شبكة لكِ النسائية


اهم العناصر الغذائية التى تنقصنا .. معا نحو اسلوب حياة صحى

لصحتكِ : طب وعلاج ووقاية

قراءة:3295
التاريخ: 31-12-2013 | 12:00 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

لعل الإيقاع السريع الذي نعيشه أثر على كافة نواحي حياتنا وعلى رأسها أسلوب غذائنا الذي طرأ عليه الكثير من التغيرات والتبدلات الجذرية في الـ100 عام الأخيرة ..
عندما نستمع الى عبارة نظام غذائي صحي نعتقد دائما أن الأمر يعني أولئك الذين يعانون من الوزن الزائد .. وأنه طالما أتمتع بوزن مناسب فلست مجبرا على تناول كميات أكبر من الفواكة والخضروات.. ولست مضطرا للامتناع عن المقالي والحلويات..
اليوم سنعرف أن نظام الغذاء الصحي هو \"أسلوب حياة \"ونحن كلنا معنيون به سواء كنا نعاني من الوزن الزائد أم لا ..


واليوم سنتكلم عن أهم العناصر الغذائية التي تحتاجها اجسامنا ولا يحويه غذاؤنا اليومي الغير صحي

فتامين "A "
معظمنا يفتقر الى فيتامين A لأننا لا نأكل ما يكفي من الخضروات والفواكة .فهو يتوفر بكثرة في الخضار والفواكة الملونة والتي تحتوي على كميات كبيرة من (كاروتينويدز)والذي يقوم الجسم بتحويلها الى فيتامين A . وهو موجود بوفرة أيضا في الكبدة والبيض . فيتامين A يساهم في الحفاظ على صحة العينين والأغلفة الداخلية للجهاز التنفسي والجهاز البولي والأمعاء ويحافظ على سلامة طبقات الجلد.

فيتامين "C "
متوفر في العديد من المواد الغذائية .. وبالرغم من أن أجسادنا تحتاج إلى القليل منه يوميا, إلا أن كثيرين يعانون نقصا في فيتامين C لانهم لايأكلون ما يكفي من الخضار والفواكة . فتامين C ضروري لإنتاج الكولاجين وهو يعمل كالصمغ الذي يربط بين الأنسجة الضامة بالعظام والعضلات والأوعية الدموية والجلد بعضها مع بعض وله دور في إنتاج المواد الكميائية التي يحتاجها الدماغ وله دور في حرق الكوليسترول ويعتبر من مضادات الأكسدة . إن تناولنا لكميات كافية من فيتامين C يحمي القلب ويقينا من خطر الاصابة بمرض سكر الحمل والتهاب المفاصل . من السهل الحصول على احتياجنا من فيتامين C ..فكوب من عصير البرتقال الطازج غني بفيتامين C , ومن أبرز مصادره أيضا الكيوي والفلفل الأحمر والبروكلي والفراولة .

فيتامين" E"
يعتبر من مضادات الأكسدة وله دور كبير في تقوية المناعة والوقاية من الامراض وهو يعتبر اهم المواد الغذائية التى تحسن الخصوبة بالنسبة للذكور والاناث على حد سواء .ويمكننا الحصول على فايتامين E من عدة مصادر مثل اللوز النئ وبذور دوار الشمس وزيت دوار الشمس.

الألياف الغذائية
طعامنا أصبح فقيرا بالألياف الغذائية فهي تقينا من الأمراض المزمنة ومن السمنة وتقينا من أمراض القلب والأوعية الدموية , وكي نحصل على الألياف الغذائية علينا تناول رقائق الحبوب الكاملة والفاصوليا والبقوليات عموما والخضروات وشرائح الخبز المصنوعة من دقيق القمح الكامل.

المغنيزيوم والبوتاسيوم

اعتمادنا على الأنظمة الغير الصحية جعلت أجسامنا تفتقر إلى المغنزيوم والبوتاسيوم فهما يتواجدان أساسا في الخضروات والفواكة والمكسرات الغير محمصة والحليب ومشتقاته .
المغنزيوم والبوتاسيوم لهما دور كبير في الحفاظ على ضغط الدم والحفاظ على مستويات الكوليسترول ويساعدان على الوقاية من مرض السكري وأمراض القلب وهشاشة العظام ويحميان من السكتة الدماغية وللحصول على المغنزيوم علينا بتناول النخالة والسبانخ واليقطين أما البوتاسيوم فنحصل عليه من البطاطا الحلوة والفاصوليا والموز.

الكالسيوم
يعتبر الكالسيوم حجر الأساس لبناء الأسنان والعظام وتناول كميات كبيرة منه منذ الصغر يساعدنا على الوقاية من هشاشة العظام في الكبر . الكالسيوم له دور كبير في انقباض الأوعية الدموية وتمددها ويحمي من الإصابة بسرطان القولون ولكي نحصل على كميات كافية من الكالسيوم علينا بتناول 3 أكواب من الحليب القليل الدسم في اليوم ويعوض عنه بالاجبان الطبيعية .

والآن عزيزتي تعرفنا على أهم العناصر الغذائية التي نفتقر إليها .. ما رأيك بعد قراءة هذا الموضوع بتناول طبق منوع من الخضروات والفواكة ?

الكاتبة : حكايات القمر


لصحتكِ : طب وعلاج ووقاية

اضيفي تعليقك
أضف/أضيفي تعليقك على هذا المقال. سوف يتم إدراجه بعد مراجعتة بواسطة المشرفات على الموقع.
نتمنى الكتابة باللغة العربية أوالإنجليزية ونعتذر عن تجاهل أي تعليق مكتوب بلغة مخالفة
:

اسمك: بريدك:
تعليقك:



القائمة الرئيسية

قائمة المنتديات


خدمات

الدورات الجديدة

متصفحون الموقع

 - الموقع: 150
 - المنتدى: 4776
 - المجموع: 4926
 - أكبر تواجد: 13358
   بتاريخ: 03-11-2013
الساعة: 08:20:54