وَاللَّهُ أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَحْيَا بِهِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً لِقَوْمٍ يَسْمَعُونَ (65)
***
وَإِنَّ لَكُمْ فِي الْأَنْعَامِ لَعِبْرَةً نُسْقِيكُمْ مِمَّا فِي بُطُونِهِ مِنْ بَيْنِ فَرْثٍ وَدَمٍ لَبَنًا خَالِصًا سَائِغًا لِلشَّارِبِينَ (66)
التدبر***
فرث : ما في الكرش * سائغا : لذيذ لا يغص به شاربه
العبرة في تسخير الله الانعام لك وطاعتها لك .وتمردك انت على ربك في كل شيء
العبرة من خروج اللبن من الانعام هذه قدرة الله وليس امر طبيعي .لا يقلب العلف والشراب لبن خالص سائغا للشاربين الا الله
* ( قل : اللهم بارك لنا فيه .وزدنا منه ) واشكر الله
***
وَمِنْ ثَمَرَاتِ النَّخِيلِ وَالْأَعْنَابِ تَتَّخِذُونَ مِنْهُ سَكَرًا وَرِزْقًا حَسَنًا إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ (67)
ختمت الاية بذكر العقل لانه اشرف ما في الانسان ولذلك حرم الله على هذه الامة الاشربة المسكرة صيانة للعقل
***
وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ (68)
يعرشون : يبنون من البيوت والسقوف للنحل
***
ثُمَّ كُلِي مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلًا يَخْرُجُ مِنْ بُطُونِهَا شَرَابٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاسِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ (69)
التدبر***
فاسلكي : فادخلي * ذللاً: مذللة مسخرة
النحل تأكل الحامض والمر والحلو والمالح والحشائش الضارة ثم يجعله الله عسل حلو فيه شفاء
قال الله فيه شفاء ولم يقل فيه الشفاء ولو قال ذلك لكان دواء لكل داء ولكن قال فيه شفاء اي يصلح لكل احد من ادواء باردة لانه حار والشيء يداوي بضده
استشفي اليوم بشرب العسل
***
وَاللَّهُ خَلَقَكُمْ ثُمَّ يَتَوَفَّاكُمْ وَمِنْكُمْ مَنْ يُرَدُّ إِلَى أَرْذَلِ الْعُمُرِ لِكَيْ لَا يَعْلَمَ بَعْدَ عِلْمٍ شَيْئًا إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ قَدِيرٌ (70)
قل ( اعوذ بك من البخل والكسل وارذال العمر وعذاب القبر وفتنة الدجال وفتنة المحيا والممات )
***
وَاللَّهُ فَضَّلَ بَعْضَكُمْ عَلَى بَعْضٍ فِي الرِّزْقِ فَمَا الَّذِينَ فُضِّلُوا بِرَادِّي رِزْقِهِمْ عَلَى مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَهُمْ فِيهِ سَوَاءٌ أَفَبِنِعْمَةِ اللَّهِ يَجْحَدُونَ (71)
اياك والحسد فالله هو الذي فضل بين الناس في ارزاقهم وعقولهم
***
وَاللَّهُ جَعَلَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا وَجَعَلَ لَكُمْ مِنْ أَزْوَاجِكُمْ بَنِينَ وَحَفَدَةً وَرَزَقَكُمْ مِنَ الطَّيِّبَاتِ أَفَبِالْبَاطِلِ يُؤْمِنُونَ وَبِنِعْمَتِ اللَّهِ هُمْ يَكْفُرُونَ (72)
كل طيب حلال وكل خبيث حرام
***
***
وَإِنَّ لَكُمْ فِي الْأَنْعَامِ لَعِبْرَةً نُسْقِيكُمْ مِمَّا فِي بُطُونِهِ مِنْ بَيْنِ فَرْثٍ وَدَمٍ لَبَنًا خَالِصًا سَائِغًا لِلشَّارِبِينَ (66)
التدبر***
فرث : ما في الكرش * سائغا : لذيذ لا يغص به شاربه
العبرة في تسخير الله الانعام لك وطاعتها لك .وتمردك انت على ربك في كل شيء
العبرة من خروج اللبن من الانعام هذه قدرة الله وليس امر طبيعي .لا يقلب العلف والشراب لبن خالص سائغا للشاربين الا الله
* ( قل : اللهم بارك لنا فيه .وزدنا منه ) واشكر الله
***
وَمِنْ ثَمَرَاتِ النَّخِيلِ وَالْأَعْنَابِ تَتَّخِذُونَ مِنْهُ سَكَرًا وَرِزْقًا حَسَنًا إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ (67)
ختمت الاية بذكر العقل لانه اشرف ما في الانسان ولذلك حرم الله على هذه الامة الاشربة المسكرة صيانة للعقل
***
وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ (68)
يعرشون : يبنون من البيوت والسقوف للنحل
***
ثُمَّ كُلِي مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلًا يَخْرُجُ مِنْ بُطُونِهَا شَرَابٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاسِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ (69)
التدبر***
فاسلكي : فادخلي * ذللاً: مذللة مسخرة
النحل تأكل الحامض والمر والحلو والمالح والحشائش الضارة ثم يجعله الله عسل حلو فيه شفاء
قال الله فيه شفاء ولم يقل فيه الشفاء ولو قال ذلك لكان دواء لكل داء ولكن قال فيه شفاء اي يصلح لكل احد من ادواء باردة لانه حار والشيء يداوي بضده
استشفي اليوم بشرب العسل
***
وَاللَّهُ خَلَقَكُمْ ثُمَّ يَتَوَفَّاكُمْ وَمِنْكُمْ مَنْ يُرَدُّ إِلَى أَرْذَلِ الْعُمُرِ لِكَيْ لَا يَعْلَمَ بَعْدَ عِلْمٍ شَيْئًا إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ قَدِيرٌ (70)
قل ( اعوذ بك من البخل والكسل وارذال العمر وعذاب القبر وفتنة الدجال وفتنة المحيا والممات )
***
وَاللَّهُ فَضَّلَ بَعْضَكُمْ عَلَى بَعْضٍ فِي الرِّزْقِ فَمَا الَّذِينَ فُضِّلُوا بِرَادِّي رِزْقِهِمْ عَلَى مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَهُمْ فِيهِ سَوَاءٌ أَفَبِنِعْمَةِ اللَّهِ يَجْحَدُونَ (71)
اياك والحسد فالله هو الذي فضل بين الناس في ارزاقهم وعقولهم
***
وَاللَّهُ جَعَلَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا وَجَعَلَ لَكُمْ مِنْ أَزْوَاجِكُمْ بَنِينَ وَحَفَدَةً وَرَزَقَكُمْ مِنَ الطَّيِّبَاتِ أَفَبِالْبَاطِلِ يُؤْمِنُونَ وَبِنِعْمَتِ اللَّهِ هُمْ يَكْفُرُونَ (72)
كل طيب حلال وكل خبيث حرام
***