سفرة رمضانية الأ بناء في الإسلام همسات للبنات ~قلمي~ 

سفرة رمضانية الأ بناء في الإسلام همسات للبنات ~قلمي~ 

علوم القران

الموضوع في 'روضة السعداء' بواسطة سوسوفوفو, بتاريخ ‏4 مايو 2018.

  1. سوسوفوفو

    سوسوفوفو عضو فعال

    المشاركات:
    1,790
    الإعجابات المتلقاة:
    336
    أسماء القران وموارد اشتقاقها
    القران في اللغة مصدر مرادف للقراءة ( إن علينا جمعه وقرانه. فإذا قرأناه فاتبع قرانه )

    من كلمات الارامية والسريانية والعبرية .وكان العرب يستعملها بسبب الجوار مع اليهود واصحاب الملل الاخرى .من هذه الكلمات ( قرأ .. كتب .. كتاب .. تفسير.. تلميذ .. فرقان .. قيوم .. زنديق )
    قرأ ..كلمة ارمية الاصل بمعنى ..تلا .
    من اسماء القران .

    الفرقان.. كلمة ارمية الاصل بمعنى تفرقة بين الحق والباطل
    الذكر .. كلمة عربية الاصل بمعنى الشرف ( وهذا ذكر مبارك أنزلناه )
    التنزيل .. كلمة عربية ( وإنه لتنزيل رب العالمين )

    العلي ... ( وإنه في أم الكتاب لدينا لعلي حكيم )
    المجيد ...( بل هو قران مجيد )
    العزيز ... ( وإنه لكتاب عزيز )

    العربي ..( قراناً عربياً )
    وقد بلغ العلماء بأسماء القران نيفاً وتسعين
    نكمل بعون الله
     
  2. سوسوفوفو

    سوسوفوفو عضو فعال

    المشاركات:
    1,790
    الإعجابات المتلقاة:
    336
    ظاهرة الوحي
    حين سمى الدين هذا الضرب من الاعلام الخفي السريع(( وحياً ))
    لم يبتعد عن المعنى اللغوي للوحي ..فمنه :
    الإلهام الفطري للإنسان ( وأوحينا إلى أم موسى أن أرضعيه )

    الإهام الغريزي للحيوان ( واوحى ربك إلى النحل ان اتخذي من الجبال بيوتاً )
    الاشارة على سبيل الرمز ( فخرج على قومه من المحراب فأوحى إليهم أن سبحوا بكرة وعشياً )
    الاشارة الى وسواس الشيطان ( وكذلك جعلنا لكل نبي عدواً شياطين الجن والإنس يوحي بعضهم إلى بعض زخرف القول غروراً )
    يكلف الله الملك جبريل حمله إلى النبي ( فأوحى إلى عبده ما أوحى )
    ثلاث صور للوحي للنبي
    ( وما كان لبشر أن يكلمه الله إلا وحياً . أو من وراء حجاب .أو يرسل رسولاً فيوحي بغذنه ما يشاء .إنه علي حكيم )
    * إلقاء المعنى في قلب النبي ..فقال النبي يأتيني عن طريق إلقاء القول الثقيل مثل صلصلة الجرس المجلجل ..
    ( ينزل الوحي في اليوم الشديد البرد ومع ذلك يعرق النبي .اويجعل راحلته تبرك الى الارض )
    * تكليم النبي من وراء حجاب
    * الايحاء اي حين يلقي جبريل ما كلف إلقاءه من الله الى النبي .ويأتي جبريل على صورة رجل يطمئنه بالقول ولا يرعبه او على صورته الملكية
    نكمل بعون الله
     
  3. سوسوفوفو

    سوسوفوفو عضو فعال

    المشاركات:
    1,790
    الإعجابات المتلقاة:
    336
    عتاب الله للرسول :
    العتاب الخفيف .. من الله لرسوله في شأن من أذن لهم بالقعود عن القتال في غزوة تبوك ( عفا الله عنك . لم أذنت لهم حتى يتبين لك الذين صدقوا .ويعلم الكاذبين ) سورة التوبة
    العتاب الشديد ..* العنيف منذر متوعد الله الى الرسول وصحابته الذين اشارو عليه بأخذ الفداء من اسرى بدر مؤثرين الدنيا على نصرة الدين ( ما كان لنبي أن يكون له أسرى حتى يثخن في الأرض .تريدون عرض الدنيا والله يريد الاخرة )
    * وما أدب الله به الرسول في قصة الاعمى عبد الله بن أم مكتوم ( عبسى وتولى .أن جاءه الأعمى )
    * والتهديد الله الرسول ( لو لا أن ثبتناك لقد كدت تركن إليهم شيئاً قليلاً .إذن لأذقناك ضعف الحياة وضعف الممات )
    * والانذار الله للرسول ( ولو تقول علينا بعض الأقاويل .لأخذنا منه باليمين .ثم لقطعنا منه الوتين .فما منكم من أحد عنه حاجزين )
    وهنا يبدو لنا الرسول مخلوق ضعيف بين يدي ربه القاهر
     
  4. سوسوفوفو

    سوسوفوفو عضو فعال

    المشاركات:
    1,790
    الإعجابات المتلقاة:
    336
    الفرق بين الوحي من الله على رسوله وبين احاديث الرسول الخاصة
    * نهى الرسول في اول العهد بنزول الوحي عن تدوين شيء سوى القران .لكي يحفظ للقران صفته الربانية .
    فعند نزول الوحي يدعو فوراً احد الكتبة ليدون ما نزل من القران

    * ونهى الله النبي عن محاولته تدريب ذاكرته على الحفظ القران لان الله تكفل بتحفيظه اياه .حتى يفهم الرسول انه لا يملك من أمر نفسه شيئاً
    مع انو احاديث الرسول تلقها من وحي ولكن الرسول صاغها بأسلوبه البشري
    حتى الاحاديث القدسية .حرص الرسول على عدم خلطها بالقران ..وهنا كان الصحابة يروى الحديث ((قال رسول الله فيما يرويه عن ربه ))
    وشتان بين اسلوب الرسول واسلوب القران


    ** كلام الرسول
    مر الرسول على قوم على رؤوس النخل فقال : (ما يصنع هؤلاء فقالوا يلقحونه فقال الرسول : ما اظن يغني ذلك شيئاً . فلما اخبروا بقول الرسول تركوا تلقيح النخل فقال الرسول : ان كان ينفعهم ذلك فليصنعوه .فإني إنما ظننت ظناً فلا تؤاخذوني بالظن .ولكن اذا حدثتكم عن الله شيئا فخذوا به فإني لن أكذب على الله عز وجل )

    يقول الرسول ( إنما أنا بشر مثلكم .وإن الظن يخطىء ويصيب .ولكن ما قلت لكم قال الله فلن أكذب على الله )
     
  5. سوسوفوفو

    سوسوفوفو عضو فعال

    المشاركات:
    1,790
    الإعجابات المتلقاة:
    336
    f* بني ابير ق عمدوا الى التضليل الرسول في قضية السرقة .فدافعوا عن السارق حتى اقتنع الرسول ببراءته .ولام من اتهمهم بالسرقة .من غير بينة فنزل قول الله ( ولا تكن للخائنين خصيماً.واستغفر الله ) فلم النبي ان بني ابير ق خانوه
    اذا تنزيل القران مصحوب بانمحاء ارادة الرسول الشخصية

    * وقصة الافك مع السيدة عائشة .تأخر نزول الوحي شهر والرسول ينتظر .وهنا خاض المنافقون في عائشة خوض باطل وكان الرسول فريسة للشك والقلق
    حتى نزلت ايات تبرىء عائشة .وهنا لم يتدخل الرسول حتى بحياته الشخصية حتى نزل الوحي
    * كان النبي يشتاق الى تحويل القبلة الى الكعبة وظل يقلب وجه في السماء سته عشر شهر لعل الوحي ينزل عليه بتحويل القبلة
    ***
    طائفة من العرب افترضوا ان يكون احد من البشر علم النبي القران
    اعتقدو ان غلام رومي اعجمي نصراني يشتغل في مكة حداد يصنع السيوف فنزلت الاية ( لسان الذين يلحدون إليه أعجميوهذا لسان عربي مبين ) النحل
    ***
    تحد الرسول أن يأتوا بمثل هذا القران .ثم نزل التحدي الى عشر سور مثل القران .ثم نزل التحدي الى سورة واحدة من مثله
    تحد العالم في ثقة ويقين 0 ( قل لئن اجتمعت الإنس والجن على أن يأتوا بمثل هذا القران لا يأتون بمثله ولو كان بعضهم لبعض ظهيراً )
    * علوم الكون ستظل للكشف عن ايات الله في الافاق والانفس
    هنا ادركنا ان الرسول تلقى الوحي بحواسه ومشاعره كلها.. واعي انه عبد الله ورسوله الأمين
     
  6. سوسوفوفو

    سوسوفوفو عضو فعال

    المشاركات:
    1,790
    الإعجابات المتلقاة:
    336
    تنجيم القران واسراره
    نزل القران منجم بحسب الحاجة .. خمس ايات ..وعشر ايات واكثر او اقل ..وممكن نزول ( غير أولي الضرر ) وحدها .وهي بعض اية
    يتدرج مع الوقائع ..ودوا لو ينزل القران كله مرة واحدة مثل التوراة
    ( وقال الذين كفروا لولا نزل عليه القران جملة واحدة .كذلك لنثبت به فؤادك .ورتلناه ترتيلا ) سورة الفرقان
    تجاوب الوحي مع الرسول صورتان :
    1) تثبيت فؤاده بما يتجدد نزوله بعد كل حادثة ( اي لنقوي به قلبك .. وهذ دليل عناية الله للرسول .).
    * .ففي ذكر قصص الرسل عزاء للرسول على ما يلقاه من اذى قومه
    يأمره الله بالصبر ..وينهاه عن الحزن
    2) وتيسير حفظ القران عليه
    ***
    وقد بدأ نزول القران في ليلة القدر في شهر رمضان ثم نزل بعد ذلك منجم في اوقات مختلفة
    القران انزله الله جملة ثم انزله مفرق
    اول ما نزل في القران
    * ذكر الجنة والنار.. واصول الايمان بالله واليوم الاخر ... ثم نزل الحلال والحرام
    ** في اول الامر امرهم وكلفهم بالصلاة ( وكانت صلاة مطلقة بالغداة والعشي ثم فرضت بشكلها الان قبل الهجرة بسنة ) والصدقة والصيام بدون مقادير ( ثم فرضت بعد الهجرة بسنة )
    * وتدرج الحكم في الخمر والميسر
    * واسترقاق الاسرى وهنا حطم العصبية ( وذلك برفع العبيد الى مقام السادة الاحرار )
    واهتم بالناحية النفسية فيكاد القران يخاطب كل نفس على حدة ( وإن تبدو ما في أنفسكم أو تخفوه يحاسبكم به الله ) فذهبو للرسول فقالوا قد انزل الله هذه الاية ولا نطيقها ( كيف يحاسبهم الله على ما همت به انفسهم ولم يعملوه ؟) .واذا الوحي ينزل بالتخفيف ( لا يكلف الله نفساً إلا وسعها .لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت )
    وهذا يدل على يسر وسماحة الاسلام
    حرم الزنا والقتل والسرقة واغتصاب اموال الناس بغير حق والغش في المعاملات جاء التحريم بصيغة جازمة بدون تدرج
    نكمل بعون الله
     
  7. سوسوفوفو

    سوسوفوفو عضو فعال

    المشاركات:
    1,790
    الإعجابات المتلقاة:
    336
    جمع القران وكتابته
    ( إن علينا جمعه وقرانه )
    عدد الحفاظ على عهد الرسول ليس بكثير منهم الخلفاء الاربعة وطلحة وسعد وابن مسعود وحذيفة وأبا هريرة وعائشة وحفصة وأم سلمة ..ويوجد عدد من الانصار
    ومنهم طائفة جمع القران في صدورهم وتيسر لهم ان يعرضوه على النبي . ولكن كثير منهم حفظوا القران من الصحابة
    كانوا يتدارسون القران وكان يسمع ضجة في المسجد حتى امرهم الرسول ان يخفضوا اصواتهم لئلا يتغالطوا
    كتابة القران
    * كان في ثلاث عهود 1) في عهد النبي كان يأمرهم بكتابة الوحي في الرقاع ( وتكون من جلد او ورق ) او في اللخاف ( هي الحجار )
    والعسب ( جريد النخل ) والاكتاف البعير
    * ترتيب السور والايات وفق اشارة النبي و توقيفة**..ووقف جبريل على الرسول في ترتيب الايات والسور
    ولا يجوز تغيرها ..حتى الايات المنسوخة كتبت
    قال عثمان ( لا اغير شيئا من مكانه ) وكتب كل القران في عهد الرسول غير مجموع في مصحف واحد
    وكان كل ما يكتب يوضع في بيت الرسول

    ** وبعض الصحابة لهم كتبهم الخاصة من القران .واجتهدوا في ترتيبه لانفسهم بشكل خاص ولم يلزموا احد عليه .ولم يكتبوا تلك الكتب للناس
    واجتمعت الامة على ترتيب عثمان وتركوا مصاحفهم الفردية
    ** قرن سورة براءة بالأنفال ولذلك لم تبدأ بالبسملة
    نكمل بعون الله
     

مشاركة هذه الصفحة