أصبح استخدام مكالمات الفيديو حاجة ملحة في أغلب مجالات الأعمال. نظراً للتطور التكنلوجي أصبح التواصل بين أصحاب الأعمال و شركائهم في أي بقعة من العالم عملية بسيطة و تتطلب القليل من المعدات و التحضيرات. كنتيجة لذلك، صار من المحتم على أصحاب الأعمال أن يدربوا موظفيهم على إتقان تقنيات التواصل عبر الفيديو حتى يضمنوا تحقيقهم للمستوى الأدائي المطلوب منهم كونهم واجهة لمجال العمل و انعكاس لجودة الأداء. تستعرض هذه التدوينة عشر من النقاط التي يجب أو لا يجب أن يقوم بها من يستخدم الفيديو كأداة للتواصل المهني.


افعل: أغلق الميكرفون الخاص بك إذا لم تكن تستخدمه حتى و إن كنت وحيداً في قاعة المؤتمرات أو الإجتماعات. من الطبيعي أن الضوضاء الصادرة عن الجو العام ستكون مزعجة و مصدر للإلهاء في أي حدثٍ كان.


افعل: تأكد من إعدادات الفيديو المرتبطة بك. تأكد من كتم الميكرفون قبل أن تشرع في إلقاء الحديث الذي تود مناقشته حتى تتأكد مما تريد قوله بينك و بين نفسك قبل أن تعرضه على الملأ.


لا تفعل: توجيه الكاميرا عالياً جداً أو بوضع منخفض جداً أو أن تكون موصولة بشاشة غير مرتبطة بجهة الاتصال. قد يسبب مثل هذا الوضع الإلهاء أو عدم الراحة لأحد طرفي الفيديو. تأكد من أن الكاميرا موجهه بمستوى النظر و مرتبطة بجهة الاتصال.


افعل: تأكد من أن الغرفة أو القاعة التي تستضيف مكالمة الفيديو تتمتع بإضاءة جيدة و من الأفضل استخدام الإضاءة الجانبية. من غير المريح أن تعقد لقاءً يتضمن مناقشة لموضوع ذو أهمية إذا كنت لا تستطيع أن تشاهد الطرف الآخر، إن المسألة متعلقة بالإحساس بالتواصل و التفاهم المشترك. يمكنك استخدام الإضاءة الطبيعية بفتح النوافذ أو يمكنك ببساطة فتح عدد أكبر من المصابيح.


افعل: ارتدي ملابس ملائمة. من الطبيعي أن تشعر أنه لا ينبغي عليك أن تظهر بصورة رسمية خاصة إذا ما كنت تجري المكالمة من المنزل و لكن طريقة ملبسك تعكس مدى جديتك و إلتزامك بالعمل الذي تقوم به. حدد أولوياتك و الهدف من المكالمات حتى تستطيع تحديد ما هو الأنسب لارتدائه.


افعل: تصميم غرفة اللقاء و الإكسسوارات المصاحبة لها يجب أن تكون ملائمة و المكان يجب أن يكون نظيفاً . تجنب وجود العديد من أكواب القهوة و الأوراق الغير لازمة على سطح المكتب إذا ما كنت جالساً على أحدها.


افعل: تأكد من أن الميكرفون يعمل قبل أن تبدأ مكالمة الفيديو، و بالأخص إذا كانت المكالمة على درجة عالية من الأهمية. يمكنك أن تختبر ذلك بالاتصال بأحد زملائك قبل أن تجري المكالمة المهمة. ليس هناك ما هو أسوأ من محاولة مناقشة شيء بالغ الأهمية، وعدم القدرة على التواصل بشكل واضح بسبب عدم وضوح الصوت .


افعل: إذا كنت في مكالمة جماعية بدون وجود الفيديو، عرف عن نفسك أولاً قبل أن تتحدث. في مثل هذه المكالمات من الصعب معرفة من يتحدث لذلك أجعل الأمر سلساً على الجميع و عرف عن نفسك أولاً.





لا تفعل: عدم قراءة بريدك الإلكتروني و تأكد من أي مستند لديك ذو علاقة بالإجتماع قبل أن تبدأ المكالمة. تأكد من أنك على أتم الاستعداد قبل المشاركة في أحد هذه الإجتماعات حتى لا تقع ضيحة للإحراج و المسائلة إذا لم تكن متابعاً و ملماً بالنقاط التي يستعرضها الإجتماع. بافعل: عندما تتحدث انظر للكاميرا بدلاً من أن تنظر لنفسك في شاشة الكمبيوتر أو جهاز العرض. سيعطي ذلك إنطباعاً أنك متفاعل و بكامل تركيزك مع موضوع النقاش.


من المهم أن لا تنسى أن مكالمات الفيديو الرسمية عبارة عن وسيلة لتحقيق التقارب المهني بين شركاء الأعمال.



الموضوع الأصلى


http://www.cloudwings.com.sa/messagi...%8A%D8%A7.html