وصفة أيسكريم بطريقة تقديم عصرية مابين الحياء والخجل من المناهي اللفظية لكبار العلماء 
في كلٍ منا لأحبتنا ديوان..فهلُمُّوا إليه 

وصفة أيسكريم بطريقة تقديم عصرية مابين الحياء والخجل من المناهي اللفظية لكبار العلماء 
في كلٍ منا لأحبتنا ديوان..فهلُمُّوا إليه 

مقتنيات متحف الفن الاسلامي بالقاهرة

المشاركات
11
الإعجابات
7
#1
النبذة التعريفية :

متحف الفن الإسلامي احد اشهر المتاحف المتواجدة في جمهورية مصر العربية ، ذلك المتحف الذي يضم العديد من المقتنيات الفنية النادرة ، و التي يعود تاريخها إلى ازهى العصور الاسلامية.

photo_٢٠١٨-١٠-٢٢_٠٩-٤٥-١٢.jpg



المكان الجغرافي للمتحف :

متحف الفن الاسلامي يتواجد في منطقة باب الخلق ، التي تقع في قلب القاهرة التاريخية ، و هو احد اكبر متاحف الفنون الاسلامية التي تتواجد في العالم كله ، حيث يضم هذا المتحف عدد كبير من المقتنيات الفنية و التي تصل إلى حوالي مائة الف قطعة فنية اثرية نادرة تتبع مختلف الفنون الاسلامية ، و التي تم تجميعها من الهند و الصين و ايران و غيرها العديد من الاماكن المختلفة ، و ذلك مرورا بالجزيرة العربية و مصر و شمال افريقيا و الشام و الاندلس.

photo_2018-10-22_21-40-17.jpg


تاريخ انشاء المتحف :

بدأت فكرة انشاء المتحف في عام 1869 ، على يد الخديوي اسماعيل ، و بالفعل تم تنفيذ هذه الفكرة في عصر الخديوي توفيق في عام 1880 ، حيث أقامه فرانتز باشا جامع العديد من التحف الأثرية ، في ذلك الوقت تلك التي ترجع إلى العديد من العصور الاسلامية ، و في عام 1882 وصل عدد التحف التي تمكن من جمعها الى 111 تحفة ، و بالفعل تم بناء مبنى صغير لعرض هذه التحف ، و اطلق عليه اسم المتحف العربي ، و لاحقا تم تغيير الإسم في عام 1951 ، بعدها تعرض للعديد من عمليات التوسعة إلى ان بقي بهذا الشكل المعروف ، و لكنه يتعرض لدمار كبير في عام 2014 ، نتيجه تفجير كان يستهدف مديرية امن القاهرة ، و لكن اعيد ترميمه بعد ذلك و أهل من جديد لاستقبال الزوار.

photo_٢٠١٨-١٠-٢٢_٠٩-٤٦-٢٨.jpg


مقتنيات متحف الفن الاسلامي :

– يضم متحف الفن الاسلامي عدد كبير من المقتنيات الفنية الرائعة التي جعلته احد اكبر المتاحف المتواجدة على مستوى العالم ، حيث يضم هذا المتحف اكثر من مائة الف تحفة فنية ، ترجع إلى العديد من العصور الاسلامية المختلفة ، و هذه المجموعة الفنية امتازت بثرائها الواضح ، و ذلك من حيث الكيف و الكم و هذا الامر كان احد اهم العوامل التي جعلت المتحف يعتبر منارة للفنون و الحضارة الاسلامية على مدار التاريخ.

– يتواجد بالمتحف على عدد كبير من المخطوطات الفنية ، و كذلك عدد كبير من التحف التي ترجع إلى الطب و الجراحة و الاعشاب في الحضارة الاسلامية ، هذا بالاضافة إلى العديد من ادوات الفلك ، تلك التي شملت عدد من البوصلات و الاسطرلابات و الكرات الفلكية.

– اما عن المجالات الفنية فقد شمل المتحف ايضا عدد كبير جدا من المقتنيات الفنية الرائعة ، تلك التي شملت مختلف الاواني المعدنية و الزجاجية ، بالاضافه الى عدد كبير من الاسلحة و الحلي و الاخشاب ، و قطع من المنسوجات و السجاد و العاج و غيرها.

photo_٢٠١٨-١٠-٢٢_٠٩-٤٧-٠٦.jpg


النوادر و المقتنيات الثمينة التابعة للمتحف :

– يضم متحف الفن الاسلامي عدد كبير من المقتنيات الثمينة ، و من بين هذه المقتنيات عدد كبير من المجموعات الاثرية ، التي كانت في حوزة عدد من الامراء و الباشوات ، هذا فضلا عن عدد كبير من المنسوجات و الاختام من بينها ما يخص الامير محمد علي و كذلك الامير كمال الدين حسين ، و التي تم وضعها في المتحف كنوع من الهدايا او الهبات.

photo_2018-10-22_21-43-59.jpg


– يتواجد بالمتحف ايضا مجموعة من الاثار التابعة للعصر العباسي بمصر ، و كذلك العصر الطولوني ، هذا بالاضافة إلى منطقة مزخرفة على طراز سامراء ، كذلك يتوفر بالمتحف و ايضا مجموعة من اندر التحف المعدنية ، من بينها ابريق مروان بن محمد اخر خلفاء الامويين ، و هو ابريق رائع تم تصنيعه من البرونز بارتفاع 41 سم و قطر 28 سم.

photo_2018-10-22_21-45-08.jpg


ختاماً : شكراً لكم حسن الأصغاء على أمل الأستفادة من المعلومات الواردة في فقرتنا المخصصة من تراث أمتنا الفكري والثقافي .
 
أعلى