لنتعلم من أخطائنا في المطبخ شاركينا طريقة مذاكرتك في أفضلية وحدة الفراش بين الزوجين 
مجلس دفـــــــا ولمــة وفــــا 

لنتعلم من أخطائنا في المطبخ شاركينا طريقة مذاكرتك في أفضلية وحدة الفراش بين الزوجين 
مجلس دفـــــــا ولمــة وفــــا 

المشاركات
67
الإعجابات
7
#21


ماهوأنيميا الفول
هو مرض شائع في كل أنحاء العالم، حيث أصيب به نصف مليون شخص على مستوى العالم تقريباً، وهو يعبر عن نقص إنزيم الجلوكوز 6 فوسفات دي هيدروجيناز G6PD ، الذي يحفز كريات الدم الحمراء ويحميها من المواد المؤكسدة، ففي حالة الإصابة بـ أنيميا الفول يحدث نقص في هذا الإنزيم مما يجعل كريات الدم الحمراء عرضة للتكسر من المواد المؤكسدة.

أعراض أنيميا الفول
شحوب الوجه - الإرهاق من أقل مجهود. -- تلون لون البول باللون الأحمر المائل إلى البني مثل الشاي - ضيق التنفس زيادة نبضات القلب. اصفرار الجلد والعينين
تشخيص أنيميا الفول
ذلك عن طريق عمل فحص دم بسيط، فنجد أن نسبة «الهيموجلوبين» تكون منخفضة ونسبة «البيلوروبين »تكون عالية
الممنوع لمريض أنيميا الفول

  1. بعض الأطعمة مثل البقوليات بجميع أنواعها وفول الصويا.
  2. بعض الأدوية المسكنة أو الخافضة للحرارة مثل الأسبرين.
  3. بعض المضادات الحيوية التى تحتوى على المصطلح «Sulf» فى اسمها العلمى
  4. بعض الأدوية المضادة للملاريا التى تحتوى على المصطلح «Quine» فى اسمها العلمى.
  5. بعض المواد الكيميائية مثل «المنثول».
    بدائل البقوليات في الأطعمة
    يوجد العديد من الأطعمة المغذية لطفلك، وتساعد على حمايته من الأضرار الناتجة عن تناول البقوليات، وهي:

    الأسماك- اللحوم - المشروم أو عيش الغراب أو الفطر-الألبان وبياض البيض.
أخصائي التغذية خالد محمود
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
المشاركات
67
الإعجابات
7
#22

يعتمد تخفيض الوزن بشكل أساسي علي القيام بتغيير جذري في منهج الحياة، أي إتباع عادات غذائية صحية وزيادة المجهود الجسدي، مع الاهتمام باستهلاك كمية كافية من السوائل أهمها الماء.
مشروبات الدايت وزيادة الوزن

يلجأ الكثير من الأشخاص الذين يحاولون تخفيض وزنهم أو المحافظة على الرشاقة باستبدال المشروبات الغازية المحلاة بالسكر بالمشروبات الغازية الدايت المحلاة بالسكاكر المزيفة، اعتقادا منهم أن المشروبات الغازية الدايت لا تؤثر في الوزن بسبب خلوها من السعرات الحرارية. ولكن ماذا تقول الأبحاث حول الاستهلاك المتزايد للمحليات الصناعية كوسيلة للسيطرة على الوزن؟

إن الأشخاص الذين يشربون مشروبات غازية دايت لا يفقدون الوزن، وانما يكسبونه، استنادا الى دراسات جديدة في أوروبا والولايات المتحدة. ومع أن المشروبات الغازية الدايت لا تحتوي على أكثر من سعرة حرارية واحدة في كل عبوة صغيرة (355 غرام) مقارنة مع 140 سعر حراري في نفس الحجم من عبوة المشروبات الغازية العادية المحلاة بالسكر، الا أن مجموعة من الدراسات كشفت أن المشروبات الغازية الدايت تسبب سمنة بشكل أكبر من المشروبات الغازية العادية.

وقد قارنت أحدى الدراسات بين تأثير المشروبات الغازية الدايت والمشربات الغازية العادية على السمنة، ووجدت ما يلي:
احتمالات الإصابة بالسمنة للأشخاص الذين يشربون مشروبات غازية محلاة:

• 26 % لكل نصف عبوة يوميا

• 30.4% لكل عبوة يوميا

• 32.8% لكل عبوة الى عبوتان يوميا

• 47.2% لأكثر من عبوتين يوميا
احتمالات الإصابة بالسمنة للأشخاص الذين يستهلكون مشروبات غازية دايت:

• 36.5% لكل نصف عبوة يوميا

• 37.5% لكل نصف عبوة الى عبوة يوميا

• 41% لكل عبوة يوميا

• 54.5% لكل 1-2 عبوات يوميا

• 57.1% لأكثر من عبوتين يوميا

أما عن الطريقة التي تسبب فيها المشروبات الغازية الدايت السمنة، فيعتقد العلماء أنها تخدع الجسم وتحدث خلل في قدرة الجسم الطبيعية على تقدير وتنظيم وتحديد مستوى السعرات الحرارية التي يحصل عليها. وأفاد العلماء أن الدماغ لا يستطيع التفرقة بين الطعم الحلو الناتج عن السكر وبين المحليات المزيفة. فعند استهلاك السكاكر الاصطناعية، يتوهم الجسم بدخول سعرات حرارية فيفرز البنكرياس الانسولين لمقابلة السكر، وعندما لا يجدها في المشروبات الغازية الدايت، تكون رد فعل الجسم الشعور بالجوع وزيادة في الشهية وبالرغبة الملحة الالتهام النشويات أو الحلوى أو السكاكر فيما بعد مما يؤدي الى اكتسابه المزيد من الوزن. وهذا قد يفسر الشعور السريع بالجوع الذي عادة ينتاب الشخص بعد استهلاكه مشروب يحتوي على محليات اصطناعية مثل المشروبات الغازية الدايت أو القهوة محلاة بسكر اصطناعي.

ومن الجدير بالذكر أن أخطار المنتجات الغذائية الدايت تتعلق فقط بالمنتجات التي تحتوي على المحليات الاصطناعية (مثل المشروبات الغازية الدايت، البسكوت الدايت، البوظة الدايت) ولا تنطبق على المنتجات الغذائية الصحية مثل منتجات الحبوب الكاملة أو منتجات الحليب المخفضة الدسم مثل الحليب 1% دسم، اللبن 1.5% دسم، والأجبان 5% دسم، حيث أن هذه المنتجات الصحية لا تحتوي على محليات اصطناعية ولا تتدخل في قدرة الجسم على تنظيم السعرات الحرارية.
أخصائي التغذية
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
المشاركات
67
الإعجابات
7
#23


تحتوي أوراق الزيتون على مركب الأولوروبيين و يتحلل الأولوربيين داخل الجسم أو تحت تأثير البكتيريا اللبنية المخمرة للزيتون الى حمض الإلينوليك تلقائيا.
ويتحد حمض الإلينوليك مع الكالسيوم في الجسم ليعطي مركب الينوليت الكالسيوم وهي المادة النشطة التي تكبح الجراثيم، ولديها قوة خارقة على الفيروسات بما في ذلك فيروس داء فقدان المناعة، ومن خاصيات هذا المكون أنه يحول دون تأكسد الكولسترول الخفيف أو LDL.
وهذه الخاصية تعطيه كذلك قوة منع تكون الصفائح الخطيرة داخل الأوعية الدموية، ويقي بذلك من أمراض القلب والشرايين
ومن الخصائص الكيماوية لمكون الينوليت الكالسيوم أنه كابح للأنزيمات ومنها أنزيم Transferase وبعض الأنزيمات المحللة للبروتينات Protease وهي الأنزيمات التي تستعملها الفيروسات من نوع Retrovirus مثل فيروس داء فقدان المناعة.

وتتلخص فوائد أوراق الزيتون فى التالى

1-. ينظم مستوي السكر في الدم
أوراق الزيتون تقوم بتقليل مستوي السكر في الدم كما أن لها القدرة علي خفض مستوي السكر وزيادة إنتاج الأنسولين في البنكرياس

2-.. تعتبر مضادة للجراثيم، الفطريات، الفيروسات
أوراق الزيتون لها تأثير مضاد للجراثيم وعدد من البكتريا الشائعة التي تسبب الأمراض عند الكثير من الأفراد بما فيها البكتريا الحلزونية والتي تسبب قرحة المعدة، والبكتريا العنقودية التي تسبب الإلتهابات الشديدة، . وقد ظهرت الأثار المضادة للفيروسات من أوراق الزيتون ضد عدد من الفيروسات التي تصيب البشر بما فيها تلك التي تسبب البرد، الإنفلونزا، القروح الباردة، الهربس، فيروس نقص المناعة البشرية وفعال أيضاً في علاج الأمراض الجلدية الفطرية

3.غنية بمضادات الأكسدة
مثل فيتامين ج وفيتامين هـ والفينولات وهذه المواد فعالة جداً في علاج الأمراض المرتبطة باضرار الجذور الحرة وتأكسدها وتحيد تأثيرها حيث تقوم الجذور الحرة بضرر عملية إنشاء الحمض النووي وحدوث تلف الحمض النووي في الخلايا وتؤدي إلي الأمراض المختلفة مثل أمراض القلب، الزهايمر، إلتهاب المفاصل، السرطان .

4- الوقاية من السرطان
تبين أن أوراق الزيتون لها تأثير مضاد لسرطان الجلد ويمكن أن يساعد في علاج الورم في مرحلة متأخرة . وأظهرت الدراسات أيضاً أن له قدرات وقائية ضد سرطان الثدي وتجديد انسجة الثدي .

5- بناء العظام
وجدت دراسة اسبانية في عام 2011 أن المكون الكيميائي oleuropein يحفز علي إنتاج خلايا بناء العظم وبالتالي منع فقدان كثافة العظام ومحاربة هشاشة العظام .

6- تقليل ضغط الدم
تساعد في تدفق الدم إلي الأوعية الدموية التاجية في القلب والقدرة علي خفض ضغط الدم . يقوم مركب oleuropein بتحقيق استرخاء الأوعية الدموية وانخفاض ضغط الدم ومنع تكوين الجلطات الدموية في الأوعية . بالإضافة إلي ذلك فإن ورق الزيتون يقوم بتنظيم ضربات القلب وتحسين تدفق الدم

7- محاربة الكوليسترول
تحارب تكوين الكوليسترول الضار في الدم عن طريق منع التأكسد وعدم ترسب الكوليسترول الضار في الدم .

8- يعمل كمضاد للإتهابات
أحد الاستخدامات الأكثر شيوعاً لأوراق الزيتون أنها تساعد في الشفاء من الالتهابات المختلفة . ولها نشاط مضاد للميكروبات وذلك بسبب مركب oleuropein الذي يقلل ويحسن الإلتهاب .

9- تحسين أداء الجهاز المناعى
تم استخدام أوراق الزيتون منذ القدم في تحسين صحة الجهاز المناعي وتعزيز أدائه لمقاومة الكائنات الغازية للجسم . وقد أظهرت الدراسات أن السائل المستخرج من أوراق الزيتون لدية قدرة المواد المضادة للأكسدة عالية تعمل علي تحسين صحة الجهاز المناعي .

10- حرق الدهون
تقوم أوراق الزيتون بزيادة معدل حرق الدهون ، لأن مركب oleuropein يزيد من مستوي مادة thermogenin في الجسم وهي مادة تسمح للجسم بزيادة حرق الدهون بشكل أسرع

11- تحسين صحة الجهاز الهضمى
تحتوي أوراق الزيتون علي فيتامين هـ والدهون الغير مشبعة الأحادية وتعمل هذه العناصر في الحد من سرطان القولون لأنها تقوم بتقليل تأثير الجذور الحرة علي الجسم والوقاية من قرحة المعدة والإلتهاباات المختلفة التي تصيب الجهاز الهضمي . تقوم الدهون الغير مشبعة الأحادية علي تنشيط إفرازت المرارة ومنع تكوين حصوات المرارة .

12- تحسين الرؤية
أوراق الزيتون غنية بفيتامين أ

13- علاج فقر الدم لإحتوائها على نسبة عالية من الحديد

طرق استعمال أوراق الزيتون

الطريقة الأولي: تطحن أوراق الزيتون مع الماء المغلي ثم يترك الخليط لمدة ساعتين يصفى بعدها على قماش سميك أو مصفاة أو قطن ويوضع المستخلص في مكان مظلم وقي قنينة غير شفافة.
الطريقة الثانية: تغلى أوراق الزيتون الخضراء أو اليابسة بعدما تغسل جيدا في الماء لمدة ساعتين وتترك بعدها حتى تبرد ثم تصفى حيث نحصل على نقيع أصفر داكن أو يميل شيئا ما إلى الداكن.
الطريقة الثالثة: تجفف أوراق الزيتون بعد غسلها ثم تطحن أو تدق بالمدقة حتى تصير مسحوقا رقيق يمكن مزجه مع أي سائل أو مع الشربة أو مع العسل أو مع الأكل كما يمكن أن يضاف إلى أي منتج يكون سهل الاستهلاك.

أخصائي التغذية خالد محمود
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
المشاركات
67
الإعجابات
7
#24


هي نبتة صالحة للأكل التي يمكن استخدامها كنوع من التوابل، تمتاز بنكهة جميلة جداً وفوّاحة، تُستخدم أوراقها كنوعٍ من أنواع البهارات للشوربات والسلطات وكَمُنَكه للشاى

فوائد الريحان

1-الوقاية من أمراض القلب وخفض الكولسترول حيث أنه يحتوي على كميات كبيرة من فيتامين أ المتمثل في البيتا كاروتين الذي يتحول داخل جسم الإنسان إلى فيتامين أ. ويساعد فيتامين أ في تحسين تدفق الدم كما انه يحتوي علي عنصر الماغنسيوم الذي يدعم عضلات القلب و الأوعية الدموية والذي ينظم معدل ضربات القلب و أيضاً يحتوي على عناصر غذائية مفيدة

2- الوقاية من السرطان حيث أنه يحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من الشقوق الحرة مثل المركبات الفلافونويدية التي تحمي من تلف الحمض النووي للخلايا

3- نافعٌ لعلاج القروح والجروح، ويخفّف الآثار الناجمة عن أمراض الحصبة والجدري المائيّ و يطهّر الجسم من الالتهابات و العدوى وخصوصاً البكتيريّة منها. كما أنه يعدل إفرازات الغدد ويحسّن عملها، كما يُساهم في علاج ارتفاع الحرارة، أو الحمّى، أو الملاريا.

4-يعالج مشاكل الأسنان واللثة فهو يحتوي على مواد مضادة للبكتيريا والالتهابات لذا يمكن استخدامه مطحونه كمنظف طبيعيّ للأسنان

.5- يطهّر مشروب الريحان المسالك البوليّة، وينشّط الكلى، ويخلّصها من الحصوات والرمل.

6- يعمل على تقوية الشعر ويمنع تساقطه ويؤخّر نموّ الشيب، ويحمي بصيلاته من التلف
أخصائي التغذية خالد محمود
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
المشاركات
67
الإعجابات
7
#25

مقدّمة

يحتاج جسم الإنسان إلى الغذاء بصورة يومية لكي ينمو، ويقوم بالعمليات الحيويّة الضرورية، وليعوّض التالف من الخلايا والأنسجة ويجدّدها؛ لذا لابدّ من الحصول على العناصر الغذائيّة الضروريّة التي تمكّن الجسم من القيام بكلّ تلك الأعمال، والتي تتوفّر بما يسمّى الهرم الغذائيّ، وهو عبارة عن ستة مجموعات غذائية يحتاجها جسم الإنسان في غذائه من خلال حصص غذائيّة يوميّة تشمل جميع تلك المجموعات، ومن أهمّ العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم هي: البروتينات، والفيتامينات، والكربوهيدرات، والدهون، والعناصر المعدنية.
الحديد

عنصر الحديد هو العنصر الأساسيّ المكوّن لصغة الدم الهيموغلوبين والتي يتلخّص دورها بحمل الأكسجين النقي إلى كافة انحاء الجسم، محتويات الجسم من عنصر الحديد لا تزيد عن خمسة غرامات للرجل البالغ، ثلثي هذه الكمية تكون على هيئة هيموغلوبين والباقي يدخل في تركيب بعض الأنزيمات. لا يستطيع الجسم تصنيع عنصر الحديد لذا فهو يعتمد على المصادر الغذائية التي يتوفر فيها، كما أنّ الجسم يجب أن يستوفي حصته من الحديد؛ لأن نقصه يسبب مرض فقر الدم، ومشاكل في الغدة الدرقيّة، وله عدة مصادر غذائية مثل: اللحوم الحمراء، والكبد، والخضروات الورقية الخضراء كالبقدونس، والخس، والسبانخ، وأوراق الملفوف الداكنة اللون، والبصل، والطماطم، وصفار البيض، أمّا في حالة النقص الشديد في نسية الهيموغلوبين بالدم يوصى بتناول كبسولات الحديد الدوائيّة بعد استشارة الطبيب.
مصادرالحديد في الفواكه

الفواكه مواد غذائية مليئة بالعناصر الغذائية الضرورية والتي لا يستطيع جسم الإنسان الاستغناء عنها، تعتبر وجبات مغذّية وخفيفة لاحتوائها على الفيتامينات، والسكريات البسيطة، والطاقة، والماء، والعناصر المعدنية الضروريّة ومنها عنصر الحديد حيث يتواجد بكثرة في الفواكه التالية:

الموز.
التين وخصوصاً التين المجفف.
الحمضيات كالبرتقال والليمون والتي تساعد الجسم على الاستفادة القصوى من عنصر الحديد إذا تقوم بتفكيك حمض الأوكساوليك المسؤول عن عدم امتصاص الحديد في الدم.
الإجاص، والكيوي، والأناناس بنسب بسيطة.
الفراولة.
الخوخ الأحمر، والخوخ الأسود
المانجا الناضجة.

تحتاج الحامل لعنصر الحديد بصورة ملحّة للوفاء بالاحتياجات الناجمة عن تزايد كتلة الخلايا الحمراء، والاحتياجات الإضافية للجنين والمشيمة ليستطيع الجنين تكوين دمه الخاص، وفي هذه الفترة يخزن الجنين عنصر الحديد في كبده ليستطيع الحصول عليه في الشهور الثلاثة الأولى من عمره ذلك أنّ غذاءه مقتصر على حليب الأم الفقير بعنصر الحديد، وينصح بإعطاء الطفل في الشهور الأولى من عمره قطرات من عصير البرتقال حتى يعوض النقص الحاصل من عنصر الحديد أثناء فترة الرضاعة الطبيعية.
أخصائي التغذية
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
المشاركات
67
الإعجابات
7
#26


سلطة الكينوا الغنية بالفوائد !


المكونات :
-نصف كوب كينوا مطبوخه
-ربع كوب رمان مفروط
-حبه بصل ابيض و حبه طماط مقطعين قطع طغيره
-بقدونس ونعناع مفرومين الكميه حسب الرغبه

الصوص:
-ملعقة طعام زيت زيتون
-ملعقة طعام دبس رمان
-ملعقة شاي خل
-عصرة ليمون
-وملح وفلفل اسود وسماق


الطريقة:
تخلط المقادير مع بعضها البعض ويضاف اليها الصوص

*يمكن اضافة الجوز ( عين الجمل) بمقدار 6 حبات لزيادة القيمة الغذائية للسلطة

القيمة الغذائية :
السعرات التقريبيه للوجبه 350 سعره حراريه


الفوائد الصحية :
تعتبر الكينوا من اكثر المغذيات عالية المحتوى بالبروتين كما انها تحتوي على جميع الاحماض الامينيه الاساسية وتتميز الكينوا ايضا بمحتواها العالي من الالياف التي تساعد على الاحساس بالشبع لفترات اطول وهي مناسبة ايضا للاشخاص الذين يتبعون حمية خالية من الجلوتين بالاضافة الى احتوائها على العديد من المعادن والفيتامينات .
أخصائي التغذية رنا قنق
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
المشاركات
67
الإعجابات
7
#27

عليك التركيز على تناول السبانخ، الجزر، البرتقال والموز إن كنت ترغب في الحفاظ على صحة قلبك، اعرف السبب الآن.
شارك
غرد
تناولك للسبانخ والبرتقال قد يحمي قلبك

كشفت نتائج دراسة جديدة نشرت في المجلة العلمية (JCI Insight) أن تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم مثل الموز والسبانخ يساعد في حماية القلب من الإصابة بالأمراض المختلفة.

حيث وجد الباحثون القائمون على الدراسة في تجربة تمت على الفئران أن تلك الفئران التي احتوى نظامها الغذائي على مستويات منخفضة من البوتاسيوم كانوا أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب.

ولاحظ الباحثون أن زيادة مستويات البوتاسيوم قلل من خطر إصابة الفئران بأمراض القلب بشكل ملحوظ.

كانت الفئران عرضة أكثر للإصابة بتصلب الشرايين (Atherosclerosis) بالأخص، إلا أن البوتاسيوم تمكن من القضاء على تصلب الشرايين وحماية القلب من الإصابة بالأمراض.

وأكد الباحثون أن هناك حاجة إلى تجربة الأمر وأثر البوتاسيوم على الإنسان، إلا أن النتائج الحالية واعدة، وقد يكون الاثر مشابه على الإنسان.
البوتاسيوم وفوائده

يعتبر البوتاسيوم من المعادن المهمة للجسم، فهو يساعد في انقباض العضلات وعمل الأعصاب والخلايا بالإضافة إلى تنظيم نبضات القلب.

من النادر إصابة الإنسان بنقص البوتاسيوم، ولكن أولئك الذين تناولون القهوة بكميات كبيرة أو يكثرون من المأكولات البحرية قد يعانون من نقص البوتاسيوم، إلى جانب مرضى السكري.

وتشمل أعراض نقص البوتاسيوم، الضعف في العضلات والتعب والدوخة، وقد تضرر الأعصاب في بعض الأحيان.

بالإمكان العثور على البوتاسيوم في:

السبانخ والخضراوات الورقية الخضراء
البطاطا
الجزر
البرتقال
الجريب فروت.
أخصائي تغذية
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
المشاركات
67
الإعجابات
7
#28

ما هي فوائد بذر الكتان

يُعرف نبات الكتّان (بالإنجليزية:linseed أو flaxseed) علمياً باسم Linum usitatissimum، وهو نبات حوليّ ينتمي لفصيلة الكتانيّات، يصل ارتفاعه إلى 120 سم، له ساق نحيلة وأوراق مُتبادلة رُمحيّة الشّكل خضراء اللون، وأزهار زرقاء اللّون تتكون من خمس بتلات، وثمار مُستديرة جافّة، وبذوره بنيّة أو صفراء زيتيّة تُصبح لزجة عندما تبتّل. الموطن الأصلي للكتّان هو الهند، وهو من أقدم المحاصيل في العالم، وقد وُجِدت رسومات له على مقابر ومعابد تعود لما قبل خمسة آلاف عام، كما استُخدمت ألياف الكتّان في صناعة الأقمشة في أوروبا منذ العصر الحجريّ الحديث.[١]


في القرن الثامن كان الإمبراطور الروماني شارلمان مُؤمناً بخصائص الكتّان وفوائده الصحيّة؛ فقام بإصدار قوانين تلزم رعاياه بتناوله، وقد أثبتت الدّراسات الحديثة الفوائد العظيمة التي يمتاز بها هذا النّبات. أما الآن يدخل الكتّان في صناعة الفطائر ورقائق الشّوفان، كما أنّه يَستخدم لتغذية الدّجاج البيّاض لزيادة مُحتوى البيض من الحمض الدهنيّ أوميغا 3. تحتوي بذور الكتّان على الكثير من المُكوّنات المُفيدة للصحّة إلا أنّ أهمّها الحمض الدهنيّ أوميغا 3، ومُركّبات اللّيغنان، والألياف الذّائبة وغير الذّائبة في الماء.[٢]
التركيب الغذائي للكتان

يوضّح الجدول الآتي التّركيب الغذائيّ لكل 100 غم من بذورالكتان:[٣]
العنصر الغذائيّ القيمة
الماء 6.96 غم
الطّاقة 534 كيلو كالوري
البروتين 18.29غم
الدّهون 42.16 غم
الكربوهيدرات 28.88 غم
الألياف 27.3 غم
السكريّات 1.55غم
الكالسيوم 255 ملغم
الحديد 5.73 ملغم
المغنيسيوم 392 ملغم
الفسفور 642 ملغم
البوتاسيوم 813 ملغم
الصّوديوم 30 ملغم
الزّنك 4.34 ملغم
فيتامين ج 0.6 ملغم
الثّيامين 1.644ملغم
الرّايبوفلافين 0.161 ملغم
النياسين 3.080 ملغم
فيتامين ب6 0.473 ملغم
الفولات 87 ميكروغرام
فيتامين ي 0.31 ملغم
فيتامين ك 4.3 ميكروغرام
الأحماض الدهنيّة المُشبعة 3.663 غم
الأحماض الدهنيّة الأحاديّة غير المُشبعة 7.527 غم
الأحماض الدهنيّة المُتعدّدة غير المُشبعة 28.730 غم
فوائد بذور الكتّان

من فوائد بذور الكتّان ما يلي:

تقي بذور الكتّان من أنواع السّرطانات، إذ تحتوي على نسبة عالية من الحمض الدهنيّ أوميغا 3 الذي يحول دون نموّ الأورام السرطانيّة، وقد ثبت أنّ لها دوراً واضحاً في الوقاية من سرطان الثّدي والبروستاتا، كما أنّ ألياف البذور تُساعد البكتيريا النّافعة في القولون على إفراز موادٍ تحمي خلايا القولون، وتساعد في الوقاية من سرطان القولون.[٤][٢]
تساهم بذور الكتّان في المحافظة على صحة القلب لاحتوائها على الحمض الدهنيّ أوميغا 3، والأحماض الأمينيّة المُكوّنة التي تعمل كمُضادّ للالتهابات ومُنظّم لضربات القلب، وتمنع تصلُّب الشّرايين، كما تمنع التصاق خلايا الدم البيضاء بالبطانة الداخليّة للأوعية الدمويّة، ممّا يضمن صحّة القلب والأوعية الدمويّة.[٢]
تساعد بذور الكتّان في تقليل مستوى الكولسترول في الدم، إذ تحتوي على ألياف قابلة للذّوبان تعمل على حجز الدّهون والكولسترول في الجهاز الهضميّ ومنع وصولها للدمّ، ممّا يخفض من نسبة الكولسترول فيه، كما أنّ الألياف تلعب دوراً في توازن الطّاقة.[٥]
تُساعد بذور الكتّان على تخفيف أعراض انقطاع الطّمث لدى النساء، مثل الهبّات السّاخنة، ويمكن الاستعاضة بها عن تناول الهرمونات التعويضيّة بعد انقطاع الطمث لوجود مادة اللّيغنان المُشابهة لهرمون الإستروجين. هذه الخصائص أيضاً تُساعد في الحدّ من خطر ترقّق العظام. وللحصول على هذه الفوائد يُنصح بتناول 1-2 ملعقة كبيرة من مسحوق البذور مع ملعقة من زيت الكتّان في وجبة الإفطار.[٦][٧]
تفيد بذور الكتّان في علاج الالتهابات بسبب وجود مُركّبات اللّيغنان وحمض ألفا لاينولينك اللذان قد يُقلّلا من الالتهاب الذي يُصاحب أمراض مُعيّنة، مثل: مرض باركنسون، ومرض الرّبو. كما يُقلّلان من الالتهابات المُصاحبة لتراكم الترسبّات في الأوعية الدمويّة ويقي الجسم من النّوبات القلبيّة، والسّكتات الدماغيّة.[٢]
تزيد بذور الكتّان من قدرة الجسم على امتصاص العناصر الغذائيّة، وذلك بفضل الألياف القابلة للذّوبان في الماء التي تُشكّل مادة لزجة تؤخّر وصول المواد الغذائيّة من المعدة إلى الأمعاء، كما أنّ الألياف القابلة للذّوبان وغير القابلة للذّوبان تعمل على إزالة السّموم من القولون.[٦]
تفيد بذور الكتّان في علاج الإمساك بسبب وجود الألياف التي تتمدّد وتُنشّط حركة الأمعاء، لذلك يُنصح بتناول مِلعقة كبيرة من بذور الكتّان المطحونة مع كوب من الماء مرّة أو مرّتين يوميّاً.[٧]
تُساهم مُركّبات اللّيغنان في بذور الكتان في ضبط مُستوى السكّر في الدم.[٢][٨]
تُفيد بذورالكتّان المطحونة في تخفيف الوزن بسبب وجود الألياف التي تملأ المعدة، وبالتّالي تُعطي الإحساس بالشّبع وتقليل كميّة الطّعام المُتناولة خلال اليوم.[٩]
تناول بذور الكتّان يعمل على تحسين الوظائف الإدراكيّة ومُعالجة مشاكل الجلد مثل الإكزيما، ودعم جهاز المناعة، وعلاج السّعال والمشاكل الهرمونيّة.[٩]
تفيد بذور الكتّان في الحماية من الإشعاعات الضارّة وذلك بفضل احتوائها على مُضادّات الأكسدة ومُضادّات الالتهاب، ممّا يُفيد في حماية خلايا الجلد من التلف.[١٠]
تُستخدَم بذور الكتّان لعلاج حبّ الشّباب، والحروق، والدّمامل، والإكزيما، والصدفيّة، وتهدئة الالتهابات، وذلك بوضع عجينة من مسحوق بذور الكتان على الجلد.[١١]
تفيد بذور الكتّان بعلاج اضطراب نقص الانتباه، وفرط النّشاط، والاكتئاب، والتهابات المثانة، والملاريا، والتهاب المفاصل الروماتويديّ، وهشاشة العظام، واضطرابات المناعة الذاتيّة.[١١]
يُستخدم زيت بذور الكتان كقناعٍ للشّعر للحصول على شعر صحيّ ولامع؛ لأنّه يُقلّل من مشاكل قشرة فروة الرّأس، ويَمنع الالتهابات التي من المُمكن أن تُؤدّي إلى تساقط الشّعر، ومن المُفيد أيضاً تناول زيت بذور الكتّان لاحتوائه على الحمض الدُهنيّ أوميغا3، وحمض ألفا لينولينيك، وفيتامين ي؛ لضمان نموّ شعرٍ قويّ، وصحيّ، ومُتألّق منذ البداية.[١٢]

استعمالات الكتان

تمتاز الألياف المُستخرَجة من نبات الكتّان بنعومة الملمس والمرونة، وتدخل في كثير من الصّناعات منها:[١٣]

تُستخدم ألياف ساق نبات الكتّان ذات الجودة العالية في صناعة الأقمشة، والأشرعة، وشبكات الصّيد، والورق، والموادّ العازلة.
تُستخدم ألياف ساق نبات الكتّان ذات الجودة القليلة في تصنيع المناشف، والسجّاد، والحقائب، والأوراق النقديّة.
تُستخدم ألياف البذور عالية الجودة في صناعة السّجائر، والورق ذي الجودة العالية.
تُستخدم ألياف البذور الأقل جودة في صناعة المفروشات، والموادّ العازلة، والسجّاد، والخيوط، والورق.
تُستخدم الزّيوت المُستخرَجة من بذور الكتّان في صناعات الدّهان والورنيش، وملمعات الأثاث، وأحبار الطّابعة، والصّابون. كما أنّها تُستخدم كمادّة حافظة للأخشاب، والمعاطف، وقطع القماش المُشمّع. ويُستخدَم الزّيت أيضاً في الرشّ على الطّرق لمنع تراكم الجليد والثّلوج، كما أنّ لها فائدةً إضافيّةً تتمثّل في المُساعدة على الحفاظ على الخرسانة ومنع تكسّرها.

نصائح وإرشادات

عند تناول بذور الكتّان لا بد من الانتباه إلى ما يأتي:[١٠]

تُشير الدّراسات أنّ تناول بذور الكتّان أفضل من تناول زيت البذور؛ وذلك للحصول على جميع فوائد مُكوّنات البذور.
الجرعة المثاليّة للحصول على فوائد الكتّان من 1-2 ملعقة كبيرة يوميّاً، ويُفضّل تناولها مع الماء.
يجب تناول بذور الكتّان مطحونة؛ لأنّ البذور الكاملة قد تمرّ عبر القناة الهضميّة دون الاستفادة منها.
يُفضّل طحن البذور قبل استهلاكها مُباشرةً، وتُحفَظ الحبوب الكاملة في أوانٍ مُحكمة الإغلاق ومُعتمة؛ للحفاظ على مُحتواها من الأحماض الدهنيّة. ويُمكن حفظها بحرارة الغرفة العاديّة مدّة سنة، كما يُمكن حفظها في مُجمِّد الطّعام.
يُمكن إضافة بذور الكتّان المطحونة للخبز، ولبن الزباديّ، والعصائر، والشّوربات، وأيّ مادّة غذائيّة أُخرى حسب الرّغبة.

المخاطر والآثار الجانبية

تناول بذور الكتّان النّاضجة تماماً (البذور غير النّاضجة قد تكون سامّة) عن طريق الفم وبجرعات مُناسبة آمن تماماً لمعظم البالغين، إلا أنّ الجرعات الكبيرة قد تتسبّب ببعض المشاكل الصحيّة، لذلك يجب أخذ الاحتياطات أو استشارة الطّبيب قبل تناول الكتّان من قِبَل:[١٤][١١]

النّساء المُصابات بسرطان الثّدي والرّحم، وسرطان المِبيض أو بطانة الرّحم، والرّجال المُصابون بسرطان البروستاتا.
المرضى الذين يتناولون أغذية منع تجلّط الدم، وأدوية السكريّ، وحبوب منع الحمل أو العلاج الهرمونيّ البديل؛ بسبب إمكانيّة حدوث تفاعلات جانبيّة.
المَرضى بارتفاع أو انخفاض ضغط الدّم، وارتفاع مُستوى الدّهون الثلاثيّة.
الحوامل والمُرضعات.
مرضى انسداد والتهاب الأمعاء.
أخصائي تغذية
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
المشاركات
67
الإعجابات
7
#29

نوع الطبق:-حلويات
الصعوبة :-
سهلة مدة التحضير 10 دقائق
مدة الطهي 40 دقيقة
عدد الاشخاص 5 أشخاص
المقادير:-
كوب ونصف فراولة طازجة مهروسة. ثلث كوب من الماء. ملعقة ونصف كبيرة فركتوز. ثلث كوب سكر.
طريقة التحضير:-
1 نضع الفراولة والماء والفركتوز في إناء. 2 نضيف السكر ونقلب جيدا حتى يذوب. 3 نضع الإناء على النار ونتركه حتى يغلي. 4 عند الغليان نقلل النار ونقلب من وقت لآخر حتى يتقلص المزيج. 5 نرفع الإناء من على النار ونتركه يبرد ثم نسكبه في برطمانات محكمة الغلق، وتحتوي كل ملعقة كبيرة من المربى على 16 سعر حراري.
فوائد الفراولة :-
تساعد على تقوية اللثة وتبييض الأسنان. تحتوي على مضادات الأكسدة والعديد من الفيتامينات التي تعمل على الوقاية من العديد من الأمراض ومقاومة مرض السرطان. تحتوي على عنصر الكالسيوم الذي يساعد على الحفاظ على صحة العظام وتقويتها. تساعد على خفض ضغط الدم المرتفع والوقاية من ارتفاعه. تعمل على تقوية جهاز المناعة في الجسم. تعمل على تحسين وظائف الغدة الدرقية وعمليات التمثيل الغذائي في الجسم. تساعد على علاج تهيج القولون وتخفيف التهابات المعدة. تعمل الفراولة على خفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم، وبالتالي فهي تحافظ على صحة القلب وتقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية. تحتوي على سعرات حرارية قليلة وبالتالي فهي تدخل في العديد من أنظمة الريجيم.
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
المشاركات
67
الإعجابات
7
#30

نوع الطبق سلطات الصعوبة سهلة مدة التحضير 10 دقائق مدة الطهي 35 دقيقة عدد الاشخاص 5 أشخاص المقادير 5 أشخاص كوب ونصف من الحمص. فص ثوم مهروس. ربع كوب عصير ليمون. ملعقة كبيرة طحينة. ملعقة صغيرة بيكربونات الصوديوم. ملعقة صغيرة من الملح. 3 مكعبات من الثلج. طريقة التحضير 1 ننقع الحمص في الماء ليلة كاملة. 2 في قدر نضع الحمص وبيكربونات الصوديوم. 3 نغمر المحتويات بالماء ونتركها في حرارة منخفضة حتى تنضج. 4 نصفي الحمص من الماء ونطحنه مع الثلج بالخلاط الكهربائي حتى تحصلي على مزيج كريمي. 5 نضيف الحمص بالثوم وعصير الليمون والطحينة والملح. 6 نقلب جيدا حتى تتجانس المحتويات، وتحتوي كل حصة من هذا الطبق على 150 سعر حراري. فوائد الحمص يساعد الحمص على خفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم، لذلك فهو يعمل على الحفاظ على صحة القلب وتقليل خطر الإصابة بالنوبات القلبية. يحتوي على العديد من الأحماض والعناصر الغذائية الهامة التي تساعد على الوقاية من خطر العيوب الخلقية في الأطفال. يعمل على زيادة الشعور بالشبع والامتلاء وبالتالي إنقاص الوزن وسد الشهية، كما أنه يحتوي على سعرات حرارية قليلة. يساعد على تنظيم مستوى السكر في الدم والحد من ارتفاعه. يعمل على الوقاية من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض وخاصةً مرض سرطان القولون. يساعد على تقوية جهاز المناعة بالإضافة إلى تنشيط الذاكرة وتقوية العظام والأسنان. يعتبر الحمص من الأغذية المفيدة لمرضى الكلى والمسالك البولية. يساعد في التخلص من الجلد الميت في البشرة والحفاظ على نضارتها وحيويتها. يعمل على تقوية الشعر كما يستخدم أيضاً لتطويل الشعر

أخصائي تغذية
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
المشاركات
67
الإعجابات
7
#32

باعتبارها واحدة من أكثر الثمار المر في المملكة النباتية، القرع المر، أو كاريلا، يمكن أن يكون خارج وضع لبعض. ولكن عصير كاريلا كان له مكان في الطب التقليدي الهندي لعدة قرون. 1 العلم الحديث هو اللحاق الآن مع النظريات القديمة. بعض هذه المعتقدات "القديمة" حول فوائد عصير كاريلا قد يكون لها أساس واقعي.
الحصول على الفوائد الكاملة من عصير كاريلا قد لا تكون بسيطة مثل قطف الفاكهة من شجرة وتناوله. ولكن، كما سترى، وهذا هو ثمرة واحدة قد يكون جيدا يستحق هذا الجهد.
شرح عصير كاريلا
القرع المر هو الجزء الصالح للأكل من نبات مارورديكا شارانتي. 2 بسبب طعمه، عصير القرع المر هو الشكل المثالي عند استهلاك هذه الفاكهة. قد تكون قادرة على العثور على عصير القرع المر في الأطعمة العرقية أو مخازن الأغذية الصحية. ولكن شراء الفاكهة بنفسك، وجعل العصير في المنزل، يمكن أن يكون أفضل وسيلة للذهاب. إليك بعض الأمور التي يجب وضعها في الاعتبار:
ترقب القرع المر التي هي أكبر وأخف وزنا. أكبر والأخضر أخف وزنا أقل مرارة، ونفس يحمل إلى عصير القرع المر مصنوعة منها. على النقيض من ذلك، العصير المر القرع المر، هو الأكثر مرارة.
إذا كنت لا تشتري بعض القرع المر مع نية صنع عصير القرع المر، لا التمسك بها لفترة طويلة جدا. يمكن أن ينضج في جزء الفاكهة من الثلاجة، مما يجعلها أكثر مرارة مما كان متوقعا.
تكافح مرارة عصير القرع المر؟ النظر في الجمع بينها وبين العصائر الصحية الأخرى، مثل الجزر أو عصير التفاح
يمكنك أيضا الحصول على المكملات الغذائية المصنوعة من مستخلص البطيخ المر 4. كما هو الحال مع أي ملحق، القيام البحوث الخاصة بك. أيضا، تحدث مع طبيبك قبل إضافة أي ملحق جديد، بما في ذلك استخراج البطيخ المر، إلى روتينك.
فوائد عصير كاريلا
عصير القرع المر هو قليلا من نوتريتيو
نال، السويسري أحد أبناء سويسرا، الجيش، سكين. انها معبأة مع العناصر الغذائية، ولكل من هذه العناصر الغذائية دورا مختلفا في الجسم. عندما تشرب عصير القرع المر الخاص بك، كنت مساعدة جسمك في مجموعة متنوعة من الطرق. في ما يلي بعض أهم الأشياء التي يجب أخذها في الاعتبار:
البوتاسيوم والمغنيسيوم الغنية
عصير القرع المر هو مصدر غني للبوتاسيوم، والتي ما يصل الى 90 في المئة من الأميركيين يعانون من نقص في. الحصول على ما يكفي من البوتاسيوم يساعد على ضمان انخفاض خطر العديد من القضايا الصحية الخطيرة. القرع المر يحتوي أيضا على كميات وفيرة من المغنيسيوم. ويمكن أن يؤدي نقص المغنيسيوم إلى مشاكل صحية. وهناك حاجة أيضا المغنيزيوم للمساعدة في تنشيط الفيتامينات الأخرى في الجسم، مثل الكالسيوم 6،7
دعم الجهاز الهضمي
عصير كاريلا هي أيضا غنية بالألياف الغذائية، والذي يعزز صحة الجهاز الهضمي. الألياف تساعد على إبقاء جسمك منتظم. بالإضافة إلى ذلك، قد تساعد الألياف الغذائية على تعزيز صحة القلب الجيدة
دعم السكر في الدم
قد يساعد البطيخ المر في دعم مستويات السكر في الدم. ويعتقد أن العنصر النشط هو مركب طبيعي يدعى ببتيد-p، أو P- مستويات السكر. وأظهرت إحدى الدراسات تأثيرا محتملا في هذا المجال (9). وفي حين أن هناك إمكانيات هنا، لا يرى المهنيون الطبيون البطيخ المر بدلا من الدواء التقليدي. أعتقد أنه مجاملة، في أحسن الأحوال. استشر طبيبك دائما قبل البدء في أي روتين صحي تكميلي جديد.
مضادات الأكسدة دفعة
القرع المر غنية بالمواد المضادة للاكسدة، أساسا فيتامين C. مضادات الأكسدة يمكن أن تساعد في وقف الجذور الحرة من إتلاف الخلايا لدينا. ويمكن أن يؤدي هذا الضرر الجذري الحر إلى مشاكل صحية خطيرة (10)
مضادات الأكسدة هي أيضا كبيرة لصحة الجلد، وتعزيز مكافحة الشيخوخة. سترى الكثير من منتجات العناية بالبشرة تعزيز المكونات المضادة للأكسدة. ومع ذلك، فإن أفضل طريقة للحصول عليها هي عن طريق النظام الغذائي، أو المكملات الغذائية. هذا يعزز الجمال من الداخل إلى الخارج 11
قد تساعد مضادات الأكسدة أيضا على تعزيز الجهاز المناعي. ولا يزال البحث جاريا في هذه الفكرة. انها مجرد سبب واحد آخر لإدراج عصير كاريلا غني بالأكسدة في النظام الغذائي الخاص بك
الوجبات الجاهزة
عصير القرع المر يمكن أن يكون مجاملة كبيرة لنظامك الغذائي. مع المحتوى الغذائي الغنية، فإنه يمكن بالتأكيد تعزيز نظم الصحة العادية الخاصة بك. جعل عصير كاريلا الخاصة بك، أو اتخاذ استخراج القرع المر للتمتع بفوائد من هذه الفاكهة الغريبة المظهر. بالطبع، إذا كان لديك مخاوف، يرجى استشارة الطبيب قبل الاستهلاك.
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
المشاركات
67
الإعجابات
7
#33

تعتبر الكوسا من الخضروات المليئة بالماء, فهي تحتوي على نسبة عالية من المياه, كما انها مصدر غني العديد من العناصر العضوية, والفيتامينات, والمعادن؛ فهي تحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين A, وعلى كمية وافرة من فيتامين C, وفيتامين E, وفيتامين B6, والنياسبن, والثيامين, والفوليت, وعلى كمية كبيرة من معدن المغنيسيوم, والكبريت, واليود, والمنغنيس, والكالسيوم, والحديد, كما تعد مصدر جيد لمضادات الالتهاب, وتحتوي على نسبة جيدة من مضادات الأكسدة وأهمها الفلافونيد.
غنى الكوسا بالمغنيسوم يجعلها حامية للقلب من الجلطات والتخثرات
فالدراسات تشير إلى أن تناول المغنيسيوم بشكل دوري يقلل من احتمال حدوث جلطة القلب وتصلب شرايينه
وللكوسا فوائد رائعة للمفاصل والأمراض الالتهابية فغناها بالأوميغا ٣ والكاروتينيات يجعل لها تأثيرا مضادا للعملية الالتهابية الناجمة عن تراكم حمض اليوريك أسيد المسبب للنقرس كما أن ما تولده من قلوية في الجسم يساعد في التخلص من هذه الحمض وتخفيف تاثيره الالتهابي على المفاصل
وتشير الدراسات إلى أن غنى الكوسا بفيتامين أ وفيتامين ج مع النحاس يحمل تأثيرا مضادا للأمراض التهابية مثل التهاب المفاصل الرثياني وكذلك الربو
تساعد في شفاء مرض الربو وذلك لاحتوائه على فيتامين C وهو مضاد قوي للأكسدة، ولديه خواص هامة مضادة للالتهاب.
تساعد فى منع الإصابة بكثير من الأمراض، مثل مرض الاسقربوط، والكدمات وغيرها
الكوسا مقاومة لتسمم الامعاء و لا تسبب رواسب بعد هضمها و هي مطهرة بشكل جيد للمعدة و الامعاء و ملينة لهما
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
المشاركات
67
الإعجابات
7
#35

ما هى الوجبات السريعة؟ وما خطورتها؟


  • هى الوجبـات التي تحتوي على أطعمة سريعة التحضير وعالية السعرات، مثل ساندويتشات "الشاورما والبرجر والطعمية والفطائر والبيتزا" وقطع الدجاج المقلية، مع المـشروبات الغـازية أو العصائر المحفوظة أو المحلاة وشرائح البطاطس المقلية

  • وهى لا تحتوي على الفاكهة الطازجة والسلطات، و تؤكل على عجل. و أكثر الناس إقبالاً على الوجبات السريعة هم الأطفال والمراهقون، حتى أصبحت جزءاً من عاداتهم اليومية و من المخاطر التى تنجم عن تناول هذه الوجبات مايلى :

  • تلعب دورا أساسيا فى أمراض هذا العصر حيث أن كثرة استهلاك الدهون والسكريات والبروتين ونقص الألياف الغذائية والفيتامينات والمعادن المفيدة يؤدي إلى تراكم الدهون والسكريات في الجسم ومن ثم زيادة الوزن و البدانة والإصابة المبكرة بمرض السكر و أمراض القلب وتصلب الشرايين والسرطان خصوصاً سرطان القولون والثدي

  • تتسبب فى ارتفاع ضغط الدم لأنها غنية بالصوديوم الموجود في ملح الطعام.

  • تؤدى الى الامساك و عسر الهضم نظرا لأنها تؤكل على عجل بدون مضغ جيد ولا تحتوي على الفاكهة والسلطات الغنية بالألياف الغذائية الضرورية لعمل الأمعاء وعملية الإخراج

  • تزيد من مخاطر التعرض للتسمم الغذائي، وخاصة في فصل الصيف فغالباً ما تفتقر محلات الأغذية الى أماكن التخزين والتبريد والطهو اللازمة لمنع التلوث بالجراثيم المميتة كالسالمونيلا التى تؤدى الى مرض التيفود . كما أن عدم توفر المياه الجارية والخدمات الصحية يزيد من فرص نقل البكتيريا الخطيرة الى الزبائن.

  • تساهم فى التفكك الأسرى حيث تفقد الأسرة متعة الجلوس سوياً على مائدة الطعام.



    الوجبات الغذائية السريعة الصحية :

  • إن الوجبات السريعة ليست كلها ضارة، ويمكن ببعض التغييرات جعلها أفضل وأكثر ملاءمة للصحة كما يلي:

  • يفضل عند طلب "البيتزا" اختيار الأنواع التي تحتوي على كميات أكبر من الخضروات وأقل من اللحوم والأجبان ، وأن تكون القاعدة رقيقة؛ للتقليل من السعرات الكلية للبيتزا.

  • في حالة الأكل في مطاعم "البرجر"، يفضل اختيار الخبز الأسمر و طلب الحجم الصغير، ويفضل المشوي بدلاً من المقلي، وتجنب أكل البطاطس المقلية وشرب المشروبات الغازية ويستبدل بها بعض الفاكهة أو العصائر الطبيعية غير المحلاة .

  • اختيار السلطات التي تحتوي على الخضروات الطازجة والبعد عن الإضافات الدسمة مثل المايونيز والخبز المحمص والبقول و الجبن و الزيوت .

  • اختيار الحلويات التي تعتمد على الفاكهة الطازجة، مثل سلطة الفواكه، أو اختيار الحلويات ذات الحجم الصغير لتقليل كمية السعرات فيها ويجب ألا تتناولها أكثر من مرتين فى الأسبوع.

  • محاولة تجنب جميع المواد المضافة للمواد الغذائية مثل ( الألوان والمحسنات والمنكهات ... الخ ) .

    مع تمنياتي لكم بالصحة والعافية
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
المشاركات
67
الإعجابات
7
#36

نباتي هو الشكل الأكثر صرامة من نباتي. أن يكون نباتي حقيقي، لديك للتخلي عن جميع اللحوم والدواجن والأسماك والمنتجات القائمة على الحيوانات، ولا يسمح حتى البيض أو الألبان. يمكن أن تكون أشكال نباتية أخرى، مثل البيسكاتاريانية (التي تحظر اللحوم والدواجن ولكنها تسمح بالمأكولات البحرية) واللبن الطازج-نباتي (الذي يسمح للألبان والبيض) وسيلة أسهل للانتقال من نظام غذائي آكلة اللحوم إلى واحد يؤكد على المزيد من النباتات الأطعمة. السماح للأسماك أو بعض الأطعمة الحيوانية / المستمدة من الحيوانات قد يساعد أيضا على ضمان كنت تتلقى كل العناصر الغذائية التي تحتاج إليها.
يمكن أن تكون الوجبات الغذائية النباتية صحية؛ ومع ذلك، يحتاج النباتيين إلى إيلاء اهتمام خاص لتلبية احتياجاتهم من البروتين والكالسيوم والحديد، وفيتامين B12. على سبيل المثال، يتم العثور على فيتامين ب 12 بشكل عام في الأطعمة الحيوانية، لذلك من المهم أن تأخذ مكملا أو تسعى إلى الأطعمة المحصنة من فيتامين B12 (بعض أنواع حليب اللوز وحليب الصويا وحبوب الإفطار والخمائر الغذائية مدعمة ب B12). يمكن أن يؤدي نقص فيتامين B12 إلى حالة تسمى فقر الدم الضخم، مما يؤدي إلى المشي، فقدان الذاكرة، والارتباك. كما أنه من المهم أن نعتبر أن حمض الفوليك - الذي عادة ما يكون مرتفعا في النظم الغذائية النباتية والنباتية - يمكن أن يحجب وجود فيتامين B12 الكفاءة. بسبب الثغرات الغذائية المحتملة التي يمكن أن تنتج عن اتباع نظام غذائي صارم النبات فقط، وأوصى أن أي شخص يدرس النباتي التشاور أولا مع اختصاصي تغذية مسجل متخصص في هذا المجال.
تناول الطعام خارج المنزل يمكن أن يكون صعبا على النباتيين. إذا كنت تعيش في منطقة العاصمة الكبرى، وإيجاد المطاعم النباتية (والأماكن التي تخدم أطباق نباتية لذيذة) هو نسيم. ولكن في مناطق أخرى من البلاد، الطعام النباتي لا يزال غير شائع، مما يعني أنك قد تحتاج إلى جعل معظم (أو كل!) من وجبات الطعام الخاصة بك في المنزل إذا كنت ترغب في البقاء وفيا لخطة النبات فقط.
النباتي ليس صحيحا بالضرورة. لا تفترض أن نباتي هو دائما صحية. ووجدت دراسة حديثة أنه لا يتم إنشاء جميع الوجبات الغذائية نباتي على قدم المساواة. على سبيل المثال، إذا قمت بإزالة جميع الأطعمة القائمة على الحيوانات ولكن تعتمد أساسا على الحبوب المكررة والرقائق والكعك والعصائر السكرية والبطاطا المقلية وغيرها من الأطعمة الغنية بالمغذيات الغنية، فإنك لا تستفيد صحتك. في الواقع، وجدت الدراسة أن أولئك الذين لديهم أقل النظم الغذائية القائمة على النباتات صحية، في المتوسط، 32 في المئة أكثر عرضة لتشخيص أمراض القلب من أولئك الذين اعتمدوا نمط نباتي أكثر صحية (واحد غني في الزيوت الصحية والفاصوليا و والبقوليات، والمكسرات والحبوب الكاملة، والفواكه والخضروات.).
خلاصة القول: يمكن اتباع نظام غذائي نباتي واحدة من أصح الطرق لتناول الطعام، ولكن فقط إذا كان يتضمن مجموعة واسعة من الأطعمة الغنية بالمغذيات، القائمة على النباتات. اعتماد نمط حياة نباتي يلبي جميع الاحتياجات الغذائية الخاصة بك يتطلب كل من الالتزام والمعرفة. إذا كنت غير مستعد لجعل قفزة المصنع فقط، لا يزال بإمكانك اتباع نظام غذائي صحي جدا. ابحث عن المزيد من الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة والمكسرات وزيوت النباتات (مثل زيت الزيتون) ومصادر البروتين الخالية من الدهون (الخضار والحيوان، مثل الأسماك)، وخفض اللحوم المصنعة واللحوم الحمراء.
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
المشاركات
67
الإعجابات
7
#37

القرفة هو التوابل المنزلية المفضلة، وقد استخدمت في جميع أنحاء العالم لعدة قرون. بمجرد تداولها كعملة، هذا التوابل له نكهة لطيفة ورائحة دافئة التي جعلت من شعبية في الطبخ، وخاصة في الخبز والكاري.
التوابل يأتي من لحاء الداخلية من شجرة دائمة الخضرة الصغيرة. يتم تقشير اللحاء ووضعه في الشمس لتجف حيث تجعيد الشعر في لفائف تعرف باسم العصي القرفة. القرفة يمكن أيضا العثور على الأرض في مسحوق.
أصناف مختلفة

أفضل نمت في المناطق الاستوائية، والنوع الرئيسي من القرفة هو سيلان القرفة، من مصنع سيناموموم زيلانيكوم التي تنشأ في سري لانكا. النوع الرئيسي الآخر هو قرفة كاسيا التي لديها طعم أقوى وأرخص قليلا.
لتحقيق أقصى قدر من القيمة الطبية والفوائد الصحية من القرفة، بغض النظر عن نوع، والشيء الرئيسي هو نضارة. يفضل البعض نكهة حلوة، خفية من قرفة سيلان في الحلويات و قوة أقوى من كاسيا في الأطباق لذيذة، ولكن معظم أشكال القرفة التجارية هو خليط من الاثنين.
أبرز الجوانب الغذائية

قيل أن القرفة لها العديد من الآثار الطبية ومهدئا المرغوب فيه ويستخدم في كثير من الأحيان في الطب العشبية الصينية. رائحة مميزة ونكهة من القرفة ويرجع ذلك إلى الزيوت الأساسية الواردة في اللحاء. ويسمى النفط الأساسي في النباح القرفة سينامالديهيد. يعرض سينامالديهيد مضاد للفيروسات، خصائص مضادة للجراثيم ومضادة للفطريات.
يحتوي القرفة أيضا كميات كبيرة من المواد المضادة للاكسدة البوليفينول. مضادات الأكسدة يمكن أن تساعد في حماية الجسم من المرض، وجدت في الفواكه والخضروات والأعشاب والتوابل. وقد وجد أن المواد المضادة للاكسدة في القرفة لها تأثيرات مضادة للالتهابات.
كما أنها مرتفعة في المنغنيز وتحتوي على كميات صغيرة من الكالسيوم والألياف.
قضايا صحية محددة

ضغط الدم

هناك بعض الأدلة تشير إلى أن استهلاك القرفة (على المدى القصير) يرتبط مع انخفاض في ضغط الدم. على الرغم من أن الأدلة هو الأمل، سيكون من السابق لأوانه أن يوصي القرفة للسيطرة على ضغط الدم حتى أجريت محاكمة عشوائية عشوائية شاملة (ركيت) التي تنطوي على عدد أكبر من المرضى.

سكر الدم والسكري من النوع 2

وقد اقترح أن القرفة يمكن أن يكون لها تأثير معتدل في تحسين مراقبة نسبة السكر في الدم وإدارة داء السكري من النوع 2. ومع ذلك، فإن الاستنتاجات مختلطة ومرة أخرى، هناك حاجة إلى ركيتس أكبر، ذات جودة عالية في مجموعات سكانية محددة جيدا باستخدام تدخلات موحدة من أجل تحديد نهائية لفعالية استخدام القرفة في المواضيع مع مرض السكري. ومع ذلك، فإن كمية صغيرة تستخدم في وجبة الإفطار أو في الخبز لن تفعل أي ضرر ويمكن أن تكون مفيدة كجزء من نظام غذائي متوازن.

الهضمي الهضمي

وقد استخدم استخراج القرفة للتخفيف من مشاكل الجهاز الهضمي في كل من الطب الشرقي والغربي لسنوات. وقد وصفت بأنها طارد للريح، تشتهر بهضمي، مضادات الميكروبات، وخصائص مضادة للالتهابات. في الطب الايورفيدا التقليدي، ويقال زيت القرفة النباح باعتبارها الجزء النشط لعلاج انتفاخ البطن والاختلال الهضمي. ويعتقد أن دفء القرفة يزيد من تدفق الدم ويحسن مستويات الأكسجين في الدم للمساعدة في مكافحة المرض. للتخفيف من أعراض الجهاز الهضمي، تؤخذ القرفة كجزء من مشروب ساخن (يشبه كثيرا الشاي). في هذه الحالة، فإنه من الأسهل استخدام القرفة الأرضية بدلا من محاولة لصق العصي نفسك.

كيفية تخزين واستخدام

القرفة تحتاج إلى أن تبقى في وعاء محكم في مكان مظلم. القرفة الكاملة تستمر لمدة عام تقريبا، ولكن القرفة التي تم الأرض سوف تبدأ لتفقد نكهة بعد بضعة أشهر. انها تستحق الذهاب من خلال خزائن للتحقق من استخدام من قبل التواريخ على القرفة كما أعذب كلما كان ذلك أفضل.


أخصائي التغذية
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
المشاركات
67
الإعجابات
7
#38

نوع الطبق :حلويات الصعوبة سهلة
مدة التحضير: 15 دقيقة
مدة الطهي : 33 دقيقة
عدد الاشخاص : 12
المقادير : لتحضير الطبقة الأولى، 20 قطعة بسكويت قليل الدسم. تفاحة متوسطة مقشرة ومهروسة. 50 جرام شيكولاتة غامقة مذوبة.
لتحضير الطبقة الثانية، كوب ونصف من جبن الريكوتا. 200 جرام من الجبن الكريمي قليل الدسم. ربع كوب فركتوز. 6 ملعقة كبيرة كاكاو. ملعقة صغيرة فانيليا. 2 بيضة. 1 صفار بيضة. نصف كوب دقيق. ملعقة صغيرة من البيكنج باودر. 3 ملعقة كبيرة من رقائق الشيكولاتة.
طريقة التحضير
1- لتحضير الطبقة الأولى، نفتت البسكويت في وعاء.
2 - نضيف له التفاح والشيكولاتة المذوبة.
3- نخلط جيدا حتى تتجانس المحتويات.
4- نرش صينية التشيز كيك بقطرات قليلة من الزيت ثم نضع طبقة البسكويت في الإناء.
5- ندخل الصينية إلى فرن مسخن مسبقا لمدة 3 دقائق ثم نخرجها ونتركها.
6- لتحضير الطبقة الثانية، نضع في الخلاط الكهربائي البيض وصفار البيض والفانيليا والفركتوز ونخلط جيدا.
7- نضيف جين الكريم والريكوتا والدقيق والبيكينج باودر ونخلط حتى يتم الحصول على مزيج سلس.
8- نسكب المزيج فوق طبقة البسكويت ونضع رقائق الشيكولاتة على الوجه.
9- ندخل الصينية في الفرن لمدة 30 دقيقة ثم نخرجها من الفرن واتركيها حتى تبرد تماماً قبل التقديم.
فوائد الشوكولاتة
تعمل الشوكولاتة على تحفيز إفراز هرمون الإندروفين وهرمون السيروتونين في الجسم وهذه الهرمونات تزيد من الشعور بالسعادة والاسترخاء، كما أنها تساعد على تحسين المزاج والوقاية من الاكتئاب. تحتوي الشوكولاتة على العديد من العناصر الغذائية الهامة التي تساعد على علاج فقر الدم ( الأنيميا ) والوقاية منها. تعمل على تحسين وظائف المخ وتقوية الذاكرة والوقاية من مرض الزهايمر، بالإضافة إلى تنشيط الدورة الدموية وزيادة تدفق الدم إلى الدماغ. تساعد الشوكولاتة على التقليل من أعراض ما قبل الدورة الشهرية لدى النساء والتخفيف من الآلام المصاحبة لها. تعمل على خفض ضغط الدم المرتفع، والوقاية من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية. تساعد على تحسين رؤية العين وتقوية النظر وزيادة تدفق الدم إلى شبكة العين. أضرار الشوكولاتة تحتوي على كميات كبيرة من السكر وبالتالي فهي تحتوي على سعرات حرارية عالية. إن الإكثار من تناول الشوكولاتة قد يؤدي إلى تسوس الأسنان. تحتوي على مادة الكافيين التي قد تقلل من كمية الماء الموجودة في المعدة مما يؤدي إلى الإمساك. يمكن أن تؤدي إلى حدوث اضطرابات في النوم والأرق بالإضافة إلى أنها قد تتسبب في الشعور بالصداع النصفي. تحتوي على مادة الكافيين وهذه المادة قد تؤدي إلى إدمان الشوكولاتة، وقد يؤدي التوقف عن تناولها إلى الصداع والعصبية والقلق والتوتر. تؤدي إلى زيادة حمض اليوريك في البول مما يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بحصوات في الكلى.
أخصائي التغذية
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
أعلى