مرحبا بكِ في منتديات لكِ! هل هذه هي زيارتك الأولى لمنتديات لكِ؟ اضغط هنا للتسجيل

للبحث في شبكة لكِ النسائية:
الصفحة 1 من 2 12 الأخيرالأخير
عرض النتائج 1 الى 10 من 18

للنفساء موضوع مهم جدا جدا

(جمالكِ سيدتي وأناقتك - منتدى لكِ)
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته من المؤكد أن كل أم ستفكر فيما سيحدث لو حملت مرة أخرى بعد أن مرت بتجربتها الأولى، وقد تتساءل تلك ...
  1. #1
    ام سارا غير متواجد عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Nov 2001
    الموقع
    الخبر
    الردود
    151
    الجنس
    ذكر

    Thumbs up للنفساء موضوع مهم جدا جدا

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    من المؤكد أن كل أم ستفكر فيما سيحدث لو حملت مرة أخرى بعد أن مرت بتجربتها الأولى، وقد تتساءل تلك الأم هل سيكون الحمل في المرة القادمة مماثلاً لما حدث في المرة السابقة أو يختلف عنها؟وفي كل الأحوال فإنه بعد الولادة يجب أن يستعيد جسد الأم قوته بعد مضي تسعة شهور من الحمل وبعد ما مر بها من آلام الوضع. والعمل على أن تستعيد عضلات جسدها لياقتها السابقة؛ لأن بعض هذه العضلات قد تصاب بضعف وتراخ وذلك لعدم استعمالها بالشكل الصحيح. غير أن الوصول إلى هذه الغاية يتطلب من الأم أن تتبع نظاماً غذائياً ونظاماً رياضياً لتمرين عضلات الجسم لتعود إلى سابق عهدها.
    لابد من اللياقة!
    الطفل الثاني لأي امرأة سوف ينمو في ظل اكتساب الأم نوعاً من الخبرة من تجربة الحمل الأول، وعليه فإن الفترة التي تمر بين حمل وآخر تعتبر مهلة لبناء الجسد واسترجاع ما يمكن استرجاعه من خواصه، من هنا فإنه يجب عليها الفحص الدوري الشامل وفحص عنق الرحم بأخذ عينة منه، ويجب على كل سيدة أن تسأل طبيبها أن يقوم بالفحص اللازم سنوياً.
    وعقب الولادة يجب أن تحاول المرأة أن تستعيد لياقتها البدنية ووظائف الجسم الطبيعية. وبعد أن تكون قد حققت حلم حياتها بإنجاب أول أطفالها يجب عليها ألا تنسى أو تهمل احتياجاتها الجسدية لتعود للحالة الطبيعية.
    إن الستة أسابيع الأولى بعد الولادة وما نسميها بفترة النفاس يجب أن تكون هي الفترة التي يعود الرحم فيها إلى الوضع الطبيعي قبل الحمل حيث تفقد السيدة بعضاً من وزنها وكذلك كثيراً من السوائل التي كانت موجودة أثناء فترة الحمل.
    عند خروج المشيمة ينقبض الرحم ويصبح في حجم ثمرة الجريب فروت أو الكمثرى، وقد تشعر الأم بذلك إذا وضعت يدها على البطن فيبدو كجسم صلب، لكن ليس عليها أن تنزعج من ذلك لأن الرحم سوف يعود إلى حجم ما قبل الحمل بعد ستة أسابيع وليس في ليلة وضحاها كما قد تعتقد بعضهن. إن هذه التقلصات بالرحم تشعر بها الأم كمغص مستمر وخاصة عندما يبدأ الطفل في الرضاعة من الثديين مما يساعد على تقلص الرحم ورجوعه إلى وضعه الطبيعي.
    بعد الولادة مباشرة يكون وزن الرحم حوالي الرطلين أو ما يقارب الكيلو جرام، وبعد أسبوع يصبح وزن الرحم رطلاً واحداً، وبعد أسبوعين يصبح ثلاثة أرباع الرطل وبعد ستة أسابيع يكون الرحم قد وصل إلى وزن ما قبل الحمل أربعة أونصات وتبدأ الأغشية الداخلية للرحم تتكون مرة أخرى تحسباً لحمل آخر.خلال هذه الفترة أيضاً ينزل من السيدة كمية من الدم تكون سميكة ويكون لون الدم أحمر قانياً ثم تقل كمية الدم يوماً بعد يوم حتى تصبح صفراء اللون وبعد أربعة أسابيع تصبح عديمة اللون وقليلة جداً.
    علامات غير طبيعية
    إذا حدث أي اختلاف عن هذا الوضع كزيادة كمية الدم أو زيادة الإفرازات المصحوبة برائحة كريهة أو نزول قطع كبيرة من الدم يجب مراجعة الطبيب المختص على وجه السرعة، وسوف ينصح الطبيب ما يجب فعله في الحالات المختلفة مثل عمل مغاطس مياه دافئة مع مطهّر مثل الديتول أو الساقلون أو الملح، وعند نهاية الستة أسابيع الأولى يكون جرح شق العجان قد شفى تماماً.
    أما في حالة ارتخاء عضلات البطن فإن التمرينات الرياضية تكون هي العلاج الأمثل لمثل هذه الحالات.كذلك يعود عنق الرحم إلى حجمه الطبيعي بعد الولادة بستة أسابيع، يستطيع الطبيب ساعتها أن يأخذ عينة من عنق الرحم على شرط ألا يكون هناك نزيف دم حاد خارج من عنق الرحم.وبالنسبة لإفراز الحليب فإن الثديين يبدآن في إفرازه خلال الشهور الأخيرة من الحمل، كما أن الرضاعة الأولى تساعد على إدرار الحليب، ويجب عليك ياسيدتي أن تضعي الطفل إلى صدرك ليبدأ عملية الرضاعة مباشرة بعد الدقائق الأولى من ولادته، فإن ذلك يساعد كثيراً على إدرار الحليب ويعطي الطفل التمرينات اللازمة للرضاعة، وفي اليوم الرابع يزداد حجم الثديين وقد تلاحظ المرأة آلاماً بالثديين نتيجة تجمع الحليب بكثرة فيهما، في هذه الأثناء يبدأ ظهور الحليب الذي يحتوي على التغذية الكاملة للطفل.
    الاهتمام بالتغذية
    هناك تغيرات تشعر بها الأم كالارتفاع الطفيف في درجة الحرارة وآلام بأسفل البطن كمغص الولادة، لكن هذه الأعراض يجب ألا تمنع الأم من الاستمرار في الرضاعة.
    من ذلك أيضاً نقص وزن الأم حوالي عشرة أرطال بعد الولادة، أما في أثناء فترة الحمل فقد يحدث لها الإمساك نتيجة التغيرات الطبيعية وكذلك لتناولها مركبات الحديد، في حين أنه بعد الولادة تعود عملية الهضم إلى سابق طبيعتها.
    وبما أن الأم تقوم خلال هذه الفترة بتغذية طفلها عن طريق الثديين وقبل ذلك كانت تغذيه عن طريق المشيمة، وعليه فيجب أن تكون تغذيتها متوازنة وتتناول كمية كافية من السوائل التي يحتاج إليها جسدها، إن الرضاعة قد تؤخر رجوع الطمث الشهري ولكن يجب أن تعلم الأم أنه سواء ارضعت طفلها أو لم ترضعه، فقد يحدث الحمل أثناء فترة الرضاعة حيث إن الرضاعة ليست دائماً مانعاً للحمل.
    رعاية لازمة
    إن الرعاية الطبية في أثناء فترة النفاس للأم والطفل على درجة كبيرة من الأهمية ويحبذ الإقلال قدر الإمكان من زيارة الأم في أثناء إقامتها بالمستشفى بعد الولادة مباشرة، وبعد عدة أيام تمر بفترة تعب نتيجة قيامها في أثناء الليل لإرضاع طفلها وبالتالي عدم حصولها على النوم الكافي. في هذه الحالة يجب على الزوج أن يساعد زوجته أثناء تلك الفترة بأن يقوم ببعض الأعمال البسيطة بالمنزل لمساعدة زوجته، فقد يؤدي بها الإرهاق الدائم خلال تلك الفترة إلى نوبات من البكاء الذي يزيح عن نفسها بعض التعب والهموم، غير أن عليها أن تأخذ فترة راحة كاملة يومياً لمدة ساعتين كاملتين بدون إزعاج مع الحرص على أخذ حمام ساخن يومياً، وليس كما عودتنا الجدات أن السيدة يجب ألا تأخذ حماماً حتى الأربعين.وإذا كان المنزل من عدة طوابق لا مانع من الصعود والهبوط ولكن ببطء ويستحسن أن تظل الأم في راحة في الأسبوع الأول وأن تقلل من الصعود والهبوط ، وكذلك يمكنها الخروج من المنزل إذا كانت ترغب في ذلك بعد اليوم العاشر من الولادة.
    الريجيم ليس صحيا
    إن الإقلال من تناول الأطعمة من جانب الأم أو اللجوء إلى عمل ريجيم قاس لإنقاص الوزن في أثناء فترة النفاس أو الرضاعة قد تصيب الطفل بعوارض ضارة كالتخلف العقلي للطفل، لذا يجب على الأم أن تتناول قدرا مناسبا من الطعام، يحتوي على كمية كافية من البروتينات والنشويات والدهون والسوائل والفيتامينات والحديد والكالسيوم فضلاً عن حوالي لتر حليب يومياً،وربع كيلو على الأقل من اللحوم أو السمك أو الدجاج يوميا ، بيضيتن، وأي نوع من الجبن، أنواع الخضراوات كافة، أي كمية من الفواكه كالتفاح والبرتقال والموز مع تجنب أكل الكيك أو المثلجات .
    والحرص على تناول الخبز لاسيما الأسمر «البر» فإنه يحتوي على كمية كبيرة من البروتينات، وتجنب الزيوت الحيوانية- المقليات- الحلوى - الملح بكثرة، مع القيام بالتمرينات الرياضية، بعد استشارة الطبيب الخاص لأنه لكل حامل وضع خاص بها فبعض النساء يستطعن ممارسة الرياضة بعد ثلاثة أيام، وبعضهن بعد أسابيع كل حسب طريقة الولادة.

    وإذا حدث تضخم بالثديين نتيجة وجود كميات كبيرة من الحليب بالثدي يجب استشارة الطبيب الخاص واستعمال الكمادات الدافئة مع شفط الحليب ووضعه بقنينة نظيفة معقمة وإعطائها للطفل، كذلك يمكن للأم تناول بعض الأقراص المهدئة للآلام مثل البنادول وخلافه حتى تنخفض درجة حرارتها مع ضرورة أن يتم ذلك بمعرفة الطبيب.
    حمى النفاس
    ومنذ زمن قريب كانت حمى النفاس من الأمراض الشائعة بين الوالدات، وذلك لأن بعض السيدات كن يلدن في المنازل ودون تعقيم على يد بعض الولادات غير القانونيات واللاتي لا يستعملن أي قفازات معقمة، ولكن بحمد الله توجد بالمملكة الآن مستشفيات عديدة وعلى أحدث النظم العالمية من تعقيم ونظافة بحجرات الولادة، إن حمى النفاس قد تودي بحياة المريضة، ومن أعراضها الارتفاع الحاد بدرجة الحرارة مع وجود كمية كبيرة من الإفرازات المهبلية ذات الرائحة الكريهة وآلام حادة بالبطن، وفي حال وجود مثل هذه الأعراض فإنه يجب على المريضة أن تتجه مباشرة إلى أقرب مستشفى لأخذ العلاج اللازم من مضادات حيوية ورعاية طبية مركزة حتى لا تؤدي حمى النفاس إلى تسمم الدم.
    أوالتهابات شديدة بالرحم قد تؤدي إلى عقم كامل، وفي كل الأحوال يجب إعداد العدة على أن تتم الولادة تحت إشراف الطبيب وتحت رعاية كاملة وهي متوفرة في مستشفيات المملكة كافة في الوقت الحالي.
    والحمد لله
    عسى أن تعم الفائدة
    والله من وراء القصد

    سبحان الله و الحمد لله و لااله الا الله و الله اكبر....

  2. #2
    زوزو غير متواجد كبار الشخصيات
    تاريخ التسجيل
    Jun 2001
    الموقع
    قطر-الرياض
    الردود
    1,519
    الجنس
    امرأة

    ...!

    بسم الله الرحمن الرحيم


    ماشاء الله عليكِ ....

    ألف شكر بل مليون شكر على ما خطت يداكِ ...


    ولكم تحياتي .


    عليك بتقوى الله ان كنت غافلاً يأتيك بالأرزاق من حيث لا تدري فكيف تخاف الفقر و الله رازقاً فقد رزق الطير و الحوت في البحرِ و من ظن أن الرزق يأتي بقوةٍ ما أكل العصفور شيئاً مع النسرِ ابن آدم تزود من التقوى فإنك لا تدري ان جن ليل هل تعيش الى الفجرِ .؟ فكم من صحيح مات من غير علةٍ و كم من سقيم عاش حيناً من الدهرِ و كم من فتىً أمسى وأصبح ضاحكاً و قد نسجت أكفانه وهو لا يدري و كم من عروسٍ زينوها لزوجها و قد قبضت أرواحهما ليلة القدرِ و كم من صغارٍ يرتجى طول عمرهم وقد أدخلت أجسادهم في ظلمة القبرِ ... فمن عاش من الدهر ألفاً و ألفينِ فلابد يوماً أن يصير الى القبـــرِ


  3. #3
    إيمان علي's صورة
    إيمان علي غير متواجد لجنة جوال لكِ "كبار الشخصيات"
    تاريخ التسجيل
    Jan 2002
    الموقع
    أمريكا
    الردود
    36,172
    الجنس
    امرأة

    Re: للنفساء موضوع مهم جدا جدا

    بارك الله فيك يا أم سارا. ما شاء الله عنك اختصرت كتب, يعني مختصر مفيد.


  4. #4
    فاهمة صح غير متواجد كبار الشخصيات
    تاريخ التسجيل
    Sep 2001
    الموقع
    السعودية
    الردود
    918
    الجنس
    بارك الله فيك اختنا الفاضلة وجزاك خيراً

    اللهم رحمتك ارجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين و
    أصلح لي شأني كله يا عظيم




    سبحانك اللهم وبحمدك استغفرك واتوب اليك لا إله الا الله وصلى الله على نبينا محمد وعلى اله وصحبه وسلّم

  5. #5
    *ام رواء* غير متواجد عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Jan 2002
    الموقع
    الرياض
    الردود
    13
    الجنس
    جزاك الله خير ياأم ساره على المعلومات الوافيه لفترة النفساء
    بصراحة هذه الفترة مهمه للمراة إذا ما حررصت عليها المراة ,,على قولهم راحت فيها ,,
    ومشكورة مره ثانيه

    تحيــــــ ام رواء ــــات

  6. #6
    أم منذر غير متواجد عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Oct 2001
    الردود
    110
    الجنس
    جزاك الله كل خير أختي
    لكن ما هي النصائح للعناية بالام بعد الولادة ؟؟؟؟
    وما هو الغذاء المناسب لها ؟؟؟؟
    فياريت الأخوات اللي عندهم خبرة يكتبون كل شئ عن هذه المرحلة ..
    وما يمكن القيام به وما لا يمكن ؟

    اللهم اني اسألك العافية في الدنيا والآخرة
    اللهم عافني واعف عني

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Mar 2001
    الموقع
    استراليا
    الردود
    87
    الجنس
    بارك الله فيك اخيتي ام سارا .......
    ماشاء الله عنك كفيتي ووفيتي ........
    اجت قي وقتها لاني توني والده وكنت بحاجه لمثل هذي المعلومات المهمه فعلا ...
    وياريت لو كان عندك رد على سؤال الاخت ام منذر ان تتحفينا فيه لانه سؤال مهم ايضا وكنت ناويه اسالك عنه لكن الاخت سبقتني جزاها الله خير ..........
    فياريت الي يعرف اي شئ ان يفيدنا فيه وجزاكم الله خيرا على المجهود المبارك...

    مع تحياتي
    اختكم في الله
    بنت الرافدين......
    لسانك لا تذكر به عورة امرئ
    فكلك عورات وللناس السن


  8. #8
    ام سارا غير متواجد عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Nov 2001
    الموقع
    الخبر
    الردود
    151
    الجنس
    ذكر
    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
    اخواتي الغاليات ااسف لتاخري في الرد على سؤالكم لاني كانت ابحث عن بعض الاجوابه الوافيه والصحيحه الموثقه طبيا حت تعم الفائده علينا اجمعين وما طلعت الا بشي بسيط لكن اتمنى انه يفيدكم ولي بحث اخر علشان خاطر عيونكم ياالغاليات ..

    بالنسبه لتجاربي انا في فترة النفاس..
    ا-للغسيل ماء دافي+مره او ماء دافئ+شبه+ملح .مره هذا ومره هذا في كل مره استخدم الحمام اعزكم الله =وهذا فائدته قبض للمهبل +التائم الجرح بسرعه+تطهير للرحم.

    2_ااكل قبل كل وجبه حبوب الرشاد وهو مفيد في تنضيف الرحم من الداخل واخراج الدم الفاسد.

    3-اشرب علئ الاقل كوب واحد من مغلي الحلبه مع الحليب وهذا مفيد لتقوية الظهر .

    4-اقوم بعمل تمرين بسيط وهذا يساعد في سرعة ارجاع الرحم الى طبيعته وهو ....اقوم باخذ نفس طويل واشد بطني عن طريق الزفير وخرج زفير وشهيق وانا شاده على بطني لمدة عشرثواني واقوم بعمل هذا التمرين في كل مره اتذكر بمعدل عشرين مره في اليوم او اكثر بسبب فؤاده الكثير لارجاع البطن على طبيعته وهذا افضل تمرين للبطن والرحم معا.

    واليكم هذا السؤال واجابته من احد المواقع الطبيه...

    الموضوع
    السلام عليكم.. أنا امرأة حامل في الشهر السادس، وهذا أول حمل لي، ولديَّ بعض الاستفسارات: هل يبقى المهبل واسعًا بعد الولادة الطبيعية؟ وهل يمكن أن يرجع إلى الحالة الطبيعية (كما كان قبل الولادة)؟ وهل التقطيب له تأثير في ذلك؟ وهل يرجع الثدي إلى حالته الطبيعية أيضًا بعد الولادة؟ وما هي التمارين التي يمكن أن أمارسها للمحافظة على رشاقة الجسم وبخاصة الثديين؟ وهل الولادة القيصرية أسهل من الولادة الطبيعية؟ الاستشارة
    فريق الاستشارات الصحية المستشار
    الحل

    الأخت الفاضلة/

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

    بارك الله لك في حملك، وأتمه عليك بسلام، وجعل ولادتك سهلة بإذن الله تعالى، أما عن اتساع المهبل بعد الولادة فعادة يرجع المهبل طبيعيًّا تمامًا بعد الولادة الطبيعية، ولا يتسع كما يظن البعض؛ لأن الله (عز وجل) خلق المهبل من مجموعة من العضلات القابلة للاتساع والانكماش (الانقباض) مرة أخرى في ميكانيكية بديعة التصوير، فلا تقلقي من ذلك.

    كما يرجع أيضًا الثدي لحالته الطبيعية وحجمه الطبيعي، طالما أنه لم تحدث سمنة أو زيادة في الوزن بعد الولاة، وحتى هذه الزيادة طبيعية في البداية بعد الولادة مباشرة التي يستعيد الجسم شكله الطبيعي بعدها، ويبدأ في فقد الوزن لا تقلقي منها.

    ولكن بالنسبة للثدي وللحفاظ عليه من الترهل؛ لأنه سيكون هناك بالطبع رضاعة طبيعية إن شاء الله بعد الولادة، عليك فقط استخدام حمالات الثدي في أثناء فترة الرضاعة، حتى في البيت؛ تجنبًا لترهل الثدي نتيجة وجود اللبن فيه فيكبر حجمه.

    وعن التمرينات الرياضية التي عليك أن تمارسيها فهي التمرينات البدنية العادية (أيروبكس )، وعليك الالتزام بارتداء حمالة الصدر أثناء ممارسة تلك التمارين أيضًا لتجنب الترهل.

    وعن سؤالك في الولادة القيصرية والطبيعية فلا شك أن الطبيعية أفضل.. ولا تقلقي منها، فآلام الولادة أو ما نسمِّيه (الطلق) يأتي متدرجًا، ويزداد شيئًا فشيئًا حتى يزيد جدًّا في النهاية، وتكون الولادة قد حانت، وعندها سيعطيك الطبيب بعض المخدر.. وإن كان في الولادة الطبيعية بعض من الألم، فهي آلام قدَّرها الله القائل: "لا يُكَلِّفُ اللهُ نَفْسًا إِلاَّ وُسْعَهَا"، فأيقني أن الألم ستكون قدر احتمالك وذكِّري نفسك دائمًا أن هذه الآلام هي سبيلك للجنة، فالجنة تحت أقدام الأمهات إلا أن الطريق إليها ليس سهلاً، وعلينا احتمال المعوقات حتى ننال الجزاء.

    والولادة الطبيعية آلامها تنتهي بالولادة إن شاء الله تعالى، أما القيصرية فسيظل آلامها بعد الولادة؛ لأنها عملية جراحية، ولكن إذا اضطررت لها فلا ضير؛ لأنها متطورة جدًّا حاليًا، ولا خوف منها، فاتركي أمرك لله سبحانه، وسيفعل لك الخير إن شاء الله عز وجل.

    مع تمنياتنا بالصحة والولادة السهلة إن شاء الله تعالى.

    سبحان الله و الحمد لله و لااله الا الله و الله اكبر....

  9. #9
    ام سارا غير متواجد عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Nov 2001
    الموقع
    الخبر
    الردود
    151
    الجنس
    ذكر

    Thumbs up

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
    عزيزاتي هذا رابط انشاءالله انكم تستفيدون منه لاارجاع البطن على طبيعته والى رشاقته ....

    من عندها الحل تسعفني فيه:

    سبحان الله و الحمد لله و لااله الا الله و الله اكبر....

  10. #10
    ام ياسمين's صورة
    ام ياسمين غير متواجد الذواقة
    تاريخ التسجيل
    Jan 2002
    الموقع
    over seas
    الردود
    2,332
    الجنس

    Cool

    جزاكي الله خير يا ام سارا على الموضوع عندي سؤال لماذا لا يجب تناول الكيك و المثلاجات





مواضيع مشابهه

  1. نصائح للنفساء :-
    بواسطة rreeeeemm في ركن المواضيع المكررة
    الردود: 11
    اخر موضوع: 08-08-2008, 01:03 AM
  2. ملف شامل للنفساء وراااااااااااااااااائع
    بواسطة monnoshnado في الحمل والولادة و الرضاعة
    الردود: 22
    اخر موضوع: 05-08-2008, 09:39 AM
  3. نصائح للنفساء
    بواسطة hadil_maroi في الحمل والولادة و الرضاعة
    الردود: 7
    اخر موضوع: 26-06-2007, 12:52 AM
  4. طبخات خاصه للنفساء...
    بواسطة المحبوبة ..بنت الرياض في الأطباق الرئيسة
    الردود: 8
    اخر موضوع: 12-04-2003, 11:35 AM

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة

قوانين الكتابة

  • لا تستطيع إرسال مرفقات جديدة
  • لا تستطيع إرسال ردود
  • لا تستطيع إرسال مرفقات
  • لا تستطيع تعديل ردودك
  •  
لكِ | مطبخ لكِ | جمالكِ | منزلكِ | جوالكِ | طفلكِ | تحميل صور | تكرات | المجموعة البريدية | لكِ أطباق لاتقاوم

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100