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.




للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 8 من 8
شجرة الإعجاب9likes
  • 1 Post By
  • 3 Post By
  • 2 Post By
  • 2 Post By
  • 1 Post By

صعوبة التعلم ...ورهاب الامتحانات...ساعدونا

(مدرستي بيتي الثاني - منتديات لكِ النسائية - الأرشيف)
...
  1. #1
    وعود الخير's صورة
    وعود الخير غير متواجد رئيسة أركان الأطباق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2003
    الموقع
    في مكان ما...على سطح كوكب
    الردود
    51,981
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    184
    التكريم
    • (القاب)
      • صاحبة همسة متميزة
      • ضياء الفيض
      • درة صيفنا إبداع 1432هـ
      • متألقة صيفنا إبداع 1431 هـ
      • نبض وعطاء
      • درة مطبخ لك
      • ناصحة متألقة
    (أوسمة)

    L3 صعوبة التعلم ...ورهاب الامتحانات...ساعدونا

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    اسعد الله أوقاتكن بالخير

    هذه مشكلة احدى صديقاتي المقربات
    اولادها تبارك الرحمن قمة في الذكاء
    لكن أحد أطفالها والذي لا يقل ذكاءً عن أخوانه يعاني من رهاب الامتحان وصعوبة التعلم أو التاقلم

    هذا الطفل خارج المدرسة شعلة نشاط وذكاء
    وللعلم الطفل في مدرسة خاصة لها اسمها ومكانتها وليست حكومية
    لكنه في الفصل وقت الامتحان بحاجة لمن يشرح ويبسط له ورقة الامتحان
    بحاجة لمن يقوم بافهامه السؤال...
    ولكن مدرسي هذه الأيام ... للأسف لا يتقنون سوى التلقين إلا من رحم ربي

    المطلوب

    اخواتي الفاضلات
    أتمنى منكن
    المساعدة في عرض مواقع
    ولو ع ارسالها لي ع الخاص
    مواقع أو محاضرات تهتم بهذه النوعية من الطلاب
    وكيفية التعامل معهم
    خصوصا في مراحلهم الابتدائية
    my nura أعجبه هذا.

  2. #2
    ارتِواء's صورة
    ارتِواء غير متواجد مشرفة المدارس والمصليات وركن همسات بنات
    تاريخ التسجيل
    Feb 2006
    الموقع
    فى السمـآء بين الغيوم البيضاء : ) ~
    الردود
    5,730
    الجنس
    أنثى
    التدوينات
    6
    التكريم
    • (القاب)
      • متميزة الفتيات
      • وهج الصوتيات
      • متميزة صيف 1430هـ
      • بصمة تعاون
    (أوسمة)
    وعليكم السلام ورحمتة وبركاته


    اهلاًً .. ومرحباً بك خالتو
    اسأل الله له التوفيق بإذن الله يكون له مستقبل باهر ^_^
    بفضل الله كل مشكلة ولها عند الكريم حلول

    بحثت قليلاً على النت
    وهذا المقال اعجبنى كثيراً
    بإذن الله يفيد وبإذن الله هحاول ابحث اكثر
    النت عندى بطئ جداً لذا اواجه صعوبة فى التواصل


    الطفل ورهاب الامتحان والمذاكرة

    لا شك أن فترة ما قبل الفحوص الفصلية والامتحانات السنوية أكثر المراحل حساسية في حياة الطفل التلميذ، فقد يميزها الخوف من الرسوب أو من ردود فعل الأهل أو الرغبة الشديدة في التفوق على الآخرين و لأنها نوع من التقييم لشخصية الطفل ومقدار ذكائه ومنطلقا لنجاحه، كثيرا ما يرافقها حد أدنى من القلق وهو أمر طبيعي لا يستدعي الحيرة مطلقاً، بل لابد من استثماره وجعله قوة دافعة للتحصيـــل و الإنجاز وبذل الجهد والنشاط.

    هـذه المشكلة تعرف بأنها حالة انفعـالية مؤقتة سببها إدراك المواقف التقويمية علــى أنـها مواقف تهديديه للشخصية، لكن كثيرا ما تكون مصحوبة بتوتر وتحفز وحـدّة انفعالية وانشغالات عقلية سالبة تتداخل مــع التركيز المطلوب أثناء الامتحان فتؤثر سلباً علـى المهام العقلية والمعرفيـة فـي موقف الامتحان كما سيأتي لاحقا.
    من المعلوم أن الخوف من الامتحان يتسبب فعلياً، في رسوب الطفل، بغض النظر عن قدراته الذهنية وعن اجتهاده، ويمكن القول إن معظم الذين يتعثرون بسبب رهاب الامتحانات هم في الغالب تلاميذ أذكياء، ومجتهدون والخوف من الامتحان هو شكل من أشكال الاضطراب والقلق اللذين يمكن أن يسببا عوارض صحية سيئة نذكر منها: أوجاع في المعدة، استفراغ، أوجاع في الرأس، الشعور بالدوخة ...الخ.
    لقد خلصت بحوث عديدة أجريت حول القلق والتعلم إلى أن القلق يسهم في تشكيل مستوى التحصيل الذي يحرزه الدارس، لكن الباحثين اختلفوا في تفسير أ العلاقة بين القلق والتحصيل الدراسي:
    فقال البعض أن العلاقة بين القلق والتحصيل الدراسي مستقيمة وموجبة بمعنى أن القلق يؤدي إلى مزيد من التحصيل ،وقال آخرون أن القلق المتوسط والمنخفض كـ حالة وكـ سمة يسهل التحصيل غير أن القلق المرتفع عامل تفكك وتصدع في شخصية الدارسين وتشتيت طاقاتهم الجسمية والنفسية والمعرفية خاصة في مواقف الامتحانات.
    المهم إذن ان من الطبيعي أن تحدث الفحوص و الامتحانات نوعاً من القلق لدى الاطفال والوالدين والمعلمين على حد سواء خصوصا وأنها تحدد مستقبل المسار الدراسي وتبين مدى نجاح عملية التعليم والتعلم، وتجلي قدرة المعلم، ونجاعة البرامج والمناهج الدراسية. لكن ما ليس طبيعيا هو التوتر الذي يصبح مع الايقاع السريع لطبيعة النشاط التعليمي التعلمي، سمة من سمات ايام الامتحانات وما يخلقه من صراعات تصاحبها ردود فعل نفسية وجسمية تؤثر سلبا على جسم الطفل قبل تأثيرها على أدائه... فت فتتسارع نبضات القلب وتزداد سرعة التنفس ويشتد سيلان التعرق .
    اعراض قلق الامتحانات لدى الطفل .
    من اهم اعراض قلق الامتحانات لدى الطفل: ضعف الثقة بالنفس ، والنظرة السلبية للذات والأشياء، والمستقبل، وتقليد سلوك الآخرين ومعتقداتهم وأفكارهم السلبية عن الامتحان ونتائجه ،والإحساس بالعجز واليأس، وضعف الدافعية، وسوء تنظيم الوقت ،وعدم اتباع جدول جيد للاستذكار ،وعدم الاستعداد الكافي للامتحان.. وينتاب الأولياء جراء ذلك توتر وخوف وترقب وشعور بعدم الارتياح والضيق ..أفكار سلبية بفشل طفلهم وعدم نجاحه وسرعة الاستثارة و الغضب .
    ما هي طبيعة وأسباب هذا الهلع يا ترى ؟.
    القلق والخوف عند الامتحان وجهان لعملة واحدة، ومجمل أسبابهما مكتسبةٌ، لا تستطيع أية فصاحة جدلية أن تنفي أو تبت هذه فكرة اكتسابها مهما اوتيت من قدرة وخبرة،لكن لابد من التمييز بين انواع القلق:
    - هناك عدة أنواع للقلق بعضها طبيعي - سوي - مثل الدافع ، الذي يدفع صاحبه إلى تحقيق الإنجاز Achievement والابتكار والإبداع créativitéet la ، innovation ويعتبر نمطا من أنماط الشخصية، ولكن يشترط ألا يزيد القلق الدافع عن الحد المطلوب ومتى تجاوز ذلك الحد يصبح قلقاً مرضيا خطيرا تجب معالجته. ويعتبر قلق الامتحانات بنوعيه:
    ( المحمود - والسلبي) حجر الزاوية في أشكال القلق ، فهو حالة من القلق تعتري الدارسين قبل أو أثناء الفحوص الاختبارات الشفوية والعملية والتحريرية الفصلية منها والسنوية، وهي الضغوط التي يعاني منها الطفل وأسرته في جميع المراحل التعليمية،
    فالقلق المحمود هو ذلك الناتج عن الرغبة في النجاح أو الحصول على أعلى الدرجات بدافع التنافس وهو ما ينبغي استثماره وجعله قوة دافعة للتحصيـــل و الإنجاز وبذل الجهد.
    أما القلق والخوف السلبي المرفوض فهو الرهاب الناتج على عدم الثقة بالنفس أو بفعل ضغوط المحيط ويثبط العزيمة ويقلل من امكانية التفوق رغم الكد والاجتهاد والسهر، بل و يمكن أن يؤدي إلى إعاقة التفكير وأدائك في الامتحان خلال الامتحان فلا بد من معالجته والتخلص منه.
    وكنتيجة لأهمية الامتحانات كثيرا ما تحاط بهالة من الإثارة و التضخيم و التهويل وذلك يعود إلى أسباب عدة :منها طبيعة الفرد الممتحن ، ونظام الامتحان أو توقيته، ومدى أهمية نتيجة الامتحان في حياة الفرد والتضخيم الإعلام قبل وأثناء الامتحان...تلك طبيعة رهاب الفحوص المدرسية و الامتحانات الفصلية والسنوية، أما اسبابه فيمكن تلخيصها فيما يلي:
    أسبـــــــــــــــاب القلق ورهاب الامتحان
    إن مبالغة الاولياء في الاهتمام بإعداد ولدهم للامتحان اياما قليلة قبيل موعده يجعل الطفل في حالة طوارئ، يرى أنه يُعَدُّ و يٌعِدُّ نفسه لمعركةٍ يتوقّف على انتصاره فيها نيل المحبة والتّقدير والمكانة الرفيعة ،ثم أن التّوقّعات العالية (كـ العلامة الكاملة – تعيين وظيفة المستقبل ..الخ ) للأهل والّتي لا تتناسب واستعدادات التّلميذ وإمكاناته والتعزيزات السِّلبيّة ( كملء جميع اوقاته بالدروس – أو حشو رأسه بالمواد.. الخ)،هي أمور تشعر التلميذ بالعجز عن تحقيق هذه التّوقّعات ما يجعله فريسةً للشّعور بالإحباط وبالتّالي الخوف من عدم نيل هذا الاستحقاق لأنّه يَعْرِف سلفًا أنّه مهما فعل لن يحقّق هذه التوقعات، ومع المتطلّبات الزائدة للأهل وميلهم إلى المثالية تصيرمواقفهم من مجمل سلوكيات أبنائهم تتسم بعدم الرضا وأحيانًا باللّوم والتّوبيخ والتّقريع ما يجعل الولد يتوقّع السلوك نفسه من نتائجه في الامتحان مهما كانت
    قد يتعرّض التّلميذ لصدمةٍ من قبل الأهل أو المعلّمين عند تعرّفهم إلى النّتيجة في الامتحان، وعودة ذكريات هذه الصّدمة وتأثيراتها النّفسيّة أو الجسديّة مع أيّ امتحانٍ جديد، فخوفه من صدمةٍ جديد يضاعف خوفه أمام كل امتحان.‏
    إن عدم إعداد الطفل باستمرار على مدار الأيام لمواجهة أوضاع جديدةٍ وإحاطته بالعناية الزّائدة ،والتخوف الزّائد على مساره يُضعِف استعداده لمواجهة أيّ مجهولٍ ،ومنه واعظم ما سيواجهه هو الامتحان.‏
    ثم أن المدح من الأهل والمعلمين والتّقدير العالي للذّات بفعل مدح الأهل أو منح الطفل استحقاقٍ من دون استحقاقٍ، سيزيد خوفه من كلّ ما يمكن أن يتهدّد هذا التّقدير أو يحرمه هذه المكانة والخوف من الفشل في لامتحان يزيد من رهابه لذات الامتحان.‏
    وهناك أسباب متعلقة بالعملية التربوية والتعليمية كقصور أداء المعلم وقصوره في إعداد الاختبارات بطريقة علمية سليمة، وصعوبة الاختبارات التي يطرحها وتسلطه أو تصلب تفكيره... وجمود المقررات وعدم تطويرها بما يتناسب ومستجدات العصر ومقتضيات الحياة، وابتعادها عن الواقع المعيش،(كأن نحاول فرض ثلاث لغات على طفل في سن الثامنة أو نشرح له مادة الرياضيات بالعربية ونريده استعمال الرموز اللاتينية ) والتهريج ( كنقل مراقبي الاختبارات الرسمية الفصلية والسنوية من منطقة الى اخرى، ومن ولاية الى ولاية بلا معنى..؟ ) والضغط الزائد لوسائل الإعلام حول سير الامتحانات وتبرير نتائجها بما يخالف الحقيقة.
    الوقــــــــــــــــــايــــــــــة من الرهاب .
    - إن إكثار الأهل والمعلّمين والمشرفين من الحديث عن المتفوقين وإشهار مكافآتهم أمام التلاميذ، أو إجراء مقارنةٍ بين المتفوقين والراسبين ُيشعر الطفل بالدونية ويجعل الامتحان في نظره منذرًا بمزيد من هذه الدّونية فيتضاعف خوفه من هذا الاستحقاق مما يزيد الأمر خطورةً إذا اقترنت تلك التّوقّعات بما يقابلها من وعودٍ بالتّعزيزات الإيجابيّة والتّهديد بالتّعزيزات السّلبيّة.‏.‏وكخطوة اولى على الآباء تجنب اللّوم والتّوبيخ والتقريع في مثل هذه الحالات.
    - إن إعداد الطفل باستمرار على مدار الأيام لمواجهة أوضاع جديدةٍ واحاطته وتركه على طبيعته وعدم الحديث والتخوف على مساره يحافظ على مدى استعداده لمواجهة أيّ مجهولٍ يرفع من معنوياته عند الامتحان.‏
    وعلى الأهل والمعلمين أن يتحاشوا التّقدير العالي لذّات الطفل بفعل ، وأن لا يمنحوه استحقاقٍا من دون استحقاق، حتى يتسلح بما يمكنه من خوض غمار التفكير والتنافس المثمر النبيل.
    إن ضعف التعلم من قصور الأداء التعليمي، والخوف من الامتحانات يزداد مع جمود المناهج وصعوبة الاختبارات المطروحة وما يلف حولها من تهريج لذا لابد من تحاشي تغطية النقائص بالبهرجة والتطاول على شخصية الأطفال ... ولابد من النزول الى ساحة الطفل والتزود بما ينفعه.. وعلى الأولياء، أن يداوموا على الأخذ بيده واستشارة معلميه في كل ما يعتري تعلمه من صعوبات و متاعب.
    كيف يمكن التخلص من القلق ورهاب الامتحانات ؟
    سؤال يطرح نفسه، ويتكرر في كل مرة، والاجابة عنه تطرح سؤالا جديدا:
    هو ما طبيعة الرهاب و القلق ؟
    إذا كان الطفل يخاف نسيان بعض ما درسته فلا ينبغي الحيرة، فهذا وهم، أو حالة نسيان مؤقتة، والذاكرة تقوم بإصدار التعليمات لليد بكتابة الإجابة الصحيح عن السؤال بعد قراءته .
    وإذا كان الرهاب بسبب صعوبة الأسئلة أو نوعيتها فضع في ذهنك بأن الأسئلة مدروسة وموضوعة من قبل لجان مختصة مراعيةً وبشكل دائم لدى وضعها المستوى المقصود.
    وإذا واظب الطفل على الحضور منذ بداية العام الدراسي وناقش المعلم في غرفة الصف، وحضر كل دروسه بانتظام، و قام بكل ما يتوجب عليه من وظائف و واجبات.. فهو مستعد ولا يحتاج الا لبعض المذاكرة قبيل الامتحان وتجميع الثقة بالنفس.
    أما إذا كان يخاف من انتهاء الوقت لابد من إقناعه أن الوقت مصمم لقراءة الاسئلة جيدا والاجابة بترتيب وتنسيق وعناية.
    حتى لانترك الطفل في حيرة نضع له خطة عامة للاستذكارالجيد مع مراعاة العوامل الشخصية والاجتماعية و الصحية والالتزام بها طيلة الفصل (السنة).
    ويمكن تلخيص الإجابة عن السؤال السابق في:
    أ -التحضير الجيد والمبكر من بداية السنة ، والاستغلال الأمثل للوقت...
    ب -التمرن على حل أسئلة الأعوام السابقة، خلال انجاز دروس الفصل..
    جـ ـ ويوم الامتحان قراءة الأسئلة بتمعن وبهدوء والبدء باجابة السؤال الأسهل..
    د-النوم المبكر دوما وخصوصا ليلة الامتحان والابتعاد والمنبهات التي تعيق النوم
    هـ- تشجيع الأهل لابنهم وتخفيف التوتر والضغط عليه ...
    ي -عدم الدراسة في أوقات الراحة وفي ساعات الليل المتأخرة..
    لا- استخدام وسائل الترفيه عن النفس، بشكل منظة.
    ص- مراعاة الظروف الصحية والسن عند اعداد الاسئلة.
    الخاتمــــــــــــــــــــــــــــــــة.
    رهاب الامتحان عند الطفل ..مسؤولية من ؟.
    هذا سؤال كبير تحتاج الإجابة عنه الى صفحات إن لم نقل كتبا ومجلدات...! لذى بينا بينا باختصار من خلال فقرات الموضوع بعض المؤثرات التي لها دور في صنع رهاب الامتحان، مركزين على دور الأبوين في توجيه ودعم الطفل، كما ذكرنا ببعض الامثلة عن دور محيط المدرسة من مدرسين ومناهج ونظام ونسق مدرسي، ملمحين الى ضعف الجوانب التربوية لدى الطرفين وفساد وسائل التوجيه العامة.


  3. #3
    وعود الخير's صورة
    وعود الخير غير متواجد رئيسة أركان الأطباق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2003
    الموقع
    في مكان ما...على سطح كوكب
    الردود
    51,981
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    184
    التكريم
    • (القاب)
      • صاحبة همسة متميزة
      • ضياء الفيض
      • درة صيفنا إبداع 1432هـ
      • متألقة صيفنا إبداع 1431 هـ
      • نبض وعطاء
      • درة مطبخ لك
      • ناصحة متألقة
    (أوسمة)
    شكرا ارتواء

    سأنقل هذا المقال لوالدة الطفل
    ارتِواء و بنت رقوش أعجبهم هذا.

  4. #4
    بنت رقوش's صورة
    بنت رقوش غير متواجد مشرفة ركني مدرستي والمصليات- مساعدة مشرفة الحلويات
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    الردود
    7,528
    الجنس
    امرأة
    التكريم
    • (القاب)
      • مخرجة مبدعة
      • دُرَّة النزهة
      • المعلمة الصغيرة
      • نجمة إبداع
      • مخرجة مبدعة
      • احساس راقي
      • مثقفة المجلس العام
      • الذوق الراقي
      • باحثة مجتهده
      • بصمة تعاون
      • مصممة بارعة
      • بصمة مبدعة
      • مبدعة دورة الــ mms
    (أوسمة)

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    حياك ربي وعودي نورتي يسعد ربي قلبك

    وتسلمي ارتوائي على المعلومات

    عيوني صدقيني راح يكون سلاحها الأول الدعاء الدعاء والاستعانة بحول الله وقوته
    ولازم تبث هذا الشيء لأبناءها بطريقة مباشرة وغير مباشرة
    طول ماهي تتكلم عن هذا الشي إنه مشكلة راح يزيد ويكبر ويتفاقم عنده
    لكن كل ماحفزته ودعت أمامه واستعانت بالله أمامه بالذات لما يصلي تحثه على قراءة الفاتحة آية آية بالذات إياك نعبد وإياك نستعين راح يعزز ثقته بالله ويفتح عليه ربي فتح من حيث لايحتسب
    ودائما يكرر لاحول ولا قوة إلا بالله في كل أموره
    ودعاء اللهم لاسهل إلا ماجعلته سهلا وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلا
    صديقيني ربطهم بالله وبأسماءه راح يجعلهم متفوقين وقادرين على انجاز كل شيء لأنهم يستمدون قوتهم من قوي كريم
    وطبعا هي في البيت تبين انه اللي يخاف من شيء مادام انه يستمد قوته من نفسه فهو ضعيف
    لكن لو استمد قوته من ربي راح يعينه ويكون معاه ويفتح عليه ويسهل له
    حتى البشر سواء هي او والده او اخوته او معلميه كلهم لو ربي ماسخرهم له بدعاءه ماراح ينفعوه
    الله اللي يسخر له كل اللي حوله ويعينوه وينفعوه
    صدقيني راح يستمد قوته من ربي لما يثق به ويحسن الظن فيه وهي بإذن الله قادرة إذا استعانت بالله إنه يوفقها تعزز هذي الثقة بينه وبين الله وراح يبعد عنه هذا الخوف والرهاب بفضله ورحمته

    ولابأس بتطوير مهاراته تقرأ وتطلع على كثير مواضيع تعالج مثل هذي الأمور بس بعد ربطه بالله

    أسأل الله أن يصلحهم ويبارك فيهم ويبلغها فيهم أعلى الدرجات في الدنيا والآخرة


    اللهم لك الحمد حتى ترضى
    يـــــــــــــــــ لاتخيب لنا رجاااااءا ودبرنا أحسن تدبير ولا تخلي هذا المكان من أحبابه ــــــــــــــــارب


    . ......................



  5. #5
    أمل وضياء غير متواجد مساعدة المشرفة العامة
    تاريخ التسجيل
    Dec 2001
    الموقع
    بين السحاب ..~
    الردود
    45,951
    الجنس
    أنثى
    التدوينات
    4
    التكريم
    • (القاب)
      • دُرّةالحوار
      • نبض وعطاء
      • شمس لاتغيب
      • روحَ نابضة
      • بصمة تعاون
      • بصمة مبدعة
    (أوسمة)
    مرحباً أم عدي .. ربي يجعلك مباركة
    غاليتي .. هناك أسباب للحالة التي يمر بها هذا الطفل بما أنه الوحيد من بين أخوته
    يعاني من هذا الخوف .. !

    مهم أن تبحث عن الأسباب جيداً ومن ثم العلاج ثانياً
    قلوبنا ودعواتنا له بالتوفيق .
    وعود الخير أعجبه هذا.
    .
    يوماً ما ستختفي الأسماء ...
    وتبهت الحروف ..وتبقى أطياف ذكريات
    أملي أن لاتنسوني من دعواتكم كلما لاحت لكم *
    أستودعكم الله الذي لاتضيع ودائعه .


  6. #6
    وعود الخير's صورة
    وعود الخير غير متواجد رئيسة أركان الأطباق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2003
    الموقع
    في مكان ما...على سطح كوكب
    الردود
    51,981
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    184
    التكريم
    • (القاب)
      • صاحبة همسة متميزة
      • ضياء الفيض
      • درة صيفنا إبداع 1432هـ
      • متألقة صيفنا إبداع 1431 هـ
      • نبض وعطاء
      • درة مطبخ لك
      • ناصحة متألقة
    (أوسمة)
    شموسة
    شكرا لتواجدك
    وجاري العمل بما أشرتِ به

    شاكرة لك

  7. #7
    مركزحلم غير متواجد النجم البرونزي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2015
    الردود
    577
    الجنس
    أنثى
    جزاكم الله خيرا

  8. #8
    AlFalah غير متواجد عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Oct 2015
    الردود
    127
    الجنس
    أنثى
    اسأل الله التوفيق لجميع الطلاب

مواضيع مشابهه

  1. صعوبة الحياة
    بواسطة وردة البنسفج في تغريدات لكِ (تويتس - تويت - تويتر - twitter)
    الردود: 1
    اخر موضوع: 07-06-2013, 06:26 PM
  2. دورة استراتيجيات التعلم وفق نظريات التعلم بالدماغ23-25/4/ه د.سوسن-أ. رنا(سيدات رسوم )
    بواسطة أغلى البشر في حافز الوظائف والدورات التدريبية والمشاريع التجارية
    الردود: 0
    اخر موضوع: 16-03-2012, 01:22 AM
  3. لكل من يجد صعوبة في الرياضيات
    بواسطة Om.A.M في مدرستي بيتي الثاني
    الردود: 1
    اخر موضوع: 07-11-2010, 01:48 PM
  4. بنت 17 يوم و صعوبة عند التبول
    بواسطة أم بيدو في الأمومة والطفولة
    الردود: 9
    اخر موضوع: 06-06-2007, 06:23 PM
  5. ::::: صعوبة الحب ::::
    بواسطة أكرم شهاب في فيض القلم
    الردود: 0
    اخر موضوع: 25-08-2006, 02:45 PM

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ | جمالكِ | منزلكِ | جوالكِ | طفلكِ | تحميل صور | تكرات | المجموعة البريدية | لكِ أطباق لاتقاوم

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96