شبكة لكِ النسائية


فاكهة وفائدة / الموز

لصحتكِ : طب وعلاج ووقاية

قراءة:8848
التاريخ: 10-12-2011 | 12:00 AM
لا تقف فوائد الموز عند جمال طعمه كفاكهة يعشقها الكبير قبل الصغير.. بل يمتد إلى علاج الكثير من الأمراض كفقر الدم والضعف العام .
الموز ينمي الفكر والذكاء وينشط الذهن والذاكرة‏ لما يحتويه من الفوسفور كما أنه يمد الجسم بالطاقة لما يحتويه من المواد الكربوهيدراتية إلي جانب



الدهون والبروتين, وتنصح الأمهات الحوامل والمرضعات بالحرص علي تناول
الموز وكذلك الأطفال لأنه سهل الهضم وضروري لنمو الأطفال كما أن محتواه
من الكالسيوم والفوسفور يقوي العظام والأسنان والأظافر‏ ..


الموز يحتوي على ثلاثة سكريات طبيعية - سكروز وسكر الفواكه والجلوكوز،

مع الألياف بالطبع، يمنحنا الموز دفعة كبيرة وثابتة وفورية من الطاقة. حيث

أثبت بحث علمي بأن موزتان فقط يمكنهما أن يزودان طاقة كافية للقيام بتمرين

رياضي لمدة 90 دقيقة. فلا عجب أن يكون الموز الفاكهة الأولى للرياضيين

البارزين. ولكن الطاقة ليست هي كل ما يقدمه الموز، فالموز يمنحنا النشاط

والصحة. ويساعدنا على التغلب على عدد كبير من الأمراض لذلك يجب إضافته

دائما.

الكآبة:

وفقاً لدراسة جديدة، على أشخاص مصابين بالكآبة، شعر الكثيرون بالتحسن بعد

تناولهم الموز، حيث يحتو ي الموز على ترايبتوفان، نوع من البروتين الذي

يحوله الجسم إلى سيروتنيوم، الذي يمنح الجسم الراحة والاسترخاء، ويحسن

المزاج، ويجعلك تشعر بالسعادة.


فقر الدم:

يحتوي الموز على مستويات عالية من الحديد، كما يقوم الموز بتحفيز إنتاج

الهيوغلوبين في الدم وكذلك يساعد على علاج فقر الدم


ضغط الدمّ:

هذه الفاكهة الاستوائية الفريدة عالية جداً بالبوتاسيوم ولكنه منخفض بالملح،

مما يجعله مثالي لمكافحة ضغط الدم.


تحفيز قدرة الدماغ:

في دراسة شملت 200 طالب، تم إعطائهم الموز في وجبة الإفطار، والفسحة،

والغداء، لتحفيز قدرة الدماغ. فأثبتت الدراسة بأن الفاكهة الغنية بالبوتاسيوم،

تقوم بتحفيز القدرة الدماغية عند الطلاب للتعلم أكثر.


الإمساك:

يحتوي الموز على مستوى عالي من الألياف، لذلك فأن إدخاله في الحمية

الغذائية يساعد على إعادة عمل الأمعاء الطبيعي، كما يساعد على التغلب على

المشكلة دون اللجوء إلى أدوية مسهلة.


الحموضة المعوية:

للموز تأثير طبيعي معدّل للحموضة في الجسم، وينصح بتناول الموز للتخلص من

الحموضة.


غثيان الصباح:

خبر سار للحوامل، لا غثيان في الصباح مع الموز، يعمل الموز على تهدئة

المعدة، وبث السرور في الجسم، كما يغذي الطفل.


عضات البعوض:

قبل أن تفكري في الكريمات والمراهم، هناك طريق أسهل وأفضل، افركي عضات

البعوضة بالجلدة الداخلة البيضاء للموزـ التي تعمل على تخفيف التورم

والاحمرار.


الأعصاب:

لأن الموز غني بفيتامينات مجموعة ب التي تساعد على تهدئة النظام العصبيَ


زيادة الوزن والعمل:

وجدت دراسات قام بها معهد علم النفس في النمسا بأن ضغط العمل يؤدي إلى

التهام أطعمة مهدئة مثل الشوكولا ورقائق البطاطس. حيث وجدت بأن سبب

بدانة أكثر من 5,000 موظف كانت على الأرجح بسبب ضغط العمل. ولتفادي

شهوة تناول الطعام ، نحتاج للسيطرة على مستويات السكر في الدم عن طريق

تناول وجبات خفيفة عالية بالكربوهيدرات والفيتامينات المغذية، كل ساعتان

فكان الموز الفاكهة الأكثر ملائمة لمنع البدانة.


قرحة المعدة:

يستخدم الموز لعلاج الاضطرابات المعوية بسبب قوامه الناعم. ويعتبر الموز

الفاكهة النيئة الوحيدة التي يمكن أن تؤكل دون ضِيق في الحالات المرضية.

حيث يحيد حموضة المعدة ويخفف التهاب بطانة المعدة.


التدخين:

يمكن أن يساعد الموز الأشخاص الذين يحاولون الإقلاع عن التدخين. لاحتوائه

على فيتامينات ب 6, وب 12، بالإضافة إلى البوتاسيوم، والمغنيسيوم، كما

يساعد الجسم على التعافي من تأثيرات انسحاب النيكوتين


الإجهاد:

البوتاسيوم معدن حيوي، يساعد على جعل نبض القلب متوازناً، ويحفز إرسال

الأكسجين إلى الدماغ كما ينظم توازن الماء في الجسم. عندما نكون مرهقين،

فإن مستوى الأيض يرتفع، مما يخفض مستويات البوتاسيوم. ويمكن إعادة

توازن الجسم بتناول الموز الغني بالبوتاسيوم.

الدورة الشهرية:

تناولي الموز قبل وخلال الدورة الشهرية، لأنه يعمل على تنظيم مستويات

الجلوكوز في الدم، الأمر الذي يحسن المزاج و يمدك فيتامين ب6 ويهدئ الألم.


السكتات:


وفقاً لبحث في 'مجلة نيوإنجلند الطبية، 'فإن تناول الموز كجزء من حمية منتظمة

يمكن أن يقلل خطر الموت بالسكتة بنسبة 40%.

وهكذا فالموز غذاء كامل متكامل، وعند مقارنته بالتفاح، فالموز يحتوي على 4

مرات أكثر بروتين، ومرتان أكثر كربوهيدرات، و3 مرات أكثر فسفور، وخمس

مرات أكثر فيتامين أ وحديد، ومرتان أكثر فيتامينات، ومعادن، كما أنه غني

بالبوتاسيوم. لذلك فقد يكون الوقت لاستبدال المثل القائل: تفاحة في اليوم تبعدك

عن الطبيب، إلى موزة في اليوم وصحة على الدوم.



-------------------

مواقع مختصة



لصحتكِ : طب وعلاج ووقاية

اضيفي تعليقك
أضف/أضيفي تعليقك على هذا المقال. سوف يتم إدراجه بعد مراجعتة بواسطة المشرفات على الموقع.
نتمنى الكتابة باللغة العربية أوالإنجليزية ونعتذر عن تجاهل أي تعليق مكتوب بلغة مخالفة
:

اسمك: بريدك:
تعليقك:



القائمة الرئيسية

قائمة المنتديات


خدمات

الدورات الجديدة