انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
الصفحة 1 من 10 12345 ... الأخيرالأخير
عرض النتائج 1 الى 10 من 91

•.¸.•°°•.¸¸.•°°امثال شعبية تخرب الحياة الزوجية•.¸.•°°•.¸¸.•°°

(مواضيع النافذة الاجتماعية المتميزة - منتديات لكِ النسائية - الأرشيف)
...
  1. #1
    سحر66's صورة
    سحر66 غير متواجد مجموعة العطاء بالنافذة الإجتماعية
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الموقع
    مصر - القاهرة
    الردود
    4,637
    الجنس
    امرأة

    المواضيع المتميزة •.¸.•°°•.¸¸.•°°امثال شعبية تخرب الحياة الزوجية•.¸.•°°•.¸¸.•°°






    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


    قال الله تعالى فى كتابه العزيز

    {وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكِنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٌ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ} [الروم: 21].


    و قد اطلق الله على الزواج كلمة اية .. لا يطلق لفظ ((آية)) إلا على الشيء العظيم، وما أشبه الآية بالمعجزة ألا ترى إلى قول الله –عز وجل–
    :{وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى تِسْعَ آيَاتٍ بَيِّنَاتٍ فَاسْأَلْ بَنِي إِسْرَائِيلَ إِذْ جَاءَهُمْ فَقَالَ لَهُ فِرْعَوْنَ إِنِّي لأَظُنُّكَ يَا مُوسَى مَسْحُوراً} [الإسراء: 101].

    لكن

    منذ سنوات لا يعلمها الا الله

    و الناس تتداول بينها حكم و امثال شعبية تتناول الزواج و الزوجات و الازواج و الحموات بابشع الصفات

    اقلها هو السخرية و اعظمها يدخل و العياذ بالله فى السب العلنى

    فبدلا من ان يعرف الشاب و الفتاه منذ حداثة سنهم ان الزواج مودة و رحمة و يتفكرون فى اياته الرائعة

    يستمعون الى الاقوال الهدامة التى ترسخ الكراهية و البغضاء بين بعضهم البعض

    الم يقراوا الاية الكريمة

    :{وَلاَ تَتَّخِذُوا آيَاتِ اللَّهِ هُزُواً وَاذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَمَا أَنزَلَ عَلَيْكُم مِنَ الكِتَابِ وَالْحِكْمَةَ يَعِظُكُم بِهِ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ} [البقرة: 231].

    ان علينا ان نمحو هذة الامثال من قاموس حياتنا
    بدلا من ان نتداولها بل و للاسف وجدت موضوعات كاملة فى المنتديات الاخرى تنشرها مع تعليقات ظريفة اعجابا بها ,

    علينا ان نحاربها و نشرح معانيها الخبيثة لمن غفل عنها و لمن اتخذها نبراسا يسير على هديه


    و لنبدأ مثلا بهذا القول

    اللى تنام على ظهرها لا تستحق مهرها
    اللي تنام ليلها وضحاها العيشه ارحم بلاها


    اتذكر جيدا حال اسرة صغيرة فسد ربها و ترك عمله لانه لايستيقظ مبكرا ابدا

    فاخذ زوجته و ذهب الى بيت ابيه و الزوجة كانت حامل

    فاقام الاب و الام الدنيا و لم يقعدوها

    لان البنت بتنام بسبب الوحم

    اه و الله

    و اعزوا فشله و عدم تحمله للمسئولية لانها تنام الى وقت متاخر

    و قد رايت مشاجرة بين رجل و امراته تعدوا الخمسينات من العمر

    يعايرها زوجها انها تنام بعد ان يذهب الى العمل فتنكر الزوجة و كانها تهمة مشينة

    فيطلب منها الحلف على المصحف انها لم تنام

    فتحلف امام الناس

    فيتجرا و يقول لها

    تكونى طالق من بالثلاثه اذا كنتى كاذبه

    هكذا بكل بساطة

    و الامثلة كثير


    الحب بستان يضحك بالزهور والزواج سجن نهايته القبور

    اهكذا يصفون المودة و الرحمة ؟

    الحب قل الزواج يقصدون طبعا

    الحب قبل الزواج اصلا حرام

    فكيف يوصف بالضحك و الزهور

    اما الزواج الذى احله الله فيوصف بالقبور ؟؟

    لاحول و لا قوة الا بالله

    خذ الأرملة واضحك عليها ومن مالها أصرف عليها
    على ايش اتجوزك لا انتي حلوه وأعشقك ولا غنيه وانهبك ولا مغنيه وأسمعك

    طبعا هذان القولان غنيان عن التعليق

    فهما دعوة حقيرة للشباب للتخلى عن القوامة و الانفاق على الزوجات .. و استغلال حال الارامل بسرقة اموالهن و التحقير من شان المراه الغير جميلة و الفقيرة

    حسبنا الله و نعم الوكيل


    الحمى حمه وأم الجوز عقربه سمه
    دائما يا حماتي تتمني مماتي
    على ابنها حنونه وعلى كنتها مجنونه
    الحقيقة لم تسمح لى اخلاقى بان استرسل فى ذكر الاقوال المتعلقة بالحماة
    التى هى امى و امك
    كيف توصف بالعقرب و الجنون و الحمى
    كيف ستحب الفتاه حماتها فى المستقبل ؟
    كيف ستتقبل الحماة كنتها و هى تعرف انها تظنها عقرب سام و العياذ بالله
    و بعد ذلك نتعجب من العلاقات الانسانية المريضة التى تنخر فى حياتنا الاجتماعية




    الاقوال كثيرة و اغلبها سئ جدا و لا اظن انه من السهل الخلاص منها و قد اخترت بعضها فقط كامثلة حتى لا نكون السبب فى انتشارها و العياذ بالله

    حبيباتى
    هذه دعوة منى لنبذ هذه الاقوال المتخلفة و التى تنخر كالسوس فى علاقاتنا الاجتماعية
    و استبدالها بايات القران الكريم و الاحاديث الشريفة و الهدى النبوى
    ادعوكم للرد على متناقليها بما يدحضها من القران و السنة
    و لتنطلق الشرارة من هنا كما اعتدنا دائما
    و لا يهمكم من يسمع و من لا سمع
    ومن يهتم و من لا يهتم
    فلنبدا بانفسنا و اهلنا

    و يكفينا شرف المحاولة
    قال تعالى: (( ألم تر كيف ضرب الله مثلاً كلمةً طيبةً كشجرةٍ طيبةٍ أصلها ثابت وفرعها في السماء، تؤتي أكلها كل حين بإذن ربها ويضرب الله الأمثال للناس لعلهم يتذكرون ))

    و دمتم حبيباتى فى حفظ الله
    آخر مرة عدل بواسطة zineb gharbia : 01-05-2009 في 11:40 PM السبب: إضافة الشّعار +إضافة شعار التّميّز

  2. #2
    om_maram's صورة
    om_maram غير متواجد النجم الفضي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    الموقع
    مصرية .... مغتربة فى بلادها
    الردود
    1,471
    الجنس
    امرأة
    تسلم ايدك علي الموضوع مع ان الامثال اول مرة اسمعها بس اعرف امثال تانية طبعا المثل الاكثر شعبية يا مأمن الرجال يأمن المية في الغربال وكذلك برة وجوة فرشتلك وانتا مايل اية يعدك وكمان ولا بلاش كفاية كدة هههههه

  3. #3
    سحر66's صورة
    سحر66 غير متواجد مجموعة العطاء بالنافذة الإجتماعية
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الموقع
    مصر - القاهرة
    الردود
    4,637
    الجنس
    امرأة
    تعقيب كتبت بواسطة om_maram عرض الرد
    تسلم ايدك علي الموضوع مع ان الامثال اول مرة اسمعها بس اعرف امثال تانية طبعا المثل الاكثر شعبية يا مأمن الرجال يأمن المية في الغربال وكذلك برة وجوة فرشتلك وانتا مايل اية يعدك وكمان ولا بلاش كفاية كدة هههههه
    اهلا اهلا ام مرام الحبوبة

    مثلان مشهوران فعلا فى بلدنا

    احدهما يدعو المرأة الى تخوين الرجل فى كل افعاله رغم ان هذا يتعارض مع تعاليم ديننا الحنيف

    و الاخر يدعو المرأه الى اليأس من اصلاح الاحوال

    مشكورة حبيبتى على الاضافة الرائعة

    جزاك الله كل خير و نصرك على من يمكرون لك

    امين

  4. #4
    amal250's صورة
    amal250 غير متواجد الوصيفة الثانية - مُبدعة صيف 1430هـ "زهرة العطاء في ركن المعجنات "
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    الموقع
    مصرية واعيش فى بلدى الثانى
    الردود
    20,298
    الجنس
    امرأة
    التكريم
    (أوسمة)
    الاخت الكريمة سحر جزاكى الله كل الخير على هذا الموضوع

    وفعلا يااختى الكريمة هذه الامثال نتدولها منذ صغرنا ودائما نسمعها وقد امتلاءت الاذان بهذه الامثال واكثر منها

    باان الحمي انسانة غير مرغوب فيها ودائما نتمنى لها الشر او العكس صحيح هى تتمنى الشر للجميع ولاحول ولاقوة الابالله

    وغير الامثال التى تحمس الشباب على التخلى عن الاخلاق الحميدة والتمسك بالانانية والمصلحة الشخصية وهذه المصيبة والطامة الكبرى فى هذا الزمن


    ربى يرحمنا برحمتة ويحسن اعمالنا ونيتنا فى هذه الدنيا

    ومثلما يقول المثل العادى يوما لك ويوما عليك




    كود:

  5. #5
    assia2007's صورة
    assia2007 غير متواجد عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الموقع
    فنلندا (بلد ألبحيرات والثلوج )
    الردود
    406
    الجنس
    امرأة
    ما شاء الله بارك الله فيك اخيتي لقد اصبت في كلامك
    شكرا شكرا شكرا

  6. #6
    لارا19's صورة
    لارا19 غير متواجد عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    الموقع
    اليكس-مصر
    الردود
    123
    الجنس
    امرأة
    جزاكى الله خيرا
    تقبلى مرورى

  7. #7
    zineb gharbia's صورة
    zineb gharbia غير متواجد كبار الشخصيات
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    الموقع
    في ارض الله..جارة البحر
    الردود
    13,440
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    1
    التكريم
    • (القاب)
      • درة صيفنا إبداع 1432هـ
      • حوارية متميّزة
      • متألقة صيفنا إبداع 1431 هـ
      • نبض وعطاء
      • مبدعة صيف 1429هـ
      • متألقة الحرف
    (أوسمة)
    حيّاك الله أختي الغالية سحر
    موضوعك جميل وفي غاية الأهمّة

    لأنّه يناقش قضية خطيرة تتعلق بالموروث
    الثّقافي الشعبي
    ودوره في تشكيل السّلوك الاجتماعي والأخلاقي

    كثير من الجماعات الاجتماعية والأفراد
    يثقون في جميع الأمثال دون تمييز
    ومنهم والعياذبالله من يرفعها
    إلى مستوى العقيدة ،
    فتنتشر في المجتمع أمراض سلوكية وأعطاب
    في العلاقات
    كصورة المرأة الدونية المبخّسة
    والتي تدلّ عليها الأمثال المتعلّقة
    باستقبال المواليد

    والعلاقة بين الكنّة والحماة
    والتي تدخل في تنشئة الفتاة على كره
    حماتها حتّى قبل أن تعرفها .
    وتنسى هذه الُثقافة وحاملوها
    أنّ هذه العروس
    بعد سنوات ستكون حماة ، فهل تقبل
    أن يعيد التّاريخ نفسه ...
    والغريب في الأمر أنّ كلّ شعوب العالم عندها
    موروث غنيّ وثقيل بالقيم لكنّ المشهور
    منه والأكثر تداولا
    هو ما يحمل قيما سلبية
    وهو أمر يستدعي منّا أكثر من وقفة
    مع ثقافتنا
    للخروج من دائرة الأخطاء الموروثة
    التي تلغي التّطوّر والعقل والقيم النبيلة
    التي يدعو إليها ديننا وحضارتنا .
    ودمت متألّقة .




    {اللهم لك الحمد، وأنت المستعان وبك المستغاث، وإليك المشتكى،وعليك التكلان، ولا حول ولا قوة إلا بك}







  8. #8
    إنجــــــــي's صورة
    إنجــــــــي غير متواجد كبار الشخصيات
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    الردود
    12,645
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    1
    التكريم
    • (القاب)
      • منسقة مبدعة
      • درة صيفنا إبداع 1432هـ
      • متألقة صيفنا إبداع 1431 هـ
      • نبض وعطاء
      • متميزة المقال الاجتماعي2008
      • سفيرة الدعوة
      • أفضل سفيرة لبلدها
      • صاحبة الذوق الرفيع
      • دانه متألقة
      • مترجمة مبدعه
    (أوسمة)
    اختي الحبيبة سحورة
    بارك الله فيك و جزاك خيرا
    على الموضوع المهم و الفريد من نوعه
    حقا موضوع مهم على الرغم من استخفاف البعض الشديد به
    و ذلك حيث ان الامثال الشعبية تعكس ثقافة الشعوب
    و هي صورة مصغرة لآفكار هذه الشعوب و عاداته و حضاراته
    لذلك ان وجد منها اي خلل فالخلل اصلا من الافراد
    خاصة ان البعض ياخذ من هذه الامثال منهجا للحياة
    يتبع كل ما تقول و يؤمن بها بشدة مهما كانت و مهما
    كانت معانيها سيئة و مخالفة للمبادئ الصحيحة و تعاليم الدين

    يجب ان نتذكر ايضا انه ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد
    و يجب قبل التلفظ بأي مثل او العمل به ان نحرص ان لا نلفظ
    الا ما يرضي الله و رسوله و ما يوافق تعاليم الاسلام

    بارك الله فيك حبيبتي و جزاك كل خير
    أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم و أتوب إليه


  9. #9
    سحر66's صورة
    سحر66 غير متواجد مجموعة العطاء بالنافذة الإجتماعية
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الموقع
    مصر - القاهرة
    الردود
    4,637
    الجنس
    امرأة
    تعقيب كتبت بواسطة amal250 عرض الرد
    الاخت الكريمة سحر جزاكى الله كل الخير على هذا الموضوع

    وفعلا يااختى الكريمة هذه الامثال نتدولها منذ صغرنا ودائما نسمعها وقد امتلاءت الاذان بهذه الامثال واكثر منها

    باان الحمي انسانة غير مرغوب فيها ودائما نتمنى لها الشر او العكس صحيح هى تتمنى الشر للجميع ولاحول ولاقوة الابالله

    وغير الامثال التى تحمس الشباب على التخلى عن الاخلاق الحميدة والتمسك بالانانية والمصلحة الشخصية وهذه المصيبة والطامة الكبرى فى هذا الزمن


    ربى يرحمنا برحمتة ويحسن اعمالنا ونيتنا فى هذه الدنيا

    ومثلما يقول المثل العادى يوما لك ويوما عليك
    اهلا حبيبتى امل

    تصدقى حبيبتى انى منذ الطفوله كنت اشعر بالغيظ جدا من الامثال التى تقولها جدتى و مثلها امى

    و منها

    يا مستعجل عطلك الله

    لاحول و لا قوة الا بالله

    كنت اسال امى

    لماذا يعطل الله المستعجل

    تقول هو كده

    ولكن انا فى قلبى لم اقتنع

    هههههههههههههههههههههه

    كنت طفلة عنيدة جدا

    اشكرك حبيبتى على المرور الكريم الذى اسعدنى جدااااااااا

  10. #10
    جدولين's صورة
    جدولين غير متواجد النجم الفضي
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الموقع
    السعوديه ..
    الردود
    1,032
    الجنس
    امرأة
    وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته
    مرحبااا
    سحوره ..
    بارك الله فيك على موضوعك
    راااااائع بالفعل ..
    مشكلتنا نحن العرب لدينا اخطاء كثيييييره جدااا في تعاملاتنا مع الاخرين وفهمهم
    واخذناها من امهاتنا وترسخت في عقولنا والى الان لم نغير منها شئ
    بل بالعكس نعلمها لأبنائنا..
    وكما ذكرت
    حبيباتى
    هذه دعوة منى لنبذ هذه الاقوال المتخلفة و التى تنخر كالسوس فى علاقاتنا الاجتماعية
    و استبدالها بايات القران الكريم و الاحاديث الشريفة و الهدى النبوى
    ادعوكم للرد على متناقليها بما يدحضها من القران و السنة
    و لتنطلق الشرارة من هنا كما اعتدنا دائما
    و لا يهمكم من يسمع و من لا سمع
    ومن يهتم و من لا يهتم
    فلنبدا بانفسنا و اهلنا


    و يكفينا شرف المحاولة
    قال تعالى: (( ألم تر كيف ضرب الله مثلاً كلمةً طيبةً كشجرةٍ طيبةٍ أصلها ثابت وفرعها في السماء، تؤتي أكلها كل حين بإذن ربها ويضرب الله الأمثال للناس لعلهم يتذكرون ))

    جعلك الله مفتاحا للخير ان شاء الله ..
    دمتي لمن تحبين ..

مواضيع مشابهه

  1. امثال شعبية عن الكومبيوتر :)
    بواسطة كوني طيبة في ركن الألعاب والترفيه
    الردود: 10
    اخر موضوع: 13-07-2010, 11:52 AM
  2. الردود: 90
    اخر موضوع: 08-08-2009, 06:18 PM
  3. امثال شعبية بالصور
    بواسطة المنتظرة2 في فيض القلم
    الردود: 2
    اخر موضوع: 26-01-2008, 10:17 PM
  4. امثال شعبية طبية
    بواسطة Homa في ركن التغذية والصحة والرجيم
    الردود: 2
    اخر موضوع: 08-01-2006, 10:10 PM
  5. امثال اجنبية في الحياة الزوجية
    بواسطة حواء الصغيرة في نافذة إجتماعية
    الردود: 4
    اخر موضوع: 11-03-2005, 04:55 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ | جمالكِ | منزلكِ | جوالكِ | طفلكِ | تحميل صور | تكرات | المجموعة البريدية | لكِ أطباق لاتقاوم

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96