طريقة تنظيف و تطهير المطبخ

tayar190

قادم جديد
المشاركات
1
الإعجابات
0
#1

تطهير المطبخ
يعتبرّ المطبخ من أفضَلّ زوايا البيت؛ فهو الموضع الّذي تجتمع فيه الأسرة ثلاث مرّاتٍ في اليوم، يتحادثون ويتسامرون ويتناولون الطّعام، وقد يصعب على ربّة البيت أن تعتني به بالقدر المطلوب، لكثرة الأوساخ العالقة به من دهونٍ على الغاز والحائط، وتكلّسٍ داخل المجلى وعلى الحنفيّات، وروائح طعامٍ وزوائد أكلٍ غير زكيّة، ولكن أصبحّباع بعض الإجراءات والإرشادات يمكن تطهير المطبخ ببساطة.
إرشادات عامّة لتطهير
المطبخ تجنّبي تراكم الظاهر والأواني المتّسخة؛ فأساس المطبخ النّظيف هو المجلى الخالي من الصّحون والكؤوس المتّسخة.
نظّفي الغاز متكرر كل يومّاً إذا أمكن، أو في أعقاب كلّ عمليّة قلي وتراكم زيوت. ضعي 1/2 حبة ليمون بجوار سلّة المهملات، أو داخل الخزانة الّتي تتضمن على سلّة المهملات، لأنّ الليمون يمتصّ الرّائحة غير الزكيّة.
هربّغي سلّة المهملات متكرر كل يومّاً؛ لمنع الرّائحة غير الزّكيّة، ومنع الجراثيم والبكتيريا من التّكاثر.
نشّفي سطح المجلى كلّما بل، لمنع التّكلّس النّاتج عن بقايا الماء.
استخدمي الماء السّاخن لتطهير الأواني والأوعية المليئة بالدّهون؛ فبهذه الطّريقة يسهل عليك التخلّص منها.
طريقة تطهير المطبخ
إليكِ سيّدتي برنامج تطهير متكرر كل يوم تَستطيع اتّباعه لتيسير عمليّة تطهير المطبخ: أزيلي كلّ شيءٍ غير لازم ولا يتبع إلى المطبخ، من سطح المجلى ومن طاولة الطّعام. املئي المجلى بالماء السّاخن والقليل من صابون الواضح، وضعي فيه كلّ ما يتطلب إلى نقع، مثل قطع الغاز، وصحن المايكرويف، ورفوف الفرن.
افتحي الثّلّاجة، وفرّغيها من أيّ مواد غذائيّة اختتمت صلاحيّتها، أو أيّ حاويةٍ فارغٍ متّسخ، وامسحي الرّفوف من الأعلى إلى الأدنى باستعمال فوطةٍ نقية، ومنظّف متعدّد الاستعمالات، مع الحرص على عدم تعريضه لأي نوعٍ من الأغذية، ونظّفي أبواب الثلّاجة من الخارج.
امسحي الغبار عن كلّ القطع والرّفوف المتواجدة في المطبخ، ولا بأس إن تراكمت الأغبرة على الأرض.
امسحي الخزانات العلويّة في مطبخك، ونظّفيها من الدّاخل إذا كانت متّسخة. امسحي سطح الغاز بالمنّظف المخصص له، وتخلّصي من الدّهون، وامسحي قطع الغاز المنقوعة وجفّفيها جيّداً، وأعيديها إلى موضعها على الغاز.
امسحي المايكرويف من الدّاخل بالمنظّف متعدّد الاستعمالات، أو تَستطيع وضع 1/2 حبة ليمون في حاويةٍ به ماء، وتشغيل المايكرويف لمدّة دقيقتين، ومسح المايكرويف من الدّاخل والخارج بالماء، وستتخلّصين بتلك الطّريقة من الرّائحة العالقة به، ووفقا لذلكّ امسحي صحن المايكرويف المنقوع، وجفّفيه جيّداً، وأعيديه موضعه في المايكرويف.
امسحي الخزانات السّفليّة في مطبخك، ونظّفيها من الدّاخل إذا احتاج الشأن لهذا. امسحي في النهايةً الأرضيّة، وهذا بمسح الغبار أوّلاً، وعلى ذلكّ مسحها بالماء.
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

khalig

قادم جديد
المشاركات
2
الإعجابات
0
#2
3403392930858.jpg
تطهير العفش الخشبي المطليّ لتطهير العفش الخشبي المطليّ من البقع والأوساخ يمكن استخام منظّف غسيل الأطباق، وهذا في أعقاب تبليل قطعة من القطن بالمنظّف واختباره على قسم من العفش للتأكد من فرصة استعماله دون أية أضرار؛ فإن لم يسبب أية تغييرات في طبيعة الخشب أو لونه يتم غمر فرشاة إسفنجية بالمنظّف وفرك العفش بلطف، مع اهتمام عدم ترك السائل عليه لمدة طويلة إلى أن لا يكون السبب في تلفه.

تطهير العفش الخشبي غير المطلي الأدوات المستخدمة لتطهير العفش الخشبي غير المطلي يمكن استعمال الأدوات التالية:
زيت بذر الكتّان المغليّ (لا يُمكن استعمال زيت بذر الكتّان الخام). زيت التربنتين خلّ أبيض. قطع قماش. فرشاة أسنان قديمة. قطع من القماش أو الورق المقوّى لتغطية الأرض. قفّازات. مناديل ورقية. مكنسة كهرباء مع مرفقاتها. صندوق. عود خشبي. خطوات تطهير العفش الخشبي عقب استعداد الأدوات يتم اتّباع الخطوات التالية:
اختيار موضع جيد التهوية للعمل فيه. تغطية أرضية الشغل بقطع القماش أو الورق المقوّى. ارتداء القفّازات المطاطية. تطهير العفش من خلال المناشف الورقية. استعمال فرشاة المكنسة الكهربائية بلطف لتطهير الأركان. خلط أحجام متساوية من زيت بذر الكتّان المغلي، وزيت التربنتين، والخلّ الأبيض. تبليل قطع القماش الناعمة في الخليط، ومسح الأوساخ بلطف عن سطح الخشب، مع الحيطة إلى عدم نقع الخشب كثيراً إلى أن لا يتلف. استكمال تطهير الخشب إلى أن زوال الأوساخ. وضع فرشاة الأسنان في المحلول وتطهير الأركان. مسح الخشب من خلال قطع القماش النقية، والاستمرار في هذا إلى أن ينظف على الإطلاقً. التبطل نحو ملاحظة عدم وجود أية أوساخ. ملاحظة: يلزم عدم الدعك بقوة نحو التنظيف لأنه قد يقود إلى تلف الخشب، أيضاًً من المهم ذكره أنّ تلك الأسلوب قد تكون السبب في إزاحة طلاء الخشب؛ لهذا يلزم تنفيذها لاغير على الخشب غير المدهون.
الروائح الكريهة للأثاث الخشبي تتعرّض الأدراج أو الخزائن الخشبية للروائح الكريهة، كما من الممكن أن تكون عرضةً لنمو العفن؛ ويُمكن التخلّص من هذا من خلال خلط القهوة والأرز المطحون ورشّ الخليط على العفش المرغوب تنظيفه من الروائح، وتركه لمدّة أسبوع. يُمكن تتابع العملية أكثر من مرّة للتخلّص من الروائح نهائياً
 

khalig

قادم جديد
المشاركات
2
الإعجابات
0
#3
header_image_how_to_choose_your_home_furniture_if_you_have_children_fustany_main_image.jpg
مركز المنزل غالباً يُعتبر مركز المنزل من المهمات العسيرة على الرجل والمرأة وخصوصاً عندما يكون الفرد موظّفاً، فيحتاج أن يكون المنزل جاهزاً لاستقبال أي ضيفٍ قد يجيء فجأة، ولكن بات فن الإعتناء بالمنزل من الفنون التي استهوت الكثيرين، ممّا جعلهم يبتكرون الإجابات لادخار الوقت والجهد لحماية وحفظ المنزل مُرتّباً ونظيفاً، وأصبحت المؤسسات تتسابق لكسب العملاء الذين أصبحوا يلجؤون إليها لترتيب أمورهم في ما يتعلق بـ أسلوب التداول مع مهمات المنزل المتعدّدة.
أساليب مركز المنزل
يلزم على الفرد منذ الطليعة نحو تصميم المنزل أن يُراعي عمليّة تسخير المساحات، وأن تكون يملك صورة مُسبقة عن أسلوب وضع العفش بأسلوبٍ مناسبةٍ مع شكل المنزل وحجمه.
يلزم ترتيب الحجرات المستخدمة في المنزل؛ فلا يجوز استعمال صالة الأكل للنوم أو للعب أو لتدريس الأطفال، وإنّما القيام بكل عملٍ في القاعة المخصّصة له.
المركز أولاً بأول وإرجاع أي قطعة يتمّ استعمالها فور الانتهاء منها.
تجميع الملابس المتّسخة في سلة خاصّة، وتكون ذات شكل جميل لتُعتبر هيئةً خارجيةً جميلاً إضافة إلى وظيفتها الأصلية، ثم القيام بعملية الغسيل في يومٍ محدّد لاستغلال الوقت كي لا يتم تضييع الوقت أثناء أيام الأسبوع في غسل كميّاتٍ ضئيلة من الغسيل.
يلزم تخصيص كلّ خزانة أو جارور لتخزين الأشكال المعزولة من المواد؛ فهذا يُساعِد في سهولة الوصول إلى القصد المطلوب بشكل سريعٍ. يلزم على من يسكن المنزل أن يكون مسؤولاً عن الغايات التي تخصّه، وهذا حتى يمكنه إيجادها بأي توقيتٍ يحتاجه ممّا يقلّل الوضع الحرج التي قد تتم.
يلزم البدء بتنظيف الحجرات قاعةً حجرةً وعدم الذهاب للخارج من القاعة إلّا عقب ترتيبها جيداً؛ لأنّ الشغل المتقطِّع قد يؤدّي إلى الإصابة بالكآبة والإحباط، ولكن نحو بصيرة نتيجة التعب المبذول فإنّ هذا يُشجِّع على الشغل. تطهير المطبخ دائما في أعقاب استعماله أو تأهب الغذاء؛ لأنّ تراكم الأطباق المتّسخة قد يجعل هناك صعوبةً في تنظيفها لاحقاً ممّا يؤدّي إلى تضييع العديد من الوقت.
يلزم التخلّص من أي أجهزةٍ أو معداتٍ غير مستخدمةٍ أو مسعى تخزينها في حجرة التخزين لإزالتها. يلزم التخلّص من أكياس المخلفات في حال تجمّعها؛ فهي فضلا على ذلك منظرها غير المناسب فإنّها تُشتمب العديد من الأمراض.
يلزم وضع الأدوات التي تستخدم بكثرةٍ ودائماٍ على نحوٍ قريبٍ من اليد ليتم الوصول إليها بلا إحراز الوضع الحرج. يلزم وضع الأدوات المخصصة بكل حجرةٍ في البيت في موضعها السليم، مثل وضع مواد التنظيف والفاين في الحمام ليتمّ الحصول عليها بشكل سريع نحو التنظيف.
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
المشاركات
85
الإعجابات
0
#4
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حبايبي انا كانت عندي رفوف التلاجة اتكسرت ولقيت لها حل قولت اقولكم عليه
 
أعلى