علاج القلق والتوتر بالأعشاب

المشاركات
144
الإعجابات
43
#21

* القراص *
ويسمى بالقرّيص أو الحريقة، أو أنجرة، أو زقطوف، وهو نبات صغير الحجم، وأخضر اللون، وله أشواك صغيرة جداً ورقيقة، تنكسر إذا لمسها الإنسان، وتخرج منها عصارة تعمل على الحكة الشديدة والحقان إذا لمست جلد الإنسان.
تنتشر هذه النبتة في بلاد المشرق العربي، ومناطق حوض البحر المتوسط، ومصر وخاصة في سيناء، وهي لا تحتاج إلى الزراعة، حيث إنها تنمو في أي مكان مع هطول الأمطار.

* تاريخ القراص :
كان البريطانيون يستخدمون نبات القراص في ضرب أنفسهم؛ حيث أنهم أنهم كانوا يعتقدون أن ذلك يعمل على الدفء في أوقات الشتاء الباردة، وقد أدخله جنود يوليوس فيصر من رومانيا إلى بريطانيا، ومازال استخدام نبتة القراص في علاج بعض الأمراض مثل التهاب المفاصل قائماً حتى يومنا هذا، كما أنه كان يستخدم في مجالات الطب المختلفة، وفي التنظيف.

*فوائد نبات القراص :
يعتبر نبات القراص من النباتات التي لها فائدة عظيمة، ويمكن أن نلخص فوائدها فيما يلي:
* يستخدم في معالجة البواسير.
* يعمل على التخلص من فقر الدم.
* يساعد في تهدئة الأعصاب، والتخلص من حالات القلق والتوتر والاكتئاب.
* يساعد على التخلص من آلام المفاصل والعظام، وذلك عن طريق عمل مرهم من مجموعة من أعشاب القريص المغلية مع شحم الحيوانات.
* يساعد على التخلص من الرعاف (النزيف الذي يخرج من الأنف)، وذلك عن طريق وضع عصارة القراص في قطعة صغيرة من القماش، ووضعها على الأنف.
* يستخدم في معالجة الحروق التي تكون من الدرجة الأولى.
* يستخدم في علاج تساقط الشعر، أو تقويته، أو لمعانه.
* يستخدم في الحفاظ على نقاء الدم، وتجديد النشاط، حيث يتم غليه وشربه.
* يمكن استعماله كمضاد حيوي للعديد من الأمراض، مثل الروماتيزم، والأمراض التي تؤثر على جهاز المناعة، والنزيف أو الرعاف، الشلل، البواسير، الجروح المستعصية، والخصوبة.
 
المشاركات
144
الإعجابات
43
#22

الحرمل (Peganum)
ويطلق عليها اسم غلقة الذئب والخييس أيضاً، وتعتبر من النباتات العشبية المعمرّة , تنتشر زراعتها في معظم مناطق الوطن العربي ودول البحر الأبيض المتوسط.

استخدامات الحرمل:-
تعتبر عشبة الحرمل الأبيض عربية الأصل، أما نبتة الحرمل الحمراء والتي تعتبر الأكثر استخداماً وانتشاراً فهي فارسية، وتشبه أوراقها ورق الصفصاف، وتستخدم مع الخل مطبوخاً فتقوّي الأعضاء وتزيد سواد الشعر، وعندما تستخدم مع الماء مغلياً به ويدهن بها، فإنها تزيل السل، وعند استخدامها مغلية مع الزيت أو ماء الفجل وتقطيرها في الأذن فإنها تعالج من الصمم.
كما يمكن استخدام منقوعها وشربه لمدة اثني عشر يوماً متتالياً للتخلص من داء عرق النسا، ويمكن استخدامها كعلاج للتخلص من ضيق النفس وذلك بخلطها مع البزر وعجنهما مع العسل، وغيرها الكثير من الاستخدامات المتعددة.


فوائد الحرمل :-
- إدرار الحليب عند النساء المُرّضعات.
- الحماية من السرطان.
- تقوية القدرة الجنسيّة عند الرجال.
- تقوية السمع.
- طاردة للبلغم.
- مُدرّة للطث والبول.
- علاج الصرع.
- مُفيدة لعلاج البواسير.
- مهدئة للأعصاب وحالات التشنّج.
- علاج أمراض السكر وأمراض الكبد.
- التخلّص من ألم الأسنان.
- المساهمة في علاج مرض السل.
- علاج الروماتيزم وعلاج المفاصل الباردة.
- علاج النسيان واليرقان.
- علاج الديدان الشريطيّة.
- تنشيط الجهاز العصبيّ.
- تخفيض نسبة الكولسترول.
- علاج أمراض الأطفال لا سيما المغص وأوجاع البطن.

تحذيرات من عشبة الحرمل :-
- يمنع تناول الحرمل مع ادوية مرض السكر .
- يمنع تناول الحرمل للنساء الحوامل والمرضعات .
- الاكثار من تناول الحرمل قد يضر بالكبد .
- الحرمل يعتبر من النباتات السامة
 
المشاركات
144
الإعجابات
43
#23

( مخلب الشيطان و يدعى أيضا نبات الخطاف وعنكبوت الخشب ) هو نبات من عائلة السمسم حيث ينمو طبيعيا و تلقائيا في جنوب افريقيا. تأتي تسميته “مخلب الشيطان” من المظهر المخلبي غير العادي الذي تأخذه ثماره ة و التي تبدو مغطاة ( بكلابات ) متعددة صغيرة . أحضر المستعمرون الأوروبيون مخلب الشيطان إلى مواطنهم و انتشر هناك حيث استخدم أساسا لعلاج التهاب المفاصل.

يتواجد مخلب الشيطان طبيعيا في الأجزاء الشرقية والجنوبية الشرقية من ناميبيا وبوتسوانا وجنوب منطقة كالاهاري في كيب الشمالية ، وجنوب أفريقيا و مدغشقر.
و النوع H. Zeyheri يتواجد في الأجزاء الشمالية من ناميبيا، أما النوع (Ovamboland) في جنوب أنغولا.

فوائد عشبة مخلب الشيطان :-
- تعالج التهاب المفاصل الرثواني أو الروماتيود .
- تخفف ألام الظهر.
- تخفف ألام العضلات .
- تعالج سوء الهضم وحرقة المعدة .
- تزيل ألام أسفل الظهر .
- تعالج ألتهاب مفاصل الركبتين .

الأثار الجانبية لمخالب الشيطان :-

- بعض الناس الذين يتناولون مخلب الشيطان ، يعانون من كثرة القيء أو الغثيان ، و وفقا لدليل التفاعلات العشبية ، فإن الآثار الجانبية الأخرى الصغيرة قد تشمل الصداع و فقدان التذوق أو الشهية أو وجود رنين في الأذنين .

- إن الذين يعانون من وجود قرحة في المعدة ، أو حصى في المرارة أو قرحة الاثني عشر ، يجب عليهم تجنب تناول مخلب الشيطان إلا إذا كان تحت إشراف أخصائي الرعاية الصحية ، و ذلك لأنه يمكن أن يؤثر على مستويات الحمض في الجهاز الهضمي.

- إن مخلب الشيطان قد يغير قوة و معدل نبض القلب ، و ذلك وفقاً لما أعلنته المعاهد الوطنية للصحة ، و لذلك فإن الذين يعانون من أمراض القلب أو إيقاعات القلب غير طبيعية ، يجب عليهم استشارة طبيب القلب أو طبيب الرعاية الأولية قبل إستخدام مخلب الشيطان .

- إن الذين يعانون من مرض السكري أو نقص السكر في الدم ، يجب عليهم توخي الحذر ، لأن مخلب الشيطان يمكن أن يؤدي إلى خفض مستويات السكر في الدم ، و يجب الحذر أيضاً ، لأولئك الذين يأخذون المكملات الغذائية أو الأعشاب التي يمكن أن تؤثر على نسبة السكر في الدم ، أو يأخذون المخدرات التي تؤثر على نسبة السكر في الدم ، حيث يجب أن تكون مستويات الجلوكوز في الدم ، قد تم رصدها من قبل الرعاية الصحية ، ثم يتم تحديد وجوب إستخدام مخلب الشيطان من عدمه .

- إن مخلب الشيطان قد يزيد من خطر النزيف ، و لذلك يجب التوقف عن أخذ مخلب الشيطان قبل بعض العمليات الجراحية ، و مناقشة استخدام مخلب الشيطان مع الطبيب ، إذا وُجد اضطراب نزيف أو تناول أدوية تثير خطر النزيف ، مثل الوارفارين أو الأسبرين ، فيجب الرجوع إلى الطبيب بشأن إستخدام مخالب الشيطان ، فقد يحتاج الطبيب إلى ضبط الجرعات الخاصة بالمريض .

- النساء الحوامل ، أو الذين يقومون بالرضاعة الطبيعية ، يجب عليهم تجنب مخلب الشيطان ، و ذلك لأن بعض الآثار الأوكسيتوكسيك السلبية قد تم توثيقها ، و تأثير الأوكسيتوكسيك يعني تحفيز الولادة بسبب تقلصات الرحم .
 
المشاركات
144
الإعجابات
43
#24

(الشيح Mugworts)

تعتبر عشبة الشيح من الأعشاب والشجيرات العطرية التي تشتمل على العديد من النباتات العطرية الأخرى ( كالميرمية والطرخون ) ويتم تصنيف هذه النباتات بأنها من نبات الزينة بسبب أوراقها الرمادية الفضية الجذابة ، والتي تستخدم بكثرة في زراعة البساتين من أجل خلق التباين أو لتسهيل الانتقال بين الألوان الشديدة ، وقد استخدمت أوراق الشيح الشائعة في العديد من المشروبات .
تنمو عشبة الشيح في مناطق كثيرة؛ كشرق المغرب العربي وسلسلة جبال الأطلس، ومناطق من آسيا وأستراليا وأمريكا اللاتينية،
وهناك أنواع كثيرة من الشيح أشهرها الشيح البلدي الذي ينتشر في سوريا، وتركيا، وإيران، وشمال إفريقيا، وجزيرة سيناء، وكذلك في أغلب مناطق المملكة العربية السعودية، إلا أنّ موطنها الأصلي هو دول حوض البحر الأبيض المتوسط .

فوائد الشيح
- يُقاوم الشّقوق الحُرّة المسبّبة لمرض السرطان.
- يحتوي على مركب الأرتيميسينين، الذي يُحارب الملاريا.
- يعالج مشاكل الشعر المختلفة، بما في ذلك التساقط.
- يعالج مشاكل الجهاز الهضميّ؛ كعسر الهضم، والإمساك، والإسهال، والمغص، والتقيؤ، والغثيان، والانتفاخات، ويطرد الديدان المعويّة بفضل احتوائِه على مركب السانتوين المطهر للمعدة.
- يُحفز الشهية، ويساعد على زيادة الوزن.
- يُحسّن من عمل الكبد، ويعزّز من إفراز المادة الصفراء.
- يُخفّف من تشنجات الدورة الشهريّة، أو الطمث، ويُنظّمها، ويقلّل من تقلص المهبل بعد الولادة.
- يزيد من معدّل الخصوبة.
- يُخلّص من أوجاع العضلات، ومن مشاكل الجهاز التنفسيّ، كالتهاب الشعب الهوائيّة، ومشاكل الصدر، كالربو.
- يعالج مشاكل الروماتيزم، والتهابات المفاصل المختلفة.
- يعالج مشاكل الجلد، كالفطريّات.
- يخلّص الجسم من السموم المتراكمة فيه.
- يقوّي الجهاز المناعيّ.
- يُنشّط الدورة الدمويّة، وبالتالي يزيد من نشاط وطاقة الجسم.
- مفيد جداً لصّحة الأعصاب، والقدرات الدماغيّة، والمخ، ويقي من الوهن العصبيّ.
- يعدّ من أقوى مضادات الأكسدة؛ حيث يؤخّر علامات التقدّم في السن، والشيخوخة.
- يسهّل عملية الولادة.
- يقي من القلق، والتوتر.
- يخفّض معدل السكر في الدم، ممّا يجعله مفيداً لمرضى السكريّ.
- يطرد البلغم، ويخفّف الأعراض المزعجة المرافقة له.
- يخفّض درجة الحرارة.
- يعالج التهاب الأظافر.
- يعالج أمراض الجهاز التناسليّ.
- يقي من الحموضة.
- يخفّف من حدّة الصداع.
- يعتبر من المزيلات الطبيعيّة للعرق، وذلك بفضل احتوائه على نسبةٍ عاليةٍ من مركب الثوجون المضاد للجراثيم، والذي يتميز برائحة قويّة.

محاذير استهلاك عشبة الشيح
- عشبة الشيح تحتوي على مادة السانتونين وهي مادة سامّة، لذلك فإنّ الجرعات العالية من عشبة الشيح قد تتحوّل إلى مادّةٍ قاتلة إذا ما تمّ استهلاكها من قِبَل الأفراد.
- قد تنتج عن استهلاك عشبة الشيح بعض الأعراض كالغثيان والقيء ومشاكل في الإبصار عند بعض الأفراد؛ لذا ينصح بترك استهلاكها إذا ما ظهر أيّ عرضٍ من هذه الأعراض.
- قد يؤدّي استهلاكها من قِبَل النّساء الحوامل إلى الإجهاض؛ لأنّها تُحفّز حدوث الطَّمث وتسبب تقلّص الرَّحم.
- قد تُسبّب حساسيّةً لدى بعض الأفراد، وخاصّة لدى الأفراد الذين يُعانون من حساسيّة لنبات الأقحوان، والبابونج، والعديد من الأعشاب الأخرى، وكذلك للذين يُعانون من حساسيّة لنبات الكرفس، ونبات الجزر، والبندق، والزيتون، والخوخ، والكيوي أيضاً.
- قد تُسبّب حساسيّةً لدى بعض الأفراد الذين يُعانون من حساسيّة العسل وغذاء الملكات.
 
المشاركات
144
الإعجابات
43
#25

يحظى الثوم بشعبية كبيرة جداً بحيث يتم استخدامه في كل مطبخ في العالم تقريبا! وقد استخدم الثوم منذ أكثر منذ خمسة آلاف سنة.
كان من المعروف أن المصريين يحرصون على إعطاء الثوم للعمال وهم يبنون الأهرامات.
أعطيت هذه العشبة أيضا للرياضيين الأولمبيين في اليونان.
كما ويتم استخدامه في العديد من الثقافات لزيادة الإنتاج والقوة بين العمال

* يتميز الثوم بأن له فوائد عديدة معروفة مثل مكافحة العدوى وتعزيز جهاز المناعة و لديه خصائص مضادة للفيروسات، مضاد للجراثيم، خصائص مضادة للفطريات ومضادة للالتهابات.
الثوم أيضا فعال جداً في علاج الالتهابات الجلدية التي تسببها البكتيريا والفيروسات والفطريات أو الخمائر وذلك عن طريق فرك الثوم المفروم الخام على المنطقة المصابة

فيما يلي الفوائد الصحية للثوم :

(1) مكافح قوي للسرطان

(2) يحارب الالتهابات

(3) إزالة السموم

(4) علاج آلام الأسنان والأذن

(5) طرد البعوض

(6) علاج فعال للسعال

(7) علاج منزلي لانسداد واحتقان الأنف
 
المشاركات
144
الإعجابات
43
#27

العليق من النباتات البرية التي تنمو في المناطق الشمالية من الكرة الأرضية و يطلق عليها أيضاً توت العليق أو الأرض شوكي، اشتهر العليق منذ القم عند العديد من الحضارات في الاستخدامات العلاجية، و كانت تستخدم أوراقه و جذوره و ثماره من قبل الرومان و اليونان في علاج العديد من الحالات الصحية بما فيها لسعات الحشرات السامة، والجدير بالذكر بأنَّ العليق استخدم كعلاج فعال لمرض النقرس و أطلق عليه توت النقرص، وسنستعرض فوائد عشبة العليق بالتفصيل خلال هذا المقال.

** فوائد عشبة العليق **
هناك العديد من الفوائد الصحية التي تعود بها عشبة العليق على الجسم، و من أهمها ما يلي :-

(1) مضادات الأكسدة :
* كبقية النباتات يحتوي العليق على كمية وافرة من مضادات الأكسدة و التي تتمثل في المركبات النباتية و الأصباغ الطبيعية.
* تقوم مضادات الأكسدة بحماية الجسم من جزيئات الأكسجين الحرة عن طريق معادلتها و منعها من إتلاف خلايا الجسم أو تفاعلها مع مركبات الجسم الطبيعية.

(2) مضاد للسرطان
* أثبتت بعض الأبحاث بأنَّ مركبات نبات العليق لها خصائص وقائية لبعض أنواع السرطان مثل الرئة و القولون و المريء.
* يعمل العليق في مكافحة السرطان من خلال منع تشكل الخلايا السرطانية بالدرجة الأولى أو منع تكاثرها إن وجدت.

(3) التقدم بالسن
* يحتوي العليق على مركب يدعى بوليفينوليك الذي يمتلك القدرة على تحسين وظائف الجسم بشكل عام و تأخير أعراض التقدم بالسن بكافة أنواعها.
* قد وجد الباحثون بأنَّ وجود العليق كغذاء أساسي في الحمية الغذائية يظهر فروقات واضحة على مستوى الذاكرة و الوظائف الدماغية عند كبار السن.

(4) الجهاز الهضمي
* يعد العليق مصدراً لنوعي الألياف الذائبة و غير الذائبة، و بالتالي فهو غذاء مثالي لصحة الجهاز الهضمي.
* من أبرز فوائد الألياف الغير ذائبة أنها تساعد على امتصاص الماء بشكل أفضل داخل الأمعاء الغليظة و تمنع الإصابة بالإمساك.

(5) القلب
* يمتلك العليق عدة عناصر غذائية لها أثر إيجابي على صحة القلب و الشرايين، و من بين هذه العناصر المغنيسيوم و مضادات الأكسدة.
* إنَّ هذه العناصر تعمل على حماية الشرايين من التصلب و الانسداد بالإضافة إلى قدرة المغنيسيوم على تنظيم ضغط الدم الذي يعد سبباً في معظم أمراض القلب.

(6) البشرة
* مرة أخرى مضادات الأكسدة و التي تلعب دوراً مهم داخل جسم الإنسان حيث أنَّها تحمي جميع أجزاء الجسم من أثر الجذور الحرة أو الجزيئات الحرة.
* بالإضافة إلى مضادات الأكسدة التي تحمي البشرة من التلف يحتوي العليق على فيتامين ج و فيتامين ه، حيث أنَّ فيتامين ج يساهم في بناء مركب الكولاجين الذي يعطي البشرة الليونة و النضارة، أما فيتامين ه فهو يعمل تأخير و منع ظهور التجاعيد.
 
المشاركات
144
الإعجابات
43
#28

عشبة أم الجلاجل أو الجلاجل أوعشبة المدينة تعتبر من الأعشاب المعروفة في الكثير من البلدان وأيضاً في الأوساط الشعبية وذلك لما لها من فوائد كبيرة وتستخدم في علاج الكثير من المشكلات كالعقم وتأخر الإنجاب.
تنتشر عشبة أم الجلاجل في تونس دول حوض البحر المتوسط بأكملها وتوجد أيضاً في دول وسط أسيا، كما يعد موطنها الأصلي بالمملكة السعودية تحديدا فى المدينة المنورة، تعتبر أم الجلاجل من النباتات المعمرة، أطلق عليها اسم عشبة الحمل .
تظهر العشبة على شكل شجرة صغيرة يبلغ طولها حوالي متر واحد، وتعتبر ذات رائحة عطرة ولكن لها طعم مر، كما يظهر شكلها على شكل أوراق خضراء وأزهار صغيرة يتحول لون العشبة إلى الأخضر الفاتح بعد طحنها.

فوائد عشبة أم الجلاجل :-
لعشبة أم الجلاجل، فوائد عديدة، ويتمثل أهمها في علاج حالات العقم عند النساء والرجال، وفيما ما يلي ذكر لأهم أهم فوائد عشبة أم الجلاجل:-

- تقويّة التبويض عند النساء، حيث يُعزى ضعف التبويض عند النساء إلى انسداد قناة فالوب، أو اضطراب هرموني سببه مرض وراثي، أو عامل نفسي، أو تعب جسدي.
- مُعالجة حالة تكيس المبيض، وذلك من خلالها دورها الفعّال قي إيقاف إنتاج ” الإندروجين” الذي يُعد المُسبب الأساسي لتكيس المبيض.
- تعقيم رحم المرأة من السوائل غير المُفيدة والضارة بجسمها. إضافة إلى إزالة الكتل الموجودة في الرحم.
- الوقاية من الإصابة بمرض “سرطان الرحم”.
- تنظيم وقت الدورة الشهرية.
- التقليل من سُمك بطانة الرحم، وبالتالي ارتفاع مُعدل الخصوبة.
- تُساعد في تخليص جسم المرأة مما تبقى من غشاء الرحم في حالات الإجهاض.
- تُساعد على الاستشفاء من الالتهابات التي يُمكن أن تُصيب الجهاز التناسلي.

-- كما أن لديها فائدة أيضا للرجال، في العمل على زيادة نشاط وحركة الحيوانات المنويّة، بالإضافة إلى علاج بعض حالات العقم.
ويُمكن استخدام عشبة أم الجلاجل في علاج أمراض أخرى، مثل التهاب العين، العلاج من مرض الروماتيزم، وكذلك التخلص من الآم المفاصل.

طريقة أستعمال عشبة أم الجلاجل :-

1. لابد من التاكد من عدم وجود حمل قبل استخدام عشبة ام الجلاجل .
2. اذا كان الهدف من تناول عشبة ام الجلاجل تنظيم الدورة الشهرية فيفضل تناولها بعد انتهاء ايام الدورة الشهرية مباشرة على ان يتم شرابها مضافة للماء أو الحليب أو تناولها كمسحوق حسب رغبة الشخص ، مما يساعد على تنشيط البويضات و تنظيمها .
3. أما إذا كانت الدورة الشهرية منتظمة و يتم تناول العشبة بهدف زيادة الخصوبة ، أو بهدف أخر فيفضل تناولها قبل موعد الدورة الشهرية بيومين مضافة على كوب من الماء المغلي .
 
المشاركات
144
الإعجابات
43
#29

عشبة الغبيراء من الأعشاب المشهورة التي تنمو في الصحاري العربية، وهي مشهورة بفوائدها الصحية العديدة التي إشتهرت بها منذ القدم، كما أن لها شكل مميز، حيث أن عشبة الغبيراء من الأعشاب المعمرة والتي تتميز بأوراقها ذات الملمس الصوفي، كما أن أزهارها ذات لون أصفر رائع، وتتفتح في فصل الصيف فقط.

ما هي فوائد الغبيراء ؟
لهذه العشبة العديد من الفوائد العلاجية المعروفة منذ القدم، فقد عرف الصينيون هذه العشبة وكانوا يستخدمونها لعلاج الكثير من الأمراض وأهمها علاج البواسير، ثم إجري على هذه العشبة العديد من الأبحاث حديثا والتي وضحت فادتها لعلاج عدد من الأمراض، منها:

– من أبرز المشاكل الصحية التي تقدر هذه العشبة على علاجها هي الإصابة بمرض الملاريا، حيث أنه يمكن إستخدامها بجانب إستعمال الأدوية الأخرى المعالجة للملاريا، حيث أنها تحتوي على عنصر الأرتميزنين الذي يساعد في إضعاف الملاريا، حتى تقدر الأدوية الأخرى على قتلها وطردها خارج الجسم حتى لا تعود مرة أخرى، حيث أنه عند إستعمالها وحدها يكون هناك خطر من عودة الملاريا مرة أخرى ولكن أكثر قوة وأكثر مقاومة ضد العقاقير الطبية.

– تساعد هذه العشبة في منع تكون الخلايا السرطانية، حيث أنها تحتوي على مواد تقاوم تكون هذه الخلايا، وبالتالي يمكن للأشخاص المعرضين للإصابة بالسرطان تناولها للوقاية منه، ولكن لا يوجد أبحاث كافية حول قدرتها في علاج مرض السرطان.

– لها خصائص مضادة للإلتهاب، فتساعد في علاج الإلتهابات التي تصيب الإنسان أيا كان سببها، فتساعد في علاج الإلتهابات الفيروسية والإلتهابات البكتيرية والإلتهابات الفطرية، وغيرها من الإلتهابات التي من الممكن أن تصيب الإنسان، كما تقي من الإصابة بهذه الإلتهابات.

– تحتوي على زيوت طيارة وهذه الزيوت تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، وبالتالي تساعد في تقوية الجهاز المناعي، وتقوي الجسم وتجعله قادر على محاربة الأمراض، وحماية الجسم من الإصابة بالعدوى والأمراض، كما تحمي من الغصابة بالسرطان.

– لها دور فعال في التخفيف من مرض اليرقان وتساعد في الشفاء منه.

– يتم طحن أوراقها وتستعمل كنوع من التوابل التي تضيف نكهة مميزة للطعام وخاصة اللحوم والسمك والدجاج.

– من الممكن صنع مرهم من عشبة الغبيراء وإستخدامه في تدفئة القدمين في الشتاء، حيث يمكن طحن أوراق العشبة، ثم غليها مع أي مادة زيتية مثل السمن مثلا، ثم تستخدم كمرهم تدهن به القدمين.

– مفيدة جدا لعلاج العديد من المشاكل التي تصيب الجهاز التنفسي، حيث أنها تساعد في علاج مشكلة ضيق التنفس وتساعد في فتح المجرى التنفسي.

– تساعد هذه العشبة في تقوية الدم، حيث تعمل على زيادة عدد كرات الدم الحمراء.

– لها خواص مهدئة، حيث أن الزيوت الطيارة التي تستخرج من أزهارها تساعد على الشعور بالإسترخاء والهدوء، فيمكن دهنا على الجسم للتخفيف من التوتر والقلق.

– لها فوائد عديدة للشعر فهي تساعد في زيادة معدلات نمو الشعر كما تعمل على تطويل الشعر وجعله أكثر كثافة وطولا وقوة ولمعان أيضا، ويمكن إستخدامها كغسول للشعر أو عن طريق طحن أوراقها وإستخدامها في عمل وصفات للشعر عن طريق خلطها مع مكونات أخرى.

– مفيدة جدا للعين وتساعد في علاج العديد من المشكلات الخاصة بالعين، حيث أنه يمكن غلي أوراقها في الماء وإستخدام الماء الناتج في عمل كمادات للعين، فتساعد في التخفيف من إلتهابات العين وتورم العينين وعلاج رمد العين.

– مفيدة جدا للأشخاص الذين يعانون من فرط التعرق، فتساعد في التقليل من التعرق، ولكن يجب ألا تستعمل على كامل الجسم لأن العرق له فوائد أيضا.

– كما أن لها خواص مضادة للإلتهاب فلها أيضا خواص خافضة للحرارة، فتستعمل في حالات الإصابة بالحمى، أو إرتفاع في درجة الحرارة.

– مفيدة للأشخاص الذين يعانون من النحافة المفرطة، حيث تعمل على زيادة الشهية وجعلهم يتناولون كميات أكبر من الطعام.

– لها دور فعال في علاج أمراض المناعة الذاتية، والتي تنتج عن وجود خلل في الجهاز المناعي.

– تساعد في علاج إلتهابات العظام وخاصة إلتهابات المفاصل كما تساعد في تخفيف الألام الناتجة عن هذه الإلتهابات.

– مفيدة للفتايات والسيدات في فترة الطمث، حيث تساعد في التخفيف من ألام الدورة الشهرية كما تساعد في تخليص الجسم من دم الطمث.

– مفيدة جدا لعلاج الكثير من المشاكل والأمراض التي تصيب الجهاز الهضمي، قتساعد في علاج الإمساك والإسهال وتساعد في تحسين حركة الأمعاء، وعلاج عسر الهضم، كما تساعد في علاج ألام القولون العصبي وتقلل من الإصابة بإضطرابات في القولون.

– تساعد في علاج البواسير والتخفيف من ألامها.

أضرار عشبة الغبيراء :

هذه العشبة طبيعية وليس لها أضرار نهائيا في حالة تم إستخدامها بمعدلات طبيعية، ولكن عند الإفراط في تناولها عن الحدود المسموح بها فقد تتسبب في حدوث إضطرابات معوية وغثيان وقئ في بعض الحالات، وأحيانا قد يصل الأمر للإصابة بطفح جلدي، ولهذا ينصح بإستخدامها بإعتدال.
 
المشاركات
144
الإعجابات
43
#30
تعدّ الكلى من أهم أعضاء جسم الإنسان، وهي توجد في جوف البطن، لها حدّ مقعّر ومحدّب (مثل حبّة الفاصولياء) ولونها بنيّ مائل إلى الأحمر، أمّا وظيفتها الرئيسية فهي تنقية وتصفية الدم من السموم والزوائد الناتجة عن عملية التمثيل الغذائي المعروفة بالأيض، وكذلك تتحكّم بكمية السوائل الموجودة في الجسم، وتحافظ على ضغط الدم فهي توازن نسبة الملح والماء في الجسم.
و تحتوى الكليتين على حوالى مليون فلتر صغير يسمى "النيفرون"، وإذا تضررت النيفرون تتوقف عن العمل وحينها تعمل النيفرون السليمة، ولكن إذا استمر الضرر لا تستطيع النيفرون المتبقية تنقية الجسم من السموم وفلترة الدم، وحينها يحدث مرض الكلى، ويسمى هذا المرض أيضاً الفشل الكلوى أو القصور الكلوى.

فيوجد بعض الأعشاب التي تساعد في علاج أمراض الكلي ومنها:-

- تشانكا بيدرا
ذكر موقع"global healing center"، أن "التشانكا بيدرا" من الأعشاب التى تستخدم لعلاج مرض الكلى وتنظيفها وتفتيت حصواتها، وهو عشب مفيد للكلى والمثانة وصحة الكبد.

- عشبة عصا الذهب
من الأعشاب التى تنمو فى أمريكا الجنوبية، وتستخدم لعلاج المسالك البولية وإزالة السموم فى الكلى.

- عشبة الجذر الكوبية
من الأعشاب التى تساعد فى تعزيز صحة الكلى والمثانة وتذيب حصوات الكلى وتمنعها من التكون، وتساعد الجسم على الاستفادة من الكالسيوم بشكل صحيح.

- عشبة ذيل الحصان
عشب شائع بأنه مدر للبول، يزيد إدرار البول للتخلص من السموم فى الكليتين وكذلك يحتوى على مواد مضادة للأكسدة، ويمكن إضافته لنظامك الغذائى.

- جذور الكرفس
الكرفس من النباتات المدرة للبول ويساعد الجسم على التخلص من السموم، وجذر الكرفس منشط محفز للكلى، لأنه يحتوى على مغذيات مثل: البوتاسيوم والصوديوم.

- جذور المارشيميلو أو "الخطمى"
وهو عشب يساعد فى تهدئة أنسجة المسالك البولية ومدر للبول.

- جذور الهندباء
وهو عشب مدر للبول ويساعد فى التخلص من السموم المتراكمة فى الجسم وعلاج الكليتين.

- البقدونس
من الأعشاب العطرية التى تساعد على إدرار البول، وتقلل تراكم السموم فى الكلى والمسالك البولية.

- عصير النارنج
وهو مكوّن من: البرتقال المرّ أو البرتقال الحامض أو برتقال اشبيلية، والزبيب منزوع البذور، وهما مفيدان لصحّة الكليتين كلٌ على حدة.


- خمان أسود أو البيلسان الأسود أو الخمّان الكبير أو الخابور
يستخدم لعلاج مرض الكلى أو العجز في الكليتين، ويتم تناوله كما يلي: تُنقع نصف ملعقة صغيرة من جذور نبتة الخمان الأسود في فنجان من الماء، ثمّ تُغلى عدّة دقائق، وتصفّى، ويُشرب ما مقداره فنجان واحد يومياً.

- الخمّان الصغير
مع البقدونس، والعرعر، وتستخدم هذه الأعشاب في حالات التهاب الكلية الحادّ، ويتم تناولها كما يلي: تُنقع ملعقة صغيرة من كل من النباتات المذكورة أعلاه في فنجان من الماء المغلي، ويُشرب ما مقداره فنجان يومياً.

- عنب الدب
يُستخدم لعلاج التهابات حوض الكلية المزمنة، ويتم تناوله كما يلي: تُنقع ملعقة كبيرة من أوراق عنب الدب الجافّة في كوب من الماء البارد لعدّة ساعات، ثمّ تُغلى لمدّة عشر دقائق، وتُصفّى ويشرب ساخناً كل مساء من دون سكر.

- عصير البطيخ الأحمر
يستخدم لعلاج حصاة الكلية. فول جافّ وعصير الشعير أو العنب، لإذابة الرمل الكلوي، ويتم تناولها كما يلي: يُطحن غرامان اثنان من قرون الفول الجافّة، ثمّ تُنقع في عصير الشعير أو العنب، وتُشرب كل صباح على الريق.

- الزبوغا
تستخدم لإزالة الرمل الكلوي، ويتم تناولها كما يلي: تُغلى ملعقة صغيرة من أوراق شجرة الزبوغا في مئتي غرام من الماء، وتُشرب كامل الكمية على طول فترة النهار أعناق الكرز، وتستخدم لتنظيف الكليتين، يتم تناولها كما يلي: تُنقع كمية من أعناق الكرز في لتر من الماء لمدّة 12 ساعة، ثمّ يتم غليها، وتُصفّى ويُشرب ما مقداره أربعة فناجين يومياً.
-الصنوبر
ويستخدم لعلاج المغص الكلوي ومجاري البول، يتم تناوله عن طريق: تُنقع خمس ملاعق صغيرة من براعم الصنوبر في لتر من الماء المغلي ولمدّة ثلاثين دقيقة، ويُشرب ما مقداره ثلاثة فناجين يومياً.
 
المشاركات
144
الإعجابات
43
#31

تليف الرحم يكون بسبب ظهور الأورام الليفية، التي إما أن تنمو ببطء أو لا تنمو على الإطلاق، في كثير من الحالات، ينكمشون من تلقاء أنفسهم، خاصة بعد انقطاع الطمث، وقد لا تحتاج الأنثى إلى علاج ما لم تزعجها الأعراض، وسيوصي الطبيب بخطة العلاج الأفضل، وفيما يلي سنذكر الأنواع المختلفة من العلاجات الطبيعية، مثل العلاج بالأعشاب .

تليف الرحم ” الأورام الليفية في الرحم “
في الحالات المعتدلة إلى الشديدة، حيث تكون الأعراض مزعجة أو غير محسنة بالأدوية، يمكن علاج الأورام الليفية بالجراحة أو العلاج بالموجات فوق الصوتية، وقد تشمل الجراحة إزالة الأورام الليفية أو الرحم بالكامل، وقد تساعد الرعاية المنزلية وتغييرات النظام الغذائي والعلاجات الطبيعية على علاج الأورام الليفية وتخفيف الأعراض، وتغييرات نمط الحياة مهمة أيضا في الوقاية من الأورام الليفية، وهذه العلاجات الطبيعية قد تساعد أو لا تساعد في علاج أعراض الورم الليفي، حيث تعتمد الراحة على مدى شدة الأعراض التي تتطور بها الأورام الليفية، ويجب التحدث مع الطبيب قبل تجربة أي من هذه الخيارات .

علاج أورام الرحم الليفية بالأعشاب
قد تساعد العلاجات العشبية على علاج الأورام الليفية، أو الحد من الأعراض ذات الصلة، وهناك حاجة إلى مزيد من البحث لمعرفة ما إذا كانت هذه العلاجات تعمل وما هي الجرعة الأكثر فعالية، والأعشاب هي أدوية قوية يمكن أن تتفاعل مع أدوية أخرى، كما أنها لا تخضع للتنظيم من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، لذا يجب التحدث مع الطبيب قبل تناول الأدوية العشبية، ومن هذه الأدوية ما يلي :

1- الطب الصيني التقليدي
تستخدم العلاجات العشبية في الطب الصيني التقليدي لإبطاء نمو الورم الليفي، وعلاج الأعراض، وتسمى إحدى المعالجات العشبية Guizhi fuling أو Gui Zhi Fu Ling Tang، وتحتوي هذه الصيغة على العديد من الأعشاب التي تعمل على تقليص الأورام الليفية الرحمية، ومستويات هرمون التوازن والحفاظ على صحة الرحم .

2- الشاي الأخضر
قد يساعد البيوفلافونويد في الشاي الأخضر المسمى EGCG، في تقليل حجم الأورام الليفية وعددها، وقد يكون هذا بسبب قدرته على الحد من الالتهاب وإزالة السموم من الجسم .

3- أعشاب تشاستيبيري
يتم أخذ أعشاب تشاستيبيري لنزيف الحيض الثقيل، والدورة الشهرية المؤلمة، وأعراض أخرى، وهذا العلاج العشبي يساعد على تحقيق التوازن بين مستويات الهرمون، مما يساعد في التخلص من مشكلة تليف الرحم .

4- نبات الإسباجولا والسنا وزيت الخروع
تستخدم الأعشاب الليفية مثل الإسباجولا والسنا أساسا كملينات طبيعية، ويجب إضافة هذه الأعشاب إلى الماء أو العصير للمساعدة في تخفيف الإمساك، وزيت الخروع هو زيت عشبي يمكن تناوله كملحق للمساعدة في الإمساك العرضي، وهذه المكونات عند مزجها معا يمكنها تقليل أعراض تليف الرحم .

* تغييرات نمط الحياة لعلاج تليف الرحم :

1- فقدان الوزن
أظهرت دراسة سريرية في الصين أن البدانة والوزن الزائد يزيدان من خطر الإصابة بأورام الرحم الليفية، ويحدث هذا لأن الخلايا الدهنية تصنع كميات عالية من الاستروجين، وفقدان الوزن قد يساعد في منع أو تقليل حجم الأورام الليفية .

2- التغذية
النظام الغذائي اليومي عامل مهم جدا في علاج الأورام الليفية، ويمكن أن تساعد التغذية الصحيحة على الحفاظ على وزن صحي وتقليل المخاطر، وبعض الأطعمة يمكن أن تساعد أيضا في تخفيف الأعراض، ووفقا للدراسات السريرية، فإن تناول الكثير من اللحم الأحمر يزيد من خطر أورام الرحم الليفية، وشرب الكحول أيضا يزيد من المخاطر، كما أن تناول الكربوهيدرات المكررة الزائدة والأطعمة السكرية، قد يؤدي إلى تفاقم الأورام الليفية، وهذه الأطعمة ترفع مستويات السكر في الدم، وهذا يسبب إنتاج الكثير من هرمون الأنسولين، لذا يجب تجنب أو تقييد الكربوهيدرات المكررة البسيطة مثل :

– الأرز الأبيض والمعكرونة والدقيق
– الصودا والمشروبات السكرية الأخرى
– شراب الذرة
– المخبوزات ( مثل الكعك والبسكويت )
– رقائق البطاطس
– المقرمشات

3- تناول الفيتامينات
قد تساعد بعض أنواع الفيتامينات أيضًا في تقليل نمو الأورام الليفية وحجمها، وتؤكد الأبحاث أن خطر الإصابة بالأورام الليفية قد يزداد إذا كان هناك كميات قليلة من فيتامين د وفيتامين أ في الجسم، والأورام الليفية الرحمية قد تزيد من آلام الدورة الشهرية والانتفاخ والتشنج، وقد يساعد عدد من الفيتامينات في تخفيف هذه الأعراض مثل :

– فيتامين ب 1
– فيتامين ب 6
– فيتامين هـ
– الماغنيسيوم
– الأحماض الدهنية أوميغا 3 .

ويمكن العثور على هذه الفيتامينات في الغذاء وكذلك المكملات الغذائية .

4- إدارة ضغط الدم
وجدت دراسة هولندية أنه قد يكون هناك ارتباط بين ارتفاع ضغط الدم والأورام الليفية، لذا يجب إدارة ضغط الدم للمساعدة على تقليل المخاطر وتحسين الصحة العامة .
 
المشاركات
144
الإعجابات
43
#32

يتكون الخل من مكونات طبيعية ، تعمل كمضاد للأكسدة والجراثيم ، وعمل خل الأعشاب من أسهل الطرق للحفاظ على الفوائد الغذائية ، حيث يتم استخدام الخل لاعطاء نكهة مميزة للأطعمة ، بالاضافة إلى الاستفادة من الفوائد الصحية المذهلة للأعشاب.

ويدخل خل الأعشاب في الكثير من الاغراض منها الطهي والأغراض والاستخدامات الطبية ، وأيضا يدخل ضمن مكونات مستحضرات التجميل والتنظيف المنزلي ، ويتم استخدامه في الوصفات المنزلية للعناية بالشعر والبشرة .

مكونات خل الأعشاب :
يتم عمل خل الأعشاب عن طريق مجموعة من الأعشاب الطازجة والتي تم التقاطها في الصباح الباكر ، ومن ثم غسلها جيدا وتجفيفها بلطف ، ويمكن أيضا استخدام الأعشاب الجافة أو التوابل في صناعة الخل مع تجنب استخدام المساحيق أو الأعشاب البودرة لأنها تعطي للخل مظهرا عكرا غير مفضل .


ومن الأعشاب المستخدمة في صناعة خل الأعشاب : أوراق المردقوش – الريحان – الزعتر – إكليل الجبل – الشبت – الثوم – المريمية – البنفسج – الأذريون – القرنفل – البهارات الكاملة – أوراق الغار – بذور الكزبرة – بذور الكمون – العرعر – بذور الخردل – جذور الأرقطيون – الهندباء – الشمر – الزنجبيل – زهور الخزامى وأوراقها – قشر البرتقال العضوي – الصنوبر الأبيض – الفلفل – أوراق البقدونس – أوراق التوت – أوراق القراض – أوراق اللفت – البرسيم الأحمر – أوراق الملفوف – النعنع

فوائد خل الأعشاب
1- يعطي خل الأعشاب للشعر اللمعان ، وذلك عند استخدامه في الشطف النهائي للشعر ، ويفضل أن يوضع في الخل لهذا الغرض الروزماري والبابونج والميرمية .
2- يعمل خل الأعشاب على العناية بالبشرة .
3- يستخدم أيضا للمساعدة على سد الشهية ، ما يساعد على انقاص الوزن .
4- يستخدم في الوقاية من مرض السكري .
5- يقلل من نسبة الكوليسترول في الدم .
6- يعمل على تطهير الجسم من البكتيريا ومعظم الفطريات .
7- يستخدم خل الاعشاب في أغراض الطهي مثل وضعه في بعض التتبيلات ، كما يضاف الى السلطات والصلصات .
8- يعتبر خل الأعشاب مصدر مهم للمعادن ، مما يساعد على الأداء السليم للعظام والقلب والأعصاب والدماغ والذاكرة.
9- يعزز خل الأعشاب الجهاز المناعي والغدد الهرمونية .
10- يعمل على زيادة نسبة الكالسيوم في الجسم مما يساعد على بناء عظام قوية .
11- يستخدم أيضا في التنظيف والغسيل وأيضا تطهير الأسطح والأرضيات .
12- يتم اضافة جذور الارقطيون لجذب المعادن الثقيلة والنظائر المشعة بالجسم .

طريقة عمل خل الأعشاب :
– يتم اختيار أنواع الأعشاب المذكورة سابقا بشرط أن تكون طازجة ، كما يتم اختيار نوع الخل الأفضل .
– يتم تنظيف الأعشاب وإزالة الأوراق الذابلة والصفراء منها ، ثم شطفها بالماء البارد والجاري ، وذلك لإزالة الأوساخ عنها ، ثم إزالة السيقان الكبيرة .
– يتم تحضير وعاء نظيف بشرط أن يكون زجاجيا ووضع الأعشاب بداخله ثم تغطيتها بالخل ووضع العبوة في درجة حرارة الغرفة .
– ضغط الأعشاب الى الأسفل جيدا ، وهذه الخطوة مهمة لاخراج فقاعات الهواء من العبوة ولاعطاء الخل عمر أطول ، ثم وضع الخل في مكان مظلم ودافئ وتركه لمدة من ستة أسابيع إلى شهر .

– تصفى الأعشاب ، ويمكن اضافة اعشاب طازجة جديدة لتركيز الخل أكثر ، ثم يتم تغطيه الزجاجة بالفلين ، وهكذا يصبح خل الاعشاب جاهزا للاستخدام ويخزن في مكان مظلم وبارد .
 
المشاركات
144
الإعجابات
43
#33

الألوفيرا وهي ما تعرف (بالنبتة المعجزة أو الشافي الطبيعي )
يعرف نبات الألوفيرا بأنه أحد النباتات المعمرة التي تتميز أوراقها بأنها رمحية الشكل وبقدرتها على الاحتفاظ بكمية كبيرة من الماء مكونة بما يعرف بهلام الألوفيرا الذي يستخدم في العديد من المجالات الجمالية والعلاجية، ويكثر نمو هذا النبات في المناطق الاستوائية وجنوب أفريقيا، كما يمكن أن تتم زراعته داخل المنزل في أصص، لقدرته على النمو بسرعة وملائمته للظروف البيئية التي يزرع فيها مهما كانت، وسنقدم في هذا المقال أهم المعلومات عن نبات الألوفيرا وفوائده وأضرار استخداماته على الصحة بالتفصيل.

وفوائد الألوفيرا كثيرة ونذكر منها :-

ترطيب الجسم
يساعد الألوفيرا على ترطيب الجسم مما يساهم في التخلص من السموم وتطهير الجسم من الشوائب، حيث يحتاج الجسم الى السوائل بشكل كبير بعد ممارسة التمارين الرياضية الشاقه لذلك ينصح بشرب عصير الألوفيرا بعد التمرين من أجل التخلص من حمض الأكتيك المتراكم و الحفاظ على ترطيب الجسم، كما أن الألوفيرا يحتوي على نسبة كبيرة من العناصر الغذائية التي تساعد على عمليات الإخراج.

تحسين وظائف الكبد
الألوفيرا مهم جداً لصحة الكلى والكبد بسبب إحتوائه على نسبة كبيرة من السوائل التى تعمل على ترطيب الجسم، ويعد الكبد من أهم أعضاء الجسم إذ يساعد على التخلص من السموم، عصير الألوفيرا مفيد جداً للكبد لأنّه يحتوى على نسبة عالية من السوائل والمغذيات النباتية إذ يعد وسيلة ممتازة للحفاظ على صحة الكبد، لأن الكبد يعمل بشكل أفضل عندما يحصل الجسم على القدر الكافي من التغذية والترطيب وهذا ما يوفره الألوفيرا للجسم.

مضادة للأكسدة والبكتيريا
يمكن أن تساعد الألوفيرا على منع نمو بعض أنواع البكتيريا التي يمكن أن تسبب العدوى حيث يحتوي هلام الألوفيرا على مضادات أكسدة قوية تنتمي إلى عائلة كبيرة من المواد المعروفة باسم البوليفينول (بالإنجليزية: Polyphenols) وهذه المواد هي ما يعطي الألوفيرا الخصائص المضادة للبكتيريا.

خفض مستويات السكر في الدم
أوجدت الدراسات ان الألوفيرا يساعد على خفض مستويات السكر في الدم إذ يعمل على تعزيز حساسية الإنسولين ويساعد على التحكم في نسبة السكر في الدم حيث توصلت العديد من الدراسات التي أجريت على مرضى السكري من النوع الثاني إلى نتائج إيجابية لإستخدام الألوفيرا، ومع ذلك لم تكن هذه الدراسات كافية للتوصية باستخدام الألوفيرا لغايات خفض مستويات السكر في الدم.

مضاد للالتهاب
ووفقًا لدراسة نُشرت في مجلة "علم الأدوية العضوي والعلاجات" عام 2004 فإن تناول الألوفيرا قد يساعد على علاج داء الأمعاء الالتهابي، وذكرت دراسة أخرى من نفس المنشور إلى أن الألوفيرا يمكن أن يكون مفيداً في تحسين الحالات الخفيفة إلى المتوسطة من التهاب القولون التقرحي، إذ يحتوي الألوفيرا على العديد من المركبات المضادة للالتهاب بما في ذلك حمض الساليسيليك، كما أنه يقلل من إنتاج الحمض في الجسم مما يساعد على منع الالتهاب.
 
المشاركات
144
الإعجابات
43
#34

ارتفاع ضغط الدم :
يعد ارتفاع ضغط الدم من الأمراض الأكثر شيوعاً في جميع أنحاء العالم، حيث يزداد فيه الضغط الانبساطي عن 90 ملم زئبق أو يزيد الإنقباضي عن 140 ملم زئبق، وتزداد قوّة ضخّ الدم داخل الشرايين، وهناك الكثير من العلاجات الدوائية الفعّالة في علاج ارتفاع ضغط الدم، كما أنّ هناك مجموعة من الأعشاب الطبيعيّة التي لها خصائص تمكّنها من علاج ارتفاع ضغط الدم، دون أيّ مضاعفات أو مخاطر على صحّة المريض.


الأسباب :
هناك الكثير من العوامل التي تتسبب في ارتفاع ضغط الدم كإزدياد الضغوط النفسية، إزدياد وتيرة القلق والتوتر، التدخين، تناول الكحول، الإكثار من تناول الأطعمة الدسمة، عوامل وراثية، تناول أطعمة تحتوي كميات كبيرة من الملح، الانفعالات والعصبية المفرطة، ويصاحب ارتفاع ضغط الدم الكثير من الأعراض ومن أبرزها وأكثرها وضوحاً الشعور بالصداع، وضيق التنفس، وغباش الرؤية، وإرهاق، وتعب شديدين، وطنين الأذن، وذبحة صدرية، وفشل كلوي، وأزمة قلبية، وتكون الوقاية من خلال الابتعاد عن مسبّبات ارتفاع ضغط الدم، كالابتعاد عن الملح، التقليل من تناول الأطعمة المشبعة بالدهون، والابتعاد عن الأمور التي تثير القلق والتوتر وتزيد من حدّة الضغوط النفسيّة.


العلاج بالأعشاب :


* الكرفس: من العلاجات المستخدمة قديماً لارتفاع ضغط الدم، وتناول القليل منها كأربع سيقان منها يومياً كفيلة بخفض ضغط الدم.

* الثوم : يحتوي الثوم على عناصر تزيد من فعاليته في خفض ارتفاع ضغط الدم، فهو قادر على خفض الضغط الانبساطي ويكون هذا بتناول ثلاث فصوص منه يومياً إما بتناولها مباشرة أو إضافتها للطعام.

* الطماطم : نتيجة لاحتوائها على حمض (جاما - أمينو بيوتريك) هي علاج شافٍ لارتفاع ضغط الدم، إضافة لغناها بعناصر غذائية أخرى قادرة على خفض ضغط الدم.

* الزعفران : فهو يحتوي على مادة الكورسيتين وهي مادة كيميائية لها تأثيرها في خفض ضغط الدم، ويمكن طهي الزعفران مع الطعام أو إضافته للعصائر.

* الجزر: فهو غنيّ بالمركبات الخافضة للضغط، ويمكن تناوله إمّا على شكل عصير أو إضافته للطعام ويمكن تناوله كما هو.

* البروكلي : يحتوي على الجلوثاثيون وهو أحد المركبات المخصّصة لعلاج ارتفاع الضغط.

* البقدونس : فهو يساعد في إدرار البول وتخليص الجسم من الأملاح المتراكمة.

* الفراوله : فهي غنية بالمركبات التي تعالج فقر الدم وارتفاع الضغط كما أنّها تعزز من نشاط الدورة الدموية.
تجنب بعض الأعشاب التي تتسبب في ارتفاع ضغط الدم وهي: اللوز، والشعير، وعرق السوس، والريحان، وقمر الدين، والتين، والخروب، والكرنب إضافة للقهوة.
 
المشاركات
144
الإعجابات
43
#35

معظمنا يعاني من مشاكل في الجهاز الهضمي من وقت لآخر.
ومشاكل الجهاز الهضمي بالرغم من كون معظمها غير خطير الا أنها تسبب ازعاج شديد لمن يعاني منها، ولحسن الحظ فالتغييرات الغذائية يمكن ان تؤدي إلى التقليل من الأعراض.

وفيما يلي بعض الأعشاب الطبيعية التي تساعدك في علاج الهاز الهضمي :-

1-النعناع Peppermint
يعرف أطباء العلاج القائم على الطبيعة أن النعناع ليس مجرد معطر للنفس، إذ تشير الأدلة أيضا إلى أن زيت النعناع الأساسي، الذي يحتوي على المنثول، له آثار مضادة لتشنج عضلات الجهاز الهضمي، فضلا عن أن رائحته تهدئ الأعصاب، بما في ذلك أعصاب المعدة.

وهذا يجعل للنعناع شعبية بين أولئك الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي. وأظهرت دراسة نشرت في مجلة "أمراض الجهاز الهضمي" أن المرضى الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي، والذين تناولوا كبسولات زيت النعناع، قد أحسوا بالراحة من آلام البطن بنسبة 40% فضلا عن الحد من الانتفاخ بنسبة 50%. وهناك دراسة ألمانية أخرى في عام 1996 تثبت قدرة النعناع على الحد من آلام البطن الناجمة عن الغازات.

2 -الخزامي (اللافاندر) Lavender
يحتوي اللافاندر على خواص تحمي الجهاز الهضمي. كما أظهرت إحدى الدراسات أنه لدى تناول اللافاندرعن طريق الفم، أو استنشاقه، يكون له قدرة على حماية المعدة ضد القرحة. وتبين أن استخدام هذا الزيت في الروائح يكون لها آثار مسكنة. ومن المعروف أيضا أنه يساعد في علاج الإسهال ويخفف من تشنجات الحيض.

3 -البابونج Chamomile
يعتبر أحد أرق الأعشاب، وبالتالي اكثرها أمانا. ويتسم هذا العشب بخواصه المضادة للتشنج وللالتهابات.
تبين الأبحاث خصائصه المهدئة الطبيعية، إذ يمكنه تهدئة الغشاء المخاطي للجهاز الهضمي لتخفيف انتفاخ البطن، وحرقة المعدة وعدم سلاسة الهضم الناجمة عن التوتر أو القلق. وأظهرت الأبحاث العلمية أيضا أن المستخلصات المائية من الكاموميل إذا أخذت عن طريق الفم تظهر خواصا حامية للمعدة، ضد قرحة الجهاز الهضمي، تتضح بين الأجزاء التي عولجت وتلك التي لم تعالج.

4-زنجبيل Ginger
ما يجعل الزنجبيل فريدا من نوعه بين العلاجات العشبية للمعدة هو قدرته على علاج الغثيان والقيء. ويعد الزنجبيل المبشور الطازج هو الأفضل لمنع غثيان الصباح، دون التسبب في النعاس مثل الأدوية الأخرى. وبصرف النظر عن الغثيان والقيء، يمكن أيضا لشاي الزنجبيل أن يقاوم الانتفاخ المتعلق بالغازات والألم.

5-الشمر Fennel
يتميز الشمر بالتأثير الإيجابي على آلام في البطن العلوي سواء كان ذلك في الشاي أو على شكل زيت مستخلص. عندما فحص العلماء الآثار المضادة للقرحة ومضادات الأكسدة من مقتطفات الشمر في عام 2007، وجدوا أن الشمر يمكن أن يقلل بشكل كبير من حالات تلف المعدة. وتعزى هذه الخصائص الوقائية إلى قدرة العشبة على تقليل بيروكسيد الدهون وزيادة الأنشطة المضادة للأكسدة.

6-الهندباء Dandelion
إن الهندباء عشب رائع يوفر طائفة من المغذيات الصحية القيمة، إذ يحتوي على الريبوفلافين، وحمض الاسكوربيك، والزنك، والحديد والمنغنيز، والبروتين، والفوسفور، والكاروتين، والكالسيوم، وفيتامين B، وستيرول، وفلافونويد. والمعروف عنه أنه مدر للبول، وينقي الدم، ويتغلب على آثار تطهير الكبد.

ويعتقد أيضا ان الهندباء تكون فعالة في تطهير الجهاز اللمفاوي في الجسم وكذلك في تحسين الهضم.
وتستخدم أوراق الهندباء عادة لزيادة مستوى حمض الهيدروكلوريك في المعدة ومنع حدوث آلام في البطن. ويمكن أيضا أن تستخدم لتعزيز أداء الكبد والمرارة والمعدة. وتساعد الهندباء أيضا غاز الأمعاء ومضايقات المعدة. فضلا عن أن مشروب الهندباء يخدم كمنشط هضمي رائع وملين للطبيعة، مما يعزز انتظام حركة الأمعاء العادية.

7-الزعتر Thyme
إن الزعتر عشب دقيق يساعد على تخفيف الغاز المعوي أو انتفاخ البطن، وشعور المعدة بالضيق، والتهابات الدودة الطفيلية، وآلام أو التهاب المعدة. وتقدم هذه العشبة أيضا مساعدة ممتازة لتحسين الهضم. وعندما يؤخذ الزعتر بانتظام، فقد يساعد على تقليل أعراض متلازمة القولون العصبي والمغص الذي تسببه تشنجات الأمعاء.

ويعمل الزعتر أيضا عن طريق الاسترخاء في عضلات المعدة، مما يساعد على تخفيف أمراض الجهاز الهضمي، مثل عسر الهضم، وفقدان الشهية، والتهاب المعدة المزمن. وكمصدر جيد لمضادات الأكسدة، يحتوي الزعتر أيضا على المواد الغذائية مثل فيتامين K، والألياف، والكروم، والمنغنيز، والكالسيوم، والحديد والبيوفلافونويدات التي تفيد الجسم.

8-الهال Cardamom
من التوابل الشعبية في آسيا، وغالبا ما يضاف إلى الطعام الهندي. ونظرا لخصائصه المضادة للتشنج ولطبيعته المسكنة، يخدم الهال كعلاج فعال لكثير من الأمراض التي تؤثر على الجهاز الهضمي، ويحتوي على مكونات الزيوت الطيارة، التي تعتبر مفيدة لتهدئة الأمعاء والمعدة.
ومن المعروف أيضا أنه يفيد في تخفيف مشاكل المعدة، وعسر الهضم، وانتفاخ البطن، والإمساك ومشاكل الجهاز الهضمي الأخرى.

9-الروزماري Rosemary
يعتقد أن هذه الشجيرة العطرة مفيدة للمعدة والهضم بشكل عام. كما أنها تعزز هضما أفضل وأقوى، من خلال إزالة السموم من الكبد وتحفيز إنتاج الصفراء. وبالإضافة إلى فائدتها كفاتح للشهية، تساعد الروزماري أيضا على تخفيف عسر الهضم، و انتفاخ البطن
 
المشاركات
144
الإعجابات
43
#36

الإسهال هو واحد من طرق الجسم للتخلص من المواد غير المرغوب فيها يتميز بالبراز المائي اكثر من 3 مرات يوميا .
والأسباب الشائعة للإسهال هي عدوى فيروسية أو بكتيرية، واستهلاك الأغذية الملوثة أو الماء،و حساسية الطعام،والإفراط في شرب الكحول، والإجهاد والقلق، أو الآثار الجانبية لبعض الأدوية.

عندما تعاني من الإسهال، قد تواجه أيضا أعراض مثل حركات الأمعاء المتكررة، والتقيؤ، آلام في المعدة، والعطش، والحمى والغثيان وفقدان الشهية والجفاف. الإسهال يمكن أن يكون حاد ودائم أسبوع أو أسبوعين، أو مزمنة تستمرار لمدة أطول من أسبوعين أو ثلاثة أسابيع .

عندما تدخل البكتيريا، والطفيليات، أو الفيروسات الأمعاء عن طريق الطعام أو الماء، يهاجمون بطانة الجهاز الهضمي والاضرار بها، مما يجعلها غير قادرة على امتصاص السوائل من محتويات الأمعاء.
وهذا بدوره يسبب محتويات الأمعاء على التحرك من خلال الجهاز الهضمي بسرعة كبيرة جدا، مما يؤدي إلى الإسهال

كل من الإسهال الحاد والمزمن يمكن أن يؤثر بشكل كبير على نشاطاتك اليومية .

للتخلص من الأعراض المصاحبة للإسهال، يمكنك استخدام بعض العلاجات المنزلية البسيطة.
الأعشاب المُستخدمة لعلاج الأسهال :-

الأعشاب التالية الذِكر، تعمل على علاج الإسهال، وللاستفادة من مَفعولها يجب شرب الأعشاب بحيث تكون غير حارّة ولا باردة، كما يُفضل إضافة السكر النباتي إلى كل كوبٍ يتم تناوله؛ حتى يُعطي مفعولاً أسرع في وقف الإسهال:

عصير جرجيرٍ مع ملعقةٍ من الحبةِ السوداء، يُستخدم ثلاث مرات يومياً.

يُعد مَغلي عيدان القِرفة من المشروبات التي توقف الإسهال؛ بحيث يتم شرب كوبين يومياً.

عمل شاي الأعشاب، والمُكوّن من الكركم، وأوراق الكاري، والملح، واللبن ويشرب مرتين يومياً.

مَغلي نبات السمار؛ حيث يعتبر قابضاً، ويوقف الإسهال، ويخفض الحرارة.

ورق التوت الشوكي المُجفف؛ بحيث يُسحق وتوضع ملعقةٌ كبيرةٌ منه في كوبٍ من الماء المغلي، ويُشرب كوبان منه يومياً.

شُربُ كوبٍ مِن عرق السوس يومياً.

شاي الزَّنجبيل؛ حيث إن للزَّنجبيل خواصاً تُساعد في الحد من تقلصات البطن، وإيقاف الاسهال.

البابونج، وغالباً ما تَستخدمه الأم عند تعرض طفلها للإسهال.

عشبة السنامكي من الأعشاب المُفيدة في وقف الإسهال، ويتم غليها بالماء، ثُمَّ يُضاف إليها السكر، ومن ثمَّ شربها.

تحذيرات هامة✔✔

- إذا كان لديك إسهال مزمن لأكثر من عام، أي يستمر لمدة أكثر من أسبوع ثم يذهب، ثم يعود مجدداً وهكذا، يجب طلب الرعاية الطبية العاجلة.

- لا تتناول أدوية الإسهال من تلقاء نفسك إذا كان مصحوباً بارتفاع درجة الحرارة أو البراز الدموي، فذلك علامة على العدوى.

- لا تأخذ الأعشاب بكميات علاجية أكثر من المعتاد لعدم حدوث آثار جانبية، وقم باستشارة الطبيب حول إمكانية تفاعلها مع الأدوية.

- يجب طلب الرعاية الطبية فوراً عند معاناتك من أعراض الجفاف التي لم يفلح معها العلاج المنزلي.
 
المشاركات
144
الإعجابات
43
#37

الإمساك :
الإمساك هو حدوث جفاف وتصلب في البراز، حيث تكون حركته بطيئة في القولون، وصعوبة في التبرز مع قلة عدد مرات القيام به ، حيث يكون أقل من ثلاث مرات في حالة الإمساك العادي، أما في حالة الإمساك المزمن فتكون مرة واحدة في الأسبوع.


أسباب الإمساك :

* انسداد في القولون.
* وجود ضيق في الأمعاء.
* ورم في القولون.
* وجود خلل في الشرج أو المستقيم.
* البواسير.
* العادات غير الصحية للأكل.
* بعض أنواع الأدوية الطبية.
* التوتر والضغط العصبي والاكتئاب.
* الاضطرابات الهرمونية.
* أمراض الجهاز العصبي المركزي.
* تدني في الصحة العامة.
* قلة الحركة.

علاج الإمساك :

* تناول قدر كافٍ من السوائل.
* تناول الفواكه والخضروات باستمرار.
* الاستجابة للرغبة في التبرز وعدم كبحها.
* تناول الملينات والمسهلات.


طرق علاج الإمساك المزمن :
* إضافة ردة القمح إلى الخبز.
* إضافة ملعقة كبيرة من اللاكتوز إلى عصير الفواكه أو الشاي، وتناوله مرة إلى ثلاث مرات يومياً.
* ممارسة بعض التمرينات الرياضية. تناول ثلاثين سم مكعب من زيت البرافين بعد وجبة الطعام بساعتين.

أعشاب لعلاج الإمساك:

* الشبت: غسل حزمة من الشبت، وتقطيعها إلى قطع صغيرة مع الجذور، ثم غليها مع نصف لتر من الماء، ثم شرب الكوب المغلي، ويؤكل الشبت.

* الكزبرة: أخذ ملعقة كبيرة من ثمار الكزبرة، ثم غليها في كوب ماء لمدة دقيقة واحدة، ثم العمل على تصفيتها من الماء، وتشرب لمرة واحدة بعد الفطور والعشاء، أو حين الشعور بوجود الغازات في البطن.

* اليانسون: غلي ملعقة من اليانسون في وعاء يحتوي على كوب من الماء، ولمدة خمس دقائق، ثم العمل على تبريده وتصفيته وشربه بعد الأكل.

* الحلبة: غلي ملعقة من الحلبة في كوب من الماء مدة خمس دقائق، ثم تصفية الخليط، وشربه مرتين في اليوم بعد الفطور والعشاء.

* البابونج: أخذ نصف ملعقة كبيرة من أزهار البابونج، ثم إضافتها إلى كوب من الماء المغلي، وتركها لمدة خمس دقائق مغطّاة، ثم العمل على تصفيتها، وشربها مرة واحدة في اليوم بعد الأكل.

* الكمون: غلي ملعقة كبيرة من ثمار الكمون في لتر من الماء لمدة ثلاث دقائق، ثم تبريد الخلطة، وأخذ كوب قبل الأكل بنصف ساعة، بمعدل ثلاث مرات في اليوم، ولمدة أسبوعين كاملين.

* ماء زهر البرتقال: إضافة خمس نقاط من ماء الزهر إلى كوب من الماء، وتناوله مرة واحدة مباشرة بعد الأكل.

* شرب أربعة أكواب صغيرة من عصير الملفوف الطازج مرتين في اليوم.

* تسخين كوب من الحليب حتى يصل إلى الغليان، ثم وضع عشر حبات من العنب خالي الحبوب إليهنّ، وشرب هذه الخلطة مع حبات عنب أخرى.

* تناول ثماني حبات من التين كل صباح.

* خلط أربعة أكواب من عصير البرتقال مع أربع ملاعق كبيرة من زيت الزيتون، ثم شربهم على معدة فارغة بمقدار مرتين في الأسبوع.
 
المشاركات
144
الإعجابات
43
#39

القلق
لا تقتصر المشاكل التي يتعرض لها الإنسان على المشاكل الصحيّة فقط، بل تمتد لتشمل المشاكل والاضطرابات النفسية المختلفة والتي تحدث لأسباب مختلفة ومتعددة أيضاً، ومن أكثر الاضطرابات النفسية انتشاراً القلق، فالكثير منّا يتعرض أحياناً إلى الشعور بالقلق وعدم القدرة على ممارسة الحياة اليومية بشكل طبيعي. وقد يكون هذا القلق أحياناً بسيطاً ويمكن تجاوزه بسهولة، وقد يكون أحياناً صعباً ويحتاج إلى جلسة علاجات نفسية، وعادةً ما يرافق القلق أعراض أخرى مختلفة كالشعور بالتعب والإرهاق، والحزن واستياء المزاج وعدم القدرة على التركيز، إضافةً إلى فقدان أو فتح الشهية للطعام وعدم القدرة على النوم؛ لذلك سوف نتناول هنا أبرز الأعشاب الطبيعية التي تساعد على التخلص من القلق .

ومن أبرز هذه الأعشاب ما يلي :-

البابونج
إذا كنت تشعر بالقلق و التوتر ، فعليك تناول كوب من شاي البابونج الدافئ ، الذي يساعد على هدوء الأعصاب و الاسترخاء و يقضى علي القلق و الاكتئاب. الشاي الأخضر يحتوى الشاى الأخضر على مادة الثيانين Theanine التي تقلل من ارتفاع معدّل ضربات القلب و ارتفاع ضغط الدم ، فقط قم بتناول الشاي الأخضر مرتين يومياً للحصول على ذهن صافي و أعصاب هادئة و التخلّص من التوتر.

زهرة العاطفة Passion Flower
تسمّى زهرة العاطفة أو زهرة الآلام و لكنها بالرغم من إسمها إلا أنها ليست لها أثر على المشاعر أو الألم و لكنها تُستخدم كمهدئ للأعصاب ، و مضاد للقلق و الأرق ، و لكن يُنصح بعدم الإفراط فى تناولها لأن لها نفس تأثير الأدوية المهدئة.

اللافندر
زهرة اللافندر من الزهور العطرية القوية المُستخدمة فى علاج التوتر و القلق ، إما باستنشاقها أو شربها على هيئة شاى اللافندر ، جرّبها و ستشعر بالنتيجة المذهلة.

نبات الكافا Kava
من الأعشاب المُستخدمة في الطب البديل للزيادة من استرخاء الأعصاب و صفاء الذهن و زيادة مستوي الهدوء و القضاء على القلق.

عشبة الأشواغاندا Ashwaghanda
تُستخدم هذه العُشبة منذ آلاف السنين في علاج القلق لأنها تساعد على هدوء الأعصاب و راحة البال .

عُشبة سانت جون St. John
تُستخدم عشبة سانت جون منذ آلاف السنين في علاج الحالات النفسية مثل الإكتئاب و علاج التوتر و القلق.
 
المشاركات
144
الإعجابات
43
#40

النوم
يعاني الكثيرُ من الناسِ من اضطراباتٍ كبيرة خلالَ النوم ليلاً؛ وذلك نتيجة الأرق الذي يتعرّضون له خلالَ يومهم، وينتجُ الأرق عادة عن التوتّرات العصبية والنفسيّة، وأوجاع شديدة في مناطقَ مختلفة في الجسم، وتناول وجبة دسمة في الليل وغيرها، ولذلك يحاولُ الشخص الذي يعاني من هذه المشكلة البحث عن طرق ووسائلَ لعلاجها كتناول بعض أنواع الأدوية المنوّمة التي تسبّبُ الضرر لاحقاً. في هذا المقال سنذكرُ بعضَ أنواع الأعشاب التي تساعدُ على النوم الهادئ والعميق.

أعشاب لعلاج اضطرابات النوم
* اليانسون
يعتبرُ اليانسونُ من أفضلِ الأعشاب التي لها تأثيرٌ قويّ وفعّال في التخلص من الأرق، واضطرابات النوم المختلفة، ومن شأنه أن يساهم بشكل فعّال في منحِ الجسم الراحةَ والهدوء، ويمكنُ الاستفادة منه من خلال شرب كوبٍ منه مرة يوميّاً قبل الخلود إلى النوم مباشرة، أو يمكنُ إضافة ملعقة كبيرة من الحليب السائل إلى كوبِ اليانسون.

* البابونج
يعدُّ البابونجُ من الأعشابِ التي تلعبُ دوراً كبيراً وقويّاً في تهدئة الجسم، وتساهمُ في التخلّصِ من حالات الأرق، والتعب، والخوف الشديد، كما أنّه يبعد الكوابيس والأحلام المخيفة، ويخلّصُ من الاكتئاب، ولذلك يُنصحُ الأشخاصُ الذين يفضلون النوم بعمق دون قلق أو إزعاج بتناول كوبٍ منه قبل النوم بربع ساعة على الأقلّ

* الافندر
يخفّف اللافندر من إفراز الهرمونات المؤدّية إلى إنتاج التوتر والقلق، ويعالجُ مشاكلَ التوتّر العصبي والنفسيّ، ولذلك يفضّلُ تناولُ مغليّ ملعقة كبيرة منه كلَّ يوم قبلَ الخلود إلى النوم دونَ إضافة أيّ من المواد إليها؛ للتمتّعِ بنومٍ هادئ وخالٍ من كافّةِ الاضطرابات.

* الكزبره
يمكنُ استخدامها عن طريق وضع مقدار كوبٍ من الماء في إناء كبير الحجم على نارٍ عالية، وتركه حتّى يغلي جيّداً، وإضافة ملعقة صغيرة من مسحوقها المطحون الناعم، وتغطيته، وتركه لمدّةٍ لا تقلُّ عن عشرِ دقائق، ثمّ شربه في الليل.

* الزنجبيل
يقلّلُ مسحوقُ الزنجبيل من أوجاع الرأس نتيجةَ التوتّرات النفسية والعصبيّة الشديدة، كما يؤدي إلى ارتخاء الأعصاب، والمساهمة في نومٍ طويلٍ هادئ، وذلك بشرب كوب منه مع إضافة ملعقة كبيرة من العسل السائل إليه

* شاي الناردين
يحتوي هذا الشايُ على نسبةٍ عالية من المنوّم الطبيعيّ، وهي تشبهُ المادة التي يفرزُها الجسمُ عند الاسترخاء والهدوء، ويمكن تحضيره من خلال وضعِ كميّة كبيرة من الماء البارد في وعاء كبير الحجم، وإضافة كميّة كافية من أوراق الشاي الطازجة إليه، ونقعها لمدّةٍ لا تقلُّ عن ستّ ساعات، ثمّ وضع المياه في إناءٍ متوسّط الحجم، ووضعه على نار هادئة حتّى يغلي تماماً، ويتمّ شرب كوبٍ منه قبل النوم.
 
أعلى