نقاء تطلق حملة" التدخين والصحة ضدان لا يجتمعان "بالمدارس الثانوية

[url=http://www.0zz0.com][img]http://www13.0zz0.com/2012/05/07/18/302744711.jpg[/img][/url]
تنظم الجمعية الخيرية لمكافحة التدخين(نقاء) حملة " التدخين والصحة ضدان لا يجتمعان " بالمدارسالثانوية بنين وبنات ضمن مشروعها رياض بلا تدخين والتي ترعاها مؤسسة سليمانبن عبد العزيز الراجحي الخيرية ، وذلك يوم الثلاثاء الموافق 17 جمادى الثانية1433هـ وتستمر لمدة أسبوع .
وقال المدير العام التنفيذي الأستاذ/تركي بن نوار المقاطي أن هذه الحملة تهدف إلى توعوية طلاب المدارس الثانوية بمضارالتدخين المباشر وغير المباشر(القسري) وهي تستهدف 16 مدرسة ( بنين وبنات). وأضاف المقاطي إلى أن التدخين يستنزف موارد الاقتصاد السعودي، مبينا أن إنفاق وزارة الصحة سنويا على علاج الأمراض التي يتسبب فيها التدخين يبلغ 5 مليارات ريال.
وأوضح المقاطي إن آخر إحصائية سعودية ذكرت أن عدد المصابين بالسرطان في المملكة نتيجة للتدخين قد تجاوز عشرة آلاف مريض، وأن 80% من المصابين بسرطان الرئة هم من المدخنين، و80 % من المصابين بسرطان الحنجرة هم كذلك من المدخنين، وتتراوح المبالغ التي تتحملها الدولة في علاج السرطان ما بين 1 إلى 4 ملايين ريال للمريض الواحد في بعض الحالات كزراعة النخاع وغيره.
وأفاد المقاطي أن فعاليات الحملة تشتمل على عروض إنشادية ومحاضرات تثقيفية وعروض ترفيهية ، ومسابقات.
وفي ختام تصريحه دعا المقاطي إلى أهمية تبني وزارة التربية والتعليم لبرامج توعوية بأضرار التدخين من خلال إدراجها في مناهج التعليم ، واعتبارها من المواد الأساسية في الدراسة والأنشطة حتى تكون جزء من تنشئتهم الأمر الذي سيعزز كراهية هذه الآفة في نفوسهم ويحصنهم ضد ألاعيب شركات التبغ وإغراءاتهم المتكررة والمدعومة بالحملات الاعلانيه الضخمة.