احـــذروا.... شاركونــا بصورة أو كلمة اجمل عطر ًاستخدمتيه الحياة السعيدة 
تمتمات شكر لأهل العطاء (: 

احـــذروا.... شاركونــا بصورة أو كلمة اجمل عطر ًاستخدمتيه الحياة السعيدة 
تمتمات شكر لأهل العطاء (: 

مكونات النظام الغذائي الصحي للحامل

المشاركات
144
الإعجابات
41
#1

لقد إعتدنا جميعا منذ الصغر على بعض العادات الغذائية الخاطئة

وسنقوم بنظرة سريعة على بعض تلك العادات الغذائية الخاطئة


  1. عدم تناول وجبة الإفطار
  2. عدم شرب كميات وفيرة من الماء
    3- عدم ممارسة الرياضة نهائياً.
    4- نسيان إحدى الوجبات الأساسية
    5- تناول الطعام عند الإحساس بحالة نفسية سيئة
    6- الأكل والشراب أثناء الوقوف
    7- تنـــاول المشروبات الغازيـــة
    8- عدم ممارسة الرياضة
    9- سرعة بلع الطعام بدون المضغ جيدا
    10 - عدم غسل الخضراوات جيداً.
 
المشاركات
144
الإعجابات
41
#2

Mint نعناع


النعناع نبات عشبي اخضر اللون ذات رائحه عطريه قويه ومحببه الى النفس وهو المشروب الذي يستخدم اما منفرد او مضافا الى بعض المشروبات الساخنه او البارده. وقد تم استخدام النعناع لدى الفراعنه المصريين في الكثير من الوصفات الطبيه و نتناول هنا بعض الفوائد الصحيه للنعناع:

1-المحافظه على الجهاز الهضمي:
يمكن ان نقطع اوراق النعناع ونضيفها الى السلطات او يمكن شرب النعناع بعد الوجبه وخصوصا الوجبات الدسمه او اضافته الى بعض المشروبات مثل الشاي الاخضر. يعمل النعناع على مساعده الجسم في افراز الانزيمات الهاضمه كما يساعد الغدد اللعابيه على افراز تلك الانزيمات التى تعمل على نشاط عمليه الهضم والتى بدورها تعمل على سرعه امتصاص المواد الغذائيه وتحويلها الى طاقه قابله للاستخدام. كما ان النعناع يعمل كملين طبيعي للمعده والامعاء ويزيل الغثيان وايضا يعمل على تخفيف الانتفاخ والتخلص من الغازات. و اثبتت بعض الدراسات انه يساهم في علاج القولون العصبي والتخفيف من اعراضه.

2-النعناع و فقدان الوزن:
وكماذكرنا ان النعناع يساعد الجسم على افراز الانزيمات الهاضمه التى تعمل بدورها على سرعلى سرعه امتصاص المواد الغذائيه وتحويل الدهون الى طاقه قابله للاستخدام فبهذا يساعد النعناع على تحفيز عمليه الايض وسرعه معدل حرق الدهون بشكل اسرع.

3-النعناع و الجهاز التنفسي:
وبما ان النعناع يتميز برائحه عطريه قويه فهو يعمل على المساعده في تخفيف الاحتقان في الانف والاذن والحنجره والقصبات الهوائيه والرئتين وتسريع الشفاء في نزلات البرد، كما انه يعمل على المساعده في فتح وتوسيع الممرات الهوائيه وتعمل على اراحه التنفس مما يجعل له دور كبير في علاج الربو.

4-النعناع كعطر:
يعمل النعناع على التخلص من رائحه الفم الكريهه ويدخل في تركيب خلطات معجون الاسنان وشراب غسول الفم،لما يحتويه من مضادات لبكتريا التسوس.

5-تقليل الاكتئاب:
وهنا يستخدم النعناع كمشروب او استنشاق اوراقه *يعمل على تحفيز المخ على افراز هرمون الالسيروتونين او المعروف بهرمون السعاده مما يجعل الانسان يشعر بالفرح او الحاله المزاجيه الجميلة.

6- خفض ضغط الدم:
يحتوي النعناع على عناصر معدنيه ضروريه للجسم والتى منها البوتاسيوم الذي يعمل على توازن السوائل في الجسم ويعمل على استرخاء الاوعيه الدمويه مما يساعد في خقض ضغط الدم. على الرغم من الفوائد العديدة للنعناع إلّا أنّه هناك بعض الحالات التي ينصح بها الإبتعاد عنه، فمثلاُ لا تنصح الأم بإعطاء طفلها الرضيع مغلي النعناع لإحتوائه على كميّة كبيرة من الميثول. كما أنّ الحامل لا تنصح بشربه كثيراً - خاصّة في الأشهر الأولى من الحمل - حيث أنّ النعناع أثناء الحمل يعمل على تنشيط الرحم، وبالتالي زيادة إحتماليّة الإجهاض وسقوط الجنين، كما أنّه قد يسبّب للحوامل مشاكل أخرى كمشكلة الإرتجاع المريئيّ. و يُنصح لمريض الارتجاع المريئي بعدم تناول النعناع لانه قد يزيد من اعراض حالته.

تمتعوا بصحه جيدة..
 
المشاركات
144
الإعجابات
41
#5

منتجات الصويا
هذا أمر مثير للجدل قليلا، فبعض الدراسات تظهر أن مركبات الفلافونويد الموجودة في الصويا (أي الايسوفلافون) يمكن أن تمنع في الواقع أنزيم الغدة الدرقية البيروكسيديزوهو الانزيم الذي يحول هرمونات الغدة الدرقية إلى شكلها النشط. ولم تجد دراسات أخرى أي تأثير له على الغدة الدرقية إلا في أولئك الذين يعانون من نقص اليود. أما وقد قلت ذلك، فإن منتجات الصويا المخمرة هي الأقل ضررا من منتجات الصويا، غير المخمرة لأنها لا تحتوي على العديد من الايسوفلافون.
الخضروات مثل الكرنب
يشمل مصطلح “الخضراوات” الخضروات مثل الكرنب، والجرجير، والبروكلي، وملفوف بروكسل، والملفوف، واللفت، والقرنبيط. وهذه الخضروات تحديداً تحدث الدراق؛ وهذا يعني أنها تحتوي على المواد التي يمكن أن تسبب تضخم واضطراب عمل الغدة الدرقية عن طريق التداخل مع امتصاص اليود. ومن المثير للاهتمام، أنه إذا تم طهميهم جميعا على البخار الطفيف أو تم طبخها جيداً فإنهم يفقدون هذا التأثير.
الوجبات السريعة
الأطعمة المصنعة لا يكون لها تأثير مباشر على الغدة الدرقية، ولكن هذه الأطعمة تزيد من الالتهابات في الجسم والالتهاب يمنع تحويل هرمون الغدة الدرقية غير النشط إلى نظيره النشط. وبالإضافة إلى ذلك عادة ما يتم تحميلها مع السكر والكربوهيدرات، والدهون السيئة، مما يجعل الأمر أكثر صعوبة بالنسبة لك للحفاظ على أو فقدان الوزن إذا كنت تعاني بالفعل من قصر النشاط بالغدة الدرقية.
الدخن
هي حبوب سريعة النمو وتزرع على نطاق واسع في البلدان والمناطق الحارة ذات التربة الفقيرة. وتستخدم هذه البذور الصغيرة في أوجه عديدة لعمل الطحين أو المشروبات الكحولية. وإذا كان الدخن لا يحتوي على الغلوتين، فإنه لا يحتوي على مركبات تعرف باسم بوليفينول-والتي تمنع امتصاص اليود وأنزيم الغدة الدرقية. وقد تبين أن تناول هذه الحبوب يضعف وظيفة الغدة الدرقية، والتمثيل الغذائي لليود، ويسبب تضخم الغدة الدرقية
 
المشاركات
144
الإعجابات
41
#6

رسالتي دائما :-
الحمية ليست حرمان وانما تعديل في السلوك الغذائي طالما ان الشخص لا يعاني من مشاكل صحية
وان علاج كل شخص في حسن اختيار غذائه
تمنياتي للجميع بالصحة والعافية
 
المشاركات
144
الإعجابات
41
#7


تعتبر التغذية السليمة ضرورية جداً لحمل سليم وجنين بصحة كاملة، لذلك دعينا نعرفك على مبادئ الاكل الصحي وأهم مكونات النظام الغذائي الصحي في الحمل:

مكونات النظام الغذائي الصحي للحامل
تعتبر التغذية السليمة هي الاساس لحمل صحي ومريح وخالٍ من المخاطر، ولضمان ولادة جنين بصحة كاملة.

ما هو أفضل نظام غذائي للحامل؟

أفضل الحميات هي الحميات التي تحوي كافة العناصر الغذائية بالتوازن المطلوب والاحتياجات اللازمة، وأهم العناصر الواجب توافرها في أي حمية صحية وفي حمية الحامل بشكل خاص هي:
البروتين
الكربوهيدرات
الدهون المفيدة
الفيتامينات والمعادن.
تناولك للفيتامينات حتى لو على شكل مكملات ما قبل الحمل قد يكون مهم جداً للتأكد من حصولك على كل ما يلزم لحمل سليم، ولكن تبقى المصادر الطبيعية للفيتامينات هي الأفضل لبناء جسد طفل صحي وسليم.

والنظام الغذائي الصحي أثناء الحمل هو مركب متوازن من نفس الفيتامينات والمعادن والمغذيات المطلوبة في أي نظام غذائي، الا ان الفرق قد يكون في الكمية ، التي قد يزداد احتياج الحامل والجنين منها في بعض المغذيات. وفي حال كانت الحامل بطبيعة حالها تمارس نمط الحياة الصحي وتتبع نظام غذائي سليم، فذلك يعني أنها بسهولة يمكن أن تعدل على نظامها الغذائي أثناء الحمل لتزيد قليلاص بالكميات المطلوبة.

السعرات الحرارية

بحسب الجمعية الأمريكية للحمل (American Pregnancy Association) فإن الحامل تنصح بزيادة معدل سعراتها الحرارية المتناولة من قبل الحمل بما يقارب 300 سعرة حرارية خلال الحمل.

وينصح للحامل أن تتجنب الانظمة الغذائية القاسية التي تستهدف نزول الوزن. والا تتبع النصائح المغلوطة التي قد تنصح بتناول الطعام "وكانها تأكل عن اثنين".

الكربوهيدرات المعقدة

خلال الحمل من المهم التركيز على تناول الكربوهيدرات المعقدة بدلاً من النشويات البسيطة. ومن أشهر مصادرها:

مصادر الحبوب الكاملة كما في الخبز الاسمر
الخضراوات
البقوليات
الحبوب والبذور.
ويفضل تجنب مصادر النشويات البسيطة مثل:

الخبز الأبيض ومصادر الحبوب الغير كاملة مثل المعكرونة
البسكويت
الحلويات
السكر
المحليات بانواعها
العصائر المصنعة
المشروبات الغازية.
البروتين

ينصح للحامل بحسب جمعية الحوامل الامريكية بتناول ما بين 75 الى 100 غم من البروتين يومياً أي ما يعادل أربع حصص من البروتين، وفي بعض الحالات يطالب الطبيب الخاص بتناول المزيد بحسب وضع الحمل والجنين.



الخضراوات والفواكه

يجب أن تتناول الحامل 3 حصص على الأقل من الخضراوات الورقية الخضراء والصفراء، اذ انها مصدراً لكل من:

فيتامين A
الريبوفلافين
فيتامين E
فيتامين B6
بيتا كاروتين ومجموعة من مضادات الأكسدة
الالياف
الكالسيوم
حمض الفوليك
مجموعة من النعادن المهمة مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم.
وينصح بتناول حصتين من الفواكه يومياً ويفضل التنويع اذ انها مصدر لكل من:

الفيتامينات
الالياف
مضادات الاكسدة
معادن مهمة مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم.
الحبوب والبقوليات

ينصح بتناول البقوليات والحبوب الكاملة بأنواعها، الطازج والمجفف منها كالعدس والفول والحمص وبذور الكتان وغيرها، فهي مصدر لكل من:

فيتامينات B
البروتينات
الألياف
مجموعة من المعادن المهمة كالزنك والمغنيسيوم.
الألياف

تنصح الحامل بتناول الألياف بكميات جيدة خلال الحمل وبما يتراوح من 20 الى 35 غم في اليوم حتى تقي نفسها الاصابة بالامساك والبواسير.

مصادر الألياف عديدة وهي: الخضراوات، الفواكه، الحبوب الكاملة ، البقوليات.

الحديد

يجب على الحامل التركيز على تناول الأغذية الغنية بالحديد وبشكل يومي. وينصح بالتنويع ما بين المصادر النباتية والحيوانية، اذ ان امتصاص الحديد من مصادره النباتية يعد اقل نجاعة منها في النباتية.

في حال انخفاض الحديد والاصابة بفقر الدم يصف الطبيب للحامل المكملات التي تحويه لسد هذا النقص.

الدهون

على الحامل التركيز بكل تاكيد على أنواع الدهون الغير مشبعة والصحية بعيداً كل البعد عن الدسم والدهن المشبع والدهون المتحولة الغير صحية.

تتواجد الاحماض الدهنية الاساسية المهمة لكل حامل مثل الأوميغا 3 في كل من:

المكسرات
الأفوجادو
الزيوت النباتية
البذور والحبوب
الأسماك الدهنية.
هذه المصادر ستمدك بما يحتاجه جنينك لتطوير دماغه.

الملح

يفضل قدر الإمكان للسيدة الحامل تجنب الملح والأغذية العالية بالصوديوم التي قد تساهم في زيادة احتمالية اصابة الحامل ببعض المشاكل مثل احتباس السوائل في الجسم.

السوائل

من المهم جداً للسيدة الحامل تناول السوائل بكميات كافية وبما لا يقل عن 3 لتر من المياه يومياً . وينصح لها بتجنب مدرات البول والأغذية التي قد تؤدي الى خسارة السوائل من الجسم مثل مصادر الكافيين.

المياه تساهم في خفض خطر الاصابة بالامساك والباسير والجفاف، وتنظف الجسم من السموم وتمنع الاصابة بالالتهابات وخاصة البولية منها.
 
المشاركات
144
الإعجابات
41
#8


اللوز

يعتبر اللوز من أهم المكسرات والفواكه التي لها أهمية كبيرة في التأثير الإيجابي على صحة الجنين والحامل، حيث إنّ مميزات اللوز لا تنحصر في طعمه الطيب بل فيه عناصر غذائية مهمّة كالنحاس، والنياسين، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم، والريبوفلافين، والفسفور، والكالسيوم، وغيرها من العناصر المهمة لصحة الإنسان، كما يحتوي أيضاً اللوز على العديد من الأحماض الدهنية والتي من أهمها: حمض الفوليك، وحمض الأوميجا (9)، وحمض الأوميجا (6)، بالإضافة إلى الكميات الكبيرة من الألياف الغذائيّة التي توجد في اللوز، ونظراً للأهمية الكبيرة التي يقدمها اللوز للإنسان، سنقوم في هذا المقال بتوضيح أهمّ فوائده لصحّة الحامل وصحّة الجنين.
فوائد اللوز لصحة الحامل والجنين

تتنوّع الفوائد التي يقدمها اللوز لصحة الحامل والجنين، ومن أهم تلك الفوائد:

بناء كتلة العظام لدى الجنين، وذلك لما يحتويه اللوز من نسبة عالية من الكالسيوم والفسفور.
بناء أسنان الجنين بالشكل الصحّي والسليم وذلك في مرحلة ما بعد الولادة، ويرجع السبب في ذلك إلى النسبة الكبيرة من الكالسيوم الموجودة في اللوزيات.
حماية الأم من مخاطر الإصابة بحالات التسمّم الغذائي.
حماية الأم الحامل من الإصابة بأمراض القلب وحالات الانخفاض في ضغط الدم، كما يعمل اللوز أيضاً على منع تراكم وترسّب الدهون في الشرايين.
يؤدّي تناول اللوز بشكل مستمرّ إلى تحفيز ونموّ دماغ الجنين والجهاز العصبي لديه بالشكل الصحيح والسليم، وذلك لاحتواء اللوزيات على فيتامين (B9)، أو ما يعرف بالفولات.
يحمي اللوز الجنين من الإصابة بالتشوّهات الخلقية التي قد تصيب الأجنة، وذلك يرجع لاحتواء اللوز على حمض الفوليك بشكل أساسي.
من المعروف أن الأم الحامل قد تواجه حالة من الإمساك أثناء فترة الحمل، لذا فإنّ تناول اللوزيات يساعد على التخفيف من شدّة الإمساك لديها، وذلك لاحتواء اللوزيات على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية والتي تعتبر عاملاً رئيسياً في تسهيل عملية الهضم.
قد تصاب الأم الحامل أيضاً بحالات من الأرق فترة الحمل، لذا فإنّ اللوز يساعد على النوم بأريحية.
قد تواجه الأم الحامل تغيرات عدّة في شكلها الخارجي أثناء فترة الحمل، لذا فإن تناول اللوز يساعد في الحفاظ على جمال وجاذبية شكل الأم، وذلك لأهميته الكبيرة في التخلّص من حبوب البشرة وقدرته الكبيرة على معالجة الهالات السوداء.
يساعد تناول اللوزيات على نمو العضلات لدى الجنين بشكل صحي وسليم.
يساعد المرأة الحامل في الحفاظ على وزنها.
تقليل الإصابة بأمراض السكري، إذ يعمل اللوز على خفض نسبة السكر والإنسولين في الدم.
تقوية الذاكرة عند الأم، وذلك لاحتوائه على الريبوفلافين الذي يعمل على تنشيط الدماغ الذاكرة في آنٍ واحد.
 
المشاركات
144
الإعجابات
41
#9
ذكر الباحثون أنهم قاموا بتحديد مناطق الجينات المرتبطة بـ الولادة المبكرة ، مما قد يمهد الطرق للوقاية من مخاطر الولادة المبكرة بين الأطفال على مستوى العالم! قام فريق البحث بفحص الحمض النووي وبيانات أخرى عن أكثر من 50.000 امرأة من الولايات المتحدة ودول شمال أوروبا، حيث قاموا العلماء بتحديد 6 مناطق للجينات التي تؤثر على مدة وطول الحمل وتوقيت الولادة. ويذكر أن الأطفال المولودون قبل 37 أسبوع من الحمل هم في خطر متزايد للتعرض للموت، أما من يبقون على قيد الحياة يكون لديهم مشاكل صحية خطيرة على مدى الحياة. كما وجدت الدراسة الجديدة أن واحدة من المناطق الجينية المحددة تحتوي على خلايا بطانة الرحم، التي قد تلعب دورا في طول مدة الحمل. وهناك نتيجة أخرى من الدراسة تضمنت عنصر السيلينيوم المعدني الغذائي، وكيف يمكن أن يؤثر في خطر الولادة قبل الأوان. جدير بالذكر أن الدراسة لم تكشف عن الجينات المرتبطة بالولادة المبكرة فحسب، بل حددت أيضا حلاً بسيطاً منخفض التكلفة وهو مكملات السيلينيوم للأمهات الحوامل، والذي إذا تأكد يمكن أن يحمي الأطفال من مخاطر مميتة، وفقاً لما ذكره باحثون في قسم الصحة العالمية بمؤسسة بيل وميليندا جيتس.
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
أعلى